24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الـCDG يحققُ نموًّا "قياسيًّا" ويراهنُ على خارطة طريقه "الطموحة"

الـCDG يحققُ نموًّا "قياسيًّا" ويراهنُ على خارطة طريقه "الطموحة"

الـCDG يحققُ نموًّا "قياسيًّا" ويراهنُ على خارطة طريقه "الطموحة"

شعورٌ بالرضَّا أبداهُ المديرُ العام لصندوق الإيداع والتدبير، أنس العلمِي، عمَّا حققتهُ المؤسسة، بحر العام المَاضِي، حيث ارتفعت النتائج الصافية بنسبة 24 في المائة، عبر ناتجٍ صافٍ بلغت قيمته 645 مليون درهم، حتَّى وإنْ كانت النتيجَة المدعمَة للمجموعة قدْ حافظت على استقرارها، بصورةٍ نسبيَّة، قياسًا، بنتيجة 2012، التِي كانت فِي حدود 964 مليُون درهم.

أنشطَة الإعداد والعقار والسياحَة، كانت الأكثر إسهامًا، السنة الماضية، فِي الدخل الصافِي للمجموعة، وهُو الأمر الذِي يراه مسئولُو "السي دي جي"، تغييرًا للاتجاه فِي عائد الاستثمار لأنشطَة التنميَة الترابيَة للمجموعة، وذلكَ على إثر مساهمات مؤسسات؛ كوكالة تهيئة وتنميَة أنفَا، والشركَة العامَّة العقاريَّة.

وعنْ أهمِّ مشاريع السنة الماضيَة، رأى العلمِي أنَّ 2013 كانت استثنائيَّة، من حيث المشاريع التي تم تسليمها، أوْ من حيث الحكامة والشفافيَّة وتلبية دعوة لجنَة برلمانيَّة، عارضًا عدَّة مشاريع؛ كتقديم المدينة الجديدة "زناتة" أمام الملك محمدٍ السادس، والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، مع توقيع اتفاق تمويل مع الوكالة الفرنسيَّة للاستثمار، بلغت قيمته 150 مليونَ أورُو.

تحركُ "السي دي جي"، العام الفائت، شملَ توقيع اتفاقيَّة مع وزارة التعليم العالِي، من أجل تطوير قطبٍ تربوِي في مدينة "زناتة"، فضلًا عن تدشين الملك محمد السادس، محطَّة لمعالجَة المياه العادمة، بالسعيديَّة، كمَا وقعَ الصندوق، أيضًا، اتفاقيَّاتٍ مع عدَّة مؤسسات ماليَّة كيْتنقل مقراتهَا إلَى مدينَة الدَّار البيضاء الماليَّة.

فِي غضون كانت بعض القطاعاتِ أقلَّ إسهامًا فِي النمو، خلال 2013، قياسًا بما كانت عليه فِي 2012، مثل قطاع الأنشطَة البنكيَّة والماليَّة، كما بالنسبة إلى قطاع التأمين، فيما كان كلٌّ من القرض العقاري والسياحي والشركة المركزيَّة لإعادة التأمين، من أهمِّ المساهمين، بـ379 وَ270 مليُون درهم، على التوالِي.

إسهامُ أنشطة التهيئة تحسنَ بدوره، العام الماضِي، وفقًا للنتائج المقدمَة، إذْ ساهمَ بـ26 فِي المائة من الحصيلة الإجماليَّة، خلال 2013، فيمَا كانَ قدْ ساهمَ بـ23 في المائة، سنة 2012.

رضَا صندوق الإيداع والتدبير، عمَّا حققه العام الماضي من نتائج، وزاهُ تفاؤلٌ حيال أدائه فِيما تبقَّى من العام الجارِي، بانيًا رؤيته على التعافِي الذِي تشهدهُ منطقة الأورو، وإقبال السياق الماكرو اقتصادِي على توفير فرص أكبر للنمو، زيادةً على وجودِ خارطَة طريقٍ طموحة، تنهضُ على مرتكزاتٍ أربعة، أولها تطوير الإدخار، ثمَّ تموقع صندوق الإيداع والتدبير كفاعل أساسي في إصلاح أنظمة التقاعد، والإسهام في تطوير القطاع المالِي، ضمنَ مستوًى ثالث، أمَّا المرتكز الرابع، فيقوم على مواكبة التنمية الترابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - يوسف الاثنين 07 أبريل 2014 - 14:08
صندوق أﻹيداع والتدبير أسس سنة 1959. بدأ المغاربة يسمعون بإنجازاته مند سنة 2000. هل هذا يعني أنه كان ، منذ ذلك الحين، صندوقا لبعض المغاربة فقط، صندوقهم الأسود ؟ هل ساهم هذا الصندوق في إبراز جيل من البورجوازيين الجدد وبأموال كل المغاربة؟ وهل كان هذا الصندوق السبب في تدهور مداخيل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟
2 - تطواني الاثنين 07 أبريل 2014 - 16:43
هذا الصندوق هو الذي يسيطر على صناديق التقاعد و يشتغل بأموالها ويحقق أرباح خيالية، ولكن لا يستفدون المتقاعدون من هذه الأرباح..فيجب إعادة النظر في إصلاح صندوق الإيداع والتدبير وتفريق نصيبهم من هذه الأموال بقدر معقول على المتقاعدين لأنه حقهم ......؟
3 - aze الاثنين 07 أبريل 2014 - 18:54
a des difficultes quelle contradiction.... La cdg fait des benefices et la cmr qui l'alimente
4 - - أحمد - الاثنين 07 أبريل 2014 - 21:28
تسيير هدا الصندوق هو الذي تسبب في أزمة الصندوق المغربي للتقاعد بعد منعه من الاستثمار في المجالات المربحة وساهم في خلق طبقة بورجوازية ممن استفادوا من اقتطاعات المنخرطين في شكل قروض سهلة التكاليف ، وكل ذلك على حساب المنخرطين الذين يعانون الآن رغم ما قدموه من تضحيات .
5 - بنحمو الاثنين 07 أبريل 2014 - 23:14
بما أن جزءا لا يستهان به من صندوق الإداع و التدبير هي من إيداعات المتقاعدين , فلما لا يستفدون من أرباح هذا الصندوق , خصوصا و أنهم لا مقصيون من الزيادات التي تخص الموظفين الناشطين ؟
على الأقل مرة في السنة أحسن من لا شيء
6 - simon sidi yahia الاثنين 07 أبريل 2014 - 23:55
CDG حققت نموا اقتصاديا لكن لماذا لم تحرك ساكنا بالنسبة لسيليلوز المغرب بسيدي يحيى الغرب،وقد تسببت في ظهور الإنحراف والتشرميل والقتل بسبب الإغلاق،لأن لأغلبية تعمل في قطاع الخشب صغارا و كبارا ذكورا و إناثا،المرجو من أمير المؤمنين التدخل لإعادة تشغيل هذا المعمل.
7 - زهير الثلاثاء 08 أبريل 2014 - 06:54
استغل CDG اموال المنخرطين في صناديق التقاعد وبعد ان افلست هاهو يعلن تحقيق نمو قياسي. اصلاح انظمة التقاعد تمر من ارجاع الأموال المنهوبة الى صناديقها
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال