تقديم المشروع المغربي للطاقة الشمسية بطوكيو

تقديم المشروع المغربي للطاقة الشمسية بطوكيو
الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 14:53

تم أمس الاثنين بطوكيو تقديم المشروع المغربي للطاقة الشمسية، وذلك بمناسبة الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادي اليابان- البلدان العربية، التي تعقد ما بين 6 و9 دجنبر الجاري.


واوضح بلاغ لسفارة المغرب باليابان ، أن وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أمينة بنخضرة، التي ترأس الوفد المغربي المشارك في هذا المنتدى ، قدمت أمام المشاركين ، هذا المشروع الذي يندرج في إطار “السياسة الارادية للمغرب في مجال الطاقات المتجددة “.


وحسب المصدر ذاته فان المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري ، الذي يشارك ايضا في المنتدى ، أطلع بدوره المقاولات الكبيرة والمؤسسات المالية الدولية الحاضرة في هذه التظاهرة ، على مفهوم هذا البرنامج الهام وتنظيمه وآفاقه والتفاصيل العملية المرتبطة به.


وكان الملك محمد السادس قد ترأس في نونبر المنصرم بورزازات، إطلاق مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية المستمدة من الطاقة الشمسية، بقدرة انتاجية تصل ألفي ميغاواط، وتمثل استثمارا بحجم 9 ملايير دولار.


ويشمل المشروع خمسة مواقع سيتم إنجازها في أفق سنة 2020 بكل من ورزازات والعيون وبوجدور وطرفاية وعين بني مطهر. ويمتد على مساحة تقدر ب 10 آلاف هكتار.


وينظم المنتدى الاقتصادي اليابان- البلدان العربية من طرف الوزارات اليابانية للشؤون الخارجية والاقتصاد والتجارة والصناعة ، بتعاون مع جامعة الدول العربية وتجمع السفراء المعتمدين باليابان.


ويشارك عدد من الوزراء المكلفين بقطاعات الاقتصاد والطاقة والبيئة في هذا اللقاء ، الذي يتوخى بلورة أرضية للتعاون بهدف تعزيز العلاقلات الاقتصادية اليابانية العربية في ميادين التجارة والاستثمار والطاقة والتكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية.


ويضم المنتدى فضلا عن الهيئات الحكومية ، مؤسسات عمومية وخاصة من اليابان ومن 21 بلدا عربيا.


وتجدر الاشارة الى ان الوفد المغربي برئاسة بنخدرة ، يضم سفير المغرب باليابان ، سمير ارور ، والكاتب العام لوزارة التجارة الخارجية العيد محسوسي ، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري ، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الاستثمارات فتح الله السجلماسي ، ورئيس قسم الدراسات الاقتصادية والقانونية بوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة محمد توفيق عديل ، ونائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب خليدة ازبان بلقاضي، اضافة إلى ممثلين عن مؤسسة “المغرب تصدير“.


وأضاف البلاغ أن المغرب ، اقام خلال التظاهرة رواقا إعلاميا يسمح لأعضاء الوفد المغربي بعقد العديد من اللقاءات مع الفاعلين اليابانيين وربط اتصالات مع مسؤولي العديد من المؤسسات والمقاولات اليابانية المهتمة بالتجارة والاستثماربالمغرب.

‫تعليقات الزوار

1
  • ALMAHBOUB
    الثلاثاء 8 دجنبر 2009 - 14:55

    LE PROJET DESERTEC FINANCIé PER LES ALMANDS,EST POUR DONNER PLUS DU 15% DU BESOIN D’ENERGIE A L’EUROPE…LE MAROC ,POUR LE TERRAIN AURA QUELQUE MEGAWATT!!!CE PROJET EST CONTRE LA VOLONTé DE L’ALGERIE ET LES USA MISES ENSEMBLE…ET DS LE CAS DE SA REUSSITE,IL VA FAVORISER UN APPROCHEMENT NET DANS LEUR RELATION…
    SANS OUBLIER QUE LA REUSSITE EST POSSIBLE SEULEMENT DS CES PROCHAINES 3 ANS,QUI RESTENT DE L’ERE OBAMA,CAR APRES IL Y AURA LE RETOUR DES REPPUBLICANS, ET LES NOUVEAUX CONSERVATEURS,QUI ONT SOIF ET RETOURNERONT A FAIRE DES GUERES DU PETROL…ET DS CE CAS,L’ALGERIE ATTRAVERS LE SAHARA PEUT REPRESENTER UN UNE BONNE OCCASION POUR FOURNIR LE PETROL AU USA.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة