24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

4.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أحيزون: "اتصالات المغرب" ساهمت في محاربة الهوة الرقمية بإفريقيا

أحيزون: "اتصالات المغرب" ساهمت في محاربة الهوة الرقمية بإفريقيا

أحيزون: "اتصالات المغرب" ساهمت في محاربة الهوة الرقمية بإفريقيا

أكد عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لمجموعة "اتصالات المغرب"، أن التحدي القادم الذي ينتظر القارة الافريقية في قطاع الاتصالات، يتمثل في الأنترنيت فائق السرعة بعد نجاحها في رفع تحدي الاتصالات المتنقلة منذ سنوات.

وأشار أحيزون خلال لقاء حول الثورة الرقمية والتحولات التكنولوجية، التي احتضنته مؤخرا العاصمة السويسرية جنيف، إلى أن نشر تكنولوجيا الربط فائق السرعة في القارة السمراء يحتم ضخ استثمارات كبرى تماثل تلك التي قامت بها "اتصالات المغرب" على مستوى مد خط الألياف البصرية الذي يربط المملكة المغربية ببوركينافاسو والنيجر مرورا بموريتانيا ومالي.

أحيزون اعتبر أنه إلى جانب هذه الاستثمارات لا بد من إعمال إطارات قانونية وتنظيمية شفافة وعصرية، مع ضرورة استشارة الفاعلين العاملين في القطاع. داعيا إلى ضرورة تطوير المحتوى الخاص بالقارة الافريقية لمواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم في هذا المجال.

وأشار رئيس المجلس المديري إلى أن مسؤولي اتصالات المغرب يشعرون أنهم في المغرب تماما لدى استثمارهم في العديد من دول القارة الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

واعتبر أن تثمين الموارد البشرية المحلية هو من الضروريات للمساهمة في تطور هذه الدول، مؤكدا أن اتصالات المغرب تحرص على السير على هذا النهج من خلال إتاحة فرص متساوية لكل أطر الافريقية بدون استثناء.

وقال عبد السلام أحيزون "نشعر بأننا في بلدنا تماما عندما نتوجه من أجل الاستثمار في هذه الدول الشقيقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى..." مضيفا "نثق كثيرا في افريقيا ونحن نواصل استثماراتنا دون عوائق". مشيرا إلى أن تواجد اتصالات المغرب في القارة الافريقية هو "تواجد مستدام على المدى الطويل"

وأضاف أن "اتصالات المغرب" ساهمت بشكل فعال في ربط القارة الإفريقية بشبكة الاتصالات العالمية ومحاربة الهوة الرقمية التي تفصل القارة مع باقي دول العالم المتقدمة في هذا المجال.

يشار إلى أن عبد السلام أحيزون كان قد أكد قبل شهر ونصف أن اتصالات المغرب ستواصل استراتيجيتها التوسعية وتنويع محفظتها الاستثمارية في المناطق التي تتوفر على آفاق نمو واعدة بالقارة الافريقية.

وكان عبد السلام أحيزون قد أكد في تصريح لهسبريس أن دخول شركة اتصالات الإماراتية لرأسمال اتصالات المغرب سيشكل دفعة قوية لتواجد الشركة في السوق الافريقي الواعد، مشيرا في ذات التصريح أن "اتصالات قيمة مضافة عالية ستمكننا من مواصلة البحث عن فرص استثمارية واعدة...".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - فريد الخميس 03 أبريل 2014 - 11:31
اتصالات المغرب تساوي نهب جيوب الشعب وجل الخدمات ضعيفة وخير دليل على ذالك نحن هنا في منطقة وزان نعاني من هذه المصيبة التي اسمها اتصالات المغرب
2 - simo el barnoussi الخميس 03 أبريل 2014 - 11:35
لو بقيت إتصالات المغرب وحدها في السوق لآكلت جيوبنا.هيهات لو لم يتم تحرير القطاع.من6dh28 .0.50 تقريبا
3 - Hamid Ben الخميس 03 أبريل 2014 - 12:06
On peut critiquer Ahizoune sur tout et rien, mais on peut pas ne critiquer sur le fait qu'il n'a pas aidé le Maroc à sortir de la fracture numérique. Avec son management, il a honnetement fait avancer l'internet au Maroc, et meme grace à lui, les concurrents de maroc telecom ont pu avancer et créer à leur tour.
4 - خالد الرايس - الرباط الخميس 03 أبريل 2014 - 12:07
صراحة المغرب حاضر في كل المحافل الدولية...وأصبحت له مكانة مميزة بالقارة الإفريقية، خير دليل الاستثمارات الموجهة للقارة السمراء، خصوصا في مجالات الأبناك (البنك الشعبي ، التجاري وفا، BMCE) والاتصالات (فروع اتصالات المغرب في كل من موريطانيا مالي بوركينافاصو الغابون)...إضافة إلى التوجه الإيجابي الأخير الذي رسمته الحكومة تجاه المهاجرين الأفارقة ... موقف عبد السلام أحيزون بخصوص حرص اتصالات المغرب على السير على إتاحة فرص متساوية لكل أطر الافريقية بدون استثناء، هو موقف جد مشرف للمملكة.
5 - samironahar الخميس 03 أبريل 2014 - 12:14
إتصالات المغرب تعد في الحقيقة نموذجا إقتصاديا ناجحا في القارة الإفريقية ،مثال يحتدى به لكل الراغبين في التحليق باستثماراتهم في سماء القارة السمراء
6 - salim الخميس 03 أبريل 2014 - 12:17
Sans maroc telecom adsl le maroc c est rien
7 - متضرر الخميس 03 أبريل 2014 - 12:24
انترنت عالي الصبيب؟ فائق السرعة؟ تذهبون للتوسع في إفريقيا و لازالت الإنترنيت في المغرب بطيئة بطأ السلحفاة، كفى احتكارا للسوق و نتمنى دخول شركات جديدة
8 - Achraf الخميس 03 أبريل 2014 - 12:31
Bonjour,
je trouve que c'est un très bon article. Et surtout que Cette entreprise Maroc Telecom a été la première à comprendre que le futur est avec L'afrique. Avec son Président, homme de terrain et visionnaire à suivre... je trouve que l'exemple Marocain a résussi son exportation dans lvers l'afrique, tout en restant innovant au Maroc
j'aime bien et bon courage, j'ai un ami qui bosse la-bas, il bosse tout le temps, et le résultat ça se voit :))
il faut leur souhaiter bon courage :)))) il représente notre pays
9 - محمد حجي من سلا الخميس 03 أبريل 2014 - 12:32
يوم بعد يوم، نتأكد بأن فعلا شركة اتصالات المغرب شركة مواطنة من الدرجة الاولى و بدون منازع. محاربة الهوة الرقمية ليس بالأمر الهين، و قد نجحت اتصالات المغرب في محاربتها بالمغرب و ساهمت في ربط مجموعة من الدواوير بالهاتف والأنترنت النقال، وكذا قامت بمجموعة من المبادرات ذات البعد الإنساني و التي تتماشى مع توجهها كشركة مواطنة. الشكر الخاص لاتصالات المغرب و لكل العاملين بها.
10 - المشرمل البيضاوي الخميس 03 أبريل 2014 - 12:38
قبل أن يبدأ الكل في مهاجمة احيزون وإتصالات المغرب. أريد أن أشير بكل تلقائية وموضوعية، أن الهوة الرقمية بالمغرب أو إفريقيا، كانت هاجس كبير لبلورة سياسات إقتصادية للنهض بالمجتمع. مع سياسة IAM في الإستثمار بإفريقيا. الملايين من الشعوب اكتشفوا العالم عبر الحاسوب أو الهواتف النقالة. ولهذا شكراً لكل الفاعلين، من بينهم احيزون، والاخرون :)
11 - La Fracture Numérique الخميس 03 أبريل 2014 - 12:41
Bonjour,
Maroc Telecom a toujours joué un rôle de pivot dans la lutte contre la fracture numérique au Maroc. Puisque les efforts numériques déployés par l'Etat marocain ne peuvent être lieu sans l'implication effective de Maroc Telecom dans son processus étant donné l'expertise de IAM dans les NTIC.
Aujourd'hui, l'Afrique est au coeur de sa stratégie puisque elle croit dans la coopération sud-sud.
M Ahizoune est un grand leader visionnaire, dont le Maroc en ai fier.
12 - عبد السلام أحيزون الخميس 03 أبريل 2014 - 12:55
منجزات فروع اتصالات المغرب بالبلدان الإفريقية تعتبر مثالية، بالنظر للصعوبات التي تعترض الراغبين في الاستثمار بمثل هكذا بلدان.
السيد عبد السلام أحيزون يؤمن بالتعاون جنوب جنوب، و يتجلى ذالك في انخراطه الدائم في هذا المجال.
13 - samawi Said الخميس 03 أبريل 2014 - 13:08
Je crois que personne ne peux nier que Maroc Telecom joue et à joué un rôle primordiale dans la vulgarisation de l'internet au Maroc grâce aux énormes investissements dans le déploient des nouvelles technologies internet haut débit, sans oublier la vision de son stratège Abdessalam Ahizoune qui à pris comme chevale de bataille dans le développement international de son entreprise, la vision sud orienté vers les pays africain dont le besoin et énorme et aussi le potentiel non négligeable .
Chapeau Maroc Telecom
14 - عابر الخميس 03 أبريل 2014 - 13:42
"نثق كثيرا في افريقيا ونحن نواصل استثماراتنا دون عوائق". مشيرا إلى أن تواجد اتصالات المغرب في القارة الافريقية هو "تواجد مستدام على المدى الطويل"
لكنكم تجاهلتم ان الحركي الجزائري اصبح قلقا بهدا التواصل التكنلوجي الدي فاجاتموه به و الدي يعارض طموحاته بالقارة و الدي كثيرا ما تجنبه في بلاده خوفا من التغيير و ان يستفيق جميع الافارقة و يتعرى ليصبح قزما متخلفا ارهابيا دا فتن مفضوحا. و ها هو عندما يئس و اصبحت التكنلوجيا مفروضة ضرورية على القارة السمراء بدا يحرض بانتهازية مشينة منافسكم البعيد عنكم جغرافيا العنصري الجنوب الافريقي باسليب ماكرة لازاحتكم ليتربع منفردا على الهيمنة الاقتصادية الافريقية. لقد تعلم مستعمرون الامس الدروس في الهيمنة العنصرية الاستعمارية فاصبحوا امبرياليين، يبتكرون جميع اساليب و الحيل لاجل الهيمنة على القارة السمراء...
15 - لكم الله ايها الزبناء الخميس 03 أبريل 2014 - 13:51
سرقتهم الساعات الغيرالمستهلكة من طرف الزبناء + عدم إرجاعهم فرق التقديم في الفاتورة اذا غيرت الفورفي + المكالمات الدولية خارج حساب الفورفي و إن كان موجودا يضاف إلى الفاتورة !! + ردائة الخطوط .. في الشبكة وأهم من هاذا و ذاك سيطرة عصابة على جميع المنافذ لكبح أي إصلاح إلا إذا كان في اتجاه مصلحتهم الخاصة!! لكم الله ايها الزبناء..
16 - ali الخميس 03 أبريل 2014 - 14:10
إ تصالات المغرب تعد في الحقيقة نموذجا إقتصاديا ناجحا في القارة الإفريقية ولكن هل يعلم احزون ان الزبناء الكرام في مدينة صغيرة مثل مدينة إيمن تانوت التابعة لمراكش الحمراء يمناعون من استعمال مرحاض الإدارة أثناء دفع فواتر الهاتف ، ادن عن أي شركة مواطنة من الدرجة الاولى و بدون منازع يثحدتون ام إنهم مازالوا يستحمرون الشعب المغربي
17 - azdine kassimi الخميس 03 أبريل 2014 - 14:51
اتصالات المغرب تاخد من الشعب وتعطيها للمغنيين والمغنيات لو انفقتيها في اعمال خيرية لعادت بالنفع على الشعب الغربي . نحن لسنا في حاجة لمثل هذه المهرجانات المهدمة للاخلاق الشعب احق بهذه الاموال
18 - IBRAHIMI الخميس 03 أبريل 2014 - 15:01
Certes IAM a enregistré des bénéfices que soit au Maroc ou bien dans les pays Africains mais ceci était au détriment des clients et de leurs satisfactions, parmi les exemples d'une gestion anarchique de l'opérateur:
*Passage à la facturation/seconde par obligation suite à la concurrence des autres opérateurs.
*IAM impose aux clients de choisir un N° fixe quand ils optent pour l'illimité(Question de forçer les clients).
*Report des heures non consommés n'est possible que pour un mois,Si on est en voyage par exemple tes heures seront volées.
*Pas de transparence pour les points Fidélio.
*Obligation de payer si changement des N° illimités(D'ailleurs il ne s'agit plus d'illimité vu que c'est limité à 30h).
*A rajouter que la @ internet était illimitée alors que maintenant c'est par forfait, ils ne savent pas que en activant le Wifi les clients ne seront pas obligés de charger?.
*Rupture de la ligne le 25/26 du mois sans avertir et si réclamation la réponse c'est ça dépend de la zone..
19 - الكاريزماتي الجمعة 04 أبريل 2014 - 20:43
يجب تحرير السوق اكتر...لدخول فاعلين جدد متل فودافون ...انت يا اتصالات المغرب بمتابة القاتل الاقتصادي - جون بركنز -
20 - بنعباس السبت 05 أبريل 2014 - 11:58
اذا كان البعض ينتظر الجيل الرابع فالكثير من المغاربة يكتوون بانعدام الريزو بالمرة لسبب واحد انهم خارج تغطية شركات التواصل , لاهم بقوا في جو الزمن الغابر لما كانت المواصلات منعدمة مقتنعين بذلك الحاضر ولا هم تمتعوا مثل مواطنيهم بتواصل رهن الاشارة
يتبادر للدهن هل شركات التواصل تعمل للمواطن ولارباحها ام للارباح فقط ؟ وهل كل المناطق عندها متساوية ؟ واذا كان كذلك فعليها العمل على تغطيتها
اذكر على سبيل المثل لا الحصر منطقة مولاي بوعزة وبالخصوص بعض باديتها اما ان الريزو منعدم او قليل جدا مما يجعل الاهالي قلقين على عدم الرد من الجانب الاخر او ان المكالمة لاتمر
لكل هذا نهيب بتلك الشركات ان تهتم بمصلحة المواطن موازاة مع مصالحها
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال