24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مديرة "ماروك إكسبور": لا خلافات في المركز وميزانيته مرشحة للارتفاع

مديرة "ماروك إكسبور": لا خلافات في المركز وميزانيته مرشحة للارتفاع

مديرة "ماروك إكسبور": لا خلافات في المركز وميزانيته مرشحة للارتفاع

حلّ قضاة المجلس الأعلى للحسابات قبل أيام بالمركز المغربي لإنعاش الصادرات، وذلك في إطار مهمة افتحاص لمالية المركز، وتقييم أدائه وطرق صرف الاعتمادات المرصودة له، سواء اعتمادات الميزانية العامة، أو عائدات صندوق للضرائب على الواردات والصادرات.

وأوضحت زهرة المعافري، المديرة العامة للمركز، أن قضاة المجلس الأعلى "قد حلوا فعلا إلى المقر الرئيسي لمغرب تصدير، وهم الآن يقومون بعملهم في أحسن الظروف"، مضيفة أن "عمل قضاة المجلس الأعلى يدخل في إطار مهامهم الموكولة إليهم وفقا للقانون".

وعن مدى صحة الأخبار التي تحدثت عن تأجيل أشغال المجلس الإداري لمغرب تصدير بسبب خلافات بشأن رفع ميزانيته، نفت زهرة المعافري في تصريح لهسبريس، وجود أي خلافات تذكر.

وأفادت المعافري "أن المجلس الإداري لمغرب تصدير قد تأجل إلى بداية الأسبوع المقبل، لكن ليس بسبب وجود خلافات، بل نظرا لانشغالات المسؤولين المرتبطة بتقديم الإستراتيجية الصناعية الجديدة أمام جلالة الملك من جهة، ونظرا لالتزامات محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، المكلف بالتجارة الخارجية، الذي يوجد حاليا في ليبيا، وبالتالي لم يكن ممكنا عقد المجلس لأشغاله، مما جعلنا نقرر تأجيله إلى يوم الاثنين القادم".

وفي الوقت الذي أشارت فيه مصادر برلمانية إلى أن قرار رفع ميزانية المركز المغربي لإنعاش الصادرات، يهم بالخصوص تمكين مسؤوليه من التصرف في عائدات صندوق للرسوم المفروضة على الصادرات والواردات المسجلة بالمغرب، بعد أن تجاوزت المبلغ المسموح بالتصرف فيه، دون الحاجة إلى موافقة المجلس الإداري للمركز، أبرزت المعافري أن أشغال المجلس الإداري ستنكب على اتخاذ قرار بشأن رفع ميزانية مغرب تصدير من 280 مليون درهم إلى 540 مليون درهم.

وتتيح هذه الميزانية تمويل برنامج يمتد على ثلاث سنوات، والذي سيمكن من مضاعفة الأنشطة التي سيشارك فيها، لكون العرض التصديري المغربي شهد توسعا كبيرا، كما أن هذه الإستراتيجية الجديدة ستواكب 20 قطاعا عوض 14 قطاع في الوقت الراهن" تقول المتحدثة.

وزادت بأن البرنامج الثلاثي لعمليات إنعاش الصادرات المغربية الخاص بالفترة بين 2014 و2016، يندرج في إطار إستراتيجية تنمية وإنعاش الصادرات "المغرب تصدير بلوس"، والذي تم إعداده بتشاور مع الفيدراليات والجمعيات المهنية والوزارات المعنية والمؤسسات العمومية إلى جانب سفارات المملكة بالخارج.

وكان محمد عبو قد أكد أن المحاور الكبرى للبرنامج ترتكز على دعم جميع القطاعات التي تتوفر على إمكانيات مهمة للتصدير، مع إيلاء أهمية خاصة للقطاعات ذات الأولوية وتغطية جغرافية للأسواق الإستراتيجية، خصوصا أسواق إفريقيا جنوب الصحراء وأسواق دول الخليج.

ويتوقع البرنامج في المتوسط، حسب الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، تنظيم حوالي 140 نشاطا ترويجيا في السنة، موزعين على 15 نوعا من العمليات وتغطي 20 قطاعا نشيطا وتستهدف 40 بلدا تغطي مناطق الاتحاد الأوروبي، إفريقيا، الشرق الأوسط، آسيا، أمريكا الشمالية، المغرب العربي وأمريكا اللاتينية.

وفي نفس الإطار، فإن 56 في المائة من العمليات الترويجية تتعلق بالمخطط الصناعي "إقلاع"، و14 في المائة منها تهم الأوراش المهيكلة، و10 في المائة تتعلق بمخطط المغرب الأخضر، و10 في المائة منها تهم مخطط الصيد البحري "أليوتيس".

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي، فإن الاتحاد الأوروبي يمثل حصة في حدود 36 في المائة من إجمالي العمليات الترويجية التي سيتم تنظيمها، وتأتي إفريقيا في المركز الثاني بحصة في حدود 27 في المائة، ثم بلدان الخليج بحوالي 13 في المائة، والبلدان الآسيوية بحوالي 6 في المائة، والبلدان الأوروبية خارج الاتحاد بحوالي 5 في المائة، وأمريكا الشمالية بحصة 4 في المئة، وبلدان المغرب العربي بحصة 3 في المائة، إضافة إلى أمريكا اللاتينية بحصة في حدود 2 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - شركة مصدرة الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:08
ماروك اكسبور يقوم بعمل جبار ..دعوه يشتغل و كفاكم كلاما فارغا...
2 - Amale الجمعة 04 أبريل 2014 - 14:11
Si vous etes si bien organise, pourquoi vous n'avez pas jusqu'a present changer le lebal "MAROC" qu'on trouve sur chaque orange que le maroc exporte.

Aucun pays au monde ne connait le mot MAROC. les hollandais, les anglais, les russes, les canadiens, les allemands qui mangent nos oranges croient que c'est le nom d'une societe.

Montrez votre competence et mettez le nom MOROCCO sur les oranges marocaines.

Et apres on parlera d'autres choses.

Il y'a trop de francophone chez vous. Recrutez des anglophones chez vous si vous voulez encourager l'export.

Mama fransa c'est fini. Il n'a plus d'argent.

Les milliards dans les fonds souverains il faut les chercher chez les chinois, les bresiliens, les norvegiens, les allemands, les turques, les russes et les singaporiens, les sud koreens.

Et sans la langue anglaise, vous etes hors jeu dans les marches mondiaux.
3 - انور الجمعة 04 أبريل 2014 - 15:00
الرسوم هي جد مرتفعة ولا تحفز نمو ونوعية الاقتصاد والتجارة بالمغرب بالنسبة للصادرات والواردات خصوصا وهذا هو سبب تفشي ظاهرة التهريب وتقوس ظهر النساء والرجال عبر الحدود وفساد الجمارك والشرطة والدرك..
4 - Abdelhadi الجمعة 04 أبريل 2014 - 16:39
Maroc Export continue à poursuivre la même politique héritée de l'époque de l'ex DG Saad Benabdellah. 3 ou 4 sociétés jouissent toujours de l'avantage d'accrocher les appels d'offre de plusieurs millions DH. La plus part des prestations que devraient accomplir les cadres du Centre, sont donnés en sous-traitance par les soumissionnaires. On peut penser à réduire de moitié les dépenses de Maroc Export
5 - المطهري الجمعة 04 أبريل 2014 - 17:37
ماذا يقصد بقوله لا نفرض شيئا على شعبه ايها المحللون؟
هل يعني أنه لا يعود إلى الماضي عندما أرادوا توسيع مهمة المينورسو؟
ام ماذا؟ ام ان السيسي لم ينقلب على التجربه الإسلامية في مصر بمباركة أمريكية اطمئنوا على تجربتكم؟
الجواب:الإرهاب صناعة أمريكية هدفه تقطيع اوصال الدول الإسلامية. ومحاربته سوق تبيع فيه صناعتها.والطاقة هدف استراتيجي.و الصحراء المغربية تستمر على وضعها الحالي لمقايضة المواقف بشأن القضية الفلسطينية. خارطة تحالفات جديدة تتشكل بعد انتفاضة الدب الروسي تستدعي اقتناص الجزائر لحلف امريكاو أوروبا قصد تعويض الغاز الروسي واستئناف العلاقات المغربية الجزائرية هو الهدف الأمريكي دون تسوية قضية الصحراء.
الحل برأيي:اتجاه المغرب نحو روسيا و الصين سوف يقلب السحر على الساحر لكن عاجلا و ليس آجلا انذاك سوف تحل قضية الصحراء بطريقة أوتوماتيكية .لأن آخر أوراق روسيا سوف تحترق باتجاه الجزائر نحو امريكا.
6 - سفيان السبت 05 أبريل 2014 - 00:11
Il faut absolument que nous nous intégrions davantage dans la mondialisation et plus être sous la tutelle de la France et cela passe inévitablement selon moi par la généralisation de la langue anglaise en tant que langue étrangère principale et non plus le français, langue inutile issu d'un héritage colonial. Avançons vers le futur et adaptons nous aux exigences internationales pour être compétitif à l'avenir in sha Allah
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال