البنك الإسلامي مع تحريك "الاتحاد المغاربي" ومواكبة مغاربة بإفريقيا

البنك الإسلامي مع تحريك "الاتحاد المغاربي" ومواكبة مغاربة بإفريقيا
الأربعاء 5 مارس 2014 - 15:30

أعلن أحمد محمد علي أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ستواكب المستثمرين ورجال الأعمال المغاربة الراغبين في الاستثمار في الدول الإفريقية. وقال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في ملتقى شراكة دوفيل للاستثمار الذي نظم اليوم بالصخيرات، إن الدخول القوي للمغرب في السوق الإفريقية سيساهم في رفع مستوى تنافسية المقاولات والاقتصاد المغربي. وأضاف نفس المسؤول أن افريقيا هي في أمس الحاجة للاستفادة من الخبرة المغربية في العديد من المجالات الاقتصادية التي راكمتها المملكة منذ عقود.

وفيما حث أحمد محمد على ضرورة مواصلة التوسع الإقتصادي المغربي على الصعيد الإقليمي، دعا رئيس مجموعة البنك الإسلامي الدول المغاربية إلى ضرورة الدخول في مرحلة اندماج اقتصادي واجتماعي حقيقي. معتبرا أن المغرب العربي يفقد مجموعة من الفرص الاقتصادية التي يمكن أن تعود بالنفع العميم على الدول الخمسة المشكلة للاتحاد.

وقال المسؤول نفسه في هذا الإطار “دول المغرب العربي تفقد سنويا 2 في المئة من نسبة النمو وهذا أمر غير مقبول”. مضيفا “المؤشرات والدراسات التي نتوفر عليها تؤكد أن اندماج دول المغرب العربي سيرفع من التجارة الفلاحية بين الدول المغاربية بنسبة 45 في المئة و25 في المئة على مستوى باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى، أما المبادلات الخارجية بين مجموع هذه الدول مع الخارج فستشهد نموا كبيرا يزيد عن 35 في المئة”.

إدريس الأزمي، الوزير المنتدب لدى وزارة المالية المكلف بالميزانية اعتبر أن المغرب تمكن من المحافظة على جاذبيته للاستثمارات الخارجية التي بلغت أزيد من 5 ملايير دراهم سنة 2013 مسجلة نموا بنسبة 25 في المئة مقارنة مع 2012. وأشار نفس المسؤول إلى أن اعتماد المغرب في قانونه البنكي الجديد، خدمات التمويلات التشاركية التي ستساهم فيتنويع باقات التمويلات المصرفية في المملكة، سيساهم في رفع تنافسية الاقتصاد المغربي ومستوى جاذبيته لمزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وأشار الأزمي إلى أن فتح مجموعة من أوراش الإصلاحات في مجال العدالة والنظام الجبائي والشراكة بين القطاعين العام والخاص، يسير في اتجاه دعم المكانة الاقتصادية داخل أوساط المستثمرين المحليين والأجانب.

مامون بوهدود، الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى والمتوسطة، أكد بدوره أن المغرب تمكن من جذب استثمارات ضخمة رغم الأزمة الاقتصادية التي يمر منها الاقتصاد العالمي. وقال الوزير المغربي إن تسجيل المغرب لاستثمارات بقيمة 40 مليار درهم يؤكد على المناعة التي يتمتع بها الاقتصاد الوطني.

فيكتورشوفالوف، سفير روسيا في الرباط، عبر عن ارتياحه للإصلاحات التي يقودها المغرب في المجال الاقتصادي، وهوما ساهم في رفع قدرة المغرب على جذب الاستثمارات الأجنبية. وقال السفير الروسي إن المغرب تمكن من أن يتحول إلى مستثمر بدوره في الخلرج، حيث استثمر نحو ملياري دولار في دول أجنبية، وهو ما سيدعم مكانة المقاولات والشركات المغربية في الساحة الدولية.

واعتبر شوفالوف أن اتفاقيات التبادل الحر التي تربط المغرب مع مجموعة من الدول والتجمعات الاقتصادية كأمريكا وتركيا والاتحاد الأوربي ودول عربية، تجعل الشركات التي تستثمر فيه تتوفر على إمكانية الولوج لسوقيتألف من مليار مستلك دفعة واحدة. وتعهد السفير الروسي بمواصلة التعاون الاقتصادي مع المملكة المغربية في العديد من القطاعات الحيوية.

‫تعليقات الزوار

14
  • youssef dehmani
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 15:39

    اللهم اجعل بلدنا هذا امنا مطمئنا رخاء وسائر بلاد المسلمين ووفق اللهم ولاة أمورنا لما فيه صلاح البلاد والعباد

  • abdellatif_07@
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 15:42

    الاستثمار قي الدول الفريقية سيعود بالنفع على المغرب نظرا للسوق الكبيرة لهذه الدول زيادة على العلاقات القتصادية الجيدة اما المغرب العربي فلا تعاون مع من صنفوا انفسهم اعداء فكيف السبيل للتعاون الاقنصادي مع العدو مرحبا بتونس و ليببا الثورة اما الجزائر فلتتعاون مع مرتزقة بوزبال علهم ينفعونها .. اقتصاد الجزائر هو الخاسر و مليارات الشعب تطير في مهب الريح مع الرمال

  • أبقار عــــــــــــــلال
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 15:49

    مادام القضاء غير مستقل.ومادام الافلات من العقاب سيد الموقف
    وادامت المسؤولية غير مقرونة بالمحاسبة.ومادامت المنافسة غير شريفة
    ومادامت السلطة تمتزج مع التجارة..
    فليس هنالك لانزاهة ولااستثمار.ولاتطلعات
    قانون الغاب.أنا وبعدي الطوفان
    في الوقت الذي تتكبد فيه بعض الدول خسارة الأزمة العالمية
    تعرف أرصدة بعض المستحودين على مقدرات الأوطان تصاعدات صاروخية
    والغريب في الأمر أن جل الشركات العملاقة في دول العالم3 تتملص من الضرائب وترضخ لنفوذ "الأقوياء"

  • إتحاد المغرب العربي
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 15:54

    يجب تفعيل إتحاد المغرب العربي في أقرب وقت ممكن و و دالك لمواجهة الصعوبات و التحديات في المنطقة

  • again
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 16:19

    الابناك الاسلامية الحقيقية هي الحل طبعا في ظل الازمة العالمية.
    ملاحظة:
    اتمنى عندما تقرئون التعاليق ان تححدوا في الليستا اعلاه الاسوا تصنيفا.والفاهم يفهم….الضالة هناك(ليس دائما طبعا لكن غالبا)

  • m.l.chelbat
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 16:24

    زد على هذا لو ان الادارة(موظفيها) فهمت و أخلصت في تعاملاتها و عزت شرفها في البعد عن الرشوة و الخيانة،فان المغرب سيسبق اسكاندنافيا!
    اقول هذا عن تجربة و أنا أعيش في الدنمارك اكثر من نصف قرن حيث كنت موظفا رسميا في الدولة.
    وقت وجيز من المعقول و ستجني يا اخي الموظف المغربي اكثر مما تتصور كيفا و كما!
    انك أذكى من الاوروبي و الله و تستحق افضل!

  • azrioui
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 16:49

    pour avoir une bonne performance Economique et une Economie international crédible donnez d.a bord une crédibilité a notre justice malade .

  • Yacine
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 17:26

    C'est une bonne chose, l'Afrique c'est l'avenir

  • ben ali
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 17:56

    j'attire l'attention de nos chers frères algériens que la balle est dans leur camp car le moment est pro pisse vue les élections qui s'approchent s'ils veulent se débarrasser de ces vielles mentalités qui les dirigent car le temps ne pardonne pas et nos futures génerations aura tout le droit de nous juger devant le grand dieu que ces vieux n'en tiennent pas compte j'étais algérien mais dieu merci que je suis marocain et je le serais pour l'éternité

  • كوبيال
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 18:16

    اعزاء الكرام ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا اللهم حقق رجاءنا واطعمنا الحلال واغننا بحلالك عن حرامك ءامين

  • احمد
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 23:35

    لقد فتح صاحب الجلالة للشباب المغربي مجالا كبيرا للشغل بافريقيا خاصة اصحاب المهن و ما عليهم الا اخذ المبادرة

  • mohajer
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:23

    إلى التعليق 1 ولاة أمورنا هم العلماء يا أخي الكريم البنك الإسلامي يتعامل بالربى لا فرق بينه و بين البنوك الأخرى إنه مكر من الطغات لتهدئة الأمة النائمة لأن هذا الشعب النية مكره أمام أوضاعة طاحنة

  • هشام
    الخميس 6 مارس 2014 - 12:24

    البنوك الاسلامية هي الحل , اللهم وفق ولاة الامور لما فيه صلاح الامة وارهم الحق حقا و ارزقهم اتباعه

  • med
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:20

    bnjr tout le monde ,personnellement je trouve que le Maroc a amorcée des réformes important qui peuvent le conduire vers un economie en plein expansion que se soit dans le domaine de la finance ,la politique ou l'agriculture et notamment l'energie renouvelable ces projets pourraient améliorer la situation du pays et par conséquence de la nation ,mais ces investissement demandent un peut de temps pour les réaliser et par la suite de générer la richesses

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين