جطو يكشف أن الصحراء تحصل على 12% من الدقيق المدعم

جطو يكشف أن الصحراء تحصل على 12% من الدقيق المدعم
الأربعاء 2 أبريل 2014 - 14:05

كشف إدريس جطو، في تقرير المجلس الأعلى للحسابات بخصوص وضعية صندوق المقاصة، أن نسبة الحصة السنوية من الدقيق المدعم الموجه للأقاليم الصحراوية بلغت 12 في المائة من مجموع الدعم الذي يقدمه الصندوق، أي ما يناهز مليون و36 ألف قنطار سنويا.

وبلغت نسبة الدعم الذي منحه صندوق المقاصة لعشرة أقاليم تعد الأكثر استفادة من الدقيق المدعم 27 في المائة سنويا، بما يصل إلى 2 مليون و447 ألف قنطار، وباقي العمالات والأقاليم ناهزت نسبة دعم الدقيق الموجه لها 61 في المائة” وفق تقرير مجلس الحسابات تتوفر عليه هسبريس.

وأفاد المصدر ذاته بأن دعم الدقيق المشتق من القمح اللين المحلي أو المستورد بلغ 3 مليار درهم خلال سنة 2012، يتوزع بالتساوي بين: الدقيق الوطني للقمح اللين الخاضع لنظام المحاصصة في حدود 9 ملايين قنطار سنويا، وبين دعم القمح اللين المخصص لإنتاج الدقيق الموجه لصناعة الخبز.

وأوضح تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن نسبة دعم الدقيق انتقلت من 46.1 في المائة سنة 2007 إلى 50.2 في المائة سنة 2012، فيما نسبة دعم القمح انتقلت من 53.9 في المائة سنة 2007 إلى 49.8 في المائة عام 2012، مبرزا أن سنة 2008 عرفت أكبر نسبة دعم للقمح اللين تليها سنوات 2007 و 2011 و2012.

وأفاد تقرير جطو أن العوامل المحددة لتطور أثمان وكلفة دعم الدقيق تتحدد وفق استقرار أسعار الاستهلاك رغم تقلبات كلفة الدعم تحت تأثير تطور الأسعار العالمية، مسجلا عدم عدم التقيد بالأثمان الرسمية للدقيق المدعم، وذلك لصعوبة إرساء نظام للمراقبة على مستوى البيع بالتقسيط.

ونبه المصدر عينه إلى انحراف عن أهداف دعم صندوق المقاصة لمادة الدقيق من خلال الدعم غير المباشر للدقيق الخاضع لحرية الأسعار، والذي يستعمل في تصنيع منتجات ذات قيمة مضافة عالية، من قبيل الفطائر والحلويات” يورد تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

‫تعليقات الزوار

21
  • hakim
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 14:47

    12%
    pour 300 milles habitants et 88% pour 32 millions de marocains de nord. cette histoire de sahara commence a me dégoûte, je me demande combien vaut cette région car tous ce qu'on investie dans le sahara peut sauver toutes la jeunesses marocaine. nous somme tous des marocains et si vous faites la differences cela prouve qu'ils sont pas des marocains parceque dans un seul pays les citoyens sont au pied égale.

  • Youba Mohamed
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 14:57

    سياسة التمييز التي تنهجها الربــــاط بين الجهات والاقاليم سياسة فاشلة ولم تعطي اكلها مند افتعال مشكلة الصحراء…الصحراويون يستفيدون من خيرات الوطن ورغم دلك كلهم خائنون وينطبق عليهم مقولة ""ياكلون من الغلة ويسبون الملة""…سياسة ((الوطن غفور رحيم)) ادخلت المغرب في دوامة المصالح الدولية..كم من خائن دخل المغرب عن طريق سياسة "الوطن غفور" وهم السبب في حادثة "اكديم ازيك"….وهم من يتظاهرون يوميا ويطدمون بالامن ويدهب رجل الامن ضحية ويبقى الخائن طليقا….

  • Hassan Canada
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:05

    Si on fait l'analyse autrement, on peut dire que le sahara constitue plus 50% du territoire national alors qu'il a recu que 12% des aides liees a la farine et le deuxieme facteur est que plus que 60% des habitants au sahara viennent des provinces du Nord.Alors que je peux dire que pour les racistes devront fermer leurs gueules avant de parler betement.

  • فاضل
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:18

    12% من الدقيق المدعم موجه للصحراء لمن ؟ الصحراويين في العيون وبوجدور والداخلية ﻻ يمثلون أﻻ أقل من 20% من السكان. وكمية كبير من هذا المنتوج تهرب إلى داخل المغرب. والغاية من هذا اقتصاد المسموم هو جلب اﻻستيطان، وهذا ما حصل بالفعل. هي سياسة استعمارية. الحديث عن هذه أﻻرقام اليوم هو بمثابة الرد على مطالبة الصحراويين بالاستفادة من خبراتهم من فوسفاط وصيد بحري وطاقات متجددة وسياحة وغيرها من الموارد. الصحراويين يرغبون في الدقيق يطالبون بالتنمية م تقرير مصير وجامعات وطرق ومستشفيات والحرية.

  • Adnan
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 16:52

    En parle de semoule ,pas d engrė,pour lier le mentant de compensation à la superficie

  • عبدالله حافيظي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 17:21

    هذه الكمية التي أشار اليها السيد جنو في تقريره لا يصل منها الا النزر اليسير الى الأقاليم الصحراوية فنصفها يبقى في المطاحن التي تستفيد من الدعم وتمول الدقيق المدعم الى الممتاز لكي تتضاعف الأرباح وجل مالكي المطاحن اليوم هم أغنياء اخر زمان في المغرب اما الكمية التي توزع في الصحراء فان الولاية والعمال لا يمنحون وبنات الدقيق الى للاقاريب ومن يساير نزواتهم في البيع والشراء وانا أتحدى المسؤولين أني راجعوا لائحة المستفيدين من الدعم ليروا ان المستفيدين جلهم من الموظفين الكبار وال برلمانيين ورجال السلطة الذين يكتف وتجنب بيع وبنات الدقيق للشلوحة اصحاب المخابز وهناك عشرات الشباب حصلوا على قروض وبنواوا مخابز لكنهم أفلسوا لان الولاة امتنعوا عن مدهم بالدقيق المدعم لقد قلنا هذا مرارا وتكرا لكن لو ناديت لأس نعت حيا لكن لا حياة لمن تنادي وستبقى دار لثمان على حالها لان المتحكمين في القرار لا احد يسطيع ان يوقفهم عند حدهم لان المصالح متبادلة ولا احد يفكر في مصلحة الوطن

  • ولدالسايب
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 17:35

    ليس بالدقيق وحده يعيش الانسان٠حرية حرية دولة صحراوية

  • الأربعاء 2 أبريل 2014 - 17:45

    اكثر من 40 سنة مرت ومازال مشكل الصحراء المغربية هو هو مع الاسف الشديد. اين يكمن الخلل?? هل عدم حل هدا المشكل يعود اساسا للموقف الرافض لتنظيم جبهة البوليزاريو المدعم من طرف النظام الجزائري ?? ام ان المشكل يرجع اساسا للمسار الدي سلكه المسؤولون المغاربة وتفكيرهم الاحادي في معالجة ملف الصحراء ?? دون الاستشارة مع فعاليات المجتمع المدني طيلة الاربعين سنة الماضية بحيث كان من اللازم والمنطقي ايجاد حل نهائي لتسوية ملف الصحراء مابين 1975 و 1980 على الاقل او 1985 على الاكثر لكي لا يبقى هدا المشكل يجثم بثقله على الدولة المغربية.. مليار سنتيم تصرف يوميا على الصحراء المغربية من الميزانية العامة.. بكل وضوح مشكل الصحراء المغربية احدث تغرات في عدة جوانب من الحياة العامة مما جعل ويجعل الدولة تحمل نفسها ما لاطاقة لها من اجل سد التغرات تلو الاخرى …فالى متى سنبقى على هدا الحال ?? البوليزاريو هي الان مستوطنة على ارض تحسب جزائرية…ويمكننا القضاء عليه عسكريا جوا وبرا من خلال ساعتين فقط. ..لكن المشكل الحقيقي يبقى مع النظام الجزائري. اما ان ندخل معه في حوار دولي… وهدا هو المطلوب .او نواجهه عسكريا.

  • 3aian
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 18:26

    ليس بالدقيق وحده يعيش الانسان٠حرية حرية دولة صحراوية c'est qoi 12% paraport rapport les tonnages de phosphates et toutes les type de poissons qui sont exporter à l'etranger.la discrimination entre les regions .

  • marocaine
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:18

    ردا على صاحب التعليق رقم7،يعلم جميع المغاربة الملايير الضخمة التي تصب في رمالكم…الصحراء مغربية بيكم وبلا بيكم…أنتم لا تستفيدون من الدعم في الدقيق وحده بل القائمة طويلة….غير خليونا ساكتين….

  • لغاف شكو
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 19:49

    الصحراويون لايريدون الدقيق ولا حتى الخبز , هل سبق لكم ان سمعتم بمطالب الصحراويين تتضمن الخبز.. الخبز صناعة مغربية محضة..والحديث عن الدقيق والخبز حديث مغربي محض..

  • Abderrahim cap I
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:26

    ماذا يعني هذا ؟ اولسنا أبناء شعب واحد . صحيح ان الصحراء مغربية لكن هذا لا يعني يتم تفقير فئة على حساب أخرى

  • ولد الحفرة
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:36

    الصحراويين يريدون الحرية وكل هذه التصريحات و الكشوفات التي تبيين ان الصحراويين يستفيدون من خيراتهم ماهي الا كذب و افتراء,,,,,يسرقون رغيفك و يعطونك الفتات و يأمرونك بشكرهم ,,,,

  • otman
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:39

    الصحراء تاخد 12في المئة من الدقيق المدعم .وكم من بطاقة من بطائق الانعاش الوطني ان ميزانية ضخمة تصرف في هده المنطقة وخاصة السماصرة والاعيان فهناك من خصص له 10 بطائق او اكثر مقابل السكوت المعز له بطائق الانعاش الوطني .ميزأنية تبدر دون حسيب ولا رقيب .المهم كول واسكت واتبرع ولا تكثر السؤال فتصبح مثل الهبال.ان المغرب ليس في حاجة الى الزيأذة في ثمن المحروقات لو سدت كل ربنيات الفساد لوفر المغرب ميزانية ضخمة.ومن هده الربنيات اخص بالدكر:
    الغاء بطائق الانعاش الوطني
    الغاء الدعم الموجه للجمعيات لانه يتم استغلاله من طرف المجالس للقيام بحملات انتخابية سابقة الاوان انطلاقا من المثل لبغى كراب لسمايم اتصاحب معه في الليالي
    الغاء دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .كفكرة فهي ممتازة نشكر جلالة الملك عليا ولكن الطريقة التي يدبربها من طرف راساء المجالس خاطئة ادا كنت من حزب الرئيس تاخد الدعم مادون دلك فانت لاتتوفر فيك الشروط.
    النقص من الدعم المخض للحفلات
    ادا سدت هده الربنيات الميزأنية سترتفع وسوف يوفر بنكيران مشي الملايين ولكن الدلرات وفق الله الشعب والملك الى مايحبه الله ويرضاه والسلام

  • mohamed
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:54

    ا لدقيق فقط بل كل صحراوي عاطل يتقضى اجرة 700dh كل شهر.

  • الواقعي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:35

    سيأتي بعض المعلقين الذين لا يعرفون عن بلدهم الا ما يسمعونه في اثم و دوزيم و جطو و غيره,الا تعرفون كم تلتهم سيارات الدولة؟؟146 مليار ستيم سنويا.الا تعرفون كم يلتهم البرلمانيون و ال وزراء و عوائلهم؟الملايير , الا تعرفون كم يستنزف الجنرلات و العائلات الفاسية من الثروة السمكية التي تباع في عرض البحر؟ ملايير السنتينمات سنويا. الا تعرفون كم يصرف على المهرجانات الصيفية؟؟ملايير السنتيمات.الا تعرفون كم يذهب من هذا الدقيق الى الصحراء,القليل و اكثره يلهفه السماسرة في الشمال,الصحراء بقرة حلوب لبعض العصابات و ليس من مصلحتها نهاية المشكل , و عيقوا و فيقو و باراكا من التكوليخ

  • محمد
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 22:40

    دائما وأبدا مواضيع هسبريس والعنصرية ضد كل ما هو صحراوي من طرف المعلقين. أولا أحيي صاحب التعليق رقم 3. ثانيا إلى الجاهلين بالأمور اسألوا المركز الجهوي للاستثمار بالعيون والداخلة ك من شركة مسجلة فيه، وكم من شركة تزاول نشاطها التجاري بمحيطه الترابي.. إن شركات مغاربة الشمال تستفيد من الامتياز الضريبي وتؤسس شركات بمبالغ زهيدة جدا لقاء عقد كراء صوري بالصحراء ولا توظف أبناء المنطقة ولا تستثمر بها، بل تستورد المعدات على حسابها وأصحابها يشتغلون في أقاليمهم بالشمال ويوظفون أهلهم. ثالثا سياسة الامتياز الضريبي والأسعار وضعت منذ أول يوم لإعمار الصحراء بالشماليين ولحثهم على التوجه إليها حتى أصبحوا يشكلون على أقل تقدير اليوم 70 في المائة من سكانها، إذن 70 في المائة من الاستفادة تذهب لمغاربة الشمال وهم يبنون بها المنازل في أقاليمهم التي يعودون إليها يوما ما ولا ينمون جهات الصحراء. رابعا كم من تلميذ شمال يجتاز الدورة الثانية من الباكالوريا بالصحراء ويعمل البطاقة الوطنية بها ولا تربطه بها قرابة ولا صلة للاستفادة من النقل والمنحة ولا يرى الصحراء مرة أخرى. خامسا: إذن من الذي يأكل الغلة ويسب الملة فعلا؟

  • marocain 9o7e
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:44

    les pro_ polisarios veulent tjr que le probleme reste sans resolutions car ils sachent que le sahara etait marocain avant d etre coloniser par l espagne et aussi veulent rester dans cette situation par ce qu ils sachent auqu un d autres regimes ne poura leurs donner plus .si je suis fautif pour quoi ne pas rester sous le regime d algerie ; pour quoi ne pas rester au dezert puis qu ils sont que des sahraouis??

  • مريم
    الخميس 3 أبريل 2014 - 03:05

    12 بالمئة من الدقيق المدعم سببت حساسية و أيقظت مواضيع و نزاعات،و اصبح البعض يتحدث عن الميزانيات الضخمة التي تصبها الدولة في الصحراء،وعن سياسة اللاتكافئ والتفاوت بين الجهات،البعض ينسى أن 12 بالمئة موجهة لثلاث جهات صحراوية تشكل مساحتها أكثر من 52 بالمئة من مساحة المغرب ،فأين اللأتكافئ؟علما أن الساكنة الصحراوية الحقيقية لا تتجاوز 30 بالمئة من مجموع ساكنة هذه الأقاليم ،هذا من جهة،أما بخصوص الميزانية فل نكن منطقيين لو لم تكن دولتنا واعية و مؤمنة بأهمية الصحراء لتخلت عنها منذ زمن بعيد،و ما وجهت تلك الميزانيات الضخمة علما انها تجني أضعاف تلك الميزانية،فل نكن واقعيين،البعض يتحدث أن كل معطل في الصحراء له مدخول شهري 700درهم،لو كان هذا صحيحا لما كانت احتجاجات و مظاهرات للمعطلين الصحراويين إسوة بالمعطلين الذين يتظاهرون يوميا أمام البرلمان،و حاليا لا أحد يتحدث عن الكارطيات لأن زمنها قد ولى مع الذين "حصدو الحب و التبن" و لم يتركو لا للصحراويين و لا لغيرهم ما يعيشون عليه،على كل مواطن ان يكون واع بقضية الصحراء و بالمجال الصحراوي و خصوصياته و ألا يتحدث من فراغ،و أن يزور الأقاليم الجنوبية عندها يتحدث

  • bkejji
    الخميس 3 أبريل 2014 - 09:16

    En réponse au commentaire N°1

    en fait si la subvention profite à tous les habitants du sahara et non aux seuls originaires du sahara alors ton argument n'est pas valable à vérifier donc.

    Je suis sur Que ces histoires de caisse de compensations sentent mauvais mais sont négligeable par rapport aux caisses noires et autres comptes spéciaux ainsi que le manque de transparence au niveau des dépenses de certains départements qui ne sont soumis à aucun contrôle.

    La caisse de compensation est l'arbre qui cache la forêt.

    Ceci étant il nécessite une bonne réforme mais il ne faut pas s'attendre à des merveilles une fois ceci fait par rapport aux bénéfices qui découleraient du contrôle sévère des départements budgétivores et au dessus de tout contrôle.

    Bonne matinée à tous.

  • ali Mohamed
    الخميس 3 أبريل 2014 - 19:27

    Esto es la verdad,porque yo soy sahraui y tuve que emigrar a europa…….!

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج