24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  4. إضراب الممرّضين (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تعتزم الإعلان قريبا عن مخطط للنهوض بالصادرات

الحكومة تعتزم الإعلان قريبا عن مخطط للنهوض بالصادرات

الحكومة تعتزم الإعلان قريبا عن مخطط للنهوض بالصادرات

تعتزم الحكومة الإعلان قريبا عن مخطط للنهوض بالصادرات المغربية، يوجد حاليا قيد التداول والبحث بين عدد من القطاعات الحكومية المعنية، ويقوم على ثلاثة محاور هي: التصدير والواردات والرفع من القيمة المضافة للمنتوج المغربي.

وفي هذا الصدد أفاد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، محمد عبو، يوم الاثنين خلال افتتاح ملتقى أكادير الجهوي للتصدير، أن هذا المخطط الذي لم يكشف عن تفاصيله يستمد أهميته من "الوضعية المقلقة للميزان التجاري للسلع والخدمات".

وسجل الميزان التجاري خلال سنة 2013 عجزا يقدر ب 126 مليار درهم، وتجاوز عجز الميزان التجاري للسلع قيمة الصادرات منذ 2007، فيما تراجع نمو فائض ميزان تجارة الخدمات ما بين 2007 و 2011.

هذا الوضع عزاه الوزير إلى تمركز بنية المقاولات المصدرة، إذ إن 500 مقاولة فقط من أصل 5000 مقاولة، تقوم بنشاط تصديري منتظم، فيما لا يتجاوز رقم معاملات 91 في المائة منها 50 مليون درهم.

وأبرز عبو أن المقاولة المغربية لم تتمكن بعد من الاستفادة المثلى من الفرص التي يتيحها توقيع المغرب على اتفاقيات للتبادل الحر مع 56 دولة، أي ما يمثل سوقا يبلغ تعداده مليار نسمة.

وقدم الوزير، في هذا السياق، عرضا مفصلا حول الآليات والبرامج الرئيسية التي وضعتها الوزارة والمؤسسات التابعة لها رهن إشارة المقاولات المصدرة، مؤكدا أنه في هذا الإطار تحديدا يندرج تنظيم الملتقيات الجهوية للتصدير ما بين أبريل ويونيو 2014 تحت شعار "لنكتشف آفاقا جديدة للتصدير".

وأشار الوزير إلى أن جهة سوس ماسة درعة، المحطة الخامسة لهذه الملتقيات التي ستجوب الجهات الـ 16 للمملكة، قبل أن تختتم في 27 يونيو المقبل بالدار البيضاء، تعد رابع قطب للتصدير على المستوى الوطني بما مجموعه 415 مقاولة مصدرة، تساهم مجتمعة بما يناهز 8 في المائة من مجموع الصادرات الوطنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - وديع طنجة الثلاثاء 06 ماي 2014 - 07:40
ألحكومة تعتزم....الحكومة تنوي....
إنها حكومة الشفوي والوعود.
لم نر منها إلا الزيادات في الاسعار والصراخ والشتائم
2 - MRE الثلاثاء 06 ماي 2014 - 07:53
ماذا ننتج حتى ترتفع الصادرات?.الفوسفاط مادة خام جاهزة.الخضر و الفواكه المغربية تباع بثمن بخس.السمك المغربي يباع في اوروبا كمنتوج اسباني والزيت والزيتون كذلك.صادراتنا من جحافل العاطلين او المحبطين من بلدهم هي ماركتنا المسجلة في الخارج...والسموم المغربية طبعا.
3 - ولد حميدو الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:16
للقضاء على العجر التجاري يجب على المغرب ان يفرض على الدول اسلوب المقايضة فعيب ان نستورد حتى البيسكوي من تركيا و الامارات و عندنا انواع عديدة لا نصدرها و هي احسن من المستوردة اما المواد الصناعية فيجب تشجيع الشركات لتصنيعها عندنا و مداخيل الفوسفاط و الفلاحة و الصيد و السياحة و المهاجرين نشتري بها المحروقات
فانا لست خبيرا اقتصاديا و لكن حتى المغاربة لا يساعدون الدولة لانهم يفضلون المواد المستوردة فلو كان كل واحد يشتري سيارة مصنعة في المغرب احسن و انداك فشركات الماركات الاخرى ستضطر لبناء مصنع لها عندنا ادا قاطعنا منتوجاتها
4 - الرحمونی محمد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:21
دینامیکیہ واستتراتیجیہ جدیدہ للاستفادہ من اتفاقیات للتبادل الحر مع 56 دولہ للنہوض بالاقتصاد المغربی بالتوفیق للحکومہ التانیہ لبن کیران
5 - L'expert le FOU الثلاثاء 06 ماي 2014 - 08:52
Et ce plan portera-t-il sur le secteur des Postes et Télécoms en l'absence de statistiques sur combien de kilos ou de tonnes de courrier a t on exporté vers l'extérieur via Poste Maroc et IAM p exp. Combien de communications téléphoniques a t on exporté et vers quels pays. Qu'elle est la part du secteur des Postes et Télécoms dans le déficit de la balance commerciale du Maroc. En l'absence d'un régulateur des colis postaux et d'un interloculateur responsable de l'économie numérique, un plan d'exportation serait incomplet eu égard à la lourdeur du poids du secteur
6 - citoyen الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:25
je propose que l'Etat donne 5% du montant exporté.
si une société exporte 100 dh, elle recevera 5 dh comme subvention directe.
bien sûr, il faut un barème degressif :

jusqu 'à 5 mdh : 5%
jusqu'à 25 MD de CA à l'export : 3%

etc...

ensuite, tapis rouge pour les exportateurs de biens et de services, surtout les nationaux !!

supprimer les blocages administratifs, stupides, inutiles et pénalisants
7 - MORAD الثلاثاء 06 ماي 2014 - 09:46
QUAND NOS AMBASSADE FONT DU BUSINESS C EST POUR PROMOUVOIR L IMPORTATION DES PAYS ETRANGERS VERS LE MAROC,UNE SIMPLE ANALYSE DONNE L IMPRESSION QUE NOS AMBASSADES TRAVAILLENT PLUS POUR LA PROMOTION DES PRODUITS ETRANGERS AU MAROC QUE L INVERSE.REGARDEZ LES VOITURES IMPORTÉS DE L ETRANGER,DES MILLIARD DE DOLLARDS EN FACTURE ALORS QIUE LES MRE SONT INTERDITS D IMPORTER ,RESULTATS ILFAUT CHANGER LES EMBASSADEURS ET LES REMPLACER PAR DES CADRES QUI SONT FORMÉES PAR LES ECOLES MAROCAINES A DENICHER LES OPPORTUNITÉS POUR LES PRODUITS MAROCAINS SINON CE MINISTRE NE FAITS QUE GASPILLER L ARGENT DES MAROCAINS DANS DES TOURNÉES QUI COUTEND ENCORES DES MILLIONS AU MAROCAIN POUR UN RESULTAT STERILE.TANT QUE L ENTREPRISE EST DIRIGÉS PAR DES BOUCHKARA ET DES OPPORTUNISTES QUI NE PENSENT QU A INVESTIR DANS L IMMOBILLIER JAMAIS NOUS N EXPORTERONS ET FINIRONS PAR ETRE ENCORE ENDETTÉ POUR PAYER LE MILLION ET DEMI DE FONCTIONNAIRES.
8 - محمد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:06
كل المغاربة سيكونون متافقين معيا حيث هذ الحكومة كنعرفوا عليها غير جوج حاجات إلى الأمر كتعلق بمصالح للوطن كنسمعوا منها غير الحكومة تعتزم أو بصدد أما فيما يتعلق بالزيادات فالسلع مكتسمع غير الحكومة قامت وقررت هنيا كتسنعمل الأفعال في صيغة الماضي أما في الشق ا؟لأول الأفعال كلها في المضارع
9 - وطني الثلاثاء 06 ماي 2014 - 10:40
مشكل الصادرات والواردات وكل شيء واقول مشكل المغرب ككل ليس المخططات وانما الفساد الاداري أنظروا الى اغلب فضائح الفساد فى المغرب متورطين قيها مسؤولين كبار وأغلبها منشورة على صفحات الجرائد والدلائل ولا من يحرك ساكن.
اطلب من الله استيقظ دات يوم واجد مكتوب على وجهه كل مجرم مسؤول وغير مسؤول نوع اجرامه.
واطلب من الله ان بفضح الفاسدين والمفسدين في الدنيا قبل الاخرة.
10 - مكنزي الثلاثاء 06 ماي 2014 - 11:01
يجب وضع برنامج للمواد التي تستورد من الخارج لانتاجها محليا. على سبيل المثال:
- عجلات السيارات (تستورد من دول غربية عدة)
- زيوت السيارات (تستورد من اسبانيا)
- الورق (يستود تونس)
-الاكتفاء الذاتي في انتاج الكهرباء (يستورد من اسبانيا)
- الضخيرة الحربية (تستورد من دول غربية عدة)
- حليب الاطفال (يستود من دول غربية عدة)
- الى اخره

من الؤمور المهمة كذالك هو خفض نفقات الخزينة العامة للدولة عن طريق التقليل من عدد الموظفين في مختلف ادارات الدولة و تقليل عدد سيارات الدولة و الهواتف المحمولة.
عدد وزراء الحكومة و عدد مستشاري الملك يجب تنظيمهما دستوريا بحيث يكون عددهم لا يتعدى 15 وزيرا و 10 مستشارا.
يجب اصلاح هذه الامول بسرعة قبل ان يصل الدين العام لبلدنا درجة يكون فيه البنك الدولي هو من يتحكم في رقابنا.
11 - احمد الثلاثاء 06 ماي 2014 - 13:27
الم تعتزم الحكومة الاعلان قريبا عن الضرب بيد من حديد على من يقوم باصطياد السمك الصغير ( يلله تزاد) من سردين و شطون و ميرنا الخ...عبر جميع شواطى المملكة وخاصة ميتاء مهدية التى تقوم مراكبه بصيد شطون ياالله تزاد وبيعها للمستهلك بلا حشمة وماهو دور الوزارة الوصية و مندوبيها .يجب الاعلان عن مخطط لمحاربة هده الظاهرة و اسناد هذه المسؤولية الى وزارة الداخلية بدل وزارة الصيد.
12 - Karima الثلاثاء 06 ماي 2014 - 13:34
La premiere reforme qui s'impose par la logique de la globalisation c'est l'usage obligatoire de l'anglais pour tout les produits et marques des entreprises marocaines.

Oubliez la france et sa langue morte si vous voulez conquerir les marches de l'europe de l'est, l'asie et l'amerique du nord et sud.

Ceci est un conseil d'une femme qui travail dans ce domaine.
13 - Badou الثلاثاء 06 ماي 2014 - 13:43
La diversification des produits exportés est trés limitée . Malhereusement une grande prtie est constituée des fruits et légumes : tomates, agrumes qui consomment beacoup d'eau dont le Maaroc connait un déficit chronique.
14 - الصمدي عبد السلام الثلاثاء 06 ماي 2014 - 16:18
الصين تصدر الينا الجوارب الطاجين صواني المغربية الملابس الداحلية الكيسان كل شيء .هناك مواد تافهة نستوردها ,الشؤال لمادا لا تعطى رخص للشباب المجاز للصناعة هاته المواد ولو فوق سطوح منازلهم ,المغاربة فاشلون في الصناعة ,الصينيون عباقرة في التقليد وبعدها تاتي مرحلة التصنيع .
15 - victime du textile الثلاثاء 06 ماي 2014 - 21:39
لماذا عدم الاهتمام بقطاع النسيج و الالبسة الجاهزة حيث تعد من أهم الصادرات المغربية و كانت في مقدمة الاقتصاد المغربي ب32 بالمائة و كانت تشغل ازيد من400000 (اربع مائة الف)يد عاملة .فلماذا هذا التقصير و لا مبالات بهاذا الميدان الحساس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال