24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقديم المشروع المغربي للطاقة الشمسية بطوكيو

تقديم المشروع المغربي للطاقة الشمسية بطوكيو

تقديم المشروع المغربي للطاقة الشمسية بطوكيو

تم أمس الاثنين بطوكيو تقديم المشروع المغربي للطاقة الشمسية، وذلك بمناسبة الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادي اليابان- البلدان العربية، التي تعقد ما بين 6 و9 دجنبر الجاري.

واوضح بلاغ لسفارة المغرب باليابان ، أن وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أمينة بنخضرة، التي ترأس الوفد المغربي المشارك في هذا المنتدى ، قدمت أمام المشاركين ، هذا المشروع الذي يندرج في إطار "السياسة الارادية للمغرب في مجال الطاقات المتجددة ".

وحسب المصدر ذاته فان المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري ، الذي يشارك ايضا في المنتدى ، أطلع بدوره المقاولات الكبيرة والمؤسسات المالية الدولية الحاضرة في هذه التظاهرة ، على مفهوم هذا البرنامج الهام وتنظيمه وآفاقه والتفاصيل العملية المرتبطة به.

وكان الملك محمد السادس قد ترأس في نونبر المنصرم بورزازات، إطلاق مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية المستمدة من الطاقة الشمسية، بقدرة انتاجية تصل ألفي ميغاواط، وتمثل استثمارا بحجم 9 ملايير دولار.

ويشمل المشروع خمسة مواقع سيتم إنجازها في أفق سنة 2020 بكل من ورزازات والعيون وبوجدور وطرفاية وعين بني مطهر. ويمتد على مساحة تقدر ب 10 آلاف هكتار.

وينظم المنتدى الاقتصادي اليابان- البلدان العربية من طرف الوزارات اليابانية للشؤون الخارجية والاقتصاد والتجارة والصناعة ، بتعاون مع جامعة الدول العربية وتجمع السفراء المعتمدين باليابان.

ويشارك عدد من الوزراء المكلفين بقطاعات الاقتصاد والطاقة والبيئة في هذا اللقاء ، الذي يتوخى بلورة أرضية للتعاون بهدف تعزيز العلاقلات الاقتصادية اليابانية العربية في ميادين التجارة والاستثمار والطاقة والتكنولوجيا وتنمية الموارد البشرية.

ويضم المنتدى فضلا عن الهيئات الحكومية ، مؤسسات عمومية وخاصة من اليابان ومن 21 بلدا عربيا.

وتجدر الاشارة الى ان الوفد المغربي برئاسة بنخدرة ، يضم سفير المغرب باليابان ، سمير ارور ، والكاتب العام لوزارة التجارة الخارجية العيد محسوسي ، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري ، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الاستثمارات فتح الله السجلماسي ، ورئيس قسم الدراسات الاقتصادية والقانونية بوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة محمد توفيق عديل ، ونائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب خليدة ازبان بلقاضي، اضافة إلى ممثلين عن مؤسسة "المغرب تصدير".

وأضاف البلاغ أن المغرب ، اقام خلال التظاهرة رواقا إعلاميا يسمح لأعضاء الوفد المغربي بعقد العديد من اللقاءات مع الفاعلين اليابانيين وربط اتصالات مع مسؤولي العديد من المؤسسات والمقاولات اليابانية المهتمة بالتجارة والاستثماربالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - ALMAHBOUB الثلاثاء 08 دجنبر 2009 - 14:55
LE PROJET DESERTEC FINANCIé PER LES ALMANDS,EST POUR DONNER PLUS DU 15% DU BESOIN D'ENERGIE A L'EUROPE...LE MAROC ,POUR LE TERRAIN AURA QUELQUE MEGAWATT!!!CE PROJET EST CONTRE LA VOLONTé DE L'ALGERIE ET LES USA MISES ENSEMBLE...ET DS LE CAS DE SA REUSSITE,IL VA FAVORISER UN APPROCHEMENT NET DANS LEUR RELATION...
SANS OUBLIER QUE LA REUSSITE EST POSSIBLE SEULEMENT DS CES PROCHAINES 3 ANS,QUI RESTENT DE L'ERE OBAMA,CAR APRES IL Y AURA LE RETOUR DES REPPUBLICANS, ET LES NOUVEAUX CONSERVATEURS,QUI ONT SOIF ET RETOURNERONT A FAIRE DES GUERES DU PETROL...ET DS CE CAS,L'ALGERIE ATTRAVERS LE SAHARA PEUT REPRESENTER UN UNE BONNE OCCASION POUR FOURNIR LE PETROL AU USA.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال