صينيُو CATIC يسعون لتسويق "التنين المفترس" للجيش المغربي

صينيُو CATIC يسعون لتسويق "التنين المفترس" للجيش المغربي
الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:00

تسعى شركة هندسة تقنية الطيران الوطنية الصينية الدولية “CATIC” إقناع المسؤولين في القوات المسلحة الملكية باقتناء مطاردات عسكرية صينية الصنع.

وأطّلع مسؤولون عسكريون مغاربة على نموذج لطائرة من طراز FC، المعروفة باسم “التنين المفترس” والتي تم تطويرها من طرف المؤسسة الوطنية الصينية لتصدير واستيراد تكنولوجيا الطيران CATIC، إلى جانب قنابل ذكية جد متطورة.

وقال سون زيواي، نائب رئيس CATIC التي تمتلكها الحكومة الصينية وتشارك في الدورة الرابعة من معرض AirShow2014 لصناعات الطيران والفضاء، إن هناك “اتصالات أولية من أجل البحث عن فرص للتعاون بين البلدين”.. وأوضح زيواي، في لقاء مع هسبريس، أن هذه أول زيارة للمسؤولين بهذه الشركة نحو المغرب.

وأضاف نائب رئيس شركة هندسة تقنية الطيران الوطنية الصينية الدولية: “هذه أول مشاركة لنا في معرض مراكش الدولي لصناعات الطيران.. وقد عقدنا أولى الاتصالات مع المسؤلين في الجيش المغربي الذين تعرفوا عن قرب على منتجاتنا، والخدمات التي نقدمها في مجال الدفاع الوطني.. لقد التقينا بمسؤولين عسكريين مغاربة كبار، وهي لقاءات أوليةـ لكننا نبقى متفائلين”.

ولم يخف سون زيواي وجود رغبة صينية لأجل فتح آفاق تعاون عسكري واسع مع المغرب، ومن خلاله تعزيز التعاون الاقتصادي بين الطرفين.. وقال المسؤول الصيني، في هذا الإطار، ضمن تصريحه لهسبريس: “نحن نأمل في فتح قنوات التعامل مع الجيش المغربي والمساهمة في تطوير معاملات الجانبين.. ونحن واثقون من قدرتنا جميعا في الحصول على فرص للتعاون مع المملكة على كافة المستويات”.

كما شدد سون، نائب رئيس CATiC التي تعتبر فرعا من مجموعة “أفيك” الصينية، إحدى أكبر الشركات في صناعات الطيران بالصين كما بالعالم، على أن “التعاون مع المغرب لن ينحصر على العمليات التجارية الصرفة بل سيمتد إلى التطوير الصناعي المشترك”.. “نحن منفتحون على كافة أوجه التعاون، من ضمنها العمل معا في إطار شراكة مربحة للطرفين، كما هو الحال بالنسبة للتعامل مع دولة باكستان، مثلا، التي نعمل معها على مشاريع تطويرية.. وفيما يخص مجال الدفاع الوطني؛ نعمل بـ40 دولة تستعمل 2000 من أجهزتنا المتطورة، لكنّ المغرب ليس ضمن لائحة زبنائنا حتى الآن”.

وتشغّل مجموعة “أفيك” الصينية، التي تمتلك شركة “كاتيك” المتخصصة في الصناعات العسكرية، نحو 500 ألف من اليد العاملة، وتتوفر على قدرة صناعية عالية.. في الحين الذي شهدت صناعة الطيران الصينية نموا متسارعا خلال السنوات الأخيرة بعدما ركز المسؤولون الصينيون على دعم نظام الصناعة ذات التكنولوجيا العالية عبر تقوية البحث العلمي وكذا الإنتاج التجريبي، بالإضافة إلى تطوير طائرات للاستعمالات المدنية والعسكرية، وإنتاج محركات الطائرات والصورايخ.

وتنتج الصين طائرات مجنّحة ومروحيات، حيث بلغ عددها إلى حدود نهاية 2012 نحو 16 ألف طائرة، و60 ألف محرك، كما بلغ عدد الطائرات التي قدمت على شكل منح ومساعدات إلى 2400 آليّة.. كما تعمل الصين في مجال تطوير وتسويق مجموعة أسلحة شاملة والتكنولوجيا الجوية، وتطوير التكنولوجيا العالية والنظم الصناعية للقوى العسكرية والقوة المدنية.. وهو ما يجعل الصينيّين متمكنين من تسريع الابتكار والاعتماد على تصنيع الطائرات محليا وعالميا.

‫تعليقات الزوار

49
  • Khalil
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:16

    لقد التقينا بمسؤولين عسكريين مغاربة كبار، وهي لقاءات أولية لمعرفة النسبة المأوية التي سوف يأخدها هؤلاء كبار المسؤولين عسكريين.

  • مرحبا بالصين
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:18

    الصين لها اهمية استراتيجية كبيرة وعلى المغرب تطوير علاقاته مع الصين خصوصا في نقل التكنولوجيا و الصناعة فالصينيون اكثر مرونة و قابلية للتعاون بجدية مع المغرب

  • Ahmed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:19

    il est temps que le Maroc commence une industrie militaire c'est un gage de sécurité et de souveraineté dont le Maroc a grandement besoin au vue de la situation politique et les défis auquels le Maroc doit faire face . les occidentaux ne nous respecteront jamais si on est des simple acheteurs d'armement pire encore ils nous imposeront leurs régles et on sera obligés de les appliquer , l'exemple de notre Sahara est la pour confirmer ceci . tous les indices confirment la marocanité du Sahara mais on nous traite de la méme facon qu'un groupement terroriste qui sequestre des civils malgrés eux et les prend en otage pour faire pression sur la communauté internationale

  • كمال
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:22

    أيوا ها السلعة ديال الشينوا بدات عاود تاني، واش حنا بغينا السلاح ولاّ قشاوش عاشوراء. بعدو مناّ حتاّ لعاشورا واجيو مرحباً بكم.

  • محمد المغربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:24

    الى الامام
    لا نريد الحرب لكن مستعدون لها بكل مل لدينا من طاقة
    الله الوطن الملك
    عاش المغرب وعاش الملك
    تحياني

  • Ayoub
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:28

    على المغرب أن يكف عن شراء الأسلحة، بل عليه أن يبدء أولاً بشراكات مع دول رائدة في الصناعة الحربية عبر رخص لتصنيع محلي مشترك لطائرات حربية ومختلف الأسلحة، ثم بعد إكتساب الخبرة الكافية، يمكن للمغرب أن يطور صناعته العسكرية الخالصة ولم لا التصدير.

  • said007
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:28

    نريد شراء غواصات وتغيير طائرات f5

  • mohmad
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:29

    Ce qui est souhaitable c'est le transfert de technologie et l'acquisition de bons armes chinois et il faut sutrout faire attention aux chinoiseries la vigilance s'impose.

  • منير التولالي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:31

    المثل الصيني يقول " أن تعلم ولدك الصيد خير من أن تعطيه كل يوم سمكة "
    لهذا يتوجب على المسؤولين المغاربة السعي وراء اكتساب التيكنولوجيا الحديثة بدل استهلاكها…
    و عليهم ادراك أن العالم يسير بوثيرة سريعة جدا ستدهس في المستقبل المتخلفين عن ركبها ..
    أما الطماطم و البطيخ فرغم أهميتها للأمن الغذائي لكنها لا تعد سلعا ترفع من الدخل القومي..
    علينا التحول تدريجيا نحو الصناعات المتوسطة و الثقيلة إذا كنا بالفعل نرغب في البقاء بين دول يأكل قويها ضعيفها ..
    و دول كماليزيا و أندونيسيا و الهند و تركيا و البرازيل كانت دول تعتمد اقتصاد الريع و قد تمكنت من اعادة هيكلة اقتصادها و تعليمها لتتحول إلى دول منافسة تسعى إلى تصدر القوائم الدولية في مختلف المجالات .

  • سي أحمد
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:36

    لقد اغرقت الصين الأسواق المغربية بسيل من السلع المزورة والرخيصة،لكن المغاربة عرفوا قيمة هذه السلع،وما تسببه من مشاكل صحية واقتصادية وأصبحوا ينأون عن اقتنائها.
    المغرب ليس سوقا لترويج الخوردة الصينية،وخاصة في الميدان العسكري.

  • شاب مهندس
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:39

    لا نريد إقتناء هاده الألعاب الصينية وخاصة ان الصينيون معروفون بالغش نريد ان تتم صناعة الطائرات والاسلحة المتطورة في المغرب و لدينا الكفاآت اللازمة من الشباب المتفوق الدي يهاجر إلى الخارج ولا تعطى له الفرصة

  • مطاردات عسكرية صينية للمغرب
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:42

    j’espère on signé un contrat avec d'achat d' un lot d'une cinquantaine d'avion de chasse ( J-10 ) pour remplacer nos (F- 5 tiger III) obsolete et quelques missiles de long porté pour notre DCA. le Maroc a beaucoup besoin de la chine pour certaine acquisition d’armement efficace et moins chère a la fois. et dont le Maroc on a vraiment besoin pour notre force de frappe j’espère signé quelque contrat avec eux

  • متتبع للأحداث
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:43

    الصين مثال لكل الدول التي بدأت من الصفر فأصبحت دولة متقدمة مع أن لديها مشاكل، ولكن هذا عادي، المهم هو ثقتها العالية في نفسها.

  • Elguelta
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:43

    ونبقى مستهلكون لا صناعيون ونستمر في الاستهلاك ….إلى متى سنستفيق؟
    ارجو ان اجد اجابات جدية في التعليقات المعاقبة

  • RIF CENTRAL
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:46

    Il faut moderniser l'armée marocaine,c'est cher mais c'est indispensable et nécessaire de se doter d'une armée moderne digne du 21ème siècle

    Le Transfert des technologies militaires devraient être aussi UNE PRIORITÉ absolue

    Les Ennemis doivent savoir que cette fois LA RÉPLIQUE de l'armée marocaine serait douloureuse et destructrice,il faut exploiter toutes les OPPORTUNITÉS qui se présentent à nous,y compris LA CHINE qui est un pays important militairement et politiquement et économiquement

    Le Royaume Du Maroc est vu comme UN LEADERSHIP de la région du Maghreb,nul ne peut le détrôner,et il doit s'offrir les moyens militaires essentiels…Le Maroc doit s'équiper pour faire face aux menaces des jaloux,haineux qui ne cessent d'exprimer leur agressivité à notre adresse

    Un Programme de missiles (balistiques),proprement marocain devrait également voir le jour,l'industrie militaire dans son ensemble doit commencer

    Les SOUS-MARINS et Les hélicoptères et d'autres chasseurs bombardier

  • Youssef
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:50

    Ce qui est triste au maroc c'est qu'il s'est fixer l'idée qu'il est petit et restera petit, il ne pourra pas faire des partenariat avec la Chine ,pour ne pas déranger la France et les USA aussi pour rester dépendant et a la merci de ces deux pays.
    La preuve c'est l'achat de ces ATR pour la RAM expresse ,les avion qui ont le plus grand risque au monde ,et ce lui qui concrétiser l'affaire benhima n'est qu'un fils de la France et defondre juste la France et n'a rien avoir avec le maroc sauf le Dh

  • Hamdy
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 15:50

    نحن في امس الحاجة الى تعليم جيد وصحة وشغل… اما التنين فبيعوه للسعودية والامارات…
    اي تعاون هذا? اي تبادل? نشتري اسلحة نتزوق بها وندعها تتصدا في القواعد العسكرية – ونصرف عليها مليارات الدولارات – لانملكها اصلا. ونبيع لكم الزميطة بالريالات.

  • Boumakhloufi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:01

    تستحضرني مقولة زميل إسرائيلي في احد الجامعات الءروببة حين قال لي ( الدولة التي لا تصنع حتى بندقية صيد لنفسها في نضر اسرائيل دولة وجودها في الخريطة كعدمها) بالفعل المغرب لا يصنع حتى بندقية صيد .. يستورد من اسبانيا و إيطاليا بندقية واحدة 700 euro فما فوق 1000 2000 3000 euro . فالقناصة يعرفون ثمن بنادق صيد..في قريتنا كان هناك رجال لم يلجوا قط اي مدرسة يصنعون بنادق صيد (الفردي) مقابل 700 800 900 درهم فقط. فبدل ان تساعدهم الدولة وتستفيد من قدراتهم اكثر وبطريقة حديثة يصبحون مطلوبون للعدالة ويقدمون لمحكمة عسكرية.. سنبقى دائماً وأبدا نستهلك فقط على جميع الأصعدة ..

  • bichri mohammed
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:03

    Situation ablige.Il faut le faire en faisant confiance à la Chine désormais une puissance aussi bien économiquement que militairement

  • aziz abamni
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:10

    إلى متى و نحن نستورد الأسلحة مما يجعل الميزان التجاري في عجز بسبب قيمة الواردات التي تفوق قيمة الصادرات
    لماذا لم يدخل المغرب في صناعة الطائرات الحربية أولا من أجل سد حاجيات القوات المسلحة و تانيا التصدير نحو الخارج لجلب العملة الصعبة و تشغيل آلاف المهندسين العاطلين و جعل المغرب قوة عسكرية عظمى من ناحية الموارد البشرية و الأليات الحربية و العتاد
    هذا مجرد حلم لأن في المغرب لوبيات و مرتزقة و وحوش بشرية يريدون هذا الوطن أن يبقى مجرد كعكة يقتسمها كبار المسؤولين و أن يبقى شعب مستحمر مع كامل إحتراماتي

  • sure we can
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:28

    هناك معادلة انتخابية يعرفها الجميع
    هي الحصول على نصف الاصوات زائد واحد لضمان الفوز
    بما أن فرنسا وأمريكا عضوين دائمين في مجلس الأمن و بريطانيا تتواطأ معهم يعني عضو حليف ينال نصيبه من الكعكة وهم لا يترددون في التلويح ببطاقة حق الفيتو كلما تعلق الامر بدولة مارقة يعني مكتشريش المنتجات ديالهوم وخصوصا السلاح
    فلا أعتقد أن جينيرالات المخزن يستطعون شراء الاسلحة الصينية مهما كانت متطورة و رخيصة و غير خاضعة للشروط التقليدية التي تضعها الدول الغربية كمعاهدة عدم استعمالها ضد دولة صديقة
    أولا
    لان الانظمة السابقة الدكر امريكا و حلفاىها هي الحامي الاول لاستمرارية النظام المخزني الاستبدادي الجاثم على صدور العباد في المغرب
    ثانيا
    هم يعرفون حق المعرفة أن أمريكا و فرنسا .. شاداهوم من شفار عيونهم .. في قضية الصحراء يعني تتحكم في زمام الامور
    و بما ان اعضاء مجلس الامن خمسة و المغرب متحالف مع اثنين و الثالث بريطانيا الدي يمكن ان يساعد في ميل الكفة لصالح المغرب مضمون
    فلا أعتقد أن المخزن بليد ليقوم بهده الخطوة
    لان الصين لها حليف واحد داخل المجلس هو روسيا فهدا غير كافي لتمرير مثل هده الصفقات

  • اين المؤسسات
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:36

    في المغرب لا وجود لمؤسسات حقة يزول افرادها وتستمر هي وتدوم دوام الوطن ولذا لا يخطط ولا يفكر المسؤولون الا للحظة التي هم فيها فياتي تدبيرهم قاصرا محدودا
    يبقى الحسم للمؤسسة الوحيدة الحقة في البلاد وهي المخزن الذي عليه ان يحيط نفسه بمؤسسات وعناصر كفئة من اجل صناعة حربية متطورة وخاصة الفضائة لمواجهة اعداء المخزن وضمان ديمومته اما الشعب المغربي يطمح في العصر الحالي لتعليم وسكن وصحة ودخل وحرية لحفظ كرامنه

  • جندي مخلص للوطن
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:37

    و اعدوا لهم مااستطعتم من قووة ومن رباط الخيل ترعبون بها عدو الله وعدوكم "ص" ا شتروا السلاح ولو من الصين " وما يدريك ! لعل السلاح الصيني اصبح فعالا اكثر من الامريكي والروسي , لان التكنولجيا في اوربا وامريكا اصبحت هارمة بينما في الصين لاتزال شابة ,تصوروا العالم اليوم بذون القوة الاسيوية ! اليس من السهل على الامبرالية ان تغزو الدنيا كلما ضاقت بها لتتوسع من جديد وتحل كل مشاكلها وازماتها الاقتصادية . نحن الان مايهمنا هو ان يكون لنا جيش للدود عن حوزة وطننا من طنجة حتى لكويرة ومن وجدة حتى اوسرد ,جيش مسلح ومدرب ومؤطر وبمعنوية قوية برا وجوا وبحرا بشعاره دائما "الله الوطن الملك "

  • مغربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:40

    لمكسي بديال الناس عريان…..صافي هدشي لي بغيت نقول

  • youssef
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 16:54

    طائرة ممتازةولها مستقبل زاهر نتمناها في قواتنا الجوية بعدد 150 طائرة على الاقل

  • winged man
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:03

    In my opinion JF-17/FC-1 Fighter is worthless (maybe as advanced training jet?),we dont need such fighter if we want to improve our air force.now we need to focus in increasing the quantity of F16 viper or looking for similar 4.5 generation fighters and why not the 5ft generation e.g: F15 SILENT EAGLE or even the F35 ( emmm no I dont think so LoL) but FC-1 indeed not a great choice.

  • XXXXII
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 17:37

    ا لمغرب والحمد لله لايريد مشاكل ولاشيء من هذا القبيل والعدو يعرف هته الاشياء ,فالمغرب له اراضي وجزر مغتصبة ثم انه اي المغرب كل مرة يتحاور باسلوب حضاري, عصري وديبلوماسي على اراضيه لكن العدو يزيد في تماديه وعدوانه لهاذا المغرب على الطريق الصحيح لاقتناء اسلحة عالية الجودة اضف موقعه الاستراتيجي والمحسود عليه والمغرب له بحر طوله يمتد3500 كلم ثم المغرب محفوف باعداء وواجب على المغرب الاجبار العسكري لاولاده وبناته حتى ننهي المشاكل مع العدو الخبيث لان العدو لا ينام حتى يرى المغرب في حالة غير مستقر وممزق لان اول دولة في المنطقة استقراره محسود علية وخاصة دولة لاداعي تسميتها وهته الدويلة توجد في شرق المغرب

  • مغربي متفائل
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:37

    أقوى الأمم تجبر شبابها على الخدمة العسكرية بدون تمييز..
    خـــــــاصنــــــا رجال و نساء أكثر.
    الله المعيــــــن

  • العربي
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 18:59

    المغرب دائما يشتري ماهو مصنع هل سنراه يوما مصنع قلت مصنع وليس"مجمع أو مركب"
    يجب ديكتاتورية التصنيع ….وإلا نل نرى يوما المغرب يصنع شيء أول الخطوات إجبار ماما فرنسا على التحويل التكنلوجي وإلا نوقف تعليم اللغة الفرنسية ولا تعاقد مع أي شركة فرنسية ة وتعميم كل الشركات الفرنسية الموجودة
    بعد ذلك نفس خطوة مع إسبانيا وأمريكا
    يجب تطبيق النموذج الياباني وكوريا ….لعدة أسباب لأن ذلك سيهمهم لأن المغرب بوابة على أوروبا ثانيا التعاون سيسمح بكتساح السوق الأفريقية وشمال إفريقيا ثم العالم العربي وخاصة المستهلك الخليجي

  • Papillon
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:38

    افتح ياسمسم ،أعني أبواب إفريقيا للصناعة العسكرية الصينية المذهلة،والتعاون في مجال تطوير الأسطول الحربي الجوي،وتحديث آلياته الدفاعية.الصين بلد عملاق على جميع الأصعدة،والتعاون العسكري الصيني المغربي مستقبلا،سيغضب "فرنسا"و "أمريكا".والسؤال هل تعمد "السي بن كيران" في رده على السفير الأمريكي،في معرض الطيران، بوصفه المغرب بوابة إفريقيا، والحركة اللادبلوماسية قبل قطع الشريط،وكان السفير لبقا،مرنا، على شفتيه ابتسامة تجمع بين الشفقة والسخرية.

  • tecnologi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صينيُو CATIC يسعون لتسويق "التنين المفترس" للجيش المغربي؟العالم يخدم عقله لصناعات متطورة وباهضة الثمن ونحن العرب ياالله كنبحث باش نخرجو البترول من الأرض؟يعني عقلان لايلتقيان وبينهما فرق كبير.

  • شوجي ليانغ
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 19:44

    أنا كنتعجب لهادو لي كايهدرو أُ كايقولو بعدو علينا القشاوش ديال الشينوا، الصين راه من أكبر الدول الصناعية في العالم، خصوصا في الميدان العسكري، أُ الناس مساكن ماعارفينش بلي السلعة ديال الشينوا فيها بزاف ديال المستويات، والمستوى الرخيص هوا لي كاتصدرو لبلدان العالم الثالث حيت القدرة الشرائية ضعيفة، كون ماشي الشينوا مايلبسش الفقير أُما يشريش تلفزة ومايتفرج مايتكونيكتا، أُزايدون الدوريجين ديال الشينوا الجودة ديالو عالية أُغآآالي علينا بزاف، التيكنولوجيا الصينية على أعلى مستوى، ولكن الناس مساكن فافهمينش كيسمعو غير السلعا د الشينوا عيانة أُ كايسحاب ليهوم الصين دولة ديال تصنيع الخردة، قراو شويا على الصناعة و الإقتصاد والتعليم ف الصين، والسلام

  • rachid elfassi
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 20:09

    كل هذه الصناعات هي في متناول المغاربة و أعرف ما أقول لأن ا لذكاء موجود عند المغاربة الحمد لله كباقي سكان العالم لا أعرف ما سبب الإستهلاك المغربي للأسلحة الخارجية ، بعد قرائة تعليقات قراء هسبريس تبين ما يلي :
    ـ التعاهدات الجيوستراتجية للمغرب تجعله يشتري من أمريكا و أوروبا مقابل الدعم في قضية الصحراء التي يبدو أن لا نهاية لها في ظل التبحليس المغربي أمام المنظمات الدولية الأمريكية الأوروبية
    ـ المسؤولون في المغرب لهم مشاغلهم الخاصة و مامسالينش لهاذ التخربيق
    ـ المغرب بلد سلم و ماعندوش معى المشاكل كل سياسة في هذا الإتجاه ستوجه له الأنظار
    ـ صفقات السلاح غالبا ياكلو فيها المسؤولين الكبار طرف ديال الخبز الله يحسن العوان
    عندي ما أضيف لكن أفكار متطرفة لا تخدم مصالح الدولة العليا واخا مصالحي أنا السفلى لا تهم أحد
    تحية لهسبريس و قراء هسبريس

  • AMAZIGH DU RIF
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 21:31

    L'Armée de Terre Marocaine manque "d’hélicoptères" d’attaque et de soutien de troupes au Sol,il faut remplacer les anciens engins vétustes par des Chars de combat de bonne qualité et performant

    Il ne suffit pas d'avoir d'excellents soldats pour en faire une armée opérationnelle et efficace,mais les moyens aussi jouent un rôle primordial

    Il faut remplacer ces avions F-5 qui ont été modernisé et mises à niveau du Mirage 2000,au lieu de les remplacer et de les envoyer tout simplement au cimetière,(à rappeler que la modernisation du F-5 a coûté extrêmement cher,une enveloppe budgétaire qui aurait dû être dépensé pour acquérir d'avions de combats ultra moderne équipés des systèmes sophistiqués..) LA MARINE marocaine devrait recevoir quelques SOUS-MARINS…Les Forces Aériennes c'est le point névralgique de toutes les armées marocaines,car c'est elles qui rédigeront toutes les opérations en cas de conflits majeur avec les voisins belliqueux…Plus de missiles longue portée,plus d'avions

  • التكنولوجيا الصينية الحديثة
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 22:17

    متفق مع رقم 32 مائة في المائة
    يجب علينا تحديث قواتنا المسلحة. المغرب لايريد حربا لاكن اصبح اليوم من الضروري ان نكون مستعدين لها ان اقتضى الحال للدفاع عن وحدتنا الوطنية. لان المغرب يوجد في منطقة غير مضمونة ومحفوف باعداء واراضيه وجزره مغتصبة. علينا ان نطور علاقاتنا مع الصين في نقل التكنولوجيا والصناعة العسكرية المتطورة التي نحتاج لها . خصوصا في ميدان الطيران ومختلف الأسلحة المضادة للصواريخ طويلة المدى. اما السلاح الصيني فهو اصبح اليوم فعالا اكثر مما كان فيه منذ زمان ان لا نخطأ ! يجب ان لا نقلل من الأسلحة الصينية. التي اصبحت اليوم من اكبر الدول الصناعية في العالم، خصوصا في الميدان العسكري.
    Faut pas sous estimer l’armement chinois de nos jours ils ont beaucoup progressé technologiquement dernièrement en plus il vendent leurs matos a un prix raisonnable dont le Maroc a vraiment besoin aujourd'hui

  • مواطن حر
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 23:00

    دب الحلزون فوق حجارة ، بقى لنا غير سلاح لا تعليم لا صحة لا سكن . الشعب يعاني بقا لنا غير سلاح . لا حول ولا قوة إلا بالله

  • التكنولوجيا العسكرية المتطورة
    السبت 26 أبريل 2014 - 00:51

    Je suis entièrement d'accord avec le N°34 Notre armés devrait avoir du matos ultra sophistiqué telle des hélicoptères de combats (AH 64 Apache) en bonne quantité une trentaine, des sous marins au minimum deux engins. et des hélicoptères de transport de troupes CH- 47F chinook et NH-90 une vingtaines. des avions de transport logistiques une vingtaines aussi des chars blindés ultra sophistiqué en grande quantité (600) plus d'avion de chasse sur plusieurs vecteurs minimum quatres vecteurs (F-16, J-10, ou jf-17, Mirage F1E (Multi-rôles) Gripen NG. équipés des systèmes sophistiqués ainsi que des avions d'entrainement T-50 ou M-346 italiens bref il ont faut beaucoup de matos de toute catégorie

  • 007
    السبت 26 أبريل 2014 - 01:14

    il faut que le Maroc achète des F-35 et des F-15

  • tariq
    السبت 26 أبريل 2014 - 01:31

    الصين في علاقاتها الإقتصادية تفيد و تستفيد و ليست ذات منهجية استغلالية استعمارية كما تفعل الدول الغربية و هذا ما جعلها تنافس بل تتفوق علىى امريكا و فرنسا بإفريقيا و بالتالي تأزيم المؤزم . مسألة احتمال إقتناء المغرب لسلاح صيني تبقى ضئيلة لأن المغرب مجبر بطريقة غير مباشرة على التبعية لسوق التسلح الغربي…. و يبقى ملف الصحراء مسمار جحا،،

  • تشومسكي
    السبت 26 أبريل 2014 - 01:43

    في زمن العولمة وفتح الاسواق على مصراعيها وضهور الصين قوة اقتصادية وعسكرية تؤرق مضاجع الغرب الامبريالي حري بالمغرب الاستفادة من الخبرة الصينية في مجا ل الطيران والتسلح لا ن العالم خلال ألعقدين القادمين سيشهد لا محالة تفوق الصين على القوة العظمى امريكا في جل المجألات.

  • مغربي
    السبت 26 أبريل 2014 - 03:13

    متي نعتمد علي انفسنا في صناعة الاسلحة………..؟ ما الفرق ………….تقولنا شتانا بينا وبينهم ؟ ……………….الا انني متاكد من الطاقة اليشرية المغربية فقط …..تحتاج لدعم ………. اكتفيتا من الاستراد كل شيء………..هم في كل مكان فبحتوا عنهم يمسكون مراكز جد مهمة الا ان المغرب لا يستفيد من ابناءه وهدا يعود لسياسة الاستراد و نوم……………..للاسف.

  • Moe
    السبت 26 أبريل 2014 - 03:39

    Please do not buy from the chinise . Bad service ,bad quality .you buy what get..no warantee after sell , you buy one thing from them it will cost more if then getting the original one .take it from me . Her in the usa .the us government knows that ..they are like monkeys , they only know how make a copy of the product ,they don't know to creat the product .so stay a way from this people

  • احمد
    السبت 26 أبريل 2014 - 07:27

    الصين هي مصنع العالم و الغرب كله يصنع عندهم
    و القاعدة عندهم تقول كل بضاعة تساوي قيمة ما أنفق فيها "إيفن تشيين إيفن خو"
    نحن من نلهث وراء السلع الرخيصة و الجودة الرديئة و الشطارة عندنا بكسر الأسعار فما إن يدخل منتج للسوق حتى ترى الكل يجري للصين ليأتي بسعر اقل و لا يهتم ان كانت تشتغل ام لا.
    الصينيون يخبرونك عن الجودة و السعر و انت من يقرر تشتري الجيد ام الرديء

  • مواطن غيور
    السبت 26 أبريل 2014 - 08:43

    ان المغرب لو اراد ان يصبح رائدا في صناعة اسلحة غير مكلفة لفعلها
    ان توفر المغرب على مجموعى لا يستهان بها من هاكر شباب يصنفون في العالم كاخطر هكر في العالم يجعلها قوى لا يستهان بها كيف
    ان الحرب الكبرى القادمة ستعتمد على الاجهرة (صواريخ طائرات بارجات حاملات طائرات …..) التي تسير كلها بكموترات فائقة التطور و بالتالي العنصر البشري سيشارك في الحرب من بلده دزن التنقل و من بعيد
    على المغرب اذا ان تكثف بحوتها في هذا المجال و تكون هذه الشريحة من الشباب الذين يتوفرون على قدرات هائلة في مجال العلاميات بحيث تتجه نحو اليلاح الاليكتوني الذي يجعلها تشل حركة العدو بارسال فيروسات تجعل يلاحه اعمى لا يرى اهدافه بل و شل حتى حركاة الكائرات و حاملات الطائرات
    تخيلوا معي ذلك كم سيكلف المغرب هل اجر مناسب لهكر كغربي يساوي ثمن صاروخ عابر للقارات ان ثمن قذيفة واحدة ستوفر اجرة عشرات الهكرات فلماذا لا نستثمر في هذا المجال
    الحرب القادمة اليكترونية و الصين سبقت باختبارات للسلاح الكهرو مغناطيسي
    كاؤائ اخواني انونيموس في هذه الفكرة

  • zouhair kaya
    السبت 26 أبريل 2014 - 08:56

    إقتناء الطائرات و الاسلحة المتطورة لا يعني الإستعداد للحرب بل يجب علينا أن نطور مهاراتنا وقدرتنا الصناعية و العسكرية والفكرية مادام لدينا أدمغة مستعدة للتطور،هكذا وإن صرفنا أموالنا اليوم تعود على أبنائنا بالنفع في الغذ.

  • مغربي
    السبت 26 أبريل 2014 - 09:30

    نريد من المغرب أن تشتري 538 قنبلة درية و758 دائرة شبح و1000 طائرة بدون طيار 1542 رشاش بليزر

  • dardacha
    السبت 26 أبريل 2014 - 10:25

    vous avez oublier le salaire du militaire qui ne dépasse pas 3000 dhs

  • عارف اش كانقول
    السبت 26 أبريل 2014 - 10:38

    رد على صاحب تعليق 38
    المغرب عندو الاف 16 و الاف 35 امريكا ماغاديش تعطيها لينا و الا عطاتها لينا غادي يكونو شروط قاسية باش ناخذوها منها الثمن السرية التامة ,,,
    و اللي كايقول باللي سلعة الشينوا ماشي فري سير لاوروبا و شوف اي حاجة ماد ان شينا غادي تلقاها مزيانة و صحيحة و حنا علاش يبيعو لينا هاد القشاوش ؟حيت حنا بلد القدرة الشرائية ضعيفة داكشي لاش خاصنا مواد رخاص
    و اصلا الصين صنعات هاد السلاح لنفسها يعني هو مزيان فاي معركة و الا باعتو لينا حنا راه غادي نخدمو بيه مزيان و اصلا حنا مامحتاجينش ليه عندنا امكانيات نديرو و لكن المغرب بغا يبقا تابع

  • roar
    السبت 26 أبريل 2014 - 16:38

    Il faut chercher a industrialiser , non pas exploiter seulement , donc il faut faire des partenariats avec ses pays pour se bénificier après

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة