الرباح والخليع والشعبي يطلقون نواة لصناعة القطارات بالمغرب

الرباح والخليع والشعبي يطلقون نواة لصناعة القطارات بالمغرب
الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:00

أعلن كل من وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح، وربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن الشركة الشريفة للعتاد الصناعي والسكك الحديدية التابعة لمجموعة الملياردير المغربي ميلود الشعبي قادرة على مواكبة الاستراتيجية التوسعية المحلية في مجال تغطية التراب المغربي بشبكة النقل السككي التي سيعلن عنها الـ ONCF يوم الخميس المقبل.

وأشار عزيز الرباح في تصريح لهسبريس، أدلى به في لقاء نظم بالدار البيضاء بمقر SCIF على هامش فوز مجموعة الشعبي بتصنيع 50 عربة للنقل السككي للمسافرين لفائدة الـ ONCF، إلى أن المغرب يشهد تطورا متسارعا في مجال النقل السككي، سواء من حيث الخدمات التي يوفرها المكتب الوطني للسكك الحديدية، أو الشركات العاملة في مجال تأهيل وتجهيز وبناء عربات القطار كالشركة الشريفة للعتاد الصناعي والسكك الحديدية المعروفة اختصارا بـ (SCIF).

وأكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، الذي نفى وجود أي خلاف بينه وبين ربيع الخليع من أي نوع أو من أي مستوى، أن المملكة تتوفر على صناعة سككية محلية متطورة بفضل التقدم الذي سجلته شركة SCIF على مستوى تأهيل عربات القطار التابعة للـ ONCF أو من خلال مشاريع تصنيع عربات جديدة سواء الموجهة لنقل البضائع أو المسافرين.

وقال الرباح لهسبريس ” SCIF لم ينحصر نشاطها على السوق المحلي بل تجاوزته إلى السوق الدولي، حيث تمكنت من الفوز بصفقات في العديد من الدول من ضمنها بلدان إفريقية كتونس وموريتانيا… وهذا ما يؤكد أننا أمام تطور نوعي في مجال الصناعات المرتبطة بالنقل السككي”، مضيفا بالقول أنه “على غرار صناعات الطيران والفضاء، نتطلع لجعل قطاع صناعات النقل السككي تتطور أكثر لتصل إلى نفس المستوى الذي بلغه قطاع الطيران في المغرب… وجعله قطاعا مصدرا”.

ربيع الخليع، مدير عام الـ ONCF، أكد بدوره أن العربات الخمسون التي سيتسلمها تباعا المكتب الوطني للسكك الحديدية من شركة SCIF ستساهم في تحسين مستوى الخدمات التي يقدمها المكتب لفائدة زبنائه.

وأشار الخليع في تصريح لهسبريس إلى أن الاستراتيجية السككية الوطنية، التي تهدف إلى فك العزلة على العديد من مناطق المغرب، ستتم مواكبتها من طرف شركات ومقاولات صغرى ومتوسطة مغربية، والتي ستساهم في تصنيع وتجهيز عربات سككية وقطارات محلية الصنع.

وأكد المدير العام للمكتب الوطني للسككي الحديدية أن المكونات والأجزاء المحلية الصنع ستمثل ما بين 60 و70 في المئة من مجموع مكونات القاطرات التي سيتم اقتناؤها من طرف الـONCF، معتبرا أن “المقاولات المغربية العاملة في هذا المجال قادرة على رفع هذا التحدي وهذا ما برهنت عليه مجموعة الشعبي من خلال فرعها SCIF”.

واعتبر حسن الريبوهات المدير العام المنتدب لشركة SCIF أن هذه الأخيرة ستواصل تطوير أنشطتها في مجال الصناعات السككية، مشيرا إلى أن الشركة الشريفة لمعدات السكك الحديدية والصناعية، حصلت قبل شهرين تقريبا على التمثيل الحصري بالمغرب للمجموعة الصينية CSR PUZHEN العاملة في مجال تصنيع معدات السكك الحديدية.

ويهم هذا التقارب يهم أساسا مجال معدات السكك الحديدية للمسافرين، كما يطال الجوانب التجارية والاندماج الصناعي لتصنيع عربات السكك الحديدية من نوع كوراي ومقطورات ذاتية التحرك.

واعتبر المسؤول بالشركة العاملة في مجال الصناعات الثقيلة، التابعة لمجموعة يينا القابضة، أن فوز الشركة بصفقة تصنيع 50 عربة لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية يشكل دعامة للشركة وللقطاع برمته.

ويؤكد المسؤولون أن إستراتيجية الاندماج السككي، التي شرع فيها منذ ثلاث سنوات، بدعم من يينا هولدينغ والمكتب الوطني للسكك الحديدية، تتيح للمقاولة توسيع نطاق أنشطتها من خلال إدماج المهن المتلائمة والمتكاملة من أجل إنجاز المقطورات وعربات المسافرين.

وتتوفر الشركة الشريفة للمعدات السككية على آلية صناعية متطورة تستجيب لمتطلبات التصنيع في هذا المجال، التي تقوم بتنفيذ مجموعة متكاملة لمسلسل التصنيع (القص، التقطيع، اللف الثني التلحيم الأتوماتيكي، التصنيع باستعمال الآلي، المعالجة الحرارية ومعالجة الواجهات..).

يشار إلى أن الشركة الشريفة للمعدات السككية قد تأسست سنة 1946، واقتنتها مجموعة يينا هولدينغ بنسبة الأغلبية سنة 2006، تتوفر على منظومة آلية صناعية تمتد على 100 ألف متر مربع من الورشات في مدينة الدار البيضاء، وتقوم بتصنيع وتجديد العربات السككية.

وفي سنوات الثمانينات عملت الشركة على تمديد مجال نشاطها بتصنيع قنينات الغاز، ومقطورات السلع، وعربات السكك الحديدية والمقطورات الكهربائية. وقامت الشركة بعقد شراكات كبيرة مع كل من فيفلاي بفرنسا، وايتيكو و CSR PUZHEN بالصين، وzntk ببولونيا.

‫تعليقات الزوار

43
  • kaced
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:08

    tous les trains , tram et autres sont fabriqué par la société française défaillante alstom et cela une decision venu de sa majesté et sarkozy pour sauver cette entreprise, d’ailleurs le maroc a acheté un TGV français pour satisfaire sarkozy et dans l'espoire de soutenir notre monarchie et le sahara a l'onu

  • التطوانية المغتربة
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:15

    وارجعتو كتخلعونا كل مرة كيف هالطيران هالسكك وبعد المرات تردونا 70 سنة خريفا ببعض الفيديوهات ناس نعاني كانها في النيجر او الصومال طلقو راسكم وادا باغيين التنمية بداو من البشر بموازاة مع هذه الشي الي كيفرح باش المعادلة تكون صحيحة

  • adham
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:15

    Il faut améliorer tous ce qui est Gestion et logistique et donner confiance aux employeurs et recruter le maximum des ingénieurs qualifier et changer la mentalité des dirigeant par des jeunes et pourquoi pas importer des dirigeant ( temporairement ) de l'étranger pour avancer ce grand projet !
    On a du retard BCP de retard !

  • Salam min Amsterdam
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:24

    La SCif qui agonisait est entrain de renaitre avec tous ces gens qui ont travaille pendant de longues annees, merci Reabbah , merci Benkirane.

  • khalid lmaghribi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:29

    نتمنى ان يراعي المشروع الجديد اﻻلتزام بمواقيت القطارات وان تراعي في صناعة المقطورات الجديدة التهوية حتى ﻻتحدو حدو اخواتها الحالية والتي تكون بمثابة الثﻻجة شتاءً والحمام صيفا….وما علينا اﻻ ان نصفق وننوه بكل ماهو وطني ونرجو ان؛ يتحلى الالمسؤولين بنفس الغيرة على الوطن.

  • اوكادير
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:37

    الله إربح هكذا بغينا الخوت ديمااديروه ويعطوا الأولوية لأولاد بلادهم نعرف جيدا ان الجودة قد لا تكون مثل غيرنا ولكن قاضية الغرض وفيها خير لنا في داخل بلادنا لان كل شيء منا والينا والله اجعل البركة غير فلي جابوه أولادنا
    قبلها سمعنا بالجامعة والزاكي والمجموعة
    ولا ننسى الشكر الجزيل للوزيرين وزير النقل ووزير الرياضة لدعمهمالهذا الاتجاه دعم الكفاءات الوطنية وعقبى انشاء الله لباقي الوزراء

  • laryab
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:51

    وفي هذا فليتنافس المتنافسون.ليتقدم المغرب يحتاج الى صناعة والى رجأل اعمال وطنين وليس الى مرتزقة.

  • mehdi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:19

    خبر مفرح أن نرى طاقات مغربية تشتغل لبناء أسس الإقلاع الصناعي في ظل المخطط الصناعي إلى 2020 ،وفقكم الله لما فيه خير هذه الأمة ،

  • Driss de Rabat
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:26

    Salam,
    Votre visite à la SCIF reste historique et votre aussi votre objectif dont on souhaite aider cette société connue depuis sa création par sa fiabilité et concurrence à l’échelle mondiale mais malheureusement la mauvaise gouvernance qu'a connue la gestion de cet établissement l'a rendu une vache maigre et ce par l'achat de la ferraille des trains de l'Italie enfin on souhaite la nomination d'un autre directeur si on veut aller plus loin

  • amine
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:48

    دائما زيادة مذاخيل الدولة و دائما زيادة الشكايات من قلة المذاخيل من طرف الحكومة
    لماذا هذا التناقض هناك من المواطنين من يخشى حتى الاستحمام خوفا من فاتورة الماء و الكهرباء و هناك مستشفيات بدون أسرة أو معدات طبية و مقاطعات بدون مكاتب و أنتم تنفقون الملايير تلو الملايير سبحان الله
    لماذا لا ننفق قليلا من أرباح هاته الشركات القليل فقط على مواطن مدونة الأسرة أجنبية مدونة السير أجنبية و كذا جميع المدونات إلا حقوق المواطن و حريته و العدل و المساوات كلها مدونات مغربية 100 في 100 كيف أن هناك من يملك 1000000000000000000000000000دولار أورو …..مالا يحصى و لايعد وهناك من لايملك قوت يومه وهو ملزم بأداء نفقة الدولة التي لم يذق من عذريتها شيء و لم تنجب له أبناء أين العدل من يقول التماسيح و العفاريت عليه أن يتنحى و حكومته المغرب لم يعد يقبل متدربين أتمنى أن تخوصص الحكومة مثل الباقي

  • banana
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:55

    ce que je vois ds la photo 3 hommes l un deux et un ministre l autre et un directeur d une societe nationale.et un article qui nous fait rever 50 ans d avance,est ce que cette societe fabrique les roues des train ou autrement est ce que cette societe fabrique juste la remorque qui n est pas un grand problemes.ou est l anquete journalistique qui nous montre la video de cette societe qui fabrique les remorque de voyageure et sans roue.
    d ici 300 ans le maroc va fabrique la lecomotive

  • brahim de guelmim
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:02

    نريد أن يصل القطار للآقاليم الجنوبية .من مراكش إلى كلميم عبر أكادير .وشكرا للسيد الوزير عبد العزيز الرباح

  • moha
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:08

    surement ca sera marque DACIA. le maroc est une filiere de la france. quand on va se liberer . la france au service de pouvoir et le pouvoir-makhzen est au sevice du la france.nous les citoyens Ra3aya

  • rajawi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:11

    مبروك علينا غادي نركبو قطارات بحال ديال موريطانيا، أكيد أنها أحسن بكثير من قطارات إسبانيا و ألمانيا!!

  • Omar
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:36

    ارجو من المسؤولين الاعتناءاو تغيير مراحيظ القطارات ارجو النشر

  • عقلاني
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:49

    بكل تواضع بغيت نعلق علا كلمت "تصدير" متا يتوقف المسؤولون عن ترديد هده اكلمة المستفزة! فين عمركم شتو بلاد ممحقاش الإكتفاء الداتي فشي مجال و تتصدر منو؟ لحماق هدا!!
    فبلاصت متصدرو لتونس وموريطانيا، صدرو الأگادير ،صويرة،لعيون، ورزازات، لعيون…. فامقربين أولى.
    خلات فرانسا السكة فمراكش ، مزدتوش فيها ميترو القدام.

    شكرا

  • ghaloua
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:59

    mais pour piloter c'ette stratigic il faus respecter des facteurs facteur humain et securiter le maroc s'engage vers une nouvelle stratigic

  • نيويورك
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:03

    ال كل الاخوان والأخوات .هذه بادرة طيبة والحمد لله ..كفانا تعليقات خاوية ..عل الأقل الناس تشتغل ..التغيير لن يأتي مرة واحدة وبسرعة ..يجب التنويه بهذه الاعمال لانها ستخلق فرص شغل وتفتح الأبواب للمزيد من المقاولات …شوية هنا أو شوي هناك او الأمور ستتحسن انشاء الله .وليكن في علمكم اننا حتا البارح راه ماكان عندنا والوا .اما الان والحمد لله هناك مشاريع ومقاولات في طريق النمو ..عل الأقل ساعدونا بالسكات اوًباراكا من النقد الخاوي والفارغ .

  • Adil de casablanca
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:34

    salam, bonne nouvelle. lah iwafa9

  • نيويورك
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:52

    ا ل الأخ تعليق 17 ..يا اخي التصدير شيء مهم وضروري لتكي نحقق الاكتفاء الذاتي بل هو وسيلة
    التصدير يجلب عملة صعبة .ينشء مقاولات يخلق فرص شغل .ويرفع من القدرة الشراءية للمواطنين مما يزيد من سيل لعاب المستتمريين ويجلبهم للبلد

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:54

    اخبار سارة و مشجعة للصناعة الوطنية. المرجو التفكير في الجنوب الشرقي بمد خطوط السكك الحديدية الى تلك المناطق لفك العزلة عنها خاصة مع تهالك الخطوط الطرقية البرية و صعوبة المرور من تيشكا. بدون مبالغة هناك اناس في الجنوب الشرقي لم يسبق لهم ان رأوا قطارا في الواقع. ما نلاحظه بكل اسف في المغرب هو الزيادة في تهميش المهمش و الزيادة في تنمية النامي.

  • dailz
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:55

    Salam, j'espère que ce projet s'accompagnera par la création de l'emploi pour les marocains diplômés/qualifiés qui attendent qu'on leurs donne une opportunité pour montrer au monde entier qu'ici au Maroc, nous n'avons pas que le beau temps/paysage, mais aussi des compétences et un potentiel industriel énorme.

  • مسافر زاده الحلم
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:45

    " للا زينة وزادها نور الحمام " يجب على إدارة السكك الحديدية بالأحرى إصلاح حال العربات المتهالكة أولا وقبل كل شيء ومواعيد القطارات العرقوبية التي تتأخر بالساعات أحيانا وفوضى احتلال الدرجات الاولى والأوضاع المتردية للمقصورات من حيث التهوية والراحة وضرورة زيادة أعداد القطارات أوقات العطل وتخفيض الأثمنة بالنسبة لفئات معينة كالطلبة والشباب وذوي الدخل المحدود وإصلاح وتهيئة بعض المحطات المتقادمة ( وجدة – جرسيف – تازة – تاوجطات ….)وكهربة خطوط الشرق خاصة الخط الهام فاس / تازة / وجدة / الناضور أعتقد كمواطن وزبون شبه دائم للم – و – س – ح أن هذه هي الأولويات في الوقت الراهن بعد هذا يمكن التفكير في مشاريع أكثر طموحا

  • سفيان
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:07

    من جميل جدا ان نرى مثل هذه المبادرات الرامية الى الرفع من سمعة المنتوج المحلي خاصةً عندما يتعلق الامر بالصناعة الثقيلة.

  • نيويورك
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:36

    يا اخوان هل تتابعهم الأخبار اولا ؟ هناك اتفاقية أبرمت ماخرا لإصلاح القطارات الحالية .ولضبط الوقت والتقليل من التأخيرات يجب اضافة المزيد من القطارات وهدا ما سيتم العمل من اجله .اما في ما يخص المخالفات وما يقع في القطارات من تجاوزات .علينا نحن الركاب بمعنا (أنتم لاني أعيش خارج الوطن كنت أتمنا ان أساهم كذلك )العمل عل الإبلاغ عنها .ولايجب السكوت عنها حتا ادا كانت الادارة غير قادرة عل عمل شيء او لن تسمع لك فكثرة الأصوات ممكن ان تغير شيءا ..وانا واثق ان الأمور تغيرت الان وان هناك أذان صاغية وتحسس مشاكل المواطنين والحمد لله والتغيير شوية شوية احسنً من والوا . راه امشات ايام العصا السحرية والجني شبيك لبيك .لاننا نحن العرب نءومن بهذا

  • omar taroudant
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:41

    من خلال الاطلاع على تواجد السكك الحديدية بالغرب يتضح جليا ان مقولة المغرب النافع والغير النافع كانت صحيحة بالمئة.هل حدود المغرب تنتهي عند مراكش ..يتدرعون بوجود سلاسل جبلية تحول دون اقامة السكك الحديدية في سوس وباقي ربوع المغرب ..انظروا الى الشيلي والارجنتين والبيرو والهند والمكسيك الا توجد فيها سالاسل جبلية والقطار فيها مند بداية القرن العشرين..ام ان مافيا النقل تريد امتصاص دماء الشعب خصوصا في الاعياد.ام ان الاثرياء يملكون السيارات الفارهة ويتنقلون بالطائرات وهم ليسوا بحاجة الى القطار.

  • Abderrahim
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:15

    بارك الله لكم فى هاذا المشروع و اسعدكم به

  • محمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:16

    بادرة لن نقول جيدة الا اذا نجت في امتحان النظافة كيف ٫ اذا خُنِقت مراحيض العربات فهي مغربية فعلا وان لم يحدث دلك فليست مغربية مما يعني ان الشركة قامت بالتركيب فقط ونجحت فيه٫ اليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟ بلا !!!!!!!

  • تهيئة السكك الحديدية بالمغرب
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:23

    c'est une bonne initiative si vraiment Mr le ministre Rabah arrivé a mettre en place cette politique stratégique de développement dans notre pays ça serait formidable.et on serait partie dans le bon sens de développement de notre pays.faudrait plusieurs entreprises exemplaires à celle ci. Nous avons besoin d'une industrie ferroviaires de fabrications de wagon de train et une spécialisation de construction de rails et voies ferrées.puisqu'il y'a un grand marché ouvert devant nous dans ce domaine de logistique.Au niveau national comme Au niveau international.il y'a
    l’Afrique devant nous a visé un marché très important à l'avenir avant que quelqu'un d'autre s'emparent du contrat.il y'a aussi tout le Maroc ou presque tout le pays à faire. faut relier toute nos villes par des voies ferrés.c'est un grand projet gigantesque à qui il faut s'attaquer dès à présent. ça nous coûtera aussi
    moins chère que d'aller tout acheter à extérieurs. si on arrive a gratter 50% d'économie ça serait pas mal

  • Samir
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:43

    Oujda Oujda Oujda
    S'il vous plait est ce que vous pourriez me dire si on a toujours une seule voie entre Oujda et Fes ? Et est-ce qu'on a toujours des trains non électriques entre Oujda et Fes ? Merci pour vos réponses. Si c'est le cas est-ce que c'est envisageable un jour de le faire ?

  • adnane
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:48

    قلتو تصاوبو العربات هاد الشئ مزيان
    نطلب منكم توسيع الشبكة السككية لتشمل أغلبية مدن المملكة أو على الأقل الكبيرة منها
    ك آكادير تيزنيت ورزازات كلميم و العيون و ٠٠٠٠٠٠٠وكثيرة هي

  • taoufik
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:54

    je voyage de temps en temps avec l'oncf(ligne casa fes) mais je vois pas d'amelioration, toujours des retards, des toilettes hyper sale c''est le moins qu'on peut dire , message adressé à l'oncf la qualité avant la quantité c'est comme ça qu'on peut parler d'un changement. Merci

  • ABDELHAK
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 16:39

    رد على التعليق رقم 23 ليكن في علمك ايها الاخ الكريم بانه سيتم اعادة تجديد 205 عربة لنقل المسا فرين من الدرجة الاولى والثا نية الخا دعة للمواصفات الدولية المتعارف عليها NORME U.I.C. لقد تم تجديد ما يفوق 30 عربة وهي الان تعمل بصفة عادية جدا. ا رد كذا على التعليق رقم 11 للاخ بنانا لقد تمت صنا عة 18 قا طرة بشركة لاسكيف بعين السبع الدار البيضاء حيث دشنت اول في التسعينات من طرف صاحب الجلا لة محمد السا دس عند ما كان وليا للعهد انذاك.

  • عبد النور
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:10

    جزاكم الله خيرا …. و لتعلموا أن الله عز وجل سيجازيكم عن هذا المجهون و حتى لو انكم لم تحققوا التغطية الشاملة للبلاد بشبكة السكك الحديدية الا ان الله سيجازيكم عن نيتكم … و هادو خبار زينة تبشرنا أن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بخير و الخير قادم

  • ibrahim
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:27

    Fausse information
    SCIF ne va pas fabriquer les trains, mais juste les wagons, d'ailleurs scif le fesait depuis des années.
    le plus important dans un train c'est la locomotive, la motorisation. et ca scif ne va pas et ne peux pas le faire.
    c'est un article publicitaire, rien de plus. et je suis sur qu'il ont payer hespress pour le publier

  • khaled
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:41

    c'est bien tout ca, mais quand est ce que l'oncf commence a respecter les horaires? C'est honteux Que les retards des trains deviennent systematiques!
    A chaque fois 20 min de retards a casa voyageurs.
    Merci hespress de passer ce message.

  • lahmadat
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:27

    مكنت حكومة بنكيران المغرب وفي ظرف وجيز من صنع سيارة DACIA بكل الانواع وهاهي بفضل العلاقات التاريخية لحزب العدالة والتنمية مع افريقيا تجد أسواق كبيرة في افريقيا مثل نجيريا ومصر وجنوب افريقيا . حكومة بنكيران سائرة في تحويل المغرب من بلد فلاحي نامي الى بلد صناعي متقدم . يجب فقط منح بنكيران الفرصة وتركه يعمل وعدم التشويش عليه

  • med
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:10

    هل اكادير لا تستحق خط سكاك حديدية متى سيرى النور

  • SCIFISTE
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:12

    السلام عليكم ورحمة الله ….
    شركة SCIF اعطت كل ما تملك من الصناعة الحديدية للمغرب وخارجه,لكن لم تعطي للعامل حقه,
    العمال يعانون من عدم تكافؤ فرص الشغل,وإعطاء لكل دي حقٍ حقه,
    إضافة إلى دلك كل شاب يمارس عمل 3 من دويه,يعني مجمل من يعمل على إتمام القاطرة لا يتجاوز 30 عامل,والعامل الشاب لا يتعدى راتبه الخام 2100 درهم !
    رغم مرور الوزير الرباح من جانب العمال لم يسأل عن حال أي واحد منهم.
    وخير الكلام ما قل ودل .
    أما البقية لا يعلمها إلى الله ……….

  • Maghribi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:45

    Bravo au groupe Chaabi leader incontestable de l'industrie marocaine. Plutot que de courir derrière les Européens c'est encourager l'invetissement et les entreprises locales qu'il faut faire. Merci de facilier la tache aux nationaux pour gagner en indépendance

  • kareem
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 23:44

    الحمد لله ربنا بيحبنا لأننا انتخبنا حكومة يسيرها حزب العدالة والتنمية أكيد ان صماصرة الصفقاة الدولية بالعملة الصعبة لا تعجبهم هده الصفقة المحلية الدى يستفاد منها خبراءنا فى سقل خبراتهم وهدا مكانت تفعل إيران وتركيا والصين فسيرو إلى الامام ولا تسمعو إلى الحاقدين

  • sefrou
    الخميس 8 ماي 2014 - 02:28

    on est dans la bonne voie inchalah avec la volanté nous serons le 1er pays arabe industriel et pourquoi pas africain

  • marocain fier
    الخميس 8 ماي 2014 - 09:04

    Nous sommes très fiers de ça, mais ils doivent se rendre compte dans la réalité et de prendre la voie des pays avancés dans le domaine de l'industrie et en particulier les Allemands, comme ils disaient " die Schlagbäume müssen fallen". c'est-à-dire que nous devons faire des trains qui les accompagne voit comme si les arbres tombent sur ​​les côté a cause de la vitesse de ces trains

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب