24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

  4. التحقيق مع 8 مستخدمات في مراكز نداء بخريبكة (5.00)

  5. تدخل القوة العمومية يبقي "الأساتذة المتعاقدين" وسط شوارع العاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغربُ يقترضُ 150 مليُون أورو لتطوير الشبكة الطرقية للمملكة

المغربُ يقترضُ 150 مليُون أورو لتطوير الشبكة الطرقية للمملكة

المغربُ يقترضُ 150 مليُون أورو لتطوير الشبكة الطرقية للمملكة

حصلتِ الحكومةُ المغربيَّة على قرضٍ جديد، مساء اليوم، من البنك الأوربِي للاستثمار، يقضِي بتمكين المغرب، من تمويلٍ قدرهُ 150 مليُون أورُو، يوجهُ إلى تأهيل الشبكَة الطرقيَّة فِي المملكة.

الاتفاقُ المبرم بالرباط، وقعهُ عن الجانب المغربِي، كلٌّ من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز رباح، مقابل فوتين فيفْ، الذِي نابَ عن رئيس البنك الأوربِي للاستثمار، في حفل التوقيع بمقر وزارة الاقتصاد والمالية.

القرضُ الجديد يرمِي، كما أفاد نائب رئيس البنك الأوربِي للاستثمار، فونتين فيف، إلى دعم المغرب في عمله على تطوير شبكته الطرقيَّة، من أجل جعلها أكثر سلاسة وأمانًا للمستعملين، مبديًا سعادته لتوقيع الاتفاق الذِي قال إنهُ جد مهمٌّ بالنسبة إلى تنمية المغرب.

فونتينْ قال إنَّ التمويل يأتِي في سياق دعم الاسثمار في المغرب وتطوير الشغل والسياحة، مردفًا أنَّ بنكه لا يتوانَى عن تسخير موارده لما يخدمُ المغرب وينميه، ذاكرًا أنَّ البنك الأوربِي للاستثمار وقعَ مع المغرب في غضون 3 سنوات، عقودًا للتمويل تتجاوزُ 16 مليار درهم، من أجل دعم عدَّة قطاعاتٍ في الاقتصاد المغربِي، مثل الطاقة والمقاولات الصغرى والمتوسطة، والبنى التحتية، والماء والفلاحة وتكوين الشباب، فضلْا عن إطلاقِ 750 مليُون أورُو من التمويلات الجديدة، العام المنصرم.

المتحدث الأوروبِي قالَ إنَّ التمويل يتيحُ تسهيلاتٍ للمغرب، لنْ يشرعَ معها في السداد، إلَّا بعد إنجاز المشاريع، التِي سيؤدِي المغربُ بعد إتمامهان ما في ذمته، على مدَى 15 عامًا، بغرضِ يخففُ أعباء الدين عليه ، موضحًا أنَّ البدءَ في تمكين المغرب من القرض يرتهنُ بتقديم المغرب للمشارِيع إلى البنك، كيْ يدعمها.

من جهته قال وزير الاقتصاد والماليَّة، محمد بوسعيد، في تصريحٍ صحفِي، إنَّ الاتفاق الموقع من أجل تمويل تأهيل الشبكة الطرقيَّة في المغرب، يَنصبُّ على أحد المشاريع المهمَّة، في السياسة القطاعيَّة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك. موردًا أنَّ ثمة حاجةً إلى استثمار التمويل في تجهيزاتٍ طرقيَّة حديثة، كالطرق السيارة وما إلى غير ذلك، لما لها من وقع كبير على الاقتصاد، كما يتوجبُ في الوقت نفسه، ألا تغفل الطرق الرئيسيَّة والطرق الثانويَّة، أوْ حتَّى الطرق الصغيرة عبر المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - Amazigh الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:14
Toujours des crédits pour rien. On verra que les pistes seront mieux que nos routes. Des crédits pour rien.
2 - مقرض الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:20
شكرا جزيلا للسيد بن قرضان هاته هي الحكومة الإسلامية اللتي يتطلع لها المغاربة كي تحارب المشاريع الربوية والفساد !
الحكومة الإسلامية هي شعار لإستحمار الشعب و الوصول الى سدة الحكم لا غير
سؤال بسيط اريد ان أفهمه ،كيف تريدون الولوج لإفريقيا ومساعدتها وانتم تتنفسون بالقروض ?
فعلا رحم الله أمرئ عرف قدر نفسه
3 - عبدالله الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:21
و غير زيدو غرقوها كريديات. ما نايض ما نايضش
4 - هيسبريسي الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:26
الطلاب يطلب أو مراتو تصدق !! صدقوها على مالي أو الموزمبيق ! ما بقينا فهمين والو !!
5 - الجوهري الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:27
احذركم اﻻ تعطوها للمجالس البلدية حتى ﻻ تتبخر 150مليون
ثم تصبحوا على ما عملتم نادمين
6 - رشدي الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:27
السلام عليكم ورحمة الله،
السادة المسؤولون عن إعداد الطرق بهذا الوطن الكريم، أود أن ألفث تظركم إلى طريق إقليمية تربط بين باشوية سيدي بوعثمان عمالة الرحامنة ومدينة قلعة السراغنة، تسمى طريق المحرة، هذه الطريق لم يبق منها إلا الاسم، مملوءة حفرا، وعرضها بالكاد يصل 2,5، وأقل من ذلك في بعض المقاطع، طولها 30 كلمترا، ولو كان ممكنا رفع صورها في هذا الموقع لوليتم الأدبار، ولرأيتم مغربا غير الذي يظهر لكم في الصحف، ونشرات التلفزة، ولقد تم إصلاح الكيلومترين الأولين اتقاء لنظر المسؤولين الكبار، والمسافرين عبر الطريق الوطنية مراكش الدار البيضاء، والمسافرين عبر السكة الحديدية، لكن مباشرة بعد ذلك تظهر الحقيقة. أرجو منكم إنقاذ ساكنة هذه المنطقة والعاملين المستعملين لها؛ بإصلاحها خدمة لمصلحة الإقليم والوطن، والله لا يضيع أجر المحسنين.
7 - جلال الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:30
لقد أغرقت هذه الحكومة المغرب في القروض ورهنت مستقبله لدى المؤسسات المالية العالمية، التي باتت تحدد سياسته الداخلية. أية حكومة هذه؟ أين هي مداخيل الطرق السيارة؟ أين هي مداخيل الضرائب على السيارات؟ أين هي مداخيل المحروقات التي تقدر بملايير الدراهم يوميا؟ أين هي أموال الشعب حتى تقترضوا ؟ ...؟ الله يلطف بالمغرب
8 - abed nbi الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:35
يودي احديو غير الفلوس لكتسرق فالبلاد من طرف مفسدين و و راه مان نحتاجو لا كريدي ولا هم يحزنون
9 - يوسف الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:36
مفهمتش علاش


مرات كنسمعو أن المغرب كيعاون بلفلوس الافارقة ومراكز أخرى كيتسلف من أوروبا و أمريكا ودول اخرى!!
10 - marrakchi الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:39
مشينا فيها واش ما كين هير اقترضنا فين باغيين توصلو هاد لبلاد راه مابقا والو توصلو نا لهاوية عاود راجع أوراق ديالك أ سي رباح أولا راه غادي تجي واحد الوقت لاينفع الندم شوفو قطاعات أخرى التي تحتاج هذا القرض لتطويرها و خلق فرص شغل للشباب أو بركا علينا من تبذير اﻷموال فلخوا لخاوي
11 - كازاوي الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:41
حكومة بارعة في الاقتراض وفين تاتمشي ماااااااااااااااانعرف ....التماسيح الجدد بالنكهة الاسلامية الاصلاحات تكمن في اغراق المغرب في الديون فالمديونية العامة وصلت فوق 60 بالمائة عقبال 100بالمائة.ماكاين غي خربق زربق ناهيك عن الطرق السيارة المظلمة ليلا بدون انارة اودي شي اخبار زينة والوا اللهم الوعود والشافاوي بزاف
12 - AMINE الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:41
المشكل ليس الديون لكن يجب كيفية التوضيف وحسن التدبير
13 - kattani الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:43
en fin, l'autoroute marrakech Ouarzazate va voir le jour.
14 - الطاوسي الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:45
حكومة الاصلاح الاصلاح اروع ديسك للاعدالة و اللاتنمية .بالفعل اغنية رائعة للشعب المغربي الفقير .


حكومة كثرة الكلام و القيل و القال و الخير فيهم من المحال و زوالهم من اكبر الامال و افعالهم كبائع الكبال . وسيطردون بالقرقاب و الصندال في اقرب الاجال ان شاء رب الانام .
15 - مواطن بعقلو الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:52
سبحان الله كل حكومة كيفما كان لونها تلتجئ الى الابناك لانجاز مشاريعها كأن المغرب لم يتوفر على طريقة اخرى سوى اللجوء الى الديون ولكن الغريب في الامر حتى الطرق السيارة التي قلنا انها مشاريع مربحة للدولة لم يظهر اثر للاموال الطائلة التي تجمع يوميا عبر محطات ادائها
ولكن الاغرب من ذلك ان عزيز رباح الذي عرف ان ايامه معدودة على راس وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك،كيف له ان يوقع على هذا القرض الذي سيدفع ثمنه المواطن المغربي لمدة 15 عاما بينما اموال الاطوروت لانعرف اين تصرف
16 - الله يرزقنا القناعة الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:52
وعلاش ما يقولوهاش لي انا نسلفهم ؟؟ ربحت 180 مليون اورو غير واحد الشهر هادا في اورو ميليون ؟؟
وحقرة هادي مع هاد المخزن ! يربحو الناس ويخليونا حنا
17 - abdel الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:54
لا أفهم المقاولات المغربية تترك المغرب الآمن وتذهب لتستثمر في أفريقيا المليئة بالحروب والصراعات .وننتظر من غيرنا أن يمول مشاريعنا. بأي منطق نفكر ؟ فالمغاربة ربما لا يهمهم الربح بقدر ما يهمهم الظهور كشركات متعددة الجنسيات أو أشياء أخرى لا نفهمها ...
18 - ali elboukili الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:55
بلادنا و الحمد لله حققت قفزة نوعية في مجال الطرق السيارة. و إذا كان الاقتراض من أجل تعزيز الشبكة الطرقية ببلادنا فلا بأس من ذلك.
19 - rifi الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:55
وما هي نسبة الفائدة التي سيعيدها المغرب
20 - المامون الناظري الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:00
نعم هذا هوحال المسلمين, أموال الشعوب الاسلامية في بنوك الغرب ليقرضوها للمسلمين بالربابا المحرم من الله سبحانه. والغرب حين يريد مساعدة دولة كاليونان واسبانيا والبرتغال او اسرائيل يدفع لهم المليارات دون مقابل ,وحين تكون دولة عربية اسلامية الاعتقاد يضحكون علينا بقروض هزيلة فسبحان الله اللذي قال في محكم تنزيله ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروما بأنفسهم.فعلى الدول الاسلامية ان تعيد حساباتها وتتصالح مع ربها لعل الله يحدث بعد ذالك أمرا.أموال الخليج العربي وليبيا والجزائر وغيرهم من دول المسلمة في بنوك الغرب واخوانهم يعيشون أزمات في الأموال ليقرضوها بالحرام.
21 - مغترب الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:01
مشات لفلوس فالخوا مكاين لطريق ولا والو !؟
22 - فيصل الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:02
الى كل جهات عليا 150 مليار قرض مبرم يستمر في طرق الذي لا تعود نفع الى المغرب ، هل تقترضون من اجل تخضيع المغاربة للقروض ،نحن نحتاج الى اشياء تجلب الاموال وليس في اشياء صماء سيحاسبكم تاريخ ،غرقتونا كريديا حسبي الله ونعم الوكيل ، فيصل من المغرب
23 - قناص مغربي الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:05
هل كل الزوار مغاربة اشك في دالك كل التعليقات تمجد الجزائر و تنتقد المغرب و يتدكرون الاخوة فقط حين يسب المغرب و المسلمين في سوريا و افريقيا يموتون ما من احد يلقبهم بالخاوة خاوة الله يرحم ايامك يا عبد الكريم الخطابي كانو الرجال يموتو على البلاد دابا البلاد عمرت خونة تحية لمول دلاح من وجدي من حدر من ميضار بلاد الرجال انشر يا ناشر شكرا
24 - abdtalat الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:36
أتمنى أن يستفيد اقليم أزبلال خاصة منطقة فم الجمعة ابزو بني حسان وامداحن من حصتها من هذا القرض لفك العزلة عن الجماعات والمداشير عبرتوسيع واصلاح الطرقات المتواجدة وخلق طرق ومسالك أخرى قد تكون قاطرة لتنمية السكان وانخراطهم في انشطة تنموية........................
25 - MIDOU الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:40
لا تعيروا اهتماما لمثل هذه القروض لان الحكومة لن تسددها .فبعد سنوات ستتم خوصصة الشبكة الطرقية وسيتولى المواطن مسؤولية استردادها....................
26 - لفرزيات بسلا في احيائه الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:42
عدد طرق لمغربية محفرة وجانبه متاكل يشكل خطر على وسائل نقل ويتلف اجزائه وعجلاته ولامورتسورالاتربة ولغباريساهم في تلوت لبيئة حين تسنتشقه سيارت ولوتكون ww تطلق دخان ويتكاتر ولمصيبة لعضمى بعد تعبيد طريق او تزفيته تاتي شركات لكهرباء اولماء اولواد لحار لهاتف وتعيد لحفروتتركها شهوراواعوام وان رقعوه بالغش اول قطرات مطر تبين عيوبه يجب ان تكون اجتماعات قبل تزفيت طرق لدراسة معمقة مع شركات لكي لاتتكررتلك لخروقات لان لمواطن يؤدي في كل حالات لماذلاتاخذو لعبرة من فرنسا وطرقها وارصفته ومستشفياته وطرق بواديه ومداشره واشارت مروره وصرامت امنه وشرطة مرورها مع كل متسيبين ومنحرفين ولمتلاعبين في صفقات ولمرشيات بدون رقيب ولاحسيب ام تستوردون كل شئ يضرب لمواطن في كرامته وعيشته ودينه ليرضو عنكم ويغرقو لبلاد ولعباد بديون سؤال موجه للمسؤولين سكان سلا لمدينة لماذالفرزيات بين سكان بطانة حي سلام يرشو دواء لحشرات وجردان وتزفيت جميع طرقات وجمع ازبالهم بشركة جديدة +لانارة ممتازة والامن وشرطة دور شباب مدرسين في لمستوى ممنوع تغيبات لانك ببطانة وحي سلام اما الاحياء لمهمشة من لمكنسية موسى لمدينة ابن لهيتم لواد حدت ولاحرج
27 - Alborg Ayouch الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:42
مزيد من القروض لتسمين كروش الحرام، مزيد من اللصوصية .لا تقدم لا ازدهار بدون محاسبة.
28 - ورزازات الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:43
من فظلكم إستثمروا هده الأموال الطائلة في حفر وبناء نفق تيزي نتيشكا بين مدينة ورزازات ومدينة مراكش على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 مقابل الأداء عند المرور
29 - hamid الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:46
حتى المواطن المغربي البسيط تجده يسكن في منزل متواضع اشتراه بواسطة قرض يسدده على مدى 20 سنة على اﻻقل وعندما يرى انسانا في حاجة الى
مساعدة يبادر الى مساعدته هده تقاليدنا وتعليمات ديننا امريكا اقوى دول العالم تساعد دوﻻ كثيرة مع انها من اكبر الدول مديونية انشري يا هسبريس حتى تتضح الصورةلبعض اصحاب الضيقةشكرا هسبريس
30 - OUJDI الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:03
مداخيل البترول على الابواب ، فلا تخافوا ،،،،،،، الخير لقدام كما يقال بالعامية
31 - moha Bah الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:05
Bonjour, la moindre des choses dans un article comme ca est de mettre le taux. C'est la première question qu'on se pose quand on prend un crédit non? merci de publier
32 - ahmed الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:12
اريد ان افهم شيئا واحدا هو: اين تذهب اموال محطات الاداء للطريق السيار ؟؟
33 - abdou الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:27
des credits pour rien ou est la partition de la zone sud est j'espere que l'etat soit juste a propos tous les zones marocains
34 - ahmed oujdi الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:35
بتروليوم المغرب أكبر إحتياطي في العالم 2020 هذا هو المغزى يا أذكى شعب في العالم
35 - Rte الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:08
بلغ العجز المالي لطرق السيارة بالمغرب مبلغ 492 مليون دولار لسنة 2013 حسب تصريح الشركة المسيرة لطرق السيار

Le dificite financière de l'autoroute du maroc atteint 492 million de dollars en 2013








.
36 - برلمان التبوريد الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:26
تمويل الشبكة الطرقية: ما نصيب الطريق الرابط بين زاكورة و فم زكيد، و هو للعلم طريق رئيس يربط بين الصحراء الشرقية و الصحراء الغربية (المغربية طبعا) ؟؟. هذا الطريق الذي تسير فيه الاشغال سير السلحفاة العرجاء، ولم يحترم معيار الجودة في انشائه.
37 - LAHCEN الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:37
انا الدي أقول في الموضوع،أن كتير من المغاربة لم يفهموا ـ ساسا يسوسواـ بماذا تريد الحكومة ان تفعل المشاريع،فأنا أناقش عمق الموضوع،أنا البنك الدولي يبحث عن الدول في تفقيرها عكس تطوره.فأموال الشعب تمشي في المهرجنات.الشطيح و الرديح،لمادا انتم لا تقاطعهم؟؟؟
38 - قاسم بونوار الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:39
رغم أنني ضد القروض ،فأنا ألتمس من السيد عزيز الرباح وزير التجهيز والنق أن يضع مدينة سيدي قاسم في الحسبان وخاصة بعض الجماعات القروية كجماعة سيدي عزوز التي تحتاج إلى تعبيد طرقها ،علما أن السيد الوزير المحترم يعرف هذه المناطق كما يعرف نفسه ،اتفكرنا اسي الرباح عفاك إننا متضررون
39 - البوهالي محمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 23:02
أطلب من البنك الأوروبي أن يتابع قرضه أين ستثمر وفي ماذا ,وخصوصا التدقيق في جودة الإنشاءات التي سوف تصرف عليها تلك الأموال , وإلا فمصيرها العودة إليكم من نافذة . يعني في هذه الحالة الضحية هوا الشعب المغربي ,
لاتي تي لاسبعة يورو والكريدي من الفوق
40 - متسائل الخميس 20 مارس 2014 - 03:55
وهل هذا القرض كاف لتطوير شبكة طرق؟ ياكما ديال شينوا؟
41 - إبراهيم الخميس 20 مارس 2014 - 08:33
السلام عليكم ورحمة الله،
السادة المسؤولون عن إعداد الطرق بهذا الوطن الكريم، أود أن ألفث تظركم إلى طريق إقليمية تربط بين مدينة الريش عمالة الرشيدية ومدينة تالسينت عمالة فكيك بوعرفة، هذه الطريق لم يبق منها إلا الاسم، مملوءة حفرا، وعرضها بالكاد يصل 2,5، وأقل من ذلك في بعض المقاطع، طولها 140 كلمترا، ولو كان ممكنا رفع صورها في هذا الموقع لوليتم الأدبار، ولرأيتم مغربا غير الذي يظهر لكم في الصحف، ونشرات التلفزة، ولقد تم إصلاح الكيلومترين الأولين اتقاء لنظر المسؤولين الكبار، والمسافرين عبر الطريق الوطنية مكناس الرشيدية، لكن مباشرة بعد ذلك تظهر الحقيقة. أرجو منكم إنقاذ ساكنة هذه المنطقة حيث يتواجد على هدا المسار أكثر من عشرة قرى يبلغ عدد سكانها أزيد من 3000 نسمة. والعاملين المستعملين لها؛ بإصلاحها خدمة لمصلحة الإقليم والوطن، والله لا يضيع أجر المحسنين.
42 - ابن بطوطة الخميس 20 مارس 2014 - 09:02
أقترح أن تتولى شركات أوروبية بتجهيز الطرق و المرافق الأساسية للمواطن بما في ذلك المدارس و المستشفيات بعيدا عن تقديم القروض للمسؤولين الذين لا هم لهم سوى مراكمة الثروات و النهب للقروض و الإعانات و الهبات التي تتحول بإذن الله إلى حسابات شخصية في المصارف السويسرية عن طريق تهريب العملة. لصوص يتربصون بأموال الشعب و يفركون أيديهم كلما تدفقت القروض على هذا البلد .
43 - benchekroun الخميس 20 مارس 2014 - 09:43
السلام
يا حزب العدالة
يا جماعة الخير ؛ ماذا تفعلون بهذه القروض؛ و من
الذي سيتحمل أعباء سداد هذه القروض . نحن ننبه
الجكومة بأن شعب المغربي لن يدفع سنتيم واحد من أجل
سداد هذه القروض . يجب على الحكومة أو المؤسسات أن تتحمل أعباء الدين و ليس شعب و إلى ستدفعون الثمن في الأنتخابات القادمة . .ألا يكفيكم الضرائب المؤخودة على الشركات وو الأجراء. و بدون إن ننسى عائدات الفوسفاط
44 - kamel الخميس 20 مارس 2014 - 10:43
ما لم افهمه في هذا البلد السعيد هو انه حيما يكون هنالك انجاز ما لو كان هميا فه ينسب للملك و حين يكون اخفاق في اي ميدان فهو ينسب لحكومة بن كيران اتقو الله لانكم كلكم تعلمون ان بن كيران ما هو الا دمية لدر الرماد على العيون لنصور للعالم ان المغرب دولة ديمقراطية و الواقع الذي لا نجرا على اظهاره هو ان كل القراراتيتخذها القصر و لا احد غيره ارجو النشر .
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال