مزوَار يجمعُ القطاعين العام والخاص لتفعيل 91 اتفاقية مع دول إفريقية

مزوَار يجمعُ القطاعين العام والخاص لتفعيل 91 اتفاقية مع دول إفريقية
الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:00

بعدَ أيَّامٍ من انعقادِ المجلس الوزارِي، ترأسَ وزيرُ الخارجيَّة والتعاون، صلاح الدين مزوار، لقاءً، يومه الأربعاء، بمقر الوزارة، جمع اللجنة المختلطة للقطاع العمومي والخاص، المعهود إليها بتفعيل الاتفاقيَّات التي أبرمَها المغربُ مع عددٍ من الدول الإفريقيَّة، خلال جولة الملك الأخيرة فى كل من مالي والكوديفوار وغينيا والغابون.

اللجنة التِي عقدتْ اجتماعهَا، بمقر وزارة الخارجيَّة، ستنكبُّ على أجرأة 91 اتفاقيَّة وقعها المغرب مع بلدان إفريقيَّة، إلى جانبِ المشارِيع التِي جرتْ برمجتها في الزيارة الملكيَّة الأخيرة، والتِي كانَ في صفوف وفدها وزراء في الحكومة الحاليَّة، وعددٌ من رجال الفاعلِين الاقتصاديِّين المغاربة.

الاتفاقيات الـ91 تهمُّ كلًّا من مالي والكوت ديفوار وغينيا والغابون، همت قطاعات السكن والنقل والبنيات التحتية، والصحة والفلاحة والصيد البحري، والصناعة والطاقة والمعادن والاتصالات والقطاع البنكي والمالي والماء والكهرباء والسياحة و التكوين فضلا عن مشاريع ثقافية وأخرى ذات بعد هوياتي حضاري.

من جانبهم، تناولَ المتدخلون سبل تفعيل آلية المتابعة التي جرى إنشاؤها لأول مرة، وترمِي إلى الوفاء بالالتزامات المبرمة، وذلكَ عنْ طريق تنسيق العمل بين الحكومة والقطاع الخاص، قبل الاتفاق على عقد اجتماعات، مرة كل شهر، مع تشكيل سكرتارية منبثقة عنها مكلفة بالتنسيق بين القطاعات.

وبغرضِ تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع عدد من الدول الإفريقية، قدم أعضاء الحكومة والقطاعات الاقتصادية ذات الصلة، جردا يقدمُ تقييما قطاعيا للمشاريع والاتفاقيات التي سيتم الشروع في إنجازهاـ ومخططات العمل لتنفيذ كل الالتزامات والمشاريع بتنسيق مع حكومات الدول المعنية و قطاعاتها الاقتصادية.

من ناحيته، تطرقَ مزوار في مداخلته، إلى أصداء الزيارة التي قام بها ملكُ المغرب إلى عددٍ من الدول الإفريقية، على المستوى الوطنِي كما الدولي، وإيلاء المغرب أهميَّة متزايدةً للبعد الإفريقِي، والتركيز بشكلٍ لافتٍ على الديبلوماسيَّة الاقتصاديَّة، من أجل ترجمة التوجه المغربِي على أرض الواقع.

يذكر أنَّ ملكَ المغرب محمدًا السادس، عادَ مؤخرًا، من جولةٍ إفريقيَّة، دامتْ 24 يومًا، حظيتْ بمتابعةٍ دوليَّة مكثفة، رصدتْ عودة المغرب إلى إفريقيَا بكثير من القوة، سواء عبر الاقتصاد الذِي تكللتْ علاقاته مع الدول الإفريقيَّة باكثر من اتفاق، أوْ عبر الدين الذِي يصبُو المغرب إلى تجفيف حقله من مد التطرف، أوْ الإمساك بوساطةٍ لبلوغ حلٍّ سياسي بين الدولة في مالِي والحركة الوطنية لتحرير أزواد، التِي كانَ الملكُ قد استقبلَ زعيمها، بلال أغ الشريف، في القصر الملكي بمراكش، في وقتٍ سابق.

‫تعليقات الزوار

5
  • مواطن
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:25

    ارجو ان‏ تكون غايتكم من هذه الاتفاقيات خدمت الشعب وليس تحقيق ‏‎ ‎مصالحكم الخاصة

  • Bachir
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:32

    Le problème c'est que les pays africains sont gérés par des DICTATURES et du jour au lendemain, ces zaccords n'auront aucune valeur car ne sont pas approuvés par des institutions démocratiques. Ce sont des pays instables et leur populations très pauvres et ne profitent pas des richesse de leur pays. Moi je crains une vague d'immigration incontrôlable vers le Maroc avec tous les problèmes qui commence à refaire surface chez nous ici.Des VISA sont nécessaires.

  • BLA BLA BLA BLA
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:44

    CETTE TOURNEE C POUR VOS 'BUSINESS OBJECT

    ET ARETTEZ D SE FOUTTRE DE NOTRE GUELLE

    .LAISSEZ LES BLACKS CLANDESTINS DETRUIRE

    LE PAYE. POUR QUE PUISSIEZ ACCEDER AUX AFFAIRES EN AFRIQUE

    PLZ PUB HESPRESS
    THX

  • hassouna
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:41

    إنه موسم الهجرة الى الجنوب بعد موسم التبرع بالدم ؛فينكم المتبرعين بالدم؛ هاد العام ماكينش محتاجين للدم

  • heidi89
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:17

    le jus d orange et le jus de fruit rouge coulent a flot sur les bureaux de travail de la comission ministrielle accompagnés de cornes de gazelles et autres gateaux; ;on voit ca qu au maroc ;

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات