24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يتقدم كَمّاً على مستوى شبكة الأنترنت ويتخلّف كيفا

المغرب يتقدم كَمّاً على مستوى شبكة الأنترنت ويتخلّف كيفا

المغرب يتقدم كَمّاً على مستوى شبكة الأنترنت ويتخلّف كيفا

بالرغم من الارتياح الذي يبديه مختلف المتدخلين في قطاع الاتصالات إزاء مواصلة تسجيل مزيد من النمو على مستوى ولوج المغاربة لخدمات الأنترنت، إلا أن الشرقاوي لغريس، الكاتب العام للجمعية المغربية للانترنيت، يخالف هذا الشعور السائد لدى العديد من المتدخلين والخبراء.

وعزا الشرقاوي تحفظه إلى "مجموعة من العوامل التي يسجل فيها المغرب تراجعا كبيرا على مستوى الأنترنت"، موضحا أن المغرب متقدم عربيا من حيث العدد الإجمالي لعدد المواطنين المرتبطين بالأنترنت، فنسبة الولوج تقارب 49 في المائة، حيث يصل عددهم 15 مليونا، ويتوفر على 6 ملايين حساب في الفياسبوك، لكن هذا غير كاف بتاتا" يقول المتحدث.

لغريس أكد لهسبريس أن "المغرب يسجل مجموعة من النقاط السلبية على مستوى توفير المحتوى، وطريقة استعمال المغاربة للأنترنت"، مضيفا أن "معظم المغاربة المرتبطين بالأنترنت يفضلون الولوج إلى مواقع الدردشة لتزجية الوقت، لا أقل ولا أكثر، عكس مواطن الخليج العربي الذي يُفضل الولوج إلى مواقع التكوين والتثقيف والمشاركة في إنشاء المحتوى لبلاده".

"المغرب متقدم عربيا من حيث الكَم، ولكنه متخلف من حيث الكيف، وهذه حقيقة وواقع معاش"، يورد لغريس الذي أردف بأن "كافة المؤشرات حول المواقع التي يلجها المغاربة، لا تشجع شركات الأنترنت على تطوير المحتوى المتعلق بالمغرب".

ومن جهته أكد مدير الاقتصاد الرقمي بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، بوبكر بدر، أن "نمو سوق أسماء نطاق الانترنت يفتح فرصا هامة للمقاولين والفاعلين الاقتصاديين الراغبين في إعداد خدمات جديدة على الشبكة ذات قيمة مضافة عالية".

وأضاف بدر أن "صناعة أسماء النطاق المطلوبة من عدد من مرتادي الانترنت بالعالم، والذين سيتضاعف عدهم في 2015 ليصل إلى 75 في المائة من ساكنة العالم، تشكل رافعة استثنائية لنمو متواصل".

واعتبر أن "افتتاح أسماء نطاق جديدة يتوافق مع خلق مجالات رقمية جديدة، ولكن أيضا مع بروز خدمات رقمية محلية جديدة"، مشيرا إلى أن "هذه الأسماء، الجنيسة منها أو الجغرافية، تساهم في تعزيز جاذبية النطاقات والحفاظ على الهوية والأصالة وسيادة الدول".

رئيس الجمعية المغربية لإنعاش الانترنت، سعيد بنصبيحي، ذكر من جهته أن الجمعية وعيا منها بأهمية هذه الصناعة تستشعر ضرورة تحسيس النسيج الاقتصادي المغربي بدور هذه الصناعة كأداة للتنافسية والابتكار والجاذبية بالنسبة للمغرب.

وتابع المتحدث أن "الجمعية قامت في هذا الإطار بتنظيم يوم دراسي موجه للعموم، وصناعيي أسماء النطاق والعلامات، ومستخدمي الشبكة الحريصين على الاطلاع على تطور نظام أسماء النطاق، والراغبين في فهم الإسهامات ورهانات النطاقات الجديدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - MAR الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:53
الشرقاوي لغريس هدا الاخ تكلم صح الواقع للاسف
2 - مشرف الموقع التعليمي مدارس الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:55
ما قاله هؤلاء الباحثون جد موضوعي وأقرب إلى توصيف واقع مؤسف إن لم يكن مخجلا. لا يكفي أن نتوفر على فؤوس أو معاول كثيرة لنحصد إذا كنا كسلاء واتكاليين كالطفيليات . أريد أن أشير هنا إلى مسؤولية مؤسسات الدولة وبالأخص منها المؤسسات التربوية والعلمية التي تقصر كثيرا في إغناء المحتوى الرقمي المغربي.
3 - احمد الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:10
ادا استثنينا الاطفال الاقل من 7 سنوات و سكان الجبال فالجميع يتوفر على الانترنت و الغريب ان بعض المغاربة يقولون بان 70 % يعيشون في فقر مدقع فالمغرب فيه الاموال فلو كان غير دلك فحتى المتسولون سوف لن يجنون اموالا طائلة و يكسبون اكثر من الموظف المتوسط كاينة الفلوس بلا ما تكذبوا فيكفي ان محلات الرهانات تدخل اموالا طائلة
4 - محسن الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:49
لا شئ علمي و منطقي في المقال - وهو في حد داته يعكس واقع الانتيرنيت في المغرب ...
5 - معلق الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:52
قيل قديما: " فاعل خير أفضل من ناصح به " ، أستسمح القائل بتحوير هذه الحكمة بنظيرة لها تماشيا مع سياق التقرير أعلاه و أقول "مبادر لتطبيق فكرة أفضل من منظر لها" متسائلا عما قدمه و يقدمه لنا هؤلاء "الإحصائيون" غير أرقام جافة و أيام دراسية " bla bla bla " و نصح لا يتعدى العتاب دون العمل على تغيير الواقع أو حتى مجرد مبادرات خجولة توحي بنية التغيير. أين نحن مما تقدمه مواقع وزارات و جامعات و مؤسسات عامة و خاصة و مثقفون و و و في بلدان اخرى لمواطنيها ؟ أتحدى رئيس الجمعية المذكورة أن يوفينا بجرد لما ساهمت و تساهم به مؤسسته من مواقع تثير إهتمام المتصفحين و تجعلهم لا يهتمون ب"الدردشة" عليى حد تعبيره، فكل مواطنط بلدان العالم المتقدم يدردشون و يثقفون و يتثقفون لأنهم أفراد و جماعات و مؤسسات عملوا و وفروا مواقع لهذا و ذاك. و أنتم ؟ ماذا وفرتم غير التنظير و الأرقام و اللقاءات هنا و هناك؟. كما أستغرب مما ذكر عن "مواطن الخليج العربي". عن أي خليج يتحدث و بأي لغة يلج مواطنوه "مواقع التكوين و التثقثيف" عدا اللغة الإنجليزية. كفانا تنظيرا و تغليطا و ديموغاجية ...
6 - l'expert الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:03
Quoique l'on puisse dire, l'accès à l'internet haut débit est encore très faible au Maroc. C'est d'ailleurs l'avis de la Banque Mondiale qui vient de tirer l'alarme. Pour preuve, le nombre de paraboles, qui est un signe de sous-développement du réseau à fibre optique, est très élevé au Maroc. Il suffit de voir les terrasses des maisons pour s'en rendre compte. Dans les pays développés, toutes les maisons sont connectées au réseau mulimédia à l'image de l'eau, l'éléctricité, le gaz etc. Avec l'ouverture prochaine du réseau fixe de Maroc Telecom, à la concurrence, les ménages pourront accéder à moindre coût à la télévision, au téléphone et à internet par câble et à moindre coût.
7 - Observateur الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:06
l'internet est devenu un monstre qui dévoure le temps des jeunes accros notamment ceux qui suivent encore leurs études, le net est une arme à double tranchants les études sur terrain le confirme; son utilité est conditionnée par la sagesse de son utilisation, il est nécessaire que les parents surveillent l'utilisation de l'internet par leurs enfants.
8 - مروان الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:13
حتى جدي يجلس بجانبي و يريد معرفة الاخبار
فقد كانوا فقط يعرفون المدياع الخشبي
9 - hasan españa الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:21
هذه التقارير والإحصائيات كلها مغلوطة يأتوننا بنسب مئوية{%49من مستعملي الأنترنت أي 15 مليونا}للإشارة فإحصائيات 1982 عدد سكان المغرب أزيد من 24 مليونا .ثم الإحصائيات التي قالو فيها بأن أكثر من%70 من المغاربة يقومون بالعادة السرية في المراحيض ؟؟؟؟؟ أو التقرير الذي خرجوا به علىأن المغرب أفقر من غزة ،وآخر التقارير التي زفوها لنا أن الجيش المغربي أضعف من شبيحة الأسد الذي يقتل السوريين بالبراميل المتفجرة ،وكذلك يأتي بعد اليمني وقد فاتهم أن يقولوا بعد الموريتاني و الصومالي و........،للإشارة فمعضم جيوش دول الخليج تعتمد على خبرات مغربية ، أو تعليمنا الفاشل كما قالوا رغم أنه أنتج أطرا تعمل في أرقى المعاهد و المؤسسات و.....العالمية، ومعلوم أن هذه التقارير مدفوعة الحساب من جار السوء الذي يحكمه رئيس مغمى عليه و رئيس وزراء أمي
10 - amal الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:36
السلام عليكم الى جميع المغاربة المغرب فقير بسسب المسؤولون عن الشبكة الاتصلات جميعها كيف يعقل هادا الكم من المشاريكين في النيت ونملك علا الموديم 3g كان على الاقل 5g لي انا 3 لا تساعد علا شيئ اخر غير الشات علا الفيسبوك وانا اعاني كتيرا من ضعف النيت مع اني في وصط المدينة فاس ارضت اساعد ابني علا تميل برنامج لي تعليم اللغة لم افلح فكيفة لي ان ادخل الى مواقع اخرى علينا انكون موضوعين وان نتكاتف جميعا علا رفع نسبة المديم وشكرا
11 - GTA السبت 01 مارس 2014 - 00:11
الدراسة قدمت تحليلا جيدا لواقع استعمال الانترنت بالمغرب
ولكنني اختلف تماما مع الكاتب فيما يخص الدول العربية
من خلال تجرتي المتواضعة مع المنتديات العربية اجد اغلبها يتوفر على معلومات جد قديمة ومنقولة بشكل بدائي للاسف
دون اغفال ان المغاربة يستعملون النت بلغات اخرى غير العربية.
12 - غير كيهضر و بلا السبت 01 مارس 2014 - 01:37
هاد الكلام را غير مغلوط السيد الي كيهضر معرفش لن المغاربة تفقوسين من الكونيكسيون الي مكدوز حتا فيديو
دول الخليج عندهم الكونيكسيون طيارة المواقع الاباحية ممحية
انا دابا كنخلص 100dh شهر موديم يلا دوزت فيديو في اليوم الكونيكسيون كتنقص تولي باغي دخول غير الفيس خصك 20 دقيقة
كن هدرتي غير على المواقع الاباحية كون سمعت لك وليني مكتبان ليكم غير العرجة
13 - يوسف السبت 01 مارس 2014 - 01:39
العالم يتقدم للأمام بخطوات ثابثة فيما يخص خدمات الأنترنيت، فباليابان على سبيل المثال ثمن سرعة 64Mbps هو ربع دولار فقط في الشهر. وعندنا في المغرب في السنة الفارطة فقط كان المواطن يستفيد من سرعة تتراوح بين 1.7Mbps و 5Mbps في Download بالإضافة إلى سرعة upload محترمة عند ميديتيل 3G مثلا في سنة 2013 فكيف يعقل أن يتحول هذه السنة إلى سرعة upload=0.00Mbps مقابل سرعة Download=1.2Mbps إضافة إلى أن هذه السرعة ليست ثابثة بتاتا، إذ يستغرق تحميل صفحة ويب عادية صفحة هسبريس مثلا عناءً شديدا بعد المحاولة مرات عدة، أما إذا أراد المستخدم أن يرسل ملفا فإن عليه أن ينتظر أياما عدة من المحاولات البائسة.
inwi كذلك بعد أن كانت خدماتها المتواضعة من حيث السرعة غير محدودة فيما يخص كمية التحميل أصبحت محصورة في 400Mo في اليوم بالله عليكم ماذا عسى المستخدم أن يفعل ب400 ميغا في اليوم إن أراد المستخدم أن يحمل درايفرات جهازه بعد الفورمات فإنه قد يحتاج إلى أكثر من 1024 ميغا، إن أراد المستخدم أن يشاهد فيديوهات تعليمية أو أخبار فإنه لن يتمكن من ذلك...
IAM كذلك تراجعت خدماتها كثيرا و كل مستخدميها ساخطون على وضعيتهم...
14 - fdiwa السبت 01 مارس 2014 - 02:55
حقيقة مرة فماذ أنتم فعلون ؟
15 - رشيد السبت 01 مارس 2014 - 05:48
و كيف لا و الدولة تشجع على دلك .
الكل اصبح يستعمل الانترنيت فقط لشاط . و الدولة العوجاء عوض ان تسمح للناس ان يشتغل و يقرأوا و يتعلموا من المواقع الكتنزة بالمعلومات قدمت لهم هدية الفيسبوك بالمجان و اصبح الكل لايعلم ماذا يعمل الاّ الولوج الى الشاط و القضاء على الوقت .
16 - boho السبت 01 مارس 2014 - 09:08
pourquoi Mr dris n.a pas parler du debut qui est passe de 1800 Mb/s à moins 1Mb/s ds la plus part des villes et que plusieurs villages n.ont pas encore l.acces à l'internet comme le notre had bouhsoussen
17 - المازيني السبت 01 مارس 2014 - 11:42
ما جاء في المقال صحيح . نحن في المغرب لا نستفيد من ايجابيات الانترنت فمثلا لا يمكنك ان تؤدي فاتورة الكهرباء والماء عن طريق الانترنت . لماذا لا يمكنك متابعة الدراسة الجامعية عبر الانترنت . جميع الشعب الادبة يمكن متابعتها عبر الانترنت لكنها غير موجودة . حاليا الانترنت للدردشة كما قيل فقط
18 - VisioPal السبت 01 مارس 2014 - 13:06
المحتوى الجيد موجود بوفرة في الكثير من المواقع المغربية الجادة، لكن ليس لدينا جودة المتصفحين. والمواقع المغربية التي توفر محتويات راقية وجيدة لا يزورها المغاربة سوى بالصدفة ولا يعودون إليها، لأنهم يبحثون فقط عن الترفيه وليس عن التثقيف أو عن افكر أو عن تجارة أو عن استثمارات ...

المغاربة في اعلى الرتب ممن يبحثون عن المواقع الجنسية، وفي اعلى المراتب في عدد التعاليق التافهة على الفايس بوك، وفي التويتر، وفي مواقع الدردشة التي تكثر فيها المواضع الجنسية واصطياد وأرقام هواتف البنات والمواعد.

أنا أتاجر على الانترنات واحقق رقم معاملات لا يقل عن 60 ألف اورو شهريا تذر علي عائد يفوق اجرة وزير، وتغيرت وضعتي بسرعة فائقة إلى درجة أصبحت بائع مخدرات في عيون الجيران والعائلة البعيدة واضطررت للرحيل إلى حي راقي طلبا للسلم والهدوء حيت لا يشتبه في أحد.

ملاحظة : الانترنات ستصبح بعد 5 سنوات اكبر سوق عالمي مفتوح، لا يحتاج لا لدكان في (الشوكة) ولا لاستثمارات ضخمة، يكفي أن تستثمر القفوزية ديالك التي تحاول إظهارها في "النضال" على الفايسبوك الذي تقضي فيه ساعات طويلة كل يوم في نشر التفاهات وتتلقي الخزعبلات.
19 - Aliphia السبت 01 مارس 2014 - 20:37
هذا صحيح عدد مستخدمي الإنترنت مهم في المغرب. ولكن الكمية ليسة مهمة مقارنتا مع نوعية إستعمال الشبكة.
و إذا قارنا مع بلدان الخليج العربي فنجد على غرار المغرب فإن هناك إثراء مهم للمحتوى العربي على شبكة الإنترنت :مواقع و خدمات كثيرة.
و لاكن و لحسن الحض هناك شباب يعملون بجهد لتحسين هذه الوضعية. فنحن مثلا قمنا بتطوير أول برنامج باللغة العربية aliphia.com لتمكين أصحاب الشركات الصغيرة والأعمال الحرة من إنشاء فواتيرهم ، إدارتها و إرسالها على النت.هدفنا هو توفير خدمة فعالة و بأثمنه جد مناسبة.
و لاكن كما قال بعض المشاركين . وبصرف النظر عن أن الدولة يجب أن توفر الضروف الملائمة لذلك و لاكن أنا أضن أن شركات الاتصالات لها دورا كبيرا في ذلك حتى يتمكن لمقدمي خدمات الحوسبة السحابية مثلا من تطوير برامج ذات قيمة مضافة و السماح بذلك للمغاربة بتبني هذه الخدمات بتكلفة أقل عن ما تقدمه الشركات الكبرى الأجنبية في ما يخص برامج المحاسبة أو برامج إنشاء الفواتير. يجب إذا عرض أثمنة أفل و تحسين سرعة تحميل صفحات الويب.
فقد سئمنا هذه الوضعية!
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال