75 مقاولة مغربية ضمن الـ 500 الأولى في إفريقيا

75 مقاولة مغربية ضمن الـ 500 الأولى في إفريقيا
الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 22:18

كتبت المجلة الأسبوعية الدولية “جون أفريك”، التي تنشر قائمة التباري لسنة 2010 للمجموعات ال 500 الأولى بإفريقيا، في عددها الأخير، أن 75 مقاولة مغربية توجد من بين المقاولات ال` 500 الأولى بالقارة السمراء.

وأوضحت المجلة أن المغرب حقق “طفرة” مقارنة مع دورة سنة 2009 من خلال وضع 19 مقاولة إضافية، من أصل 21 مقاولة جديدة تمثل المغرب العربي، في ترتيب المقاولات الإفريقية ال 500 الاولى، مؤكدة أن هذا الأداء “يتعزز أكثر بفضل إقلاع القطاع الخاص“.

وركزت المجلة الأسبوعية على الصعود المتميز الذي حققه المكتب الشريف للفوسفاط الذي انتقل من المرتبة ال 45 إلى المرتبة السادسة، مؤكدة أن المجموعة استفادت من ارتفاع أسعار الفوسفاط خلال سنتي 2007 و2008 مما مكنها من مضاعفة رقم أعمالها خلال السنة الماضية (5ر7 ملايير دولار).

وأكدت أن المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يعتبر أول مقاولة مغربية في ترتيب المقاولات الإفريقية، يتقدم على مجموعات جنوب القارة الإفريقية في قطاع المناجم.

وسجلت المجلة أيضا الارتقاء الهائل الذي عرفته المجموعة العقارية “الضحى” التي كسبت 22 مركزا في سباق ال 500 مقاولة الأولى رغم ظرفية دولية غير مشجعة، مضيفة أن رقم أعمال المجموعة ارتفع بنسبة 134 في المائة سنة 2008 و107 في المائة خلال النصف الأول فقط من سنة 2009.

وفي مجال الاتصالات، صعدت ” اتصالات المغرب” الفاعل المغاربي برتبة واحدة حيث أصبحت تحتل المرتبة السادسة إفريقيا، في حين حافظت منافستها الوطنية “ميديتيل” على موقعها (الرتبة التاسعة عشرة).

وأشارت “جون أفريك” إلى التقدم الذي حققته ” أكوا غروب” التي انتقلت إلى الصف الخامس بين مقاولات المملكة مباشرة بعد “اتصالات المغرب“.

ومن جانب آخر، أوضحت المجلة أن عشر مجموعات مغربية توجد ضمن العشرين مقاولة المغاربية الأولى.

ويتعلق الأمر بالمكتب الشريف للفوسفاط (المرتبة الثانية) وشركة لاسامير (المرتبة الثالثة) ومجموعة أونا (المرتبة الرابعة) واتصالات المغرب (المرتبة الخامسة) وأكوا غروب (المرتبة السابعة) والمكتب الوطني للكهرباء (المرتبة التاسعة) وشركة الخطوط الملكية المغربية (المرتبة ال 14) وشيل المغرب (المرتبة ال 16) وسوناسيد (المرتبة ال 18) وطوطال المغرب (المرتبة ال 19).

ويدخل هذا التصنيف الخاص بسنة 2010 في إطار قائمة التباري السنوية الحادية عشرة التي تنشرها بشكل حصري مجلة “جون أفريك”. وتعتمد على قاعدة معطيات تضم 6745 مقاولة إفريقية تحرص على نشر نتائجها.

‫تعليقات الزوار

5
  • mohamed
    الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 22:26

    أول دراسة تضع المغرب في المراكز المتقدمة مند تولي عباس. ولو أننا نعرف أن القارة الإفريقية (باستثناء جنوب افريقيا) لا زالت تتخبط في الفقر و الأمية… و أنظمتها الاقتصادية و السياسية ضعيفة جدا مع أن الثروات التي حباهاالله بها لا توجد في جل الدول المتقدمة.
    لو شملت هده الدراسة كل الشركات العالمية لعرفنا حجمنا الاقتصادي الحقيقي. و الحمد لله الدي لا يحمد على مكروه سواه

  • محمد بيروك
    الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 22:24

    في ألمانيا والدول المتقدمة ههه هناك مقاولات تبدأ من الصفر وتتطور إلى مراكز دولية، في المغرب ويا للعجب هناك شركات أو لنقل مجموعة شركات بيد قلة قليلة من المغاربة تفعل ما تريد، وتبيع بما تريد دون حسيب ولا رقيب، من يملك هؤلاء الشركات، أليس لنا نصيب من نسبة أرباحها، أم أن طابوهات رؤوس الأموال المغربية لا تناقش، ياك كلها ديال جلالة الملك، وحاسيته، اتصالات المغرب من تهار جاة أوهي كتجر في الدراهم ولا حسيب ولا رقيب، أونا دايرة ما بغاة، الغابة لي عجباتها تحيدها أو تعطيها للضحى، الفوسفاط كان شحال هدي ساوي 20 درهم لمواطن دابا كراه كتر، الويل لاخور راه كلو كريديات، وباز على هذ الناس قارنو ليا بإسبانيا هاهي حدانا، أولا الجزائر نيت، أولا تونس وتكون نسبة السكان تاهي داخلا في اللعبة، المهم اللي عندو الله يزيدو وخلاص.
    أجي هاد شركاة ميقدروش زعما يديرو ليا شي بلاصة تانا نخدم أو نتخلص هههههههههه

  • الاحفيري
    الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 22:22

    بسم الله الرحمان الرحيم، لا بأس و ان كنا الاوائل ضمن المتأخرين، المهم هو ان نحقق نتيجة معتبرة في زمان اليأس و الاحباط، وتبقى أوراش كبرى يجب ان يحرص المسؤولون على التفوق فيها؛ وحبذا لو حققنا نتائج بدون تدخل اجنبي، فبعد الخوصصة لم يعد هناك معنى للاقتصاد الوطني، حتى ازبالنا تتكلف اوربا بجمعها، و يجري التهيء لخوصصة قطاعات منتجة بعد اصلاحها، و سوف نصبح يوما ما غرباء في وطننا، و قد نحتاج الى “فيزا” خاصة للعمل في هذه الشركة أو تلك لأنها مملوكة لفرنسا أو اسبانيا حسب تقسيم نفوذ العمل داخل الاتحاد الاوروبي، ان المغرب يملك من الطاقات ما يمكنه في الاعتماد على نفسه، فما تحقق بعد تحويل الادارة من وطنية الى اجنبية وقع في الغالب بأيدي مغربية، فأين إذن الخلل، إننا لا نحتاج إلى عصا سحرية للخروج من التخلف، و انما الى قرار صادق، فهناك مجالات كثيرة يمكن الابداع فيها و لا نحتاج الا الى قرار صادق يجعل الرجل المناسب في المكان المناسب بعيدا عن المحسوبية بعد ان نستعيد الولاء للوطن، و نعتبر الغرب آخر يعب التعامل الند للند و ليس كولي أمر، فتى يكون اقتصادنا في ايدينا نتحكم فيه فننتج ما نحتاج و نصدر ما يفيض علينا.

  • الزاهي
    الثلاثاء 15 دجنبر 2009 - 22:20

    أنا أتابع هدا الترتيب السنوي مند عدة سنوات .وتنشره جون أفريك في عدد خاص لها.
    المغرب يحتل دائما المرتبة التانية بعد جنوب إفريقيا في عدد الشركات الأكبر في إفريقيا ويحتل مرتبة متقدمة على مصر وتونس والجزائر.
    للتدكير فقط الجزائر رغم مداخيلها البترولية الضخمة لم تستطع وضع إلا 21 شركة من بين أفضل 500 شركة إفريقية وتتقدمها سونطراك للبترول.
    هدا الترتيب يبين مدى تنوع النسيج الإقتصادي المغربي وقوته مقارنة بجيراننا.

  • غزلان
    الأربعاء 9 ماي 2012 - 21:56

    السلام انا اريد انشاء مشروع خاص بي ويتعلق هذا المشروع بفتح محل تجاري لزرابي التقليدية والعصرية واثاث المنزل وغرف النوم وصناعة الحريد بالات عصرية ومتطورة ,وذهبت الى وكالة المقاولة للاستشارة ومساعدتي وعوني في هذا المشروع ,واطلب منكم مساعدتي ومنحي جواب مقنع

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال