مقاولات مغربية تبحث عن موطئ قدم في السوق الجزائرية

مقاولات مغربية تبحث عن موطئ قدم في السوق الجزائرية
الأربعاء 7 ماي 2014 - 05:21

تشارك أزيد من عشر مقاولات مغربية في الطبعة 17 للمعرض الدولي للبناء الأشغال العمومية (باتيماتيك) المنظم حاليا بالجزائر العاصمة، بهدف البحث عن موطئ قدم في السوق الجزائرية.

وتأتي المشاركة المغربية أيضا في هذه الطبعة (4- 8 ماي) بغرض تشجيع صادرات المملكة، تماشيا مع الاستراتيجيات القطاعية الوطنية، وتنويع الأسواق بالنسبة للمنتوج المغربي.

وتستهدف هذه البعثة التي تشارك في (باتيماتيك) للمرة الثالثة على التالي، بمبادرة من المركز المغربي لإنعاش الصادرات، مساعدة العارضين المغاربة على ولوج السوق الجزائرية، وترسيخ علامة “صنع في المغرب”، فضلا عن إقامة علاقات مع عارضين آخرين من بلدان مختلفة.

وتعتبر الطبعة الثالثة لهذا المعرض فرصة للمقاولات ال11 المغربية التي تعرض منتوجاتها في رواق تصل مساحته 270 مترا مربعا، فرصة لعقد لقاءات مع فاعلين في مجال البناء، كالمهندسين المعماريين، ومعدي التصاميم، والمنعشين العقاريين، والتعريف بمنتوجاتها ذات الصلة بالقطاع منها النجارة الصناعية، ومنتجات الصلب، وصناعة الصباغة والدهانات، وصناعة البلاستيك، وتصنيع وتسويق المعدات الكهربائية ذات الجهد المنخفض، وتصنيع وتركيب أنظمة تكييف الهواء، والمنتجات المعدنية، والنجارة والديكور.

وصرح حميد قباج مستشار بالمركز المغربي لإنعاش الصادرات أن هذه البعثة تمثل عددا من مدن المملكة، وتسعى للتعريف بالعرض المغربي واستقطاب أكبر عدد من الزبناء من مختلف بلدان العالم.

وقال ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “نحن مرتاحون لحصيلة المشاركة المغربية لما تحققه من استقطاب للزوار، بفعل جودة منتوجنا الذي يتمتع بصيت ذائع، مما يجعله منفتحا على شراكات مع مقاولات أجنبية”.

وعن الالتزام بالحضور في هذا المعرض للمرة الثالثة على التوالي، أكد المتحدث أن ذلك نابع من الرغبة في ولوج السوق الجزائرية التي تبقى “واعدة” بالنسبة للمقاولات المغربية.

ويعتبر المغرب أهم مستورد عربي بالنسبة للجزائر بقيمة 07ر1 مليار دولار، فيما قفزت صادرات المغرب نحو الجزائر من 82 مليون دولار سنة 1999 إلى ملياري دولار سنة 2012، وفق مكتب الصرف، لتصبح بذلك المملكة في المرتبة 11 من العملاء الدوليين للجزئر وعميلها الأول في المنطقة المغاربية. وفي الثلث الأول من 2013، تشكلت الصادرات المغربية نحو الجزائر ، على الخصوص ، من كابلات كهربائية (5ر 82 مليون درهم)، وأنابيب الحديد (5ر 42 مليون درهم)، والحامض الفوسفوري (6ر 49 مليون درهم).

ويحضر معرض (باتيماتيك) هذه السنة أزيد من 1100 مؤسسة عارضة من بينها 651 أجنبية تمثل بلدانا منها إسبانيا وتركيا والصين وإيطاليا والبرتغال وألمانيا وبريطانيا والهند والسويد.

وتنشط مختلف المؤسسات المشاركة في هذه التظاهرة في عدة مجالات منها الأشغال العمومية ومواد البناء والمنتجات الملحقة بالبناء كنجارة الأليمنيوم والخشب والكهرباء والخدمات، بما يجعل المعرض فضاء لمهنيي مجال البناء لتبادل خبراتهم، وفرصة لهذه المؤسسات للتعرف على آخر الابتكارات في المجال.

‫تعليقات الزوار

35
  • Algérino
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 06:02

    s'il y avait une honnêteté politique et une bonne gestion
    nos deux pays n'aurons pas besoin de l'Europe sauf dans des secteurs de haute technologie que nous pouvons importer ou transférer , ce salon est une bonne initiative pour plus de coopérations et d'ouverture
    " d'esprits"

  • محمد من الجزائر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 06:48

    مرحبا بالمقاولين و المستثمرين المغاربة الاشقاء بالجزائر.. في بلادنا مشاريع كثيرة لاسيما في البناء و الاشغال العمومية، نريد ان يستفيد منها الاخوة بالمغرب بدلا من الصينيين و الفرنسيين و الاتراك.. فالاخ اولى من الغريب..

  • Bylka
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 07:05

    ohohoh, en tant que algérien je ne souhaite pas la bienvenus en Algérie pour les entreprises marocaines car la politique générale du maroc est hostile et méfiante des algériens. déchire un drapeau d'un pays le 01 novembre, emprisonné un enfant de 13 ans pour rien, insulte et injure sur vos journaux sans parlé du passé noir de la guerre de 63, de sahara occidentale et la chasse a l'homme algérien en 94 tout cela on va pas l'oublier nous les algériens. la drogue qui rentre par des tonnes. il faut pas etre hypocrite dans la vie si vous voulez des relations normales avec un respect mutuel vous savez tres bien quoi faire. si non pour le marché algerien que vous souhaitez conquerir avec la maticha et la filfla je vous dis que ce n'est pas la peine on va l'acheté depuis la tunisie. il faut savoir que votre roi a une haine noir envers l'algerie et on pourra pas partagé notre pain avec ceux qui nous aime pas. publié pour que les marocains comprenne pourquoi on veut pas d'eux en algerie.

  • الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:11

    مقاولات مغربية تبحث عن موطئ قدم في السوق الجزائرية : هذا خطا فادح , لايجب الذهاب الى الجزائر الان , يجب الانتظار الى ان ياتي عندهم جيل جديد متفتح في عقله, متكون ثقافيا , وعلميا…. اما الان فليس هناك اي شيء , فلوكانت في الجزائر معنى لما تركها الغرب والشرق واغلب الدول بما فيها الاشتراكية , واخرها الصين التي لا يريد عمالها المشتغلين في البناء ان يشتغلوا في الجزائر .

  • hfid
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:21

    Rester tranquille il n ya aucun projet qui peut réussir en Algérie c’est absurde, je comprend pas!!! les obstacle plus que le Maroc, et le circuit économique a une mentalité d’arnaque !! c’est très dur

  • Toufik Mazigh
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:27

    Soyez les BIENVENUS NOS FRERES

    مرحبا بالإخوة

    عندي ملاحظة : كفاكم إهانات للشعب الجزائري / هناك بعض الإخوة هنا
    يقولون ما لا يعلمون و يسبون و و و و

    مسؤولي البلدين يتمتعون بخيراتنا و الشعبين يسبون بعضهما

    اللهم لم شملنا

    و السلام

  • سليم
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:37

    لابد من غزو السوق الجزائرية لان المبادلات التجارية بيننا و بين الجزائر تميل لصالح الجزائر حيث نصدر لهم 240 مليون اورو مقابل 2 مليار واردات من عندهم مليار منها هي بترول .

  • ولمادا لم نفتح الحدود
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:51

    إدن الحدود مغلقة من أجل هدف واحد وهو حصار الشعبين الشقيقين فقط،هم يبيعون ويشتون ويجتمعون مع بعضهم في في المصالح والشعب يحرمونهم من زيارت بعضهم ،والله لم أفهم شيئ،أفتحو الحدود من فضلكم أبراكة من التنافق أو قطعو كلشي حتى الناموس ميدخل باش ننعرفو بأن هناك بالفعل توتر في العلاقة ماشي عير على الشعوب،ورغمة كل هدا تبقى الأخوة صادقة وحب لايوصف نحن إخوة ومسلمين نحبو لقاء الله ورسوله يوم الحساب لامصلحة ولاهدف لنا إلا القلب الصافي النابع من ديننا الحنيف وعدونا معروف لايحتاج إلى توضيح يقتل ويغتصب ويشرك بالله سبحانه وتعالى.

  • said
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 08:51

    je suis sur que les entreprises marocaines ne vont decrocher rien en algerie car ce pays a une attitudes clair de notre pays ,nos entreprises perdent leurs temps

  • porl'idio
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:47

    Au N3 nous éxportant pas de tomates est flifla vers l'Algérie directement car l'Algérie préfère acheter nos produit a marseille au prix fort ne me demande pas pourquoi jais mon idée mais je la garde pour moi a toi de deviner pourquoi ce contournement 2e le Maroc importe plus d'algéri que le contraire ,pour ta gouverne voilà quelques chiffres est produit échangé le royaume a exporté vers l'Algérie, des produits et services d’une valeur consolidée de 250 millions de dollars. A ce titre, l’Algérie est le 1er client 'arabe' et le 11èm mondial du Maroc, selon les données de l’office des changes.

    Au 1er semestre 2013, les exportations marocaines vers l'Algérie se composait de fils et câbles électriques (82,5 millions de DH), les tubes en fontes et en fer (42,5 millions de DH) et les ciments, chaux et plâtres (43,6 millions de DH) ainsi que les tabacs (39,6 millions de DH) et l'acide phosphorique (49,6 millions de DH).

  • dalil
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:55

    bonjour a tout les marocains bref pour la partipation marocaine dans le marcher algerien moi je suis pas daccord completement . c'est nè pas parce que je suis contre les marocains non c'est pas ça .le mathel chez en algerie dit en arab ( yaklou el ghela wa sabou el mela ) tout les jour dans vos journeaux pour n'inporte quel formation sur l'algerie ya que des insultes au algeries comment vous voulez que vous aurais des projets en algerie il faut etre honnaite dans la vie mes chers marocains merci pour tout hespresse publie svp svp svp

  • MOHAMED
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:29

    العشرات من الإتفاقيات تم توقيعها بين البلدين في مختلف المجالات لكن ظلت حبرا على ورق لا شيئ يرجى من الجارة الجزائر في ضل عدم الثقة بين البلدين وفي ضل عقلية التيار البومدياني الماسك بزمام السلطة والذي لازال يؤمن بأن قوة الجزائر تكمن في ضعف جيرانها………..

  • عبدالقادر البركاني
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:58

    اللهم وفق كل الذين يسعون جاهدين لإذابة الخلافات بين الإخوة والأشقاء، وعسى أن يجعل الله من التبادل الاقتصادي جسرا لإصلاح ذات البين بين الإخوة، أما الخلافات فلا تخدم سوى أعداء الأمة الذين يحرصون الحرص كله على إذكاء نار الانقسامات بين المسلمين ، وإشعال فتيل النعرات حتى يتمكنوا من استغلال خيراتنا والسيطرة على الأمة وإضعافها،

  • pistach
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:00

    il suffit de lire les commentaires algériens pour comprendre que ce pays est foutu c'est un hôpital psychiatrique ..
    Dommage je connais bcp d'algériens très eduques
    le problème chez eux c'est que la majorité sont sans aucun respect aucun savoir vivre ou meme capable d'échanger une conversation intelligente .
    !bcp de harkis et enfant de harkis ..un jour le vrai peuple algérien va se debarasser de vous tous ..vous avez détruit lalgerie avec votre stupidité et votre haine envers le maroc et les marocains tous ca pour une raison piller lalgerie de ses richesses et créer un ennemi imaginaire..que des paroles vous etes meme pas capable de lire l'histoire et vous instruire avant de venir vous la jouer avec votre stupidite sur ce sitweb herpès
    cher commentateur algerien vas lire l'histoire tu verras qui a tuer 250 000 algérien et lis le present tu verras ou est classe lalgerie lis l'histoire regarde votre revolution de quelle ville elle est nee
    lis le present qui te gouverne et pkoi

  • kiss
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:02

    مرحبا بالاشقاء المغاربة في بلدهم الثاني الجزائر الصدقة في المقربين واتمنى من المغاربة ان لا يتعاملوا معنا بالنفاق نحب الصدق الصراحة الشفافية ونتعامل بالمثل وننبد العداوة والحقد ونحب الامن والسلام والسلم ونكره الاقطاع والصهيونية والاستعمار نحن مع الوحدة المغاربية على اسس الاحترام المتبادل والتئاخي والتعاون على الخير .على مايبدو لي يجب تصفية الاجواء سياسيا اولا وجعل كل المشاكل فوق طاولة المحادثات وحلها وجعل اسس اقتصادية صناعية فلاحية سياحية وتواصلية لتتيحة الفرصة للجميع في المساهمة في بناء وحدة مغاربية تضاهي الوحدة الاوروبية او غيرها لاننا نحن شعب واحد تاريخ مشترك دين واحد للغة واحدة بدون نسيان الدم والمصاهرة اللهم وحد صفوفنا واهدي من يزرع الفتن بيننا وخاصة من ابناء جلدتنا

  • التجاري
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:02

    … ويعتبر المغرب أهم مستورد عربي بالنسبة للجزائر بقيمة 07ر1 مليار دولار، فيما قفزت صادرات المغرب نحو الجزائر من 82 مليون دولار سنة 1999 إلى ملياري دولار سنة 2012،…

    صبحان الله تحرفون حتى الارقام متى صدر المغرب 1 ملايار دولار الى الجزائر

    مكتب الصرف المغربي لم ينشر ابدا مبلغ 1 مليار من صادرات المغرب فما عليكم الا مطالعة غلى موقع مكتب الصرف المغربي بل المبلغ الحقيقي لم يتعد 271 مليون دولار

    الصادرا المغرب لم تتعدى أبدا 300 مليون دولار على مر السنين

    الأرقام الصحيحة هي

    عام 2012
    المغرب صدر الى الجزائر ما قمته 271 ملـيــون دولار
    وأستورد من الجزائر قمته 1 مليــار و 978 ملـيــون دولار

    الميزان التجاري يمـيـل لصالح الجزائر بقيمة 1 مليار و 707 مليون دولار
    —————————

    التبادل التجاري بين الجزائر وألإتحاد ألأوروبي بلغ 54 مليار دولار سنة 2012

    أستوردت الجزائر من ألإتحاد ألأوربي ما قيمته 21 مليار و473 مليون دولار

    وصدرت الجزائرية إلى الى ألأتحاد ألوربي 32 مليار و827 مليون دولار

    الميزان التجاري يميل لصالح الجزائر بقيمة 11 مليار و 354 مليون دولار

  • الربيع
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:06

    السوق الجزائرية هي سوق واعدة ولا احد ينكر تفوقها عربيا، لكن من العبث الاستثمار حاليا في بلد مهدد الاستقرار، فحكام الجزائر (وليس الشعب) لا يعنيهم من يريد الاستثمار، وهذا يجني على شعب بأكمله…
    انا ارى ان افضل مكان للاستثمار حاليا هي دول جنوب الصحراء، وسترون النتيجة في افق 2030 ان شاء الله

  • جزائري مع وقف التنفيد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:20

    pour com3
    قال عبدالعزيز الرحابي الناطق الرسمي السابق بوزارة الخارجية الجزائرية : النخبة السياسية والإقتصادية في المغرب براغماتية تعرف كيف تشتغل وتُشغل المواطن المغربي ليساهم في إنتاج الثروة رغم قلة الموارد الريعية أما نظيرتها الجزائرية فهي غارقة في العاطفة ومشدودة إلى الماضي وهذا ما جعلها لا تعير إهتماما للمواطن الجزائري لتجعل منه منتجا للثروة وإكتفت بإعطاءه فتات الريع النفطي
    فلا صناعة ولا سياحة ولا بنية تحتية توازي ثروتنا النفطية ولا إقتصاد متين يواكب غول العولمة التي أطلت علينا منذ مايقارب العقدين

  • مغربي مغاربي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:41

    يحسب للجزائر الشقيقة في هذا المجال أخدها زمام المبادرة بتنظيم المعرض ودعوة الفاعلين المغاربة للمشاركة فيه، أو على الأقل قبول طلب المشاركة، ويحسب للجانب المغربي المشاركة في هذا المعرض بالرغم من كل المثبطات. وليعلم الجميع أن مسافة الألف ميل تبدأ دوما بخطوة واحدة. وأنا من المقتنعين بأن الجغرافيا والديموغرافيا والقواسم المشتركة بين الشعبين التي لا عد ولا حصر لها وحتى التحديات التي تواجه البلدين تحتم عليهما التعاون. أما نحن كرأي عام مدني علينا أن نسهل هذه العملية وندفع في اتجاها كلا حسب إمكانياته. وأنا هنا أوجه الدعوة للأغلبية الصامتة التي سلمت المشهد للناعقين ومفتعلي المشاكل ومثيري النعرات. فلا يوجد مغربي عاقل يرضى أو يوافق على إهانة العلم الجزائري كما أنني مقتنع بأنه لا يوجد جزائري عاقل يرضى بإهانة رموز الدولة المغربية. أنني أدعو مثقفينا وعقلائنا في البلدين إلى تحمل مسؤوليتهم في انتزاع مشعل المبادرة من المخربين ونافتي السموم. والفتنة نائمة لعن الله من أيقضها.

  • اسامة عيسى الجزائري
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:21

    السلام على من اتبع الهدى : اين هو الاشكال في ان يستثمر الاخوة المغاربة في مشاريع جزائرية بالجزائر ، الجزائر اليوم اصبحت ورشة مفتوحة في كل الميادين وانا ارى المغربي احسن من الاجنبي ، فمرحبا بكل رجال الاعمال بالجزائر ومن هنا اطلب من الحكومة الجزائرية الموقرة اعطاء الفرصة لهؤلاء الاخوة للاستثمار بدون عراقيل ولا بيروقراطية ، من المفروص ان نخلق فرص اقتصادية لكلا الطرفين سعيا للتكامل الاقتصادي ، فالمغربي معروف بتفانية واتقانه للاعمال الفلاحية واشغال البناء خاصة الزخرفة ، لايمكن ان ندخل الجانب السياسي المقيت في اقتصاديتنا ولكن برعماتيين نسعى لمصلحة الشعب الجزائري والمغربي ، فانا بالرغم من اختلافي مع الاشقاء المغاربة في جملة من المواضيع خاصة ملف الصحراء الذي دمر وسمم العلاقات بين الدولتين الا انني احبذ الاستثمار المغربي بالجزائر عن استثمار الاجانب الذين ياتون بتقاليد غربية الحادية تؤثر على المجتمع الجزائري

  • قيس
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:09

    الى رقم 10 يا اخي لا داعي للكدب و البهتان الجزائر لا تستورد الطماطم لا من المغرب و لا من اوروبا و المبادلات التجارية بين الجزائر و المغرب هي في صالح الجزائر حيث ان المغرب يصدر اقل من 250 مليون اورو للجزائر و يستورد 1.976 مليار اورو سنويا مليار منها محرةقات و 976 مليون مواد استهلاكية و مواد مصنعة و شبه مصنعة

  • لك الله ياإتحاد المغاربي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:36

    مغربي هولاندا- "اللهم وحِّد شملنا.. ووحد كلمتنا.. ووحد صفنا.. واهدِ ولاة أمورنا.. وأصلح ذات بيننا.. نسألك يا رحمن يا رحيم أن تؤلف بين قلوبنا وتبدل همنا إلى فرج.. وخصامنا إلى وحدةٍ وتعاضد… لا تكلنا يا الله إلى أنفسنا طرفة عيـن.
    نسألك يا رب أن تخرج الفتنة من بيننا وتسلم أهلنا وتحفظ شبابنا وتحقن دمائنا وتحفظ بلادنا من كل سؤ يا مجيب .. يا مجيب .. استجب لدعائنا.

  • kouki
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:44

    salam alikoum,je vous ai tjour dit mes chers marocains n anticipé pas vos insultes quand vous lisez des articles sur l Algérie dans vos médias,l Algérie était capable de ne pas invité les marocains mais avec la politique d ouverture et les méga projets qui sont tracé et fixé avec une enveloppe de 80 milliards de$.ca me fait pensé a 2011 quand votre roi a décliner l offre moins cher de sonatrach et il a pris la B.P pourtant sonatrach est reconnu mondialement et elle a une 20taines de chantier dans le monde mais bon rendre le mal par le mal c est pas une solution .je dis bienvenue au marocains et tout celui qui désire faire des profils l Algérie je dis bien mnt c est un grand chantier vaux mieux imposer votre présence avec honnêteté et professionnalisme parce que les étranger sont aussi inviter.l Algérie ne peux pas terminer tout ça a temps d ailleurs toute les grandes entreprise Algérienne sont dépassé et sont a pieds d oeuvre.bienvenue chez vous mais n oubliez pas que c est chez nous.

  • rachid
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:24

    شكرا للإخوة الجزائريين على الكلمة الطيبة نحن إخوة قبل كل شيء نتمنى من الله أن تزول هذه العراقيل والخلافات بين الحكومتين وأن يؤلف بين قلوبنا على التعاون الدائم ٠٠مزيدا من النجاح للبلدين

  • أحمد وجدة
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:30

    خطوة في الاتجاه الصحيح ، والتي لايمكن لعقلاء البلدين والذين يشكلون الاغلبية ، ولكنها وللاسف أغلبية صامتة، الا مباركة هذا التقارب والذي نتمنى أن يتوسع ليشمل قطاعات أخرى ليعود بالنفع على البلدين الشقيقين وعلى هذا الشعب لأنني أعتبره شعبا واحدا وحدته أواصر الدين واللغة والدم والقرابة والجغرافيا ، فالجزائري أقرب الى المغربي والمغربي أقرب الى الجزائري سواء بالنسبة للغة المتداولة الدارجة والامازيغية أو بالنسبة للعادات والتقاليد الراسخة عبر التاريخ ، وما نجاح المدربين الجزائريين في المغرب الا دليل على ذلك ، فمن منا لا يتذكر انجازات شيخ المدربين رابح سعدان مع الرجاء ، والعمل الممتاز لعبد الحق بنشيخة في الجديدة ، وآيت جودي في فاس ووجدة …لذلك فاني أناشد هذه الأغلبية الصامتة أن تتصدى وبحزم لكل دعاة التفرقة والعداوة ومروجي الفتنة والأحقاد لأن مصيرنا مشترك ومآلنا الوحدة طال الزمن أو قصر . تحية عطرة الى كل عقلاء هذا الشعب الواحد، والله ولي التوفيق .

  • محمد المغربي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:45

    لا شك أن أغلبية العقلاء من متتبعي هذه الحوارات يلحظون بأن التعليقات المسيئة بصفة عامة من كلا الطرفين يشتم منها أنها صادرة من أجهزة المخابرات . نحن شعب واحد , وسيأتي زمن ستتوحد فيه رايتينا . انه أمر لا شك فيه أن شاء الله 

  • marocaine
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:12

    الئ إخوتي المغاربة المقاولين الابتعاد و البحث في دول اخرئ تتمتع بالديمقراطية ، نظام الجزائري يكن الحقد لنا حقد ترعرع عليه جيل الا من رحم ربي، ا نسيتم في السبعينات. لما جردوا مغاربة من جميع ممتلكاتهم……اش داكم لفرع تمشطوله راسو. انشري يا هسبريس

  • AlgerienOUEST
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:46

    Salam, économiquement parlant on préfère celui qui propose le meilleur offre (qualité + prix+ transfert de savoir faire)

  • Ali
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:41

    Onze entreprises égale onze supposes vendeurs de droges non merci c'est trop

  • redaone
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:35

    mes chers 2peuples vous n'avez rien compris de ce senario et cette mise en scène de la France et vous vous amusez a nous casser les pieds avec vos chiffres importer exporté on est 2 peuple frère et nos frères algerien sont toujours les bienvenu chez nous même si on a pas la même mentalité mais on a la même langue-Religion ….

  • لمغرب الامازيغي للأنباء
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:00

    Azul … ويعتبر المغرب أهم مستورد عربي بالنسبة للجزائر بقيمة 07ر1 مليار دولار، فيما قفزت صادرات المغرب نحو الجزائر من 82 مليون دولار سنة 1999 إلى ملياري دولار سنة 2012،…

    صبحان الله تحرفون حتى الارقام متى صدر المغرب 1 ملايار دولار الى الجزائر

    مكتب الصرف المغربي لم ينشر ابدا مبلغ 1 مليار من صادرات المغرب فما عليكم الا مطالعة غلى موقع مكتب الصرف المغربي بل المبلغ الحقيقي لم يتعد 271 مليون دولار

    الصادرا المغرب لم تتعدى أبدا 300 مليون دولار على مر السنين

    الأرقام الصحيحة هي

    عام 2012
    المغرب صدر الى الجزائر ما قمته 271 ملـيــون دولار
    وأستورد من الجزائر قمته 1 مليــار و 978 ملـيــون دولار

    الميزان التجاري يمـيـل لصالح الجزائر بقيمة 1 مليار و 707 مليون دولار
    —————————

    التبادل التجاري بين الجزائر وألإتحاد ألأوروبي بلغ 54 مليار دولار سنة 2012

    أستوردت الجزائر من ألإتحاد ألأوربي ما قيمته 21 مليار و473 مليون دولار

    وصدرت الجزائرية إلى الى ألأتحاد ألوربي 32 مليار و827 مليون دولار

    الميزان التجاري يميل لصالح الجزائر بقيمة 11 مليار و 354 مليون دولار

  • marocain et fier de letre
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:08

    j adresse la parole aux entrpreneurs marocains s il vous plais ne cassez pas vos tetes avec ces agents la car tant qu ilya le pouvoir militaire des malades qui finance les separatiste du polizapal ce n est pas la peine d aller la bas piont a la lune ne faut pas etre des hypocrites car nos les marocains on preocupes tous par notre premiere affaire c est l integrite territoriale de notre pays soyez logique et merci auparavent

  • نور الدين الجزائري
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:01

    مهما يقال هنا و هناك و رغم الفتن فإنني اعتقد و سأبقى اعتقد الى ان القى الله ان الشعب المغربي شقيق الشعب الجزائري فنحن أمة واحدة نتكلم نفس اللغة و ندين بنفس الديانة و لنا نفس العقلية بمحاسنها و مساوئها و رغم العراقيل و المصاعب سيأتي اليوم الذي تعود فيه المياه الى مجاريها

  • MAGHREBI NAFSSSSS
    الجمعة 9 ماي 2014 - 00:31

    espérons que l'économique l'emportera sur le politique pour le bien des deux peuples frères

  • سعد
    الجمعة 9 ماي 2014 - 13:20

    باسم الله الرحمان الرحيم سلام الله عليكم ايها الاخوة في الجزائر الشقيقة هذه رسالتي الى الساسة الجزئريون لماذا تناورون ضد توحيد الامة الاسلامية وضمنها الوحدة المغربية ان كنتم تدافعون عن تقرير مصير الشعوب لماذا لاتدافعون عن اقليم الباسك في اسبانيااوارلاندا في بريطانيا مثلا او اقليم الامازيغ ( تزي وزو ) بالجزائر اما الصحراء فحلها الواحد فهو الحكم الداتي هذا الحل سيجعل من المغرب والجزائر دولتان قويتان امام اوربا ان كنتم فعلا تريدون الخير لهذه الامة المضي فات فاظروا الى المستقبل لهذ الجيل الصاعد ولا تزرعوا في نفسه الحقد والبغض ستسؤلون امام الله عن كل سنتيم انفقتموه في سبيل تشتيت هذه الامة وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم و العدوان و السلام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة