24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | عشرات المغاربة يواصلون تعزيز ريادتهم في طيران الإمارات

عشرات المغاربة يواصلون تعزيز ريادتهم في طيران الإمارات

عشرات المغاربة يواصلون تعزيز ريادتهم في طيران الإمارات

انتقل طارق برداك (الصورة) من فرنسا، التي أقام فيها مدة طويلة من عمره بعد أن هاجر رفقة والديه من مدينة الدار البيضاء، ليعيش في إمارة دبي ليلتحق بطيران الإمارات كمضيف في بداية مشواره المهني.

وبمجرد ما وطأت قدماه مدينة دبي التحق برداك بشرطة طيران الإمارات قبل ثمان سنوات، حيث اشتغل مضيفا للطيران بفضل فرص الترقي الكبير التي تتيحها شركة طيران الإمارات للمتعاونين العاملين بمختلف أقسامها.

طارق تمكن في ظرف ثمان سنوات من تسلق درجات الترقي المهني ليصبح في الوقت الراهن المشرف على فريق عمل مضيفي ومضيفات طيران الإمارات على متن الطائرة، ومدرب مساعد في مركز التدريب لطيران الإمارات في دبي، الذي يساهم في تخريج أطقم طيران الإمارات.

ومع توجه طيران الإمارات لدول إفريقيا الغربية قصد فتح خطوط جوية جديدة، تزايدت أعداد المضيفين والمضيفات والمتعاونين العاملين مع المجموعة الإماراتية، وارتفع عدد المغاربة خلال السنة الأخيرة إلى نحو 380 مغربي، تمكنوا جميعا من التغلب على عائق اللغة الإنجليزية، ليتخرجوا بجدارة واستحقاق، ويلتحقوا بذلك بواحدة من أكبر شركات الطيران العالمية.

يقول طارق "هناك شيء واحد هو الذي يحسم في مسار أي متعاون في مجموعة طيران الإمارات، إنها الكفاءة.. والمغاربة الذين يجتازون الاختبارات الأولية أثبتوا همتهم ونشاطهم بفضل المثابرة في العمل".

طارق برداك يشتغل مع مجموعة من المدربين الذين يشرفون على تأهيل الطلبة من أجل تهييئهم بشكل أفضل لمواجهة الواقع العملي، مع ما يتطلب ذلك من كفاءة عالية على كافة المستويات.

برامج متطورة

من ضمن هؤلاء المدربين الذين يشتغل معهم طارق، نيبوجسة إفكوفيك، أخصائي التدريب (الإحداث) بكلية الإمارات للطيران، الذي يؤكد أن مركز طيران الإمارات للتدريب، فرض مكانته ضمن صدارة أبرز وأكبر مراكز التدريب العالمية في مجال الطيران.

ويقول نيبوجسة إفكوفيك إن مركز التدريب لطيران الإمارات، يتمتع بسمعة مرموقة حيث يوفر برامج تدريب متطورة طبقاً لأرفع المعايير العالمية، بالاعتماد على أحدث المعدات والتجهيزات.

ويؤكد إفكوفيك، وهو أوربي من أصل صربي، أن فريق عمل المضيفين والمضيفات يتم إعدادهم على كافة المستويات، من حسن الاستقبال إلى غاية الجوانب المتعلقة بسلامة الطائرة في حالة الطوارئ.

وتتوفر طيران الإمارات على مجموعة من تجهيزات المحاكاة تمثل طائرات بوينج 777 وإيرباض أ 380 العملاقة، بحسب نيبوجسة إفكوفيك، فهي تعتبر من أكثر أجهزة محاكاة حالات الطوارئ في العالم والتي تم تصنيعها في ألمانيا.

وأردف المتحدث ذاته بأن هذه الأجهزة تساعد المضيفين والمضيفات، الذين يخضعون لتدريبات مكثفة من أجل التأقلم مع الحالات الطارئة والتعامل معها لضمان سلامة الركاب.

التدريب والتكوين

وتقوم شركة طيران الإمارات بتدريب الطيارين وتكوينهم وفق أنظمة أكاديمية جد متطورة، حيث يؤكد طارق برداك أن طيران الإمارات يتوفر على أكاديمية لتكوين وتدريب الطيارين جد متطورة.

وأنشأت طيران الإمارات مركز تدريب الطيارين سن 2002 مع شركة "سي إي أي" الكندسة، وقد حصلت الأكاديمية على اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، وإدارة الطيران الفيدرالية في أمريكا، والهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات .

ويضم هذا المركز، الذي يشرف على تدريب الطيارين إلى جانب التقنيين، مجموعة من أنظمة المحاكاة فائقة الحداثة للتدريب على قيادة مجموعة واسعة من أحدث طائرات الإيرباص، البوينج، بومبارديي، داسو، كولف ستريم، هوكر بيتش كرافت ومروحيات بيل.

ويؤكد المشرفون على طيران الإمارات أن برامج التوسع الضخمة التي شهدها المركز على مدى السنوات العشر الماضية ساهمت في تعزيز قدراته وطاقاته التدريبية. وأصبح يوفر خدمات تدريب دولية المستوى لقاعدة ضخمة من الزبناء، ويوفر برامج تدريب للآلاف من الطيارين والفنيين سنويا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - anafal الجمعة 28 مارس 2014 - 10:33
ﻣﻐﺮﺑﻲ،
ﺗﻤﻜﻨﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺋﻖ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ، ﻟﻴﺘﺨﺮﺟﻮﺍ ﺑﺠﺪﺍﺭﺓ
ﻭﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻕ، !!! اللغة الفرنسية في خبر كان .
2 - farida dahbi الجمعة 28 مارس 2014 - 10:39
تبارك الله ونعم النموذج المغربي
3 - byousma الجمعة 28 مارس 2014 - 10:50
تحية الى المواطنين المغاربة في المهجر الدين يشرفون بلدنا ويرفعون العلم المغربي
المغرب بلد مصدر اليد العملة والادمغة الى ربوع العالم واللغة رقم 1 في العالم هي الانجليزية ولهذا يجب على الحكومة تدريس اللغة الانجليزية في الابتدائي مثل الفرنسية.
4 - Amas USA الجمعة 28 مارس 2014 - 11:03
Je pense que la mauvaise chose que les marocaine . C qu'ils ont étais colonise pas les français . I
Je pense bien dans l'avenir de mettre l'anglais la 2 langue après l'arabe . Si ont étais colonise pas les anglais peu être notre peuple aura une bonne éducation et surtout bien disciplinés
5 - مغربي في أبوظبي الجمعة 28 مارس 2014 - 11:12
من أستاذ مغربي بالامارات:
في القصاصة
"...وتقوم شركة طيران الإمارات بتدريب الطيارين وتكوينهم وفق أنظمة أكاديمية جد متطورة.."
ا الهنود الذي تشغلهم الشركة يتجهون الى مجالات أكثر مردودية مثل
- هندسة الطيران
- الصيانة
- البيزنيس... وذلك في صمت
وبعض المغاربة عندنا يفتخرون ويسلطون الضوء على أنفسهم لما يصبحون (مضيفين) يعني يخدمون الركاب خلال الرحلات...وهو عمل يمكن أن يؤديه بعد تدريب سهل حتى حتى حامل الشهادة الابتدائية في التعليم

اعتبارا لترددي على هذه الدولة أصرح أن المغاربة هنا صنفان:
- صنف له أهمية نجدهم في أبوظبي ودبي خاصة في مجال الاتصالات،وهؤلاء ليس لديهم والحمد لله وقت للكلام...
- صنف آخر تبهرهم أضواء (أمريكا الخليج) فينشغلون بالأضواء،وهؤلاء هم الذين نسمع أو نقرأ عنهم في الأخبار يمضي الواحد هناك بضعة أعوام تم يغادر ليأكل بضعة ملايين جمعها...
وللعلم أعرف في دبي مغربي يعمل اطارا راقيا مع شركة اعلاميات فرنسية بدبي متعدد اللغات لكنه لا ينشغل بتسليط الضوء عليه
أنشري هسبريس
6 - مقيم بالامارات الجمعة 28 مارس 2014 - 11:15
بالفعل المغاربة اكتسحوا طيران الامارات بفضل الخبرة و عملهم الدؤوب وتطوير قدراتهم الداتية واهمها تعلم اللغة الانجليزية لان الفرنسية هنا لن تنفعك حتى في شراء خبزة من بقالة
7 - fouad الجمعة 28 مارس 2014 - 11:35
Commentaire nr 5 a raison
100%
8 - mourad الجمعة 28 مارس 2014 - 11:36
عجبا اصبحنا نرى الشركات الاجنبية تولي اهتماما بالكفاآت المغربية و تعترف بقدراتهم في حين أن الحكومة المغربية تسعى جاهدة لطمس هذه القدرات داخليا و كدليل على من يعارض كلامي سعي بعض الجهات لنسف الظهير الملكي الصادر عن المرحوم الحسن الثاني و المتعلق بمغربة الاطر على ظهر السفن الحاملة للعلم المغربي.
9 - ابن تاشفين الجمعة 28 مارس 2014 - 11:56
والله يجب على الحكومة المغربية ان تبدا في تعليم اللغة الانجليزية عوض اللغة الفرنسية , لان ما فيه منفعة مع فرانسا لانهم يكرهوننا كثيرا.وانا من هذا المنبر اقول لهم المغاربة شرفاء و عندهم النفس على دينهم و لن يركعوا لكم مهما باقي فينا عرق ينبض. اليوم اللغة الفرنسية حدك فرانسا اما الا نجلزية فين ما مشتي تتكلم بها.
10 - أيوبي الجمعة 28 مارس 2014 - 12:10
هناك من المغاربة من هم أكثر من هذا الأخ منصباً مع كل إحتراماتي ل: (السرباية السماويين)
فهناك
Business Development Manager
كندي /مغربي

هناك كنزة
Cabin Crew Recrutement specialist

هناك لبنى
Airport Services Duty Officer

وللمعلومة فإن المغاربة في السنوات الأخيرة هجموا مثل سراق الزيت على طيران الأمارات و على الخليج كما فعل أبناء جلدتهم في بلجيكا و هولاندا و. و. و. وو. وو

بل هناك مغاربة مقيمين في السينغال و كوريا الجنوبية و طايوان و الغابون و جزر الكاريبي و أمريكا اللاتينية بل و في كل مكان.

السؤال : لماذا؟
واش اللي لقا الخير فبلادو غادي يمشي لبلادات الناس؟؟؟؟؟

ودولتنا وحكومتنا نائمة
دعوها في سباتها إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا....
11 - momo الجمعة 28 مارس 2014 - 12:52
انا اشتغل بالمطار صراحتا سلوكات بعض المغاربة هنا في ميدان العمل صعبة فرصتنا للترقي في عملنا انا اعمل بجهد اكبر من اي جنسية على الاقل في عملي لكن عندما تاتي لمقابلة ترقية فقط لانك مغربي عندهم حكم مسبق عليك فينتهي باختيار هندي غالبا او فلبيني لان لهم سمعة جيدة في العمل و المسؤولون اما هنود او بريطانيون لهذا تصعب علينا اكتر المهمة الصراحة اتفهمهم لان المغاربة هنا غير مبالين و غير مسؤولين في عملهم يطبقون السلوكات التي اتو بها من المغرب هنا ورقم 300 الذي ورد في المطار يِأكد ما أقول انه رقم قليل جدا اقل من 1 في المائة اسألو هذا الاخ سيتفق مع ما أقول الهنود و الانجليز هم المسيطرون على الاماراتية و على جميع المناصب و الوضائف هنا برواتب اكتر منا
12 - متعفف الجمعة 28 مارس 2014 - 13:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود تسليط الضوء على ان من هؤلاء المغاربة اللذين يشتغلون كمضيفي طيران من ليس لديه حتى شهادة ثانوية، هذا اولا وثانيا هذا عمل كما قال الاخ سرباي ولا عيب في العمل ولكن العيب أنك مطالب بسقيا الخمور على اشكالها للمسافرين، وحتى في رمضان ولايهم ان كنت مسلما او بوذيا ومن هنا نستنتج ان راتبهم فيه نسبة كحولية انا لا اقول حلالا ولا حرام، وقد عرض علي هذا العمل وتعففت أما المضيفات فلا يحق لهن ان يرتدين الحجاب - ومن يكتب هذا التعليق ليس بالاخواني بل انسان عادي قليل التدين حتى ولكن الحق حق والباطل باطل
13 - kamali الجمعة 28 مارس 2014 - 14:07
أنا والله أستغرب منا نحن المغاربة،تأتيهم الفرصة للتطور والتقدم ويأبون إلا البقاء على نفس الحال،هذ الناس جاتهم الفرصة يقرو ويخدموا ،وما بانت لهم غير تسرباية،يعني هد الخوت بعد 20 سنة دالخدمة،أشنو غاديين يكونوا؟ييه تسرباية فيها الفلوس ولكنها حرام،الخمر بائعه وحامله ملعون،حنا ديمان باغنها ساهلة ،نصيحة الخوت ألي لقى شي ميكانيك كهربائي مهندس يتعلمها،شي قراية يقراها،على الأقل بنادم يخدم لراسو ،يحل محال ديالو،يفيد راسو وبلادو،ماشي سرباي لا حلال لا إحترام والسلام
14 - المعلق السوسي الجمعة 28 مارس 2014 - 15:22
الأمارات العربية وبفضل ثرواتها البيترولية تمكنت في وقت وجيز من تحويل صحراء جرداء إلى مطار عظيم (مطار أبو ظبي) يشهد هبوط وإقلاع الطائرات العملاقة كالبوينغ 747 و777 وكذا الأيرباص A380 و A340
وتتوفر الأمارات على أسطول مهم من أنواع حديثة وعملاقة، لكن من يقودها. إنهم ربابنة معظمهم أجانب ويتقاضون أعلى المرتبات في ميدان الطيران المدني ويتم انتقاؤهم بشكل حرفي عميق وصعب جدا
نفس الشيء بالنسبة للمضيفات فرغم الحجاب على رؤوسهن فغالبيتهن من أقطار أجنبية تم انتقاؤهن لجمالهن ومهنيتهن وتوفرهن على أربع أو أكثر من لغات العالم
أما العنصر العربي فبالكاد يجد شغل في هذا المطار ويكتفون فقط بالأعمال البسيطة ككنس الطائرات ومسح الممرات ومسح الزجاج وحمل الأمتعة وقيادة بعض العربات الخاصة بالمطار
الطفل الغربي وفي 15أو16أو17سنة قد تجده يمتلك رخصة قيادة طائرات صغيرة مثل Cessna150 ou172 أوBaron58 في حين لايمتلك رخصة لقيادة سيارة على الطريق وفي 24 أو30سنة يقود طائرات عملاقة كل ذلك راجع إلى التعليم الذي توليه الدول الغربية اهمية قصوى عكس الدول العربية التي لاتزال تجد صعوبة في اسناد مهمة قيادة طائرة صغيرة لأبن البلد
15 - خالد الشرقاوي الجمعة 28 مارس 2014 - 15:31
السلام عليكم
انا كنت اشتغل مضيف جوي بطيران الامارات شركة العبودية بامتياز رحلات طويلة سوء تقسيم الرحلات في الشهر كنت اشتغل اكثر من 100 ساعة دبي سنغافورة مثلا 24h راحة وبعد ذلك رحلة الى نيويورك القاسية مشكل اخر عويص كنا نواجهه نحن المسلمون ولازال بعض شباب الامة يواجهونه سقي الخمر حتى في رمضان يعني ماكنا نصوم ولازم علينا حق الرد بعد ذلك
الاجرة الشهرية طيبة لكن صراحة شغل قاسي وناس زبالة هنود و باكستانيين واستراليين والانجليز العنصريين
المرجو النشر للافادة فقط
16 - houcine045 الجمعة 28 مارس 2014 - 15:38
لهاداضيعنا سنوات في اللغة العربية التي لاتنفع حتى عند العرب أنفسهم وأعرف اشخاص من دبي أخبروني إن لم تجيد الإنجليزية فأنت غريب عن البلد
17 - Karim الجمعة 28 مارس 2014 - 15:53
Commentaire5,10et 14 sont absolument vrais et parfaitement corrects! Combien de piloted ou co-pilotes aux air emirates? 0. Merci
18 - Dahab الجمعة 28 مارس 2014 - 16:12
التعليق رقم 5
يا أخي تمنوا لإخوتكم و أخواتكم التوفيق مهما كان نوع العمل الذي يقومون به في الخارج..في إطار الحلال طبعا...كل المغاربة الذين يكدون في كل أنحاء العالم: البناي..النجار...الصباغ...المهندس..طيار...مضيف...الطبيب...الممرض...جامع النفايات..عامل النظافة..أستاذ..كلهم أناس رحلوا لصنع مستقبل جيد لهم و لأبنائهم....نحن فخورون بهم أينما كانوا...لأنهم يأكلون من عرق جبينهم....
هذا الانسان الذي أخذ كنموذج لنجاح الشباب في الخارج ليس الوحيد و الأمثل..لكن لا تستكثروا على هذا الشخص أن يكون فخورا بما وصل إليه و حققه...و أضف إلى معلوماتك أنت و بعض المعلقين الجهلاء...أن مهنة الضيافة في الطيران...مهنة صعبة جدا...فهم ليسوا بسرباية..بل قد يتحولون إلى منقذين..يصبح الكثير من شاكلتك مدينا بحياته لهم...كما أن التدريب الذي يتلقوه في شركة طيران الإمارات جد صعب ومهم ربما يكون أصعب بكثير و أكثر مهنية من التدريب الذي حصلت عليه في المدارس العليا للأساتذة التي تدعي تخريج أساتذة مؤهلين للتدريس...وجودك في الإمارات لا يعني أنك ملم بكافة الأمور...فأختي مضيفة في هذه الشركة و أعرف جيدا كيف كان التدريس صعبا..
19 - مهندس ومضيف سابقا الجمعة 28 مارس 2014 - 17:58
لا افهم لماذا التحامل على المضيفين المغاربة يقول المثل المغربي: القط حين يجد اللحم معلقا بعيدا عنه و لايقدر على الوصول اليه يقول انه خانز.
بعض المتعجرفين والمتكبرين والمرضى نفسيا يصبون وابل غضبهم وحقدهم على هذه المهنة وهذا ان دل على شيء فإنما يدل ع لى حقد وكراهية وتبخيسا ليس لممتهن هذه المهنة وانما لقيمة العمل كيفما كان نوعه هذه المهنة لها موهلاتها ولها قدراتها اما القول ان هناك من يلجها لا مستوى تعليمي له فهذا الكلام مجانب للصواب ومردود عنه فهناك نسبة من المضيفين من لهم تكوين اكاديمي عالي جدا في مختلف التخصصات ناهيك عن الالمام بعدة لغات لفظا وكتابة كما ان جلهم يعتبر هذه المهنة ممرا لآفاق واعدة بعدما يؤهل نفسه ماديا اما لفتح عيادته الطبية اوفتح مكتب دراسات في الهندسة المدنية او تأسيس مقاولة او شركة استيراد وتصدير كل حسب تخصصه وشواهده العليا التي يتوفر عليها.
ومن جهة اخرى التعرف على دول العالم باسره مما يجعل العمل مقرون بسياحة يكتشفها بها ثقافات العالم باسره انه من الجهل بمكان ان ننظر لهذا العمل بنظرة دونية وننعت اصحابه بسرباية فكم من ناجحين في حياتهم كانوا سرباية  
20 - العزيزي الجمعة 28 مارس 2014 - 19:32
لامجال لمقارنت هاؤلاء الشباب نعم الشباب مع بوزبال حاملي السيوف والسكاكين في ازقة مدن المغرب قد يقول قائل من بوزبال هادوك راه عندهم الزهر اقول ان السماء لا تمطر دراهما و لا عملا عريو على صيكانكوم كاتبغيوها غير باردا طفيليات الله يلعنها سلعة
21 - abdo الجمعة 28 مارس 2014 - 21:37
هناك فرنسيون يهاجرون كذلك ليجدوا عمل في شتى المجالات لم يجدوا عمل في بلادهم.ليس غيرالمغاربة من يهاجرون المغاربة موجدين في الطب في الهندسة في علوم اخرى .لايمكنك اخي ان تحقر اي حرفة . العمل شرف للانسان اعطك مثلا الساعة الموجدة امام الحرم مغربي من قام بهدا العمل وهومن المانية.وانا شتغل معي 120فرنسي في مطعم مغربي في لندن من احسن المطاعم.
22 - عامل نظافة وافتخر الجمعة 28 مارس 2014 - 23:20
التعليق رقم5
حاشا واش تكون أستاذ أفكارك بعيدة كل البعد عن عقلية وتفكير الاساتذة لأنه ورد كإسم لكاتب التعليق :أستاذ مغربي بأبو ظبي وفي نهاية تعليقك نسيت رأسك وكتبت باعتبار ترددي على هذا البلد آش هاذ الدخول والخروج في الهدرة يأك ما تكون شي أستاذ طيار مرة في المغرب ومرة في الإمارات ناري على أستاذ كاتب تعليق كل مغالطات وتناقضات يأك ما تكون شي واحد فاشل في حياتو او كايحلم يمشي للامارات ويريد ان ينتصر لنفسه بهذا الأسلوب لأخوانا العاملين بالإمارات وا قول لين آسي الأستاذ شحال من شهادة عندك دهوك السرباية بزاف عليك باش تكون بحالهم ثقافة وتكوينا وأناقة وهنداما وجمالا ولباقة رآه فيهم أولاد الناس فهناك مضيفات بنات عائلات يا متخلف والديهم يتقلدون أعلى المراتب في مؤسسات الدولة المغربية وهذه المهنة اختاروها كوسيلة للتعرف على بلدان كل العالم والقارات ثقافة وعادات وتقاليد كما فيهم مضيفين حصلوا شهادة عليا احسن من أولئك الذين تراهم في نظرك يعملون في صمت من بنغال وهنود لكن ظروفهم اضطرتهم لاختيار هذا العمل لتأهيل انفسهم ماديا ومنهم من سيفتح مدرسة عليا خصوصية بعد تحويلة من لفلوس وسوف تتمنى ان يشغلك في مدر
23 - أنا سرباي وافتخر السبت 29 مارس 2014 - 23:29
صراحة أضحكتني بعض التعاليق الحقودة ، أنا اشتغل سرباي كما تقولون ، أتدرون أني اشتغل مع كنديين وألمان ويبانيين والائحة جد طويلة ، أتدرون أني زرت كل بقاع العالم ،أتدرون أن اجتياز الامتحان خصوصا بدبي يحظره الملايين سنويا ولا يتم اختيار سوى القلائل القلائل ، ومن يمر باليوم الأول تنتظره مقابلات أخرى أصعب و وجها لوجه أمام تلاث مستجوبين من جنسيات مختلفة،،،أتعلمون أنا نقيم بافخم الفنادق حول العالم ،،،أتدرون أن بعد اجتياز المقبلات الأولى ، نمر لمرحلة أصعب تمتد لشهر من الامتحانات الكتابية والتطبيقية باللغة الانجليزية ، من اطفاء للنيران الى دراسة الأدوية والأمراض وحالات الطوارء والولادة وانعاش القلب ،،،
تتمة المقال تحت هذا التعليق
24 - اذا أنا سرباي وافتخر السبت 29 مارس 2014 - 23:53
تتمة المقال

ودراسة الامن ، وكيفية التصدي والتعامل نفسيا مع المختطفين ،وكيفية التعامل مع القنابل وجعلها أقل مفعولا، وكيفية السباحة واستخدام القوارب في حالة النزول بالبحر ، وكيفية العيش أطول بالمناطق النائية بدون ماء ولا أكل ،،وكيفية تفتيش الطائرة قبل صعودكم لكي تصلوا لوجهتكم بسلام وأمان وبالطبع تنسون أنه اذا ما أغمي عليكم أو توقف قلبكم أو حصل لكم نزيف أو ولادة زوجتكم المبكرة ،نحن من عليه أن يتدخل ليساعدكم ،،،كل ما تتذكرونه أنه نحن سرباية سماويين نقدم لكم الأكل فقط !!!!  ،،،، الشيء الوحيد الذي أكرهه بعملي هو وجود الخمر ، أقدم دائما الوجبات بدلا من المشروبات لاتجنب لمس الحرام ، وأدعوا الله كل مرة بصلواتي أن ينقلني لبيئة أفضل ومستقبل أزهر ورزق حلال غير مشكوك فيه ،،، تحياتي ،أخوكم منير
25 - مغربية الأحد 30 مارس 2014 - 10:56
السلام عليكم استغربت من قراءة بعض التعاليق للاسف. هل اصبح السرباي مهنة عار؟ على الاقل هذا السرباي الذي لم يعجبكم فهو يأخذ اجره من عرق جبينه. و شكرا لصاحب التعليق 23 و 24 سرباي و افتخر و انا اشجعك اخي لانه الجميع يظن ان المضيف هو مجرد سرباي للاسف. ارتقوا بتفكيركم. لن يعجبكم العجب. سرباي ما عاجبكم و الى جلس شومور في باب الدار ما عاجبكم و لا هز سيف و بدا يقطع في الطريق ما عاجبكم و الى ولى اطار تابعينو. و الى ولى وزير راه تياكل خيرنا و الى و الى و الى. لمتى سوف نبقى في هذا المستوى المتدني من التفكير السلبي. تمنوا للناس الخير كي تجدوه, و الاخ الاستاذ بالامارات الذي قال بانه المضيف جاي باش يجمع الفلوس و يمشي ياكلهم. انت اش جاي تدير بالامارات مثلا؟ ماشي جاي حتى انت تجمع فلوس و ترجع لبلادك؟ و لا انت ليك الله و هو ماليهش؟ و يعجبني من يقول انهم يسقون الخمر ههه تلاقيه هو اصلا ما تيفيقش من هاد الخمر و حال فمه, للعلم فقط انا لست بمضيفه و لكن اسلوب الهجوم الذي تجده في بعض التعاليق يجبرك مرات على الرد على بعض الجهلاء. اخي الاستاذ اظن هناك مقوله : قل حسنا او اسكت. و الحر بالغمزة و انت الى هداك الله
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال