24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الـ BMCE يدعم الاقتصاد الإيفواري

الـ BMCE يدعم الاقتصاد الإيفواري

الـ BMCE يدعم الاقتصاد الإيفواري

وقعت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، على اتفاقية إطار مع وزارة الاقتصاد والمالية لجمهورية الكوت ديفوار، على هامش الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى هذا البلد الافريقي، تتعهد بمقتضاها المجموعة المصرفية المغربية مواكبة الحكومة الإيفوارية في الأسواق المالية الإقليمية والدولية.

كما تهدف هذه الاتفاقية الإطار، التي وقعها عثمان بنجلون، رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، وكابا نيال الوزيرة الإيفوارية المنتدبة المكلفة بقطاع الاقتصاد والمالية، إلى رفع تمويلات مصرفية من الأسواق المالية الإقليمية قصد مساعدة لحكومة الكوت ديفوار على بلوغ الأهداف المسطرة في إطار البرنامج التنموي الوطني الرباعي الذي يمتد من 2012 وإلى غاية 2015.

ويهدف هذا البرنامج إلى جعل من كوت ديفواربلدا ناميا بمعدلات نمو تتراوح بين 9 و10 في المائة، في أفق 2020، والنهوض بالقطاعات الأساسية للاقتصاد الإيفواري ، ومن بينها الفلاحة والصيد والبنيات التحتية.

وبمقتضى هذه الاتفاقية الإطار، سيقوم بنك أوف أفريكا، التابع لمجموعة BMCE، بالمساهمة في تمويل ميزانية الدولة الإيفوارية الخاصة بسنة 2014 إلى جانب مؤسسات تمويلية أخرى، من خلال رفع تمويلات بقيمة 310 مليون دولار لفائدة الدولة الايفوارية.

كما التزم البنك المغربي للتجارة الخارجية، بصفته المستشار المالي لجمهورية الكوت ديفوار في عملية إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار في الأسواق المالية الدولية.

وأورد بيان للبنك المغربي للتجارة الخارجية أنه في ظرف 48 ساعة تم التمكن من الحصول على 150 مليار فرنك افريقي على شكل سندات الخزينة تصل مدتها إلى 7 سنوات وبفائدة إسمية تبلغ 6.5 في المئة.

وأشار البيان إلى أن اقتناء هذه السندات تم من طرف مستثمرين من البنين وبوركينا فاسو والكوت ديفوار وغينيا بيساو ومالي والنيجر والسنغال والطوغو.

وتأتي هذه الاتفاقية لتعزز التزام مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية بتطوير الخدمات المالية في الكوت ديفوار، والمساهمة في تطوير وتنمية الاقتصاد الإيفواري.

وقال عثمان بنجلون إن مجموعة BMCE "مقتنعة أنه في أمد قريب، ستستعيد كوت ديفوار الريادة الإقليمية المنتظرة منذ استقلالها، داخل منطقة الاتحاد الاقتصادي والمالي لشرق إفريقيا".

يشار إلى أن بنك "بي.أ.أو" كوت ديفوار والبنك المغربي للتجارة الخارجية بنك إنترناشيونال في لندن، يعملان من أجل في تمويل مشروع تشييد استغلال وصيانة جسر هنري كونان بيديي في أبيدجان، بقيمة إجمالية تبلغ أزيد من 300 مليون دولار.

يشار إلى أن البنك المغربي للتجارة الخارجية وسع تواجده في افريقيا من خلال شرائه لمجموعة بنك أوف أفريكا المصرفية التي تملك فروعا في نحو 15 دولة أفريقية ضمنها الكوت ديفوار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - Ingénieur السبت 01 مارس 2014 - 15:46
و السيد رئيس الحكومة في البرلمان يقول لدينا نقص في الميزانية .... !
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال