الحوامض المغربية تجتاح الأسواق الأوروبية

الحوامض المغربية تجتاح الأسواق الأوروبية
الأحد 28 فبراير 2010 - 19:32

كتبت المجلة الأسبوعية الدولية (جون أفريك) في عددها الأخير،أن الحوامض المغربية،وخصوصا البرتقال والكلمنتين،تعد منذ ثمانينيات القرن الماضي الأشهر في الأسواق الأوروبية.


وأوضحت الأسبوعية في مقال عنوانه “الحوامض المغربية تصل إلى غاية روسيا” إن هذا النجاح الذي يعتبر ثمرة سياسة تصدير قديمة،يجد تفسيره في تنظيم القطاع الخاص في ضوء مسلسل تحرير التجارة منذ سنة1987.


وأبرزت المجلة أنه بعد أن بذل منتجو الفواكه والخضروات قصارى جهدهم،إلى حدود سنة 1998،لتوجيه صادراتهم نحو أوروبا الشرقية والدول الأسكندنافية وأمريكا،وهي المناطق التي تعرف كميات ضعيفة،وعددا قليلا من المستوردين وقوانين مشددة”،تمكنوا اليوم عبر توحيد جهودهم في إطار تجمعين (فريش فروت وماروك فروت بورد)،من إيصال منتوجاتهم إلى غاية روسيا.


وأشارت الأسبوعية إلى أن “المجهودات التجارية التي تحظى بدعم المركز المغربي لإنعاش الصادرات،مكنت من تحسين سمعة الحوامض المغربية في روسيا وكندا وبولونيا“.


وأضافت (جون أفريك) أن روسيا تستورد 44 بالمائة من الحوامض المغربية (الزبون الأول قبل الاتحاد الأوروبي)،وكندا 11 بالمائة،بأحجام آخذة في الارتفاع بأزيد من 30 بالمائة منذ سنتين.


يذكر أنه خلال سنة 2009،قامت “ماروك فروت بورد” بتصدير 200 ألف طن من الحوامض،فيما صدرت “فريش فروت” 95 ألف طن.

‫تعليقات الزوار

11
  • بوب دبلان
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:40

    حيت المغرب عندو القضية حامضة على جميع المستويات والشعب حامض الحكومة حامضة..أرا برع

  • سومية
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:38

    لقينا احنا الحوامض بقالهم غير يصدروها لاروبا

  • furieux
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:52

    tout d’abord on exporte juste les meilheurs fruit et legumes du maroc,tans dis que nous on consomme le pourris a cout exorbitant.
    deuxiemme des choses , a cause de ces exportations,les prix des legumes et fruits au maroc sont trop chers,car on exporte 80% de ces produits et on garde 20% pour les marocains,ce qui fait que la marchandise manque toujours,alors des prix trop eleves.
    ces deux dernieres annees on a eu bcp de pluis,mais on continue toujours a importe bcp de bles.
    l’economie du pays est tres mal gere,si non pas gere du tous.
    il faut que nos exportations soit egales si non plus que nos importations,bine sur cote prix.
    ce qui donne qu’on est une societe de consommation seulement,ce qui fait qu’on donne du travail au chinois et europiens,tres peu pour les marocains,car on ne fabrique ni du linge ni des affaires de cuisines,meme pas des chaussettes,.
    on a une responsabilite communes a nous tous sans excpetion, c,est d’encourage les produits locaux marocains a 100%. on est rendu avec des chinois qui nous volent nos jobs meme les jobs merdiques.
    moi je suis un jeune homme de 26ans je m’habille en jellaba fabrique au maroc,des chemises aussi faite chez des taillehurs du quartier.
    je n’achete plus les pantalon chinois ni d,ailheurs.
    je suis marocain j’achete marocain,j’ai pas d’auto je voyage en train seulement,si un jour j’acheterai une ca serait une auto faite au maroc comme les logan ou dacia,car ca donne du travail a bccp de marocain ,ce qui fait moins de misere,crime,vole,chomeur et de problemes sociaux.

  • محمد ابركان
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:50

    أتأسف كيف يتم الاعتماد على مجلة لها رصيد قديم من بيع الذمم، و شراء الاقلام، بدءا من تمجيد بعض خونة أفريقيا ممن يدفع، مرورا بآزدواجية الخطاب لدى رئيس تحريرها الذي يكتب حسب حجم الاشهار المرصود، وصولا إلى الاحصائيات التي تجعل منها المجلة مادتها الاولى، و أغلبها من مؤسسات مشبوهة، او لوبيات اقتصادية معينة
    قطاع الحوامض يعاني في المغرب، و أسألوا الفلاحين
    أما عن العنوان المقترح… فلا علاقة

  • lamkachkach
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:54

    et moi qui ai acheté le kilogramme des orangers à 5 dhs! wa nariii 3la hogra!!

  • عيب
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:44

    و البرتقال اعباد الله ب 5دراهم المندري ب 8 دراهم الحامض او اليمون مكاينش حتا نالدواء

  • mohamed alberta
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:36

    oui je suis au canada mais la qualité de ces clémentine sont pas a la hauteur j en ai acheté pas mal de fois mais c est pas vraiment comme ceux du bled je me demande pourkoi!!

  • محمد
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:46

    انا من اكادير ما بان ليا شي ليمون ب 1.5 درهم اللهم الى كان هداك لي كايعطيو لباهيم, أما الليمون ديال الماكلة ب5-7 دراهم ديال العصير ب 3-4 دراهم

  • badr
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:42

    Je pense que le maroc doit faire des efforts dans le domaine de l’agriculure pas dans n’importe quoi et e droit des hommes aussi

  • MAROCAIN
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:34

    برافو زهير صاحب التعليق رقم 9 ,من يقول انه لايستطيع شراء البرتقال ويملك اورديناتور فذلك هو البهتان ,لا اعرف لماذا تنعتون بلدكم كل مرة يقع فيها تحسن, يا قوم رأفةببلدكم, فهل مرة سمعتم ان جزائريا او تونسيا او مصريا وغبرهم من العرب يشتمون اوطانهم؟من سمعكم يقول بان المغرب فيه المجاعة, حرام ما تقومون به ,والله قد عشت في تونس لسنوات وزرت الجزائر واقول لكم ان الخيرات التي عندنا لا توجد لديهم, ومع ذلك يحمدون الله ,ان الفقر في كل مكان, و الغنى كذلك ,احمدوا الله على النعم التي انتم فيها, والمثل يقول من كان في نعمة ولم يشكر خرج منها ولم يشعر, واما بنعمة ربك فحدث صدق الله العظيم.

  • رضوان
    الأحد 28 فبراير 2010 - 19:48

    السلام عليكم ان ثقني فلاحي في الحوامض
    الحمد لله حيت وجدناه تعالى و انظر كم يقام الكيلو الواحد.
    الماء.التسميد.الادوية.العمال….الحمد لله

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال