لماذا ترفض " الضُّحى " تنفيذ الأحكام القضائية؟

لماذا ترفض " الضُّحى " تنفيذ الأحكام القضائية؟
الأربعاء 14 أبريل 2010 - 23:30

مصدر من” الضحى”: لا تعليق لدى المجموعة السكنية والأمر بيد القضاء

فيما أكدت مصادر قضائية وجود أحكام مؤيدة بقرارات استئنافية نهائية صادرة ضد شركة” دوجي بروموسيون” والشركة الأورو إفريقية التابعتين لمجموعة الضحى السكنية، تقضي بإرجاع ودائع تم الاحتفاظ بهما بدون موجب حق، فضل أنس الصفريوي (الصورة)، المتصرف الوحيد في الشركتين موضوع المتابعة القضائية ،والمدير العام لشركة” الضحى” ، التزام الصمت وعدم التعليق على الأحكام الصادرة باسم الملك ضده والتي يرفض تنفيذها.

وقال مصدر مأذون بشركة” الضحى” في تعليق مقتضب ،إن “الضحى” تفضل التزام الصمت في الوقت الراهن على اعتبار أن الملفات معروضة على أنظار القضاء وزاد قائلا” لا تعليق لدى مجموعة الضحى على الأمر”.

ومنذ سنة2004 وإلى غاية يوليوز الماضي بلغ مجموع الأحكام المؤيدة بقرارات استئنافية  800 حكما ضد الشركتين معا في شخص متصرفهما الوحيد أنس الصفريوي مدير عام “الضحى”.

وأشارت مصادرنا إلى أن600 مالك مشترك تمكنوا من استرجاع ودائعهم بعد صدور الأحكام والقرارات الاستئنافية ،بيد أن مجموعة “الضحى” قررت الامتناع عن تنفيذ الأحكام اللاحقة الصادرة ضد الشركة الأور إفريقية للتجارة الدولية والاكتفاء فقط بتنفيذ الأحكام الصادرة ضد شركة” دوجي بروموسيون” التابعة لها بشيكات مسحوبة على الشركة الأورو إفريقية للتجارة الدولية التي يعتبر أنس الصفريوي متصرفها الوحيد.

بدأت القصة سنة 1997،عندما أطلق الملك الراحل الحسن الثاني مشروع إنجاز 200000 سكن، فانخرط مجموعة من المواطنين المحدودي الدخل في مشروع اقتناء شقق سكنية من مجموعة”الضحى” بثمن لا يتعدى 200 ألف درهم للشقة.

وجد الراغبون في اقتناء شقة من”الضحى” أنفسهم ملزمين بأداء مبلغ 5000 درهم كضمانة عن حجز شققهم بيد أنهم لم يستردوا هذا المبلغ بعد إتمام إجراءات البيع والتسجيل ،وتوصلوا بفواتير تشير إلى أن هذا المبلغ خصم منهم نظير”خدمات” قدمتها إليهم الشركتان اللتان يديرهما أنس الصفريوي المدير العام لمجموعة الضحى.

وحسب سكان يقطنون ب”الضحى2″ و” الأبرار” و”الكوثر” فإنهم وجدوا أنفسهم ضحايا عملية نصب واحتيال، مؤكدين أنهم لم يستفيدوا من أية خدمة من قبل الشركتين اللتان ظلتا تستخلصان مبلغ 5000 درهم من كل شخص يتقدم لمجموعة”الضحى” للظفر بشقة في السكن الاقتصادي.

وقال سكان بإقامة”الضحى2″ الكائنة بحي سيدي مومن والتي تضم 846 شقة إنهم تعرضوا لنصب واحتيال من قبل مجموعة الضحى عندما طلبت منهم حجز شققهم بمبلغ 5000 درهم لكل واحد منهم،لتدعي الشركة “الأورو إفريقية “لاحقا أن المبالغ المؤداة لها،والمحكوم بإرجاعها،تم أداؤها نظير خدمات وهمية تم تقديمها للسكان من طرف الشركة التي يديرها أنس الصفريوي.

وبعد أن أعياهم الانتظار، قرر مجموعة من سكان مجموعة “الكوثر” السكنية التابعة لمجموعة الضحى مراسلة الديوان الملكي أملا في الحصول على المبالغ المالية التي سبق أن استخلصها منهم أنس الصفريوي المتصرف الوحيد للشركة الأورو إفريقية للتجارة الدولية.

ويلتمس سكان إقامة”الكوثر” في الرسالة الموجهة للديوان الملكي،من الملك محمد السادس التدخل لتنفيذ أحكام صادرة باسمه ضد الشركة الأورو إفريقية للتجارة الدولية التابعة لمجموعة الضحى،والقاضية بإرجاع مبلغ5000 درهم لكل واحد منهم مضافا إليه الفوائد القانوينة وصائر الدعوى.

وتضيف رسالة التظلم الموجهة للديوان الملكي “أن المبلغ المحكوم باسترجاعه تم الاحتفاظ به من قبل الشركة المذكورة بمناسبة اقتنائنا شققا بالملكية المشتركة في مجموعة الكوثر السكنية في إطار مشروع السكن الاقتصادي الذي أعلن عنه والدكم المرحوم جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه منذ سنوات لمساعدة ذوي الدخل المحدود على اقتناء شقق بالملكية المشتركة في حدود ثمن قدره 200 ألف درهم للشقة، حيث احتالت علينا الشركة المذكورة وطلبت منا تسديد مبلغ إضافي قدره 5000 درهم تمت إضافته لثمن البيع رغم أدائنا مصاريف التسجيل والتحفيظ وأتعاب الموثق مع ثمن البيع.”

ويطالب السكان من الملك التدخل لدى مجموعة” الضحى” لمحلها على إرجاع  ودائعهم التي تحتفظ بها بدون موجب حق مثلما سبق لها أن فعلت مع سكان بإقامات” السلام” و” الكوثر” و” الأبرار” التابعة لمجموعة الضحى السكنية.

‫تعليقات الزوار

5
  • najem
    الأربعاء 14 أبريل 2010 - 23:38

    Dans cette affaire tranché en l’appel, il y va surtout de la crédibilité de notre justice que le Souverain a à plusieurs occasions exprimé. Car, à quoi bon trainer des années de procédures, prononcer des jugements si c’est pour ne pas les executer. A moins que certains jouissent d’immunités de facto… vu leur fortune !

  • aitbelaid
    الأربعاء 14 أبريل 2010 - 23:34

    il y a une autre société TRANSFOR PAPIER qui appartient au même groupe gérée par le frère de anasse sefrioui qui s appel khalid sefrioui
    Il a mis au chômage 70 personnes sans aucune indemnité
    Allahoma intasser li do3faa almaghreb

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 14 أبريل 2010 - 23:36

    إذا كان القضاء مستقلاً في المغرب فماذا ينتظر بعد أن رفض المعني بالأمر تنفيد الحكم، على القضاء تحريك مسطرة الحجز لإجبار المعني بالأمر على أداء الممتلكات لأصحابها، أم أن القضاء في المغرب معمول إلا للضعفاء و المساكين ولا يتمتع بالاستقلالية إلا مع الضعفاء و المساكين، لو سرق مواطن بسيط دجاجة لأصدر الوكيل العام للملك في حقه التنفيد الجبري في الحين و هاهي الملاييين الآن في يد شخص واحد، وتتوسل العدالة منه أن ينفد الحكم على نفسه و إلا ستكون مكتوفة الأيدي.

  • NAFEL
    الأربعاء 14 أبريل 2010 - 23:32

    au MAROC
    il suffit d’avoir qlqs millions en compte…faire mangé une fois les enfants d’une association…et aussi (les gros ventres de la ville )…pour ne plus payer ses impôts ou ne respecter la loi…
    sans aucun soucis.

  • وديي صحراوي
    الأربعاء 14 أبريل 2010 - 23:40

    أمام ما تقوم به الضحى وأخواتهامن اغتصاب ومصادرة أراضي الناس بأثمنة لا تسمن ولا تغني من جوع وإعادة بيعها بأثمنة خيالية وذلك بإيعاز من وزارة الداخلية لأصبح السؤال يطرح نفسه بشدة: من هي اليد الخفية التي تتحرك بها الآلة الغاصبة لحقوق الناس من غير يد الصفريوي والباكوري ووو ؟؟؟من من من ؟؟؟
    الحديقة الوطنية بتمارة أرضها مغتصبة وتم تشريد وتفقير أصحابها ومع ذلك تم تدشينهاوتفويتها لشركة الضحى…
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    أية وطنية هاته عندماتسلب حقوقك و تطرد من فوق أرضك ؟؟؟ وارباه وارباه وارباه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة