24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. مشتريات "بوجو ستروين" تحقق رقما قياسيا بالمغرب (5.00)

  2. العثماني يُنهي مشروع النموذج التنموي .. ووزير يستغرب جدل الأغلبية (5.00)

  3. الأمم المتحدة ترمي المغرب بالاعتقال التعسفي وتطلب سراح بوعشرين (5.00)

  4. الملك يستقبل ولاة وعمالا جددا في الإدارتين الترابية والمركزية (5.00)

  5. القلق من الفقر يساور نصف الأطفال في ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

2.82

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يصدر الفوسفاط ويستورد الشعير والمشروبات والسجائر من تركيا

المغرب يصدر الفوسفاط ويستورد الشعير والمشروبات والسجائر من تركيا

المغرب يصدر الفوسفاط ويستورد الشعير والمشروبات والسجائر من تركيا

بلغ حجم المبادلات التجارية المغربية مع تركيا خلال السنة الماضية ما يناهز 11.5 مليار درهم.

وأكدت مصادر من مكتب الصرف أن حجم الواردات المغربية من تركيا استقر في مستوى 8.9 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من 2013، بينما بلغت الصادرات المغربية نحو 2.6 مليار درهم.

وكانت معاملات المبادلات التجارية بين البلدين قد بلغت 12.7 مليار درهم سنة 2012، حيث بلغت الصادرات التركية نحو المغرب 9.8 مليار درهم.

ذات المصادر كشفت لهسبريس أن المغرب استورد مجموعة من المنتجات الغذائية والصناعية، منها منتجات التجهيزات الصناعية بنحو 2.5 مليار درهم، ومنتجات التجهيزات الموجهة للقطاع الفلاحي بما يقارب 163 مليون درهم.

كما استورد المغرب 3.7 مليار درهم من المنتجات الاستهلاكية، والمنتجات نصف المصنعة بما يناهز 2.86 مليار درهم.

فيما يخص تفاصيل المنتجات بعض المنتجات المستوردة من تركيا، قالت المصادر إن المملكة استوردت ما يربو عن 160 مليون درهم من مادة الشعير و250.55 مليون درهم من المنتجات الغذائية والمشروبات والسجائر.

أما الأمونياك فقد استورد منه المغرب نحو 100.31 مليون درهم، و80 مليون درهم بالنسبة لأجهزة معالجة الهواء.

وبخصوص قطع غيار السيارات فقد صدرت تركيا للمغرب نحو 184.5 مليون درهم، و234 مليون درهم من منتجات الحديد والصلب.

بالنسبة للصادرات المغربية اتجاه تركيا، يأتي الفوسفاط على رأس قائمة المواد التي تصدرها المملكة لهذا البلد بنحو 690 مليون درهم.

كما استوردت الشركات التركية نحو 92 مليون درهم من دقيق السمك المغربي، و141 مليون درهم من زيوت البترول والتشحيم.

كما صدر المغرب نحو259 مليون درهم من عجين الورق و157 مليون درهم من الرصاص، و22.52 مليون درهم من الأسماك الطرية والمملحة والمجففة والمدخنة.

يشار إلى أن الإحصائيات الصادرة عن الدوائر الرسمية التركية، تشير إلى أن هناك 75 شركة تركية تعمل في المغرب من ضمنها 7 شركات في قطاع البناء، وبلغ حجم استثماراتها 250 مليون دولار.

وتسعى تركيا إلى رفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين إلى 3 مليارات دولار في أفق سنة 2015 ورفع استثمارات شركاتها في المغرب الى مليار دولار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - أحمد المغربي الخميس 13 فبراير 2014 - 13:42
ننتظر أن يميل الميزان التجاري لصالحنا أو على الأقل يتعادل وهكذا سنقول حكومة بنكيران بخير
2 - مغربي الخميس 13 فبراير 2014 - 13:42
يقول المثل فهم التسطى " المغرب يستورد الشعير" ؟؟؟ وهل المغرب يعاني من نقص في الأراضي الزراعية لماذا لا يستغل أرضه أولا لكي يكون هناك إكتفاء ذاتي ؟ ولماذا تصدر الفوسفاط الخام ولا نعرف تصنيعه ؟ وفي مقابله نستورد السجائر لماذا نحن أمة لا تصنع فقط تستهلك وتكتفي بذلك المتفرج الذي يرى الدول تتقدم بينما هو لا يحرك ساكن
3 - I LOVE TÜK الخميس 13 فبراير 2014 - 13:43
تركيا
كدولة منتجة
ومصنعة
شريك للمغرب إقتصاديا
فكرة هائلة

يجب علينا كمغاربة الإستفادةمن الأتراك
في الإنتاج
التحويل والتصنيع
والتصدير
4 - عبد الصمد ادريسي الخميس 13 فبراير 2014 - 13:55
مقارنة صادرات تركيا بمتيلاتها المغربية تجعلنا نستنتج باننا دولة استهلاكية بامتياز؛ فجل صادرتنا هي مواد اولية لا نصنعها بل اعطتها لنا الطبيعة، و المشكل انها ستنفد يوما ما كالفوسفاط و السمك.
اما تركيا فتصنع و تصدر لنا منتوجات جاهزة لنستهلكها! وبدلك تخلق فرص شغل لمواطنيها و تتقدم باقتصادها.. فإلى متى هدا التخلف!؟
5 - عواقب وخيمة الخميس 13 فبراير 2014 - 13:55
الشعير والحبوب من القمح الصلب والطري والقطاني لدينا الاكتفاء الذاتي
انما الواقع عند تجميع الغلات في مخازن الحبوب تقوم الجمعيات او المسؤولون مكاتب التسويق و التصدير بعملية المقايضات والبيع والشراء والتبادل التجاري من اجل الربح وجلب العملة الصعبة
يستورد
الشعير لصناعة الجعة =البيرة =
والمشروبات الكحولية وأنواعا من الخمور التي تعرف رواجا كبيرا في الحانات والملاهي الليلية والكازينوهات والفنادق المصنفة .
والسجائر وبعض المواد الغذائية المصنعة المعلبة بنكهة لحم الخيول والخنازير
اختلط الحابل بالنابل اختلط الحلال بالحرام لقد اختلط الالحادي بالعماني
والكافر بالمشرك الاسلامي بالديوثي
6 - fedilbrahim الخميس 13 فبراير 2014 - 14:09
كشفت تركيا ان المغاربة ثاني اكبر عدد السواح "العرب "- باعتبارنا عربنا قسرا عنا - يقصدون تركيا للسياحة و اذا كان وزير السياحة يتبجح بوصول عدد السياح الدين يقصدون المغرب عشرة ملايين رغم تحفظنا على طريقة احتساب هذة العشرة ملايين حيث يتم اقحام الجالية المغربية التي تقدر باربعة ملايين تقريبا و الذين ياتون كونجي و ليس سياحة
ان مشكل السياحة في المغرب بنيوي و يجدر بنا ان نشير الى ضعف المواطنة في المغربي حيث يعاني من نقص حاد في الضمير الجماعي و هذا طبعا ناتج من السياسة المخزنية التي اعطت الاولوية للسيف بدل القلم و السجن بدل المدرسة و الاخرالبراني بدل الانا المغربي .
للاشارة فالاعلام البئيس لم يستطع ان يخرج ثكنات المخازنية و يطوف ولو قليلا ليرى الشمس و يزيل هواء الربيع شيئا ضئيلا من رائحة الغمولية فها مسلسلات تركيا المدبلجة سوريا استطاعت ان تقوم بعمل ماركوتينغ جبار باموال ضئيلة لم ستطيع وزارة حداد ان تقوم به في عشر في خمسين سنة
ثم لا ننسى الشق السياسي فالديمقراطية الاتاتوركية ابهرت العالم بوصول حزب اسلامي الى حكم دولة علمانية و الحكمة ان الحزب التزم بعقلانية نظام حكم دولته دون عاطفة منحرفة...
7 - حلل قبل نناقش الخميس 13 فبراير 2014 - 14:16
ارقام تبشر بالخير اذ لم يكن هناك تزوير في المعطيات الكفة تميل لصالح المغرب بحيت تم تصدير ما يقارب مليار و364 مليون و استيراد مليار و214 مليون اي ربحنا حوالي 150 مليون درهم بل عيب ان نستور الشعير و الامونياك ونحن أولى بتصديره أليس عندنا أراضي شاسعة لزراعة الشعير هل عيب ان نصدر الخام لغيرنا ليبع لنا ما استخرج منه بثمن غالي
8 - ababou الخميس 13 فبراير 2014 - 14:18
يجب على المغرب الاستفادة من تركيا في انتاج المسلسلات التلفزيونية ليصبح دولة اقتصادية قوية كاليابان....اما الشعير فنستورده للبعير
9 - المغرب يستورد السجائر الخميس 13 فبراير 2014 - 14:23
مستوردات المغرب:
_الشعير لصناعة (البيرا)
_السجائر لصناعة امراض السرطان
_والمشروبات والله اعلم اي نوع.
اما بخصوص الصادرات فالمغرب يتميز على عدةانواع من البضائع المحلية ومن بينها.
_تصدير البشر في قوارب الموت من اجل اطعام السمك الجائع في المحيطات.
_تصدير القنب الهندي او ما يعرف بالحشيش لاسبانيا والدول الاوروبية الاخرى.
_تصدير اللحم الابيض او ما يعرف ببائعات الهوى للعالم وخصوصا دول الخليج العربي الشقيق مساعدة لهم من اجل الترفيه على انفسهم.
الخخخخخخخخخخخخخ.
بالله عليكم اليس من المفروض ان يكون المغرب من دول العالم الاول الى جانب امريكا واوروبا والدول الصناعية المتقدمة لما يتوفر عليه من صناعات محلية مهمة.
اقول للسيد بنكيران bravo bravo واصل هكذا فانك على السكة الصحيحة.
وقبل ان انسى..صورة جميلة للسيد بنزيدان الى جانب الرجل العظيم اردوغان الذي اعتبره شخصيا عمر ابن عبد العزيز عصره....وشكرا هسبريس.
10 - amine الخميس 13 فبراير 2014 - 14:23
vous avez remaruqé une chose? tous ce que le maroc exporte appartine pratiquement aux deceideur marocains(le system) phosphate, poisson, etc....
et on importe du blé pour manger...quel pays de 38 ans de rene d'un roi qui n'a rine fait du bon....
plus que 50 pourcent de l analpahbistime, et on importe a quoi manger dans un pays qui est purement agricole, et on demanmde des credits et des dons de l europe et du moyen orient alors que les milliards de dellaos ont été exporté vers l etranger dans des comptes personnels et mem volé...le cas de CIH, CIMR, CNSS...ect etc
11 - Grave الخميس 13 فبراير 2014 - 14:31
Et nous qu'est ce qu'on exporte, à part la main d'oeuvre à bon prix et des touriste au pays de golfe et en Afrique, du tourisme à chaire humaine

C'est grave même la matière de première nécessité , nous n'arrivons pas à la produire.
On regarde la TV, on fabrique des drones, des singes qui parlent et Blabla Bla

Grave c'est Grave
12 - fedilbrahim الخميس 13 فبراير 2014 - 14:37
تتمة
اريد هنا اذكر ان واقعية حزب المصباح التركي يختلف تماما عن حزب القنديل المغربي و لكم ان تتاكدوا ان الاولوية لدى الاتراك هو الرفاه و الرفاه ياتي بالاقتصاد حيث كانت زيارة رئيس الوزراء للمغرب الاخيرة مع جيش من المقاولين الذين يبحثون عن فرص جديدة و هو شان كثير من الاتراك في جميع المعمور
و العكس تماما ما يحدث للمغاربة فراينا كيف غلبت الباطرونا حزازتها مع الحكومة سواء خدمة للوبي الفرنسي كما قيل - و كيف لا و كثير منه تركة فرنسية لخادميهم و ابنائهم- او هروبا من النجاح الذي قد يحققه الاتراك بيد حزب القنادلة المغربي
و حتى لا تفتني المقارنة فزوار تركيا من القنادلة المغاربة يوقعون شيكا على بياض و هو السياحة و شراء التذكار و تقديم شهادة الانبهار على حساب الخزينة العامة ا ما المواطن العادي فهو معدور في رؤية جنة تركيا التي تعيشها كل من لميس و مهند و يرى الافق قبل شرفة بيته و كيف لا امام تلفاز يقدم صور البؤس المسؤول الاول عنها هو نظامه الستبد و المستعد
13 - سلوى الخميس 13 فبراير 2014 - 14:42
لما ترى ما وصلت له تركيا من تقدم اقتصادي و ثقافي تشعر بالبكاء على المغرب الذي لا ينقصه شيئ لكن كثرة الخونة أقبروه ولا زالوا ينبحون فيما يسما المعارضة معارضة التقدم
14 - Driss الخميس 13 فبراير 2014 - 14:50
مما لا شك فيه هو أن هناك خطأ في تحصيل المعلومات حول التبادل التجاري بين البلدين!! أولا بعملية حسابية بسيطة نتوصل الى عدم توافق بين الارقام الموردة و المدة الزمنية... بحيث المقال يتحدث في المقدمة عن( بلغ حجم المبادلات التجارية المغربية مع تركيا خلال السنة الماضية ما يناهز 11.5 مليار درهم ) وفي نفس السياق يشير الى نفس الحجم ولكن في مدة زمنية محدد في تسعة أشهر.. بمعنى اخر هناك الربع الاخير من السنة لم يدرج في حجم المبادلات.. وفي حالة ادراج الربع الاخير من السنة فسوف يكون حجم المبادلات هو 15.333 مليار درهم تقريبا ...
15 - azzeddine الخميس 13 فبراير 2014 - 14:50
هذه الحسابات والارقام المواطن بعيد كل لبعد لايستفيد شئ.هذه ارقام تركيا اين هي ارقام باقي دول العالم
16 - Maghrebi الخميس 13 فبراير 2014 - 16:16
لما أخد الحكم السيد طيب رجب إردوغان
كان اقتصاد تركيا مثل مصر قبل الثورة

الٱن أصبحت تركيا أحسن من إيطاليا وإسبانيا
في البنية التحتية والصناعة التحويلية والإنتاج


الدولة المسلمة الوحيدة التي تبهر الأروبيين
إلى جانب ماليزيا

أما بلدنا فمازال يستورد القمح والشعير
الخبز عندنا ناقص
أليست هده مهزلة

الترك ليسوا أذكياء عن المغاربة
لكنهم يشتغلون
ويعرفون كيف يشتغلون ويتقدمون بسرعة


ويحبون إخوانهم المسلمين
وبناتهم ليسوا مفسدين مثل المغربيات
17 - عبد الله اكرم الخميس 13 فبراير 2014 - 17:01
خيبت هده الارقام آمالنا مع العلم ان ما خفي كان اعظم و الله قمة العيب و العار ان نستورد الحبوب و عندنا من الاراضي ما يغنينا عن استيراد الحبوب بل ما يمكننا ان نصدره ايضا.
ترى ماذا نصنع نحن؟
غريب امر هؤلاء المسؤولين الذين اثقلوا كاهلنا بالديون.
18 - فكري الخميس 13 فبراير 2014 - 19:44
يعني نستورد الشعير معقول و لو انه غريب شيئا ما و لكن الشجائر ليه ،
كما قالو المصريين ( و مالو مايشربو من دخان المغرب) و يساهمون في الدخل القومي
19 - مفارقة عجيبة غريبة الخميس 13 فبراير 2014 - 20:28
نعلم الضغوط و اللوبيات و حكومات الظل و.. و.. و.. لكن يبقى مضحكا فعلا أن يبيع أردوغان الإسلامي السجائر و يشتري بنكيران الإسلامي تلك السجائر و إذا سألتهما معا عن حرمة السجائر كلاهما سيجيب " حرام " D:
20 - المسكيوي ياس.friends yes. الخميس 13 فبراير 2014 - 23:32
ماذا عساي اكثر بان اقول :

مادة الفوسفاط مقابل علبة السجائر.....

سلعة مستهلكة مقابل تروة طبيعية.....

شعب مستهلك مقابل شعب مصنع.....

تفضلوا ايها الاعزاء ولكم 5 كلمات.
21 - نورالدين الخميس 01 أكتوبر 2015 - 22:39
هناك عده صناعات ممنوع عن المغرب صناعتها كتصنيع الفسفاط وصناعه الاسلحه والطائرات وتخصيب اليورانيوم و........ماشي لخاطر المغرب شحال من مستتمريناارادو الاستتمار في المغرب و تما رفض طلب ديالهم لان ممنوع عنا التصنيع هما يصنعو و يبيعو لينا و الى قلتي شيحاجه يديرو لك لفتنا في البلاد
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال