24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | داريي: "ليديك" رفعت استثماراتها لمواكبة حاجيات الدار البيضاء

داريي: "ليديك" رفعت استثماراتها لمواكبة حاجيات الدار البيضاء

داريي: "ليديك" رفعت استثماراتها لمواكبة حاجيات الدار البيضاء

توقع جون باسكال داريي، المدير العام لشركة "ليديك"، أن سنة 2014 ستشهد زيادة كبيرة في وتيرة استثمارات الشركة، التي سترتفع بنسبة 42 في المائة، حيث ستوجه للاستجابة للطلب المتزايد على خدماتها في مجال الربط بشبكتي الماء الصالح للشرب والكهرباء، وشبكة الصرف الصحي والإنارة العمومية.

وأوضح جون باسكال، في حوار أجرته معه هسبريس، أن سنة 2014 ستكون سنة تبوأ الدار البيضاء مصاف المدن الكبرى التي تعالج 100 في المائة من مياهها العادمة، مع دخول محطة المعالجة للبرنوصي حيز العمل قبل نهاية العام الجاري.

المدير العام لشركة "لديك" أوضح أن ميزانية استثمارات التدبير المفوض لسنة 2014 بمدينة الدار البيضاء الكبرى ستعرف ارتفاعا ملحوظا، حيث ستبلغ 3.1 مليار درهم، أي بزيادة مهمة تناهز نسبة 42 في المائة مقارنة مع إنجازات 2013.

أعلنتم أخيرا عن رفع معدل استثماراتكم في مدينة الدار البيضاء، بالنظر إلى التوسع العمراني الذي تشهده العاصمة الاقتصادية. ماهي الخطوط العريضة لهذا المخطط الاستثماري الذي تقوده ليديك؟

بالفعل تشهد الدار البيضاء توسعا عمرانيا مضطردا، ونموا ديموغرافيا كبيرا، ومن أجل مواكبة تطور المدينة حرصنا في ليديك منذ سنة 1997 على التركيز على الاستثمار في البنية التحتية للمدينة المتعلقة بالماء الشروب والكهرباء والتطهير السائل، إضافة إلى الإنارة العمومية.
ونظرا لوتيرة النمو السريع للتعمير الذي تعرفه مدينة الدار البيضاء الكبرى والذي يتطلب حاجيات متزايدة من الاستثمارات، بحيث يتوقع أن تضاف هذه الوتيرة ثلاث مرات لتصل إلى 1000 هكتار في السنة خلال العشرين سنة المقبلة.

إن وتيرة هذا النمو المتسارع تتطلب ضرورة تحديد حلول لتمويل حاجيات المدينة للسنوات الخمسة عشر المقبلة، والتي تمثل رهانا أساسيا للمراجعة التعاقدية المقبلة.

فمنذ سنة 1997 استثمرت ليديك، وهي شركة مدرجة في بورصة الدار البيضاء كما تعلمون، نحو 15 مليار درهم همت مشاريع توسيع الشبكات وتأمين توزيع المياه الصالحة للشرب والكهرباء والبنيات التحتية المخصصة لاحتواء الفيضانات وتدفقات شبكات التطهير ومواكبة عمليات إمداد الأحياء الفقيرة بالربط بشبكتي الماء والكهرباء، إلى جانب محاربة تلوث السواحل ومشاريع معالجة مياه الصرف الصحي.

ماذا عن الاستثمارات التي أنجزتها "ليديك" برسم السنة المنصرمة؟

الاستثمارات التي أنجزتها شركة ليديك خلال سنة 2013 تركزت على مشاريع التطهير السائل همت على وجه الخصوص محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمديونة التي صممت لما يعادل 40.000 نسمة، وهي تعالج حاليا نحو 1800 متر مكعب من المياه في اليوم الواحد، كما تترقب الشركة أن يصل حجم المياه إلى 3800 متر مكعب في اليوم، خلال الثلاث سنوات المقبلة.

سنة 2013 شهدت أيضا إنهاء أشغال قناة التخزين تحت شارع القدس، التي يبلغ قطرها 2.6 متر وبطول 820 متر، مع إعطاء انطلاقة أشغال تقوية خدمة صرف مياه الأمطار في حي درب الفقراء وإعادة تأهيل القنوات المجمعة الرئيسية التي بها الاختلالات، مع تجديد 8.5 كيلومتر من القنوات المجمعة.

شرعتم منذ نهاية العام الماضي في بحث سبل توسيع استثماراتكم. بكم سترتفع الاستثمارات التي ستنجزها ليديك في 2014، وما هي القطاعات التي ستهتم بها؟

ستعرف ميزانية استثمارات التدبير المفوض لسنة 2014 بمدينة الدار البيضاء الكبرى، لمواكبة حاجياتها المتزايدة، ارتفاعا ملحوظا حيث ستبلغ 3.1 مليار درهم أي بزيادة مهمة تناهز 900 مليون درهم أي بنسبة 42 في المائة مقارنة مع إنجازات 2013 حيث بلغت 2.2 مليار درهم أي بنمو قدر بأزيد من 35 في المائة مقارنة مع سنة 2012. وستشمل هذه الاستثمارات الحاجيات المحددة في برنامج الأعمال الأولية المسطرة بتنسيق مع السلطات العمومية.

ومن ضمن المشاريع التي سيتم الانتهاء منها هذا العام، هناك مشاريع البنيات التحتية خاصة تلك المرتبطة بالمشاريع الكبرى لتجميع ومعالجة المياه العادمة، ضمنها مشروع قناة الالتقاط والتحويل لنظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء الكبرى، والمشاريع التي تندرج في يعتبر من البرامج التي تعتمد تكنولوجيا جد متطورة كما أن كلفته تصل إلى 1.5 مليار درهم.

ويهدف المشروع إلى حماية ساكنة وشواطئ الجهة الشرقية للدار البيضاء من كل تلوث ناتج عن المياه العادمة، وهو يشمل تجميع المياه العادمة لحوض المنحدر الشرقي للدار البيضاء التي تقذف في الوقت الراهن في الشواطئ، ويتم صرفها وسط مياه المحيط. لكن بمجرد تشغيل هذه المحطة سترتفع نسبة محاربة التلوث بالجماعة الحضرية للدار البيضاء بنحو 100 في المائة مع حلول شهر دجنبر 2014.

ويتكون هذا النظام المتكامل لمعالجة المياه العادمة بالدار البيضاء من قناتين ساحليتين لتجميع وتحويل المياه صوب محطة سيدي البرنوصي حيث سيتم معالجتها، وسيتم إيصالها بعرض المحيط عبر قناة بحرية يبلغ طولها 2.2 كيلومتر.

عموما سيتيح نظام محاربة التلوث من معالجة المياه العادمة من خلال محطة لمعالجة المياه في سيدي البرنوصي، وسيشرع في العمل بهذه المحطة نهاية 2014، وهو ما سيجعل الدار البيضاء تتبوأ مصاف العواصم العالمية في هذا المجال.

كما لا بد من الإشارة إلى أن مهن الكهرباء والإنارة العمومية خصص لها غلاف استثماري ناهز 507 مليون درهم والماء الصالح للشرب 342 مليون درهم والتطهير السائل 1309 مليون درهم والوسائل المشتركة 38 مليون درهم.

وماذا عن مشروع التطهير السائل للمنطقة الساحلية الغربية دار بوعزة؟

يندرج مشروع التطهير السائل للمنطقة الساحلية الغربية دار بوعزة، ضمن البرنامج الوطني للتطهير السائل وتصفية المياه العادمة.

وبفضل هذا المشروع سيتم إنجاز شبكة للتطهير على طول 42 كيلومتر و10 أشغال همت البنيات التحتية و8 منشآت لتصريف المياه المطرية في البحر، ستمكن من تحويل المياه العادمة لدار بوعزة من الجهة الشمالية للمدينة الجديدة الرحمة، وحوالي 30 دوار على طول طريق أزمور في الجنوب الغربي للدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - محمد الأربعاء 02 أبريل 2014 - 14:36
من جيوب الشعب شركة لنصب عل الشعب شركة خلص اوشكي ولاجدوى من الشكوى
2 - abdelaziz الأربعاء 02 أبريل 2014 - 16:55
ساجد ربح الملايير على حساب ساكنة البيضاء ولم يحاسبه احد فالدرالبيضاء غرقت مرارا وتكرارا بالازبال والفيضانات ولا احد حرك ساكنا والدي زاد الطين بلة هو الحفاظ على نفس الشركات والتغيير الدي حصل هو تغيير المير والاسم والشعار فقط فهي نفسراللعبة ونفس الشركة وستبقى النظافة قاصرة على الواجهة فقط اما الازقة والاحياء المعنية بالنظافة فستبقى غارقة في الازبال والملايير تتقاسمها العصابات كل سنة .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال