هل يُغيِّر الإماراتيون واقع قطاع الاتصالات في المغرب وإفريقيا؟

هل يُغيِّر الإماراتيون واقع قطاع الاتصالات في المغرب وإفريقيا؟
الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:25

يرتقب أن يرتفع عدد الفروع التي تشرف عليها مجموعة اتصالات المغرب في بحر الأسابيع القليلة المقبلة من 4 شركات في إفريقيا الغربية إلى نحو 10 شركات عقب توقيع كل من مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” “أتلانتيك تيليكوم” (إي تي) واتصالات بنين الدولية المحدودة (إي آي بي إل) و”اتصالات المغرب” بالتوقيع على إتفاقية شراء الحصة المتعلقة بملكية اتصالات في العمليات القائمة في كل من بنين وجمهورية إفريقيا الوسطى والغابون وساحل العاج والنيجر والطوغو.

فوفق تصريحات مقرب من ملف تفويت صفقة اتصالات المغرب للإماراتيين، فإن هذه الصفقة تدخل في إطار ترتيب الفروع الافريقية التابعة لمؤسسة الإمارات للاتصالات المعروفة اختصارا بـ “اتصالات”، وتقوية شركاتها الست في افريقيا الغربية الناطقة بالفرنسية، التي تحقق نتائج متوسطة مقارنة مع الآفاق الواعدة المتاحة في هذا الجزء من القارة السمراء، والرفع من مستوى أدائها على غرار فروع اتصالات المغرب بالدول المجاورة.

كما أن الصفقة ستسمح للمغرب من الدخول إلى واحد من أهم الأسواق الافريقية بالنسبة لتأمين العمق الاستراتيجي للمملكة، التي تراهن على إقلاع دول افريقيا لتحقيق شراكة مربحة للطرفين، المملكة والدول الافريقية جنوب الصحراء. واعتبرت مصادر تحدثت إليها هسبريس أن دخول اتصالات المغرب لسوق الاتصالات في النيجر يشكل مسألة حيوية من شأنها تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع هذا البلد.

قيمة الصفقة، التي تقتني بمقتضاها اتصالات المغرب فروع المجموعة الإماراتية في الدول الافريقية الفرنكفونية، بلغت 650 مليون دولار أميركي، وهي تشمل كل من الخدمات الصوتية للهاتف النقال وخدمات البيانات والتي تعمل تحت العلامة التجارية “موف”. كما تتضمن اتفاقية شراء الحصة كذلك برستيج ليكوم التي تأسست في ساحل العاج، وتقوم بإمداد عمليات اتصالات في تلك الدول بخدمات الحاسب الآلي.

عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لاتصالات المغرب، انتقل شخصيا من أجل ربط الاتصال بالمسؤولين الحكوميين في الغابون لإطلاعهم على تفاصيل صفقة نقل ملكية 53 في المئة من أسهم اتصالات المغرب من فيفاندي إلى اتصالات الإماراتية، على اعتبار أن اتصالات تمتلك Moov gabon واتصالات المغرب التي تمتلك هناك gabon telecom، مع ما يحمل ذلك من تضارب على مستوى ضمان التنافسية في سوق الاتصالات بالغابون.

أحمد عبد الكريم جلفار، الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات كان قد قال في تصريحات رسمية قبل أيام “نعتزم الاستمرار بتوسيع عروض خدماتنا وحضورنا الجغرافي القوي، وترسيخ مكانتنا الإقليمية الرائدة. وتعتبر إفريقيا منطقة استراتيجية بالنسبة لأعمالنا الحالية والمستقبلية، حيث سنواصل الاستثمار وتوطيد علاقاتنا مع المجتمعات التي نعمل فيها”.

وتدخل هذه العملية، التي كان يهيئ لها الفريق المفاوض في الرباط وأبوظبي وبمتابعة من الفرنسيين، الذين يستعدون لمغادرة اتصالات المغرب بمجرد تسلمهم شيك الصفقة خلال الأيام القليلة المقبلة، في إطار رغبة مؤسسة الإمارات للاتصالات تعزيز تواجدها في القارة الإفريقية.

ونقلت مصادر تحدثت إليها هسبريس عن مسؤولين في المجموعة المغربية “اتصالات المغرب” ارتياحهم للطريقة التي تم التعامل بها مع ملف اتصالات المغرب وفروعها الافريقية من طرف الإماراتيين في مرحلة المفاوضات مع كل من الطرف الفرنسي والحكومة المغربية. معتبرين أن الإماراتيين يراهنون على توسيع وتطوير أنشطة المجموعة في القارة السمراء.

وسوءا تعلق الأمر بالسوق المغربي أو الإفريقي، تقول نفس المصادر فإن دخول “اتصالات” الإماراتية إلى هذه الأسواق الجديدة عبر مجموعة اتصالات المغرب سيعطي نفسا جديدا لقطاع الاتصالات بكل من المغرب وموريتانيا ومالي وبوركينا فاسو. وعلق المصدر “دخول مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) يشكل قيمة مضافة قوية لاتصالات المغرب خاصة في الأسواق الافريقية التي تحتاج إلى مزيد من الاستثمارات لاقتناص الفرص الواعدة المتاحة في هذا الجزء من القارة السمراء، وهذا دون أن ننسى المغرب المقبل على تعميم خدمة الجيل الرابع للاتصالات”.

ويضيف المصدر “اتصالات المغرب ستستفيد من تجربة مؤسسة الإمارات للاتصالات في مجال الأنترنيت المحمول فائق السرعة، والتي تعتبر رائدة فيه في العديد من الأسواق وعلى رأسها السوق الإماراتي”. مضيفا “الأكيد أن قدوم الإماراتيين سيغير العديد من الأمور في قطاع الاتصالات سواء بالمغرب أو في افريقيا الناطقة بالفرنسية وبطبيعة الحال فهذا أمر سيتأتى بسهولة نتيجة التفاهم الكبير الذي يسود العلاقات بين كبار المسؤولين في المجموعتين الإماراتية والمغربية”.

وأضافت نفس المصادر “صفقة اقتناء فروع مؤسسة الإمارات للاتصالات في كل من البنين وجمهورية إفريقيا الوسطى والغابون وساحل العاج والنيجر والطوغو من طرف اتصالات المغرب، واقتناء اتصالات الإمارتية لحصة فيفاندي البالغة 53 في المئة في رأسمال المجموعة المغربية تشكل إعلانا لنجاح نموذج تعاون جنوب جنوب في واحد من القطاعات الأكثر استراتيجية في العالم”.

وأكدت أن تفاصيل أكبر صفقة يشهدها قطاع الاتصالات في المغرب، يؤكد الثقة المتبادلة بين المغرب والإمارات على مستوى المعاملات الاقتصادية.

وبمجرد اقتراب وضع آخر اللمسات على صفقة اتصالات وفيفاندي والحكومة المغربية، أعلنت “اتصالات” الإماراتية عن توقيعها على اتفاقية قرض متعدد العملات بمبلغ 3.15 مليار أورو مع سبعة عشر بنكا عالميا، إقليميا ومحليا، من أجل تمويل صفقة الاستحواذ على حصة فيفندي والبالغة 53 في المئة من أسهم شركة ماروك تيليكوم.

‫تعليقات الزوار

33
  • Med Nabil Agourram
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:33

    Grosse annonce. Miantenant les marocains attaquent l'afrique comme le font les grands pays comme la chine et la france. Bravo à Maroc Telecom pour ces efforts, honneur au Maroc et aux Marocains !!!

  • Le Géant Maroc Telecom
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:33

    Avec la gestion de 10 filiales en Afrique, Maroc Telecom concrétise son leadership et démontre son expertise dans le secteur des Telecoms. Bavo à Maroc Telecom et Félicitations au Maroc !

  • الناصري محمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:35

    في الحقيقة، كمغربي أنا جد مسرور بهذا التوسع لمجموعة اتصالات المغرب بإفريقيا. والذي سيكون له تأثير إيجابي على اقتصاد بلادنا، انطلاقا من نظرية win win ، وأخص بالذكر هنا خلق فرص عمل للكفاءات المغربية سواء بالمغرب أو بالدول الإفريقية العشرة…. عاش المغاربة الأحرار

  • البيضاوي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:40

    على الاقل استثمارات الاخوة العرب بمناى عن الضغط السياسية والاملاءات التي تقيد مصالح البلاد وقروضهم عبارة عن هبات او بدون فائدة بعكس املاءات صندوق النقد الدولي والغرب عامة 'ومن الافضل بقاء الاموال العربية في البلاد العربية

  • اتصالات المغرب - إفريقيا
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:42

    أسعدني كثيراً هذا الخبر !

    الحمدلله المغرب يمشي في الطريق الصحيح، المستقبل هو إفريقيا و التعاون العربي !

    هنيئاً للمغرب و اتصالات المغرب !

  • nabil
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:43

    معلومة بطاقة lycamobile خدامة في مغرب كل مكلمات sms هي مجانا وعلى اسبوع H24 فقط توفر شخص اخر على نفس بطاقة lycamobile انا استعملها اتصال مجانا ملحوضة يجب activé lycamobile monde عن طريق حاسوب وشبعو هدرة ا

  • zxz
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:45

    اتصالات المغرب شركة غير مواطنة فعندما يطالب ولاد الشعب بفترة تدريبية في الشركة فانها دائما تنتهي بالرفض

  • محمد السلاكي - تمارة
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:55

    إن عملية التوسع/ الانتشار إلى الأسواق الجديدة بإفريقيا التي تنهجها اتصالات الإماراتية عبر مجموعة اتصالات المغرب، سيعطي لا محالاة رؤية جديدة لقطاع الاتصالات بكل من المغرب وموريتانيا ومالي وبوركينا فاسو. …و سيشكل قيمة مضافة قوية لاتصالات المغرب، لاقتناص الفرص الواعدة المتاحة في هذا الجزء من القارة السمراء، خاصة الفروع الستة الجديدة.
    تحية لكل الأطر المغاربة… تحية لروح المواطنة…

  • Laabi Tarik
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 11:57

    Maroc Telecom constitue un levier et une locomotive pour l'économie Marocaine sur le plan africain & international, et la vision de son stratège Abdesalam Ahizoune nous prouve chaque jour que l’orientation prise est la meilleure dans tous ces aspects.

  • salim
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:12

    إتصالات المغرب تعد في الحقيقة نموذجا يحتدى به في الترجمة الفعلية لاستراتيجية جنوب جنوب التي أرسى فلسفتها الملك محمد السادس نصره الله

  • مغرب حرّ ويفتخر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:29

    R.MUROCH.يا من لا يعرف مبادئ "الإحتكار".الإحتكار عدو التجارة.لما احتكرالأسترالي ميردوك عالم الصحافة المكتوبة بأمريكا انبريطانيا،كان يقرر في السياسة الدولية مثل الإنتخابات الرئاسية بامريكا وإسرائيل وابريطانيا.أما بالنسبة لإحتكار سوق الإتصالات بالمغرب،فالأسبقية يجب أن تكون كالتالي:"هل للشعب منفعة في ذلك؟أم في ذلك مصلحة رئس المال حصريا ؟".فأقول لمن لم يزور الإمارت بعد،أن أول صورة تظهر،بعد النزول من الطائرة،هي مجهودات جبارة تقوم بها الإمراة لبناء مدينة دبي "خالية من الشعب"ويقطنها إلا من يمنكنه صرف ملايين يوميا.ومن يدعي العكس فهو منافق.ليس إلا. سرّ المناورة "لإخلاء" الشعب من ذبي،هي"الغلاء.الغلاء الفاحش في كل مستلزمات الحياة".إمارة ذبي تبحث على أن تكون مدينة موطن حصري لأصحاب الملايير.أما للباقي، فصحراء الله واسعة.أدباء غربيين ألفوا كتب عن ماكانت تمتاز به الحياة في صحاري الخليج وتقاليد ومبادئ البدو.ومنهم من غادرو بصفة نهائية الغرب للعيش"مع البدو".أقصد الراحة من التوتر،وقصد العيش الكريم في ضروف طبيعية،جد قريبة من الله،البشروالطبيعة.مشروع عملاق لبناء معرض دولي بذبي رصاصة رحمة في صدر الشعب.يتبع.

  • samawi Said
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:36

    Chaque jour maroc telecom démontre sa capacité à outrepasser les frontières, et d'aller chercher les opportunités dans des pays éloignés dans l’Afrique et en faisant d'une pierre deux coups, conquérir d'autres marchés télécom, et aider ces pays à sortir de leurs coquilles et problèmes économique sachant qu'ils disposent de richesses insoupçonnables.

  • الرأسمالية القذرة
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:39

    " وتدخل هذه العملية، التي كان يهيئ لها الفريق المفاوض في الرباط وأبوظبي وبمتابعة من الفرنسيين، الذين يستعدون لمغادرة اتصالات المغرب بمجرد تسلمهم شيك الصفقة خلال الأيام القليلة المقبلة" …
    سيتسلم الفرنسيون شيك الصفقة ، سيخرجون من الباب اﻷمامي ليدخلوا بعدها مباشرة من الباب الخلفي …
    سؤال : ماذا ربح المغرب ؟

  • اشرف
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:47

    السلام عليكم،
    ما يمكنني قوله، هو أن الآن لدينا شركات مثالية يجب أحدها كمثال يجب العمل مثلها
    اتصالات المغرب برهنت و أنها شركة مواطنة بالمغرب و ذو خبرة و رؤية بأفريقيا
    اليوم، لا توجد أي شركة متوفرة علی عدد كبير من الفروع بأفريقيا. .. أظن أن الشركات الآخرة يجب أن تفعل مثل اتصالات المغرب حتی يرد المغرب انه الرائد في جميع المجالات و ليس وحدها الاتصالات…
    بارك الله في رئيس اتصالات المغرب، و جميع الموظفين…
    و شكرآ

  • مقيم بدبي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 12:48

    اتصالات الامارتية هي وجه اخر للمغربية من غلاء اسعار المكالمات و عروض ملغومة بمجرد تفعيلها تبدء اقتطاعات من الرصيد دون ان تعرف فيما اقتطعت اما حين زياراتي للمغرب فيجب تعبئة الرصيد باستمرار في حالة وصلتك مكالمة من الامارات و انت في الخارج
    يتم اقتطاعها من رصيدك رغم انك متلقي و ليس متصل

  • كريم
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:02

    دخول الاتصالات الاماراتية الى السوق المغربي ستكون له ايجابية للمستهلك المغربي حيث ان الاتصالات الاماراتية رائدة كما ان المستهلك يكون مطمئن من حيث اشتراكه معها من حيث النزاهة والثقة ستحسب له ما استهلكه من المكالمات وكذلك الانترنت فائق السرعة 4G اما الهاتف المتحركوخصوصا التعبئة كلما انتهيت من المكالمة يخبرك برصيدك وكذلك عندهم مكالمة فيديوا

  • transparent
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 13:17

    و الله لا اطيق هذا التهليل والتمجيد والتطبيل على دفوف متقوبة فعليكم ان تعلموا كم هي الحصة الماءوية المتبقية لشركة انفصالات المغرب الا تعلمون ان اطرها صاروا مجرد مستخدمين بسطاء لاحول لهم ولاقوة والحاكم والمسير والناهي والامر هو الذي يملك النسبة الاقوى فلو كان التدبير والتسيير معقلن وبطريقة احترافية وموضوعية لما بيعت هذه الحصة والغريب في الامر هناك من يشكر واخر يمجد والله عجبا عوض ان نحزن عن وضع هذه الشركة في المزاد العلني اي دلالا جراء ضعف التسيير والعجز عن مواكبة ما جد في هذا العالم فها نحن نطبل فرحين مسرورين افمالكم كيف تحكمون

  • momo
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:06

    فل يصلحوا اولا قطاع اتصالاتهم انا ارا اننا في المغرب متقدمين كتيرا عليهم انا ادفع هنا في الامارات اضعاف مضاعفة ما كنت ادفعه في المغرب وأضن ان دخول الاماراتيين على سوقنا سيأدي الى ارتفاع تكلفة الاتصال

  • marrueccos
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 14:42

    إتصالات المغرب تشتري حصص إتصالات الإماراتية في العديد من الدول الأفريقية الفرنكوفونية . إتصالات الإماراتية تشتري 53% من حصة إتصالات المغرب بعد أخذها لقروض من الأبناك العالمية لسداد شراء حصة ڤيڤاندي الفرنسية في إتصالات المغرب . توسع إتصالات المغرب غرب أفريقيا نتيجة العلاقات الطيبة بين رؤساء هذه الدول وستعمل إتصالات الإماراتية على تحسين جودة منتوجها بإدخال الجيل الرابع كما حصل في المغرب !!!!
    الكل رابح ! رؤساء الدول ؛ ڤيڤاندي ؛ إتصالات المغرب ؛ إتصالات الإماراتية والأبناك الدولية ! كل هذه الأموال ستستخرج من المستهلك !

  • مجرب
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:19

    لمن نهلل هل لمن اشتري او لمن بيع المشكل الاكبر هم العاملين في اتصالات المغرب سابقا كانوا مظلومين كتيرا يعملون ليل نهار في الحر والقر لا يعرفون اعيادا و لا عطلاوحتي لو أصيبوا بمرض لا ينتبه اليهم احد اوفي الاخير يتقاضون الفتات من الأرباح. الموجواليوم من المستثمرين الجدد ان يحسنوا اوضاع العاملين لانهم هم من يعملون من اجل تطور اتصالات المغرب سابقا 

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 15:45

    أقول لأخي صاحب مصطلحات:"نموذجا يحتدى به في الترجمة الفعلية للإستراتيجية جنونب جنوب"،في تعليقSalim رقم11،يا أخي إن كنت تحبّ الكلمات المعسولة،فبإمكاني لإسعادك،صردها لك كل صباح إلى يوم الدين.وسبق وعودتنا يومية Le Matin بذلك في عهد الرئيس مديرها العام مولاي احمد العلوي.هناك استراتيجية واحدة مقبولة في ميدان التجارة والإقتصاد وهي:" هل ذلك يأخذ بعين الإعتبارمصلحة المستهلكين كذلك أم بمصلحة المستثمر بصفة حصرية؟".نحن نتواصل الآن بفضل شركة هيسبريس(شكرا لها)،لكن إن كان المشروع في مصلحة المستثمر فقط، وإذن دون الإنتباه إلى مصاليح مستخدمي ومستهلكي هيسبريس،فمن الأحسن ينتقل الإستثمار إلى أرضية القمر حيث لا يوجد هناك لا مستخدم ولا مستهلك.وبالعكس،إن كانت مصالح المستثمر مقرونة بمصالح مستخدم مستهلك(donnant-donnons)،فمرحى بشركة هيسبريس.وبعبارة أدق الإستراتيجية جنوب جنوب هي لما الإستثمار يترجم "جيب جيب"مقابل حرق الجبين.(pocket to pocket).دون "غبار":من لم يعلم هدف IAM في جنوب جبوب؟.واش غادي إتبعونا حتى لكفن التابوت في القبر؟،ولاّ اشنو؟.يجب إعادة النظر في استراتيجية "الشعب يدفع ثمن إخفاقات الحكومات".موضوع يتبع

  • نورالدين من بلقصيري
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 16:08

    لمن نهلل هل لمن اشتري ؟ أو لمن بيع أتصالات المغرب….؟

  • عبد ه
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 16:13

    أسعار المكالمات سو ف ترتفع لاسترجاع قروض اتصالات . يا حزني على المغاربة و خصوصا زبناء اتصالات المغرب. لكن حول على مديتيل ولا انوي. باش تعذبوهم درس في الوطنيه.
    "اتصالات" الإماراتية عن توقيعها على اتفاقية قرض متعدد العملات بمبلغ 3.15 مليار أورو مع سبعة عشر بنكا عالميا، إقليميا ومحليا، من أجل تمويل صفقة الاستحواذ على حصة فيفندي والبالغة 53 في المئة من أسهم شركة ماروك تيليكوم.

  • HICHAM
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 16:34

    السؤال هو لمادا تخلصت فرنسا من اتصالات المغرب واين ميليارديرات المغرب لمادا لا يشترون هده الحصة وخيرنا ميديه غيرنا

  • TAGADA
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:26

    Bien vennue pr tt les capitaux du golf sertout ds les domaines thcnologique,industrueles,pharmacotiques,millitaires ,agricutures et dans d autre domaine strategique or du turisme et battiment,et je demande a l etat emirate frere de retirer ces invesstessement on alkheria bien sur les autre pays du golf,ce pays de merde ne merete rien de rienmdes bons a rien.

  • Rabii
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:43

    Bien sure si il commencent par renvoyer Ahizoune au 300 000 Dh par mois + des primes inimaginables et cesser de mentir et voler les Clients.

  • victime
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:54

    j invite tous n acheter pas les modems ittissalat ils vendent seulement les crises de nerves responsable sans responsabilite ils abusent des silences des clients en devorant les recharges rester sans connexio n est pas un problemes pour eux la truffe et le vol direct reste leurs hobby ..leur service ne fonctionne pas il faudrait pas engourager les voleues de sang et proteges a qui tu reclame tous egales scarzo interesse

  • maghrabi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:45

    Je suis fière d'être maghrabi vive les marocains

  • ادريس
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:49

    إن بيع اتصالات المغرب و بيع عقاراتنا للأجانب وصمة عار في جبيننا هل يعقل ان نبيع جزءا من وطننا للأجانب ؟ هل تبيع السعودية عقاراتها للأجانب؟ و الامارات هل تبيع؟ لا تعللوا بيع المقدسات حرام حرام حرام

  • الزمن القادم مديتيل
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:09

    أنا شخصيا لا أحب مروك تليكوم شركة سراقة و مستبدة.مديتيل من غيرت واقع الإتصال بالمغرب وأنا من زبنائها الأوفياء وسأظل وفيا لها حتى الموت.إنها تابعة لمجموعة أورنج الشبكة الموجودة في العالم كله وليس فقط في إفريقيا موجودة في : فرنسا،بريطانيا،إطاليا،إسبانيا،البرتغال،مصر،جنوب إفريقيا،كود ديفوار،أمريكا،أستراليا…والقائمة لا تحصى.فلتذهب إتصالات المغرب والإمارات إلى الجحيم مجموعة لصوص لا غير.فلتحذرو هذا الرمز "مروك تليكوم"إخوتي المغاربة والأفارقة.والأخ الي قال بلي لايكا موبايل خدامة في مروك يشرح لينا.أش من تغطية داخلة فيها.جاوب.

  • l'expert le sage
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:12

    Merci aux 12 et 18 d'avoir éclairé les lecteurs de Hespress car je n'ai cessé de raler tout seul comme un fou. D'ailleurs je me suis donné ce terme dans l'espoir de voir mes alertes publiées. Je renvoie ceux qui ne connaissent pas les experts… du golf à la traite des filles marocaines chez eux, à l'affaire ENAJAT dont ils avaient impliqué l'ex 1er Ministre, à l'escoquerie des devises de la Poste Maroc via les coupons réponses internationaux.
    Quand à leur expertise encore plus sophestiquée en matière des affaires juteuses évoquée par les n 20, 21 et suivants, Vivendi avait acheté 53% des actions IAM et les a vendu à sa filiale SPT de droit marocain. Celle-ci va les vendre à la société etisalat des E A U en euros (et non en DH pour eviter de payer des impots au Maroc). Et pour regler la transaction à Vivendi, ils ont vendu (bezzez) leurs filiales africaines à MT qui va les payer en devises au prix qu'ils ont voulu pour les racheter ensuite auprès de Vivendi au prix convenu ha ha ha

  • bassou
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:38

    على اتصالات المغرب ان تلتفت الى العالم القروى الدي يعرف تحولات سسيو اقتصادية مهمة تجعل من سوقا واعدا خاصة في مجال الانترنيت الجيل الثالت لانه الحل الوحيد المتاح بالنسبة للعالم القروي لولوج الشبكة العنكبوتية . ومنه اذا كانت للاماراتيين نية الاستتمار لتطوير خدمات الانترنيت في اامدن والقرى فهاذا هو الربح الكبير الذي سسربحه المغاربة من هذه العملية

  • مقيم بالإمارات
    الخميس 8 ماي 2014 - 21:44

    ما لا يعلمه المواطن المحلي المغربي عن شركة اتصالات المذكورة هي انها تعتبر من اكثر شركات الاتصال أستغلالا و احتكارا للأسعار و الخدمات و خاصة بالإمارات
    أسعار المكالمات و الانترنت تعتبر ضعف المبلغ عن الجارة السعودية مثلا
    ناهيك عن أسوء خدمات العملاء و أسوء خدمات التجوال الدولي خلال السفر
    شركات الاتصالات في السعودية تعتبر أحسن بكثير و في أوضاع مالية جد مريحة
    الاس تي سي السعودية تعتبر أكبر شركة في الوطن العربي من حيث ارقام و الإنجازات
    فلا تهللوا قبل ان تصيبكم الصدمة
    شكرًا هبريس هلى النشر لتمرير الرأي العام الوطني

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش