24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  4. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

  5. قتلى وجرحى في هجوم على عرض عسكري بإيران (4.50)

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هل يكتشف المغرب "الذهب الأسود" قبل حلول سنة 2020؟

هل يكتشف المغرب "الذهب الأسود" قبل حلول سنة 2020؟

هل يكتشف المغرب "الذهب الأسود" قبل حلول سنة 2020؟

يسري جو من التفاؤل داخل أوساط كبريات الشركات المتعددة الجنسيات التي تنقب على البترول والغاز الطبيعي في التراب المغربي وعلى طول شواطئه البحرية، ولا يخفي معظم ممثلي هذه الشركات ثقتهم في مستقبل الاستكشافات وعمليات التنقيب على النفط والغاز.

حسين عبد الله، المدير الإقليمي لفرع الشركة المتعددة الجنسيات ريبسول بمنطقة شمال غرب إفريقيا، التي تشمل كلا من المغرب وموريتانيا، أكد أن هناك مؤشرات قوية على قرب شروع المغرب في استخراج البترول والغاز الطبيعي واستغلاله تجاريا.

المدير الإقليمي لفرع شركة ريبسول، أبدى تفاؤلا كبيرا، في تصريحات لهسبريس، عندما توقع أن يتم استكشاف البترول بكميات تجارية كبيرة قبل مرور خمس سنوات أي قبل مطلع 2020.

وقال حسين عبد الله، على هامش ملتقى مهنيي البترول في مراكش، إن الدراسات التي أنجزتها "ريبسول" توصلت إلى نتائج جد مشجعة، موضحا أن البترول سيشرع في استغلاله بكميات اقتصادية من طرف المغرب بعد خمس سنوات على أقل تقدير.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن "ارتفاع مستوى الاستثمارات من طرف الشركات المستكشفة للبترول، أمر مشجع للغاية" وفق تعبير المدير الإقليمي لفرع شركة ريبسول.

تصريح متفائل يجد صداه في الثقة التي يتحدث بها عبد القادر اعمارة عن هذا الملف، حيث أكد في تصريحات لهسبريس أن "المغرب دخل سباق المائة متر الأخيرة، إن جاز التعبير، للحسم فيما إذا كان هناك بترول أم لا في المغرب".

ومن جهتها اعتبرت أمينة بنخضرا أن رصد مبلغ 5 مليارات درهم هذا العام من أجل حفر 27 بئرا مع إنجاز 11500 كيلومتر من المقاطع الاهتزازية ثلاثية الأبعاد و9245 كلم من الخطوط الاهتزازية ثنائية الأبعاد، يعتبر قفزة نوعية في هذا النشاط على المستوى المحلي.

ولفتت بنخضرا إلى أن "هناك اعتقاد راسخ بوجود البترول، لكن علينا انتظار ما ستسفر عليه نتائج البحث التي تقودها كل من شيفرون، وبريتش بتروليوم، وكوسموس، وكيرن إينرجي التي تقوم بعمليات تنقيب تغطي تقريبا جميع الأحواض الرسوبية للمغرب".

أمينة بنخضرا، وفي لقاء مع هسبريس، اعتبرت أن موضوع الاستكشافات البترولية يحتاج إلى "المثابرة والصبر والنفس الطويل"، مؤكدة أن هناك العديد من الدول عبر العالم التي قضت عقودا من الاستكشافات قبل أن تتوصل إلى اكتشاف مخزونات استراتيجية قابلة للاستغلال التجاري.

لغة التحفظ وعدم التسرع، التي تغلب على خطاب بنخضرا منذ اضطلاعها بمسؤولية إدارة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وقبلها عندما كانت وزيرة للطاقة، تجد لها تفسيرا في طبيعة المجازفة التي تواكب عمل الشركات المستكشفة للنفط في أعماق اليابسة والبحار على حد سواء.

ولا يخفي اعمارة وبنخضرا حقيقة ضعف الإمكانات المادية المرصودة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات، لكنهما يتفقان في كون الشركات العالمية العاملة في المجال، اهتموا بالمغرب نظرا للامتيازات التي يعطيها المغرب للشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي.

واعتبر المسؤولان معا أن التنقيب عن الهيدروكاربورات يتطلب التعاون والمثابرة من قبل الشركاء، وقالا "لا يمكن القول أنه من السهل استكشاف وتنمية الموارد البترولية والغازية، لكن المغرب ماض بخطوات ثابتة في مجال الاستكشافات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - DRISS1983 الأحد 11 ماي 2014 - 00:14
يسري جو من التفاؤل داخل أوساط كبريات الشركات المتعددة الجنسيات
يعني
المساكين و الشعب في خبر كان كالفسفاط و التروات البحرية
2 - المطهري الأحد 11 ماي 2014 - 00:18
عندما نكتشف البترول ان شاء الله تعالى سنشجع البحث العلمي وليس شراء طائرات بدون طيار.
3 - hالهروشي التطواني الأحد 11 ماي 2014 - 00:18
المغرب يحتاج أولا الى عدالة اجتماعية وترسيخ سياسة المحاسبة ومن أين لك هذا ...أما عدا ذلك فلا نعمة ستظهر على الشعب المغربي ...لاتذهبوا بعيدا خير مثال الجارة الجزائر خامس مصدر للنفط وثاني مصدر للغاز الطبيعي لكن أموال صوناطراك يخزنها مافيا الجنرالات ويحولونها الى سندات في بنوك سويسرا وفرنسا بينما الشعب الجزائري يئن تحت الفقر والجوع وياتي شبابه الى مدينتنا الناضور للهجرة مع الافارقة
4 - anti-nifaq الأحد 11 ماي 2014 - 00:18
اكتشاف حلم جديد للشعب المغربي لكي لا يستفيق من نومه لي مدة 6 سنوات أخرى
5 - karim الأحد 11 ماي 2014 - 00:20
,le petrole a été découvet il y'a 70ans de cela et meme les pays les plus pauvres ont fait des recherche le maroc n'aura pas le choix que d'autorisé a l'exploitation du gaz de schiste et ça sera une catastrophe écologique totale, tous le monde sait que le peuple marocain ne sera pas entendu sur ce point comme d'habitude, la decision a été prise au sommet et bientot ces societé qui convoite le maroc vont rentré dans la phase exploitation. en europe c'est interdit donc surtout pour la france c'est plus simple de cherché ces huiles de schiste au maroc. l'ecole est le seul moyen de sauver le maroc
6 - Marocain الأحد 11 ماي 2014 - 00:20
الله يسخر...آمين.
الله يسخر...آمين.
الله يسخر...آمين.
7 - اسماعيل الأحد 11 ماي 2014 - 00:23
كلشي قريب عند الله. اللهم انا نسألك السعة في الرزق.
8 - ahmed الأحد 11 ماي 2014 - 00:27
مصير المغرب لي اسود قبل 2020 لا بقينا غادين هاكا
9 - كبور الأحد 11 ماي 2014 - 00:30
تسنــــــــــى آ جن حتى يطيب اللحم
10 - عبد اللطيف الأحد 11 ماي 2014 - 00:31
ان شاء الله البترول يكون خاص يكون غير حسن التسير والسلام .
11 - Ahmed الأحد 11 ماي 2014 - 00:32
je préfère qu'il reste au sous sol que le brader aux compagnies étrangère a 75%
12 - hicham الأحد 11 ماي 2014 - 00:44
personnellement je ne souhaite pas qu'on decourvre du petrole ou maroc , au moin dans le contexte actuelle , de crise agraver et de conflie mondial , (la guerre en syrie c'est un cout monter le l'exterieur pour renverser le regime de bachar ) que je ne deffend pas ) pour ainsi permettre au qatar d'acheminer son gaz vers l'europe via la syrie et la turquie pour concurencer le gaz russe , mais ca c'est un autre sujet , le petrole maintenant signifira que comme par hazard les USA trouverons a alibie pour intervenir au sahara marocain au nom des " DROIT DE L'HOMME " , parceque eux il font tout et n'importe quoi au nom des droit de l'homme
13 - سيف الدين الأحد 11 ماي 2014 - 00:45
اذا وجدنا البترول فأهم شيء هو حسن التدبير،يجب استثمار العائدات في بناء معامل لانتاج كل الكمية التي نحتاجها وأكثر من الكهرباء ولما لا مفاعلين نوويين,بناء محطات لتحلية مياه الشرب ومضخات لاستغال هذه المياه في سقي أراضي الزراعة واصلاح كل الاراضي من أجل استغلالها للزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح والسكر والزيوت,عيب علينا أن نكون بلدا فلاحيا ولا نتوفر على اكتفاء ذاتي.أيضا يجب استغلال هذه الاموال في المجال الصناعي،صناعة الحافلات والشاحنات والبواخر,والمعادن والبلاستيك,و تتكلف شركات للدولة في مجال النقل الحضري و جمع الازبال عوض الاعتماد على الشركات الاجنبية،كذلك يجب الاهتمام بالادمغة ودعم المقاولات والبحث العلمي,وربط هذا الأخير بالصناعة العسكرية,و كل المجالات التي تحتاجها الدولة.في كل الاحوال الاموال هذه يجب اعتبارها حوافز من اجل تحقيق التقدم الاقتصادي,ولا أنصح بتوزيع هذه الاموال بشكل مباشر على المواطنين كهبات, لان هذا سيشجع على الكسل وبالتي تدهور التنمية و سوء تدبير هذه الاموال.
.الهدف هو مضاعفة البترول وتحقيق اقتصاد متين ورخاء المواطنين.
هذه نصائح من طرف رئيس الحكومة في المستقبل.تحياتي
14 - Brahim الأحد 11 ماي 2014 - 00:45
أقول لكم ايها شعب مدما حكم المخزن فلا نترا شي من بترول الا الخزعبلات ديلهم
15 - Younes toledo الأحد 11 ماي 2014 - 00:51
Super alors on achete les chale et les zero pour les mettre sur la tete ´bientot
16 - عبدالعالي الأحد 11 ماي 2014 - 01:07
منذ سنين و المغرب يجازف إلى إكتشاف البترول، و تضيع معه ملايين الدولارات بدون حسيب و لا رقيب. إلا أنه في سنة 2007 ظهر رجل إسمه عمر بوزلماط له موهبة خارقة لتحديد أماكن النفط بالمغرب و لسبب ما لا يعلمه إلا الله تم قمعه و سجنه من طرف الحكومة (حلل و ناقش السبب). مثل هذا الرجل تستغله الدول المتقدمة زيادة عن التنقيب لأغراض أخرى نافعة، فامنحوا له الفرصة لعله يكون سببا لإخراج البلاد من فقرها. قال عالم فلكي في ما مضى إن الأرض كروية الشكل فاتهموه بالكذب و الحمق، و قامت الكنيسة آنذاك بقتله. فتبت بعد حين أن علمه كان على حق. المرجو أن لا نسقط في فخ الكنيسة.
17 - bourit said الأحد 11 ماي 2014 - 01:09
تقريبا قرن من الزمن والمغرب ينتج الفوسفاط والثرواة الضخمة من الصيد البحري والمعادن الاخرى الدي ضربوا عنها الطم ,والحشيش الدي يعتبر منتوج يساوي مدخول النفط عند الكويت ,ولا اتكلم عن الثروات الاخرى التي هي في اطار الاقتصاد الريع والنهب وهي من المقدسات التي لا يسمح لاحد ان يتفوه بها حتى,بل هي من اسرار الدولة العميقة.اما البترول فهو موجود من زمان ولو ان المسالة ليس فيها مخرودون ومفسدون لما اسكتوا وسجنوا الاخ الدركي بوزلماط الدي فضح به الله جل جلاله جبلة الانسان الدي هو في خسر ,يغلب عليه الطمع والغرور وحب خزي الدنيا,انسان اجوف يكاد لا يتمالك نفسه .اتضنون ان خيرات البلاد هي لاهللها ,متى كان دلك?,ام مازلتم تتعلقون بالامال الكاذبة والماكرة,اما الماكرون فيعتبرونكم كالمرتزقة او البوليساريو,ومواطنين من درجة الاجئين لا اكثر من دلك.ابحثوا لكم عن وطن يعترف بوجودكم كمواطنين حقا وحين داك ستعرفون حقيقة الوطن ودولة الحق والقانون.انشر من فضلك جزاك الله وبارك في وطنك..
18 - BOHI الأحد 11 ماي 2014 - 01:18
ALORS PATIENTONS ET FAISONS DE BEAUX REVES JUSQU'A 2020
19 - majd الأحد 11 ماي 2014 - 01:20
نحن بنينا دولتنا بدون بترول اما ادا كان بالفعل بترول فسيكون الخير خيران
20 - محلل الأحد 11 ماي 2014 - 01:24
جميل أن نسمع مثل هذه الأخبار، ولكن السؤال العريض هو:
وهل يصلح البترول ما أفسده النهب..؟
21 - شاكر لله الأحد 11 ماي 2014 - 01:26
باصلاح القضاء بحول الله والقطع مع سياسة الريع كما قال عاهل البلاد بعد خطاب تالسينت المغرب محتاج لتحرير طاقة شبابه وان لايتكل على الصدقات
مع وجوب تنمية الصناعة المغربية وتحفيز الشركات وخاصة ايلاء اهمية كبرى للمناطق الجبلية حان الوقت ان ينظر لها ومحو كل مظاهر الحرمان فيها
اللهم ارزق هذا البلد من نعيمك
22 - ربيع الأحد 11 ماي 2014 - 01:57
بترول المغرب في شبابه، اذا ما استثمر المغرب في تكوين الشباب و الأجيال القادمة و البحث العلمي، و سار على نهج دول لم تكن شيئا يذكر بالماضي القريب، كاليابان و ألمانيا، لا أرى المغرب في حاجة للبترول و لا لغاز...أحيانا أظن ان الله حرم المغرب البترول لكي يجنبه لعنته التي حلت بدول كالعراق و ليبيا... و الله اعلم، المهم ان اول آية قرآنية نزلت على نبي الهدى عليه الصلاة و السلام، كانت هي إقرأ. الدين العلم التربية و الأخلاق هم الحل يا اخوتي.
23 - aghrib الأحد 11 ماي 2014 - 02:03
وماذاعن تصريحات عمر بوزلماط وهلم جرا الا يجدر اختبار ما يصرح به ماذا سنخسر اذا اتينا بشركة صينية وباربعون بالمئاة وسنوقفه عن مدى صياحه ام ان خمسة وسبعون بالمئاة اجدر من هذا الا يجب ترك النفط في مكانه ان ووجد اصلا بدل استغلاله بهذا القدر الفظيع ام ان المحظوظ سيظل محظوظا والمزلوط سيظل في زلطه الى ابدالابدين
24 - rida الأحد 11 ماي 2014 - 02:06
سواء تم العثور على البيترول أم لا الوضعية الاجتماعية غاد تبقا هي هي

, الاستتمار الحقيقي لي ممكن يزيد القدام بهاد البلاد هو الاستتمار فالرأسمال البشري
25 - zaidani الأحد 11 ماي 2014 - 02:14
هل المغاربة سيستفدون من البترول حتى ولو كان موجود؟؟؟؟
26 - idées الأحد 11 ماي 2014 - 02:18
ادا توفر المغرب على احتياطي هام من الغاز والنفط سيعرف الاقتصاد نموا منقطع النظير ويتراجع كيد الاعداء بشرط ان تتوحد الجهود ويز داد الوعي باهمية الاستقرار الداخلي.
27 - فوزي الأحد 11 ماي 2014 - 02:24
اذا اكتشف البترول يجب ضخه في شيءين اثنين: التكوين والتعليم، ثم البنيات التحتية، واتباع النموذج النرويجي في الاستغلال لضمان حقوق الأجيال المقبلة من الرفاهيةٌ،،،،،
28 - Andouille الأحد 11 ماي 2014 - 02:48
Comment ça ce fait que tout les pays arab avec ce potentiel pétrolier ils ont même pas une compagnie qui participe à la recherche du pétrole. Posez-vous la question Pourquoi Réponse
29 - عبد الرحمان الأحد 11 ماي 2014 - 04:24
يجب ان تتيقو في الكفاءت المغربية
وسلام
30 - نورالدين الأحد 11 ماي 2014 - 04:24
قالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ : إنَّها ستَكونُ معادِنُ يحضرُها شرارُ النَّاسِ

دلوني على دولة واحدة فيها هذه المادة و يعيش شعبها بسلام في رقي و حضارة

بدل التنقيب عن النفط نقبوا عن الإنسان أولا
31 - عبدالرحيم الأحد 11 ماي 2014 - 04:53
5%فقط للمغرب. ماكان والو الناس راها تخسر ف الفلوس باش تلقى البترول. والشعب راه مازأل فيه الي راه ايضوي بالكربيل. سيري ا لالا بنخضرا قراي داك الزأبور فشي بلاد تانية راه المغاربة فاقوا و عاقوا. حتا يشيط عليكم ما ناكلو حنا
32 - ريهام-متتبعة لقضية بوزلماط عمر الأحد 11 ماي 2014 - 05:06
اسمعوا يا أولي الألباب !♥

الدركي عمر بوزلماط " قد حسم في شأن رسم خريطة بترول المغرب.......لكنهم رفضوه وطوقوه بتعتيم شديد...لكن لماذا ؟؟؟؟؟

لتواجد شركات نفطية تقطنها التماسيح , وتحمل أسماء " شركات أمريكية, وفي حين أن رأسمالها الكبير من صندوق الشعب, وتستفيد هي بدورها بحصة 75% وأنتم لا تعلمون, وفي الوقت الذي يقود هذا الدركي الوطني الغيور حربا بالوكالة من أجل الشعب لإلغاء حصة 75% وأنتم لا تفقهون !!!

واستغرابي الكبير, وهو لا أحد أشار إلى حصة 75% ~ وحتى الجرائد المغربية لا تشير إليها , وكأنها رقما منزلا في الذكر الحكيم

فإذا كان المغرب مطالب بالإنتظار حتى سنة 2020 , فحاولوا قراءة ما قالته أمينة بنخضراء: قالت إن الطلب على الطاقة بالمغرب سيرتفع إلى 4 أربع مرات خلال سنة 2030 وكما سيرتفع الطلب على الطاقة 3 مرات..وحاولوا استحضار حصة 25% أمام الإرتفاع القادم , هذا يعني أنه لا أمل لكم في البترول..فجهات تحاول تمرير القرار اللآ وطني في شأن حصة 75%

متى ستفرحون ببترول المغرب ؟؟ حينما تطالبون الدولة بأن يرسم " عمر بوزلماط" خريطة بترول الوطن, وبحصة 70% لصالح المغرب وليس 25%
33 - tahou الأحد 11 ماي 2014 - 06:41
le maroc a depuis 15 fait de grands pas vers la modenite et progres sans gaz et sans petrole.nous ne devons pas faire de la decouverte du petrole ou du gaz une obsession maladive.continuons a investir ds l etre humain a travers l educaton la sante et une justice equitable:ces trois atouts nessaires pour batir une nation moderne civlisee et innovante.le japon est un exemple pour nous ds ce sens.vive le maroc que j aime a la folie et que dieu nous garde de notre voisin du mal.
34 - Boussat الأحد 11 ماي 2014 - 07:15
ان سر تسابق الشركات العالمية على المغر ب هية الا تفاقيات ا لمغرية التي تصل الى75 % ولا اقل من 70 لاشركة المستغلة احيان كترخيص ل puravidaenergy ./ mazagan فحاجة المغربا لاطاقة يعني ان المغرب سوف يشتري طاقته من هته الشركات . فهته معلومات موجودة في مواقع الكترونية لهذه الشركات .
35 - aziz zemmouri الأحد 11 ماي 2014 - 08:24
Arabes ne sont pas sousdeveloppes par hasard c est l economie. De rente des petrodollars les brevets d invention de la suede par exemle depasse tt l argent de ces pays eh oui c est la science et la democratie qui compte chers minnnnn....
36 - غيور الأحد 11 ماي 2014 - 08:41
استخراج النفط من عدمه لن يغير من واقعنا شيئا
فنحن نعيش في حالة اللاتكافئ الاجتماعي
و ما نزال نعيش في المغرب الذي قسمه الاستعمار الى المغرب النافع والمغرب غير النافع
كما ان البترول جزء من ثروات ابناء الوطن كما هو الحال بالنسبة للفوسفاط والثروة السمكية وبالتالي فمصيره سيكون نفس مصيرهما بالتاكيد
ولاد الشعب اكون ليهم الله
37 - مبتسم الأحد 11 ماي 2014 - 08:43
هل ألمانيا تتوفر على البترول والغاز؟ ثم ماذا حققت دول مصدرة للبترول مثل نيجيريا والجزائر؟
38 - mohamad الأحد 11 ماي 2014 - 08:59
jevoudrais savoir comment on va partager les revenu du petrol la seule solution cest de diminuer le prix pour les automobilistes le meilleur prix2dh le litre
39 - samir الأحد 11 ماي 2014 - 09:05
ال المعلق رقم 3 الذي يقارن بالجزائر يجب ان تذكر بعض الحقائق فالجزائر تصدر 1.2 مليون برميل اي اقل من السعودية 11 مليون و نصف عدد السكان او ليبيا 1.8 و عدد سكان 7 مرات اقل و يجب ذكر ان الجزائر خرجت من حرب اهلية دامت 10 سنوات و في سنوات الماضية تضاعف الناتج القومي من 40 مليار في سنة 1999 الى 280 مليار في 2012 و خزينتها من -35 مليار الى +200 مليار دولار مع اعادة بناء كلفت 500 مليار يجب ان تتسائل اين ذهبت اموال الدول العربية النفطية ان قارنتها بالجزائر فهي دولة ب 40 مليون ليس 1 مليون
40 - العزيزي الأحد 11 ماي 2014 - 09:45
ا لحلم جميل ولسيما اذا كان الجو ما طرا اما اذا كان الجو حارا كجو تالسينت فهو مزعج على كل حال نتفاءل خيرا ان شاء الله
41 - مهدى الأحد 11 ماي 2014 - 09:47
جريدة فرنسية كتبت عن الغاز فى المملكة المغربية و كتبت الغاز موجود فى متلت مدينة الصويرة مراكش و اكادير و دالك بعد دراسة معمقة للطبقات الجيولوجيىة التى تشبه الى حد كبير طبقات الجيولوجية البرازيلية. و التى هى الان مستغلة من طرف دولة البرازيل و كبريات الشركات المختصة فى التنقيب عن الغاز و البطرول. اللهم اجعله خيرا على الامة المغربية .و مبروك عيينا
42 - توفبق زريرة الأحد 11 ماي 2014 - 09:49
كان والدي رحمه الله يستمع للأخبار الاذاعية قبل إنتشار التلفاز فتراه يصفق والسعادة تملأ وجهه فيقول : (لقد ذكروا في الأخبار أن اليهود سيخرجون من فلسطين الحمد لله) و في اليوم التالي تراه حزينا و ينعت أصحاب الاخبار بالكذابين فيقول :(بالأمس قالو إن اليهود سيخرجوا من فلسطين واليوم قالو أنهم قتل أربعة فلسطينين لم نعد نعرف أين الحقيقة) هكذا عاش والدي ينتظر تحرير فلسطين ومات رحمه الله ولم تتحرر فلسطين وهذا حالنا اليوم سنوات مضت حين صلى ملك البلاد في منطقة تالمست ركعتين على إكتشاف البترول هناك وفي اليوم التالي ماعدنا نسمع عن وجود بترول من عدمه وهكذا يستمر الحال نسمع خبرا عن إكتشاف البترول والغاز في منطقة ما و في اليوم التالي يتم نفيه و سنوت يبقى يبقى الحال كما عاش والدي مع فلسطين ولسنا نريد إلا خيراً لهذه البلاد أما نحن فالله كفيل بنا
43 - moi-même الأحد 11 ماي 2014 - 09:49
"لكنهما يتفقان في كون الشركات العالمية العاملة في المجال، اهتموا بالمغرب نظرا للامتيازات التي يعطيها المغرب للشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي."

كي البترول كي الحوت. نهار النتجوه نشريوه غلى من سبليون. حيت ديال مواليه ماش ديال الشعب.
44 - AHMED الأحد 11 ماي 2014 - 09:49
Si j ai a choisir entre être pétrolier ou agriculteur je choisirai un agriculteur car la ou il y a du pétrole il y a du feu
45 - idriss الأحد 11 ماي 2014 - 09:50
fort de doute qu'il ya du pétrole faut pas se décourager bonne chance bladi
46 - bougobza الأحد 11 ماي 2014 - 09:59
Oui au energie renouvable et non au petrole
47 - يونس الأحد 11 ماي 2014 - 10:20
المغرب ماض في تنميته وتطوره ومستواه الاقتصادي والاجتماعي أحسن وأفضل من دول تملك الغاز وخير مثال جار السوء. وإذا ما اكتشف الغاز والبترول زيادة الخير خيرين
48 - houmad dahmoun i الأحد 11 ماي 2014 - 10:28
نعستونا قلتو لنا غدندرو دستور جديد فين هوى ءو دبا نترول 2020 تسنا يشعب
49 - من أنصار عمر بوزلماط الأحد 11 ماي 2014 - 10:29
في كل الاحوال فلن يستفيد المغرب سوى من حصة 25 بالمئة و75 بالمئة تأخذها الشركات الاجنبية أتمنى أن لا يكتشف البترول حتى لا تسرق خيرات وطني من طرف الشركات الاجنبية والخونة من المغاربة الذين يريدون تبذير ثروة هذا الوطن بحصة شبه مجانية
50 - ابن لاغارد الأحد 11 ماي 2014 - 11:17
تجميذ الفقراء 6 سنوات اخرى...في وسط مستنقع الزيادات والتخدير السياسي هذا حال السياسة العامة للحكومات المغربية تجه الفقراء...وبعد 2020..هناك سياسة الانتظار بداعي المشروع جديد عن المغرب..يلزمه على الاقل 5 الى 10 سنوات...حاليا النفط..والغاز..والفوسفاط..والذهب..والمعادن الاخرى..والصيد البحري...لفئة معينة بالمغرب من يقتسمون الحكم..فقط..حتى السيدة لاغارد رئيسة الصندوق الدولي..اعترافت بتهميش الفقراء..وعدم اقتسام الثروات..ولكن لو لاغارد قامت بجولة في الاحياء الشعبية..واحياء الصفيح..لبكت..نعم هذا حال فقراء المغرب..ومسؤوليه
51 - simo الأحد 11 ماي 2014 - 11:40
في انتظار المكتب الشريف للبترول!
52 - علي الأحد 11 ماي 2014 - 11:48
كونوا متفائلين ، انووا الخير ... إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا . المغرب يتغير بخطى بطيئة ، إن تحرك بسرعة سوف يزلزل وتحدث الكارثة .
53 - مواطن الأحد 11 ماي 2014 - 11:48
الذهب الأسود في المغرب يمر عبر الواد الحار
54 - مغربي بالقول والفعل الأحد 11 ماي 2014 - 11:49
اعتقد ان كل التحركات الجارية حاليا بالمغرب كلها اجابية في كل المجالات كالرياضة والصحة والتعليم والفلاحة ينقصها فقط التمويل الكافي وهدا لن يكون الا بموارد اضافية وقارة .انا جد متفائل بمستقبل المغرب لانه يجب ان نعترف ان ارادة الملك قوية وتغلب كل الفاسيدين بل هي واضحة حتى للغرب الدي بدأ ياتينا بتقارير كلها متشائمة من اجل زعزعة التقة بين الحاكم وشعبه لانه بالفعل المغرب ادا ما تم اكتشاف البترول به سيصبح اقوى قوة اقتصادية بافرقيا ولا دعي لمقارنتنا بالجيران لانه ماعد تونس ليس هناك دولة مغاربية تسيى في طريق السليم كالمغرب .انا اخاف عليك يا بلدي فقط من قلة وعي الشعب لانه يتق في كل شيئ يقال ضد هدا الوطن انسوا تقارير الغرب وحقوقهم المزيفة وعملو وحاربو الفساد كل من موقعه لا بالمظاهرات كل ساعة وعرقلة عمل الاخرين .يكفي ان تشهد بالحق ضد مرتشي وتناضل انت وغيرك بالقانون لا بالتخريب لكي نصل الى ماوصل اليه الاخرين .الغرب يستعمل ورقة الشعب ضد كل الحكام الدين لا يخدمون مصالحهم
55 - السعيد الأحد 11 ماي 2014 - 11:55
لعل التدخلات المتعددة التي أدلى بها هذا المواطن الغيور على بلده وخيرات بلده ، والإشارات القوية التي أعطاها عن إمكانية وجود البترول من عدمه في منطقة من المناطق تعطيانه الحق في أن يؤخذ برأيه ولو لمرة واحدة فلربما جاء الخير على يديه و أنقذ المغرب من القروش الإمبريالية التي تتربص به وبخيراته. لماذا هذا السعي إلى تلجيم الطاقات المغربية؟؟؟؟أم أن مطرب الحي لا يطرب؟
56 - rachid الأحد 11 ماي 2014 - 11:55
سؤال سهل لكن الجواب عنه اصعب , السؤال هو ,هل سيكتشف المغرب الدهب الاصفر الدي يضعه الناس في المرحاض هدا الاجابة عنه اسهل.
57 - رضى من الدار البيضاء الأحد 11 ماي 2014 - 12:09
نتمنى ان تنعم بﻻدنا بما ميزها سنين طويلة و هو اﻷمن و ا ﻹستقرار وهو من دون شك أغلى بكثير من البترول و الغاز الطبيعي .........
58 - simo الأحد 11 ماي 2014 - 12:15
mon pays est bien comme ça, stable et riche et mouvement, nous avons un roi important que le pétrole, on l'aime beaucoup avec un peu de moyens il a pu faire de grand chantiers , imaginer comment va devenir notre pays au cas ou on decouvre le pétrole. Vive notre roi bien aimée, et vive lemaroc.s, 
59 - أبوعثمان من السمارة الأحد 11 ماي 2014 - 12:19
غريب أمر هذه المهندسة(أمينة بنخضرا)
فهي فعلاً اٍنسانة رزينة دائماً تصريحتها تجعلنا كأننا نتابع فيلم ميكسيكي يستمر مدة سنة الحلقة المقبلة سيتزوج البطل الحلقة المقبلة سوف سوف حتى ينتهي الفلم وتضهر مفاجأة أخرى,
اٍنه حان الوقت لاٍسعاد المغاربة بأن البترول أو الغاز أكتشف ويصبح هو الأخر عضو في الآوبيك اٍن شاء الله
نُريد أن نكون ضمن هذا النادي ُنريد أن نَتَميز بهذه المادة التي نُحتقر بدونِها والتي يتباها علينا بها جيراننا ,
متى يُضرب لنا الف حساب وحساب,لأن اليوم الغاز والبترول هما اللذان يقلبان السياسة العالمية .ويجعلونك تكون محترماً في المحافل الدولية كالأمم المتحدة وتتقرب منك الدول التي تتحكم في العالم(أميريكا-فرنسا-انجلترا-ألمانيا)
والآهم من هذا ليس الاكتشاف بل كيفية الاستغلال هل سنستفيد منه أو سنراه يشحن ونتأسف له وشكراً لكل من تصفح تعليقي هذا
60 - bernoussi الأحد 11 ماي 2014 - 12:30
تلقاوه ام لا ? من المستفيد الاول والاخير.,.,?ولوتلقاو اللويز تبق حال لقمان كما هي يا لصوص شاربي دم البشر.,.,كذبو على روسكم.,.لنا الله سبحانه.,.,
61 - RACHID SAHIL الأحد 11 ماي 2014 - 12:30
المغرب في مرحلة انتقال دمقراطي علينا التحلي بالحكمة والايجابية ضمانا لاستقرارنا_الخير امامنا بحول الله لندع وساوس الشياطين ونجادل بالتي هي احسن
62 - RACHID الأحد 11 ماي 2014 - 12:40
سواءا كان هناك بترول ام لم يكن فالشعب المغربي يجب عليه ان يعقد اماله عليه لانه سيلتحق بالثرواث التي سبقته من قبل كالدهب والفضة والفسفاط الىاخيره لانه ليس عند الشعب المغربي الحق في ذالك الحق لاصحاب النفود والمناصب العليا يزدادون هم في جمع وسخ الدنيا وما يزدادون الا فقرا... هذا هو مفهوم الدمقققققققققققققققققققققرططططططططططططططية باش تيتهجاواا بها اهذا هوالمغرب لعجبوا الحال ابقو الي ماعجبوا اخرج على برى اللهم اصلح احولنا وغنينا من رزقك وفضلك انك ترزق من تشاء بغير حساب اااااامين ياااارب.ال///الي بغى اجمع حطب جهنم اتبعهم الي بغى جنةالخلد اصبر ويعيش بالحلال ويرضى بالقليل اليوم الدنيا اوغدا الاخيرة (واصبر وما صبرك الابالله)
63 - ادريس الأحد 11 ماي 2014 - 12:50
المغرب بلد قطع اشواطا فيما يتعلق بالتنمية البشرية وذلك بتركيزه على معطى الارض وما تجود به والعنصر البشري وما يزخر به من طاقات،اكتشاف البترول سيمثل لامحالةالقفزة النوعية في المجالين الاقتصادي والاجتماعي وبالتالي التفوق الجيو سياسي الذي مافتىء يوءرق الجيران المرضى.
64 - الوافي الأحد 11 ماي 2014 - 12:50
الى رقم 3
اجيبك كمغربي يعيش في الجزائر مند 15 سنة ومطلع على الكتير من الاشياء يا أخي اني ان الكتير من الافكار والمعلومات تعتقدونها وهي غير صحيحة حول الجزائر

اولا جارتنا الجزائر لا تحتل المرتبة 5 عالميا في انتاج البترول بل تحتل المرتبة 19 لانها تنتج حوالي 1 مليون 400 الف برميل بعد دولة كازاخستان التي تنتج 1 مليون 600 الف برميل

اما الغاز الطبيعي الجزائر تحتل المرتبة 7 بعد دولة نورفيج Norvèg

فيما يخص استهلاك اموال الجزائر الطاقيوية فليكن في علمك ان 70 % من الشعب الجزائري يعيش من مداخل البترول والغاز

الجزائر تصرف اموال ضخمة في البنيات التحتية

فمتلا الجزائر في 15 سنة الاخير

صرفت 40 مليار دولار على المياه لأنشاء السدود ومحطات تحلية مياه البحر اي حولي 2 مليار و666 مليون دولار سنويا

64 مليار دولار على السكن

34 مليار على النقل بين انجاز خطوط سكك الحديدية للقطارات ووسائل اخرى لنقل متل انجاز في 22 مدينة تزويدها بترامواي البعض منها تم انجازها والبقية في دور الانجاز كدال وسال النقل بالتليفيريك المعلق كدالك تم انجاز مترو الجزائر العاصمة وقريبا مترو وهران

والقائمة طويلة
65 - زاهي مستغانم الأحد 11 ماي 2014 - 12:56
هل الصين او اليابان تمتلك النفط او المانيا فقط العمل والعلم هم قاعدة انطلاق تقدم الامم
66 - علي الأحد 11 ماي 2014 - 12:57
اصلا حتى ان وجد اكبر احتياط نفطي في المغرب فما فائدة خمسة وسبعون بالمئاة ماذا سيستفيد المواطن من ذلك نحن نستغرب في هذا المغرب الغريب من اقصاء ما يصرح به الدركي بوزلماط بعد ان تحدى جميع هذه الشرات وكان على صواب حين اذبح الخروف اثناء التنقيب في فم مجي هو يتحدى الجميع ويعطي اشارات لا بد من الوقوف عندها ان كان المغرب يريد النفط فعلا لقد راسل الوزارة المعنية ونواب الامة دون اجوبة لو كان هذا الكائن في بلد اوروبي لقامت الدنيا ولم تقعد لكن ما دام هو في المغرب فلا نستغرب اعباد الله انه ينادي الحكومة والاغلبية والمعارضة الا يحق ان تعطى له الفرصة ام ان القضية فيها ان واخواتها
67 - مغربية الأحد 11 ماي 2014 - 13:29
المهم والمهم والاهم هو ان تكونوا يدا واحدة موحدة لتدفعوا ببلدكم للامام عاشت بلدي الغالية
68 - Ali الأحد 11 ماي 2014 - 13:53
Si le Maroc publie et officialise sa découverte du pétrole, les compagnies pétrolières aideront le pays qui offrira le plus de commission à prendre le Sahara sous son aile. Il serait préférable de boucler l'affaire du Sahara une fois pour toute avant de commencer à exploiter nos ressources pétrolières. Pour l'instant, ça va créer plus de problèmes que ça ne va en résoudre. En plus, il est prévu que le prix du baril augmente dans l'avenir, ce sera un grand plus du coup. Une vision à long terme s'impose =)
69 - el jaafari الأحد 11 ماي 2014 - 14:25
pienso que los dirigentes marroquies dicen mentiras por
vivir siempre de la esperaza ncrsa
70 - مغربي الأحد 11 ماي 2014 - 14:38
التعليق ٣٩ سمير
مسكين الله يعينك وهذا مشكل كبير عندكم في الجزاير كيضحكو عليكم ١،٢ برميل والغاز حتى هو
لاتقارنوا أنفسكم مع دبي وأبو طبي تحتاجون الى عقود كثيره لكي تتطوروا
71 - السملالي الصحراوي المغربي الأحد 11 ماي 2014 - 15:08
64 -الى الاخ الوافي المغربي الادعاء القاطن بالجزائر
حتى لا اظلمك وارد عليك بما هو واقع..اولا ما ذكرته من احصاء هو ليس صحيحا فيما يخص مرتبة الجزائر من حيث انتاجها للبترول والغاز فحتى مرتبتها التي زعمت ليست دقيقة هذا حسب معطيات الويكبيديا التي تصنف الجزائر في المرتبة 16 في انتاج البترول و10 في احتياطات الغاز,وكيفما كان الحال سواء كانت الجزائر تمتلك ثروة هائلة او تتموقع في المراتب الاولى,فلاخلاف بين اثنين حول ما تعيشه الجزائر من ازمة اقتصادية خانقة بل ومتدهورة الى حد انها تعيش على بركان ساخن كما وقع ذلك خلال القرن الماضي حين ثار الشعب وخرج يصوت لحزب اسلامي وهو جبهة الانثقاذ الاسلامية بزعامة الشيخ عباس مدني,ولانك يا اخي لاترى من الكأس الا الجانب منه المملوء حسب سردك لنا عن المترو في العاصمة ونيتة الدولة في اقمته مرة ثانية في وهران,اريد ان اخبرك لجهلك ربما قد تغيب عنك هذه المعلومة,اولا المترو الذي تتبجح به كدليل على ما تشهده الجزائر,ما هو انجاز لبضع كلومترات لم تتعدى 9 اما الباقي فقد ذهب لجيوب الحكام,واما انجاز هذا المشروع فقد تطلب ازيد من 30 سنة وهي معجزة لم تتحقق الا في الجزائر ت ج1
72 - معاذ الأحد 11 ماي 2014 - 16:02
الله يرزقنا حلال بهاذ البترول ان شاء الله بغينا نفضيو المشكل ديال الصحراء اولا او خوتنا الجزائريين خصهم غي يبدل ديك العصابة اللي عندهم او يعيش بخير او ما كرهناش يحلونا دوك الحدود نشوف وجوهم حنا هنا فوجدة مفتاقدينهم بزاف بزاف بزاف بزاف
73 - '' الخائن'' الأحد 11 ماي 2014 - 16:24
إلى التعليق رقم 64 '' الخائن''
[ من عاشر قوما أربعين يوما صار منهم.]
'' تحيى المملكة المغربيّة تحيى الملكيّة يحيى الشعب المغربي.''
[ تحيى الصحراء الكبرى الشرقية الغربية المغربية.]
[ الموت والذلة والعار والويل للخونة ومن والاهم ولو كانوا من أبناء
جلدتنا ويتكلمون لغتنا..سُحقا سحقا بُعدا بعدا.]
'' تكاثرتِ الظباءُ على خِراشٍ.. فما يدري خِراشٌ ما يَصيدُ.''
[ مغربيٌ حرٌ يبغض الجزائريين ومن والاهم.]
74 - السملالي الصحراوي المغربي الأحد 11 ماي 2014 - 16:31
64تتمة ج1 الى الاخ - الوافي
وهذا كما يعرف الجميع بل الجزائريون انفسهم يعلمون وعاشوه سنين ولم يخرج الا بعد انتقاذات حادة..تصور معي دولة لها امكانات مالية جنتها من ريع البترول والغاز وتتعثر في مشروع مثل هذا المترو العجيب الذي تمت تكلفت شركة مجهولة الاسم جزائرية ليست لها خبرة في انجاز مثل هذه الانفاق الرديئة,ان تتكلف بهذا المشروع علما ان مترو الانفاق يحتاج الى برة عالميةوهو محدى بدول كثيرة وعلى رأسها مصر التي لها طاقة بشرية خبيرة انجاز مترو القاهرة لكنها عوض ذلك استعانت بخبراء عالميين لانجازه اخراجه في وقته قبل ان يتم انجازه بعد سنوات طويلة من اهدار المال العام في الجزائر..وقس علىة ذلك دبي فقد تم وضع آخر لمسات هذا المترو في هذه المدينة خلال خمس سنوات او اقل وقد خرجا المترو في القاهرة ودبي بحلة جميلة,عكس وجه المترو في الجزائر خرج مبتورا في 9كلومترات.فهل نعتبر هذا من الانجازات امام دولة تنفق مال الغاز والبترو على التسلح كأنها ستواجه اسرائيل..بينما في المغرب رغم قلة الموارد المالية استطعنا ان نكتفي بما لدينا بل احسن وافضل من الجزائر اولا ضمان الامن اغذائي للبلد,تتمةج2
75 - السملالي الصحراوي المغربي الأحد 11 ماي 2014 - 16:59
64 - تتمة ج2 الى الاخ الوافي
في حين ان كل مشتريات الجزائر من المواد الغذائية وحتى المصنعة ,تمثل 98 او اكثر بالمائةيعني هذا ان الجزائر تعتمد على مدخولاتها من ريع الغاز والبترول يا اخي..ولو قارنتها بدول عربية اخرى مع انها تمتلك نفس ما تمتلكه هذه الدول لوجدت فرقا شاسعا بينها وبينهم لافي التطور ولا في تصريف موارد هذه الثروة..فهل سمعت اماراتيا او سعوديا او بحرينيا او كويتيا او قطريا حرك الى اوربا عبر قوارب الموت كما يحدث اليوم في شواطئ وهران وغيرها من المدن..يكفي ان تنظر الى عدد المهاجرين الجزائريين في الدول الاوربية لتعلم انهم ظلموا وبلدهم ينام على ثروة غازية يبذذها حكام الجزائر؟هل يعقل ان تبدأ الجزائر في اقامة البنية التحية متأخرة عن كثير من الدول التب لاتمتلك هذه الموارد المالية التي قدر ب300 ملياردولار من ريع الغاز والبترول في حين انعدام الشغل لشبابها العاطل وهي تصرف هذه الاموال على الدعاية لشرذمة من الانفصاليين وهي تعلم ان المغرب لن يسمح بذرة من ترابه حتى ولو فني لمغاربة عن بكرة ابيهم؟ لماذا تقتني الجزائر هذا العتاد من الاسلحة بمليارات الدولارات في حين ان الشعب محتاج للقمة عيش وسكن؟
76 - fettah الأحد 11 ماي 2014 - 18:58
المواطن المغربي يشتري الرمال من الدولة بالكيلوغرام التي هي من عطاء الله و ليس في ملك أي أحد فما بالك بالبترول أو النفط.
لا تفاءل و لا استبشار بالخير حتى و لو صارت مياه شواطئنا نفطا. فالمغاربة دائما كيقولوا مستانسين بالله يخلف.
فعلا المغرب غني بالثروات و منها النفط لكن لأصحابها الدين يعرفهم الشعب المغربي.
نتفائل بالزيادات المتتالية في أسعار المحروقات .
الى غاية 2020 انشاء الله سيكون المزوط ب 20درهم و ليصانص ب 30 درهم.
أما السميك (الأجرة) فعن كل 5 سنوات خمسة في المائة.
77 - Hard Talk الأحد 11 ماي 2014 - 21:35
نحن بحاجة لما هواغلى و اثمن من الذهب و النفط. الا فهو العقل.
بدون عقل متنور و متحضر يعرف حقوقه و واجباته و يعرف حدود الله, لن نتقدم و لو شبرا حتى و ان صار كل شبر في المغرب نفطا. هل ماليزيا لديها نفط? هل كوريا الجنوبية لديها نفط? و اليابان? ووو.
سبب تقدمهم هو الانضباط و التضحية و حسن الاخلاق و نبد النعرات و النزعات العرقية و الاخلاص في العمل و الرفق بالمخلوقات.
78 - كاتب المقال الأحد 11 ماي 2014 - 22:01
لاتكونوا أغبياء . البترول الحقيقي هو كرامتك ايها الانسان. فانابيب البترول متجهة نحو البواخر على الشواطئ . فقط اعلم ان حكومتك ستبيعك الى الاخر وتشتري الاجانب الدين توصلوا ببطاقات الاقامة. الفهم ينتقم او يفهم.
79 - monadil الأحد 11 ماي 2014 - 22:33
سبقتو قلتو كين بترول منذ حوالي 14 سنة فين هوى .عندنا ثروات اخرى فين حق شعب.ولبغتو سكتنا علا حساب زيدا ديال مزوت
80 - وطني عاندو الصح الأحد 11 ماي 2014 - 22:39
الإمتياز المغربية - 10 سنوات دون ضرائب + 25/100 نصيب المغرب
شكون السبب فهادشي - المخزن + البرلمان ديال الكارتون و قالك كيمثلو الشعب
آسدي ياك حنا فالربيع العربي فالإنتفاضة و ولينا في طريق الديموقراطية
واسيدي علاش ماتعملوش المينيموم 40/100 مال هاد المسؤولين ....... زعما المغرب ديالهم - حاصو هادسي يتعاود يتصوت عليه فالبرلمان حيت "قبل 2011" ما كان لا نزاهة لا والو و لاسلطات برلمانية لا والو كلشي فيد ...
+
قبل هادشي حاص الحكومة توجد آلية لمراقبة الثروات فحال لي دايرة النروييج و تكون الشفافية و نشوفوا هاد لفلوش بعدا شحال دخلوا و فاين مشاو و ضروري نبداو من الفوسفاط لي كدخل 4 مليار دولار
إلا ما كاينش آلية مراقبة الثروات ما كاين والو
و من دابا صوبوها
نتمناو ندخلو شي 8 ولا 10 دلمليار دولار نغطيو بها غا العجز و صندوق المقاصة مايتقاصش.
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

التعليقات مغلقة على هذا المقال