24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مكتب دراسات بريطاني يشيد بتطور صناعة السيارات في المغرب

مكتب دراسات بريطاني يشيد بتطور صناعة السيارات في المغرب

مكتب دراسات بريطاني يشيد بتطور صناعة السيارات في المغرب

أكد مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني "أوكسفورد بيزنس غروب"، أنه، وعلى غرار صناعة مكونات الطيران، فقد شهدت صناعة السيارات بالمغرب خلال السنوات العشر الأخيرة، نموا ملحوظا ومضطردا.

وأبرز مكتب الدراسات الاقتصادية، الذي يوجد مقره في لندن، في تقرير تحليلي صدر حديثا، أن المغرب أضحى يتوفر على مئات المصانع، التي توفر منتوجات متعددة تنطلق من أسلاك الطائرات وتنتهي بالسيارات العائلية، مضيفا أن السلطات العمومية تسعى إلى استقطاب مزيد من مصنعي السيارات للاستثمار بالمملكة حيث توفر لهم إطار جبائيا محفزا ومنشآت جاهزة للتشغيل من طراز عال إلى جانب وجود سلسلة ضخمة من المزودين الذي يوفرون قطع الغيار ويضطلعون بأعمال المناولة.

وأشارت "أوكسفورد بيزنس غروب"، في هذا السياق، إلى الإحصائيات التي نشرتها المنظمة الدولية لمصنعي السيارات برسم سنة 2012 والتي أبرزت إنتاج المغرب لنحو 108743 سيارة وهو ما شكل ارتفاعا بنسبة 83 بالمائة مقارنة مع إنتاج السنة التي قبلها.

وأوضحت أن المملكة أضحت تحتل الرتبة الأولى في مجال صناعة السيارات على مستوى منطقة شمال إفريقيا (على حساب مصر التي كانت تتصدر المشهد سنة 2011)، والثانية على صعيد القارة الإفريقية بعد جنوب إفريقيا.

وأضاف التقرير أن إحصائيات مكتب الصرف تشير إلى أن قيمة صادرات صناعة السيارات شهدت نموا بنسبة 5ر17 بالمائة خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2013، فيما عرفت مبيعات السيارات ارتفاعا بنسبة 3ر58 بالمائة، بقيمة تصل إلى ثمانية ملايير درهم (963 مليون أورو).

وحسب خبراء المجموعة البريطانية فإن إنتاج وصادرات القطاع سيواصلان وتيرتهما التصاعدية إلى أعلى المستويات، وخاصة بعد إطلاق خط إنتاج جديد من طرف شركة (رونو) مؤخرا، والتي تتوفر على أغلبية أسهم الوحدتين الرئيستين لإنتاج وتركيب السيارات بالمغرب وهما الشركة المغربية لصناعة السيارات (صوماكا) التي تتواجد بالقرب من مدينة الدار البيضاء، والتي تمتلك (رونو) ثمانين بالمائة من أسهمها، وكذا مصنع ملوسة قرب المنطقة الحرة بطنجة تمتلك 4ر52 بالمائة من أسهمه، فيما تعود باقي الأسهم (6ر47 بالمائة) لصندوق الإيداع والتدبير.

وأوضح مكتب الدارسات الاقتصادية البريطاني، أن مصنع ملوسة، التي تصنع به السيارات ذات تكلفة المنخفضة (داسيا) التابعة لمجموعة (رونو)، شهد نموا كبيرا في أكتوبر الماضي بعد إطلاق خط الإنتاج الثاني مما ضاعف القدرة الإنتاجية للمصنع مرتين حيث وصلت إلى 340 ألف سيارة، مما يجعله أكبر مصنع للسيارات في إفريقيا.

وأبرز أن كلفة إحداث خط إنتاج جديد بمصنع ملوسة، بلغت 400 مليون أورو، مما رفع إجمالي الاستثمارات بالمصنع إلى نحو 1ر1 مليار أورو. وأضاف أن هذه التوسعة، تجعل المغرب يسير قدما ليصبح من كبار مصنعي السيارات، مشيرا إلى أن مكتب الدراسات (برايس واتر هاوس كوبرس) يتوقع احتلال المملكة للمرتبة التاسعة عشرة عالميا في مجال تصنيع السيارات بحلول سنة 2017.

وأشار التقرير إلى أنه إلى جانب خلق مناصب الشغل لفائدة الساكنة المحلية، فإن مصنع ملوسة، أضحى مرادفا لإقلاع ونمو الصادرات المغربية، في ظل توجيه الجانب الأكبر من إنتاج المصنع للسوق الخارجي.

وحسب تقديرات مجموعة (رونو) فإن بلوغ المصنع مرحلة الإنتاج القصوى ستجعله يساهم بنحو عشرة بالمائة من إجمالي صادرات المغرب، بالرغم من استيراد بعض الأجزاء التي سيتم استخدامها في إنتاج السيارات، وهو ما يبرز التأثير الوازن لإنتاج المصنع في الميزان التجاري.

وإذا كانت السيارات من طراز (رونو) تعد الوحيدة "التي يتم تصنيعها بشكل كامل" بالمغرب، في الظرف الحالي، فإن وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي كان قد أشار في شهر يونيو الماضي إلى أن الدولة تراهن على إحداث مجموعة دولية كبرى في عالم صناعة السيارات لوحدة إنتاجية بالمغرب في غضون الثلاث سنوات القادمة.

وحسب المجموعة البريطانية، فإن المغرب يوفر العديد من الامتيازات لمصنعي السيارات، ولاسيما في ما يخص التكلفة التنافسية جدا لسوق الشغل والموقع الجغرافي التنافسي والبنيات التحتية الطرقية الجيدة والتي تمكن من التصدير بكل يسر وسهولة في اتجاه أوروبا الغربية والمنطقة المتوسطية ودول إفريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب توفره على سوق واعد في مرحلة الإقلاع.

وأضاف خبراء (أوكسفورد بيزنس غروب)، أنه إلى جانب الامتيازات الممنوحة للمستثمرين، فإن بإمكان مصنعي السيارات الراغبين السير على منوال شركة (رونو) الاستفادة من العدد الكبير من المصانع التي تم إحداثها مؤخرا، وكذا من شبكة واسعة تضم نحو ثلاثين مزودا وشركة تعمل في إطار المناولة، مبرزين في هذا السياق إعلان عدد من كبريات شركات صناعة السيارات العالمية عن رغبتهم في الاستثمار بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Ryad الجمعة 28 فبراير 2014 - 07:17
اللهم زد و بارك ! بدأت تمارالأوراش الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة بلظهور! اللهم إحفظ وطننا و سلطاننا و زدنا من نعمك يا أرحم الراحمين !
2 - قزبور الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:05
مغالطات ... تلك ليست بمصانع بل كل القطع تصنع بالخارج خصوصا في رومانيا و يتم فقط تجميعها في المغرب ... هذا التقرير فضيحة هل المغاربة سدج الى هذا الحد industrie= fonderie de metal + technique de moulage
3 - rachid canada الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:15
Renault
الإستتمار في المغرب نعم لكن إرفعوا قليلا من ئأجور العمال
عملت هناك في المصنع العمال جد متدمرين
الحد الأدنى للأجور إرفعوه إلى 5000 درهم
نتمنى كل التوفيق والإزدهار للشعب وبلدنا الحبيب المغرب
4 - automarkt.ma الجمعة 28 فبراير 2014 - 08:27
Je serai heureux si le Maroc développe sa propre marque de voiture. Je suis sûr que nos ingénieurs ont les connaissances afin d'atteindre un tel but. Il faut juste les prendre en main.
5 - عبد المنعم الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:04
ماذا لوتظافرت جهود دول البترول العربية الغنية مع أذمغة عربية غير غنية بمساعدة تقنية غربية أو هندية ( طاطا , سيارة هندية صغيرة , منخفضة الثمن , صنعت للسوق الهندية , اليوم تصد ر للخارج) وشرعوا في التفكير لتصنيع نوع ما من السيارات إما سيارات صغيرة للأسواق العربية أو سيارات تسير بنوع آخر من الطاقة أو أي شيء وليس فقط عملية تركيب اجزاء السيارات كما في حالة المغرب.

يتساءل المرء أحيانا , لماذا لايسمع عن إجتماع وزراء الصناعة العرب؟ صناعات كثيرة لاتحتاج لخبرات فنية كبيرة بإمكان العرب تصنيعها حتى يصبح لهم صوت وقيمة , لكن العقلية العربية جامدة , يفقهون فقط في إكتناز المال من أجل المال .
6 - امحمد الخنيفري الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:19
هذا ما ينبغي فعله. العمل والعمل الجاد والمتواصل من أجل التنمية الشاملة، بالإظافة إلى الاهتمام بالمواطن وبكرامته أولا وأخيرا. وعدم المبالات بالمشوشين وترك الكلاب تنبح بينما القاطرة تواصل المسير. المسير إلى المستقبل بعد المسيرة الخضراء المظفرة. حفظ الله المغرب وسدد خطى ملكه الهمام.
7 - sariillas الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:27
ce que les gens vont pas comprendre c que c pas un usine d'industrie c juste ils collectent des produits semi finis mais bon cela a une valeur ajoutée
8 - الأندلسي المغربي الجمعة 28 فبراير 2014 - 09:27
أتمنى أن تستثمر إحدى الشركات الألمانية أو اليابانية في صناعة السيارات بالمغرب، و الأهم هو نقل الخبرة للأطر المغربية لنشهد ميلاد سيارات مغربية 100% ان شاء الله

بالتوفيق يا وطني
9 - brahim الجمعة 28 فبراير 2014 - 10:16
ليست صناعة السيارات وإنما تركيب السيارات. فنحن لا نصنع سوى الكراسي من القماش أو الجلد.
10 - انور الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:01
سنعمل في المستقبل القريب على تصنيع اجزاء السيارات الكبيرة والصغيرة الالمانية واليابانية والفرنسية والقيام بتصاميم للسيارات وتركيبها,ما ينقص هو التركيبة البشرية والتاطير العلمي.المال موجود بملايير الدولارات وحتى المانيا وجاليتها التي لها خبرة في هذا المجال مستعدة لجعل المغرب بلد صناعي كبير في السيارت والشاحنات والقطارات والطائرات والسفن ولنا وساطة مع اليبان,ما ينقص هو الارادة السياسية والاقتصادية من المغرب والتكوين التقني والعلمي في هذه المجالات وتجاوز الصراعات الحزبوية على ظهر الاقتتصاد المغربي.
11 - ACHRAF الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:14
احب ان ابشر المشكيكن على ان جميع قطع السيارات وكذالك الطائرات تصنع فى المغرب وبايدي مغربية وتصدر الى جميع الدول العالمية وهي ذات جودة عالية واعتذر اذا كان كلامي قد صدمكم او سبب رجتا فى اعتقاداتكم
12 - assamaydae الجمعة 28 فبراير 2014 - 11:51
الكثير من المغاربة يجهلون ان الداسيا انتاج مغربي 50 في المائة و ال50 في المائة فرنسي
و الكثير يجهل ان المغاربة صنعوا سيارات فخمة اسمها لاراكي فولغورا و صاحبها عبد اللطيف العراقي لم يجد من يحتضنه و اغلق معمله بالدار البيضاء و نجهل ما هو السبب في اغلاق المصنع و عدم تصنيع سيارات اقتصادية مغربية مائة بالمائة و اليد الخبيرة في الميدان موجودة و لا يخص الا المبادرة و الدخول في المنافسة مع العمالقة بسيارات مغربية

ملحوظة
اخواني الناشرين في هيسبريس لا تنشروا تعاليق ابناء جار السوء الشرقي لانه مملوء بالحقد و التشفي و مرحبا بتعاليق اخواننا المغاربة كيفما كانت و انتم ليس لكم صعوبة في معرفة مصادر التعليقات و الله يهديكم نحن نريد التنوير و لا نريد التكليخ لانهم 10 في عقل
13 - orka الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:26
إسمحوا لي أن أبين بعض المسائل التي تخفى عن البعض أي أنه لا يمكن لمغربي أن يتولى منصب من مناصب إتخاذ القرار داخل هذه الشركات.وذلك بسبب بسيط هو أن رؤساء هاته الشركات الأجنبية يحتكرون المناصب القيادية الحساسة وبصفتي كنت تقني و مهندس لشركة أمريكية بشمال إفريقيا و مدير حاليا لشركتي أعرف ما يحاك و سيحاك في هذا الإطار لخمس سنوات القادمة .وأتحدى من يقول لي المشاريع القادمة و كذا التي سترحل إلى Romania و Slovakia .وذلك لسبب بسيط هو أن MAN AGER يعرف إلى excuter et faire .penser et innover on la laisser au bras cassé les étrangers .
14 - elbouhali الجمعة 28 فبراير 2014 - 12:58
استغلال من الطراز الرفيع مصنع رونو يؤدي 2800 ارو للعامل في فرنسا 1400ارو كاجرة والباقي للدولة و مصارف النقل و اشياء اخرى و تباع بثمن معقول و في مغربنا الحبيب يستغل العامل و ياخد 2700درهم مع بعض المصارف للدولة وتباع السيارة بثمن المشتري الفرنسي او اكثر اللهم بارك وزد في تقدم المغرب ...امين انشري يا هسبريس وافهم الفاهم انا مافاهم والو
15 - said الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:33
c'est pas un usine d'industrie mais en réalité les manœuvres collectent des produits semi finis cela fait promouvoir le secteur de l'emploi mais en réalité les français qui bénéficient mieux car ils ont trouvé un bon marché pour vendre leurs produits et en plus ils collectent des sommes d'argent sans aucune concurrence des autres pays occidentales comme Allemagne....
16 - كريم الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:45
هل هذا معقول شركة مثل رونو في الدار البيضاء تريد الإسغناء على أكثر من 500 عامل منهم من إشتغل معهم أكثر من 5سنوات-هل هذا معقول
17 - الضحك على الدقون الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:20
شركة رونو ا
اختارت المغرب
لأن المغرب الدولة الوحيدة
من جميع دول أوروبة الشرقية وشمال إفريقيا
التي قدمت لها أحسن عرض
بأحسن ربح لرونوا

المغرب هي الدولة الوحيدة اللتي تنازلت على أشياء عديدة
لصاح أرباح لأصحاب أرباب رونوا.

بعبارة أصح رونوا تجني أفضل وأحسن ربح
في المغرب لأن المغرب تخلى على عدة امتيازات لصالح رونوا
مقارنة مع دول أوروبة الشرقية وشمال إفريقيا

أحسن ربح لرونوا
هو المغرب


مادا الفرنسي يجني الأرباح
والمغربي يجني الإعلام الفارغ
18 - فايت الجمعة 28 فبراير 2014 - 15:26
ما لم أفهمه في المغرب هو أنه حينما يحصل إنجاز ما و لو كا وهميا ينسب للملك ، و عندما تكون هناك انتكاسة تنسب لحكومة بن كيران ؟ إن في الأمر خاف و أخواتها !!!
19 - Ka3i الجمعة 28 فبراير 2014 - 17:33
Pour tout ceux qui pensent a tort que le maroc s'industrialise : vous avez tout faut :
En ces temps de crise , Les multinationales delocalisent LEUR production vers les marches emergents aka tiers monde , et pour cause :
paradis fiscal (zones franches )
Main d'oeuvre sous paye (marocains).
Certes cela permet au gouvernement d'avoir l'illusion de creer de l'emploi ,
Mais en fin compte cela nous rend que plus dependants des autres ...
20 - عبدوالسفياني الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:14
اقول هدا جناه علي حزب الاستغلال
ما جنيته علي احد
21 - ettaki الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:57
Pour info existe deux type d'usine de Renault usine carrosserie montage comme le Maroc, entrer :bobine en tôle (emboutissage/ tôlerie/ peinture)sortie :caisse assemblée qui entre au montage et sorte une voiture et usine mécanique qui fabrique les boites de vitesse et le moteur
احب ان ابشر المشكيكن على ان جميع آجزاء هيكل السيارات تصنع و
تجمع في المغرب أو يتم إرسالها إلى دول أخرى أما من يقصد المحرك فهو
يصنع في usine mécanique
22 - aziz الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:03
على حساب اليد العاملة المغربية التي لاحول لها ولاقوة لااجور تسد رمق العيش ولا تغطية صحية يعول عليها .
23 - Agadir 44 السبت 01 مارس 2014 - 00:21
وأخيرا ثم الإعتراف بنجاح بنكيران في تحويل المغرب من بلد يعتمد على الفلاحة الى بلد متقدم صناعيا حيث استطاع بفضل حنكة وخبرة مناضلي حزب العدالة والتنمية وبرنامجهم التنموي في المجال جعل المغرب ينتج اكثر من 100 الف سيارة سنويا إضافة الى صناعة أجزاء الطائرات ومشروعهم العملاق ميناء طنجة المتوسطي . كما أن سياسة بنكيران في السياحة مكنت المغرب من استقبال 10 مليون سائح بعد ان كان يستقبل 2.5 مليون فقط. لتنركهم يعملون فهم قادرون على تحويل المغرب من بلد فقير الى بلد غني سينعم سكانه بالرخاء الاقتصادي
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال