24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغربُ يتقدمُ الجزائر ضمنَ "مؤشر التجارة العالميَّة" بـ77 درجةً

المغربُ يتقدمُ الجزائر ضمنَ "مؤشر التجارة العالميَّة" بـ77 درجةً

المغربُ يتقدمُ الجزائر ضمنَ "مؤشر التجارة العالميَّة" بـ77 درجةً

مرتبةٌ متقدمةُ قياسًا بدول الجوار والمنطقة، حققهَا المغربُ فِي آخر تقريرٍ حول "تمكين التجارة العالميَّة"، صدرَ عن المنتدَى الاقتصادِي العالمِي، حيثُ تبوأَت المملكة المرتبَة الـ43 من أصل 138 دولةً مشمولةً بالتنصيف، متخطيًّة الجارة الجزائر، التِي حلت في المركز 120 بـ77 درجةً.

التقريرُ العالمِي استندَ في تصنيفه الدول، من حيث الأداء في التجارة الخارجيَّة، على مرتكزاتٍ أربعة؛ أولهَا الولُوج إلى السوق، وثانيهَا إدارة الجمارك، إلى جانب البنى التحتيَّة، ومناخ الاستغلال، في مستوى رابع. كما منح التصنيفُ المغربَ 4.4 نقاط من أصل 7، من حيث ما يتوفر عليه من مؤهلات في بنيته التحتيَّة والولوجِ الذِي يضمنهُ إلى سوقه.

بيدَ أنَّ المغربَ وإنْ جاءَ الأوَّلَ على مستوى المنطقَة المغاربيَّة، إلَّا أنَّ إشكالاتٍ كثيرة لا زالتْ تعترضُ تطويرَ أدائه في التجارة العالميَّة، أبرزها، كما يشيرُ إليها التقريرُ الدولِي، فعندَ التصدير مثلا، يبرز في تحديدٍ أمثل للأسواق ذات الإمكانيَّات المهمَّة، زيادةً على العراقيل الماثلة عند البحث عن تمويلٍ للتجارة، وكذَا تلبية مستوى الجودة التي يبحثُ عنها المشترون، والفساد والحواجز الجمركيَّة.

أمَّا عند الاستيراد، فتطفُو العراقيل ، وفقًا للتقرير، مع البيروقراطيَّة وتعقد المساطر الإداريَّة، وارتفاع الرسوم الجمركيَّة، فضلًا عن التأخرات الناجمة عن النقل، والفساد المستشرِي في الحدود، ومشكلة البنية التحتيَّة، التي لا تزالُ قائمة رغم ما تعزز به المغرب على مستوى الطرق والموانئ والمطارات.

وعلى الصعيد العربِي، آلت الصدارة لدولة الإمارات العربيَّة المتحدَة التِي جاءت في المرتبة السادسة عشرة عالميًّا، خلفَ الولايات المتحدَة الأمريكيَّة مباشرة، فيما حلت قطر الثانية عربيًّا، والتاسعة عشرة عالميًّا، بينما جاءت السعوديَّة، متأخرةً في المرتبة الثامنة والأربعين عالميًّا، والسابعة عالميًّا، خلفَ الأردن والمغرب.

في غضون ذلك، احتلتْ سنغافورة المرتبة الأولى في مؤشر تمكين التجارة العالميَّة، متبوعةً بهونغ كونغ، وهولندا في المرتبة الثالثة، ثمَّ نيويزلنده وفلندا والمملكة وبريطانيا، في المراتب الرابعة والخامسة والسادسة على التوالِي، بينما جاءتْ فرنسا، التِي تعد أوَّل شريكٍ للمغرب، في المركز الحادي والعشرين.

أمَّا الدول التِي جاءتْ في ذيلِ مؤشر تمكين التجارة العالميَّة، وحصدتْ أسوأ تصنيف، فيه تشاد التي جاءتْ الأخيرة في المركز الثامن والثلاثين، خلفَ فنزويلا وأنغولا، في حينِ كانت اليمن آخر دولة عربيَّة في المرتبة 128.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - Mohamed الخميس 03 أبريل 2014 - 01:16
هذه المرتبة بدون ثروة بترولية يعني ان الشعب الجزائري الشقيق في القفة ,فالجنرالات لا تهمهم تجارة عالمية او غيره كل ما يهمهم هو الاستلاء على الغاز والبترول حيث اصبحوا من اثرياء العالم تحت جلباب بوتبليقة
2 - ولد حميدو الخميس 03 أبريل 2014 - 01:26
المهم نحن احسن من الجزأئر و لو بنصف درجة
اما 77 درجة الفرق واضح بدون افتخارفكان من المفروض ان تكون الاولى عربيا بفضل عائداتها و لكن تبعت البوليزأريو و هده هي النتيجة
3 - متابع الخميس 03 أبريل 2014 - 01:26
ألا ترى أن السيف ينقص قدره
إذا قيل إن السيف أمضى من العصى
4 - ايمان الخميس 03 أبريل 2014 - 01:36
لماذا المقارنة دائما بالجزائر مع انه لا وجه لها
5 - روداني الخميس 03 أبريل 2014 - 01:39
يجب علينا أن ننظر للأعلى وللأفضل وأن نقيس أنفسنا بما هو خير منا لكي نتطور ونتقدم..أما عندما نقيس أنفسنا بماهو دون فسنبقى على حالنا وقد نتأخر لما دون دالك..تحياتي
6 - hassan الخميس 03 أبريل 2014 - 01:39
ان مشكل المغرب مع الجزائر ليست من صنع هدا الاخير انها السياسة العالمية الامبرالية التي تسعى الى تشريد المسلمين ونشر التقتيل والتخريب بينهم وقد نجحوا بشكل كبير في تشتيت العرب والامة الاسلامية فالجزائر والمغرب كلى البلدين لهم اقتصاد ضعيف وفساد كبير في مختلف المجالات ارجوا من الاخوة اطفاء نار الحسد والحقد والصراع بين الجيران والاخوة اخوتي ادعوكم للاطلاع على كتاب برطكول صهيون وفكر الماسونية الشيطانية التي ساعدنها في بلدانينا بمحاربة الدين وافكار التضامن فتحية للسيد اردوغان الدي افشل مخططات امريكية صهيونية حالية لاسقاطه واتمنى من الشعب المغربي بقيادته الملكية الواعية بمخططات الغرب ان تستعد اقتصاديا للازمة العالمية التي ستضرب العالم نتيجة الحرب العالمية 3 وهدا ليس ببعيد ونسال الله ان يخرج بلاد المسلمين غانمين امييييين
7 - Zantar الخميس 03 أبريل 2014 - 01:39
كان من الأفضل أن نقارن أنفسنا نحن العرب مع الآخرين على أن نفرح بتقدم بعضنا على البعض. نحن (العرب و المسلمين) في سفينة إما أن نغرق جميعا أو ننجح جميعا.
8 - جلال الخميس 03 أبريل 2014 - 01:48
الله يبارك ويزيدنا من عندو
الله يحفظ بلادنا وملكنا ياربي امين
9 - POUR EL ABBASSI الخميس 03 أبريل 2014 - 01:58
لولا البترول و الغاز ، لتقدم المغرب على الجزائر ب77 سنة ضوئية ،،،،
10 - الربيع المغربي الخميس 03 أبريل 2014 - 02:07
كفاكم مقارنة مع الجزائر، أهل الجزائر ادرى بمشاكلهم...
المغرب من طنجة إلى الكويرة سيكون مغرب يفتخر به أبناؤنا من بعدنا إذا عرفوا كيف يسييرونه على النهج القويم.
11 - Sans petrole الخميس 03 أبريل 2014 - 02:11
Sans gaz , sans petrole, avec les futurs visages des deux villes Tanger et Casablanca, wow, l'algerie n'apparaitra plus dans le rétroviseur , en avant le Maroc, et tout ça sans gaz et pétrole , juste nos cerveaux. 
12 - said الخميس 03 أبريل 2014 - 02:13
arrêter ces comparaisons qui n'ont pas de sens
13 - mohamed amine الخميس 03 أبريل 2014 - 02:24
انا ارى انه من الافضل ان نركز على انفسنا، وان لا ننشغل بالمقارنات الفارغة.
14 - عبدالله منصور السالمي الخميس 03 أبريل 2014 - 02:24
مللنا هكذا عناوين المغاربة والجزائريين شعب واحد وغدا يفسح المجال لقادة شباب محنكين مدركين ان في وحدتهم قوة،حبذا لو كانت لي عصا سحرية وتحققت الوحدة وراجع اشقائنا انفسهم وتخلوا عن الغرور والتسابق في التسلح وتكريس التخلف والبطالة،عندئد سيحل كيري بيننا ولن يطول الزيارة حين يجد ان الاخوة قد جنحوا الى السلم والصلح فنطعمه لبنا وثمرا وجبن البقرة الضحوك المفقود في السوق الامريكية كلا لن نقدم له هدا النوع من الجبن بل نوحي اليه اننا اقوياء بوحدتنا غير خائفين من ابتزاز سكان التفاحة الكبيرة السيد كيري يدرك هذه المرة ان ابتزاز الشعوب بات امرا مرفوضا فيغضب ويتوقف عن الابتسامة البلاستيكية وينظر الى علبة الجبن ويهدد بمقاضاة الشركة هاتفا انا كيري انا كيري الضيف الكبير انا الاسم الاصل Qui RIT وانتم حرفتم الاسم الاصل ونسيتم حقوق الطبع وتستغلون انشغالنا اليوم بالقرم
لتعلنوا الوحدة قبل ان نادن لكم نعم سنوقف الاءعانة ولكن لن تامنوا شر المناورات.
15 - Patriot الخميس 03 أبريل 2014 - 02:36
Il ne faut plus se comparer Avec les pays inferieurs a nous comme l'algerie, il faut se mesurer a la turquie et la Poland...notre future est excellent si nous sommes unis et nous adoptons les sciences modernes et la Bonne gouvernance....les jeunes marocains doivent se apprendre la langue anglaise, les sciences modernes et eviter les ideologies des fanatics du Moyen orient....l'avenire est dans les sciences, les mathematics, la physic, l'architecture, l'ingenerie, la nano techologie......il faut s'ouverire sure le monde moderne et democratic qui respect l'individualite de ses citoyens.....
16 - karim الخميس 03 أبريل 2014 - 02:45
المرجو عدم اقحام الجزائر في جميع التقارير الدولية والتصنيفات والمقارنة معها فانتم تخلقون بذالك عقدة غير موجودة ان نتقدم على الجزائر او تتقدم علينا ليس مهم ان كنا نحن والجزائر متخلفان يجب سرد التصنيفات كما وردت في التقرير وترك الناس تقارن كل مع من يحب اما هذا التحايل على القراء ضنا منكم ان القراء سيهتمون بالخبر ان ذكر اسم الجزائر فهو محاولة لتأجيج الحقد واستغلال التوثر والاستفادة منه لصالح جريدتكم احترموا ذكائنا لنحترمكم نحن لسنا اغبياء
17 - Nawfal الخميس 03 أبريل 2014 - 02:52
تنافسوا و قارنوا مع تركيا مثلاً أما الجزائر فهم مغلوبون على أمرهم ...الله يشوف من حالهم
18 - lichir الخميس 03 أبريل 2014 - 02:57
Tu as dit la verite je suis d accord avec toi pourquoi l algerie va voir les autre pays
19 - rachid الخميس 03 أبريل 2014 - 03:13
هذا التصنيف إيجابي لكنه حمل معه نقاط الضعف التي يعاني منها المغرب كما أن مقارنة المغرب بالجزائر في كل شئ يبدوا أمرا غير منطقي للإختلافات الجوهرية بين الدولتين و أعتقد أن العقلاء في البلدين لن يستجيتوا لهذا التعاطي لأننا إخوة رغم المشكلات القائمة حاليا و اللتي نتمنى زوالها في المستقبل
20 - bougarta الخميس 03 أبريل 2014 - 03:18
Il est évident que la corruption reigne beaucoup plus que d'autres fléaux sociaux qui avait pourri et pourri encore puis pourrira aussi bien tous les secteurs vitaux au Maroc, et surtout le coté économique qui souffre souvent de cette maladie chroniquement endémique.Et si vous voulez savoir la corruption en direct,vous n'avez que fréquenter nos postes frontaliers,tels que les ports,les aéroport et les frontières terrestres avec un ami transitaire ou avec n'importe quelle manière,et vous allez vous assurez qu'il s'agit tant de grands corrupteurs qui se représentent dans le services de la douane par excéllence(un capitaine de douane peut accumuler jusqu'à 30.000 dh par prise de travail quotidiennement au minimum) et les policierd ripoux de plus petit au haut responsable,voire les forces auxiliaires et les employés transitaires etc...
21 - abdallah الخميس 03 أبريل 2014 - 03:25
يا سيدي خلي الجزاير فالتيقار الله ارحم الوالدين. فجميع مؤشرات التنمية البشرية المغرب خلف الجزائر. خذ معدل الدخل الفردي الخام (US $) يعادل بالجزائر 4373 بينما المغرب 2720، نسبة الأمية (%) 27 بينما المغرب 43، وفيات الأطفال قبل 5 سنوات في الجزائر 32 في الألف و في المغرب 37. أما نسبة التسجيل في الثانوي فهي 95 بالجزائر مقابل 56 في المغرب و هكذا إذن لا داعي للتضليل و في الختام فالجزائر في حاجة إلى المغرب و العكس صحيح في إطار المنافع ثم الأخوة لمن اسطاع سبيلا
22 - ولد حميدو الخميس 03 أبريل 2014 - 03:28
شغلنا الشاغل هو الجزائر حتى واحد ما يربح
فنحن نتنافس حتى في عدد الوزراء فهل عندهم اكثر من 39
لان المثل يقول
شحال ما عندك شحال ما تتسوى فادا نصبوا 50 وزيرا بعد انتخاباتهم فعلينا بتعديل حكومي و نضيف وزأرة المنافسة و وزارة اغلاق الحدود و وزأرة الاختلاف ... الخ المهم عاند و لا تحسد
23 - Aksel Arifi الخميس 03 أبريل 2014 - 03:31
إذا كنا نرغب أن نتقدم.. فيجب علينا أن ننظر إلى الدول 42 التي تسبقنا لا أن ننظر إلى الخلف.. لذا فأرجوكم كفى مقارنات مع دول متخلفة، قارنونا بكوريا الجنوبية، ألمانيا، اليابان، كندا، السويد... علنا نصل إلى ما وصلوا إليه. أما المقارنة مع الجزائر وإثيوبيا والصومال فلن تنفعنا في شيء.
24 - Desolé الخميس 03 أبريل 2014 - 03:38
Ce qui n'a pas de sens est tout simplement insensé...les deux peuples on est lá pour souffrir
Ettijara dial mmali8a
25 - صالح الصالح الخميس 03 أبريل 2014 - 04:03
مما هو أكيد ان حكام الجزائر لا يريدون الانفتاح وتنمية الاقتصادية علي طريق بيع أراضي الوطن للأجانب ، العناصر التي تدفع دول الاتحاد الاروبي وحكومتهم وكدالك التي من وراء البرلمان والكونغرس الامريكي لضغط علي الدول العربية وبالخصوص دول البحر الأبيض المتوسط ومنها المغرب للانفتاح والديموقراطية هو طريق تادي لبيع الاراضي المغربية لتصبح ملكا لمن هم من وراء الستار وبهدا تصبح من ملكهم أفضل عقار وسط العالم وعلي المحيط الأطلسي الاستراتيجي لهد اضن الجزائر مستغنية عن هدا لكون تملك الغاز وكدلك كي لا تسقط في الفخ ببيع أراضيها وعندما تستيقظ من النوم تجد ان أرضيها و وطنها أصبحت ممتلك للغير .
26 - boutefff الخميس 03 أبريل 2014 - 04:20
Nos frères marocains ignores que l’Algérie ne fait pas partie de l'OMC Organisation Mondial du Commerce,suite a sa loi 51/49.
cette loi qui était et reste un stratège algérien exigeant aux investisseurs étrangers en Algérie d'avoir un partenaire algérien public ou prive et ce dernier doit détenir 51p100 des capitaux contre 49 p cent maximum a l’étranger.
cette loi qui est un stratège purement algérien freine un peu les investisseurs mais préserve la souveraineté
personne ne pourra remettre en cause nos décisions politiques en utilisant la carte économique.
l’Algérie était tjrs contre l’impérialisme,adhère aux pays non alignées,mais tres respecte par l'occident .
quand au Maroc, dont 70p100 des investissements étrangers sont français et ou les capitaux peuvent atteindre 100/100 de l'investissement ne jouit d'aucune souveraineté politique par rapport a l’Algérie,.
l'algerie est contre la guerre de l'occident en syrie,le maroc a organise le sommet des amis de la syrie. .
27 - محمد لمين الخميس 03 أبريل 2014 - 04:22
بعدد سكان أكثر من أربعين مليون ولا بترول ولاغاز ولا نفط ....نحن الأوائل عالميا.... كل دول الخليج لا يتجاوز سكانها تلاتة أو أربعة ملايين ....واللي بغا يدافع على الجزائر يتفرج فقنواة نوميديا نيوز والنهار والشروق على النايلسات والله دايرين فالمغرب ما دايرة الجزيرة فمصر
28 - خالد السطاتي الخميس 03 أبريل 2014 - 04:44
لمذا دائماً المقارنة بالجزائر؟ الفتنة نائمة نعل الله من أيقضها، لمدا لا نقارن أنفسنا بالدنمارك متلا خمسة ملايين نسمة أجتاحوا العالم بإنتاجاتهم!.
29 - ISSAM الخميس 03 أبريل 2014 - 06:03
لفت التقرير إلى بعض التجارب الناجحة واصفا أن دول سنغافورة وهونج كونج وهولاندا كانت الأ كثر نجاحا من حيث تمكين التجارة .
جاء عد د من الدول العربية فى مقدمة التقرير، حيث تصدرته الإمارات والتى جاءت فى الترتيب 16 ثم قطر فى الترتيب 19 وعمان 31 والبحرين 33 والأردن 40 والمغرب 43 والسعودية 48 والكويت 74 تونس 76 ولبنان 82.
ورغم تدنى درجة مصر فى التقرير إلا أن عدد من الدول العربية تلتها فى التقرير منها ليبيا والتى حصلت على 106 والجزائر 120 واليمن 128 وجاءت إيران فى ذيل القائمة فى الترتيب 131
30 - عبد الصمد الخميس 03 أبريل 2014 - 08:47
التجارة اللتي لا تسدد الديون فهي ليست تجارة !!!أما انكم تقارنون إقتصادكم الهش و المفلس ب70مليار دولار ديون بالجزائر فهاذه كارثة عضمى وعليكم زيارة الطبيب قبل فوات الأوان
31 - larbi الخميس 03 أبريل 2014 - 09:05
كفانا كذبا على المغاربة كل عرف ان اقتصاد المغرب ذاهب الى الهاوية لان المسؤولين ليس لهم روح المسؤولية اوا انا وبعدي الطوفان اتقو الله في بلدكم المغرب و في المغاربة و كفاكم كذبا على المغاربة
و حفظ الله المغرب من كل العواصف العربية و الاوروبية .
32 - قيس الخميس 03 أبريل 2014 - 09:23
لمادا لم تدر هاته المرتبة على الخير للشعب المغربي حيث يحتل المرتبة ما قبل الاخيرة في الفقر و النمو البشري في شمال افريقيا في المرتبة 130 عالميا ؟
33 - oui الخميس 03 أبريل 2014 - 09:25
رغم كل العراقيل الادارية عندنا والمغرب يتقدم في كل المجالات الاقتصادية والسياسية علينا للمزيد من الجهد واصلاح ادرة الجمارك اعطاء الدفعة للمغرب ان يكون من الدوال الرائدة في التجارة العالمة
34 - aliane الخميس 03 أبريل 2014 - 09:30
مبروك للمغرب. ولكن أي بلد يتلقى الديون. هذا هو الأهم
35 - انور الخميس 03 أبريل 2014 - 09:35
ينبغي توفير شركات لطائرات خاصة وشاحنات SPRINTER...وناقلات خاصة بالتجارة الاكترونية العالمية وفتح تبادل السوق الحر مع اوروبا والدول العظمى وخفض الرسوم الجمركية الى ادنى مستوى مع باقي الدول لينتعش التصدير والاستيراد وتتحسن جودة عيش المواطنين ويسير المغرب حذو الدول المتقدمة.
36 - Abderrahim الخميس 03 أبريل 2014 - 09:40
لماذا المقارنة مع الجزاءر ؟ ربما لصب الزيت على النار. نحن اخوة فاتقوا الله في إخوانكم. كان بودي لو احتلت دولة عربية او مسلمة أيا كانت، درجة متقدمة. انا مسرور لدولة الامارات. وعلينا ان نحذو حذوها. لا ان نتشفى في إخواننا الجزاءريين. "إنما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم ". صدق الله العظيم.
37 - Alger الخميس 03 أبريل 2014 - 10:07
يبدو أن بعض المعلقين لم يفهمو الموضوع جيدا فهو يتحدث عن تمكين التجارة ولا يتحدت عن العائدات ثم ما دخل البترول في تمكين الدخول الى الأسواق ؟ إذا صنفت الأردن أولا فهل مستوى معيشة هاته الدولة أفضل من الكويت أو الجزائر أو البحرين.عائدات الجزائر في3 أشهر فقط تساوي عائدات المغرب في سنة.كفى كذب على الشعوب.
38 - تلمساني الخميس 03 أبريل 2014 - 10:12
ادا دخل أي أجنبي للاستثمار في الجزائر عليه أن يجد شريك جزائري بنسبة 51 /100 للجزائري -الأراضي الجزائرية لا تباع للأجانب (ممنوع)-المديونية غير موجودة-الجزائر لم تدخل لحد الان للمنظمة العالمية للتجارة لانها رفضت رفع سعر الغاز و الكهرباء على الجزائري رغم الضغوطات .....قارن تفهم
39 - احمد الخميس 03 أبريل 2014 - 10:23
و ماذا لو تخلى النظام الجزائري عن سياساته المتمثلة في :
- معاكسة المغرب في قضيته الوطنية.
- الطمع في مكتسبات المغرب الجغرافية و الاستراتيجية.
- الإنخراط الفعلي و الحقيقي في بناء الإتحاد المغاربي.
- فتح الحدود مع المغرب.
- العجرفة الملحوظة كونهم دولة بترولية و المغرب لا.
- المحاولة الدائمة لتصبح الجزائرهي المحور المغاربي.
منذ 25 سنة خلت على احداث المغرب العربي تخيلوا معي كم من مكاسب ستجنيها دول الاتحاد المغاربي على جميع الأصعدة، من تبادل تجاري و خبرات فلاحية و صناعية و علمية ................
أما المقارنة فهي غير ذات موضوع بل ينبغي البحث عن السبل لتحقيق الغاية المثلى و هي الاتحاد.
40 - باكزيز الخميس 03 أبريل 2014 - 10:25
مبروك على المغرب أصبحتم دولة عظمى - لكن قبل ذلك تأكدو من التالي:
1- حجم الديون -2- نسبة الأمية -3- نسبة الفقر -4- عدد الأطباء -5- عدد المستشفيات -6- الإنتاج القومي -7- دخل الفرد -

هذه هي مؤشرات التقدم والتخلف. أما ان تكون بلادك سوق مفتوح للذاهب والداخل والخارج فهذا شيئ ثان- فلا تغلطون الناس الغير مثقفين والذين لا يفهمون في الإقتصاد والتنمية - وشكرا
41 - بوعلام الخميس 03 أبريل 2014 - 11:02
من كثرة وانتم تشكرو في ارواحكم حت اصبح المواطن المغربي المسكين يظن انه ساكن في بريطانيا او اليبان و في الواقع فقر و الحرمان و هروب جماعي في قوارب الموت و في السهاريج نحو اوروبا ايقولك المثل لوكان مانعرفكش يا خروب بلادي انقول اعليك بنان
42 - ابومعاد الخميس 03 أبريل 2014 - 11:16
المثل يقول (ان تكلمت على احد فقد اعطيته قيمة ) هدا المثل ينطبق علينا و على جارتنا الجزائر التي نكن لشعبها كل الاحترام .اما بخصوص المشاكل التي يخلقها جنرالاتها كل مرة,فاتركوا الديبلوماسية المغربية التى هي قادرة على مواجهة الجزائر وجنوب افريقيا واتباعهما.
43 - Rachid الخميس 03 أبريل 2014 - 11:19
المغرب تقدم على الجزائر ب 77درجة والصحيح ان البرجوازية المغربية تقدمت على البرجوازية الجزائرية ب77درجة لان كلا الشعبين لا يستفيدون من هاته التصنيفات .حتى لو وجدوا البترول والغاز في المغرب وأتمنى ذالك فلن يستفيد الشعب بل ستستفيد الطبقة البورجوازية كنظيراتها في الجزائر
44 - miloudi الخميس 03 أبريل 2014 - 11:59
nous somme des frères soit Marocain ou tunisien ou d'autre c'est dommages nous somme pas uni je suis Algérien , vous avez , si nous somme d'accord dans le mêmes perspectives idéologique en deviens les meulière, cordialement
45 - Mohamed الخميس 03 أبريل 2014 - 12:21
Certes, nous avons pas ni gaz ni petrole, mais ALLAH nous a donné un roi que nous aimons tous,
la richesse humaine nous caractérise, le peuple algérien est toujours sous pression malgrè les richesse de leur pays, ...
ne prenez pas l'algérie pour comparer, nous ne sommes pas du tous au même rang.
....
46 - طاب جنانوا الخميس 03 أبريل 2014 - 13:10
حسب رائي المتوضع افقر بلاد افريقيا هي الجزائر التي تتوفر على ثروات هائلة من الغاز والبترول ولا يستغل من طرف الشعب
عندما تسمع جزائريا يتكلم عن ثراوثهم تقول ان الشعب الجزائري كله اغنياء والعارف يعرف مصائب قوم عند قوم فوائد والجنيرالات نهبة واستنزفت كل ماهو مغدي لشعب الجزائري اين انت ياجزائري لزلت نائم الخوف من الموت للجبناء وليس لرجال شيم الرجال الصبر والدفاع عن عقائده ان خفت من الاستعمار فانت مستعمر مند الاستقلال لماذا انت خائف هل خلقت لتعبد الخلق ام خلقت لتعبد الخالق دافع عن حقوقك بجميع الوسائل حتى تصبح من التاريخ لان التاريخ لاينسى ابدا والسلام
47 - mohamed الخميس 03 أبريل 2014 - 13:30
مبروك للمغرب هاته المرتبة لاكن سؤالي كم مرتبة يحتلها ملك المغرب بين اغنياء العالم وكم يحتل الشعب المغربي بين شعوب العالم ?
48 - jamal الخميس 03 أبريل 2014 - 13:58
arrétons de faire ces comparaisons avec nos frères bientot cette situation de conflit .les frontières s'ouvriront et nous seront un peuple uni.plus de haine svp algériens.nous dépasserons
49 - Alger الخميس 03 أبريل 2014 - 14:21
الجزائر لا ديون عليها .80 بالمئة من الجزائريين يملكون سيارات.على الإخوة المغاربة محو الصورة السلبية التي إرتسمت لديهم عن جارتهم بسبب السياسة.يكفي الدخول إلى يوتيوب و كتابة كلمات ك alger أو oran أو الطريق السيار شرق غرب الذي يمتد من الحدود التونسية الى الحدود المغربية أو metro d'alger لترو حجم الإستثمارات داخل البلد رغم هذا توجد سلبيات و نقائص كثيرة يجب تداركها أهمها الفساد و الرشوة.
50 - marocain du nord الخميس 03 أبريل 2014 - 14:28
N° 40
Tout ce que tu as cité ( pauvreté, analphabitisme, dette...etc) diminue jusqu'à l' éradication seulement avec du pétrole et du gaz et bonne gouvernance. donc , ne compares pas l'incomparable; vous avez que le pétrole et le gaz c'est tout , sans ça vous etes au meme niveau que la somalie, BRAVO mon MAROC
51 - moh dz الخميس 03 أبريل 2014 - 14:46
salam bravooo karim n 16
vive l algerie
vive le maroc
uni a jamais
52 - soufian الخميس 03 أبريل 2014 - 14:54
je penses qu'il faut comparez notre commerce avec des états qui sont plus dévelloper effectifement comme la singapore;emirates;qatar si on veux vraiment avançer et d'etre parmis les meilleurs et arreter de comprarez notre pays avec l'algérie qui est nul sur tout les niveaux qu'elles soit politique;economique;sociale etc.et je souhaite a notre pays une bonne continuation et merçi hespress.
53 - Jamais trop tard الخميس 03 أبريل 2014 - 15:34
Tant mieux pour vous Marocains et tant pis pour nous Algériens. Chaque pays et chaque membre récolte ce qu'il a semé et bon courage à tous
54 - بربروس البهجة الخميس 03 أبريل 2014 - 16:17
الاعلام في المغرب او في الجزائر او بالاحرى في كل الدول المتخلفة يستحمر الشعوب لماذا لا يتم ذكر مراتب الجامعات و المستشفيات و السكن و القدرة الشرائية للبسطاء و اقول اى صاحب المقال لو ذكرت لنا مرتبتكم في الدعارة و السياحة الجنسية و بعض المغاربة في مراكش الذين يقومون بكراء ابنائهم للاجانب انتم دائما تقولون بترول الجزائر و الغازو و الحمد لله هذا رزق الله و خير من عند الله تعالى و لله الحمد انشر ان كانت لديكن حرية الراي الاخر
55 - MUS الخميس 03 أبريل 2014 - 18:16
Ça devient ridicule de comparer à chaque fois le Maroc à l’Algérie. Il faut arrêter cela, ça n’avance à rien du tout, sinon à développer des sentiments de haine. Laissez les algériens à leurs affaires , et travaillons pour les nôtres.
56 - Alisario الخميس 03 أبريل 2014 - 19:17
Les pauvres marocains ne trouvent rien d'autre a écrire que des comparaisons avec siadhoums
المكسي برزق الناس عريان
Vous ne pouvez lancer aucun projet sans demander des crédits à l'Europe ou au pays du golf
Mais l'Algerie va bientôt reacheter tous vos crédits et vous libérer de la main mise sur vous
57 - Ali السبت 05 أبريل 2014 - 15:10
Le Maroc dépasse l'Algérie dans le çadre du commerce international grâce à ces femmes mulets et je vais demander a l'Algerie d'intervenir pour rendre la dignité à ces femmes marocaines si vous vous ne faite rien du tout
58 - محمد البارودي عشور الأربعاء 09 أبريل 2014 - 21:56
الجزائر والمغرب وتونس كلنا من دولة الموحدين فلماذا نقارن المراتب التي بيننا.
اعتقد ان الاعداء وصلوا الى مرادهم فالخطر الداهم الاقوى للدول الاوربية هو عودة دولة الموحدين، فاسبانيا والبرتغال كانو ينتظرون تفكك هذه الدولة لاستعمارها وقد ساعدت بنشر الفتن
ة وعندما سنحت الفرصة انطلقت في الاستعمار،الى اليوم هم ينشرون الفتنة بيننا بسبب خوفهم من اتحاد هاتان الدولتان
انا جزائري وانا اقدر هذا النجاح واتمنى ان يتوقف هذا الحقد اوليس من اقتحم القنصلية الجزائرية كان له تعاملات مع اطاليا هذا يدل انهم يودون الحفاظ على هذا الانقسام
الجزائر والمغرب دولتان عظيمتان فتلك امبراطورية وضحت هيبتها امام الدول وتلك قهرت الجيش الذي امتد الى كل افريقياولكن للاسف انتشر فيهما الفساد ونشر الفتن وهما العربيتان الوحيدتان الناجيتان من الخريف العربي بسبب صبر هذا الشعب لماذا نحقد على بعضنا انا احب المغرب والجزائر فمهما سب بعضكم البعض فهناك من يعرف سبب هذه الفتن "لا فرق بين عربي واعجمي تغلال بالتقوى" انا لااعرف اية اخرى ولكنها الانسب
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال