جمعية صحراوية تُطالب Nokia بالاعتذار للمغاربة

جمعية صحراوية تُطالب Nokia بالاعتذار للمغاربة
الجمعة 12 مارس 2010 - 18:27

طالبت جمعية “الصحراء المغربية ” أمس ، شركة “نوكيا” للهواتف ” الاعتذار رسميا للمغاربة، كون هواتفها من الجيل الجديد، المزودة بنظام (ج ب س) ضمنت في برامجها خرائط انتقصت الأقاليم الصحراوية الجنوبية من التراب المغربي.


واعتبر رئيس الجمعية محمد رضا الطاوجني في تصريحات لوكالة ” إيفي الإسبانية ” عدم ضم الشركة الفنلندية “نوكيا” للأقاليم المغربية إلى الأراضي المغربية خطأ كبيرا، وطالب الشركة بالاعتذار للشعب المغربي الذي ضحى كثيرا من أجل ضم هذه المنطقة إلى أراضيه.


وأكد الطاونجي أن الجمعية خاطبت نوكيا بشكل خاص لحل تلك المشكلة، ولكنها لم تهتم بكلامه لذلك قرر إدانة أفعال الشركة الفنلندية العالمية علنا.


وحسب، ذات المصدر، فإن وزارة التجارة والصناعة المغربية ، أشارت إلى الخطأ الذي وقعت فيه “نوكيا” دون أن تعمد السلطات المغربية إلى مصادرة ذلك الصنف من الهواتف، بل الشركة هي التي قامت بسحبها من الأسواق وانتهى المشكل.. غير أن رئيس الجمعية المشتكية يصر على اعتذار” نوكيا “ أولا وكذلك شركتي خدمات الهاتف النقال في المغرب اللتين روجتا البضاعة . وأضاف المصدر الإعلامي أن مسؤولي “نوكيا” في المغرب امتنعوا عن الإدلاء بأي توضيح بخصوص المشكل، فيما نفى فرع الشركة في دبي والشرق الأوسط ،علمه بهذا الخطأ التقني


ومن جهتها اعترفت شركة اتصالات المغرب، حسب موقع “إيلاف ” الإلكتروني ، أنه منذ حوالي شهر ونصف، تم اكتشاف ” الخلل” في خرائط الهواتف، وعولج الأمر بكيفية ودية مع الشركة المصنعة في إطار سياسة فض الخلافات التجارية. وبالفعل تم سحب الهواتف من السوق وطلب من الزبائن الذين حصلوا عليها مراجعة “اتصالات المغرب” لاستبدال الهواتف بأخرى ليس فيها ذلك العيب التقني السياسي.


وليست هذه المرة الأولى التي ينشب فيها خلاف بين السلطات المغربية وبعض الشركات الأجنبية التي لا تراعي مشكل الصحراء، وغالبا ما تتم تسويته في هدوء ودون جلبة إعلامية ، كما أن مطبوعات أجنبية تقع في نفس الخطأ حين تنشر خرائط توضيحية اقتطعت منها الصحراء أو تضع عليها علامات أو لونا خاصا ما يوحي أنها ما زالت محل نزاع. وأحيانا تضطر السلطات إلى منع توزيع وتداول تلك المطبوعات


يذكر أن نفس المشكلة قد أثيرت عام 2008 ولكن مع شركة ماكدونالدز للوجبات السريعة بعد أن وزعت ألعاب وجبات الأطفال “هابي ميل”، في المغرب، مصحوبة بخريطة لا تشمل حدوده الأقاليم المغربية ضمن حملات الشركة الترويجية.


إلا أن الشركة اعتذرت بعدها وقامت بسحب تلك الألعاب من الأسواق، مؤكدة أن الخريطة قد رسمت فيها الحدود بشكل خاطئ.

‫تعليقات الزوار

19
  • la tahzan
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:31

    شكرا لجمعية الصحراء المغربية
    وشكرا لمحمد رضا الطاوجني على مجهوداته القيمة
    شركة نوكيا لم تذنب في حق المغرب
    بل هي ضحية لجهات أجنبية معادية للمغرب ووحدته
    والحل بدل مطالبة بالإعتذار من , الشركات الدولية , والمواقع الالكترونية , وقنوات التلفزة ,
    الحل البسيط هو
    معرفة الجهة الدولية المختصة بتزويد الشركات العالمية بالخرائط الرقمية و الورقية,
    . فأغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية. ويعرف هذا الميدان تطور يومي ومستمر, ويدرس في الجامعات الدولية , والمعاهد الخاصة ويدخل في عام الخرائط وتقنيا يسمى ب”نظم المعلومات الجغرافية” ,
    من أهم هذه البرامج مثلا : برنامج MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال.
    بذل تضيع الوقت والجهد والمال في المحاكم والجرائد أقترح.
    إنشاء لجنة وطنية , مكونة من حقوقيين دوليين , وإقتصاديين مغاربة , ورجال أعمال مغاربة ,
    لمخاطبة الجهات المختصة دوليا في إصدار هده الخرائط.
    1 إنشاء حلف من الشركات الوطنية والعربية والدولية التي يتعامل معها المغرب, لتكوين لوبي ضغط
    2 جمع كل الوثائق التي تدعم ملف المغرب , منها إتفاقية انشاء اتحاد المغرب العربي, و الإتفاقيات العربية العربية وكل مايتبت عدم وجود دولة قائمة في الجنوب المغربي.
    3 تمويل الدفعات الأولية من الخرائط التي تظهر وحدة المغرب

  • مغربي
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:33

    واش بلاد مافيهاش تجنيد إجباري ولا كشاف مغربي إجباري ولا صناعة حربية لتجعل الشقيق العدو يراجع حساباته و يخاف من المغاربة إلى ناضو يدافعو على الوحدة الترابية و الوطنية، معلوم يلقاو النفصاليين للي مزيغهم علينا، ها لبنان كتقوي راسها بحجة تهديدات جارتهم اسرائيل، إوا حنا نبقاو غيكانسعاو حقنا عند البعيد و القريب، زيدك الإرهاب و التهريب و المغرب مسيكين قاعد يفرنس للعالم و يضل يبرر ليهم بلي راه متسامح و كيحب السلام و الديمقراطية، ديما نفس النغمة، الى متى؟

  • momo
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:35

    أنا اتفق مع صاحب التعليق رقم 1 فكرة ممتازة

  • mustapha
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:37

    الإرهاب و التهريب و المغرب مسيكين قاعد يفرنس للعالم و يضل يبرر ليهم بلي راه متسامح و كيحب السلام و الديمقراطية، ديما نفس النغمة، الى متى؟

  • سعيد
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:41

    نشكر المناضل الغيور على وحدة الوطن السيد الطاوجني وبما انني مغربي أشاطره نفس الغيرة ارجو منه ان يتصدى لقناة الجزيرة ولامثالهاوكل من يستفزناباية طريقةراجيا له كل الوفيق.

  • adil
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:39

    الذي ضحى كثيرا من أجل ضم هذه المنطقة إلى أراضيه
    c’est une erreur mon frere comme si tu parle de une terrre qui n’est pas la notre a nous tous les marocains. le peuple marocains du nord jusque au sud a souffert pour reccupérer la partie nord et ensuite la partie sud du maroc des mains des colinisateurs francais et espagniols.

  • معععربي
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:51

    أرد على الأخ الذي قال لا يوجدتجنيد إجباري : يوجد تجنيد أجباري أنسيت ستديو 2m و الفكاهة شو .

  • ahmed
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:55

    لماذا لا تطالبوا الأمم المتحدة بتغيير الخرائط

  • المكردع
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:53

    لا أعرف ايهم أولى بالتغيير , لو سألك مغربي أين تسكن و أجبته في أقصى الجنوب سيرد بكل عفوية و دون تردد أن مدينة اكادير مدينة جميلة و رائعة , حتى في الفكر الشعبي فالصحراء مقصية و لن تتزيد خريطة نوكيا من الامر شيئا ,فالمغربي يرى الصحراء دائما منطقة زائدة شادة غير مندمجة قاحلة خيام و مسيرة خضراء , و مازال الاعلام المغربي يعزز هده النظرة باقصائه لتلك المناطق اللهم اذا اقتربت مفاوضات معينة تبدأ الالة الاعلامية بالتطبيل و التزمير و الحديث عن المطارات و محطات القطار تحت الارض التي تم تشييدها بالصحراء و السكان الذين يعشيشون في بحبوحة .
    فلنغير نظرة الانسان العادي للصحراء قبل أن تغيرها النوكيا

  • مغربي
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:57

    أوقفوا استيراد تلك الهواتف كما
    أن المستورد يتحمل المسؤولية الكبرى.فإلى متى ونحن هكذا نستهتر بمقدساتنا!

  • Abdou
    الجمعة 12 مارس 2010 - 19:03

    Je te remercie Mr. Tawjni pour ta vigilance et ton dévouement pour notre cause nationale . Vive le sahara marocain

  • المكردع
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:59

    و شراء شركة google و شراء شركة نوكيا .
    يا أخي الخرائط يتم الاعتماد على ما ترسمه الامم المتحدة و ليس برنامج الماب انفو

  • محمد باكو
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:49

    السلام عليكم انا من المحاربين القداما في الصحراء المغربية .امضيت فيها قرابة 26سنة فمااضن ان هناك مغربي واحد يريد تسليم الصحراء للجزائر

  • jnina100
    الجمعة 12 مارس 2010 - 19:05

    يجب انشاء مجلس الرقابة الوطني كهئيةمستقلةلتمحيص الاتفاقيات التجارية بين الشركات العالمية و الوطنية و الاجنبية المقيمة بالمغرب.ولابد من اشراك وزارة الخارجيةفي هذا الدور.استثمار المصالح الاقتصادية له دور فعال في الميدان الاقتسيساي اليوم.صاحب التعليق الاول له فكرة جيدة لكنهالا تعمل في كثير من الاحوال. ختامه الخطوط الوهمية موجودة في عقول البعض فقط ,لكن في الواقع المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها والظفر عمروا ما يطلع من لحمه.اما اذا لم تقوم الدولة بواجبها اكثر بما تقوم به اليومفعلى المواطن ان يقاطع المنتوج المسيء كحد ادنى والسلام.

  • نزهة
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:43

    السلام عليكم
    مشكلة الخرائط هي اشكالية كبيرة على الدولة المغربيةو جميع الفعاليات بذل مجهود كبير فيها و ذلك على جميع الاصعدة.
    مثلا هناك دليل “Michelin” المعروف و الذي يباع في المملكة . هناك كتاب “connexions” الذي يدرس في المركز الثقافي الفرنسي.الخ…
    اذا ارادت تلك الشركات الربح فليس على حساب وحدتنا الترابية
    نموت و يحيا الوطن.

  • مغربي صحراوي
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:45

    أنا أيضا مغربي جنوبي المنشاء وعملت خلال 25 سنة كموظف مسؤول في عدة مدن صحراوية مغربية ومن يحلم أن المغرب أو أننا قد نتنازل على حبة من رمال صحرائنافهو في حالة حلم إن الصحراء المسترجعة مغربية و ستبقى كادلك ما دامت السموات والأرض بغض النضر عن ما يقوم به الأعداء من تشويه للحقيقة أدعوا كل من يشك في ما أقول أن يزور المدن الجنوبية الصحراوية كي يتعرف على حقيقة الأمر زوروا وطنكم وتعرفوا على أحواله وعلى التغيير الدي تم بعد دهاب المستعمر الإسباني

  • الغلط ليس من nokia
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:47

    لو كان المشكل في نوكيا لحل بالساهل ولكن المشكل موجود في الخرائط المعتمدة لدى الامم المتحدة لانه حسب التقارير الصادرة عن نفس المصدر فالصحراء المغربية حسب أقوالنا تسمى الصحراء الغربيةحسب المعطيات الدوليةفهي منطقة متنازع عليها!السؤال المطروح؟هو هل يمكن ان نواكب التطور العالمي من غير nokia ؟

  • hamid
    الجمعة 12 مارس 2010 - 18:29

    السلام عليكم
    بدايةاتفق مع صاحب التعليق 1 وثانيا هناك قناة الجزيرة التي تنتقد كل الدول العربية وتغض الطرف عن الخليجية باسثناء السعودية و الكويت و كان قطر مملكة افلاطون الفاضلة ولهدا اتمنى التعامل بحزم اكبر مع كل اداة تقسم المغرب عن صحرائه. 

  • ايمان الفاضلي
    الجمعة 12 مارس 2010 - 19:01

    تذكرت المثل الذي يقول “قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه :
    شركة نوكيا لم تكن تحارب و تناضل مع اجدادنا و ابائنامن اجل الدفاع عن حوزة الوطن
    “بسيف عليهاادير خارطة مقزمةعلى هي اشنو خاسرة؟؟؟””

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة