24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  3. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. الحكومة الإسبانية تطلب تنظيما مشتركا مع المغرب لمونديال 2030 (5.00)

قيم هذا المقال

3.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "طاقة" الإماراتية تستعد لغزو إفريقيا من المغرب

"طاقة" الإماراتية تستعد لغزو إفريقيا من المغرب

"طاقة" الإماراتية تستعد لغزو إفريقيا من المغرب

أكد عمر علوي المحمدي، المدير العام بالنيابة لـ "جليك"، المتخصصة في إنتاج الكهرباء والمدرجة في بورصة الدار البيضاء، أن المجموعة تخطط لتصدير الطاقة الافريقية في غضون السنوات المقبلة.

وأكد نفس المسؤول في تصريح خص به هسبريس، على هامش تقديم النتائج المالية السنوية للشركة التي تمتلك فيها مجموعة "طاقة" الإماراتية حصة الغالبية، أن الشركة ستواصل توسيع طاقتها الإنتاجية من الكهرباء وتعزيز حصتها في سوق الطاقة بالمغرب التي تبلغ في الوقت الحالي 40 في المئة.

وفيما تفادى عمر علوي تحديد الدول الإفريقية التي تستهدفها المجموعة الإماراتية من خلال فرعها المغربي "جليك"، أشار إلى أن البلدان المستهدفة هي نفس البلدان التي تستقطب استثمارات مغربية والدول التي تشملها الزيارة الملكية الحالية للقارة السمراء.. واعتبر المدير العام بالنيابة لشركة جليك، أن رفع القدرات الإنتاجية سيمكن من الاستجابة للحاجيات المتزايدة للمغرب من الطاقة والتي تشهد نموا بمعدل سنوي يقارب 7 في المئة.

وأشار إلى أن المؤشرات التي تتوفر عليها الشركة تشير إلى أن الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة المغربية سيتضاعف مرتين بحلول سنة 2020، فيما سيتضاعف ثلاث مرات مع حلول سنة 2030. وقال في هذا السياق "المغرب يشهد نموا متزايدا في الطلب على الكهرباء، ونحن نتوفر على مخططات استثمارية مع شركاء مغاربة لإطلاق مشاريع تطويرية لإنتاج الطاقة الكهربائية، للاستجابة لهذا الطلب من جهة ولاستهداف أسواق افريقية من جهة أخرى".

عبد المجيد العراقي حسيني، رئيس المجلس المديري لجليك، أكد من جهته في المؤتمر الصحفي الذي انعقد صباح اليوم بالدار البيضاء أن النتائج المالية التي حققتها المجموعة كانت إيجابية.. وأكد أن هذا المنحى التصاعدي للنتائج سيتواصل في بحر السنوات المقبلة، خصوصا في ظل دخول العديد من المشاريع التطويرية لحيز الاستغلال في بحر السنوات القادمة.

وأشار عبد المجيد العراقي أن جليك حققت رقم معاملات بقيمة 4.93 مليار درهم خلال سنة 2013، مقابل 5.88 مليار درهم سنة 2012.. وعزا العراقي هذا التراجع إلى انخفاض المصاريف الطاقية نتيجة تراجع أسعار الفحم الحجري بالأسواق الدولية سنة 2013، إلى 93 دولار للطن مقابل 100 دولار للطن الواحد سنة 2012، مما ساهم في انخفاض نسبة توفر الإنتاج من 91.80 في المئة سنة 2012 إلى 89.67 في المئة سنة 2013.

وبلغ حجم استخماد الاستثمارات نحو 1.38 مليار درهم، فيما حققت المجموعة نتيجة استغلال بقيمة قاربت 828 مليون درهم.. وأضاف نفس المسؤول أن النتيجة الصافية لجليك بلغت سنة 2013 نحو 344 مليون درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 11.3 في المئة، نتيجة ترشيد نفقات الاستغلال والصيانة وتسجيل نتيجة مالية إيجابية على مستوى الشركة الفرعية الجرف الأصفر للطاقة 5 و 6 يقول العراقي.. فيما استقرت رؤوس الأموال الذاتية للمجموعة في مستوى 6.3 مليار درهم، وهو ما يعكس الحالة المالية الجيدة التي تتمتع بها المجموعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - محسن الأربعاء 05 مارس 2014 - 11:50
سلام الله عليكم . يريدون استحواد عن شعوب الفقيرة كيف يعقل بلد المغرب فيه شمس طول العام ونشتري الكهرباء من شركة اجنبية بالمقابل شوفنا في زيارة عاهل البلاد الى غينيا كيف ان شارع الذي مرى منه الموكب كله مزود بأعمدة من طاقة الشمسية. او في هذا البلد السعيد ولا مدينة فكرت في تزويد شوارعها بالطاقة الشمسية يضعفون ميزانية البلاد بتسيير نحوى الهاوية وفي اخر نبيع القطاع للاجانب ويربحون ملايين بالعملة الصعبة ونروح الى البنك الدولي يقرضنا بفوائد الله هو الذي يعلم كم نسبتها ونرهن أجيال القادمة
2 - jlayki الأربعاء 05 مارس 2014 - 14:10
Des chiffres realisés au depend du pauvre employé ,dont la souffrance a atteint toutes les limittes .Une societe dont les fraudes ,les intrigues ,la corruption , l'abus de pouvoir ,les embauches suspects ,la manipulation des contrats des soustraitants et des prestataires ,les contrats d'achats des combustibles ,etc.......
3 - الاخ محمد الأربعاء 05 مارس 2014 - 15:14
هذا الخبر اجمل من جميل . الشركات الدولية تغزو افريقيا بمعية التجربة المغربية . واخيرا افريقيا تتنفس الصعداء . العز .
4 - yassin الأربعاء 05 مارس 2014 - 17:41
yes love it....arab countries should lead in africa with atention of helping we have to win the hearts 1st then the profets comes with that later....africa today only goin forward and if we lead them there with good atention it can only work for both side ....africa very tierd of invasions like most of europeans did stole every thing and left them with gangs to finish the killing...as u see its 2014 and lots of them leaving way back starving ..and todays leading counrty is burning food for fuel so i guess they cant depend on them either
5 - tangerois الجمعة 07 مارس 2014 - 19:45
Au meme moment que tous les pays s orientent clairement vers l energie sollaire et eolien dont le maroc disposent des gissement enorme le gouvernement importe toujours ses besoin energetique meme les pays de golf investisse dans l energis sollaire car le petrole n a plus de futur le cout d electricte eolien et sollaire est au point d etre inferiuer a cellle de petrole
6 - طيف المغرب الأحد 09 مارس 2014 - 22:49
ونعم الاستثمار اعتقد ان كل الدول سوف تتقدم الى استعانة بالوسيط اي الدولة المغربية للاستثمار في دول الجنوب خاصة المزارة منهاّ, و هدا سيمكن ولوج عدة تقدمات هائلة و سيشهدها المغرب بعد مدة.
و كتعقيب فلما لا تكون شركة مغربية هي المكلفة ب توزيع الطاقة عوض شركة اجنبية؟؟
ولما لا يستفيد المستثمر المغربي من هدا النوع من الشركات مع الدول الاجنبية, خاصة الافريقية منها؟؟
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال