24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  4. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (2.33)

  5. قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني (1.80)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | ميناء الدار البيضاء يتحدث لغة لميس ومهند

ميناء الدار البيضاء يتحدث لغة لميس ومهند

ميناء الدار البيضاء يتحدث لغة لميس ومهند

100شركة تركية تعرض منتجاتها على متن باخرة عائمة

آلات كهربائية وتجهيزات وأواني منزلية ومصاعد وكراسي وأبواب وأثواب وزرابي وزيوت محركات وقطع غيار متنوعة.. هذه بعض من المنتجات التي عرضها تجار أتراك أول أمس على باخرة عائمة بميناء الدار البيضاء.

حوالي 100 شركة تركية تعرض منتجاتها لأول مرة بالمغرب، أول أمس الثلاثاء وأمس الأربعاء، على متن باخرة "أنقرة" التي رست بميناء الدار البيضاء عشية الاثنين الماضي، بعد مرورها على كل من الجزائر ولييبا ومصر.

وقال تونك دوميربيليك، مدير معرض "بلو إكسبو"، إن الهدف من تنظيم هذا المعرض هو ربط العلاقات بين تركيا والمغرب في مجال التسويق، معبرا عن أمله في تحقيق الهدف المنشود من تنظيم هذا المعرض.

وتتنوع المنتجات المعروضة بين الصناعات الثقيلة كالمحركات والمطاحن الضخمة وبين لوازم التجهيز الخاصة بالبيوت والشركات والفنادق وحتى العيادات الطبية والمستشفيات، كما يوجد بين المعروضات قطع غيار ومختلف المواد التي تستخدم في البناء والتشييد.

مينين كايا، أحد العارضين، قال إن شركته -المتخصصة في صناعة الأسلاك الكهربائية- تهدف من خلال مشاركتها في هذا المعرض إلى إيجاد وكيل معتمد في المغرب يمثل الشركة ويتكلف بخدمة زبنائها في مرحلة ما بعد البيع.

واستطرد كايا والابتسامة لا تفارقه، معبرا بلكنة شرقية عن تفاؤله بربط علاقات تجارية مع مغاربة، خاصة بفاس كما قال، حيث اعتبرها موقعا استراتيجيا لتسويق منتجات شركته.

وبدوره قال جمال قبطان، مدير شركة تركية لصناعة الزليج ومنتجات الجبس، إنه يتوقع أن تثمر مشاركته في هذا المعرض عن ربط علاقة تجارية بينه وبين شركاء مغاربة، حيث اعتبر هذه الشراكة مهمة بالنسبة إليه.

أما تورت أبو سهيل، الذي يعرض أواني ومطابخ صناعية خاصة بالفنادق والمطاعم، فكان يجيب على أسئلة الزوار المنبهرين بمنتجات شركته، بلغة عربية فصيحة ممزوجة بابتسامة عريضة، وكان بين الفينة والأخرى يشير بيده إلى زواره لمشاهدة شاشة تلفاز كبيرة في واجهة معرضه، تظهر طرق صناعة تلك المنتجات.

وإلى جانب الأواني المطبخية التي يعرضها أبو سهيل، شد انتباه بعض الزوار بيت خشبي متنقل يستعمل، حسب عارضه، لإيواء الأشخاص المنكوبين في حالة وقوع كارثة كالزلازل أو الفيضانات.

ويضم هذا البيت الذي يبلغ طوله أربعة أمتار وعرضه ثلاثة، أربعة أسرّة ومكان مخصص لتناول وجبات الأكل، كما تتوفر الغرفة الخشبية التي يبلغ سعرها 10 آلاف دولار (حوالي 8 ملايين سنتيم)، على نوافذ صغيرة للتهوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - ولد المرسى الخميس 04 مارس 2010 - 14:32
انا احد العاملين بميناء الدار البيضاء ومنذ الوهلة الأولى التي شاهت هذه الباخرة ظننتها باخرة قادمة من الصومال حيث للأسف أصبح كل من هب ودب يأتي للمغرب تحت شعار 10 ملايين سائح.
وللعلم يا إخواني الذين يلاحظون ظاهرة كثرة السياح بمدينة الدار البيضاء يظن أن المغرب يسير في هذا المنوال المنشود لكن للأسف فهي سياحة ضارة لأن هذا السائح يؤذي 75 درهم نظير نزوله من الباخرة ولا تجد في جيبه في أحسن الحالات 2 أورو.
وللإشارة فهذه الباخرة متمركزة في منطقة صومابور في المركز 43 و44
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال