المغرب يُراهن على 40 إجراءً لتشجيع الصادرات وعقلنة الواردات

المغرب يُراهن على 40 إجراءً لتشجيع الصادرات وعقلنة الواردات
الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 21:04

يستعد المغرب لإطلاق برنامج استعجالي يستهدف بالضرورة تخفيف عجز الميزان التجاري الذي تفاقم خلال السنوات الأخيرة، ومحاربة الاستيراد العشوائي.

وأبرز محمد عبو الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية، في حوار مع هسبريس (ننشره لاحقا)، بأن تفاقم عجز الميزان التجاري، يعود بالأساس إلى تأثير النموذج التنموي للمغرب والذي يعتمد على الاستيراد بشكل كبير، إضافة إلى أن الفاتورة الطاقية والغذائية في ارتفاع متواصل، كما أن العرض التصديري للمقاولات المغربية غير متنوع بالشكل الكافي وبقيمة مضافة ضعيفة.

وقال الوزير إن هذا البرنامج يتضمن عدة محاور وحوالي 40 إجراء تروم بالأساس تشجيع الصادرات المغربية وعقلنة الواردات، مضيفا أن ذلك لن يتحقق إلا بوضع استراتيجية وطنية واضحة المعالم تهم التجارة الخارجية والحكامة من خلال وضع آليات لتتبع إنجاز كافة الاستراتيجيات الموجهة للتجارة الخارجية، وتفعيل الآليات القانونية لتتبع الواردات، مع الحرص في نفس الوقت، يضيف عبو، على احترام التزامات المملكة المغربية في إطار الاتفاقيات التجارية المبرمة مع الشركاء، وفي احترام تام لمقتضيات منظمة التجارة الدولية.

إلى ذلك يشمل هذا البرنامج الاستعجالي أيضا، يقول الوزير، تدابير للرفع من القدرات التنافسية للمقاولات، والرفع من القيمة المضافة للمنتوجات الموجهة للتصدير فضلا عن إجراءات لإدماج المنتوج المحلي وتفضيل الشركات الوطنية في إطار طلبات العروض العمومية، وكذلك خلق شبكات للمستشارين التجاريين وقواعد تجارية في أهم الأسواق الخارجية.

وينضاف إلى ذلك برنامج العمل الثلاثي للمركز المغربي لإنعاش الصادرات، والذي يهم حوالي 530 عملية ترويجية في الفترة بين 2014 و2016 والرامي إلى إنعاش أنشطة التصدير من خلال تطوير قاعدة المقاولات المصدرة وتعزيز أنشطتها، إلى جانب التعجيل بإخراج النصوص القانونية التي تهم التجارة الخارجية.

وفي نفس السياق ستطلق الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية، حسب الوزير، ملتقيات جهوية للتصدير ستجوب من خلالها الوزارة جميع جهات المملكة من أجل تحسيس المقاولات سواء منها المصدرة أو ذات إمكانيات التصديرية، بالمشاريع والبرامج الداعمة للمقاولات في هذا المجال.

وذكر عبو بأنه على الرغم من الظرفية الدولية الصعبة، فإن الآفاق الواسعة، الطموحة والمثمرة التي فتحها الملك محمد السادس، خصوصا بالدول العربية بمنطقة الخليج، الولايات المتحدة الأمريكية وبإفريقيا، تبعث على التفاؤل وتعزز التزاماتنا بالعمل بكل دينامية، على إنجاح التحديات التي تفرضها وضعية الميزان التجاري.

‫تعليقات الزوار

6
  • hassan
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:14

    عبرت فعاليات جمعوية وسياسية عن تضامنها المطلق مع المعتقلين في إطار الحملة التي شنها أفراد الأمن على مقاهي الأنترنيت، واستنكارها لكيفية الاعتقالات التي همت ما يقارب 13 فردا من مستخدمي مقاهي الانترنيت في كل من الدشيرة وإنزكان وأيت ملول بدافع حماية المنتوج السينمائي الوطني.
    مؤكدة في بيانها الذي توصلت “أكادير24″بنسخة منه على أن حماية المنتوج السينمائي الوطني من القرصنة أولوية لا يختلف عليها إثنان، غير أنها أبدت استغرابها من العلاقة بين اعتقال و ممارسة ما اعتبرته تعسفا في حق شريحة شبابية تحارب من أجل رمق العيش كمستخدمين في مقاهي الانترنيت وبين حماية المنتوج السينمائي الوطني .
    كما نبهت في البيان ذاته إلى أن دافع القرصنة للمنتوج السينمائي يكون عند الباعة الذين يفترشون الأزقة وأماكنهم معلومة للقاصي والداني، وليس في مقاهي الانترنيت حيت يكثر تداول بطائق الذاكرة الإليكترونية للاستعمال الشخصي والتي أكدت أنه لا يتكلم عنها أي قانون باعتبارها دافعا للقرصنة كما هو الشأن للأقراص المدمجة .

  • sidi ali
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:17

    cette réunion n'est sponsorisée par sidi ali:Publicité clandéstine .Que pense Al HAKA?

  • سامي
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:20

    نتمنى ان نكون منتجين عوض مستهلكين لان المردودية تقضي على البطالة و الحقيقة ان المنظمات الحقوقية المغربية هي التي افسدت على المغرب مخططه لانها تدافع عن المجرمين و عندما يكون الانفلات الامني فالسياحة تتدهور و المستثمرون يهربون و على ما اظن فالمغرب سيتحرك و بدا يلاحق العصابات لانه اخذ الضوء الاخضر من امريكا عندما صرح كيري بان امريكا لن تتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب و ما رفض البرلمانيين لزيأرة العيون و القبض على المتشرملين الا البداية و لم يعد عنده بعبع كما كان من قبل و مستقبلا لن يخاف لا من ناشط و لا خارج عن القانون و أللي تعدى الحدود يتعاقب و تذكروا كلامي

  • عبدالسلام الكتامي
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:43

    يرى كل متتبع للشان الاقتصادي ببلادنا ان الميزان التجاري المغربي يعرف عجزا كبيرا منذ سنين عديدة وذلك مرده الى اعتماد المغرب على الاستيراد بدل تنويع الانتاج خصوصا المواد الغذائية كالحبوب واللحوم و.. وهذا ياثر سلبا على الاحتياطي المغربي من العملة الصعبة. وما ياثر اكثر على الميزان التجاري المغربي هي الكلفة الطاقية خصوصا هذه العشر السنين الاخيرة بعد الصعود الصاروخي للمواد النفطية في الاسواق العالمية وتلاعب السماسرة الكبار في البورصات العالمية وتحكمهم في الاثمنة لانهاك ماليات دول العالم الثالث.

    اذن للتخفيف من هذا العجز لابد على اصحاب القرار في السياسات الاقتصادية ببلادنا ان يبتكروا وسائل ناجعة للرفع من الصادرات كما وكيفا بالانفتاح على الخارج وتنويع الاسواق باشراك القطاع الخاص في التفكير والابتكار وتحفيزهم بسياسات جبائية لجلب العملة الصعبة وايضا اصلاح الادارة بتبسيط المساطر لتشجيع المستثمرين على الاستثمار والانتاج بالبلد للاستغناء عن المنتوجات الخارجية. على الحكومة ان تدرس بجدية الاثار السلبية لبعض الشراكات المبرمة مع بعض الدول للتبادل الحر. شكرا السيد الوزير على هذه المبادرة القيمة.

  • حسان
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:46

    المغرب كبلد فلاحي يقيم الميزانية على توقعات المناخ ان كان العام فيه فلاحة جيدة بناءا على التساقطات قد تكون توقعات الميزانية صادقة ولكن اذا كان الجفاف هنا تكون المشكلة لان التوقعات بنيت على شرط غير مأمون التحقق إذن وسبق القول أن المغرب إن أراد فعلا ان يكون بلد فلاحي لا بد من تجهيز الحقول بالآبار الجوفية والطاقة في جميع أنحاء المغرب لتجاوز سنوات الجفاف وتجهيز الفلاحة بالتقنيات الفلاحية لجعل الفلاحة اقل تكلفة وأكثر إنتاجية ولا بد من القضاء على النمط التقليدي المعاشي لأنه يعطل قوة الإنتاج باستهلاك الوقت في إنتاج مردود يته ضعيفة جدا
    أما الصناعة بالمغرب تحتاج من المغرب لرفع الإنتاجية ورفع القوة التنافسية بالاعتماد على الطاقات الداخلية لخلق القوة الشرائية
    حينما أحدثكم عن القوة الشرائية للمواطن نعني بها ان الهشاشة التي تعاني منها القوة الشرائية يجب تدبيرها لأنه كلما رفعنا من القوة الشرائية يعني رفع الاستهلاك الداخلي ورفع قوة الإنتاج تحتاج الى تحريك الأنشطة المدرة للدخل بالعمل على جعل عدد المواطنين الذين لهم دخل كافي فيه نسبة مهمة من عدد أفراد الشعب

  • متفائل
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 23:04

    الله يوفق كل من له غيرة على المغرب الشعب

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس