المغربُ يحلُّ في المرتبة السادسَة عالميًّا للوجهات السياحيَّة "الحلال"

المغربُ يحلُّ في المرتبة السادسَة عالميًّا للوجهات السياحيَّة "الحلال"
السبت 10 ماي 2014 - 20:20

لمْ يعد المحدد “الحلال” يقتصرُ على المصارفْ أوْ التأمينات في دولٍ معينة حول العالم، بقدر ما باتَ يقتحمُ “أدوات التجميل” وحسم الفرد في الوجهة السياحيَّة التي سيختارها لقضاء عطلته، لا استنادًا إلى ما بهَا من مؤهلاتٍ حضارية وجغرافية فحسب، وإنمَا مدَى توفيقها بين الاستجمام و”الحلال” بالمنظور الإسلامِي، فِي الآن ذاتهِ.

تصنيفٌ لـموقع “crescent rating”، المختصَّة في الأسفار والسياحة، المختص أصدرَ تصنيفًا حديثًا لأفضلِ الوجهات “الإسلاميَّة” للمضي في سفرٍ سياحِي حول العالم، فِي تقليدٍ بدأ قبل 4 سنوات، صنفَ المغرب في المرتبة السادسَة عالميًّا، في الوقت الذِي كانت فيه ماليزيا أفضل وجهة سياحيَّة عالميَّة لمنْ شاء أنْ يكون سفرهُ أكثر استجابَة للمعايير الحلال.

التقريرُ الذي يقيسُ مدَى إيجاد المسلم راحةً في وجهةٍ من الوجهات، جعل الإمارات في المرتبة الثانيَة، متبوعةً بتركيا في مركزٍ ثالث، ثمَّ إندونيسيا في المرتبة الرابعة، متبوعةً بالسعوديَّة التِي جاءتْ في المرتبة الخامسة، بالرغمْ من احتضانهَا المكان الذِي يؤدِي به المسلمُون فريضة الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو تصنيفٌ يجدُ تفسيرهُ على الأرجح، في عدمِ تقديمِ منتوجاتٍ سياحيَّة كبيرة، ما عدَا زيارة المواقع الدينيَّة، في الوقت الذي تؤمنُ دولٌ أخرى منتوجاتٍ مختلفة.

عقبَ ذلك، كانت الأردن سابعةً في الترتيب بعد المغرب، متبوعةً بدولة، قطر وتونس، ثمَّ مصر التِي حلَّتْ عاشرةً وأقفلت قائمة أفضل الوجهات الدول السياحيَّة، الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التِي يمكنُ أنْ قصدها.
ولأنَّ ثمَّة دوَلًا، غير إسلاميَّة إلَّا أنهَا توفرُ للسائح جوًّا لا يحسُّ معهُ بمَا ينقضُ كثيرًا خلفيته الدينيَّة الإسلاميَّة، جردتْ “كريسنتْ رايتِينْغْ” قائمةً لأفضل عشر وجهاتٍ، لا تشغلُ عضويَّة منظمة التعاون الإسلامِي، وتقدمُ منتوجاتٍ محفزة للسائح المسلم، جاءتْ سنغافُورةْ في المرتبَة الأولَى.

جنوب إفريقيا كانت ثاني أفضل وجهة سياحيَّة، (غير إسلاميَّة) تشجعُ المسلم على قصدها، متبوعةً بالتايلاند، في مركزٍ ثالث، ثمَّ العاصمة البريطانيَّة؛ لندن التي كانت الرابعة، والأولى أوروبيًّا، فيما كانت البوسنة الخامسة في الترتيب.

وحسب التصنيف ذاته، جاءت الهند في المرتبة السادسَة، تليها هونغ كونغ، ثمَّ ألمانيَا التي حلت ثاني أفضل وجهة للسائح المسلم على مستوى القارة العجوز، متبوعةً بأستراليَا، وتنزانيَا.

وتركزُ crescent rating في تصنيفها على مدى توفير الدول السياحيَّة خدماتٍ ميسرَة للسائح “المسلم”، بحكمِ بعض عاداته، على اعتبار أنَّ السائح المسلم قدْ تكون لهُ عاداتٌ مختلفةٌ في الغذاء والإيواء كمَا الولوج إلى بعض المرافق.

‫تعليقات الزوار

25
  • maroc
    السبت 10 ماي 2014 - 20:38

    et le premier en tourisme haram malheureusement

  • fdouli
    السبت 10 ماي 2014 - 20:42

    شر البلية ما يضحك
    و إن بعض الضحك يخجل ان يكون ضحكا

  • مغربي في سويسرا
    السبت 10 ماي 2014 - 20:49

    المغرب بلد الثقافات والحضارة
    المغرب له تاريخ مش كلام في الريح .

  • dadda
    السبت 10 ماي 2014 - 20:55

    الحلال ككلمة أصبحت علامة تجارية تستعمل لتسويق منتوجات وابتكارات بلاد الرمال و قريبا سنسمع عن الدعارة الحلال وربما موجودة ولا أعلم وسيتم ذلك عبر عقد قران مع العاهرة قبل ممارسة الجنس وطلاقها بعد ذلك ليتقدم الزبون التالي أما عن العدة فهناك من يثقن تأويل العنعنات والنصوص الدينية

  • fa9ir
    السبت 10 ماي 2014 - 20:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المغربُ يحلُّ في المرتبة السادسَة عالميًّا للوجهات السياحيَّة "الحلال"؟مرحبا بالسياح إلى المغرب أمـــــــــا نحن لازلنا كنقلبو على رمق أو باش نأدي فاتورة الماء والضوء الباهض التكلفة وزيادة في البنزين يعني لي حد الآن تفكيري اليومي لهذه المشاكل .أما السياحة أتمنى الجنة.

  • amar
    السبت 10 ماي 2014 - 20:57

    و احل مدينة سياحية مغربية للسواح عامة هي مدينة طنجة العالية بشواطءها المحتشمة جدا جدا

  • Mouatene
    السبت 10 ماي 2014 - 21:13

    السياحة الحلال جزء بسيط جدا من السياحة بالمفهوم الشامل, بحيث اذا منعت الخمور ومنع الجنس , فمداخيل السياحة الحلال تبقى متواضعة .
    اقول هذا وانا مع البحث العلمي والتكنلوجية والصناعة

  • Mohammed ragout
    السبت 10 ماي 2014 - 21:31

    Just another way to make money , business is business & who cares .
    "Halal " meat , halal food " "halal " make up ………halal sex

    It's so sad & scary at same time , when you see billions of Muslims buying to this none sense
    To me the food is food & the meat is meat , I don't care how it killed & I don't care howit cooked
    We the Muslims , are ignorant , stupid & naïf & we became a joke to the world .

  • hicham
    السبت 10 ماي 2014 - 21:43

    اللي بشا ل التايلاند ومراكش راه متيقلبش على الحلال راه باغي ادير الحرام او راسو فيه العجينة ,الحلال باينة بلاصتو

  • Ali
    السبت 10 ماي 2014 - 21:47

    معايير السياحة الاسلامية لا يكلف الكثير لذلك أتساأل لمدا المغرب لا يستفيد من هذه الفرصة لجلب السياح

  • said abdou
    السبت 10 ماي 2014 - 21:51

    what about halal-internet, it's a software made by a company in NJ usa designed to help muslim surf the net in a halal way. called halalgate. halal is a trillion dollar industry . promote halal

  • مغربية بصح نيت
    السبت 10 ماي 2014 - 22:04

    شحال شبعانين هضرة خاوية هؤلاء الذين يبحثون عن السياحة الحلال أو الذين يقومون بالتصنيف…معروف أن كثيرا من المسلمين الذين يأتون من بلاد وهابية او بلدان متشددة يأتون بحثا عن الدعارة والشعودة …وأشياء أخرى ربما اسوأ.
    الكثيرون يذهبون للإمارات من اجل النساء والملاهي ونفس الشيء بالنسبة لبلدان اخرى مثل مصر المغرب وتركيا…
    وحتى في بلد المتشدقين الوهابيين لا يخلو الأمر من دعارة ولكنها دعارة عكسية النساء يدفعن للرجال من بلدان اجنبية مقابل المتعة الجنسية في غياب الزوج..
    او في وجود زوج مشغول مع زوجات اخريات.

  • ha9i9a
    السبت 10 ماي 2014 - 23:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المغربُ يحلُّ في المرتبة السادسَة عالميًّا للوجهات السياحيَّة "الحلال"؟المغرب بلد السياح لأن دولهم وفروا لهم عمل عيش كريم وفي الصيف يسافر قصد الإستمتاع وبدل الروتين.أما نحن أصحاب الأرض لاحول ولاقوة إلابالله العالي العظيم.

  • bakkali
    السبت 10 ماي 2014 - 23:13

    على من تضحكون يا اقوال الجهل سمعنا عن المكياج ابحلال قلنا واخا موسيقى حلال واخا قريبا رياضة حلال طب حلال بطيخ حلال ادوات مدرسية حلال كسكس حلال كوكاكولا حلال تقشيرة حلال هبطتم بمستوى العقل البشري الى ارذله و الغلط لكل من يتبعكم في جهلكم

  • علي
    السبت 10 ماي 2014 - 23:33

    الدعارة موجودة في العالم و لكن مع اللاسف نتكلم عن السياحة بمراكش وحدها لان اغلبية العاهرات يدهبن اليها و حتى بعض العربيات و الاجنبيات ياتين اليها من اجل الفساد و المغرب ليس هو هده المدينة وحدها فهناك مدن و نواحي جد محافظة و الدولة يصعب عليها محاربة الفسق فالعديد من الاجانب متزوجون بمغربيات فهل سيوقفونهم في الشارع فقد سبق لنا ان اخبرنا الشرطة بوجود عاهرة عند اجنبي بحينا و عندما حضرت الشرطة صرحت بانها خادمة عنده و يحق لها العمل بما انها ليست قاصرة و غير متزوجة لكي يتابعها زوجها ادا كدبت فعندهن عدة حيل

  • عائشة
    السبت 10 ماي 2014 - 23:47

    ما مفهوم سياحة حلال ؟هل هو خمر حلال, دعارة حلال,حفلات راقصة حلال…..ام ان هذه السياحة الحلال هي سياحة تعبدية لاكتشاف عظمة الخالق….
    ام ماذا؟؟؟

  • amine et ses idees
    الأحد 11 ماي 2014 - 00:32

    إذا إحتل المغرب المرتبة السادسة في السياحة الحلال
    هذا يعني أنه لا يوجد الحرام على الأرض.
    واش كاين في المغرب شي فندق بدون مسبح؟؟
    إختلاط النساء و الرجال في المسبح شبه عاريات
    فهذا أكبر الحرام.
    أكثر من الخمر و الشيشة

  • مصطفى
    الأحد 11 ماي 2014 - 02:29

    الي خليجي
    اتاسف كمغربي على تعليق( رقم ١٢ مغريية نيت)
    بكونها تهجمت على نساء الخليج ،فالمغاربة يحبونكم في الله رغم سمعة بعض المنتمين اليكم لكن لا يجب التعميم فكل الاقطاب فيها الكيس والفاسد اللهم اهدي امة محمد الى ما تحبه وترضاه.وجب نصحها وفقط .

  • Free Thinker
    الأحد 11 ماي 2014 - 03:10

    واش اي حاجة خاص تديرو ليها نسخة حلال؟ لماذا هذه الحاجة المرضية للتميز على باقي البشر؟ قريب نسمعو ب الاكسجين الحلال، لان الاكسجين العادي يتنفسه الكفار.

  • ديها فدارك وحرماتك
    الأحد 11 ماي 2014 - 05:34

    17-خليجي
    ضعيفات الإيمان كثر للأسف في المغرب والخليج على حدٍ سواء بغض النظر عن باقي العربيات … التجريح لن يفيد في شئ رغم أن ما يحدث بدبي ولندن مثلا فهو واقع ولو أنه لن يعجبك… ألوم في ذالك الرجال الخليجيين الدين يتركون ورائهم زوجاتهن عرضتاً للخدم وحراس البنايات الذين بدورهم لم يروا نساءهم مند شهور!!! وكذا سائقوا التاكسيات منهم من لهم وظيفة معروفة وجد مغرية وخصوصاً بالليل والمهمة الرحلة إلى الفندق ومرة مع الصديقة ذات الهم المشترك … أما المحزن فصاحب مهمة الذي لن يخطر على بالك !!! مقابل مالٍ والذي ربما مالك !

  • مغربي بصح نيت
    الأحد 11 ماي 2014 - 07:29

    الى رقم  الخليجي 17
    أظن أن ما قالته 12 لم يرق للسيد الوهابي المحترم .إن مجاء في تعليقها هو الصواب بعينه فمن في نظر يملأ فنادق مراكش و أكادير غير أهلك الخليجيين المرضى النفسيين والشواذ جنسيا يأتون هربا من رقابة الدولة .لوكانت الحرية في بلدانكم لمارستم الفاحشة في الشوارع والاية التي ذكرتها من سورة الاعراف تقصد كل الناس فلما توظفون كلام الله متى شئتم وكيف شئتم وأنى شئتم فبئس القوم أنتم تحية لكل المغربيات .مغربي وأفتخر العز للمغاربة

  • التطوانية المغتربة
    الأحد 11 ماي 2014 - 07:42

    اكثر الناس يغلبوك في ذكر ايات من الذكر الحكيم هم اسوأ من ما تتصور
    يتلو القران وهو يعمل الموبيقات السبعة دون ان يستحيي
    على الاقل كونوا فاسدين الى ان يتوب الله عليك احسن ما تكون منافق
    ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار
    و المنافقين هم المسلمون الذي صدعون ريوسنا بالحلال وهو بينه وبين الحلال مسيرة عمر
    ارجوكم تصالحوا مع انفسكم ولا تسيؤو للقران

  • Ahmed
    الأحد 11 ماي 2014 - 08:04

    Franchement, on n'a pas tout entendu !
    C'est quoi cette dénomination de tourisme ?
    Ce qu'il faut signaler c'est que la France a annoncé à ses ressortissants de faire attention au Maroc à cause de la drogue terrorisme et tremblement de terre !
    Et on n'a pas entendu un de nos responsables répondre à ses bêtises racistes d'un imbécile socialiste du gouvernement.
    Le Maroc n'a pas envoyé ses soldats au Mali ni en Afrique-centrale pour craindre le terrorisme ! Tous les pays du monde sont entrain de légalisés le cannabis, et il est plus facile d'acheter la drogue dure en France qu'au Maroc sans parler de l'alcool qui tue des centaines de français par an.
    Le tremblement de terre ! ce n'est pas la peine de commenter cette bêtise. Peut-être cet inculte voulait dire Maghreb au lieu de Maroc et donc il voulait parler de notre voisin des malheurs ?!

  • Moh.Doha
    الأحد 11 ماي 2014 - 08:27

    جوابا على 17-خليجي ماقالته مغربية بصح نيت كلام صحيح و موجود في الواقع وذلك من خلال اقامتي بدبي لمدة 5 سنوات و اشتغالي في مجال الفندقة و اطلاعي على خبايا المجتمع الخليجي و الذي يجب علينا ان نتحلى به كمجتمعات عربية ان نقبل عيوبنا ونقول كلمة حق لان الحق م________ر لا يقبله الا ح________ر.

  • najma
    الأحد 11 ماي 2014 - 18:20

    ردا على بعض التعليقات التي تقول ان مراكش مدينة للدعارة .انا اقول كل بلدان العالم لااتخلو من هذه الاافة. اما من يريد السياحة الحلاال فهي موجودة وخصوصا بمراكش
    شخصيا اعشق هذه المدينة واعتبرها من اروع المدن. يكفيها ان تكون بها :المنارة. الكتبية.جامع الفنا. قصر البديع.
    اوريكا. ستي فاطمة. سد لاالة تكركوست. امليل. توبقال. اوكيمدن.. الااربعاء تغدوين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات