24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغربُ يحددُ حصَّة روسيا من الصيد بسواحله فِي 100 ألف طن

المغربُ يحددُ حصَّة روسيا من الصيد بسواحله فِي 100 ألف طن

المغربُ يحددُ حصَّة روسيا من الصيد  بسواحله فِي 100 ألف طن

مائةُ ألفِ طنٍّ من الأسماكِ ستصطادهَا السفنُ الروسيَّة من المياه المغربيَّة، بحرَ العام الجاري، بموجبِ الاتفاقِ الذِي توصلَ إليه المغربُ وروسيا، بأكادير، في أعقاب الدورة الثانيَة للجنة المشتركة بين البلدين، حول الصيد البحرِي، وذلكَ للانكباب على الاتفاقيَّة الموقعة، قبل عامٍ مضى، وبحثِ ما بدا عائقًا أمام تطبيقها.

البروتوكولُ المتوصل إليه، خلال الأسبوع الجاري، وقعهُ إيليَا شسستاكُوفْ، نائب الوزير الروسي فِي الفلاحة، ومدير الوكالة الفيدراليَّة للصيد، المعروفة بـ " Rosrybolovstvo"، عن الجانب الروسي، فيما وقعهَا عنْ الجانب المغربِي، زكية الدريوش، الكاتبة العامة لقطاع للصيد والبحر فِي وزارة الفلاحة والصيد البحري، وذلكَ على متنٍ سفينة روسيّة رستْ لعدَّة أيَّام على مرفأ أكادير.

ويشملُ الاتفاقُ المغربِيُّ الروسيُّ عقدَ الجانبين اجتماعاتٍ استثنائيَّة للجنة المشتركة، قبل حلول شهر أكتوبر من العام الحالِي، للاطلاع على النحو الذِي مضَى به تنفيذُ الاتفاق، وبحث اشتغال الهيئات العلميَّة، وما تمَّ صيدهُ من الكوطَا المحددة، من لدن المغرب، كمَا أنَّ طلبةً مغاربةً سيشاركون فِي دورات، تشرفُ عليها الوكالة الروسية، والذِين تمَّ تحديدُ عددهم فِي 20 طالبًا، على مدَى 2014-2015.

في غضون ذلك، أبدى إيليَا شسستاكُوفْ، نائب الوزير الروسي فِي الفلاحة، ثقة بلادهِ فِي ألَّا تظلَّ مجالاتُ التعاون الثنائي بين المغرب وروسيا مقتصرةً على الصيد البحرِي، كيْ تتعداهَا إلى الفلاحة. سيما أنَّ روسيا تتجهُ نحو رفعِ صادراتها من الحوامض المغربيَّة، في الوقتِ الذِي يسعى المغربُ إلى رفع حجم الحبوب المستوردَة من روسيا.

وعودةً إلى السنة الماضية، كانَ الاتفاق الموقع في شهر فبراير، قدْ نصَّ على إلزام البواخر الروسية بتشغيل بحارة مغاربة على الدوام، فضلًا عنْ تواجد ملاحظ علمي من المغرب على متنها لمتابعة ومراقبة أنشطتها بعرض البحر، وهُو ما كانَ مراقبون إيكولوجيُّون، قدْ نادوا إزاءه بمراقبةٍ أوسع، على اعتبار أنَّ مراقبًا واحدًا، يصعبُ عليه أنْ يتولَّى مهمة سفينة بأكملها.

علاوةً على ذلك، يشملُ بروتوكول السنة المنصرمة، خضوع السفن الروسية للفحص التقني، قبل البدء في أنشطتها، وذلكَ بغية التأكد من مدى مراعاتها المقتضيات التقنية للاتفاقية، والتثبت من توفرها على أجهزة تمكنُ من إخضاعهَا للمراقبة عبر الأقمار الاصطناعيَّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - مواطن اليوم السبت 12 أبريل 2014 - 05:26
وإستمر مسلسل نهب إستغلال الثروة السمكية إلى متى الله أعلم
2 - حاقد على الوضعية السبت 12 أبريل 2014 - 05:39
نتوما صيدو التونة و ما جاوره من الأسماك الفاخرة بــ 2 ريال للطون و نحن ولاد الشعب نأكل السردين ب 15 درهم للكيلو
3 - brian السبت 12 أبريل 2014 - 05:52
who's the Moroccan guy who sign it with Russia , that kind of subject its up to all the Moroccan citizens so probably he should ask before given other actually what he doesn't own, or let me guess maybe they sending him vodka instate of our fish
4 - Khalid السبت 12 أبريل 2014 - 06:06
ان الروس شعب بلا قلب، فلا تغفل اعينكم عنهم بل أشر مما تتصورون
الله المعين
5 - samawi السبت 12 أبريل 2014 - 06:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المغربُ يحددُ حصَّة روسيا من الصيد بسواحله فِي 100 ألف طن؟ الإتحاد الأوربي يأخذ آلاف الأطنان من مختلف أنواع السمك؟الآن روسيا ؟ أين تذهب هذه الأموال؟ فكرونا آخليوا لنا غير السردين ولا الشرن هو لي عارف .
6 - By : Red1 السبت 12 أبريل 2014 - 07:47
رحم الله الشعب المغربي .. واقيلا غادي ننساو الشكل ديال الحوت..
الحاصول ..الحمد لله باقيين دايرين لينا اليود ف الملحة ..
7 - الرايس السبت 12 أبريل 2014 - 08:29
آويــــــــلي/ واش احنا المغاربة اشبعنا حوت بعدا ،و ما بقيناش نشوفوه حتى بعينينا، حتى السردين اللي كان هو قوت المزاليط أصبح داير موسطاش وتجاوز ثمنه 15درهم، البحر لم يعد فيه لاطحالب لاسمك بسبب التلوث والنهب ولم نرى على سواحله سوى الما والحجر اللهم ان هذا منكر ،لقد قضى البورجوازيون ومافيا الصيد على الطبقات الشعبية ونهبوا خيرات وقوت الشعب في البر والبحر ، في ظل حكومة قال لك : حكومة مع الطبقات الاجتماعية من الشعب المغربي، ايوا احنا بداو يشرملو فينا حتى في البحر
8 - مهندس السبت 12 أبريل 2014 - 08:39
لو عرض المغرب سفينة اضافية روسية لزيادة كمية اكثر مما وقع عليه وقلل من السفن الاوروبية التي تنهب الثروات السمكية ببعض الاوريات ان لم اقل بالمجان ليستفيد المغرب اكثر من الروس في الحبوب لتطوير زراعات السقي المعقلن وتخفيض استعمال الكازوار في هذا المجال بتزويد المغرب بمحركات اقتصادية جدا وايضا الغاز والطاقة النووية وصناعة الاسلحة باستقبال طلبة يمكن الاستفادة منهم في المستقبل للحدو قدما نحو الدول المتقدمة.
9 - لحسن افرح السبت 12 أبريل 2014 - 08:45
إنني جد مسرور على توقيع إتفاق يحدد بوضوح الكمية المصطادة ،ووضع مراقب إيكولوجي على السفينة وإخضاع هذه اﻷخيرة للفحص التقني بالمغرب وتشغيل يد عاملة مغربية على متنها.
ولكن ما لا أستصيغه هو جلب المزيد من الحبوب من الخارج، مع العلم أن المغرب بلد فلاحي بامتياز،ألايتفق الجميع على أن ملايير الدراهم التي تدفع في جلب الحبوب بالعملة الصعبة رغم ندرتها هي أموال مهدورة لا تولد قيمة إضافية،و يرمى الجميع في الواد الحار.
ألا يمكننا إستغلال هذه الملايير في إصلاح اﻷراضي وتجميعها ومدها بالري الوفير من ملايين اﻷمتار المكعبة من مياه اﻷنهار التي تصب في البحر سنويا!؟.
ستكون مشاكل ولكن لا بد من التضحية بغية الوصول إلى ميزان تجاري متكافئ وخلق تنمية محلية مستدامة واستشعار استقلال اقتصادي في مادة حيوية للمغاربة.
كما لا نغفل على خلق برامج تواصلية على القنوات التي يمولها الشعب مكرها على عدم اﻹفراط في شراء الخبز و استهلاكه ورمي الفائض منه يوميا.
ولما لا نفرض على روسيا مدنا بخبرات ميدانية ﻹنتاج أفضل وبإمكانيات أقل حتى نحيا حياة أفضل.
10 - lwajdi السبت 12 أبريل 2014 - 09:23
Allah Allah 100 000 tonnes alors que le Marocain achéte les crevettes a 60dhs le kilos .
vous avez vendu le pays pour vous enrichir bande de voyous .
faite en sorte que le Marocain moyen mange en premier aprés on pourra parler des etranger .
surtout les russe sont connus pour être des voyous , de la mafia qui ne respéctent rien .
si vous leurs avez donné 100 000 tonnes soyez en sûr et certains qu'il préleveront 100 fois plus avec des fillets qui ne réspéctent rien .
dérniérement sur le marché de Versailles j'ai trouvé un dimanche Matin un marchand qui criait 3 boites de framboises made in Morocco a 1 euros !!!! je me suis demandé combien le Maroc le lui a vendu cette boite de 125 grammes ? combien de transport de bateau de frigo pour que lui il se permette de vendre 3*125=375grammes à 1 euros !!!! je me suis dis les Marocains cértains ne savent même pas ce que c'est que la framboise et ici a versailles villes snobe riche et royale par excellence 375 grammes pour 1 euros
11 - lamafox السبت 12 أبريل 2014 - 09:53
ترشيد الثروة السمكية بالمغرب اصبح من المستحيلات ما دام المغرب يساوم بملفاته العالقة فتنازلاته تزداد بتعقد الملفات والفاهم يففففففففه
12 - AGOUZAL السبت 12 أبريل 2014 - 09:55
خيرنا يديه غيرنا،فهمت الآن كلام ذلك السفير الفرنسي عن المغرب،لخبار فراسكم
13 - عبد الله السبت 12 أبريل 2014 - 10:37
ما شاء الله على التعليقات
والله صحيح هم يصطادون الاسماك الفاخرة ويتمتعون بها ونحن نشتهيها مع العلم ان لنا بحر ومحيط ونشتريها بثمن مرتفع يا للعار يا بلدي
14 - abdellatif السبت 12 أبريل 2014 - 10:38
روسيا و أوروبا توفر لشعوبها كمية جد هامة و متنوعة من السمك و الشعب المغربي يجد في الأسواق السردين و كبايلة و الشرن و بثمن مرتفع.
من المفروض أن توفر لنا الدولة جميع أنواع السمك و بثمن معقول لأهمية السمك على صحة الانسان وما بقي لأوربا و غيرها لكن ما يهم الحكومة هو الحصول على الدراهم التي لاتفيد المغاربة في شئ
15 - Nasser السبت 12 أبريل 2014 - 10:40
المغرب مجبر على تنويع شركائه في زمن يظل فيه الارتماء كليا في حضن امريكا مجازفة كبيرة.
16 - Marocains السبت 12 أبريل 2014 - 11:37
لا تبيعوا أكل المغربة ياسياسيين
سياسة التجويع
17 - معلق السبت 12 أبريل 2014 - 11:42
بالرغم من تحفظ ديالي على موضوع السمك ـ الغلاءـ.
ولكن الخطوة محسوبة أمريكا تتبيع لينا السلاح وناباغاش سحسم فموضوع الصحراء! أكيــــــد عدي تخسر كليان كل عام إشري لأنو عندو مشاكل! أما دابا المغرب مشا مزيان تنويع الحلفاء ... وكيف ما روسيا خدات شبه جزيرة القرم اللي مشي ديالها! لعگوبة المغرب ناخدو غير ديالنا.
18 - محلل سياسي السبت 12 أبريل 2014 - 12:06
المغرب يواجه ازمة من اكبر الازمات ويبدو ان الشعب المغربي هو الذي يدفع الثمن هذه الازمة هي قضية الصحراء الغربية وهذه الاتفاقية او الهبة ان صح التعبير هي مجرد محاولة لشراء صوت روسيا بمجلس الامن لكن المشكلة ان هذا النظام قد يضطر في يوم من الايام لبيع الشعب المغربي من اجل هذه القضية ان لم يكن فعل..........
19 - رشيد السبت 12 أبريل 2014 - 12:12
دبا عاد فهمت هاد المقولة "لا خيرَ في أُمّةٍ لا تَأكُلُ مِمّا تَزرع"
20 - mohajir السبت 12 أبريل 2014 - 12:18
وهذا هو التشرميل ديال بصح والله العظيم شيئ يألم القلب والنفس والروح الجسد وحتى العقل حسبي الله ونعم الوكيل <هل المسؤلين على البلاد فعلا مغاربة ؟ >.
21 - البينوني السبت 12 أبريل 2014 - 12:46
هذا هو الإحتلال الناعم ، أن توقع على إستنزاف ثرواتك من طرف العدو على مثن باخرة الحربية الكلاسيكية ، كان على محمد السادس إبداء عزة المغرب وأن يقول للروس : المغاربة في أرضهم ونستطيع تصفية البوليزاريو الذين تهددوننا بهم وأي مغامرة منكم في الصحراء ستنعكس على الوضع الإكراني ، ولاكن النظام المغربي أثبت أنه لص ، فاللص يبيع بالرخيص كما هو معلوم ، الفساد في المغرب قد يقود الصيادين المغاربة إلى القرصنة بعد أن تستنزف ثرواتهم السمكية كما حدث في الصومال .
22 - RIFI MAURES السبت 12 أبريل 2014 - 12:51
Dilapider les richesses du Maroc et de sa nation pour qu'une poignée s'empare de toutes les richesses!...100.000 Tonnes de poissons d'excellente qualité,et même la meilleure qualité du monde,vu que les eaux marocaines sont peu polluées (Ex. pas d'essais nucléaires...),la raison pour laquelle les pays du monde entier se disputent leur part de notre sécurité alimentaire

Qu'importez-vous de la Russie?des armes comme les Sukhoï SU-35 ? des missiles S-400 ?,des hélicoptères de combat,des chars T-90...etc

C'est vrai que la Russie n'a jamais agressé le Maroc directement «ni politiquement ni militairement»,mais effacer LA DETTE ALGÉRIENNE de 7.000.000.000 $,avait marqué le retour à la course à l'armement dans le Maghreb entre les deux grands pays de la région LE MAROC et l’Algérie,qui ont des contentieux et des litiges non-résolus à ce jour

La Russie a besoin du poisson marocain,en dépit de ses côtes maritimes situées dans les eaux gelées,qui ne contiennent pas le espèces demandées
...
23 - ahmed السبت 12 أبريل 2014 - 13:09
تشهيت ناكل حوت بلادي ونخلي شويا لولادي.ولكن هدشي ديالكم معرفتو فين غادي...
24 - maroc en vente السبت 12 أبريل 2014 - 13:10
ما لا أستصيغه هو جلب المزيد من الحبوب من الخارج، مع العلم أن المغرب بلد فلاحي بامتياز،ألايتفق الجميع على أن ملايير الدراهم التي تدفع في جلب الحبوب بالعملة الصعبة رغم ندرتها هي أموال مهدورة لا تولد قيمة إضافية،و يرمى الجميع في الواد الحار.
en plus ces grains que le maroc va importer n'est meme pas natuelle mais modifies génétiquement ce qui va faire de notre agriculture la source des maladie et cancer chez les marocains
quand a notre richesse de mer...nos responsable l'offrent presque gratuitement a l'occident et maintenant la russie....tout le maroc est en vente.....et les marocains sont des meilleurs spectateurs
25 - alal l9alda السبت 12 أبريل 2014 - 13:36
100ا لف طن لروسيا والاتحاد الروبي البحر كله لهم يصطادون بحرية والصيادين المغاربة يمنعون من صيد الحوت الممتاز ولا يرخص لهم الصيد الانواع الممتازة باش المغاربة مايشوفوش الخيرات السمكية الجد الممتازة المتجهة لاوربا
26 - أم سلمى السبت 12 أبريل 2014 - 13:40
المغرب كعادته يبيع ثرواته ، كرامته، فتياته ، بأبخس الأثمان ليستفيد منه لصوص ببطون منتفخة بالحرام، وشعيب مسكين يسفيد من الزيادات في الحليب في الخبز في السمك ...
الروس يأتون من شرق الكرة الأرضية ليمتعوا شعبهم بالسمك المغربي والمغربي عندما يشتاق للسمك يمر عبر المحلات ويطبق مقولة "لما شرا يتنزه".
27 - abdosoft السبت 12 أبريل 2014 - 14:06
و ما نصيب المغاربة من ثروتهم السمكية و لا يعرفون منها سوى السردين و بأغلا الأثمنة
28 - مواطن السبت 12 أبريل 2014 - 14:20
100 ألف طن في وقت وجيز،وبثمن بخس دراهم معدودة
هادو راه تيشطبو البحار مكيعرفوش الراحة البيولوجية ولا السيسيولوجية
والشعب يشري سردين خانز دلفريكو ب20درهم لكيلو،وكابيلا ب10دراهم
هادشي لي كاين فالسوق 2أنواع من السمك ياحسرتاه عندنا جوج بحور وثروة سمكية هائلة والباطوات ديالنا هادي لي تيجيبو لينا
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
29 - قصير مصطفى السبت 12 أبريل 2014 - 14:40
فيقوا اعباد الله اللهم ان هدا منكر ...هولاء الدين بدون قلب ليسو الروس حسب الاخ صاحب التعليق 4 بالضرورة..بل اكلو السحت المغاربة عبادين السنك...لقد باعوا كل شيء وخيرات البحر يسمسرون فيها مند الازل. ويوزعون ابتسامات الشراكات الزائفة لنهب خيرات الرحمان ...هل يعي الملك محمد السادس اي مسؤلين يحيطون به ..فهو مسؤل. والكل مسؤلون لا املك لاقول لهولاء لعنة الله على الضالمين...
30 - عابر السبت 12 أبريل 2014 - 15:31
هناك مصالح استراتيجية بين الروس و المغرب فالروس لهم حصتهم في المحيط الاطلسي ما دام انهم يساندون المغرب في قضاياه و ما دام انه هناك تهاون استراتيحي مع الجار اللغبي الغير المتمكن في حماية مصالح الشعوب الشمال الافريقية بسبب اطماعه الغبية في نظري حصة الجار المعادي تدهب الى الاصدقاء لمن يتعاونون بدكاء و يقفون مع المغاربة في المصالح المتبادلة ( لا تنسوا موقف روسيا الاخير فهي تستحق كل خير ). الادكياء هم الرابحون و الاغبياء خاسرون...و المغرب مطالب بتنوع اسواقه باسيا و خاصة الشعوب التي تفتقر الصيد البحري لاجل تعاون و تكامل في الحاجيات و تامين مصالحه...بعض المعلقين منهم الدين يعادون المغرب فاليبقوا مع حقدهم و ثرثرتهم الغير المجدية و اليراجعوا ان ثرواتهم المنهوبة القابلة للنفاد..و منهم قلة من المغاربة لا يفقهون في السياسة و الاقتصاد تعليقاتهم ليست في مصلحة بلدهم لكن هناك احرار يلاحظون اهمالهم من خيرات امكن توظيفها لصالح الشعب مع العلم انه ما يستخرج من باطن الارض و البحر فهو ملك لجميع المغاربة من واجبهم الدفاع عنه كيف ما كانت الظروف و ضد اي معتد محتمل ادن على المغرب العدالة الاجتماعية..
31 - العبد لله السبت 12 أبريل 2014 - 16:28
حسبي الله ونعم الوكيل والشعب يأكل في بعضه!
32 - rifi السبت 12 أبريل 2014 - 17:56
والله حرام عليكم واش الاتحاد الاروبي كيستاغل البحر لمدة عام كامل بثمن لم يصل حتى ثمن لاعب كرة قدم نيمار او رونالدو. ونحن شعب 45 مليون نسمة نشتري كيلو واحد من السمك ب 15 درهم. يعني الشعب المغربي يدفع 100 مليون اورو في اسبوع...يا سبحان الله مثل مصر عندما كانت تبيع الغاز لاسرائل بنصف الثمن.
33 - جلال السبت 12 أبريل 2014 - 19:59
الاخير المغرب بدا يسير في الطريق الصحيح هده الخطوةالموفقةمن المغرب في هدا التوقيت بالضبط في هدا وقت الحساس موعد عقدجلسة مجلس الامن حول قضية الصحراء المغربية ومناورات اليائسة لي الاعداء وحدةالترابية للمغرب مدعومين من الغازوالنفط شركةالجنيرلات سوناطرك الدين يعملون على قدم وساق للشراء الدول الغربية منافقة وامريكا الغادرة وارشاء المنظمات ما يسمى حقوق الانسان التي تشم من تقاريها المنحازة رائحة الغاز الجزائري متل منظمة مشبوهة كنيدي المغرب لا يجب ان يضع كل بيضه في السلة واحدة يمكن للمغرب ان يستغل الصراع الحالي بين روسيا وامريكا حول المناطق النفود في العالم للصالحه وللصالح القضية الوطنية انا مؤيد تماما لهده الصفقة الناجحة مع دولة روسيا العظمى ولا تنسوا ان عضوا دائم في المجلس الامن ولديها ورقة فيتوا بي امكانها افشال كل المؤامرات الاعداء والابتزازالمغرب من طرف امريكا وفرنسا اتمنى توسيع علاقات الاقتصادية والسياسية مع روسيا ومع الصين كدلك التعاليق المتاشئمة والمعارضة لهده الصفقة المعلقون ينتمون للحزب الرهج لا الديمقراطي مؤيدين اطروحة بوزبال او انهم من الانفصاليين الداخل المرتزقة