الكتاني: المغرب لا يشهد أزمة سيولة

الكتاني: المغرب لا يشهد أزمة سيولة
الإثنين 12 ماي 2014 - 10:10

قال الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك محمد الكتاني إن الأنشطة الإفريقية تمثل 26 في المائة من الناتج الصافي للمجموعة، وتساهم بنسبة 23 في المائة من أرباحها .

وذكر الكتاني في حديث نشرته الاسبوعية الدولية (جون أفريك) بأن البنك شرع في توسعه بإفريقيا عبر البلدان الفرانكفونية لأسباب تتصل بالقرب الثقافي، مشيرا الى أن المجموعة تعتزم ولوج فضاءات جديدة خاصة الناطقة بالانجليزية والبرتغالية.

وأضاف أن المجموعة التي طورت نموذج البنك الشامل في تونس، تستعد للقيام بالأمر نفسه بالبلدان الأخرى للقارة، مؤكدا أن إفريقيا في حاجة لأبناك شاملة، مبرزا أن الاستثمارات التي ينبغي إنجازها خلال العشر سنوات القادمة تقدر بمائة مليار دولار.

وقال إن مجموعة التجاري وفا بنك تعزز عروضها من أجل تلبية حاجيات القارة خاصة في مجال الخبرة والاستشارة، وترتيب الدين وتعبئة الادخار.

وأضاف أن الحضور الإفريقي للمجموعة يثير فضول بعض الفاعلين الدوليين الذين لم يستقروا بعد في القارة بشكل ملموس ، لكن لهم مصالح عبر زبنائهم، مشيرا على سبيل المثال الى (بنك أوف تشاينا) و(البنك الوطني القطري) و(البنك الألماني).

وأكد الكتاني من ناحية أخرى أن المغرب لا يشهد أزمة سيولة، مضيفا أن القروض على الاقتصاد لا تشكل سوى 105 في المائة من الودائع.

وخلص الى أن المغرب بصدد تطوير أدوات للتمويل ستشمل البورصة والديون الخاصة، ولاحظ أنه لا تزال هناك موارد هامة لتوفير السيولة للنظام البنكي.

‫تعليقات الزوار

1
  • oudades
    الإثنين 12 ماي 2014 - 10:57

    بعد هذا الكم من التعليقات التي تنادي وتطالب بالبنوك الاسلامية كما العادة عندما تنشرون خبر عن بنك أو القطاع البنكي اضيف أن البنك فرض نفسه بقوة في أروبا كذلك في السنوات الاخيرة عبر فرعه بفضل طاقمه الشاب وباستطاعته ان يعمل الكثير
    المشاكل تبقى دائما في فرعه المغربي بسبب تطفل بعض الموظفين كفضيحة الاختلاسات التي وقعت مؤخرا في وكالة قلعة امكونة ويتداولها سكان المنطقة الذين يعرفون الضحايا والموظفين (المعتقلين) وكل ذلك حدث ولم يتطرق له الاعلام حتى المحلي منه وهنا نضع علامة استفهام ضخمة حول السبب الذي اسكت هذه الاقلام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة