المغرب يستعد لإطلاق مشروع للربط السككي مع دول إفريقيا

المغرب يستعد لإطلاق مشروع للربط السككي مع دول إفريقيا
الخميس 6 مارس 2014 - 16:00

يستعد المغرب لإطلاق مشروع الربط مع شبكات النقل السككي الإفريقية، انطلاقا من موريتانيا صوب دول افريقيا جنوب الصحراء.. وقال نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، إن المغرب يتوفر على خطط من أجل تشييد خطوط سككية تربط مراكش بمدينة أكادير ثم سيدي إيفني والعيون والداخلة في اتجاه موريتانيا.

وأورد بوليف، في تصريح لهسبريس، على هامش مؤتمر للسكك الحديدية الذي تحتضنه مدينة مراكش اليوم الخميس، أن المشروع يوجد حاليا قيد الدرس، وسيمكن من تطوير المناطق الجنوبية المغربية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد مسؤول لهسبريس إن كلفة إنشاء الخط السككي بين مراكش وأقصى الجنوب المغربي في الداخلة والكويرة قبل ربطه بالشبكة السككية لموريتانيا، يجري حاليا تحديدها. مضيفا أن الدراسات التي أنجزت بالنسبة للخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير والعيون سيكلف نحو 34 مليار درهم تقريبا.

إلى ذلك دعا ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، المسؤولين الأفارقة المشرفين على القطاع السككي إلى ضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى تطوير البنى التحتية خاصة المتعلقة بالقل السككي.

وقال ربيع الخليع، في هذا الملتقى الذي ينظمه المكتب الوطني للسكك الحديدية بمناس مرور 50 سنة على إحداثه، إن “..القارة الافريقية تعاني من عجز هائل في مجال النقل السككي”. مضيفا “القارة السمراء لا تتوفر سوى على 5 في المئة من إجمالي الخطط السككية في العالم، ولا تحتكر سوى 3 في المئة من إجمالي الحركة السككية العالمية”.

وأوضح المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية إلى أن هذا العجز يتسبب لافريقيا في خسائر اقتصادية كبيرة، ويؤثر سلبا على تنافسيتها في الاقتصاد العالمي.. وأضاف أن افريقيا بحاجة ماسة وعاجلة في أفق سنة 2040 إلى 18 ألف كيلومتر من الخطوط السككية، والتي تتطلب غلاف استثماري بقيمة 36 مليار دولار.

يشار إلى أن المغرب عمل، وفق مسؤولي المكتب الوطني للسكك الحديدية، على إعادة هيكلة وعصرنة قطاع السكك الحديدية وتوسيع شبكتها.. ويستغل المكتب الوطني للسكك الحديدية شبكة مكونة من2110 كيلومتر تقريبا من خطوط السكك الحديدية منها 600 كيلومتر ذات اتجاهين و 1284 كيلومتر من الخطوط تعمل بالطاقة الكهربائية.. وتصل سرعة القطارات بهذه الخطوط إلى 160 كيلومتر في الساعة كسرعة قصوى.

وتربط هذه الخطوط بين الجنوب انطلاقا من مدينة مراكش والشرق انطلاقا من مدينة وجدة، مع باقي الشبكة الوطنية نحو كل من طنجة وآسفي ووادي زم والجديدة وبوعرفة.. بالنسبة للمعدات المتحركة، يؤكد المسؤولون أن المكتب الوطني للسكك الحديدية عمل على اقتناء وإعادة تأهيل أسطول متنوع مكون من 234 قاطرة، و516 عربة للمسافرين، إلى جانب 5369 عربة لنقل البضائع.

‫تعليقات الزوار

147
  • maghribi
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:19

    وصلولينا السكة غي اكادير باراكا عليكم والى كنتو رجال وصلوها لورزازات و زاكور

  • الجنوب
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:19

    هي دابا غادي نديرو القطار فالمناطق الجنوبية
    وادا كان نعم فالمناطف الجنوبية رهينة بالعلاقات الافريقية

  • مغترب فرحان
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:21

    ربطو المغرب بعدا عاد شوفو برى واحنا السكة اللي خلاها الاستعمار مازال هي هي مازادت حتى شبر وصلو اگادير والصحراء المغربية نتسراو غير فبلادنا عاد نشوفو الدول الاخرى وشكرا

  • FreeThinker
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:24

    Je ne vois pas l'utilité d'interconnecter le Maroc au reste de l'Afrique via chemins de fer.

  • Moe
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:25

    قريبا ستشاهدون افلام رعاة البقرة على الطريقة المغربية…
    مجموعة من البوزبال ستحاول عرقلة القطار المغربي بالصحراء المغربية..لكن اصرار البطل المغربي على لم شمل القارة السمراء بحبيبها المغربي سيدفع تلك الشردمة من البوزبال لرفع الراية البيضاء واعدام المراكشي ..ولم شمل الاشقاء.

  • يوسف
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:25

    يجب على الدولة ربط خط سككي بين اكادير والعيون والداخلة لتسهيل الموصلات بين هاته المدن ولربط الاقاليم الجنوبية بالمدن الشمالية للمملكة

  • hilal
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:26

    يجب أن نقوم بعملية إكتتاب وطنية واسعة

  • popov
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:27

    ستكون اكبر ضربة على وجه جبهة البوليزاريو و عاش الملك

  • مغربي
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:30

    شبكة السكك لقينها غ حنا بقات نربطوها بافريقيا

  • sam92
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:30

    Avant l'Afrique, d'abord finissez le réseau national. A part la ligne de Taourirt-Nador et de Tanger-Port Med aucune autre ligne n'a été créée depuis l'indépendance. Pire encore plusieurs lignes ont été démantelées comme la ligne de Tetouan Cebta ou simplement abandonnée comme la ligne d'Oujda Bouarfa. D'ailleurs contrairement à ce qui est dit dans l'article Bouarfa n'est pas connectée au réseau national depuis le début des années 90.

  • abdeladim
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:33

    Ils devraient d'abord assurer le fonctionnement de la ligne oujda bouarfa, une ligne déjà construite il y a plus de 70 ans

  • مغربي
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:33

    وا ديرو الربط السككي غير مع جنوب المغرب بعدا

  • adil
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:36

    الخط السلتي عفوا السككي باش جميع الأفارقة يغزون المغرب ,الخط السككي لا نريده مع الأفارقة ,باش نبقاو هانين,,.

  • أش خاصك العريان
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:37

    الصراحة ما يحدث في وطني غريب عجيب

    السكن لم نمتلكه لحد الان رغم أن والدي موظف منذ 1975 ولا زلنا ننتقل من دار لدار و كأنه محكوم علينا بالاستقرار الأبدي

    و الدولة تبني مشارع سكنية بإفريقيا

    السكك الحديدية حدها مراكش
    ومن مراكش حتى الكويرة جنوبا وفكيك شرقا ليست هناك أي سكك

    وقاليك يريدون ربط إفريقيا بالسكك الحديدية

    أش خاصك العريان الخواتم أمولاي

    وعباد الله نريد سكن ونريد صحة ونريد شغل

  • Ahmed
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:37

    C'est un project trés ambitieux mais je ne crois pas qu'''il soit viable économiquement mais dans tous les cas c'est plus sérieux que le TGV qui est une calamité". en attendant il faut d'abord renforcer les routes et les transports routiers .

  • Rachid
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:38

    C'est pour quand la le autoroute pour errachidia et enviro

  • المغرب العميق
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:40

    المرجو من سي لخليع والمسؤولين الكبار التفكير في المناطق المهمشة في المغرب لي اولادها كيتمحنوا باش اوصلوا لمكناس والرباط كمثال إقليم الرشيدية عاد نشوفو الإخوة الأفارقة..مثل هذه التصريحات مستفزة بالنسبة لشريحة من المغاربة لي عايشين فالمغرب العميق..بلا منهدر على انفكو او إملشيل…

  • سامي
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:40

    تسهيل دخول المهاجرين و الاقامة بالمغرب بصفة دائمة و تنظرون فقط الى المنافع التجارية و عندما تعتمد الدول الافريقية على نفسها انداك يمكننا ان نفكر في المشروع و ما دام الارهاب فلا تفكروا في هده الخطوة

  • hamouda
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:41

    المغرب يستعد لإطلاق مشروع للربط السككي مع دول إفريقيا
    وعباد الله مصاب تربطوها غير مع كامل المدن المغربية

  • agent PF
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:41

    نطلب من السيد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية فتح تحقيق في الجهة أو الجهات التي عينت رئيس الأمن السككي chef de la PF و مراجعة سوابقه عندما كان يشغل مهمة رئيس محطة بمراكش و بالبيضاء الميناء و إستفزازاته المتكررة لأعوان شرطة القطارات و معاقبتهم عشوائيا بدعوى عدم إتصالهم بمركز القيادة لإعطاء الحالة العامة بالقطارات.و جميع أعوان الشرطة يفكرون في تغيير مهمتهم changemement de filliere.

  • Amin
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:44

    اربطوا المدن و القرى المغربية ببعضها البعض قبل أن تفكروا في إفريقيا و كفانا من بيع الأوهام للشعب.

  • taounate
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:48

    الله يخليك السي الوزير وصلونا السكة الحديدية لتاونات بعدا و داك ساعة شوفو افريقيا و لا حتى اقيانوسيا.للإشارة فقط فالسكة الحديدية كانت تصل إلى إقليم تاونات إبان الإستعمار الفرنسي ،دابا يا إما ردو لينا السكة ديالنا او ردو لينا الإستعمار و الله كثره الهم كتضحك

  • refsz
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:48

    L'ONCF doit être une véritable école disposant d'ingénieurs expériementés et de savoir faire dans la matière pour mener le montage d'un tel projet en afrique comme le cas d'Itissalat Al Maghrib

    Mais parait il ONCF ne dispose pas d'école actuellement

    ce qui reste le projet comme rêve

    Il aurait du faire participer les prisonniers dans ledit projet au moins toutl le monde travaille

    A voir tes structures au moins
    et e^tre pragmatique

    Les rêves
    oui
    l'application ça sera mieux

    est ce qu il n y a pas de vol chez vous

    je ne sais pas

    balayez

    Vous n'avez pas d'école vous n'avez pas d'ingénieurs

    est ce vous avez piloté un projet en afrique comme adoha
    ou
    itissalat al maghrib

    du courage

  • Salim
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:49

    قبل ذالك فكروا في ربط السكة بالمدن الا خرى كالخميسات مثلا

  • عبدو الصحراوي
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:50

    كلام جميل كلام معقول ولكن لا يوجد أي شيء سيطبق منه، فمند أن حللنا أعيننا على هذه الحياة ويتكرر نفس الكلام سننجز خط سككي يربط بين شمال المغرب وجنوبه وهو قيد الدراسة.
    كم تتطلب هده الدراسة فلو درست هذه الدراسة في مدارس المغرب وعانت من الهدر المدرسي لحصلت على الدكتوراه بل لدرست من حصل على أكثر من دكتوراه.
    لقد فهمنا الدرس جيد فالمشاريع التي في طور الدراسة هي المشاريع التي توضع في الثلاجة حتى تضهر الجدوى الاقتصادية منها، فهل يعقل أن تصرف الدولة الملايير على خط سككي وتفاجىء بهزالة عدد الركاب.

  • غريب أمركم
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:52

    صراحة وجدت ما يخطط له المغرب أقرب إلى القصة العجائبية بالله عليكم كيف يعقل أن جل مددننا تعاني مشكلا حقيقيا في النقل خاصة العالم القروي و أذكر على سبيل المثال المنطقة الرابطة بين إغرم ودا وكنظيف ودواوير تافراوت وفي الداخل منطقة الجبهة قرب تطوان يضاف إلى ذلك إقليم صفرو خاصة منطقة تازوطا في اتجاه بولمان حيث الحالة الطرقية بدائية.أما في مجال الربط السككي فالكثير من المغاربة يتساءلون ولا يفهمون لماذا لم يتم لحد الأن ربط مراكش بأكادير بخط سككي خصوصا أنهما المدينتان الأوليتان في المغرب في السياحة.لماذا لم يتم ربط طنجة بتطوان وهما المدينتان اللتان تعرفان إقبالا سياجحيا كبيرا إذ وصل عدد السياح الزائرين لتطوان3ملايين .لماذا لم يتم ربط مكناس والرشيدية بخط سككي وبطريق سيار خصوصا أن عدد السياح سنويا يصل إلى ما يقارب 100ألف إضافة إلى كون الرشيدية مدينة جامعية.لماذا لم يتم ربط طنجة بوجدة بخط للسكة الحديدية يمر عبر الحسيمة والناظور باعتبار المنطقة سياحية بامتياز وذات هواء معتدل طوال السنة.لماذا لم يتم ربط أكادير بالرشيدية لتشجيع السياحة الداخلية والخارجية .أمام هذا الخصاص لا يفهم ربط المغرب بإفريقيا

  • Webinar
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:52

    C'est bisare d'entendre nos dirigeants dire qu'ils ont des plans pour connecter le Maroc avec le reste de l'Afrique avec des ligne de chemin de fer. J'aimerai bien leur dire est-ce ce qu'ils non pas des plans pour connecter le Maroc non utile avant de passer à un autre niveau. Le Maroc manque beaucoup de l'infrastructure ferrovière. Je cite la ville de Béni Mellal dont la distance qui la sépare du reseau que 60 km et vous n'avez pas de plans pour ces 60 km. L'Est du Maroc (Errachidia) le Sud (Ourzazat); Vous n'avez pas de plans pour ces villes isolées. Essayer de voir tous près de vous SVP avant de se jeter ailleurs.

  • HAMMADI
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:54

    المغرب رائد في مجال إطلاق المشارع العملاقة بدون إنجاز على أرض الواقع طبعا

  • IBM
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:54

    au lieu de chercher l'afrik , pour nous amener des africains ici au maroc avec un seul billet (chui pas raciste pr info) , il vaut mieux d'abord chercher les régions au maroc qui n'ont pas le train (racchidya ourzazate, beni mellal, azilal , ………) , au lieu de gaspiller de l'argent sur ça , vaut mieux construire seulement des routes pour lier les petts douars du Maroc, vaut meiu et vaut mieu , des responsables de merde en plus , et a la fin ils parlent de l'utilité économique , …………………….d

  • Ben Adem
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:55

    طول خط السكك الحديدية الموجودة كلها في افريقيا لا يتراوح نصف طول خط السكك الحديدية الموجودة في ربع بلاد السويد ذات 9 ملايين نسمة. اكثر
    من النصف لايستعمل منذ عشرات السنين, لكن صالح للاستعمال في اي وقت بفضل الصيانة المستمرة.
    و طول خط السكك الحديدية الموجودة في المغرب كله, يوجد ضعفه في العاصمة ستكهولم فقط و تحت الارض!
    ايوا قارن الهضرة مع العمل!

  • ahmed
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:57

    قومو بزيادة عدد القطارات اولا

  • مغربي حر
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:59

    ماذا عن المغرب العميق ، ماذا عن المغرب الغير النافع ؟؟؟
    تازة قبل غزة كما قالها الحسن الثاني ، أليس من الأولى تعميم شبكة النقل السككي داخل ربوع المملكة ، أم هي فقط محاولة لتوهيم دول الجوار، أننا انتهينا من البناء داخليا ، لنبدأ خارجيا ؟

  • maroc nostalgie
    الخميس 6 مارس 2014 - 16:59

    le Maroc cherche tjrs à se montrer comme un pays développé et qui a les moyens de porter de l'aide aux autres pays , alors que ses propres citoyens crèvent , dans une misère totale, un responsable politique qui ose proposer ce genre de projet énorme qui demande et promet encore des années de misère et de pauvreté pour les citoyens, est malheureusement loin de réaliser l'état catastrophique de la structure routières dans tout le Maroc .voila encore un projet qui permettra aux voleurs de remplir leurs comptes bancaires .

  • amine
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:00

    اين ورزازات و تنغير و الراشدية ؟ ام انها من الغير النافع ؟ الى متى ستبقا هده المناطق معزولة؟ …

  • عندكم سكة الالمان
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:01

    صافي كملتو المغرب بقاليكم غيرافريقيا
    لا حول ولا قوة الا بالله
    ارى متحزرو في الافارقة ….راه سبقوكم اشناوى واسرائيل …
    ديرو السكة غير الاطلس و ربطوا غير تيشكا بباقي البلاد….
    حشومة عليكم

  • فتحي عمر
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:02

    المغرب أصلا جد متخلف في مجال السكك الحديدية. فكيف سيربط بين غرب افريقيا وهو لم يربط حتى مع شمال المغرب وجنوبه. من العار أن يكون حد السكك الحديدية هو مراكش عار عار عار المستعمر هو من بنى هدا الخط المغرب لا أعتقد بأنه بنى خطوط سكك حديدية. لو لم يوصل المستعمر السكك الحديدة لفكيك هل كان المغرب الحديث سيوصلها إلى فكيك أبدا وألف أبدا فهو لو يوصلها حتى إلى مدن كبيرة مثل أكادير والعيون

  • ورزازي
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:05

    واش مكاينشي شئ خط لوارزازات؟؟؟راه قهراتنا هديك تيشكا وخدات منا احبتنا راه هذاه طريق الموت لايصلح للسفر اعبادلله؟؟واش الجنوب الشرقي ناسيينوا ؟؟؟؟؟

  • mustapha
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:09

    لو لم يغرق المغرب نفسه في مستنقع قروض tgv و tramway البيضاء و الرباط لا اسطاع تنفيذ هذا المشروع الضخم الذي كان سينقل البلاد نقلة نوعية الى الامام عكس المشاريع السالفة الذكر التي ليست سوى العكر فوق الحنونة و كساكن للجنوب المغربي فنحن نعيش احتضارا اقتصاديا و لم تعد معه الساكنة تسطيع التحمل هرطقات و عنصرية بعض المسؤولين تجاه المنطقة و ساكنتها فنحن نحتاج استثمارات لا اعانات كما قال الملك عن افريقيا

  • سعيد
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:12

    القطار القادم من كوناكري و المتوجه إلى الرباط المدينة، سلا، سلا تابريكت . يدخل المحطة بعد قليل ، سكة رقم 16 . ها العار وصلوه بعدا غيرل أكادير

  • quassim
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:13

    C'est l'un des meilleurs moyens pour créer de la richesse, par le développement des moyens de transport. Et celà passe par l'amélioration de l'éducation, la formation et la création d'emplois. On doit travailler nos ressources humaines car c'est la ressource première qui peut entrainer les autres. Wa LLaho Al Mouiine

  • jilai
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:15

    اخيرا غلبت حكمة العقل على تفاهة التكبر و الخوا الخاوي الذي خنق البيضاء و جمدها حيث لا فرق يذكر بين بيضاء الثمانينات و بيضاء اليوم باستثناء الترامواي و قد اشرت الى البيضاء لانها قاطرة المغرب اما نحن هنا في سوس فنشاهد القطار فقط في الافلام و نسميه الماشينا .

  • منير
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:16

    هل تستحي من قول ربط الجنوب المغربي بشماله و شرقه و ريفه على حسب معرفتي فالسكة الحديدية موجودة ايضا في مدينة الناظور و الواقعة في ريف المغرب و التي الصقت بمنطقة الشرق التي لا تنتمي لها لا لغويا و لا تقليديا ولا ثقافية رغما عنها و هنا لن أدخل في الجدال السياسي العقيم فسياسة .

  • جومار
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:16

    وا ربطوا غير هاد المغرب اللي دووار معزولة و البرد و الصقيع و الفقر يقتل

  • الربط السككي
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:18

    حتى تكملوا من الربط السككي بين المدن المغربية عاد تقلبوا تبانو على العالم …

  • rachido
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:22

    كم هو جميل هدا الخبر ربط الشمال بالجنوب المغربي عن طريق السكك الحديدية .انا ابن الجنوب نحن في امس الحاجة الي هدا الربط الدي سيسهل لنا السفر الي الشمال .اتمني للمغرب العزيز علي قلبي التوفيق

  • alex
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:26

    C'est triste que le DG de l'ONCF parle de l'afrique, alors que beni-mellal, essaouira, agadir tétouan et j'en passe ne sont même pas desservis par le train. Imaginez que beni-mellal qui est dans un périmètre irrigué et dont la production agricole est importante n'est pas desservie par le chemin de fer pour le transport de marchandise c'est une honte pour l'oncf et son directeur. Imaginez que vous êtes a beni-mellal et que vous voulez voyager a Marrakech par train!!!!! Il faut une ligne direct fes-marrakech passant par beni mellal, comme ça ces régions seront développées. Pourquoi attendre pour relier marrakech a agadir????Il faut faire le même plan que les auto-routes ce qui soulage le réseau routier et diminue le nombre d'accident et fait gagner a l'état beaucoup d'argent.

  • متدمر من تالسينت
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:27

    صاوبولينا غير الطرقان بعدا رفعوا العزلة على العالم القروي عاد فكرو في ربط المغرب بافريقيا. أجيو تشوفو الطريق الرابطة بين الجهة الشرقية وجهة مكناس تافيلالت هذ الطريق اللي كتمر على بني تجيت كرامة الريش والله طريق كارثية بكل المقاييس كيجي الكار د الساتيام جديد فظرف سنتين كيولي كل فيراي لاحول ولاقو الا بالله العلي العظيم.

  • mohajeer
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:30

    لله المشتكى هل يعلم بوليف ومن يسيير هذا البلاد أن هناك أقاليم في الجنوب الشرقي للمغرب وهي تتوفر على مناجم للمعادن النفيسة كالفضة والنحاس والذهب والحديد والمنغنيزيوم وووو … تستغلها شركات مند الاستعمار ولايستفيد منها سكان أهل البلد ومع ذلك هذه الاقاليم واخص بالذكر اقليم ورزازات الذي كان اكبر اقليم من جغرافيا يفتقر الى الشبكة الطرقية وممر تشكا والمسالك الوعرة خير دليل ززشمع عار في جبهة كل مسؤول عندما تصعد او تنزل فيها تشعر وكانك في جبال افغانستان الوعرة ولست في بلاد القطار السريع تجفي وطرامواي أما عن معانات السكان في الجبال وافتقارهم لابسط وسائل معيشة كريمة حدث ولا حرج , أنا لست ضد مشروع ربط المغرب
    وافريقيا بالسكك الحديدية ولا حتى بطريق السيارة لكن لابد ان نفك العزلة ونخفف من معانات سكان هذه المنقطقة الهشة المنسية مند القدم أولا . وعجبا سمعت احدهم يقول عن ورزازات انه مغرب الغير النافع يا لها من مقولة الله المستعان.

  • Amineib
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:30

    "القطار القادم من مراكش، والمتوجه الى نواكشوظ سيتأخر ب 1200 دقيقة لأسباب فنية."
    مزيان نيت، فالقارة الإفريقية تولي هي أول قارة بنادم تايمشي بيها من المغرب لتونس واقف، كايساين شي بلاصة تخوا فالجزائر.

  • annonym
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:32

    فكرة جيدة و ممتازة, الحمد لله أن حكامنا فهموا اللعبة و بدؤوا بالتخلص من التبعية اتجاه دول الغرب و فرنسا خصوصا, لو استطاع المغرب أن يضع يده على هده اﻹستثمارات اﻹفريقية الواعدة فستشكل ضربة موجعة للخصوم بل و حتى لبعض الدول اﻷروبية التي كانت تعتبر نفسها وصية على افريقيا حتى وقت قريب

  • bousfiha
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:40

    أخشى أن المغرب سيخسر فرنسا و أوروبا من أجل سواد جلد الأفارقة….ثم يتبين أن المغرب خرب بيته بيده…

  • ANA
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:44

    العجب مشروع الربط السككي بين مراكش واكادير درسوه 30 عام هذه وتبخر مابقا لنا غير انربطوه بافريقيا والله اماتاتحشمو

  • Toubkal
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:45

    Il y a deja une trentaine d'années que l'on parle de ligne ferroviaire vers les provinces du sud arrivant jusqu'à Laayoune avec meme etude et inauguration du projet Apres quelques années tout est oublié puis on a parlé du tgv jusqu' à Agadir et voila qu à nouveau on reparle aujourd'hui de la ligne ferroviaire du sud par la voie du ministre chargé des transports qu'il dit prolonger vers l'Afrique via Dakhla et la Mauretanie Mais tout ceci ne sont comme on dit que des voeux pieux car il y a longtemps que cette ligne du sud qui fait rever aurait du etre realisée car elle scellera davantange l'unite nationale du Maroc et ses liens avec l'Afrique

  • محمد الريفي ,بلجيكا
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:46

    هـاته مبادرة جد معتبرة بالنسبة للإقتصاد المغربي، أتمنى كل التقدم والإزدهـار لوطني العزيز .

  • Khalid
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:50

    حلم راود مخيلتي اكثر من مرة…. تحالف جنوب اطلسي يبدأ بخط للسكك الحديدية كنواة اساسية….لكن يجب التفكير في خطة متعددة اﻷبعاد لكسب موريتانيا بصفة دائمة…

  • hoosain
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:51

    salam
    Mon cher pere a passe plus de la moitie de sa vie en ONCF avant de prendre sa retraite. Il attend presque 2 ans que l'ONCF lui rembourse les frais de son hopitalisation sachant quil a une couverture medicale. Persone n'a pu lui donner raison alors a chaque fois il fait le voyage de 200 km pour rejoindre les bureaux de l'ONCF a Rabat…

  • Amine
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:54

    Un grand homme ce Monsieur Khlie,
    l'ONCF est sur la bonne voie inchallah

  • Hamza
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:54

    فقط المغرب النافع هو اللي كيستفد من الإصلاح و السكك الحديدية و الطرق السيارة… أما المغرب الغير النافع ماكايستافد من والو! و اللي كيڭول عكس هادشي راه غير كاينافق و كيكذب على راسو!

  • Moha de Belgique
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:54

    السلام عليكم
    السي الوزير المنتدب ربطو بعدا غي المدن الداخلية مع بعضها خط مكناس الراشدية بني ملال .مكناس الحاجب أزرو إفران .ناضور طنجة .مراكش بني ملال مراكش ورززات تنغير تافيلالت .أقصد شبكة داخلية بين المدن وبين المدن والقرى والقرى والقرى.المغرب لم يضف خطوطا جديدة إلا ما كان في عهد فرنسا والأغرب من ذلك أن هناك خطوط بنتها فرنسا حتى في عمق الأطلس وأهملت ’مثلا خط رباط الخير أو أهرمومو الذي كان يصل حتى بويبلان وخط ميدلت.فهل إفريقيا أولا أم المغاربة؟

  • frifra
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:59

    نتمنى قبل التفكير في الربط السككي الافريقي ان يكون ربط وطني لتضاف اكادير على الاقل الى الشبكة السككية مرورا من اليوسفية الشماعية شيشاوة اكادير فاضن هدا الخط سيساهم في الاقتصاد الوطني ويقلص من حوادت السير ويفك العزلة على بعض المدن والقرى

  • الشبكة الموريطانية
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:02

    هل كنت في دار غفلون ياسيد الوزير ,سيتم الربط مع الشبكة الموريطانية,أولا موريطانيا لاتتوفر على شبكة للسكك الحديدية بل تتوفر على خط واحد خاص بنقل الحديد الخام من الزويرات الى مناء انواديبو ,ثانيا المنطقة العازلة بين الكركارات والحدود الموريتطانية سبق أن تتدخلت المينورسو فيها ومنعت أشغال تعبيد الطريق فيها ولا تزال غير معبد فكيف ستمر سكة الحديد , لكن يبدو أن حكومة بن كيران منفصل عن الواقع

  • حمزة
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:13

    المغرب، موريتانيا، السينغال، غينيا ثم ساحل العاج: خط سككي سياحي ناجح بإمتياز.

  • Said France
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:14

    Alors là, on peut dire ADIEU le MAROC, on va être colonisé par les africains

    Faites un tunel pour relier les trains marocains et espagnoles bande d'incompétents

  • Bachoura
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:16

    ربطتو حتى بين المدن المغربية والمناطق النائية بقاليكم غير إفريقيا !

  • el bouni
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:16

    هذه هي المشاريع التي يتطلع إليها الشعب المغربي ونتمنا أن تترجم إلى أرض الواقع في أقرب الاجل إن شاء الله

  • jamal
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:19

    في انتظار اعادة تجهيز الطريق الوطنية رقم 1 بين اكادير و اقصى جنوب المغرب الحدود مع شنقيط – موريتانيا –

  • Amazigh
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:19

    والله ضحكتوني بزاف،
    كان واحد المشروع بحال هذا غير كان سيربط مراكش باگادير. الانطلاق نتاع المشروع كان عام 1980 يعني من 34 عام هاذه. او دبا كتگولوا لينا سوف يربط المغرب بإفريقيا

  • karim
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:19

    c'est bien d'entendre cela mais il faut rappeler que plus que 80% du chemin fer au maroc a été fait par les français lors de la colonisation.
    Avant de se lancer dans ses projets, il faut voir le retour sur investissement. Il y'a d'autres projets qui auront un impact social et économique plus important.
    S'il faut investir il faut prioriser la zone ouarzazate rachdia et cette région. en faisant cela, on tire aussi une grande partie du maroc oriental. Pour le sud, le . transport maritime est plus rentable surtout que les marocains vivent dans les villes maritimes.

  • lahcen
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:20

    افكار نيرية تحتاج التنويه .مغرب المفارقات لماذا لم يتم التفكير في جنوب المغرب بدل جنوب افريقيا مكناس ….الراشدية الريصاني ارفود

  • باز باززز
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:20

    Vous avez les pires locomotives et vous cherchez à investir ailleur
    On tout cas باز اشخصك العريان خاصني خاتم امولاي
    Est pour plaire à qui?
    Sahraoui marocains, aux africains ou oncle sam
    TGV maintenant Afrique
    Contrat pour alstom
    !!!
    Je ne sais pas si dois-je rire ou pleurer

    SVP publie ceci

  • مواطن2
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:21

    قبل التفكير في هدا الامر لابد من التغطية الكافية لمناطق المغرب. وبالاخص المناطق الشرقية باضافة عدد من الرحلات اليومية وتحسين جودة الخدمات وبالاخص تحديث العربات.فلا يعقل اطلاقا ان يهتم المكتب الوطني للسكك بالغرب فقط ابتداء من مدينة فاس ويهمل الخط الشرقي. ويكفي احصاءعدد الحافلات اليومية التي تعبر مدينة تازة نحو وجدة فهي تقدر بالعشرات كل يوم. لمعرفة الكم الهائل من المسافرين الدين يستعملونها. ولو كان عدد الرحلات اليومية للقطار مهما لما استعمل المسافرون الحافلات لخطورتها.

  • hicham
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:23

    سكك الحديد لم تتجاوز مراكش في المغرب فكيف يريدون ربط موريتانيا بجنوب الصحراء؟؟؟

  • ق.م
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:25

    والله عندنا في المغرب مسؤولون لايستحيون ويتحدثون وكأن من يتحدثون لهم أتوا من القرون الوسطى وأنهم سينبهرون بالمنجزات التي أنجزوها وخير مثال على ذلك ما ينطق به المسؤول عن النقل السككي في المغرب واللوحات الإشهارية التي ينشرها بمحطات النقل السككي بالمغرب وشهادات "إزو" الموزعة على هذه المحطات على جودة خدماتها…وغير ذلك دون ان يتحدث على أن أثمنة النقل السككي عندنا من أغلى الأثمنة كما أن الاخدمات ضعيفة بقطاراته الحديثة والمستحدثة خاصة في أوقات الذروة والكارثة الكبرى أن يتحدث عن تغطية إفريقيا والمغرب لم يغطي حتى أراضيه فمامعنى أن يتوفر المغرب على 2110 كلم منها 1900 كلم دشنها الإستعمار كما أن أجزاء من هذه الخطوط التي تركها الإستغمار تم توقيف إستعمالها كخط بوعرفة الذي يتحدث عليه فبعد 60 سنة من الإستقلال هذا حال خطوط السكك بالمغرب…إلخ

  • avis d'expert
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:29

    Assalamo alaykom,
    Enfin on commence à se réveiller, mais il n'est jamais trop tard!
    A une condition SVP, soyez pro. dans votre choix, soyez stratège et visionnaire.
    On sait que ONCF (Maroc) est la petite sœur de la SNCF (france), donc ne jouez pas les petits prestataires d'alstom, il n'y a pas que la france,. C’est un rapport de force qui va au delà de l’acte commerciale, c’est une affaire de politique extérieure d’intérêt générale
    Bonbardier, Siemens, Hitachi……la liste est longue, la qualité, la technologie et la robustesse aussi.
    Merci Hespress
    en avant Biladi

  • باغي الخير لبلادي
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:34

    صافي كملات الباهية كاع فين ما كان شي ارهابي يدخل و سيتم تكوين جماعات ارهابية على شاكلة بوكو حرام

  • عصام
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:35

    نحن نعيش في والماس لا تبعد عن العاصمة الرباط الى ب 160 كيلومتر لانتوفر على ابسط طروق العيش الفقر البطالة … ونقرأ هنا ان المغرب يريد الاستثمار في دول افريقيا وبهاده المبالغ الخيالية يا عجباه بكل صراحة يعجز اللسان عن الكلام أتمنى من جلالة الملك نصره الله ان يزور هاته المناطق التي تسمى بالمغرب الغير انافع أعباد الله راه حشومة راه ناس مدرورة شوفو من حالنا راه الفقر وتهميش دار فينا حالة واش حنا مغاربا ولى لا بغينا نفهمو حتى الى مكنتوش حسبينا منكم قولوها لنا نطلبو لجوء الاجتماعي واش رئيس جماعة حكمنا بحال الى حنى فعهد الاستعمار ولى هدرتي تكل لعصى فين حنا وفين هادشي لتنقراو عليه المغرب زين ايه زين في فاس ورباط ومراكش لأكن في والماس …. مشفنا بوزين الله يهديكوم علينا شوفو فينا بعين رحمة راه المنبع ديال الفقر هما حنا راه الأفارقة عيشين حسن منا بغيتو ديرو لهوم سكك الحديدية الصدقة فالمقربين أولى ديروهوم لنا حنا حنى معدناش ونتوما بغيتو توصلوهوم حتى الغينيا …. سبحان الله

  • مسافر
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:35

    ربط مراكش و اكادير بخط السكك الحديدية ثم الاقاليم الجنوبية مسالة مهمة جدا جدا و ستخلق التنمية بهذه المناطق .
    كان يجب البدا بهذا المشروع عوض هدر المال في مشروع TGV.
    اما مسالة الربط بافريقيا فيتم تاجيلها و الاولوية لخط سككي يخترق وسط المغرب العميق عبر انفاق تربط الراشيدية بمكناس و وارززات بمراكش.
    للاسف يتم سرف الاموال الكثيرة في امور تافهة عوض مشاريع جادة و مهمة للساكنة 

  • عــابر سبيــل
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:39

    حين يربط المغــرب على الأقــل مدنــه الكبيــرة و المتوسطـــة بالشبكـــة السككيــة يمكنــه حينئــــد إعطـــاء الدروس للآخـــرين، فلا يعقـــل أن لا يـــوجد خط مبــاشـــر مــا بين مدينتـــين مثـــل فــاس و مــراكش. وأطفـــال مــدن مثـــل بني مـــلال و خنيفــرة و تطــوان و أكــــاديــر و وارزازات و ميــدلت و العيـــون و الصـــويرة و أسفــي و الراشيـــدية و … لم يسمعـــوا ربمـــا بــوجـــود آلــة اسمهــا "قطـــــار"

  • Aimad
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:45

    من ثمار الزيارات الأخيرة للملك العزيز محمد السادس

  • أبورضا
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:50

    لايحق لك أن تقدم الدروس لضيوفك، فمع كامل الأسف أن المغرب لم يضف إلى ماتركه الاستعمارإلا بضع كيلومترات يتيمة من خطوط السكك الحديدية، لاتسمن ولاتغني، ومع ذلك يتشدق بنقل تجربته إلى الأفارقة، تمنيت لو أن الاستعمار استمرلسنوات، على الأقل سيتمكن من ايصال السكك الحديدية إلى مدينة كلميم، في الثمانينات دشن الحسن الثاني خط السكة الذي سيربط مراكش بأكادير، تصوروا معي لو كان فعلا صادقا، كيف ستكون وضعية مدن الجنوب اليوم، المهم مايغلب على أقوالنا الديماغوجية، ومحاولة إلهاء الناس، أما وصل القطار إلى العيون أو الداخلة، فهو من سابع المستحيلات، لسبب واحد هو غياب الإرادة السياسية عند الحاكمين.

  • latif
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:51

    المغرب سيقوم بالمشروع و فرنسا ستبيع سلعتها
    من المستفيد؟

  • مغربي
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:51

    العجب المغرب ينظم مؤتمرات للا قتصاد الاسلامي وليس فيه أي بنك اسلامي ويحث الدول الافريقية غلى انجاز السكك الحديدية والسكة الحديدية في المغرب لاتغطي الاثلث مساحة البلاد

  • محمد ياسين
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:54

    حتى تطوان محتاجة ل 42 km من السكة ، ناهيك عن مدن مغربية أخرى كالعرائش و بني ملال و ورزازات و وووووووو

  • Marrakech
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:56

    يستعد المغرب لإطلاق مشروع الربط مع شبكات النقل السككي الإفريقية….
    اول مشروع يعرفه المغرب, يمكننا عبره بناء المغرب القوي…

    ابعاد المغاربة الذين ليسوا وطنيين من هذا المشروع…

    ادماج كل العاطلين والوقوف على ان يكتسبوا خبرة عالية…بعد 10 سنين من رفع مستوى الخبرة, يمكن الاعتماد على هاته الطاقات, بناء سكك جديدة وحدهم بدون الاعتماد على دول اخرى….

    هذا ما يكتب في التاريخ…وليس من استغل من ….

    استغلوا الفرصة يا مغاربة, واسرعوا في تحمل المسؤولية…

    رجال قادريين على تحمل اعباء افريقيا…وهنا … اقصد بكل جدية …

  • sami86
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:56

    السلام عليكم
    المغرب يجب عليه اربط بين مدنه قبل ان يربط بينه وبين دوال اخرى,بدون تنمية داخلية لايمكننا ان نتحدت عن تنمية خارجية.

  • abdel
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:57

    salam,

    Bonne nouvelle, par contre, avant de faire quoi que ce soit, il faut développer une industrie marocaine du ferroviaire : on doit fabriquer le rail déjà (exemple: les rails pour le tgv marocain ont été fabriqués en Espagne, la honte, comme si on ne sait pas fabriquer de banale rails).
    deuxièmement, on doit attaquer le matériel roulant: on doit fabriquer nos propre locomotives pour équiper le réseau marocain et puis africain.
    Par contre, développer le réseau en achetant tous en Europe n'est pas du tout intéressant : on crée de l'emploi chez les autres et pas chez nous.

  • مسافر
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:57

    الله أربي الله
    واش ساليتو معنا باش تفكرو في إفريقيا
    واش سي الخليع ما فراسوش بللي الترنات ديالو كيتأخرو من نقطة الإنطلاق و أحينا في الوسط باش جمعوا جوج ترانات فواحد؟
    واش معقول فسنة 2014 ما كيناش سكة مزدوجة من فاس لوجدة و من سطات لمراكش، ومن سيدي قاسم لطنجة.
    واش الترانات ديال ديل المسافات الطويلة ما كا يوققفوش مثلا في بوزنيقة و الصخيرات و تمارة أش من حكرة أسي لخليع
    أي تغيير نتحدث عنه مع بقاء بعض المسؤولين في مناصبهم وكأن المغرب عاقر من إنجاب الكفاءات.
    ثم هل فكرتم كيف سيكون المغرب بالمهاجرين إلى درتو ليهم التران.

  • طالب مغربي
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:58

    يا ربّي يديرو الرّبط السككي غير بين مدن المغرب عاد نشوفو دول افريقيا… كيف يُعْقَل أن العديد من المدن المغربية ذات الاستقطاب الطّلّابي تعاني من عزلة طرقية تؤدي إلى أزمات نقل خلال العطل و المناسبات…؟

  • Maghrebi
    الخميس 6 مارس 2014 - 18:58

    وربطو بعدى غِير مدن المغرب… حنا في الحاجب و أزرو و تمحضيت عمرنا شفنا تران كيدير.

  • Salah
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:10

    من الاستقلال و القطار حدو مراكش، و دابا " في دقة واحدة" اكادير، العيون، الداخلة، نواديبو، هاي هاي

  • maghribi
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:13

    je doi dire que je suis variment content de ce qui ce passe dans mon pays mme si j ai immigre tot . pour les Trains comme on dit Haddhom marakech, c est depuis l indepndance rien n a ete fait ni doublure de ligne ni rien selementt blabla et puis svp ya t il un aeroport au monde sans gare ,oui c les notres parce que des Trains il n'ya pas, jai pris deux ou trois fois ce que on appele 1 Train ,les portes ouvert des gens qui fument etc etc et puis les gens qui se disputent les places,ds tout les pays du monde .les gens deçende du train apres les autres montent croyez moi au maroc on monte et on deçent au mm temps dan un metre(la Porte) 5qui monte et 6 qui deçent au mm Temps on apelle ça un Train. en suisse dan l'espace de 5 an on a consruit 50 petits gares et nou en 50 ans on discute ligne Marakech agadir on a fait AutoRoute on peut attendre 50an de plus mnt

  • المتفائل
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:16

    مع قلة الموارد المملكة تسير على الطريق الصحيح
    بالقيادة الرشيدة للملك. وكفانا النظرة السوداوية للاموى

  • Gringo
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:18

    المشروع جميل. لكن هل سيشمل جهة جنوب الصحراء الشرقية المعروفة
    بالمغرب الغير النافع رغم خيراتها و وشساعة اراضيها وواحتها وطيبوبة سكانها: من الحاجب, ميدلت, الريش, الراشيدية ونواحي تافيلالت, تنغير و نواحي تودغى, وارزازات ونواحي زاكورة? خصوصا ان هذه المناطق تعبرها طرق رئيسية عديمة البنية خطيرة تحتوي على مضايق ومرتفعات ابتداءا من الحاجب ازرو, ميدلت, 'تيزي نتلغمت….' وغار 'زعبل' معبرالموت الوحيد للوصول من مكناس او فاس الى اقاليم الجنوب الشرقي ثم معبرالموت 'تيشكا' للوصول الى اقاليم الجنوب الغربي من تنغير, زاكورة , وارزازات الى مراكش والجنوب الكبير.
    ام ان مشروع القطار يشمل فقط وجدة بوعرفة في اتجاه تازة فاس قنيطرة الجديدة, مراكش? ان لم تخني الذاكرة السكة موجودة من زمان من وجدة فاس تازة جرادة ….وانتهى الخط في خلاء نواحي بوعرفة ….
    نتمنى ربط اقاليم الجنوب الشرقي بالسكة و السلام.

  • yufitri
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:20

    finissant Equipement des régions du Maroc d'abord !!ou est La région d'Errachidia, TINGHIR? warzate, ça fait mal à la tête !!

  • كوفو
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:25

    واش بعدا درتو الربط للمغرب بقا غا إفريقيا

    لماذا لا نهتم ببلادنا التي هي الأساس

    لك الله يا وطن
    كما يقال:
    خبز الدار يكلو البراني

  • مغربي
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:25

    على الاخوة القاطنين بمدن الجنوب الشرقي انتظار عودة السكة من موريتانيا نأسف لهذا التأخير…

  • سلاوي
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:36

    وأضاف أن افريقيا بحاجة ماسة وعاجلة في أفق سنة 2040 إلى 18 ألف كلم من الخطوط السككية، والتي تتطلب غلاف استثماري بقيمة 36 مليار دولار

    يا سيادة المدير هل انتم نائمين ام انكم تعيشون في كوكب اخر

    جارتنا الجزائر لوحدها تتوفر على 939 5 كلم من السكك الحديدية وقد اطلقت مند 3 سنوات مشروع إنجاز 561 6 الف كلم جديدة من خطوط السكك الحديدية للوصول إلى 500 12 ألف كلم ذات اتجاهين بحلول سنة 2016 من بينها 000 3 ألاف كلم جديدة ستتيح تنقل القطارات بسرعة 260 كلم في الساعة

    وقد رصد الجزائر للمخطط الخماسي الإنمائي (2010- 2014) لما يزيد عن 40 مليار دولار لمنظومة النقل من بينها 30 مليار دولار لتطوير وعصرنة السكك الحديدية

    كدالك سخرت الجزائر غلافا ماليا يفوق مبلغ 8 مليار دولار لتجهيز 20 مدينة كبرى من مدن الجزائر بوسائل النقل (الترامواي) وقد تم انجاز البعض والبقية في طور ألإنجاز

    فأين نحن امام هده المشاريع الضخمة

    اليس عيب علينا ان نتغـنى بمشروع (تي جي في) الدي تطبلون ليلا ونهارا ولا يستطيع ركوبه منا الا اقل من 6% من الشعب بسسبب تمن التدكرة والديون التي ترتبت عنه في رقبنا كل هدا خدمتا لسركوزي الا تستخونن

  • halima
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:47

    vous n'avez rien compris:l'algérie vient d'inaugurer la semaine dernière son autoroute qui va relier directement le nigéria pour atteindre ensuite l'afrique du sud!il semble qu'il ne lui reste que quelques 600KM pour arriver à terme…aussi, le Maroc tient lui aussi à relier sa ligne qui lui revient lui aussi de droit:mauritanie,sénégal,gabon,guinée et cote d'ivoire!ainsi l'algérie statuera sur le réseau routier alors que le Maroc a choisi le coté férrovier qui lui semble le plus sur et le plus apte pour gagner en estime!la guerre Marocco-algérienne continue sur le volet transport,chacun avec ses amis africains,le Mali va rester neutre dans ce contexte!!!l'avantage est pour l'algérie qui va bientot finir son travail alors que le Maroc est en retard de 4 autres années!!!

  • أستاذ
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:48

    ما يحز في نفسي أن ألاحظ أن جل التعليقات تتحدث وكأن المغرب عندما يطق هذا الشروع فهو يقدم صدقة للأفارقة هو في أمس الحاجة إليها.
    لا يا إخوان يجب أن نفهم أن الخط حديدي مع إفريقيا هو الذي سيمول إنشاء باقي الخطوط في المغرب. فالربط الحديدي مع إفريقيا يعني:
    1- قطع الطريق على الجزائر التي تريد أن تقزم المغرب وتقطعه من جدوره الأفريقية حتى تتحكم في مصير البلاد والعباد.
    2- مع وجود خط حديدي مع موريطانيا والسنيغال وساحل العاج والنيجر ومالي فإن هذا سيشجع الرواج التجاري مع هذه الدول بالتالي ستنشط التجارة ونفتح سوقا إفريقية جديدة تستهلك السلع المنتجة مغربيا وهو ما سوف يشجع المصانع المغربية على الزيادة في الأنتاج وبالتالي تشغيل اليد العاملة. لا تنسوا يا إخوان أن هاته الدول لا تصنع شيئا فهي تشتري حتى "صندالا الميكة" من المغرب في حين أنها تتوفر على موارد طبيعية هائلة يمكن أن يستفيد منها المغرب.
    المرجوا النشر لتعميم الأفادة

  • Hussaine
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:58

    اغلب المعلقين لم يفهمو الموضوع قال الكاتب سوف يتم ربط شمال المغرب بجنوبه ثم مع باقي الدول الافريقية ماهو العيب في هدا ولمادا لا نعمل اتحاد افريقي ونلغي التاشيرة على المستتمرين ورجال الاعمال ونفتح الابواب امام اشقائنا الافارقة فهم اولى من غيرهم من بني جلدتنا الدين يريدون تقسيمنا .

  • ali
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:59

    دابا من بعد ربط السكك الحديدية الى افريقيا. جميع المعطلين الافارقة ماكاين غير الحريك للمغرب عن طريق القطارات. سبحان الله يحسبون الغرب الجنة. كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسوا

  • simo
    الخميس 6 مارس 2014 - 20:02

    هل وصل خط القطار إلى اكادير حتى نتحدث عن إفريقيا . هاد نجيب بوليف غير كايحلم .الله إهديه .

  • مدينة البهاليل
    الخميس 6 مارس 2014 - 20:15

    صراحة لا نفهم كيف يتم تدارس مشروع ضخم الذي لن تستفيد منه سوىONAإوا ونا وهي وهو لي في العزلة والتهميش والقهر أليس لنا حق في التنمية.مشروع ربط مراكش بأكادير خرج في بداية الثمانينات وقد مرت34سنة ومكاين غالريح والخريف وزيدلها حتى الخليع ماشي ديال oncfلخليع لاخور.بالله عليكم ألا تستحق تطوان ربطا سككيا وهي التي يزورها سنويا أكثر من3ملايين سائح.وقبل ذلك هناك مناطق في المغرب تعيش حالة بدائية من ناحية الطرقات لدرجة أن هناك دواوير في الأطلس فاش كيشوفو بنادم براني وصل عندهم يفرون كيهربوا لأنهم لم يألفوا الدخلاء لكون منطقتهم معزولة مثل دواوير قرب كاف النسور وقرب كروشن.أما عن منطقة والماس فلقد انتقم منها سياسيوها شر انتقام ،فطرق دواويرها تعود للعهد ماقبل الحجري.أما دواوير منطقة إغرم وتافراوت فالناس بها شي كيشوف فشي والله يشوف من الحال لاماء لا كهربا والله مكتحشموا بالله.أما مدينة البهاليل المجاورة لصفرو والتي تعد إقدم من صفرو ومن فاس ومن بولمان فلا تزال الطرق بداخلها في حالة شبه بدائية وتعد من جماعة جد فقيرة من ناحية المداخيل فكروا في هذه المدينة الجميلة نتطلع إلى زيارة ملكية لها قب ما يفوت الطران

  • SAMI
    الخميس 6 مارس 2014 - 20:16

    قا لو لنا الربط القارمع اوروبا قبل 20 سنة والان يتحدتون عن مشروع جديد و كلاهما في عالم المستحيل والغيب…
    مرت اكتر من 60سنة بعد الاستعمارولم ينجز الا 70كلم بين الرباط والبيضاء
    ادا توفرت النزاهة والشفافية على الاقل انجزو خط مراكش اكا دير وخطوط اخرى داخل المغرب وبعدها لما لا لان المستفيد الاكبر هو المغرب من هدا المشروع اللدي لن يعرف الانجاز صدقوني لان مسؤولينا يبعون الوهم والاحلام لللمغاربة

  • طنجة-لاغوس عبراكادير
    الخميس 6 مارس 2014 - 20:46

    مع ماء جاء في تعليق رقم 7 وعبر اكتتاب وطني واسع يشارك فيه مغاربة الداخل والمهجر وبالاضافة الى دعم اصدقاء المغرب يمكن تحقيق هذا المشروع الطموح والكبير وبالاعتماد الكبير ايضا على عضلات وسواعد جميع المغاربة سيتحقق انشاءالله المشروع السككي التنموي ولما لا من طنجة الى لاغوس عبر مراكش اكاديرالعيون نواكشوط دكار..

  • destination ouarzazate slp
    الخميس 6 مارس 2014 - 20:55

    c est vrais on peu arivez a fiare plaine de projete c est ont arrete les budjetes de festevales , mawazine et autre ; seulment pour qlq anne ,

  • الطاهر
    الخميس 6 مارس 2014 - 21:01

    م.و.س.ح موحى ولد سي حمو
    شكرا للمكتب الوطني ل السكك الحديدية او ما يصطلح عليه ب موحى
    ولد السي حمو على انه سيربط السكك الحديدية ما بين المغرب وافريقيا.
    ويجب على موحى ان لا ينسى أيضا الربط القاري ما بين اروبا وافريقيا
    عبر مضبق جبل طارق.

  • zahra
    الخميس 6 مارس 2014 - 21:42

    ا فريقيييييييييييييا,تيباليا حنا عايشين فعالم او هاد المسؤولين فعالو اخر,معارفين فين راحنا,لينا الله,

  • istanbul elhaj
    الخميس 6 مارس 2014 - 21:44

    Ne pas oubliez svp de relier les
    autres villes a errachidia aussi

  • مشروع اكادير ابيدجان
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:02

    دائما هناك من المعلقيين يلمع وينسف كل من يحاول التفكير في الافكار خلاقة ومبتكرة للوضع المغرب على السكة التنمية وان يكون المغرب دولة الاقليمية مؤثرة في محيطها والقطب الاقتصادي والسياسي كبيرا في افريقيا لمادا هدا التشاؤوم للبعض المعلقيين ونشر والياس والاحباط واعتقد كثيرا من المعلقيين من الانفصاليين بوزبال واليسار الرديكالي المتهارك وريث الاحزاب الاتحاد السوفياتي الشيوعية المنهارة كثيرا من المغاربة يطالبون من الدولة والحكومة خلق المشارع كبرى وضخمة لي الاخراج بعض المناطق المغربية مهمشة والتي تعرضت للتهميش والاقصاء وعندما تفكر الدولة في هده المشاريع نبدا في السماع خطابات الياس والسخرية والاحباط مشروع السككي الدي سوف يربط بين المغرب وافريقيا شيء طبيعي سوف يشمل المدن الجنوبية للمملكة وحتى المدن الجنوب الشرقي متل وزرازات بوعرفة وفكيك لانها طريق الممر هدا المشروع الضخم يحتاج للتعبئة من كل المغاربة ولما لا فتح الاكتتاب الشعبي ومساهمة المغاربة للدعم هدا المشروع هدا المشروع يدكرني الاميراكي بناء السسك الحديدية في المدن الغرب الاميراكي سوف يصيببوتفليقة وجينيرلاته نوبة الافقارية جديدة

  • محمد
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:26

    وشوفو التصنطيح فين وصلات ديال الخليع قاليك القطار غدي يربطوه مع الدول الإفريقية.
    إيلا كان القطار كيدير الروطار بين الدارالبيضاء وفاس ساعتين شحال غدي يدير لنواكشوط واقيلة إيلا كانت المرأة حاملة في محطة الإنطلاق غتوصل حتى يدير المولد 10 سنين عاد توصل.
    وحشمو على عراضكم وصلحوا بعد غير الموجود وتقنوه باش يكون فالمساوى عاد يمكن لين نهضروا على الزيادة الله ينعل لي مايحشم…..

  • hamid
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:36

    سيكون ربط جنوب المغرب بشبكة السكك الحديدية، أهم إنجاز تعرفة الأقاليم الجنوبية للمملكة بعد المسيرة الخضراء المظفرة. وستِؤدي هذه الخطوة إلى القطع نهائيا مع مقولة "المغرب النافع والمغرب غير النافع" و ربط شمال المغرب بجنوبه في إنسجام وتكامل تام يؤدي في المنهاية إلى توجيه ضربة قوية إلى خصوم وحدتنا الترابية، ويمكن شريحة كبيرة من المغاربة من التنقل بشكل أفضل و أقل تكلفة في مختلف ربوع المملكة، مما سينعكس إيجابا على السياحة الداخلية و يساهم في تنمية هذه الأقاليم التي ظلت مهمشة لفطرة طويلة .

  • Oued Zem
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:37

    A Mon avis ila faut d'abord enchaîner Notre milieu avec les autres parages Comme le sud C'est-a-dire il faut Le dépasser Vers AGADIR et Les autres Régions

  • علي عطال
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:43

    بعد دخولنا للألفية الثالثة، لا أصدق بعد تلك المفارقات العجيبة والغريبة في بلاد العجائب والغرائب والمغارب أن يبشرنا مكتب موحى ولد سي حمو بإطلاق مشروع الربط السككي بإفريقيا. في الصيف المنصرم رافقت أحد أقاربي من أفراد الجالية المقيمة بالخارج من مدينتنا تنغير في اتجاه فاس قاصدين المطار فاس سايس ليستقل الطائرة طبعا، فلما أقلعت الطائرة عدت أدراجي إلى مدينة تنغير عبر الناقلة ،فبعد مرور ثلاث سويعات اتصل بي قريبي ليخبرني بأنه وصل في حفظ الله ورعايته، أخبرته مازحا أنني لم أبلغ بعد ثلث الطريق، حيث المدة الزمنية التي تستغرقها ناقلات الدولة العمومية بين فاس وتنغير في أحسن الأحوال تبلغ ثماني ساعات، فما بالك بقاصد أقصى الجنوب، فهذه المناطق محرومة من خطوط السكة الحديدية، ليطل علينا الفهيم الخليع بمشروعه هذا الغرائبي ، ولتنطبق عليه المقولة "آش خاصك أالعريان خاتم اسيدي مولاي. لك الله يا وطني في ناهبيك ومسخسخيك أمام أعين الأعداء والأحباب.

  • ghaloua
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:50

    larme la plus eficasecest realiser la relation entre le nord et le sudnotre patrie eternelle ou la mort

  • maghrebi
    الخميس 6 مارس 2014 - 22:57

    اشكر بعض المعلقين الذين يتاسفون لعدم وجود سكة قطار في تطوان
    لعلمكم اخواني ان تطوان كان فيه سكة قطار ايام الاستعمار الاسباني وكان يمر ف وسط المدينة
    ولكن ما بعد استقلال اهملوها وتم ازالتها او تعبيد الطرق عليها
    يجب ان نحمد الله على الاستعمار لانه بدونه كنا سنكون ف 2014 وما زلنا نتنقل لبعض المدن الرئيسية في طرق ديال التراب.
    تصورو ان الطريق التي تربط تطوان ب شاون مرورا ب باب تازة باب براد الحسيمة الناظور بنها الاستعمار لنهب خيرات الشمال من اشجار و صخور وووو الخ ولحد الان الدولة لم تقم بتشييد ولا طريق ولا سكة مرورا الى ملعب سانية الرمل الدي بدوره بناه الاستعمار منذ اكثر من 100 عام
    يعني نقولو الحمد لله وصافي الخوت والله يهدينا ،

  • İSTANBÜL
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:13

    لوعمل المغرب على تحقيق 3 تحديات سيربح الرهان حيث يعتبرمتخلفاجدا فيها :1)شبكة السكك الحديدية 2)الربط البحري بين المدن الساحلية ولاسيما تنقل الاشخاص..3)معامل التحلية/تحلية مياه البحر/حيث لم يستفذ المغرب بعد من بحاره(لاباستخراج ثرواته الدفينة/ولاتحلية مياهه/ولامزارع بحرية/ولامواده الخام للصيدلة والادوية)

  • حسن
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:18

    انا كمواطن مغربي ارحب بهذا المشروع به سيسترجع المغرب دوره في التجارة الصحراوية بين افريقيا واوربا التي كان رائدا فيها بل ربما اكثر من ذلك ستجعل من المغرب " ميناء سنغفورا افريقيا" وهاو جلالة الملك نصره الله يؤكد على البعد الافريقي للدولة المغربية وما نحتاجه اليوم هو تاهيل العنصر البشري هذا سيتطلب الكثير مصل النهوض بقطاع التعليم وتجويده لانه الاساس من اجل البلوغ الى الاهداف المنشودة انه "الدينامو " وهذا الدور سيتحقق حين تتوفر الارادة السياسية وما على الجميع الا ان يتجند وراء ملكنا المحبوب نصره الله والعمل بالتفاني والاخلاص ،ونسأل الله التوفيق.

  • soussi
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:28

    ايها السادة المسافرون انتباه من فضلكم:القطار القادم من دكار والمتوجه الى عين السبع المحمدية بوزنيقة الرباط اكدال الرباط المدينة سلا المدينة القنيطرة مكناس فاس سيتاخر عن موعده بشهرين نا فذة,شكرا على تفهمكم

  • Abu Abderrahmane
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:30

    Un projet structurant et geopolitiquement très important. Le future et les opportunités pour le Maroc sont vers le Sud, la rive nord de la mėditerranee est saturée et on a des opportunités massives dans nos territoires Sud et dans l'ouverture des frontières avec la Mauritanie puis vers l'Afrique de l'ouest (en commençant par l'élimination du Visa avec la Mauritanie tout en renforçant la sécurité dans nos territoires au Sahara). Les économistes savent combien l'intégration régionale et la promotion du commerce transfrontalier pour le Maroc serait une locomotive de croissance et de création d'emploi (SKIF) et un moyen efficace pour une meilleure intégration de la région Sud dans le tissu économique du pays. Certes ONCF devrait aussi prendre en considération les demandes des autres régions enclavées à travers le Royaume, mais l'un n'empêche pas l'autre, puis j'ai remarqué que les commentaires soulignent la gouvernance d'attribution de marché, pas de gré à gré avec Alstom.

  • عسير
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:46

    مع كامل الأسف بعض التعقيبات على المقال لاتصدر من تعبير المغربي الحر وهي إستهزائية وفي طيتها تحمل الحقد للسياسة التنموية المغربية في إتجاه العمق الإفريقي وأقل لهؤلاء الذين أفشلوا مشروع الإتحاد المغاربي من هذا المنبر موتوا بغيظكم المغرب يسير نحو مسار تنموي مستدام موسع و جدوره في عمقه وعروقه متفرعة في القارة السمراء في إطار توجهي ملكي إفريقي عريق مشحون بالإمن والإستقرار والحكامة الجيدة ومن هذا المنطلق سيعطي الطاقة الشابة الإبتكارية الإستثمارية الذاتية إنطلاقة قوية في معركة تنافسية عبر شراكة الدول الإفريقية تعم القارة السمراء عبر شبكة طرقية متكاملة الأوصاف النقل وأبرزها القطار السككي نظرا لحمولته الضخمة وهذا المشروع الإفريقي التنموي الكبير الذي أطلقه ملك البلاد في خدمة الإنسانية في السود له بعد دبلوماسي مغربي كبير داخل الأروقة الأمم المتحدة التي تعطيه مكانة متميزة تاريخية التي انقدت شعب شردته الحروب والهشاشة الإقتصادية نتيجة التخلف الإجتماعي

  • tiznity
    الجمعة 7 مارس 2014 - 00:14

    يا اخوتي المغاربة في تقرير السيد جطو وجدوا ان الدولة تنفق الملايير في الصحراء وتذهب الى جيوب الاعيان وسياسة الدولة الان اطلاق مشاريع تربط وسط المغرب باقصى جنوبه على غرارالسكك الحديدية والطرق السيارة ومشاريع الطاقة المتجددة دون اغفال ان المغرب حقق الامن الغذائي ويصدر الى افريقيا مختلف الخضر والفواكه وكل يوم تعبر الشاحنات المغربية الى موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو ومالي لدى تخلصوا من التشائم والافكار الخاوية وانخرطوا بجدية مع مصالح المغرب والمدن ستستفيذ حسب موقعها الجغرافي مكين تمييز ولانافع وغير نافع فيف تيزنيت

  • أمين
    الجمعة 7 مارس 2014 - 01:01

    يجب احداث خط سككي بين أكادير و مراكش ثم فاس مراكش عبر خنيفرة وبني ملال وتكميل الخط الرابط بين واد زم و خريبكة ليصل بني ملال و ربط مطار المنارة بالقطار و و و و و ثم ربط العيون لأن. الشمال فئة الكثير من الحوادث تعزيز النقل الجوي بين العيون والداخلة بثمن رخيصا

  • مغربي حاقد ع و
    الجمعة 7 مارس 2014 - 02:51

    قالوا ( أش خصك ألعريان خاتم أمولاي )
    بغيت غير ديروا لطريق لفلوس باش ضربوهم وتقاو الله راكم خربت لمغرب
    ربطو غير لمغرب بعد مدن الداخلية و الشمالية حسن

  • رشيد
    الجمعة 7 مارس 2014 - 09:45

    ربط المناطق الصحراوية بشمال المملكة عبر خط السكك الحديدية سيساهم في التنمية الاقتصادية للمنطقة . بدل احداث خطوط سككية مع دول افريقيا يجب قبل كل شيئ ربط جميع مناطق المملكة بالسكة الحديدية.

  • سعيد
    الجمعة 7 مارس 2014 - 10:24

    يجب احداث خط سككي بين أكادير و مراكش أولا ….. بدل احداث خطوط سككية مع دول افريقيا…….أش خصك ألعريان خاتم أمولاي

  • amine
    الجمعة 7 مارس 2014 - 11:02

    J'imagine des retards de quelques jours cette fois

  • ورزازي
    الجمعة 7 مارس 2014 - 11:14

    ورزازت ماتت بفعل التبعية لمجموعة من المدن حسب التقزيم(التقسيم) الجهوي, الصحة =0 أطباء 0 مستشفيات
    النقل= تشكا الموت لجميع المشاريع والتنقلات و الاتصالات والعلاقات
    مطار دولي مع ايقاف التنفيذ paris ouarzazate 7000dhs paris marrakech 900DH شكون هاد الحمق لي غادي اجي فطيارة لورزازات, باش اكري طوموبيل و لوطيل و المسارية او درهم كاوكاو امازال ماوصلش ثمن طيارة ل ورزازات ,
    اقتصاد المدينة و تجارها و رواجها عموما مرتبط بأجرة الموظفين آخر الشهر
    لاوجودلأي مشاريع ولا معامل و لا نشاط تجاري و لا سياحي و لا سنمائي(هوليود افريقيا و أموالها يسلبها أرباب الفنادق و الزبونية و كلها توجه لمدن أخرى) عقار المدينة كله غير محفظ و يترك ل تجزئة العمالة و تجزئة البلدية و تجزئة العمران و شكوووووووووون لي اتفكر السكليس و الخراز و الحرفيين و الصناع التقليديين و المعطلين هادو منعدهمش الحق ؟او شكونلي عطاها لهادوك بعدا؟ لاينقصنا سوى الإستثمارات في افريقيا و ترك المجال لهم لاستعمارنا و زرع بذورهم في بلادنا شوفو ليبيا أش دارو فيها ملي بغا القدافي يجرب هاذ السياسة؟؟؟؟؟؟؟

  • ورزازي
    الجمعة 7 مارس 2014 - 11:30

    وا ماعندنا ف ورزازات حتى cnops مازال كانصيفطو فالبوسطا الدواصا لمراكش او كانمشيو لصبيطارات فمراكش او الجامعات فمراكش و اكادير
    او تسناو احسبونا معا موريطانيا باش نستافدو من المشاريع الافريقية
    وا مشروع الطاقة ماعندنا فيه ربح فورزازات غير العطش خوا لينا الباراج من الماء لي كنشربو او كاصيفطنا لمراكش نداوو الكلاوي
    دابا غادي ناكلو التراب او نتسناو القطار ديار داكار ادوز

  • نسيم
    الجمعة 7 مارس 2014 - 11:52

    وصلوا القطار غي لوجدة عبر 2 طرقق سككية او مايسمى دوبل فوا …
    وحسنوا من جودة القطار : النظافة، المكيف، الكراسي والممرات… وتفعيل حراس القطارات .. الله يرحم الوالدين

  • ملالي
    الجمعة 7 مارس 2014 - 12:10

    إدا كانت دراسة السكة الحديدية 50كيلومتربين وادزم وبني ملال استغرقت 35سنة ….

  • hamid
    الجمعة 7 مارس 2014 - 12:37

    PREMIEREMENT , MAROC NOTRE PAIS SURTOUT ENTR AGADIR ET MARRAKECH ,NOTRE TOURISME ET APRET NOTRE PAIS VOISIN AFRIQUE

  • sliman
    الجمعة 7 مارس 2014 - 12:37

    الدراسات التي أنجزت بالنسبة للخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير والعيون سيكلف نحو 34 مليار درهم تقريبا

    ==========================
    إقتراح
    ====
    انا مستعد بالتبرع ب000 1 ونعلم ان سكان المغرب 32 مليون = 32 مليار
    أريد فقط بطاقة صالحة لمدة حين انجاز المشروع
    ومسجد الحسن 2 بالدار البيضاء خير دليل على نجاح القتراح
    مارأيكم ….

  • Sibounasse
    الجمعة 7 مارس 2014 - 12:41

    ان المغرب العربي يوجد فيالانعاش أنام يكن دخل في غيبوبة او موت سريرية لهذا كان للمغرب ان يختار افريقيا مبعد استراتيجي من اجل إثبات وجوده السياسي

  • abdou/canada
    الجمعة 7 مارس 2014 - 14:23

    كمغاربة بالخارج مستعدون أن نساعد في هذا المشروع بمرتبات شهرية لمدة خمسة سنوات من أجل إنجاح هذا المشروع ومشاريع أخرى كبرى يستفيد منه الشعب المغربي . يكفينا فقط أنه عندما نعود بالعطل لبلدنا نجده يتقدم .

  • abou ali
    الجمعة 7 مارس 2014 - 14:34

    كلما ذكر القطار الا و ساكنة تطوان تجدها تعض على شفاهها كمدا و اسفا على ايام الاستعمار ليس حبا او حنينا لها و لكن كان هناك قطار يربط من منطقة الزينات حوالي 20 كلم من تطزان في اتجاه الشاون و الى غاية مدينة سبتة مرورا بتطوان و المضيق و الفنيدق و خط اخر يربط بمرتيل , السكة تم اقتلاعها اقتلاعا و لم يعد لها اثر سو بعض القناطر و النفق عند مدخل المضيق, واسماء بعض الاحياء بالسكة كشارع الجيش الملكي في تطوان و منطقة شعبية في المضيق, الم تكن تلك بنية تحتية لا تحتاج سوى 50 كلم اخرى ويتم ربطها بالشبكة الوطنية بطنجة او اقل بكثير من ذلك لربطها الان بالميناء المتوسطي الكبير لطنجة,على من تقع مسؤولية ازالة هذه السكة و كذلك ازالة اسلاك الترام الكهربائى الذي كان يربط مختلف احياء تطوان . لو كان هناك تفكير استراتيجي في مجال الربط السككي لكان الاهتمام بثنية جميع الخطوط و ربطها بالكهرباء و احترام الركاب و التوقيت و عدم اللجوء الى تغيير القطارات ببعض المحطات و توصيل السكة الى المدن الكبرى هذا في نظري اولى من التيجيفي او الربط القاري

  • Saad el maimouni
    الجمعة 7 مارس 2014 - 14:35

    الجزائر والبوليسارسو فزاعتها سيعملان على تخريب المشروع قبل البدئ فيه لأن نجاح المشروع سيعمل ضد مصالحهم وتطلعاتهم… للسيطرة والهيمنة وتجزيئ المجزأ… لتبقى الامبراطورية الجزائرية العظيمة هي صاحبة الشأن والكلمة في شمال إفريقيا…

  • hisham
    الجمعة 7 مارس 2014 - 15:19

    فعلا إنجاز عظيم ، فبعد الخط الفائق السرعة سنتمكن من الربط السككي مع إخواننا الأفارقة؛ أتمنى أن يطيل الله عمري لأرى الخط السككي يصل أبناء دمنا و جلدتنا في المغرب غير النافع فى أنيف و أنفكو و تيزي نتشكا و زكورا

  • jaouad
    الجمعة 7 مارس 2014 - 15:32

    حلم المغرب هذا سيتحقق سنة 2040 هجرية

  • البينوني
    الجمعة 7 مارس 2014 - 16:08

    الله اكبر والعزة لله ، والله إنها إستراتيجية مباركة ، بارك الله في محمد السادس ورحم الله مهندس إمبراطورية المغرب الاسلامي الشيخ أسامة محمد بن لادن ، كل شيئ بدأ بعد إستدراج فرنسا وفضحها في أزواد ومبايعة قبائل الصحراء الكبرى للمملكة المغربية الشريفة ، مزيدا من المشاريع والخطط والعمل الجاد ، يدا بيد د نبني حضارتنا من جديد ، الغرب في إفلاس ويحتضر ،الفرصة أمامنا ، والمتشائمون المصابون بالإكتئاب الذين يقولون المدينة والقرية الفلانية أو وصلوا لينا كذا .. اقول لهم إقرئوا المقال وباراكا من قلة الوعي والامية ، عوائد هذا المشروع ستنمي المغرب وبلاد اخوتنا الافارقة ، وأشد على ايدي اخوتنا العمليين المتفائلين الناجحين الواعين الذين دعوا إلى الإكتتاب وتلقي بطاقات الضمان ، ردوا الأمر إلى الشريعة الإسلامية الكفار المحتلين الفرنسيين لا يريدون لنا النجاح الإزدهار " ما يود الذين كفروا أن ينزل عليكم من خير من ربكم والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم " صدق الله العظيم

  • Amin
    السبت 8 مارس 2014 - 13:28

    ضروري يكون قطار من المغرب الى السنغال

  • محيي
    السبت 8 مارس 2014 - 19:22

    الرجاء اعداد ارضية عالية لولوج عربات القطار مباشرة دون استعمال الادرج. وذلك لتمكين المسافرين من دخول او خروج العربات بسهولة كما هو معمول به دوليا.

  • fier marocain vivant ailleur
    الأحد 9 مارس 2014 - 01:08

    l objectif est d isoler nos voisins qui sont entrain de gagner e l espace grace a l argent du petrole, mais nos idees sont plus rapporteuses que leur argent, l objectif economique est de faire du maroc transit de l afrique
    vers l europe et vice versa donc ca rapporte de l argent

  • leila loulou
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:27

    إيوا كيما تيقول المثل،شوية بشوية كيحمل الواد،بداو بأكادير هو الأول ثم باقي المدن.

  • tamazirtinou
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 10:49

    الحلم ديالي و ديال وليداتي هو يوصل القطار لأكادير و الله ينصر سيدنا.

  • رشيد
    الخميس 20 مارس 2014 - 10:13

    حلم ديالي و ديال المغاربة هو يوصل القطار لأكادير ثم تزنيت ثم كلميم و سيدي افني و طانطان و …………. و الله ينصر سيدنا.
    ضرورة الاهتمام بالمناطق الجنوبية لان البنية التحتية هي التي تاتي بالاستثمار و ليس العكس و الجنوب من اكادير حتى الداخلة غني بالموهلات السياحية و الاقتصادية
    يجب تسريع بناء خط سككي مزدوج بينمراكش ثم اكادير و كلميم و …………………………………

  • Ihssan anwal
    الخميس 4 يونيو 2015 - 23:58

    Le malheur ce que certains ignore les efforts fourni par les cheminots et cheminotes pour que notre voyageur au prix de qlq dirham dévore un long trajet dont il ne sait pas a ql prix sont exécutés las travaux! Autres ne voient pas les grands projets : ponts,viaduc,renouvellement,rénovation de tous type d'installations ,les gares nouvelles et et et ?………. Nos chers citoyens continuent à. Semer de l' inthox

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس