الدار البيضاء تحتلُّ المركز الـ62 في مؤشر المراكز الماليَّة العالميَّة

الدار البيضاء تحتلُّ المركز الـ62 في مؤشر المراكز الماليَّة العالميَّة
الثلاثاء 18 مارس 2014 - 06:15

بالرغمِ من مراوحة مشروع القطب المالِي للدار البيضَاء مكانه، وتعثرهُ بعد حواليْ6 سنواتٍ من إطلاقهِ، وحتَّى إنْ كانَ المغرب قدْ فقدَ، بحر العام المنصرم، موقعه ضمن خانة الأسواق الصاعدة لمؤشر وكالة MSCI الدولية، المتخصصة في توجيه المستثمرين نحو الأسواق المالية، الذِي ظلَّ متبوئًا لهُ طوالَ 11 عاما، قبل أن تنزله الوكالة إلى خانة «الأسواق الحدودية، تمكنَت العاصمة الاقتصادية للمغرب، منْ تبوئ مرتبةٍ مهمة في مؤشر أهم المراكز الماليَّة عبر العالم.

الدار البيضاء، جاءتْ في المركز الـ62، ضمنَ المؤشر العالمِي للمراكز الماليَّة، الذِي يستندُ إلى مَا يتمتعُ بهِ كل مركز من تنافسيَّة، وذلكَ عنْ طريقِ قياسهَ،ا على مستويين، أولهما بإعمال مبادئ مؤسسات دوليَّة؛ كالبنك الدولِي، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصاديَّة، والأمم المتحدة، أمَّا المستوى الثانِي، فيتمُّ الاعتمادُ فيه على شهاداتِ المهنيين والخبراء، الذِي يبدُون تقييمهم للمراكز عبر الإجابة على مجموعة من الأسئلة والاستمارات.

المغربُ تقدم، في التصنيف الصادر نهاية الأسبوع المنصرم، والذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، على مراكز مدريد وجاكرتا ومانيلا، وقبرص ومومبايْ الهنديَّة، كما على الدول المغاربية، التي لمْ يدرجْ التصنيف أيًّا منها بجانب المملكة، التِي تراهنُ على موقعهَا للتحول إلى جسرٍ نحول سوق المال بالقارَّة السمراء، بالرغم من عقبات البورصة.

في غضون ذلك، حلت نيويورك الأولَى في التصنيف العالمِي لأقوى المراكز الماليَّة برسمِ 2014، متبوعةً بـلندن، وهونغ كونغ، ووسنغافورة وزيوريخ، وطوكيُو وسيول، فيما كانتْ قطر أوَّل دولة عربيَّة، في المركز السادس والعشرين، متقدمةً على إمارة دبي في المرتبة التاسعة والعشرين، فيما حلتْ العاصمة السعوديَة الثالثة عربيًّا، من خلال المركز الحادِي والثلاثين.

أمَّا العاصمَة الفرنسيَّة بارِيس، فجاءتْ في مرتبةٍ متأخرة، قياسًا بلندن وفرانكفورت وواشنطن، فجاءت في المركز السادس والثلاثين، أمام ملبورن وساو باولو، بينمَا تذيلتْ العاصمة اليونانيَّة أثينا، الترتيب، الذِي شملَ 83 دولة.

حمأةُ المنافسَة على تصدر القائمَة، بين مراكز ماليَّة عالميَّة كلندن ونيويورك وسنغافورة، تأتِي لما يمارسهُ التصنيف من تأثير على المستثمرِين العالميِّين، الذِين يطلعُون عبر المؤشر، على مدَى تأمين شروط المنافسة في سوق من الأسواق، وسلامة مناخها، قبل خوض غماره، حيث إنَّ لندن مثلا؛ التِي جاءتْ ثانية، خلفَ نيويورك، تأثرتْ ببعض التلاعبات، التِي ضلعتْ فيها بعض الأبناك، السنة الماضية، عن طريق تضليل الزبائن.

‫تعليقات الزوار

8
  • rachid de rabat
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 07:46

    نحن نريد ان ثنعكس نتائج هذه التقارير على مستوى الحياه ليوميه للمغاربه واسطر

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 08:10

    كما يقال : " أهل مكة أدرى بشعابها." ربما رأي سكانها أنصف.

  • لحسانة فرووس ليتامى
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 08:23

    وكم عدد المراكز المالية في دنيا العالم التابع الديلي للدول الرأسمالية؟
    نعم هناك معايير ومقاييس في تحديد القوة والمركز لمدن البورصات. لكن وجه المرء يعطي أخبار نفسه وبما يجري بداخلها.

    إيوا داخلنا عليكم بالله واش البلاد اللى سكانها يلبسو القديم المستعمل المرمي في مزابل الطاليان وفرانسا وهولاندا وبلجيكا واسبانيا واسكاندنافيا وحتى البرتقيز وغيرها، واش هاذ لبلاد غادا يكون فيها مركز مالي ينافس مراكز عالمية أخرى؟

    وها عار ربي عليكم، عافاكم. وعافاكم إلا ما ديرو شويا انتاع الملح في الطعام. غير شي شويا، غير شي شويا، راكم قهرتونا بتلفاق لمزوق ديال لكذوب.

    وقولوا لينا علاش هاذ لكذوب بعدا، ولا خاصكم يا الحجامة تتعلموا لحسانة في رووس ليتامى!!

  • abba 3lwane
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 09:24

    الدار البيضاء تحتلُّ المركز الـ62 في مؤشر المراكز الزبلية و الوسخية العالمية

  • jaloun
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 09:48

    علي من تضحكون لم نعد نقدر علي التنقل من كثره الفوضى التي تعم شوارع البيضاء وانعدام الامن خاصه في الاحياء الشعبيه .الثلوت والازبال والاكتضاظ هذا ما اصبحت تعيشه البيضاء واطلب من ابناء هذه المدينه العزيزه بمقاطعه التبضع من اصحاب الفراشه والعربات كخطوة اولى لمحاربه هذا
    التسيب الدى نعيشه

  • مصطفى ولد الغسال
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 10:55

    بسم الله الرحمن الرحيم ، ولا يدوم الا وجه ربك العظيم ، كما لا يجب ان ننسى انها تحتل المرتبة الاولى في احتضان النقط السوداء وخير دليل على دالك المثل الدي تسمى به ،،،،المزوق من برا آش خبارك من الداخل ،،،،،،، العصبات احتلت الشواطئ وأبدعت في بناء المنتجعات اما الأحياء التي تسكنها الطبقة المستضعفة فلا داعي لدكر ما تتخبط فيه من مشاكل و. أوساخ وسلطة فاسدة

  • abdelmoula
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:15

    لم تذكروا تصنيف المدينة في سلم الإجرام والسرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض و نسبة التلوث البيئي الناتج عن دخان المصانع والسيارات الدي أصبح يعاني من تداعياته الصغير والكبير دون إستثناء وووووووو إلخ أه نسيت خاصنا نقولو لعام زين

  • احمد
    الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:31

    دائما الانتقاد فالتقرير يتكلم عن المشأريع الاستثمراتية و ليس عن المعيشة او النظافة او الامن
    تتخلطو كلشي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز