بوسعيد يؤكد أن حجم الدين الخارجي للمغرب بلغ 24 مليارا

بوسعيد يؤكد أن حجم الدين الخارجي للمغرب بلغ 24 مليارا
الأحد 4 ماي 2014 - 12:00

أكد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن احتياجات تمويل الخزينة في السوق المالية الدولية تبلغ 24 مليار دولار، حيث يشمل التمويل الخارجي من لدن الدائنين الثنائيين ومتعددي الأطراف، وأيضا التمويلات في السوق المالية الدولية التي يعتمد حجمها بشكل خاص على طلب المستثمرين.

وأفاد بوسعيد، في حديث نشرته اليوم صحيفة “أوجوردوي لو ماروك”، أن الدين الخارجي عموما يكون موزعا على آجال زمنية طويلة لسداده تصل أحيانا إلى أكثر من عشرين عاما، فضلا عن كون المبالغ تكون ضعيفة نسبيا، تصل إلى نسبة 6.2 في المائة من المبلغ الإجمالي للدين الأساسي للخزينة.

وللتقليص من الدين الخارجي، أوضح وزير المالية والاقتصاد أن الحكومة تعمل أساسا على تحسين الإطار الماكرو اقتصادي للبلاد، ومتابعة الإصلاحات البنيوية الكبيرة التي دشنتها البلاد، من أجل أن يكون تقييم المخاطر المتعلقة بالمغرب إيجابيا من لدن الدائنين والمستثمرين بصفة عامة.

وتابع المسؤول الحكومي بأن الحكومة تعمل على تقوية ماليتها العمومية عير إصلاح صندوق المقاصة بالخصوص، وسن الإجراءات المتخذة خلال السنة الجارية والسنة التي سبقتها، والتي أعطت رؤية أكثر وضوحا وثقة لدى المستثمرين” يقول بوسعيد.

وبخصوص سؤال حول تعليقه على قرار الزيادة في الحد الأدنى للأجور في القطاع العام والخاص، أجاب بوسعيد بأن أجواء المسؤولية التي طبعت الحوار الاجتماعي بين الحكومة والأطراف المعنية كانت إيجابية بالرغم من عامل ضغط الوقت باقتراب فاتح ماي عيد الشغل.

وشدد الوزير على أن رزنامة الإجراءات التي أطلقتها الحكومة تتيح تحقيق فضاء اجتماعي ضروري لتحسين مناخ الاستثمار والأعمال بالبلاد، مشيرا إلى أن الحكومة منشغلة بتحسين رواتب الأجراء في القطاعين العام والخاص، ولكنها أيضا تهتم بتنافسية المقاولات ودينامية الاقتصاد، من أجل خلق فر ص للشغل والتقليص من البطالة”.

وتطرق بوسعيد إلى الإجراءات الضريبية التي سيتم اتخاذها قريبا، مبرزا إرادة الحكومة في أن تواصل، بشكل تدريجي، ترشيد النفقات الضريبية ومحاربة الغش والتحكم في القطاع غير المهيكل” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

71
  • le marocain
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:16

    Et M.vous avez le courage de nous dire,sans honte,ni pudure. Donc comment fera t'on pour payer ces dettes.Essayer de diminuer les salires de tous les hauts fonctionnaires(%inistres,parlementaires,Officiers, Gouverneurs,; Walis,et restreindre l'utilisation des véhicules de l'état.
    Seuls les Ministres et certains gouverneurs doivent circuler avec des Dacia,et le restedoit être vendu aux enchères publics. Trop c'est trop. L'ex ministre des finances recevait plus de 40 millions de faveur,au moment où des Marocains vivent avec 200 dhs par mois. C'est une honte. (à publier svp)

  • hakim
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:18

    sa majesté peut sauvé le maroc car il possede une fortune de 26 milliards de dollars, et si il paye par anticipation cette dette ça permettera au maroc de prosperer et au citoyens de respirer. je pense que notre roi est genereux et c'est lui le seul qui peut sauvé le maroc. vive le roi et vive le maroc et vive hespress

  • salman towar
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:19

    أنقصوا من سيارات الدولة التي تنزف ميزانبة البلاد وسينقص الدين الخارجي.
    تغرقون البلاد بالديون لشراء السيارات ومايتبعها من مصاريف البنزين والإصلاح وتقولون صندوق المقاصة في أزمة.
    أين أموال الفوسفاط والثروات السمكية والضرائب؟

  • Soufiane
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:30

    تعريف المغرب لا يتجلة في دور السفير او القناصلة فقط بل انه مسؤولية جميع الجالية قاطنة في إسبانية ، واستغل هذا منبر و ادعوا الجميع الا التعريف بالمغرب الجديد و الحديث و مميزاته فهي كثيرة و الحمد لله و ثقافته و أنجزته كدولة عصرية من درجة عالية في جميع الميادين

  • mohamed
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:35

    الله أكبر الدول السائرة في طريق النمو تبحت عن التخلص من مديونتها و نحن مع حكومة بنزيدان سائرون إلى غرق البلاد بالديون و تضييع أمال الأجيال الصاعدة .لن تسامحكم

  • ashraf
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:36

    ما دمنا نقترض .. فحتمن سننقرض..

  • karim
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:37

    ندائي الى جميع المغاربة ان يبادروا ويساهموا بأداء الضريبة عليهم كيف ما كان مركزه هذا واجب وطني
    وعلى الدولة المغربية ان تشدد وتزيد من المفتشين عبر اقاليم المملكة المغاربة سواسية في هذا الواجب الضريبي لا تمييز بين مواطن و مسؤول

  • hassanb
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:39

    تقوية المالية العمومية ليس فقط بإصلاح صندوق المقاصة بل ينبغي على الحكومة ان تباشر إصلاح النظام الضريبي والعمل على استعادة الاموال المنهوبة والمهربة الى الخارج

  • Karim
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:40

    في أعالي الجبال ؟؟؟؟؟
    يعني ان هذا المواطن المغربي الدي يعيش في أعالي الجبال و القرى و البوادي و الذي يموت كل يوم من الفقر و الجوع و المرض و الذل والهوان و الإقصاء ، وسكان الصفيح الفقراء المعدمين الذين لم تتوفر لهم الإمكانيات لكسب حتى 20 درهما يوميا و المعطلين و الذين ركبوا أمواج الموت هربا إلى أوربا … لا مستشفيات و لا مدارس و لا طرقات و لا جامعات و لا ….
    و على كل فرد من هولاء الفقراء و المحرومين دين يقدر ب 500 مليون !!؟؟
    هذا حرام بلغة الدين و جريمة بلغة القانون

  • ahmed
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:46

    6،5 %على الديون من البنك الدولي؛ والانسان العادي يدفع مابين 12 و15%.الا يعتبر هذا الدين الذي تاخده الدولة بانه ربوي وحرام ؟ وهل المغاربة ياكلون من ورائه الحرام.؟

  • rahmani
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:47

    le parlement tunisiene reduit 10 % du mandat de depute .pourqoi Monsieur le ministre le maroc decide de suprime la 2 "chambre pour gagne une somme d argent considerable?

  • tarik
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:52

    Ci c'est vraiment ça je trouve que notre Pays s'en sort très très bien allah ibarek très bonne gestion une somme dérisoire vu tout ce que notre Pays a réalisé dans tout les domaine, bonne continuation .

  • عبد الله
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:53

    24 مليار دولار دين على المغرب لليهود في الصندوق النقد الولي ..الله يزيد..عولوا يالمغاربة على الزيادة في الضريبة و في السلعة بش اتعطو ليهود العرك ديلكم

  • superbougader
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:58

    إذا كانت مديونية المغرب تناهز 24 مليار في الوقت الراهن .فكم ستصبح مستقبلا خاصة في ظل ما يشهده العالم من ركود اقتصادي ؟ و ما هي التذابير التي ستتخدها الحكومة للحد من ارتفاع المديونية كي لا نورث ألاجيال القادمة تبعاتها الخطيرة ؟ وهل ستعمد الحكومة إلى أعادة الهيكلة كما فعلت سابقا حكومة التناوب عندما كان السيد فتح الله او لعلو وزيرا للإقتصاد و المالية./ الله يحفظ/ ابو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • المهدي
    الأحد 4 ماي 2014 - 12:59

    ترشيد النفقات الضريبية ومحاربة الغش والتحكم في القطاع غير المهيكل . الضريبة يجب ان تشمل الجميع لاننا جميعا نستفيد من خدمات هذا الوطن الحبيب نستفيد من الامن والصحة والتعليم كل هذا مجانا ولا يعقل ان تكون فئة الموظفين لوحدها التي تؤدي الضرائب . اما الذين لا يؤدون الضرائب يصبحون اغنياء في ظرف وجيز لانهم لا يلتزمون بميثاق اللعبة وهي اننا جميعا ملزمون باداء الضرائب ثم هناك اموالا طائلة توزع مجانا على فئات عريضة من المجتمع فمثلا موظف مرتب في السلم11وزوجته موظفة مرتبة في السلم 11لماذا يستفيدان من التعويضات العائلية على الاطفال ثم يجب ازالة المنح التي تعطى للطلبة في الجامعة نهائيا . او هذه المنح يجب ان تعمم على الجميع . الموظفون يؤدون الضرائب وابناؤهم لا يستفيدون من المنح . ماهذا المنطق

  • Ibrahim
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:09

    Tant que le Maroc se verra dicter sa politique économique par le FMI et la Banque Mondiale, ce pays serra toujours contrôlé par l'occident. Le reste, c'est du blabla …

  • ابو عثمان من السمارة
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:10

    هذا مبلغ مزعج قد يتقل كاهل المواطن بالدرجة الأولى بالخصوص تراجع الانتاج الفلاحي هذه السنة والفلاح يشتكي من قلة تصدير الخضر الى الخارج اٍضافة الى الأزمة العالمية .
    نطلب الله أن يجود علينا محيط الصويرة حتى الى طرفاية بالذهب الأسود ونخلصوا ويكثر الخير وتكون عندنا حتى حنا احتياطات كثيرة من العملة الآجنبية بحال جيراننا وشكراً

  • ÖBSERVATER
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:15

    ''السفينة المغربية'' استنفذت حمولتها ..ولم يعد في امكانها تحمل اكثر!!! ام هي بداية ارتهان الحاضروالمستقبل(اجيال ) للمؤسسات المالية الاجنبية والراسمالية المتوحشة ..وبالتالي فقدان القرارالسيادي !!! تلك هي الطامة الكبرى..!!! الحكومات المتعاقبة لاتكترث تراكم الديون وتثقل كاهل الشعب واغراق السفينة….فهل من منقذ???!!!! ارحموا هذاالشعب فبل فوات الاوان!!!!

  • محند
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:17

    أن عبء المديونية من أهم المشكلات التى تقابل الدول المقترضة وهو أمر يرتبط بطاقة الدول المدينة على تدبير الموارد اللازمة لمقابله الالتزامات المترتبة على الديون ومدى تأثير ذلك على الأوضاع الاقتصادية فالالتزامات جزء من الناتج القومي يحول إلى الخارج ومن ثم فهو يؤثر على الاستهلاك ومستوى المعيشة ويؤثر أيضا على الادخار والاستثمار، وتزيد مشكلة الديون وخدمتها في الأجل القصير بمشكلة السيولة أي بمدى كفاية وملاءمة وسائل الدفع الأجنبية والاحتياطيات بالنقد الأجنبي التى تملكها الدولة ولذا فمن الأهمية التوقف عن عبء الدين أثار الاقتراض على الاستقلال السياسى للدولة المدينة. وبقى السؤال الأهم هل استخدمت الديون على الوجه الصحيح فكم من رؤساء دول في العالم الثالث (كموبوتو سيسيكو) كانت تحول القروض إلى حساباتهم أو على الأقل بعض منها ويبقى على الشعوب سدادها وفوائدها. وكثيرا ما تصطدم سياسات منح القروض مع الشروط الإذعانية من قبل المانحين مثل التدخل فى الشئون الداخلية كاشتراط توجيه القرض لأنشطة بعينها أو لفئة معينة من فئات المجتمع أو تكون فى صورة تشدد فى طرق استخدام القرض ورده…الخ.

  • مغربي
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:18

    سعادة الوزير اليك بعض المقترحات البدائية ستساعدكم في ترشيد النفقات العمومية و القضاء على الغش و هيكلة الغير مهيكل:
    * تخفيض عدد الوزراء الى الربع او حتى اقل من ذلك، و هو امر جد ممكن.
    * تقنين التوظيف من طرف الجماعات المحلية، و استعمال الفائض في وظائف اخرى منتجة( في عدد كبير من الجماعات المحلية تجد موظف يراقب الوثائق و آخر يختم عليها و ثالث يوقعها و يضع الرابع التمبر).
    * محاربة القطاع غير المهيكل المتمثل في الصناديق السوداء ( و ليس اصحاب العربات التي تبيع الفواكه امام المساجد باثمنة بخسة)ذات الميزانيات الخيالية في بلد محدود الدخل.
    * المحاسبة ثم المحاسبة ثم المحاسبة متى طفى الى السطح خبر ذرة من الفساد، حتى و لو مرت عقود من الزمن على الاعفاء من المهام (راه المال السايب كيعلم السرقة)، فقانون عفا الله عما سلف لا يحق لاي مسؤول ان يسنه او يعمل به الا اذا تعلق الامر بماله الخاص، اما المال العام فهو ملك للمغاربة قاصيهم و دانيهم،( و قد يدخل في ذلك الاجيال القادمة) و يتطلب الامر الاجماع، و الا فمن ابى فله ان يطالب بحقه.
    ضعوا نصب اعينكم الايتين 7 و 8 من سورة الزلزلة.

  • واك واك الحق 20عام
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:18

    يعني 20 سنة عجاف على الشعب، كي درتو ليها راه المغرب إلى بعناه ميجيبت هاد المبلغ،أنا لم أستفيد درهما واحدا منها بل أرسل العملة الصعبة من أوروبا،أسدي بغيناكم تتريحو معنا فوق الطابلة نتحاسبو ،مادا فعلتم به وأينى صرفتوهم وهل أستفاد منهم الشعب شيئ أم بلعتها التماسيح بلاى هضمها ،يجب التقشف على المسؤلين الكبار الدين يصرفون مال الدولة مجانا تم تنقيص من أجورهم ،النقص من التجمعات الغير المستفيدة والسفر الكتير للخارج بطائرة خاصة،ركبو بحالكم بحال الشعب وبتمن مناسب لايتعدى 2000 dh ،الله يحفض لما وصلت 60مليار في ضرف20 سنة.

  • شرتات
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:28

    رغم حجم الدين الخارجي والأزمة الصامتة التي يعيشها الاقتصاد تبقى اجرائات التقشف للحد من الأزمة تقتصر على الفئات الضعيفة كالمتقاعدين والزيادة في ثمن المحروقات التي تعاني منها الطبقة الضعيفة أكثر من غيرها , وبالمقابل لم نسمع عن خفض أجور البرلمانيين أو الوزراء أو اقتحام الصناديق السوداء أو القاء المهرجانات وغير ذلك من مظاهر البذخ ,الأزمة الأقتصادية تقترب من النفجار خصوصا اذا لم يقع انفراج قريب في اسعار المحروقات العالمية فالمغرب سيتجه الى مزيد من الديون الخارجية وسيزيد اتساع الهوة بينه وبين الجزائر التي تستفيد من اسعار النفط حيث تخلصت من الديون الخارجية وراكمت 200 مليار دولار في خزينتها ,وهذا التباين بين المغرب وخصمه اللدود بدأت تظهر نتائجه على قضية الصحراء في المتاعب التي أصبح يعانيها المغرب في الأمم المتحدة لأن لغة المصالح هي السائدة دوليا ,وشكرا على النشر هسبريس

  • كريدي 3000 درهم
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:30

    إيلا كانو المغاربة 40 مليون و الله أعلم ، فكل مغرابي سواءا عاد تزاد لبارح ولا هاد الصباح أو عندو 100 عام عليه كريدي خارجي ( بلا منهدرو على الكريدي الداخلي) 3000 درهم فقط … اللي فهم شيحاجا يشرحنا الله يرحم بيها الواليدين …

  • محند
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:41

    المغرب يدخل قاءمة فوربس ب 4 ميليارديرات. وبلغت ثروتهم 7,35 مليار دولار. حيث تشمل 6,25 % من الاجمالي العربي. وتصدر ميلياردير المغرب عثمان بن جلون ب 2,8 مليار دولار وهو الذي يتصدر القاءمة المغربية منذ سنوات. لهذا فالمغرب لا تنقصه الميليارديرات سواء في الداخل او في الخارج.

  • فايزة جواد
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:42

    أنتم رفضتم البترول
    عمر بوزلماط صرح لكم بحقلين نفطيين عملاقين ما بين البيضاء والصويرة 7000 كلم2 + و1000 كلم2 بين ازمور وأسفي- ومنحتم تلك المنطقة بحصة 75% للغرب, وتحاشيتم الحفر, بعدما لاحظتم أن الرأي العام يراقب هذه المنطقة عن كثب..لماذا منحتم هذه المنطقة بحصة 75% ؟ ومن اكتشف نفطها ذاق السجون السوداء.

    ومن أين سوف تأتون بالأموال..أي 24 مليار دولار ؟ بعد هلاك الشعب بالضرائب على مدى 20 سنة أو أكثر بكثير + تقاعد مدني عسكري أمني ← ذليل – أجور تحمل في طياتها التعاسة والفقر + بقية 38 مليون مغربي " لا تتكلف الدولة بمعيشتهم ..بل تأخذ منهم الضرائب …منهم التاجر ومنهم بائع الكبريت- بائع الحلوى-لصوص-نصابون- أصحاب التشرميل….الخ
    والله ………………..تقودون هذا الوطن إلى الهاوية السحيقة .

  • لعربي
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:51

    مادا فعلنا بهده الديون ?هل كنا فعلا في حاجة اليها? مع العلم اننا دولة غنية بترواتها والفقر والبطالة في ازدياد ومؤشرات التنمية في تناقص .اريد من سيادة الوزير الجواب وشكرا

  • محند
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:54

    الاسبوع الماضي اقترضت حكومة بنكيران فقط 4 مليارات دولار . غير الاسبوع الماضي .

    اضافة الى الديون التي تغرقنا فيها الدول الخليجية . و يظنها البعض الساذجين مساعدات في سبيل الله .

  • WATANIONE
    الأحد 4 ماي 2014 - 13:57

    حجم الدين الخارجي للمغرب بلغ ء4 مليارا !
    ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ للجزائر = 0 !
    وياله من تناقض ! حيث يرى المراقبون والعارفون الدوليين والوطنيين ملفات الفساد الكبرى التي أنهكت المجتمع المغربي عن كتب للأوضاع المزرية بالمغرب لملفات تهريب الأموال إلى الخارج وحجم الثروة المغربية المهربة لأرقام صادمة حول "رؤوس الأموال المغربية المنفية" إما في صقيع الأبناك الأوربية والأمريكيتي تحت شمس الجنات الضريبية.
    فمن يهرب هذه الأموال ومن يمتلك هذه الودائع ؟ وكيف خرجت من المغرب ؟
    هل هذه العفاريت والتماسيح والضينصورات مختبأة وغير مرئية !

  • driouch
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:00

    فرعتو لينا الراس بالكريديات . غير قولو لينا فين مشا الخير ديال البلاد

  • benjeloun
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:02

    يجب علي حكومة سي بن كيران أن تفهم أن
    سياسة صندوق النقد الدولي هي
    أغراق دول تحث المديونية ؛سياسة هذا الصندوق تؤدي إلى
    المشاكل التالية :
    *تقليص من فرص الشغل في القطاع العام ؛عوض إن تذهب الأموال الدولة في الأسثثمار العمومي تذهب في جيب
    صندوق النقد الدولي .
    *نقص السيولة في خزينة الدولة ستؤدي ألى ضعف دعم
    الشركات القطاع الخاص و إيضا ألى أضعاف تمويل المؤسسات الأمنية و تطوير أسلحتها .
    *المديونية تؤدي إلى ضعف الأسثثمار و بالتالي ألى الأحتقان
    و تشحين النعرات الأجتماعية و الطائفية .
    *المديونية تؤدي ألى عجز في بناء البنية التحتية من طرق
    و قنوات التي تؤدي ألى جلب الأسثثمار الخارجي و الداخلي.
    *المديونية تؤدي ألى ضعف ديناميكية الدولة.
    أذن يجب على الحكومة أعادة النظر في الأتفاقيات
    المبرمة مع تلك الصناديق و خصوصا صندوق النقد الدولي
    و البنك الدولي و لكن في نفس الوقت يجب الحفاظ على علاقة أحترام متبادل بين الحكومة المغربية و الأمريكية .
    و سلام و عاش الملك

  • nabilos
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:04

    لو كنا نؤدي الزكاة لاصحابها لما كان الفقر منتشرا و لما اضطر المغرب للاقتراض, و لكان اقتصادنا متعافيا,

  • تودغى
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:17

    مبالغ خبالية يجهل مصيرها وﻻ احد يجرء على سرد مشاريع تصرف فيها واو 20% من هذه الديون!!!
    اين هي الشفافية اذا؟
    ثم هناك مشاريع انجزت فيما مضى من طرق سيارة، موانئ،سكك حديدية،…أليست لهذه ألبنيات التحتية مردودية تغنينا عن المزيد من الدين؟
    ان لم تكن لها مردودية فما جدوى انجازها؟
    ان المزيد من التمويﻻت عن طريق الدين ان دل على شيء فإنما يدل على انعدام الكفائة في التسيير او شيء اخر كاﻹغتناء الفاحش على حساب اجيال مقبلة بأكملها وليس على حساب الجيل الحالي فقط 

  • موعاد
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:18

    اذا قسمنا الدين الخارجي 24 مليار على 35 مليون مغربي فنصيب الفرد المغربي من الدين الخارجي سيكون يقارب 685 مليون.وبهذا يكون المواطن الفقير الذي لم يسبق ان استفاد من أي امتياز وما أكثرهم هذا المواطن المسكين يتحمل ديون أقلية راكمت كل الأمتيازات ويتحمل ديون تصرف في البذخ والمهرجانات ومصاريف ألاف السيارات الشخصية للمسؤولين والرواتب السمينة و….., والمفارقة أن نصيب الفرد من الناتج المحلي 2.9 ونصيبه من الدين 685 مليون

  • مواطن حر
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:20

    عندما نجد التماسيح والعفاريت سنتحكم في المديونية اما الان فما على الفقراء الا الاداء الى يوم القيامة فلن نجد ابدا هؤلاء التماسيح والعفاريت او ربما ان وجدناهم فنحن غير قادرين على محاربتهم لانهم عفاريت
    هدا ماقاله بن كيران والله اعلم

  • مغربي
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:20

    السلام عليكم لمذا لا يقوم الملك بجمع اغنياء المغرب والاكتتاب لدفع الدين الخارجي وبدل ان يربح صندوق النقد الدولي والدول الاخرى الفائدة على الدين يربحها ملكنا وتبقى اموال المغرب في المغرب اضن 24 مليار ليس بالمبلغ الكبير فرنسا لديها ما يقارب 2000مليار دولار من الديون
    يحيى المغرب ويحيى الملك محمد السادس

  • كلام قاصح لكن صح
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:22

    المديونية دليل فشل الحكومات السابقة.دليل على عدم التسيير.دليل عدم المواطنة والامانة.دليل على الاستهزاء بالشعب المغربي.دليل على ان المواطن المغربي لا قيمة له.دليل على الفساد.دليل على الرشوة والزبزنية.دليل على الفقر والبطالة..دليل على كرامة المواطن الضائعة.دليل على فقر البنيات التحتية.دليل على الفقر عموما.ثروات المغرب تغني المغاربة من الديون والبطالة والعيش الكريم.الدولة المغربية دولة صغيرة ليها ثروات كبيرة فلاحية ومعدنية وبحرية ومناخية وسياحية وووووو..ادن المشكل في التسيير الغلط لهده الثروة بشكل عادل .ادن من المسؤول .المسيرين القداما والجدد لهم يد في هده المشاكل كلها .المؤسسات الحكومية لها دور كبير جدا في ما وصلت له البلاد….هل الوزير يحكم .لاااااااااااااااااااااا.المؤسسات باطرها العالية تتحكم في كل صغيرة وكبيرة .جاء بنكران راح بن كران الدولة هي هي بمشاكلها لا فرق .ادن لابد من تغيير المسامير الكبيرة في المؤسسات هي سبب الفساد وسبب البطالة وسبب كل المشاكل المتعلقة بالبلاد وشكرا انشر يا هيسبريس .انا مغربي غيور على الوطن

  • سعيد من الريف
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:35

    معلوم أن يبلغ الدين إلى هذا المستوى القياسي
    كيف لا ورئيس حكومتنا يقول عفى الله عما سلف ويقرر عدم متابعة مهربي الأموال إلى الخارج
    كيف لا وميزانية القصر التي تبلغ أضعاف هذا الدين لماذا لا نأخذ من ميزانية القصر لتسديد الديون أم أن هذه الميزانية لا تناقش
    كيف لا ومدربين كرة القدم يأخذون الملايين شهريا
    كيف لا والبرلماني "المتقاعد" منذ 1970 لا يزال يأخذ راتبه إلى حد الأن
    كيف لا ووزراؤنا يتقاضون 50000 درهم شهريا
    كيف لا وسيارات الدولة في المغرب أكثر من سيارات كوكب اليابان
    كيف لا وبعض أغنيائنا يتهربون من الضرائب
    صحيح أن هناك تفاصيل صغيرة لكنها ذات مفعول كبير فقد يبدو تخفيض أجور الوزراء والبرلمانيين لا يغني ولا يسمن من جوع لكن في المقابل له مفعول في تقليص النفقات الداخلية

  • réaliste
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:46

    علينا ان نطرح السؤال التالي كم كان حجم المد يو نية في عهد حكو مة التناوب وبكم ار تفعت في عهد حكومة السقلا ليين و بكم انخفضت في السنتين الا خيرتين في عهد الحكومة الحالية وهل هي ف ي وتيرة تنازلية حا ليا اذ ذاك سنعرف من هي الحكومة التي تقوم باصلاح جذري ومن هم الذين يكذ بون ويشجعون التو ظيف المباشر و يهللون ضد اصلاح صندوق المقاصة ويعدون بالزيدات المتفعة في الا جور ووووووو ندعو الله سبحانه ان يوفقنا لما ف يه خير لبل دنا

  • محمد اكيسل
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:53

    انا متأكد أن سيدنا،ملك الفقراء،سيقوم بتسديد هذا الدين من ماله الخاص،و هو الذي أنعم عليه الله ،و أنه حفضه الله سيتنازل عن ميزانية القصور،التي تكلف خزينة الدولة 258 مليار سنويا،مادام قد أغناه الله عنها،و بذلك سيخرص جميع الألسن الحاقدة،من عدل و احسان،و 20 فبراير،و يسار جدري ،وووو
    انتظروا

  • mohamed
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:53

    اولله حتى المغرب غادي عاب لا الله الا الله.مكاين لا سياسة اقتصادية لا نبق.كون كانت الدول ليكاتسلفنا بحال البنوك كرا وا جراوعلنا من المغرب وحجزوه ومكن لا ردونااعبيد ايبيعو فينا ويشريو كيفما بغاو.

  • Atlassi
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:57

    عندكم الكل لكنكم جبناء وتستعرضون عضلاتكم على المساكين فقط.
    انقصوا من رواتبكم ورواتب الولاة والعمال والضباط والبرلمانيون والمستشارين.
    قلصوا الاعداد العديدة من السيارات التي تستعملونها لاغراضكم الشخصية والكميات الهاءلة من الوقود الذي تستهلكونه على حساب الدولة.ليدفع الجميع ما عليه من الضراءب.
    ليذهب كل واحد منكم الى عمله في وقته.حاربوا الرشوة بالمعقول .
    حاربوا تصرفات القضاة والمحامين ورءساء المحاكم والجمارك والشرطة والدرك.
    حاربوا المحسوبية والانتهازية والفساد الاداري والاجتماعي
    حاولوا ان ان تكونوا و طنيين ولو بعض الشيء وستحل كل المشاكل وتصبحون قوة يضرب لها الف حساب.
    اريحونا من ثقافة المكرفونات وكلام "لحلايقية"
    ان حقوق ما يناهز اربعين مليون نسمة معلقة برقابكم الى يوم القيامة.
    قال الله تعالى في حديث قدسي:
    مامن والي يلي شيءا من امر امتي الا ويوتى به يوم القيامة ،مغلولة يداه الى عنقه،فينشر كتابه،فان كان عادلا نجا وان كان فاجرا هوى (او كما قال الله سبحانه وتعالى).
    وما نراكم الا من المغلولين اياديهم الى اعناقهم ،فارحموا انفسكم فانتم من يعتقها او يوبقها .واعلموا انكم غير معجزي الله.

  • abdou
    الأحد 4 ماي 2014 - 14:59

    pour que les fonctionnaires de l'etat qui touchent au dela de 20.000dh prouvent leur fierté d'appartenance à la mére patrie, ils doivent ceder une partie de leur avantages sociaux à la caisse de l'etat , minimiser les depenses de l'armée et de la gendarmerie dont le budget doit etre debattu au parlement étant donné que l'argent appartient aux contribuables.
    une question simple pour mr le ministre: est-il normal qu'un ministre touche une prime de 4000dh juste parce qu'il s'est deplacé à casablanca?!!!une prime de deplacement en fonction des kilometrages traversés, c'est absurde et inadmissible.le gouvernement parle de rationnalisation donc il doit donner l'exemple par tous les cadres de chaque ministere.

  • l'expert endeté
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:00

    Silence. Vivendi rapatrie discrétement la coquette somme de 4 700 000 000 000 centimes (onze zéros) dans sa transaction de Maroc Telecom ni vu ni connu. Les investisseurs doivent en principe réinvestir ces montants au Maroc et éventuellement les rapatrier en fonction des accords bilatéraux en vigueur. Une question a d'ailleurs été posée par le journal l'Economiste à MR le Ministre à ce sujet sans obtenir de réponse. Alors circulez il n'y a rien à voir. Le déficit de la balance des paiements ne sera qu'en accentitué tant que les statistiques sur les télécom Intles

  • القمري
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:07

    حتى يفهم الذين لا يفهمون في الاقتصاد ولا يفهمون معنى الدين الخارجي وتفاصيله ويندبون حضهم ويولولون لفهمهم الضعيف هناك ارقام لتامل
    – ديون امريكا اكثر من 2 تريليون دولار ولازال البيت الابيض يضغط على الكونغريس لرفع نسبة الدين الذي وصل الى 103 في المئة
    – دويون اسبانيا 750 مليار دولار
    – دويون فرنسا فوق 2000 مليار دولار
    – ديون ايطاليا 950 مليار دولار
    – ديون لبنان 70 مليار دولار ناتجها الداخلي الخام 21 مليار الناتج الداخلي المغربي 147 مليار دولار
    هذه بعض الارقام واذا استمريت في سرد اللائحة ستكتشفون ان الكثير منكم يتحدث وكانه في حمام يجهل لغة الاقتصاد ويجيد لغة التشكي والندب ولطم الوجوه الاقتصادات الحديثة لا تعتمد عل التوفير والا بقينا اسفل السافلين وانما على الاستثمار الخارجي والداخلي والقروض والسندات ومن يجهل اليات الاقتصاد ينقطنا بسكاتوا24 مليار دولار لن تدفع غدا كثير من اشطرها لمدة 20 و30 سنة وبعضها بفوائد ضعيفة لكن الاهم ما هو مردودها الاقتصادي انظر حولك ستعرف الجواب ومدى التغيير واذا لم تفهم اعد تعليمك

  • amin
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:11

    ستون سنة منذ استقلالنا الحد الادنى للاجور وصل اخيرا الى 2300 درهم الكراء والكهرباء والماء يساوي نصف الاجرة فبالله عليكم هل يستطيع ابا ولو لطفل واحد ان يدبر معيشته بالن صف المتبقي 1150 درهم والحد الاعلى للاجور غير محدود ويقولو ن لنا انهم يحاربون الفساد

  • حمو
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:21

    المديونية ولماذا المديونية وكلنا نعلم اننا بلد غني نعم غني انظروا الى رواتب الولاة والعمال والقضاة وكبار الموظفين والاستشاريين تتاكد وبكل وضوح انك في بلد غني وبامتياز. الضرائب المتحصل عليها اين تذهب هذا هو السؤال

  • عبد الله
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:30

    الى الرقم 45 – القمري الذي يظن انه يفهم في الاقتصاد. ان تلك الدول التي أوردتها هي خاضعة – بسبب المديونية – لاوامر عائلة روتشيلد البريطانية التي تتحكم مباشرة في البنك الدولي و صندوق النقد الدولي و كبار الابناك و الشركات في العالم ..وهذه العائلة(روتشيلد) هي من بين عائلة عبدة الشيطان يتظاهرون بانهم يهود لحمل اليهود كل مساوئ العالم..وهدفهم هو تكبيل اقتصاديات الدول حتى تقبل تلك الدول بحكم ملك اليهود (المسيح الدجال ) عليها في أخر الزمان و نحن نقترب الى تلك اللحظة بلسان كبار الصهاينة و الماسون الذين يبشرون بالنظام العالمي الجديد..واذا أردت ان تفهم الاقتصاد العالمي جيدا فادرس بروتوكولات حكماء صهيون بتأني…و شكرا.

  • السبب بالطبع هي هده حكومة
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:40

    وكّلنا الله على هذا بن اكيران الدي أغرق المغرب بالديون الربوية!
    حتى الحكومات السابقة التي يصفها بن اكيران واصحابو ب الحكومات الفاسدة لم يعرف المغرب مثل هده المآسي الإقتصادية؟!!
    هده الديون الضخمة ستبقى الأجيال القادمة للأسف الشديد هي التي ستؤدي فواتيره

  • mohajir2
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:43

    عملية سهلة ,يجب على الحكومة تقليص عدد الوزراء و رواتهم ,حذف سيارات الدولة وتعويضهم بالدراجات الهواءية فرض الضراءب على الاغنياء و تقنين القطاع الغير المهيكل ,والزيادة في عدد المراقبين وشوف واش يبقى الدين …

  • mon opinion
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:51

    C' est le moment adequat pour que Sa majesté intervienne pour prendre des decisions efficaces et necessaires pour sauver le maroc .et garantir sa stabilité.Nous avons aussi confiance en Si Benkirane.En ce qui concernes les propositions de solutions j'en ai lu assez dans les commentaires precedents.Meme si ça va faire MAL AUX RICHES ET AUX PROFITEURS DE CE REGIMES.

  • علي
    الأحد 4 ماي 2014 - 15:52

    هاد الشي بزاف بزاف .الفوسفاط كتباع ب2دريال والصيد البحري تا هو فابور وبغيتو لكريدي مايكون .لهبال هادا الخيرات ديال لبلاد كتساومو بها الحلفاء من اجل نصرة القضية الوطنية فرنسا كلشي كديه فابور وبزاف عينا هاد الشي ازايدينها بالضرائب نازلين على الشعب حكومة لا حول ولا قوة لها حادكة غار فالزيادة .

  • إفتخرو يشباب المغرب
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:05

    واش شفتو ولا راكم عميين حكومتكم تقل لكم 20ملياركريدي عليكم خاصكم تتخلصوها في ضرف عشرين عام وإلا سيتم بيعكم بالجملة لنقص من الفائدة الإضافية حينت مافيكم أرباح،عاطينها عير الماكلة أ…..مكتصنعو حتى زفتى،الحمدو الله غادي نتوفى قبل 20سنة ،إديو الروفات ديال الحكومة الي مضات معاهم،يائيها الغرب ويا البنك النقد الدولي الله إياخد فيكم الحق قتلتونا بالكريدي رغم أننا أغنياء،سبع بحار،دهب زنك نحاس حديد فسفاط رمال حجر عنب خوخ تفاح كرعة بنان دجاج أبقار أغنم حمير،والله لم أفهم هدا الدين ولاكن السكوت أحسن مايخليو دار ببايا،إقولك أش كتعرف في الإقتصاد واش دخلك السياسة،بالصحة أيها الممسوخين.

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:06

    قصة المديونية الخارجية تشبه إلى حد بعيد مسلسل الحسناء شهرزاد والسلطان شهريار.منذ نعومة أظفاري وأنا أسجل كلام رئيس الحكومة السيد مبارك البكاي(56) وهويثير ثقل المديونية الخارجية في الإداعة الوحيدة آنذاك ولم يكن للمغرب تلفزيون بعد.توالت الحكومات.ووزراء ماليتها.وجيش اعرمرم من مدراء الديوان ومفتشينوسيارت.وما زالت حليمة على عادتها القديمة.المشكل ليس في تضاعف تعداد السكان أو كبر تكلفة البنية التحتية أو ما إلى ذلك،ولا في الأزمات الدولية المالية النقذية الإقتصادية،ولا في BM و FMI.المشكل أساسا هو في نوعية المظفين "السامين"،وفي إدارة الضرائب والجمارك،أي إدارة:"الدّي وانا ؟".موظفين يتقاضون رواتب شهرية خيالية،وأخطر هي تعويضاتهم السريةوامتيازاتهم الغير قانونية لأن المغرب فقير بسبب الإختلاسات.موظف يمتلك عمارة،وضيعة فلاحية،وباخرة صيد بحري،وفيلات،ورغم هذا يتقاضى وبالملايين Primes logements, trspt, déplment .برلمان ابريطانيا أخضع الملكة إليزابيث لتقليصtrain de vieبسبب الأزمة.رئيس تونس خفض راتبه الرئاسي وهولاند وأوباما.أما نحن البلد الفقير فما هو ثقل التسليح؟.وكلفة البرلمان؟ومهرجان مهازيل الرباط؟.

  • رد على التعليق 45 القمري
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:14

    اسمع يا قمري تعرض علينا ارقاما نعرفها .لا تشبهنا بهده الدول نهائيا لو اسبانيا عليعها ما عليها وفرنسا عليها ما عليها.على الاقل هناك عيش كريم للمواطن الفرنسي .شغل .مصحات في المستوى بنيات تحتية قءي المستوى.معاشات في المستوى………….وكرامة المواطن هناك في المستوى…مادا يوجد هنا .ديون دون اي فائدة للموراطن.البطالة في المغرب للحقوقين فقد .الطبقة الكادحة الامية او التي لم تكمل دراستها لا احصاء ليها..الشغل تفارقات في الاجور مهولة.بين 200درهم و5000 درهم او اكتر. قيمة المواطن في الحضيض.قوانين تجعل المغاربة في سراح مؤقت ناس يزج بهم بالسجون من غير ادلة ولا براهيتن……… لا تقارن يا اخي.فالمقارنة غلط

  • بوسيف
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:15

    حلوة الكركاعة دايزها الكلام

    مقادير حلوة الكركاعة
    المقادير
    250 غ طحين+4 ملاعق كبار سكر سنيدة +1 خميرة حلوة + فانيليا + قليل ملح + 250 غ زبدة + 1 بيضة+قليل زيت
    للحشوة

    جوز و لوز محمر لدهاب الرطوبة
    اللوز يطحن
    عسل او مربى حليب نستلي مركز

    طريقة تحضير حلوة الكركاعة

    نخلط كل المقادير ندهن قالب الكركاعة نسخنه على بوطة الغاز الصغيرة نعمل كويرات صغيرة من العجنة نضعهم
    وسط القالب نسده نطهيه على البوطة وهكدا حتى نكمل العجينة
    نطبخ علبة النسلي في الككوت لمدة 1 ساعة ونتركها تبرد ونفتح علبة التي تصبح كارميل نضع قليل وسط نصف كركاعة وفوقه نصف كركاعة الفاكهة ثم نسدها بنصف اخر من عجينة
    الكركاعة المصنوع وتصير على شكل كركاعة ووسطها الكركاع

  • abbassi
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:17

    La dette du Maroc est liée à la problématique économique et fiscal,
    les solutions reste délicatement applicables compte tenu de la multiplicité des acteurs interne et externe
    L ' absence d ' ajustement politique concerté entre les parties, les syndicats, le gouvernement et la société civile rend la situation compliqué.
    Il faut une croissance forte pour espérer stopper l ' endettement .or notre croissance est liée à celle du vieux continent.
    La récession dû à la crise financière qui a touché nos partenaires du nord montre leur croissance économique restera faible pour au moins une décennie pendant cette période la dette du Maroc prendra l ' ascenseur si d ' autre décision amer ne seront pas prise.
    On l' absence de politique économique il y'a une seule solution celle de serrer la ceinture on attendant des jours meilleurs. .

  • hafid
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:32

    nous savons tous,que les experts en finance, peuvent faire dire aux chiffres,ce qu'ils veulent,mais nous savons tous,qu'il n y a pas 36milles solutions, pour qu'un état réussise… il faut tout simplement, que les recettes de celui-ci en devises,dépassent ses dépenses en devises…c'est la seul réalité,pour qu'un état puisse déclaré,que ses finance vont bien, dans le ca contraire,il faut s'attendre a une future fallite….en dehors de cet réalité,ce n'est que,du,bla bla,que maitisent d'ailleur,trés bien,les politiciens, pour dégagé leur responsabilité,face aux éventuelles catastrophes

  • marcos
    الأحد 4 ماي 2014 - 16:56

    d'ou vient les dettes?tout simplement chaque etat vient et entame des projets mal etudié pour creer des un budjets une partie dans les poches et le reste fait un faut projet autrement dit un projet qui va se refaire apres comme ça le budjet se renouvel et le peuple paie les degats. prenons par exemple la construction des ecoles prefabriqués dans le secteur rurale on construit des cages avec le minimum d'argents aprés un an les constructions se degradent enfin voila un nouveau budjet qui tombe toujours sur le dot du peuple ou l'argent publique pour corriger l'erreur on fait des dettes ainsi l'histoire continue jusqu'a la fin du monde

  • abbassi
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:09

    Réponse pour l ' intervenant n : 45
    Mr votre réflexion mérite un débat
    Il faut comparer le comparable je m'explique:l ' actifs des USA, la France, l ' Espagne, Canada, c'est dérisoire par rapport a leurs endettement, je ne rentre pas dans les détails de la comptabilité prenant juste le plus endetté des payées que vous avez cité les USA.
    les américains ont développé les techniques de la fracturtion hydraulique et ils ont commencé à extraire le gaz et le pétrole déci 2030 il auront l ' indépendance énergétique vis à vis du monde entier et il vont même devenir le principal exportateur en Amérique latine donc leur capacité de remboursement est ….plus que la nôtre a cela il faut rajouter la valeur des brevets des recherches et et et…la même chose pour la France, l ' Espagne, l ' ltaly….

  • Abd el hamid
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:33

    نحن مع الاصلاح وتقليص النفقاة العمومية ولكن يجب على الحكومة ابداء القدوة الحسنة وتبين للمواطن انها مستعدة للتنازل
    عن بعض الامتيازات الممنوحة للوزراء وندكر على سبيل المتال:
    – تقليص رواتب الوزراء والوزراء المنتدبين
    -تقليص عدد السيارات
    وبالنسبة للبرلمانين اللدين نراهم دائما يتحدتون عن مصلحة المواطنين فيجب عليهم اتبات دالك بالفعل بدل القول
    ودالك بقبول نقص الراتب والاسغناء عن المعاش بعد الخدمة

  • Azdine
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:43

    Et la on vient pas comparer avec l'Algérie comme vous le faites tous les jours. Pour votre info notre chere président adoré nous a payé les dette et il va nous laisser 200 milliards d'économie et on a même effacé les dettes des pays africains et on prête à FMI la Tunisie l'Égypte…..

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:46

    شكرا لبوسيف صاحب تعليق 56."لو كنت ،أنت، معروفا لأرسلت لك هدية عبارة عن كتاب.أما قصة المديونية فهي ضرورية لتنويم الشعب.الكبار أمّنوا مستقبلهم في الخارج،ويضحكون علينا جميعا.فما دخلنا نحن في خطورة المديونية؟.على المسؤولين عنها أن يحاكموا.هذا إن كنا في دولة دمقراطية 100/80.مشكلة المغرب الجديدة ليست في حرية التعبير حيث أصبحت مكسبا لا غنا عنه بل في حرية "السمع".فلا مسؤول يرضى أن يستمع لما يقوله الشعب،وكأنك تصبّ الماء في الرمل.معروف أن في حلبة التدريب للملاكمة، يعطون للملاكم كيس من الرمل ويقولون له "اضرب على راسك،حتى تتعب ثم نام"وكذلك حالة حرية التعبير بالمغرب.يقالdissonanceويقالdialogue de sourdsويقال لمن اتعاود زابورك يا فلان؟.هذا سببه برلمان مكون من "نوام".فلو كان البرلمان مكون من أبناء الشعب المسضعف،لكانت كلمة الشعب مسموعة ومحترمة.حدث أن قام البرلمانيون بالإضراب لأن مقتصد مقصف الربلمان"زاد"10 دراهيم في الاكلة.وهذا منكر.برلمان العائلات(أب+أبناء+الأم) وحيث الكراسي تشرى وتباع.وفيه البزناسةورجال الأعمال،يعني رجال الهريف على ثروة المغاربة.ما هذا الشعب الذي يصوت على اللصوص؟المختلسين؟المهربين؟.

  • امين
    الأحد 4 ماي 2014 - 17:57

    وأفاد بوسعيد، في حديث نشرته اليوم صحيفة "أوجوردوي لو ماروك"، أن الدين الخارجي عموما يكون موزعا على آجال زمنية طويلة لسداده تصل أحيانا إلى أكثر من عشرين عاما، فضلا عن كون المبالغ تكون ضعيفة نسبيا، تصل إلى نسبة 6.2 في المائة من المبلغ الإجمالي للدين الأساسي للخزينة.

    لمادا يستصغر السيد الوزير قضية الديون بهده الطريقة ,هل بهده التصريحات يمكن الكدب على الناس ,بهده البساطة.للاسف ان الحكومة تجد في القروض حلا لمشاكلها مع ان هده القروض هي سبب المشكلة.على الجميع ان يعلم ان الصناديق التي تقرض الاموال لديها مجموعة من الشروط و الاجراءات التي يجب ان تتخد لتقرضك هده الاموال.ان صندوق النقد يملي على الدولة المغربية ماعليه فعله حتى يضمن تسديد تلك القروض.ومااصلاح المقاصة الا مطلب من مطالب هدا الصندوق اضافة الى مطلب تخفيض عدد الموظفين الدي يستهلك ميزانية الدولة حسب راي هدا الصندوق.ان هده الصناديق تكرس التبعية وتتحكم في اقتصادات الدول ,فكفى ضحكا على الناس.ايها الباجدة الدين يمدحون الحكومة كفى نفاقا.نحن نرهن مستقبل الاجيال القادمة

  • chamali
    الأحد 4 ماي 2014 - 18:33

    Il faut que nos ministres partent pour un stage en Turquie,c'est le meilleure exemple pour ce domaine,car la Turquie n'a plus de credit exterieure et c'est grace a un parti politic direger par un grand et modeste homme qui est ORDOGAN.

  • test
    الأحد 4 ماي 2014 - 22:38

    Entre 2000 et 2010, la dette extérieure de la Turquie est multipliée par 3.
    En 2010, la dette extérieure de la Turquie se monte à 294 milliards de $US20. La structure de la dette extérieure a fortement évoluée.

    La part de la dette publique diminue (73 % en 1994 et 32 % en 2010). Les finances publiques sont maîtrisées et la dette du gouvernement central représente 50,7 % du PIB, soit une des meilleures performances en Europe
    La part des crédits du FMI baisse continuellement passant de 17 % en 2002 à 2 % en 2010 : en avril 2013, la Turquie devrait terminer le remboursement sa dette contractée auprès du FMI
    La part des crédits sur le long terme augmente (14 % en 2001 contre 27 % en 2010)
    La part de la dette privée augmente fortement (25 % en 2001 contre 40 % en 2010) exposant les agents économiques turcs à un risque de change

  • le marocain
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:16

    La dette du Maroc.C'est un obstacle crèe par le nombre de Ministres que compte ce Gouvernement.Il faut un Gouvernement de 10 Ministres au moins,et déssoudre la 2é chambre du Parlement.Aussi,arrêtez d'acheter des véhicules de luxe pour les hauts fonctionnaires(le cas du colonel ayant maltraité le Gardien de la Paix aavec le véhicule des FAR.Malgré nos remarques sur l'emploii des véhicules les jours féries,rien n'a été fait.Certaines Municipalités ont même doté certains petits fonctionnaires de véhicules.Raison pour laquelle les jeunes veulent la fonction publique.Tout doit changer dans notre pays pour pouvoir faire un Maroc démocratique et des droits de l'homme.

  • otman
    الأحد 4 ماي 2014 - 23:49

    نقصوا من الشكلاط راكم غرقتوا لبلاد.هدى اكفش حكومة في التاريخ مع الحكومات السابقة كان الفساد كان الاستبداد والاحزاب كانت تنهب الثروة.وحى مع حكومة بنكيران لازال الفساد والايتبداد واضيفت عملية القتيلة في الجامعات.

  • brahim
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:18

    Suivre les athées c'est la salutation désolé mais c'est la réalité

  • red
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:47

    السلام عليكم
    يجب على الحكومة ترشيد النفقات و ايضا ؛
    – تقليص عدد الوزراء والنواب
    – حدف الغرفة التانية لمجلس النواب
    – تقليص رواتب الوزراء والنواب
    -تقليص عدد السيارات

  • Bilal
    الإثنين 5 ماي 2014 - 00:56

    الي وزراء المغرب الاشقاء لماذا لا تاخدو قرض من الجارة الجزاااااااءر او ربيع عربي

  • sissou
    الإثنين 5 ماي 2014 - 01:01

    الجزائر عندها 200مليار دولار احتياط و المغرب عندو 24 مليار ديونات. كتتفلاو علينا منين كتقولو حنا احسن من الجزائر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب