بنخضرا: الصخور النفطية ستوفر 50 مليار برميل نفط للمغرب

بنخضرا: الصخور النفطية ستوفر 50 مليار برميل نفط للمغرب
الأربعاء 7 ماي 2014 - 17:48

أكدت أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن المغرب يتوفر على احتياطي استراتيجي من الصخور النفطية تجعله في مأمن عن تقلبات السوق الدولية للطاقة في المستقبل المنظور”.

وأفاد كل من بنخضرا وعبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والطاقة، خلال القمة المغربية للبترول والغاز التي تنظم بمراكش من طرف المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بشراكة مع شبكة البحث الدوليةIRN، أن حاجيات المغرب من الطاقة ستتضاعف بشكل كبير خلال 16 سنة المقبلة.

المسؤولان أكدا معا، في اللقاء ذاته، أن طلب المغرب على الطاقة الأولية سيشهد نموا كبيرا، حيث سيصل إلى ثلاثة أضعاف بحلول سنة 2030 ، كما سيرتفع الطلب على الكهرباء ليبلغ 4 أضعاف.

وأشارت بنخضرا إلى أن هناك 34 شركة تعمل بالمغرب في إطار 131 رخصة استكشاف برية وبحرية، مضيفة أن هناك 5 عقود دراسات استطلاعية، و9 امتيازات استغلال، و3 مذكرات تفاهم بالإضافة إلى عقود أخرى قيد المفاوضات.

وأكدت أن سنتي 2013 و2014 تعتبران مرحلة غير مسبوقة من النمو، إذ أنه خلال سنة 2013 تم إنجاز 5451 كيلومتر من المقاطع الاهتزازية ثلاثية الأبعاد و654 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد وحفر 4 آبار و8 ثقوب واستثمار 2.4 مليار درهم من طرف الشركاء.

أما في سنة 2014، تردف أمينة بنخضرا، فقد تم إنجاز 11500 كيلومتر من المقاطع الاهتزازية ثلاثية الأبعاد و9245 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد، و حفر 27 بئرا مع استثمار 5 مليار درهم من طرف الشركاء.

واعتبرت المسؤولة عن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن صناعة الاستكشاف النفطي بالمغرب بلغت اليوم مرحلة نضج جديدة تتميز بآفاق مفتوحة جديدة وقواعد بيانات حديثة وتركيبات نفطية واعدة قيد التطوير، حيث بدأت أشغال البحث في منطقة بحرية واعدة حفر بها عدد قليل من الآبار حتى الآن”.

واستطردت “لحد الآن لم يتم الاختبار المعمق لأي من الأهداف الملحية، كما لم يتم اختبار الأهداف البرية العميقة، وخصوصا بمنطقة الريف والأطلس والأهداف الملحية المتواجدة بعدد من الأحواض الرسوبية، فحيثما تمت عمليات الاستكشاف بطريقة مثلى اكتشفت الهيدروكاربورات”.

وزادت “أظهرت الآبار المنجزة بالمحيط الأطلسي تواجد آثار للزيوت وطبقات رملية رقيقة تؤشر على تواجد رمال سيليسية بالمناطق القارية، كما أثبتت عمليات مراجعة بنيات الصخور والعمليات البعدية للحفر بنيات ملائمة بالمناطق البحرية العميقة، وتم التعرف على تركيبات واعدة بطبقات العصر الطباشيري والجوراسي. وتتوفر بعض هذه التركيبات على تراكمات زيتية تثير اهتمام الشركات النفطية”.

وفي معرض تطرقها لموضوع الصخور النفطية، قالت نفس المسؤولة إن المغرب يتوفر على إمكانيات ضخمة من الصخور النفطية تتجاوز 50 مليار برميل، مؤكدة أن هذا المورد الطاقي خضع للعديد من الدراسات في الماضي.

وأضافت “لقد قمنا مؤخرا بتلخيص هذه الدراسات بشراكة مع بعض الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، وفي هذا الصدد، قام المكتب بتقديم مقترحات لتعديل قانون الهيدروكاربورات حتى يستجيب لمتطلبات هذا المورد”.

بالإضافة إلى الصخور النفطية، يتوفر المغرب أيضا على إمكانيات مهمة من الغاز الصخري، تقول بنخضرا، إذ بدأت للتو عمليات استكشاف هذه الموارد من الهيدروكاربورات الغير الثقيلة، حيث أفضت العمليات الأولية إلى نتائج مشجعة، تؤكد نفس المسؤولة.

وتابعت “رغم أن هذه الإمكانيات من الهيدروكاربورات الغير التقليدية تتطلب التغلب على العديد من التحديات التقنية و التكنولوجية والتجارية والجبائية والبيئية، يظل اعتقادنا راسخا أن هذا المورد يمثل بالنسبة للمغرب على الأمد الطويل مصدرا آمنا و بأسعار معقولة”.

ويؤكد مسؤولو المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن المغرب يظل وجهة مفضلة فيما يتعلق بالأنشطة الاستكشافية في مجال الهيدروكاربورات التقليدية وغير التقليدية.

ويشير المسؤولون إلى أن السنوات الأخيرة عرفت إقبالا غير مسبوق وتوافدا لا مثيل له للشركات البترولية، وذلك بفضل إستراتيجية ترويجية استباقية نهجها المكتب منذ سنوات، فضلا عن إطار تنظيمي ومؤسساتي وضريبي يعتبر من الأكثر جاذبية في العالم، بالإضافة إلى جيولوجيا إيجابية.

وتقوم حاليا شركات دولية عديدة من بينها شيفرون، بريتش بتروليوم، كوسموس، كيرن إينرجي وغيرها، بعمليات تنقيب مهمة تغطي تقريبا جميع الأحواض الرسوبية للمملكة.

‫تعليقات الزوار

130
  • وديع طنجة
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:00

    وحتى إن كان ذلك صحيحا فلن يستفيذ منها المواطن البسيط كما لم يستفذ من عائدات البترول والثروة السمكية.
    المغرب فيه عائلات معروفة هي التي تستفيذ من ثرواته وأولاد الشعب لهم الله.
    حتى حكومة الإسلاميين التي وعدت بمحاربة الفساد ومتابعة سارقي أموال الدولة لم تفعل شيئا بل عفت عنهم.
    حكومة الشفوي والوعود الكاذبة

  • ديما حاضر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:01

    عنداك غير ملي تكتاشفو البترول تصدروه للخارج بحال الحوت ونوليو احنا نشريوه بثمن مضوبل

  • mowaten
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:09

    كل الِمِؤشرات تدل على وجود موارد هائلة يزخر بها المغرب الا أن المزايدات السياسية و المعيقات الخارجية تجعل من التسريع لاستغلال هذه الثروات شيئا مستحيلا

  • la prudence
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:10

    l'utilisation énorme d'eau lors des traitements est sous silence ,par exemple que deviendra le lac de timahdit en cas de l'utilisation de ses eaux ,les écologistes doivent etre associés dans les études des eaux à utiliser,
    tout le monde doit etre associé,il suffit de voir les sacs plastiques qui tuent les végétations,pour se rendre prudents et protéger l'avenir des nos enfants, développons d'abord les énergies renouvelables propres(soleil;vents, marées)

  • TAGADA
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:10

    Le probleme est ce que e pp marocain va profitter de ce petrol au non,je crois que ci non psq on a pas profiter des autre rechesses national soit voler pr le systeme et les familles les bens,chorafa,chajara almobaraka ou les etranges,ex ou ils sont les revennue de la rechesse de soussland sauf le vol des terres,poissons psq soussland est devenue un enfer pr ces enfants a cause de cette politiqie mafieux plus l exode rural,prostitution,drougue cremenalite,donc on veut ps ce petrol,on veut ps les socites etrangers,on veut ps li3roubia,on veut pas les immegres soit african ou arabe,on veut ps ces parties telepotique,on veut que notre tranquilite et notre rechesse entre notre mains pr un meilleure avenir pr soussland et son pp.AZUL publiez svp.

  • abdelilah
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:14

    يا ربي يكون شي نصيب من حق الطبقات المقهورة … و ألا يكون مصير العائدات في إتجاه الجيوب المعهودة …
    (هذا إن كان هناك نفط حقا)

  • tarik
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:16

    سخسختونا المهم ماذا سيستفيد الشعب من كل هذا

  • mounir
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:19

    نريد المختصر المفيد كم سنحتاج في افق 2020 ما هو تقدير الاحتياطي المنتضر كم من دولار سيكلفنا البرميل من النفط المستخرج من تلك الصخور

  • Ssi Lahcen
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:20

    50 مليار برميل ديال البترول؟!! هي غادي نوليوا سواعدة

  • مسفيوي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:23

    زعما الا لقينا البترول غادي يوصلنا منو شي حاجة ؟ مكانظنش ,,, زعما الفوسفاط وصلنا من الخير ؟ بلاش مبغيناش البترول.

  • فيق فيق
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:23

    مسقبل و حضارة أي البلد ليس رهين بالنفط …..
    بل رهين بتطوير العنصر البشري و مستوى وعيه
    نريد مبادرات جآادة في تطوير البحث العلمي و الرقي بمستوى التعليم
    فمستوى كل من الطلبة والاساتذة كارثي نسبة للمعايير الدولية
    يجب القطع مع استوراد المقررات من فرنسا(التي تعاني بدورها ازمة في التعليم…)
    أقول هذا بعد ان أطلعنا أستاذ في كلية دار المهراز بمخطط عقيم لإصلاح الجامعة المغربية تسهر عليه الوزاة الوصية

  • fdouli
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:23

    خلاصة المقال
    أكدت
    أشارت
    أفادت
    تابعت
    بالاظافة الى
    و زادت
    و تطرقت
    و خلصت و خلصنا أن كل شيء لن يكون للمواطن أي غنيمة الى في دفع الظرائب

  • amin
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:24

    ربما هذا الخير الكبير سيخلص كل فقراء بلدنا من معاناتهم من الفقر وسيضمن لهم سكنا وسيارة ودخل قار فما علينا الا شكر الله على نعمه هنيءا لنا

  • الشعب المكهرب
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:25

    المشكل في المغرب لم يكن أبدا، لعنة الطبيعة عليه، المشكل في المغرب هو عقلية شعبه اللاذكية، اللامتمكنة، الناقصة ثقة في نفسها، بذلك تكون نتائج وهنة، في تسيير التراب وحماية الحدود، مادام زمام الأمور في أيادي خارجية وبرضى الشعب المكهرب.

  • محمود
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:25

    الكل يعلم أن تكاليف استغلال الصخور النفطية و أضرارها الوخيمة على البيئة و الفرشات المائية من أكبر العوائق التي أجبرت كثير من الدول التي تمتلك هذه الصخور بعدم التفكير في استغلالها بسبب التكاليف الباهضة مادياً و معنوياً .

  • مصطفى لفطير
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:26

    الحمدلله على هذه النعمة الي انعمها الله على بلدنا المغرب، ونتمنى كل الخير والتطور لبلادنا الي تانموتو اليها وتانبغيوها

  • wardi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:29

    الله بغا الخير لهاد البلاد هاداك الشي علاش مالقيناش لحد الان البترول.. كلها اشارات فقط.
    حنا مناقصناش فلوس البترول الفلوس كاينة وموجودة الحمد لله الصيد الفلاحة السياحة الفوسفاط وغيرو ولكن للي خاصنا هوما النية الحسنة والاخلاص والنزاهة للوطن والعمل وعدم التواكل.. البترول غادي غير يخسَّرنا والله.
    اليابان مافيها لا بترول لا فوسفاط لا حديد لا والوا ولكن اليوم فيها كلشي غير ببنادم حاكمين الدنيا وكيعطيو الدروس .
    شكرا على المجهود لالة بنخضرا .
    وبالتوفيق للجميع.

  • ظرب من الخيال
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:31

    اوا فهمتوا شحاجة .كاين ابترول وﻻ ﻻ.

  • يونس
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:32

    بنخضرا: الصخور النفطية ستوفر 50 مليار برميل نفط لعفاريت و تماسيح المغرب

  • سوحسان عيسى
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:33

    لم لا يتم استغلال الصخور النفطية- اليوم فرنسا و كندا و امريكا – و خصوصا فرنسا حيث حزب البيئة قوي جدا- غيروا القوانين من اجل استغلال الصخور النفطية عندهم- و هم الان يفكرون و يبحثون في ثقنيات جديدة لا تؤثر على البيئة -لان استغلال الصخور النفطية مكلف و خطير- المهم في تلك البلدان العلوم و المعارف تتطور و باستمرار و كل يوم و يجب النهل و تتبع ما يقع هناك عوض التحجر في ثقافة قديمة فارغة كلها احكام قيمة و هلويات و خرافات و خزعبلات و اخطاء- و على لبواجدا في العالم العربي الابتعاد عن الشعب كليا و ان يتركوه يتطور و يصير بالغ و راشد و مستقل و مادي و علمي الثقافة و نقدي المعرفة و عقلاني النظرة و السلوك- اعطوا التساع للشعوب العربية و ابحثوا لكم عن شعوب جبانة رعديدة خرافية شعوذية بليدة و مكلخة- اعطو التساع و التقار للشعوب العربية و باركا من عهد الحماية و الحجر و التحجر و الكبت و التحريم و المنع و الارهاب اللفظي و الفعلي

  • Mbarki
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:34

    C déjà pas mâle pour sortir de votre silence en khadra et disait la vérité en fin au marocaine qui attendu sa depuis longtemps inchallah on aura le pétrole dans le plus vite possible

  • السي زروال من الدال البيضا
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:35

    قال، إلا أن، ومع ذالك، وسوف، ونحن، ونقوم، وأشير، بالإضافة، وزادت …

    وسربيونا خلاص راه شيو وحدين غا يموتو بالفقسة حينت كا يتسناو (رزقهوم) كا يتسناو مساكن بشوق كما ينتظر اهل العروس (ايزار) الصباح … واش عزبة ولا هجالة …

  • عمر مفتاح
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:36

    فانّ الله لايضيع أجر من أحسن عملا
    راه غير بالعمل و التفائل غ نلقاو النفط. الحكومات السابقة الله يسمح ليها لم تتحمل كامل مسؤولياتها بجدية كانت تخاف من النجاح و تتجنب كل شيء يزعج فرنسا و لو كان في مصلحة المغرب.
    مجال النفط تتحكم فيه المافيا الغربية (حرب العراق) فلابد من الإعتماد على الصين و الهند التي لها مصلحة في اكتشاف النفط و حداري من الدراسات الغربية.

  • Abou oumaima
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:37

    اللهم اجعل آخرنا أحسن من أولنا وأنعم على بلدنا هذا لما فيه الخير لأجيالنا القادمة لكي لا تعاني ما عانيناه نحن يارب وانصر اللهم بلدنا على أعدائه إنك سميع مجيب

  • أنس
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:37

    أتمنى اكتشاف كمية كبيرة من موارد ملموسة يسهل استغلالها و تعود بالنفع على المغرب و المغاربة. شكرا

  • الوجدي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:38

    قتلتونا غي بالشفوي و شي معقول ما كاين .كل تلاثة اشهر يتم استعمال هذه الوعود بالعيش الكريم جيبو شي طنزة اخرى راه واخا يصب الالماس ما تتهلاو فالمسكين و الشعب راه عايق غي داير راسو ما عايقش ايوا حشمو شويا

  • إبو معاويه
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:40

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الصخر النفطي يتواجد على سطح الأرض أو قريب من السطح وتكون تكلفته أكبر وهذا هو الواقع. مع أن كل ما نحتاج إليه لإنتاج الصخر النفطي هو تجميع الصخور التي تحمل المادة العضوية "تسمى كيروجين" وتكوِّن أقل من نسبة 10 في المائة من الصخور الحاملة لها ثم يتم نقلها من مكان وجودها إلى مرافق التكسير "أو الجرش". ومن ثم يتم تسخين المخلوط عند درجة حرارة عالية تبلغ 700 درجة، بمعزل عن الأكسجين، لتتحول المادة العضوية إلى الحالة النفطية السائلة. وعملية إنتاج الصخر النفطي، بجميع مراحلها، تستهلك كميات كبيرة من الطاقة وكثيراً من المياه. فإنتاج برميل واحد من النفط يحتاج إلى ثلاثة أو أربعة براميل ماء. ولكن الذي يلفت النظر هو تأثير العملية السلبي المباشر على البيئة. حيث إن عملية إنتاج الصخر النفطي تحيل منطقة الإنتاج، وهي براري واسعة، من منظر طبيعي جميل وجذاب إلى منظر كئيب تنفر منه الأنفس البشرية ويؤذي البصر ومن المستحيل إعادته إلى وضعه الأصلي الطبيعي، ويصبح غير قابل للحياة النباتية والحيوانية والبشرية
    إضافة إلى تلوث الهواء المحيط بمناطق الإنتاج بكميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون المضِرِّ

  • cheikh gogo
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:41

    سعر البترول في السوق الدولية ارخص من تكاليف استخراجه في المغرب

  • برامي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:42

    لعنة النفط تحل بالمغرب حتى قبل التأكد من وجود هدا الزيت الاسود الملعون كثر القيل والقال. أبعدو عنا هده اللعنة اكتشفو ما شئتم من أحجار وسوائل وحشرات … خدو ما شئتم لانريد سوى رغيفا من الخبز وعلاجا مجانيا ومدرسة يرتادها ابناءنا . الثروة الحقيقية هي الانسان والمعرفة والعلم وليس المواد الاولية هدا ما تمتلكه الشعوب المتفوقة

  • moi-meme
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:45

    جاء في النص : " إطار تنظيمي ومؤسساتي وضريبي يعتبر من الأكثر جاذبية في العالم"
    75% للشركات و 25% للمغرب. هذا توزيع مشبوه ! يجب على المنتخبين القيام بدورهم الرقابي. اتمنى ان لا تكون هناك حسابات بنكية بسويسرا…. وان يتبقى حتى من فتات ال 25% فتات الفتات لخزينة الدولة.

  • jamal de france
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:46

    المشكل مشي فشحال غادي يوفر المغرب من برميل ذيال النفط السوءال هو فين غاذي تمشي فلوسو اشكون المستفيد اوالله وخاالبترول يولي في الروبيني لي فيه شي بليه ذال الشفارة لا مهذاه الله مايهذيهالبترول.ولا عزاء للشعب المقهور تحت نارالمسوءلين اوباك صاحبي

  • marocain
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:50

    المقابل 75%للشركات25%للمغرب =لاشئ بعتو البلاد

  • fouaddd
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:52

    On espère découvrir du pétrole pour ne pas être entièrement dépendant des pays étrangers

  • لعريسي محمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:53

    كما يقول المثل الشعبي النفط والغاز نقمة لا نعمة على البلاد. فلو نظرت الى كل البلاد النفطية ما تراه هو التخلف والحروب والتأخر في كل شيء كالصناعة والتقدم التكنولوجي والثراء الفاحش للحكام والاعتماد الكلي على الاستراد .وتكون البلاد مستهلكة لا منتجة ولهذا خير على المغرب أن يعتمد على الصناعة والتجارة والفلاحة كالدول الاروبية وهذا هو الدوام الرسمي أما النفط والغاز يوماً ما سيزول وينفذ

  • youssef
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:55

    اريد جواب لهادا السؤال كم هي حصة المغرب ؟؟ وكم هي حصة الشركات المنقبة على نفط؟؟؟؟؟

  • زكريا
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:56

    اهلكتونا بالشفوي ووالله ماكينا شي وزة …باراكا من الكذوب على الشعب .هاذ الهدرة سمعناها مليون مرة وما شفنا غير البرد

  • ابن المغرب من السعودية
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:56

    شيء جميل لكن مانصيب المواطن المغربي من كل هذه التصريحات هل سيكون سعراللتر البنزين مثلا 5 دارهم وهم سعر معقول أم رغم كل هذا سيبقى عداد الزيادة في أسعار المحروقات ينطلق الى الامام ويقذف الأهداف في مرمى المواطن المغربي أظن التصريحات هذه كصيحة في واد مثل اكتشاف نفط تانسيفت +الفوسفاط+الثروة السمكية +مداخيل الصيد في الشواطىء المغربية من طرف روسيا والاتحاد الأوروبي =ثمن كيلوا سردين بي 20 دهم في بلد يتوفر على 3500 كيلومتر بحرية انشري يا هسبريس ولك الشكر غير هذه المرة

  • hmida la feraille
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 18:56

    The People of morocco should be aware of its wealth. In case the Algerian scenario, or the Nigerian one may apply where Morocco will be an OPEC country with poor people. Get ready for a revolution if you notice a new mafia will dominate the revenues and make Morocco same as Algeria or Nigeria. a rich country on its resources but poor people living under the line of poverty. Learn from neighboors and wake up, don't let a new mafia ride your backs and take what's yours. We need to be an example of UAE, Qatar and Saudi Arabia, have good infrastructure, good education, jobs, healtcare etc, avoid to be an OPEC but miserable country. Moroccans should be aware and ready to combat a new Oil mafia resurecting.

  • abdelfattah
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:00

    والله حتى ولو امطرت السماء ذهبا في المغرب فلن اتفائل.
    لان مشكلتنا في المغرب هي مشكلة فساد اداري وسوء تدبير وليست مشكلة ثروات.
    وانظروا الى حال الدول التي تعيش تحت وطأة الفساد هل شعوبها تعيش رفاه اقتصادي او رخاء.
    اللوبيات والمافيات التي استولت على الفوسفاط والصيد البحري والقطاع الفلاحي…..لن تترك للطبقة المسحوقة والمستضعفة اي حظ في العيش الكريم.
    لوبيات تهيمن حتى على الدقيق والشاي والبيسكوي….فما بالك من لنفط!!
    مافيات تسلطت على امتنا فافقرتها وهي الآن تتلذذ بمعاناة الشعب….لكن كل بداية لها نهاية ودوام الحال من المحال.

  • BLACK MOROCCO
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:04

    j vois pas de koi elle parle!!!!!

    car franchement! moi je vis au maroc et j ai rien vu de tt ça!!!

    fuel en augmentation permanant!!

    chomage idem

    prostitution idem

    pas de sureté

    etc…………..

    je crois qu elle parle de Qatar

    ou bien ces rochés, part par la porte dérrière!!!!!!

  • Battahi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:07

    واش كاين شي ولا غير الفرشي و طلقونا الفراجا هدا مسلسل مكسيكي صدعتونا غير بسيد الهضري

  • السيسي الأحمر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:13

    خرجات الإعلان عن اكتشاف البترول بمنطقة تالسينت تعود، وهذه المرة عبر عموم المغرب، فمن يسمع للأسطوانة حاليا يعتقد بأن المغرب يطفو فوق بحر من البترول والغاز. لكن العاقل الذي يتأمل التصريحات المكثفة هذه الأيام لا يلبث أن يجد بأن ذلك كلام فضفاض لا معنى له في عالم الصناعة والطاقة والاقتصاد، كما أنه بمجرد الكلام عن صخور نفطية هنا وهناك يتبادر إلى الذهن صعوبة الاستغلال وارتفاع التكلفة وقلة الموارد التي يتم الحديث عنها وتبعثرها، وما عدا ذلك فالكلام لا يجري إلا عن محاولات بحث وتنقيب لا أكثر، وعن احتمالات غير دقيقة،، يا ليت بلدنا كانت تحتوي على النفط، إن شاء الله نجد البترول بكميات فعلية، لكن شتان بين التمني وبين الواقع، فلا نتائج تذكر حتى الآن، لا نتائج ملموسة،، ويبدو نظرا لكثرة التصريحات الفضفاضة بأن الأمر مقصود لاستحمار الشعب وإفشاء الوهم في ظرف إفلاس كبير يمر منه المغرب بسبب السياسة المتبعة منذ الاستقلال إلى الآن، فلو كانت السياسة المتبعة ناجمة عن التفكير في مصلحة البلاد الشعب وذات طموح للتقدم بين الدول، لكنا أغنياء و في تقدم و رفاهية بدون نفط.

  • karim
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:13

    ا ننا ليس نحن هم المخاطبون -………

  • شرتات
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:14

    مسكين هذا المواطن الى متى ستظلون تخدرونه بهذه الأحتياطات الخيالية ,أتركوه وشأنه يكابد همه الذي تعود عليه فهو لم يعد يتحمل الصدمات بعد صدمة الأكتشافات الكبيرة في المنطقة الشرقية والتي بشرت بها أعلى سلطتة في البلاد, المغرب ليس بلدا نفطيا وكفى من هدر الأموال في الحفر ,كما أن الحفر في أعماق المحيط في أماكن عميقة جدا قد يصادف احتياطات قليلة تنتج عنها تسربات تخرج عن سيطرت الشركات بسبب العمق كما حدث مع شركةbb في خليج المكسيك مما تسبب في كارثة بيئية,وحينها سنفقد ما بقية من الثروة السمكية بسبب البحث عن كنز القراصنة الأسطوري , وشكرا على النشر هسبريس

  • ahmed
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:16

    نتمنى كل الخير لبلدنا ونتمنى أن يكون المسؤولون المتعاقبين على حكم المغرب في مستوى المسؤولية المخلصة. فاﻹضافة إلى الخيرات الباطنية هناك طاقة كامنة نقية جدا يتميز بها المغرب وهي الطاقة الشمسية علينا استغلالها أحسن استغلال والنمودج محطة ورزازات التي يجب إحذات مثلها في جميع مناطق المغرب ،باﻹضافة إلى الطاقة الريحية .فهذه المشاريع أوﻻ وبعدها يأتي مشروع القطار الفائق السرعة.

  • youhan
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:19

    المغرب في خطر..البحر مشا..الفلاحة مشات..الصناديق تشفرات..الفلوس سافرت…………….والبترول هو المنقذ الا كانت خباركم صحيحة

  • احمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:20

    واعباد الله ،،،،،راه حنا مفهمنا والو فهاد المصطلحات ديال البحت ،،،حنا الشعب بغينانعرفو شحال نسبة ديال وجود البترول صافي واش كاين أمل اولا لا راه عيينا منتسناو

  • zakaria
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:21

    و تلقون جبدو بترول باش نشري دراجة نارية (مطور)
    راني اعيت بالمشي على رجلية

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:22

    كلام السيدة المحترمة بنخضرا مجرد هراء.السؤال ليس" كم ؟ "، بل " من ؟ ".أي من سينتفع من 50 مليار برميل؟.أتمنى أن يعثر وطني على 5000 مليار برميل وأكثر. لكن، في النهاية لمصلحة من تلك الملايير؟،ومنا من لا يأكل اللحوم الحمراءإلا بمناسبة عيد الأضحى.وفي ذلك أتحدى تصريح وزير الفلاحة،لا وبل بقطع اريوس.فمن يستغل ثروة الفوسفاط؟.والثروة السمكية؟.و ثروات "المخدرات والشيشة؟".وثروة غول العقار؟.في السعودية أكبر دولة من حيث ملايير البراميل،سيعوديون يتسولون في الشوارع السعودية.ومن السعوديين من يسكن أكواخ من الخشب والقسدير .وأخطر من التسول والسكن ، فقدان حرية التعبير عن الرئي في المواقيع الإجتماعية.مؤخرا"علماني" سعودي حوكم ب10 سنوات حبسا.وسعويدية تم "معالجتها" بالسيف.(…).في ليبيا،كان أبناء القدافي، لكل طائرته الخاصة به وحبيبته، يقضون ليلاتهم في نوادي الذعارة والقمار في روما وجنوب إسبانيا ،ولا هو يحزنون.الثروة الوطنية التي لا توفر إعلاما حرا مستقل فعال ومنفع للشعب.الثروة التي لا توفر تعليم ولا منظمة قضائية مستقلة وعادلة.ولا سكن لائق لأبناء المستضعفين.ليست بثروة وطنية بل نقمة على الشعب.مع الأسف،معادلة ..

  • el khalfy
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:22

    يجب إنشاء شركة نفطية مغربية جادة لمقارعة شركات الأمم عبر المعمور..ولكن هل يتعظ نواب الأمة والأحزاب والمثقفين وو..للدفع بهذا الوطن إلى الأمام؟ أم إنهم منشغلون بالصراعات الحزبية..وجرفوا معهم الجرائد الوطنية لملئ صفحاتهم بغسيل الأحزاب، تاركين القضايا الوطنية الإستراتيجية تنبت فوقها الأعشاب الوحشية..ولتصبح أحراشا وهكذا أصبحت لا تهمهم في شيء..وفي حين أن الغرب المتحضر استبشر خيرا بهذه الأحراش؟ ثقوا بي..إن أجهزة الاستخبارات الغربية تراقبكم..فهي مرتاحة ومطمئنة بما آلت إليه أحزابكم.

  • adam
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:24

    Ceci est dangereux Pour l'humanité . Grave erreur . Criminel . Arrêter d'encourager ces sources de pollution . Et investissant dans les énergie s alternatives

  • kholio
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:24

    اش درنا بالفوسفاط والمعادن و السمك من كل انواع مستافدين منو غير التماسيح و العفاريت. واخا تلقاو المغرب كلو بترول الغني يزداد غنا و الفقير يزداد فقرا اللهم نسألك اناس همهم خدمة وتقدم البلاد لا اناس همهم ملء بطونهم أميييييين

  • abde
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:24

    حين يبدأ المغرب في استخراج بتروله اعتقد ان الثمن سوف لا يتجاوز 20دولار للبرميل

  • badr
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:25

    l'exploitation du gaz de schiste necessite beaucoup d'eau , et comme tt le monde le sait l'eau est une denree rare au maroc

  • عبدالله منصور السالمي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:28

    لاخظ المراقبون انه كلما جاءت هيسبريس باخبار عن البترول في المغرب كلما ازدادت الطوابير في محطات البنزين لتعبئة خزانات البنزين بالكامل واخبار سارة مثل هاته ثثلج الصدر وترفع من معنويات النفوس وتحدث اهتزازات في الجيوب لتفرغها دون ان تترك اية ثقوب او عيوب –الخوف والحديث عن التشرميل اقظ مضاجعنا–والحديث عن النفط الاسود ايجابية يبشر بتعمير الشكارة يقول عمارة الحديث الايجابي يحفز المغاربة وينسيهم مقولتهم السلبية المالوفة:كثرة الهضرة عن البترول ماتشري خضرة ابتسم رقم حظك 7777 ورمضان كريم!!.

  • wydadi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:31

    بكل تواضع أنا شاب مغربي ودادي حاصل على دبلوم في الدراسات العليا وإطار في إحدى الوزارات ، كثير المطالعة ومدمن على مشاهدة البرامج الوثائقية ، أقرّ أنني كايتقداو لِيَ فاش تانقرا شي مقال على البترول فالمغرب وماتنبقى فاهم تاوزّة في المعطيات ودائما تانسالي قراءة المقال بالسؤال التالي : واش عندنا البترول أو لا؟

  • عروب
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:33

    الشعب عايق للدعاية الخاوية الي كيقوم بها سماسرة البلاد !!!
    منذ ما يسمى بالاسقلال وتلك الداية بين الفينة والاخرى توجه عمدا للمواطن لهضم الاءحلام;;;;;
    ايام قليلة بعد وفاة الحسن الثاني ,هبت موجات الاءعلام الذي لم ينقطع في الدعاية المتعمدة بان المغرب على باب الدخول الى نادي الدول المصدرة للغاز الذي منابعه اصبت على جهوزية تامة في تالسينت ونواحيها,….
    وبعد مرور الوقت اتضح ان المغرب كان يعيش حدثا سياسيا وفي حاجة ماسة الى تلك الدعاية,,,
    اقول لكم ان المغرب لن يتغير حتى ولو كانت بحاره غازا وجباله وديان نفط

  • rgaybi
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:35

    أريد أن أعرف لماذا التكتم الشديد في إعلان أن للمغرب إحتياط كبير في البترول !! هل تخاف الدولة المغربية من الشعب؟أو الدول الطامعة الإستعمارية؟ لنفرض تم اكتشاف النفط والغاز وبدأ المغرب في التصدير هل سيستفيد الشعب؟؟ الجواب (لا( أين حق الشعب في الفوسفاط و الصيد البحري أكثر من 1600 كيلو من البحر والشعب لا يأكل السمك لغلائه فلا تكونو متفائلين من فضلكم.

  • محمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:36

    نتمنى من الله العلي القدير أن يوجد النفط في بلادنا فلا يعقل أن يوجد النفط في الجزائر و لا يوجد في المغرب و إذا ما صحت هاته البصريحات سيصبح المغرب دولة قوية اقتصاديا و سياسيا و بالتالي وداعا للفقر. ‏‎ ‎

  • أبو جعفر المنصور
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:37

    هذه باختصار تسمى صفقة البترول الوهمي يقوم النظام بتسويقها للشعب. صدق أو لا تصدق ذاك الشي شغلك.

  • حداري من تدمير الوطن
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:37

    أظن أن على المغرب التركيز على طرفايا التي يتواجد بها ما يقارب 30 مليار
    لكونها صحراء خالية و الإستخراج يتطلب مياه كثيرة لهدا وجب إنشاء مفاعل نووي كالنمودج الكندي لتلبية الإحتياجات المتضاعفة للطاقة إضافة لتزويد طرفايا و العيون و مناجم الصخور النفطية بالمياه و العملية مجدية إقتصاديا خصوصا و أن الكهرباء لا و ألف لا للصخور النفطية في إفران
    ف 14 مليار برميل في إفران ستدمر جمال هده المدينة و يدمر طبيعة المغرب و مياهه و الأطلس المتوسط فالصخور النفطيو ممنوعة في فرنسا + تدمير غابات بأكملها + إنقراض قرود الأطلس(المنتخب الوطني إدا ما داش الكأس)
    و ليس هدا فقط فالربح المادي قليل و الطلب العالمي سؤمنه نفط المحيطات و مضاعفة الإنتاج في الخليج + إسرائيل و المحيط المتجمد.+ إضافة إلى غلاء التكنولوجيا يعني 80 دولار للبرميل 20 دولار فالبرميل المغرب كي دي منا غا 5 دولارات يعني 40 درهم فالبرميلستكون أرخص و سيتم تعويض الغلاء النسبي للمياه ب كون المغرب سيكون مصدرا لليورانيوم الخام عن طريق إستخلاصه من الحمض الفوسفوري و بالتالي ضمان الكهرباء و الماء و الوقود.
    و طرفايا ستوفر الإكتفاء الداتي و التصدير ليس مربح .

  • مصطفى
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:40

    راه البترول كاين في المغرب. في اصطاسيونات ديال توتال افريقيا….. غير ب ١٢ درهم لليتر!!

  • amazigh
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:45

    الصخور النفطية موجودة في اغلب دول العالم لكن لايوريدون استغلالها مكلفة وتتطلب كميات كبيرة من الماء un désatre écologique.

  • marokain
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:49

    je pense qu en cas de decouverte on va subir la malediction du perole comme le venezuela ou le nigeria faute de democratie honnete pour gerer cette richesse lahoma blache !

  • عبد العزيز الأعرج
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:49

    يا هلا والله يا هلا والله. شلونكم وشلون صحتكم.
    أخوكم من المغرب.

  • noran
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:50

    never dream to be like Saudi Arabian or Emirate Arabian ,we will be like those Algerian who has to Immigrate like anyone who doesn't have any richness in his country. Maybe we can work for them but never never they will work for us . A name of the Islam the Arabian steal Imazighan ,and a name of science the American and European steal both of them. Welcome our 3riban brother to live with your Imazighan brother in the misery
    proud to be Imazighan

  • non au schiste bitumineux
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:52

    استغلال الصخور النفطية جد ملوث للبيئة و يدمر المخزون الاحتياطي من الماء العذب للأ جيال الآتية . استغلاله جريمة بيئية و يهدد استمرار الحياة. الطاقات المتجددة هي الحل و لا تكلف كثيرا.

  • الرجل للذي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:52

    الفوسفاط و الحوت لا يستفيد منه الفقاقير فكيف سيستفيدون من النفط ؟ هاهي الجزائر كذالك الفقاقير لا يستفيدون من الغاز و النفط أغنى دولة و أفقر شعب

  • المقهور
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:53

    الشركات البترولية التي يستقدمها المغرب، أصبحت تثير الشكوك والريبة..لأنها لم تحقق أي نجاح يُذكر رغم حصولها على نفط مجاني..نعم مجاني..فحصة 75في المئة اعتبرها حصة تكرس تبديد ثروة الشعب بطريقة أغرب من الغرابة..لذا فقد ساهمتْ في تمديد زمن الفقر بقوة..ولترافق فشل الساسة المغاربة المتعاقبين في رسم برامج اقتصادية غير ذي جدوى على مدار عشرات السنين، وهكذا أصبح انتشال هذا الشعب من الفقر والبطالة..أمرا مستحيلا..فعندما تلتجئ للديون الخارجية بشراهة وشراسة..فهذا يعني قمة النكسة في تدبير الشؤون الوطنية..لأن الاقتصاد هو عصب الوطن أولا وأخيرا.. صدقوني لقد احسست بكتير من الشمتة حين سمعت بحصة 75 في المئة

  • rachid
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 19:54

    هل هذا صحيح ياأمينة بنخضرا الرقم كبير وإن كان لن يبقى أي فقير في المغرب ولن يكون أي دين على الدولة سنكون في قمة إقتصاد العالم وعلى ذالك ستصبح للمغرب كلمته أتمنى ذالك ومن الأفضل لا تسرعوا بنتائج الأرقام مازالت خلعةتالسينت تخيفنا أملنا في الله كبير

  • محمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:11

    بــــاز، ماكيتقشروش هد المسؤولين، قصة البترول سمعناها ف سنة 1999، ديال تالسينت أوهاهوما رجعوا ليها عاوتاني ، دابا بغاو يخدرولينا دماغنا. السؤال المطروح؟ شكون مكاليك أن البترول كاين في المغرب ويستغل من شحال هادي وحنا مافراسنا مايتعاود؟ لأنه الطبقة اللي مستافدة راها باينة من عهد الحماية، إوا فهمتوني أولا لا؟

  • الاخضرار
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:13

    يجب الاحتياط من كل اسم يبدأ ببان بان خضرا منذ ان ظهرت في وزارة الطاقة و المعادن و هي تتكلم دون ان تقول شيءا يعني كما نقول بالفرنسية Elle parle pour ne rien dire هي من نوع الخطوط الاهتزازية الخماسية الأبعاد تطلق فقط قويلبات مسكنة للحرارة في وقت الصيف

  • Meryem
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:27

    Beaucoup de pays refusent l'exploitation des schistes car c'est une catastrophe écologique dont on ignore les conséquences à moyen terme. Je ne sais pas quelle est la méthode d'exploitation envisagée par le Maroc L'exploitation des schistes est très couteuse et dangereuse pour l'environnement. L'injection d'eau et de produits chimiques dans la roche à des profondeurs d'environ 2500 m n'est pas toujours sans conséquence..

  • سعيد وجدة
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:43

    صراحة و بكل موضوعية مستوى المعيشة في المغرب حاليا و في غياب إمكانيات من قبيل التي جاء الحديث عنها في المقال على كل حال و مقارنة مع جيراننا في متناول الجميع و أستبعد كليا ما ورد الحديث عنه في بعض التعليقات من أننا لن نقطف ثمار الرخاء و الرفاهية التي سيعرفها اقتصادنا كما أن الله فرق بعضنا على بعض في الرزق و يلزمنا تبعا لذلك الا نطلب أكثر مما نستحق و يكفينا أن ينعم بعضنا بالرخاء حتى يستفيد الجميع….كما أن صندوق المقاصة سيكون المستفيد الأهم .

  • ف.ح
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:43

    المغرب له من الامكانيات الطبيعية مايغنيه عن الصخور النفطية والبترول وغيره
    فهناك امكانيات كبيرة للطاقات المتجددة تفوق بكثير الطلب الداخلي اضافة الى اهميتها في الحفاظ على البيئة فقط علينا المبادرة بارادة حسنة تخدم كل اطياف الشعب .

  • كلمة حق
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:44

    النفط النفط متواجد فالمغرب باقي ماشفنا والو ولو عليها ليصونص ب 13،38

  • abdellah
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 20:53

    أتمنى أن يكون الدرهم هو العملة المتداولة,,,,,,على غرار الدولار..,,,,,,,
    أن يتحكم المغرب في أمور التصدير و التوزيع داخل البلاد والإحتياطي

  • Karim
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:24

    أنابعدا ما كان نتسنى منهم والو، خفت نبدا نحلم بشويا او كان او يصدموني. اللهم ما نديرهمش فلحساب gaع

  • أبو معاوية
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:25

    تتمة

    من ثاني أكسيد الكربون المضِرِّ بالصحة العامة. وعلى الرغم من شح المعلومات المتوافرة عن التكلفة الحقيقية للإنتاج، إلا أنها تراوح بين 100 و 130 دولاراً للبرميل، حسب الموقع وكثافة الطبقات الحاملة للمادة العضوية.
    ولدى أمريكا وحدها احتياطي ما بين تريليون إلى تريليوني برميل، معظمها في جبال وسهول كولورادو. وقد كانت شركة رويال داتش شل العملاقة، إلى عهد قريب، تجري تجارب وبحوثا علمية منذ أكثر من عشر سنوات على اقتصاديات استخراج الصخر النفطي في أمريكا. ولكنها انسحبت أخيراً من المشروع، مع شركات أخرى، لعدم جدواه اقتصادياً في الوقت الحاضر. وهذا يدل على أن إنتاج الصخر النفطي عند الأسعار العالمية الحالية ليس له مردود اقتصادي. ومن المؤكد أن إنتاجه سيصبح اقتصادياً عندما تقترب الأسعار من 150 دولاراً للبرميل.

  • أسعد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:28

    خبر جميل و بشرى لكل المغاربة بهذه التوقعات و الأرقام المتفاءلة. الا أني أريد ان أنوه أن الثروة البترولية ليست كافية بالبتة في تقدم أمة ما.. بل عليها أن تقوم بتطوير القطاع الصناعي والتجاري و جلب الإستتمارات و خلق فرص الشغل و تحسين جودة التعليم…. و فوق كل هذا حسن التدبير و تخليق الحياة العامة…

  • الصمدي عبد السلام
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:30

    النفط هو نقمة. اين البحت العلمي. اين الاختراعات. مادا يصنع المغرب. مادا ينتج. النفط ينتج الكسل و الخمول. والفساد .قارنوا ما بين مدينة بارصيلونا و المدن الجزائرية و الليبية وغيرها, النفط هو الحروب و الانقلابات متل نضام القدافي و الموريتاني وغيرهم . لا نريد النفط ابدا ابدا

  • تطواني
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:33

    إلى رقم 2 ;عاد عندك فيها الشك

  • محمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:33

    يا اخوان كل هذه التطورات و التدشينات و الاخبار التي نروها في الانترنت او في قناة دوزيم الصهيونية كل يوم كلها خيال عندما اخرج الى شارع الى الواقع المغربي لا ارى سوى طرق محفرة وبائعي السجاءر في الازقة او ما يسمى بمول الديطاي و حافلات نقل مهمشة و وجوه مغاربة متشاءمة جالسين في المقاهي طول اليوم هذا هو المغرب

  • Abdou Ariaze
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:38

    عندما كان المغرب يستورد l’Urée من رومانيا المعروف عند الفلاحة بالملحة ديال 46 كنا نشتريها ب 150 درهم للقنطار في بداية التسعينات. ولما أصبح المغرب يصنعها في الجرف الأصفر أصبح ثمنها 400 درهم للقنطار. هكذا سيكون مصير المحروقات.

  • reseau
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:48

    D apres quelques commentaires que j ai lu sur cet article il y a deja qui ne diseny meme pas inchallah ou lhamdoulilah. Ils ne sont satisfaits de rien. Wjouh nakad

  • الوطني
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 21:57

    C’est Grace au phosphate et au richesse maritimes et a la politique des barrage et au directifs sage de notre souverain que la machine tournent bien au maroc . nos ennemies meurt d’envie. Malgré la rancune des ennemies interieurs et exterieurs de notre integrité territorial . le maroc est en tres bonne santé. Avec la decouverte des hydrocarbures beuacoup de problemes seront resolus malgré les sales gueules qui ne s’arretent pas de chicaner . le maroc est en tres bonne santé et fait peur aux voisins . saissez les geules des integristes de toutes couleurs. Et sessais les geules de nos ennemies exterieurs.

  • youssef
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:06

    لنأخذ على سبيل المثال, دولة الإمارات العربية المتحدة, والتي تعتبر حليفا إستراتيجيا للقوى الغربية, فقد منحت نفطها للشركات العملاقة التابعة للقوى الغربية بحصة 40% فقط, واحتفظت لنفسها بحصة 60%..فأين المغرب من 60% ؟ وهل الإمارات دولة عظمى ؟ وهل ساسة المغرب أغبياء إلى هذا الحد ؟ وهل الإمارات ليست لديها مشاكل إقليمية قد يستغلها الغرب في ابتزازها ؟
    وطالما أنني أعرف أين يوجد نفط المغرب, فيجب أن تنقلب المعادلة إلى حصة 70% لصالح المغرب و30% للشركات الغربية.. وهنا نطرح سؤالا واحدا: فما الذي يحصل في شأن تدبير شؤون بترول المغرب؟ ومن يقف وراء تبديد نفطه هباء وأمام صمت الصحافة المغربية ؟ ومن الذي يجعل نواب الأمة والحكومة صامتين إزاء أكبر مجزرة تُرتكب في حق نفط الوطن ؟؟ ومن هي الجهة التي خططت لجعل الأحزاب في صراع دائم وعلى مدار سنوات ..بعيدا عن مصالح الشعب..وهدرا للزمن بلا جدوى ؟

  • NOURBOY
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:08

    كثرة الشفوي و قلة اليدوي هلكتونا بالتبقبيق والله هذه فقط سياسية نيني يا مومو حتى إيطيب عشانا
    سياسة التضليل سياسةإعطاء المسكنات و تنويم الشعب المقهورالذي له الله من ظلم المسؤولين والخونة و أكلي المال العام ماالذي وصلنا من الفوسفاط واعالي البحار ووووو حتى ننتظره من 25%من البترول . هذا هو حال المغرق عفوا المغرب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • عبدالحق
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:15

    ماء سيدي على ثروة وطنية .كيبعوه 6 دراهم .هده الثروة سوف يطيلها ما طال كل ثروات المغرب من نهب وسرقة .دولة ليست فيها ديموقراطية حقيقية. ليست ديموقراطية الورق.لا تنعم بتوزيع العادل للثرواث.الله يفرجها

  • bourit said
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:37

    ايها المغاربة لا تفرحوا كثيرا,هدا الدي قيل لا يساوي حتى 2% مما يخفونه حكام العالم الدين يسيطرون على الاقتصاد العالمي وكل ثروات الارض,ان امينة بنخضرة هاته هي فقط موضفة صغيرة عند حكام العالم الجديد الدي يمثل 7 عائلات بيدها كل شيء بعد الله تعالى,وتتكون من :
    -روكفلير Rockfeller
    -روتشيلد Rotschild
    -موركان Morgan
    -كارنيجي Carnegie
    -سشيف Schif
    -وغبوغك Warburg
    -هاريمان Harriman
    هؤلاء من يسيطرون على كل منابع الطاقة في العالم ,بشركاتهم واموالهم التي نهبوها من كل دول العالم عبر مؤسسات بنكية عالمية والتجارة العالمية والصحة والزراعة والصناعات على كل انواعها واشكالها,والاعلام لتسويق سياساتهم القدرة على الدول وعلى حكام هاته الدول ,وما السياسيين الا خدام مطيعين لهم بالعصى او الجزة,وهم من يقررون كل سياسات الدول في اطار مجموعة تسمى bilderberg. فلا تفرحوا كثيرا ,وانضروا الى اخوانكم الجزائريين والعراقيين والليبيين والنيجريين.. ودول الخليج التي لا تستطيع ان تنتج شيئا فكل مبيعات النفط والغاز تعود بالارباح على شركات العائلات ,اما الدول المنتجة فلها الجدران الاسمنتي والاسلحة المكدسة لتطويع الشعوب وتركيعهم ..

  • جيولوجي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:43

    ما أدلت به المديرة معروف منذ الثمانينيات و هناك عدة مقالات حول ذلك و المرحوم الحسن الثاني كان قد زار بنفسه المواقع و تم تحديد بداية الاستغلال عند وصول ثمن البرميل ل40 دولارا إلا أن شيئا من ذلك لم يحدث بسبب الكلفة لأن الصخور لم تتحول بما فيه الكفاية و تحتاج للمعالجة.

  • Jamilla
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:45

    Jamilla.
    Moi Se que je ne comprends pas c'est que l'europe et beaucoup de pays d'asie , comme par exemple Malisie et japon n'ont pas de pétrol mais ils sont trés développeé et moderne sans pétrole , une simple question ?

  • Ahmed amin
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:56

    بن خضرة تفتخر بعدد الخطوط الاهتزازية الثنائية و الثلاثية الابعاد ترى كم تكلفنا هذه الدراسات و الابحات التي لا نجني من ورائها الافقدان الملايير التي تدفع من جيوب الشعب الفقير اما الصخور النفطية فهي متواجدة بكثرة غير ان استغلالها يكلف أضعاف ما يستخرج منها وبالتالي يا للا خضرة يا نسيبت احديدان راكي ما كلتي لينا حتى جديد غير كثرة المصطلحات الخاوية او بس آرا ما تصوري فديك الارض بالصور التنائية او الثلاثية الابعاد او م تتسايش ديريهم بالألوان او خرجي لينا شي فيلم تكون النهاية ديالو بحال دائماً سمحو لينا را ما كاين والو اللا حنا ما خصنا بيترول راه كاين فسطاسيونات اولا سحبلكم غاتقنطرو على دوك الشريكات العالمية يجيو يستتمرو هنا حاقة البترول موجود اليد العاملة رخيصة الموقع الاستراتيجي والله ما صفيتي الا شربتي او الا ما قفلتي الا فورتي اللهم فالدرويش داك الشي الي ضيعتو اعطيوه غا لينا نقلبو والديها ديك الصحرا غبالبالات او نجبدوه بكميات وافرة او بلا عقد نشدو المارشي عطش يالاه الخوث وجدو راسكوم او كولا يجيب بالا ديالو 500 درهم النهار غداً ف8 كونوا واجدين او حضرو المعقول تحية الى الأخوة المزاليط جيم

  • Etudiant_Informaticien
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:58

    حتى لو لم نستفد بشكل مباشر فبالتحول إلى بلد منتج و مكتفي ذاتيا على الأقل سيخفض بشكل كبير من ثمن المحروقات خاصة الديزل و البوتان و الفيول مما يخفض بشكل مباشر كلفة الإنتاج و التصنيع و النقل ، و لم لا دعم المواد الأساسية بشكل أكبر و أوسع .

  • تخيلوا معي...
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 22:58

    تخيلوا معي، في السياق المغربي، أنه حتى لو اكتشف كل مواطن مغربي البترول والغاز والذهب في نفسه،وتأكد من أنه يتواجد بكميات كبيرة باعتبار أن جسده يجدد هذه الثروة النفيسة،ماذا سيحصل؟سيظل مِلْكا للأونا الحبيبة.هنا يحضرني ما تم تداوله في إحدى المناطق القروية المغربية:حدث أن أحد الفقهاء من الباحثين عن الكنوز تأكد من أن أحد المنازل القديمة المتهالكة في أحد القرى بها كنز كبير بزاوية أحد الجدران.ماذا فعل الفقيه؟استفسر عن سلوك ذلك البئيس الذي يعيش بداخل ذلك المنزل الرث والئيس.ولما تأكد له أنه من الناس الذين يحفظون السر.استدرجه وأخبره بكل شئ عن منزله.فبدأ الحفر وفعلاوجدوا كمية كبيرة من الذهب.تم التنسيق مع المشتري،فتسلموا قدرا يفوق المليار.ألح الفقيه على ذلك الفقير البئيس بألا يظهر شيئا للناس ويتكتم على ذلك،وكذلك كان.اشترى بأحدالمدن الكبرى منزلا وأنجز مشروعا باسم أحد أفراد عائلته،ولحد الساعة القليل يعلمون ذلك.فلما سأله أحد المقربين منه الذين يعرفون بعض التفاصيل عن سر تكتهه أجابهم:قضيت كل حياتي في الفقر والبؤس وتريد أن أفشي السر لتستولي الدولة على ما وجدنا لأعود للفقر،فالفقر وحده لا دخل للدولة فيه

  • mohamed
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 23:11

    وحتى إن كان ذلك صحيحا فلن يستفيذ منها المواطن البسيط كما لم يستفذ من عائدات البترول والثروة السمكية.
    المغرب فيه عائلات معروفة هي التي تستفيذ من ثرواته وأولاد الشعب لهم الله.
    حتى حكومة الإسلاميين التي وعدت بمحاربة الفساد ومتابعة سارقي أموال الدولة لم تفعل شيئا بل عفت عنهم.
    حكومة الشفوي والوعود الكاذبة

  • simo
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 23:18

    50 مليار برميل ضربها ف 100 دولار للبرميل هي 5 البليار دولار
    الى خلصنا 24 مليار دولار ديال الدين الخارجي و رفعنا سقف الإستفادة ديال المغرب فقط من 1 بليار
    عفاكم قولو لي شحال جاني فحقي؟ راه تخلط عليا الحساب و دوخوني الأصفار

  • Anas kech
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 23:28

    Moi ce qui m'a vraiment frappé c'est l'exploiteur principal de cet énergie: OFfice National des HYdrocarburabts….
    On en a marre de ces offices li kaymasso damm cha3b…. Awwwww ils n'ont pas assez :ONCF/ ONDA/ ONE/ OCP/ …… Wa bezzaaaaaf

  • مرزوق
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 23:28

    ربي لا تجعلنا مثلا حكام الخليجين او اناسهم فكثرة المال تجعلتهم يفكرون في قتل اخوانهم كما يجري في العراق والسعودية وقطر …..
    والجانب الثاني عندما يذهبونا الى اوروبا كانه نزل من كوكب اخر بماله يقول انه. يشتري اي شيء ويعتبر اروبا بلد الحضارة وعندما ينزل في المغرب يعتبره بلد الدعارة بماله يمكن ان يشتري ابن ادم ويقول ان اعطيناهم الاكراميات. واكرمناهم ربي لاتجعلنا مثل ذلك القوم فالنعمة تصبح بعض الاحيان نقمة والعياد بالله

  • mohamed
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 23:39

    حتى لو وجدو البترول ستبقى العقول متسخة و الايادي الطويلة ممدودة و الشعب نائم لا اله الا الله

  • وجدي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 23:55

    والله كرهنا من كثرة التصريحات الفارغة عن تواجد البترول والاستكشافات ووو اشتغلوا وعندما تجدوا الكمية الكبيرة اخبروا بها الشعب كي يحترق بها

  • abdou
    الخميس 8 ماي 2014 - 01:00

    The money will go towards paying debts. Now you know why IMF keep lending money to Moroccan governments; they have the guarantees

  • zakaria
    الخميس 8 ماي 2014 - 01:22

    سلام على كل مغربي غيور على المغرب و بعد فاكتشاف البترول في بلادنا خبر سار لكن اهم شيء الاغنى اخوتي هو تاهيل العنصر البشري و البحت العلمي الكفيلان بخلق تروة مستدامة في البلاد فالموارد البشرية هي التروة الحقيقية و ليس البترول و لنا في تجارب بعض الدول التي لا تملك تروات طبيعية و لكن لديها كنز بشري رهيب (كوريا الجنوبية و اليابان)

  • La verité
    الخميس 8 ماي 2014 - 02:27

    Comme le cas des phosphates, le Maroc va creer le Bureau Cherifien du Petrol pour le roi et ses amis…

  • جمال رياني مهندس بترول سعودي
    الخميس 8 ماي 2014 - 03:30

    إسمحوا لي إشقائي المغاربة إن تدخلت في شؤونكم, لقول الحقيقية, بكوني أحمل 31 سنة من الخبرة في مجال استكشاف البترول ~

    ~ملاحظتـــــــي~
    عندما قرأت جل التعاليق, ولم أجد إسما لمكتشف البترول الحقيقي, والذي لا غبار عليه, عرفت أن مشكلة المغرب, ليست مشكلة جيولوجية ..لكن مشكلة وعي وثقافة

    ~ سأدلكم عن المقال, الذي نشره ابن وطنكم "عمر بوزلماط", والذي تصدى به لدعايى الصخور النفطية المغربية , وهي صخورا لا يمكن استغلالها في هذا العصر ..

    ضعوا هذا العنوان في نافذة [ Google ]
    "دعاية غربية رخيصة ترشح الصخور النفطية على عرش اقتصاد البلاد..في وطن يسبح فوق بحر من النفط السائل.

    وفقكم الله

  • التطوانية المغتربة
    الخميس 8 ماي 2014 - 06:24

    الدول الخليجية بالرغم من الجهل المركب و التخلف استطاعت التقدم والتطور في بلدانها بسبب الامكانيات صاحب راس مال امي وياتي بمدراء يديرون شركات عملاقة هؤلاء المدراء لهم شهادات من ارقى الجامعات و المعاهد المعترف بها عالميا ,وفي امارة دبي الدليل تناطح المدن الاوربية بل تفوقت عليهم
    نحن في المغرب نحتاج الامكانيان لدينا اطر واعدة ومهمة افكار و تطلعات لكن دائما كانت الامكانيات تقف حجر عترة في وجها
    كما لدينا مناخ جيد وفلاحة مهمة
    ادن ادا اكتشف البترول في المغرب حقيقة فسيصبح المغرب جنة على الارض
    طبعا ادا استطعنا القضاء اولا على العفاريت و التماسيح

  • ali casa
    الخميس 8 ماي 2014 - 07:43

    اما بالنسبة للبترول فهو من الصخور سوداء اي نقط سوداء تجلب المشاكل اذا كان سوء التدير الداخلي والخارجي.
    الإستفادة انشا الله سوف نستفد منه عاجلا ام اجلا ،

  • مغربي حرّ ويفتخر
    الخميس 8 ماي 2014 - 08:59

    أقول لصديقي صاحب رقم 95 Etudiant_informaticien تلك الفكرة التي أطلقتها "زيدها في راسك".أتقدم عليك عمرا بدون شك،وهكذا قيل لنا حول ثروة الفوصفات ، في 40بعينات نفس الفكرة التي تفضلت بإفتائها.ومرت عقود وها نحن مازلنا كاعدين على الضّص يا أخي الحبيب.بعد56 قيل نفس الشيء حول ثروة السياحة.وبعد 60تينات la même chose على الثروة السمكية.وحاليا حول ثروة المخذرات،وثروة غول العقار.صديقي إن كنت تزور أمريكا ،فإني مستعد بإعطائك عناوين مغاربة شيدوا قصور ألف عام وعام من مردود الفوصفات والصيد البحري في جنوب ولاية FLORIDA وفي وسط ولاية CALIFORNIA ولهم يد عاملة تشتغل لإرضائهم وكأنهم أباطرة ،والأمريكان عبيدا لهم. إن كان هذا يضحكك أو يرضيك،فأنا لا يرضيني بتاتا.لأن ؤولائك الأباطرة المغاربة ،يستعبدون بشرا في أمريكا بعد أن سفكوا دماء مغاربة أصحاب تلك الثروات الحقيقيين والتي اختلست ونهبت وهربت،عبر جماريك " الديّ وانا؟ ".بما أنك تدرس الإعلاميات ،أتمنا لك من صميم أعماق القلب ان تتفوق ،وان تتاح لك الفرصة ان تزور أمريكا أو تشتغل هناك وتبي مستقبلك،لكن تذكر ما قلته لك حول أباطرة مغاربة شيدوا des Châteaux grâce au vol.

  • ben mohamed
    الخميس 8 ماي 2014 - 10:30

    محال يبان على الشعب شي حاجة فما زلنا نعيش سياسة ( جوع كلبك يطيعك )، فهناك فئة ميسور منها لا تريد الخير لشعب هذا البلد يبقوا دائما تحت الأقدام
    الحمد لله أن هنا آخرة نحاسب فيها ويفنى كل شيء

  • khalid
    الخميس 8 ماي 2014 - 10:33

    بلدنا العزيز دائما متاخر بسنين منا لا تلقاو النفط اكون العالم بدل الطاقة الجديدة البترول يبقى يسوى فرنك بحال الكاز لكونا نديروه فلامبا بكري.احنا مبغينا والو بغينا تخلصوا غي لكريدي لي فالدولة براكات علينا احسن متبقاو كل نهار تزيدو علينا.لقد هرمنا بهذه الزيادات.

  • fakir
    الخميس 8 ماي 2014 - 10:55

    وتم التعرف على تركيبات واعدة بطبقات العصر الطباشيري والجوراسي. وتتوفر بعض هذه التركيبات على تراكمات زيتية تثير اهتمام الشركات النفطية". cessez votre discours illusionniste qui ne trompe plus personne, les sociétés exploratrices ne sont pas stupides pour venir dépenser des millions de dollars si des indices de présence de gisement d' hydrocarbure ne leur ont pas été révélés, et dont l’exploration commerciale a même déjà été entamée pour certains.
    qunat au 50 md de barils de schiste bitumineux, en voici une autre chimere et salle d'attente dans laquelle vous voulez faire entrer les marocain en essayant de les endormir et de detourner leur attention des véritables ressources energetiques dont regorge le sous sol de leur pays et et qui pourraient naturellement faire sortir une bonne part des marocains de l'etat de pauvreté qui ronge leur vie quotidienne depuis des decennies

  • chajai lhoussaine
    الخميس 8 ماي 2014 - 11:04

    متفرحوش بزاف حصت المغرب غير 27 في المئة
    وغدي دوز فين داز الفوسفاط

  • brahim123
    الخميس 8 ماي 2014 - 11:09

    A l'akhssas prevince de ifni il ya bcp de petrol de bon qualite

  • حسن الريفي
    الخميس 8 ماي 2014 - 11:14

    اسألكم اخواني. المعلقين ،بكم تتوصلون شهريا من عائدات الفوسفاطالذي تتوفرر بلادنا على انتاج عظيم منه؟بدون شك لاشئ.لكن هناك من يستفيدون أولئك الذين يدرسون اولادهم بالخارج وبالفعل فهم الورثة الذين يرثون هذه الثروة لانهم مشاريع رؤساءاووزراء ومدراء كبار، اما المسكين فيضل مسكينا وجزاءه عند الله باحسن الجزاء.:

  • نبيل
    الخميس 8 ماي 2014 - 12:12

    عييت مانعصر الدماغ ديالي باش نفهم ولكن ماقشبلت واااااالو .واعباد الله علاش هاد الخطابات مدايرة بحال شي متاهة . احنا بغينا نعرفو واش كاين البترول ولا لا .اوالمواطن فين من هاذ شي كوووولو من الخريطة .

  • assamaydae
    الخميس 8 ماي 2014 - 12:18

    لا مشكلة للمياه بالمغرب فسدودنا تلفظ ملايير الامتار المكعبة منها في البحر و الامطار في السنوات الممطرة تصل الى اكثر من 3000مم في السنة و لو مرة في اربع سنوات يمكن استغالها و تحويل اتجاهاته لمخازن مصطنعة و تحويله لجنوبنا الصحراوي الغالي او بعمليات بسيطة بمد قنوات من سد الوحدة الذي كمياته لوحده تصل ل 11 مليار متر مكعب فيمكن للدولة ان تمد قنوات مياه عذبة الى طرفاية لاستغلال الصخور النفطية و كذلك لما لا للشرب و الفلاحة و تحويل صحرائنا الى جنة خضراء ان شاء الله يقوته و حوله و بعزيمتنا و ارادتنا.

  • redwn meziani
    الخميس 8 ماي 2014 - 12:30

    اذا كان الفساد ما فئدة البترول
    الله الوطن الملك

  • OMAR
    الخميس 8 ماي 2014 - 12:53

    عيقتوا بزاف باراكا من التعاليق الفلسفية فيما يخص التنقيب واش اكتشفتوا شي حاجة قولوها لينا بالدارجة اعطيونا بالارقام فين اوصلتوا حاليا او خليو التنبات المستقبلية ليكم و بزاف على هاد السرية كلها

  • rachid
    الخميس 8 ماي 2014 - 13:12

    من خلال التعليقات يتبين أن المغاربة على العموم متفقين على أنهم لن يستفيدوا شيئا من البترول على غرار الفوسفاط و الأسماك …. إلخ و أن هناك تقريبا إجماع على أن الشعب المغربي خارج اللعبة و في حياد تام كما أن الثقة منعدمة في الساسة و هذا ما يحيل إلى أن الشعب مسير وليس مخير أمام هذه النخب التي تحكمه لأن الطريقة التي تتحدث بها جل التعليقات تفوح منها رائحة القهر و الحكرة و الإحساس بالغبن و الظلم مع الأسف هذه الأمور سلبية رغم واقعيتها أتمنى أن لا تكون لها إنعكاساتها على الأجيال المقبلة و على مستقبل المغرب

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 ماي 2014 - 14:23

    لا
    نحتاج لنفط ولا الغاز***انما نحتاج تطور والانجاز
    لا نحتاج النفط ولا بترولا***وإنما نحتاج كلاما معقولا

  • DRISS
    الخميس 8 ماي 2014 - 16:03

    Ce qu'il faut savoir c'est que le pétrole de schiste est plus difficile a extraire et donc beaucoup plus chers, son extraction reviendrai probablement plus onéreuse qu’un simple achat d’où le terme économiser 50 Milliard de baril (dans le cas ou le prix du baril augmente), il faudrait déterminer le prix d'extraction et le comparer au court actuel. Une richesse pareille doit être protégée et surtout elle doit profiter au peuple et contribuer au développement du pays

  • oudmine
    الخميس 8 ماي 2014 - 16:15

    oui, bie, sur, evidement oui!!!! notre pays contient tout le bien pour sa richesse naturelle, ses sources ruicelantes, sur terre, ses richesses souterraines…néanmoins, est-ce que les couches sociaux inférieurs bénificent meme d'une mouche de cette richesse? qui exploie alors tout ce don de dieu?on disait déjà à l'époque que notre pays explorer le phosphate,c'est juste, pas de mensonge, mais …aujourd'hui on entend dire qu'il a creusé, exploré, investi, dans le domaine pétrolier, sorti vraiment par des exclusions dites que dans les 20ans prochains nous serons des richards!!!

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 ماي 2014 - 16:25

    المشكلة في المغرب هو أن شعبها المسكين قنوع ومتسامح في حقه كثيرا بشكل يجعل من المستحيل أن يفكر أحد في المطالبة بشيء ما بشكل جدي !!!!!!

  • محب لفريق الجيش الملكي
    الخميس 8 ماي 2014 - 17:33

    حسب رئي المتواضع يجب على الدولة المغربية الاسراع في استخراج النفط و أول شيئ يجب فعله هو القيام بانهاء دين المغرب في البنوك العالمية ثم القيام بمجانية التطبيب ثم ان يقوم المغرب ب منحة مالية شهرية لشباب الدي يعاني البطالة و للعائلات اللتي تعاني الفقر.. من ثم يجب اصلاح التعليم و التقاعد وباقي القطاعات ..و بهدا سيكون المغرب قوة اقتصادية و سياسية بالتالي سيسهل انهاء ملف الصحراء و سبتة و مليابة و باقي المدن المحتلة ..

  • nour eddine abbicha
    الخميس 8 ماي 2014 - 18:14

    يتوفر المغرب على ثروات كثيرة و متنوعة وهبها الله لبلادنا ولكن الملاحظ أن هذه الثروات لا توزع بشكل عادل،على كل فئات الشعب المغربي الذي يرزح ربع سكانه تحت خط الفقر.ولجوء بعض العائلات النافذة في مربع السلطة للإغتناء غير المشروع من هذه الثروات بدون محاسبتها،والذود عن مقدرات الشعب المغربي من النهب.والتي تكفينا ليعيش كل مغربي في كرامة.

  • خليجي
    الخميس 8 ماي 2014 - 18:17

    107 – التطوانية المغتربة

    من قرأ تعليقك ظن انكم اذكى الشعوب وبلا منافس وانتم من صنع التطور والتكنولوجيا وكل مايخدم البشرية وان المغاربة بلا استثناء لا يعملون الا في ارقى المواقع والشركات والمؤسسات العالمية وان الطلب على العقل المغربي على أشده في دول العالم لذكائهم وعبقريتهم الفذة
    تتباكون على قطرات من البترول الزائف
    وماذا صنعتم يا اصحاب العقول المتخلفة والقلوب الحاقدة بالبترول وبدون البترول عقولكم زيرو مكعب وحقد مركب وحسد مربع
    في كل موضوع يخرج الينا شخص او اشخاص ويقحمون الخليج والخليجيين في مواضيع ليس لهم فيها دخل لا من قريب ولا من بعيد
    والمشكلة انكم لا تتكلمون عنهم بأدب او احترام بل بقلة الأدب ونظرة حقد وحسد واضحه للعيان ولا يختلف عليه شخصان

    وهذا ان دل فهو دلالة واضحة ان الحقد والحسد للخليجيين لن ينزع من قلوب المرضى من المغاربة والي قيام الساعة

    الله رب العزة والجلال رزق الخليج بالنعم لتمسكهم بدينهم ولطهارة قلوبهم من النفاق والغل والحقد والحسد للشعوب الاسلامية والعربية على وجه الخصوص
    فالله سبحانه وتعالى لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    الحاقد الحسود لن يرزقه الله

  • خليجي
    الخميس 8 ماي 2014 - 19:31

    107 – التطوانية المغتربة

    من قرأ تعليقك ظن أنكم اذكى الشعوب وبلا منافس وأنتم من صنع التطور والتكنولوجيا وكل مايخدم البشرية وان المغاربة بلا استثناء لا يعملون الا في ارقى المواقع والشركات والمؤسسات العالمية وان الطلب على العقل المغربي على أشده في دول العالم لذكائهم وعبقريتهم الفذة
    تتباكون على قطرات من البترول الزائف
    وماذا صنعتم يا اصحاب العقول المتخلفة والقلوب الحاقدة بالبترول وبدون البترول فعقولكم زيرو مكعب وحقد مركب وحسد مربع
    في كل موضوع يخرج الينا شخص او اشخاص ويقحمون الخليج والخليجيين في مواضيع ليس لهم فيها دخل لا من قريب ولا من بعيد
    والمشكلة انكم لا تتكلمون عنهم بأدب او احترام بل بقلة الأدب ونظرة حقد وحسد واضحه للعيان ولا يختلف عليه شخصان

    وهذا ان دل فهو دلالة واضحة أن الحقد والحسد للخليجيين لن ينزع من قلوب المرضى من المغاربة والي قيام الساعة

    الله رب العزة والجلال رزق الخليج بالنعم لتمسكهم بدينهم ولطهارة قلوبهم من النفاق والغل والحقد والحسد للشعوب الاسلامية والعربية على وجه الخصوص
    فالله سبحانه وتعالى لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    الحاقد الحسود لن يرزقه الله

  • attabi3a
    الخميس 8 ماي 2014 - 21:27

    ناس ما عارفينش أن الطبيعة غدي التد مر لأن باش تنتج هاد نوع ديال لبترول خاصك ملايير لآمتار المكعبة من لماء شوف كندا فمنطقة لا لبرتا أشوقع فيها. alberta canada

  • NOURBOY
    الجمعة 9 ماي 2014 - 01:52

    أرفع القبعة لصاحب التعليق 109 VOUS AVEZ RAISON والله أفضل العمل ساعي عند يهودي أو نصراني من أثرياء في ولاية VERGINIA مثلا على العمل هنا عن بنية و إخلاص ثم عند المطالبة بالواجب تتلقى جواب (سير دعينا).حسبنا الله و نعم الوكيل في من نقل رزق الشعب إلى أمريكا وسويسرا C EST LA VERITE C EST MON DEUXIEME COMENTAIRE

  • kamal
    الجمعة 9 ماي 2014 - 12:54

    Madame bengadra chante la meme chanson depuis 20 ans la chanson qui disent " le maroc deviendra pays petrolier dans les prochaine annéé" sans extraire une goutte d sol allors que les technolgie ont permis de rendre l energie renouvable sollaire et eolien plus rentable que d enrgie d origine de petrole

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16 4

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04 1

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 48

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد