بوسعيد: المغرب بدأ في قطف ثمار إصلاحاته الاقتصاديَّة والماليَّة

بوسعيد: المغرب بدأ في قطف ثمار إصلاحاته الاقتصاديَّة والماليَّة
الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:00

أفاد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يوم الإثنين، بالعاصمة الأردنيَّة، أنَّ المغرب بدأ ينجح في سياسة إعادة التوازن لماليته العمومية، بفضل إصلاحاتٍ اقتصاديَّة وماليَّة وصفها بالكبرى، انخرطَ فيها المغرب.

بوسعيد أردف في تصريحٍ صحفي، لدى اختتام أشغال المؤتمر الإقليمي “بناء المستقبل: الوظائف والنمو والمساواة في العالم العربي”، أن الاصلاحات التي أجريتْ تفتح المجال أمام المغرب لتعزيز مكانةته كقطب متميز لاستقبال الاستثمارات الأجنبية الخاصة، وكذا وتطوير أدائه الاقتصادي لتسريع التنمية وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

المتحدث الذي ترأس، أيضا، جلسة موضوعاتية انصبتْ على تعزيز الشفافية والحكامة الرشيدة وشارك اليوم في جلستي مناقشة عامتين، أوضح أن الإصلاحات مكنت المغرب، بالموازاة مع ما ذكر، من فتح المجال لتنويع اقتصاده وشراكاته قطاعيا وجغرافيا، خاصة بالقارة السمراء.

بوسعيد لفت إلى أنه بالمقارنة مع دول أخرى، يبدُو واضحًاأن المغرب له تجربة متميزة كنموذج استثنائي استطاع اقتصاده أن يقاوم إلى حد ما الأزمة الدولية وتقلبات أسعار المواد الأساسية والصدمات الاقتصادية التي كان لها تاثيرٌعلى توازنه المالي.

“بما أن الظرفية الدولية تتعافى وتتحسنُ باستمرار، فإن المغرب يتموقع بقوة لاستغلال كل الفرص المتوفرة ضمن الانطلاقة الجديدة للاقتصاد العالمي”. يقول الوزير مستدلًا بثناء المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، في المؤتمر، الذي نظمته الحكومة الأردنية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد، على الاقتصاد المغربي وبالإصلاحات التي باشرتها المملكة.

إلى ذلك، كانَ بوسعيد قد عرضَ الجهود التي يبذلها المغرب في عدد من الميادين، من قبيل تحسين مناخ الأعمال وترسيخ مبادئ الشفافية ومحاربة الفساد وتشغيل الشباب والنهوض بالقطاع الخاص والمقاولات الصغرى والمتوسطة.

في غضون ذلك، كانت أعمالُ اليوم الأول من المؤتمر، الذي شاركت فيه أزيد من 200 شخصية بين وزراء مالية ومحافظي أبناك مركزية وصناع السياسات المالية والنقدية في العالم، ومسئولون من القطاعين العام والخاص، قد توزعت على أربع جلسات موضوعاتية، ناقشتْ تنفيذ سياسات الاقتصاد الكلي للحفاظ على الاستقرار ودعم النمو، وتعزيز الشفافية والحكامة الرشيدة، علاوةً على ضم الشباب إلى سوق العمل، وتحسين مناخ الأعمال.

‫تعليقات الزوار

34
  • محمد
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:37

    يتعين على كل من شباط و لشكر والتازي الإطلاع على ما ورد في هذا المقال حتى يدركوا ان المغرب بخير وليس بمقبل على سكتة قلبية.

  • عاجل
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:41

    وماذا عن الفقر الفقر الفقر الفقر الفقر،لماذا لاتقولوا اي شيء عن العاطلين عن العمل ،الذين لا يستطيعون العمل بسبب الاعاقة،عن العجزة و الشيوخ الذين ليس لديهم اي دخل مادي ،ماذا ماذا ماذا عن الحالات الاجتماعية التي تتكلم عنها كل الصحف المغربية ولا من مجيب،نريدكم ان تتحدثوا عن الاشياء التي ليست على ما لا يرام يا مسؤولي المغرب!!!!!!

  • rachid
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:42

    لنقل الحقيقة هذا بفضل سياسية حكومة بن كيران الذي اتخذ اجراءت صارمة لم يتخذها رئيس حكومة من قبل وللمغاربة ان يعرفوا هذه الحقيقة . انشري يا هسبريس

  • يوسف
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 07:59

    الثمار التي سيقفها السيد بوسعيد هي نتاج لما خلفه من ضغط على الطبقة المتوسطة التي ينتف ريشها من كل جانب دون رحمة و لا شفقة.

  • من ألمانيا
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:06

    شيء جميل. هنيئا لهذه الحكومة. لكن أغلب المغاربة صعاااب بزاف، إذا كونو رأي أو فكرة على شخص أو حكومة أو أي شيء، فمن شبه المستحيل تغييرها. كما أنهم يرون فقط أمام أقدامه ولا يفهمون ايجابيات ما قد يبدو مؤلما في الأول، كالزيادة في المحروقات وسن التقاعد و..و..كما لا يرون ما هو إيجابي، كالزيادة في معاش الأرامل والحد الأدنى للأجور ..و-..و-.. الله احمي المغرب من المفسدين

  • Moe
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:13

    We don't see it on the street lot people are struggling day to day just trying to make ends meet lot young people have no jobs and most likely will not and the country's debt is growing and growing what is this guy is talking About morocco the most beautiful country in the world

  • مغربي بسيط
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:20

    المواطن المغربي البسيط لم يقطف اي ثمرة مع انه هو من يزرع و يعمل

  • سلوى
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 08:54

    يرجع الفضل بعد الله سبحانه الى pjd الذي ضحى بشعبيته من اجل مصلحة الشعب رغم ان الكل هاجمه ولا يزال

  • karim
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:07

    خبر لن يرضي اعداء الحكومة الدين يتهمونها بالفشل وسوء التدبير

  • بوزرواطة
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:12

    على الوزير توضيح هذا الكلام هنا في المغرب ، أي إصلاحات ؟ اية ثمار؟ قد يكون محقا إذا قال اننا نحن الطبقة المستحوذة على خيرات المغرب بدأنا نجني ثمار ما اقدمنا عليه من زيادة في المواد الاستهلاكية والمحروقات ، نعم إنهم يقطفون من عرق الشعب ، ينهبون خيراته ، باركا .

  • spiritou
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 09:21

    أي ثمار بدأنا نجنيها من إصلاحاتنا الاقتصادية ؟ أبالقروض المتثالية للحكومة المغربية ، وكان آخرها أربعة مليار دولار من صندوق النقد الدولي ؟ ابإصلاحاتنا الضريبية التي وقفت عاجزة أمام العفاريت والتماسيح ؟ ابأموالنا المهربة إلى البنوك الخارجية وبالعملة الصعبة ؟ ابإصلاح صندوق المقاصة الذي يستفيد منه اللوبي الرأسمالي في المغرب ؟ سامحني السيد الوزير لأني أرى أن فشل الحكومة في الإصلاحات الاقتصادية سيعود بنا إلى نظام التقييم الهيكلي الذي يرهن البلاد والعباد في أيدي المؤسسات المالية الغربية التي تفرض شروطها التعجيزية فتزيد الغني غنى والفقير فقرا وحرمانا وفاقة .

  • دسم هواري
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:35

    ثمار الإصلاح هي الفقر وزيادة نسبته في المغرب 

  • Ziko
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 10:57

    الربيع المغربي اطاح باحزاب سرقت و نهبت و استولت على خيرات البلاد مند الاستقلال .
    بفضل الله و دعوات الفقراء و المستضعفين جاء الفرج على يد حكومة العدالة و التنمية

  • hassan
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:03

    le pjd execute ses promess electorales :
    -augmenter le smig á3000dh
    -augmenter la bourse des etudiants
    -payer ceux qui perdent leur emploi
    -augmenter la pensions des retraité
    -creér des caisses pour les femmes divorsèes et les handicapés…
    -exècuter la carte de santé RAMED

  • محمد
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:06

    يقول السيد الوزير أن المغرب بدأ يقطف ثمار اﻻصﻻحات اﻻقتصادية التي باشرها ….؟؟!!! علىمن يضحك سيادته ؟؟!! إذا كان معدل البطالة في ارتفاع وتسريحات العمال قد تضاعفت بشكل مهول والقدرة الشرائية لعموم المواطنين قد تقلصت إلى ما يفوق النصف وبالخصوص منها الطبقة الفقيرة والمتوسطة هذه اﻷخيرة التي هي بمثابة المحرك اﻷساسي لﻻقتصاد والرواج الداخلي … بالله عليك سيادة الوزير على ذقون من تضحك ؟؟!!

  • mostafa lwajdi
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 11:12

    Awwaaaaaaah, vous allez trop vite, si vous avez senti que les choses s'améliorer dans le sens positif, la majorité des marocains voient le contraire, chaque année le panier augmente de 150,00 dh et plus, c'est un moyen qui permet aux marocains d'évaluer la situation, le chômage grimpe à un taux jamais atteint, je m’arrête là et je ne vais pas loin, vous d'accord, vous ne sentirez jamais rien, vos enfants ne seront jamais au chômage, vous disposez d'un bureau climatisé, d'un compte bien garni en banque climatisée, vous vivez dans une villa spacieuse et climatisée, une panoplie de voitures luxueuses et toutes climatisées, bref vous êtes un marocain de pur souche, les autres sont des sujets exposés à la servitude, hélas oui, je connais un voisin avec un master 2012, on lui demandé 150 000,00 dh pour un poste budgétaire d'inspecteur de 2ème grade cet exemple que j'ai cité a été reçu dans un concours des finances à l'écrit et à , l'oral on l'a expédié, faute d'argent climatisés,

  • Truth Teller
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:35

    Morocco will never more forward until Corruption it has Judges that respect the rule of Law. There is no rule of law in Morocco. There is simply Siba and the law of the Jungle – the rich pay no taxes and the poor have no jobs. The MPs of Morocco were given a 4000 DH per month raise to simply come to work? Are you kidding me? This while the average salary of Most Moroccans has seen a Net decrease in purchasing power. The solution to Morocco's problems are very simple – make Judges, Prosecutors and Police captains explain how they and their families have over 3,000,000 DH in real estate when their official salaries are less than 40,000 DH per month? If they cannot explain where they get the money to support their alcohol addictions and the real estate they own in their families names – they should be sent to jail and all of their assets seized. Video cameras need to be allowed in all Moroccan court rooms and all real estate worth over 1,000,000 DH needs to be taxed – If not we are lost

  • - أحمد -
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 13:58

    لماذا لا يذكرنا بوسعيد بمن يجنون ثمار ما يدعيه اصلاحات ؟

  • aziz
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:24

    عندك الحق بدليل زيادة 4000DH للبرلمانيين وإفقار الفقراء

  • عادل
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:44

    الحكومة و الحكومات التي قبلها كان همها الوحيد تحقيق التوازن في الميزان التجاري أما خلق مناصب الشغل و الاهتمام بالجانب الاجتماعي لا يعنيها من بعيد أو قريب لأنهم يعيشون و أسيادهم حياة الرفاهية لا يهم إن بقي المغرب كما هو 50 سنة أخرى عليه أن لا يغرق فقط أما الشعب و رفاهية الشعب ليست بالشيئ المهم.

  • البارودي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 14:56

    كيفاش أعيباد الله بغيتو إقتصاد قوي و الإستقلال المالي للشعب بدون هيكلة و إصلاح نظام التعليم و الذي يعتبر الاهم لجعل دولة متقدمة من حيت جميع المجالات و بعد دلك نرى جهات الصحة و التشغيل و الرياضة .. الله يلطف بينا

  • mabrouk
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 15:51

    المغرب يعزز وجوده ومكانته كدولة لها كيانها ومستقبلها وسمعتها العالمية وليس المتخلفة في الجهل

  • ADAM
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:03

    نعم اتفق مع الوزير فثمار الإصلاح هي الفقر والبطالة مديونية حطمت جميع الارقام القياسية تراجع مهول للصادرات زيادات كارثية للاسعار ..

  • youssef
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:32

    عند الحق اسي وزير بداو يقطفون ثمار ولكن شكون !ولادكم ومقربين اليكم .اما نحن ولاد شعب لااحد مهتم بنا "لوزيعا فرقتها بينكم "وناس مغرب غير نافع مزال يتمنى لو عادت ايام استعمار من اجل اعادة تقسيم خيرات بلاد من جديد ..مغرب بلد غني وثرواته منهوبة من طرف قلة.

  • حمورابي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 16:58

    نريد سياسة تقشف واسعة شاملة وليس سياسة تفقير الفقير .فالمواطن البسيط هو المتحمل الوحيد لهذه الزيادات المتتالية اما انت معالي الوزير انظر الى اجرتك الضخمة و علاوات و تعويضات التنقل من و الى زيادة عن الاعفاء الضريبي وحين يحين دورك في مغادرة منصبك ياسلام تقاعد مريح مدى الحياة هههه بالله عليكم انظرو الى التقارير الدولية واحكموا.

  • min españa
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 18:14

    قروض المتثالية للحكومة المغربية آخرها أربعة مليار دولار من صندوق النقد الدولي ؟ melion euro España 600.000

  • noran
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 19:00

    what progress they talk about it? nothing in the ground only the oil discovery ,land giving to any one want to invest ,and debt growing , poor adding, our girls selling their bodies ,our jobless beating in front of the parliament our Sahara selling ,our fish giving ,and young dying on Mediterranean sea our doctors and genie immigrating . our tcharmil coming internationally ,our kids are violated. Our Tamazight is demolished, their lie is growing, and finally the benkiran stomach and his government team is growing because of too much meat ,but when this bank want his money they will call us to sacrifice our life to pays the debt they take for themselves and their kids ,but I swear to God when that day come I won't be the one who will pay
    proud to be Imazighan

  • salah-21
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 21:22

    م ن الذي قطف الثمار ؟؟ مجرد تساؤل و من حقي كمواطن ان اسأله .. هل المواطن في اعالي الجبال استفاذ شيئا من موسم قطف الثمار؟؟ بحيث هناك من لا يكسب عشرة دراهم في اليوم .. هل المواطنون المكدسون في الأحياء المهمشة قطفوا شيئا من الثمار؟؟ لا أعتقد ذلك . إذا من الذي قطف الثمار؟؟ من قطف الثمار هم أولائك الذين يسيطرون على قوانين اللعبة؟؟ هم أولائك الذين يغتنون بين عشية و ضحاها !! هم أولائك الذين يتحكمون في دواليب السياسة غصبا و قهرا !! هم أولائك الذين يجاهدون و يدوسون كل من يقف في طريقهم من أجل مصالحهم الخاصة!!!

  • نصفق بحرارة لدخار لحكومة
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 22:02

    لمذ لكرهية وتطاول على لبسطاءوزيادة عدد لفقراء بتمريرقرارات همجية لامسؤولة من حزب رفع شعارت ووعود كاذبة من اجل لوصول لمناصب حكوم وبرلمن وزيادة رواتب وترقيات ولحوافذ وتوظيف ابناء وبنات وزوجات وازوج وتكالب على لمغربي واقصاء ابناهم من لواظئف اصبحت مع بنكران مخوصصة للبرلمن ولميسورين واتباع ومتحزبي لمصباح يصفقون يعلقون ينقطون شطحات بنكران ورباح ووزرائه شغلهم ضرب وبقوة لمواطن بزيادات همجية في لمحروقات مع لعلم تمن لبرميل من 95دولار الى 110دولار ولجميع يعلم بثمنه في عهد حكومة سابقة 143دولار للبرميل وصرف دولار9.20درهم ليوم تمن دولار ناقص 8.14درهم حللو ناقشو حقد لاعدالة لانتمية واحزاب تابعة لاطروحته لجعل 30مليون مغربي تحت عتبة لفقر وزيادة في غناء تجار ولمسؤلين وسن تقاعد لضمان راتب وتقاعد منتفخ +نهب لمال لعام وتغير لمقاصة عن مصاره لدعم لقدرة شرائية واستقرار مدخرات لبسطاء ولكم معطيات وخروقات الذي يصفقو له اتباع بنكران 1-سيارة دولة 168الف+محروقاته وتلاعب في صيانته دبلسمات وتنقل لبرلمنين ولوزراء بطائرات ولقطارت ولمحروقات للحضورجلسات وتدشين ب19 ملاير سنتيم شهريا زائد رواتب وتقاعد وسليت ولغيابات وضحك ع

  • العزيزي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 22:11

    شيء طبيعي الوزير يقول جني ثمار انه خارج المغرب يبحث عن استثمارات لاكن عندما يعود الى المغرب سيهمس في اذاننا فيقول بيني وبينكوم راه كنت تنهدر على ثمار الزعبوول فيها الشوك صعيييبا شويا فلجني والبنك الدولي هادي هيا المنتجات ديالو الي بغا ياكل الزعبول يصبر لشوك

  • مغربي
    الثلاثاء 13 ماي 2014 - 23:44

    فقراء المغاربة مقبلون على المزيد من الزيادات أقربها أمدا ما يروج له اليوم بزيادة تذاكر الحافلات، إضافة إلى ما حصل خلال السنة الماضية من زيادات كبيرة، مقابل كل هذا لا نسمع إلا ضجيجا ناتجا عن الزيادة الأخيرة للطبقات الأقل أجرا، علما أن هذه الزيادة في الواقع سياسية، كان وراءها الرغبة في توسيع العرض على أكبر نسبة حتى ولو كان مقدارها دريهمات إنقاذا لماء الوجه، أما المستفيدون الحقيقيون من الإصلاحات فهم الوزراء ووزاراتهم وعوائلهم خاصة العدل والداخلية والباطرونا، الواقع أن هذه الحكومة أساءت إلى الشعب من دون نية الإساءة، إننا لا ننكر حسن نيتهم، وجدية بعضهم كالسيد الوردي، ولكن بقدر ذلك نصرح أنهم أساؤوا تقدير العمل السياسي، وأساؤوا للطبقة العاملة وضعاف الأمة، وهو ما يدعو إلى إعادة النظر في المسار السياسي لهذا الحزب، والتفكير جديا في بديل آخر في انتظار الانتخابات البرلمانية المقبلة.

  • nordinetaza
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 09:59

    ni usfp ni pjd capable de changer la situation et la vie des pauvres c es vrai il y a un changement mais tres lent le peuple prends lui aussi ca responsabilite pendant les elections celui qui vote sur le symbole exp robinet farouj la maison ect shnou radi traja manou

  • مراد
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 11:03

    أكبر مرض أصيب به بعض المغاربة هو عدم الصبر وعدم تقدير مجهودات معارضيهم .ولذلك فإنهم لن يصدقوا بأن الاقتصاد المغربي في طريق الإنعاش والتقدم حتى ولو غرقوا في العسل .
    السوداوية والبؤس وجفاف الضمير تجعلهم لايرون إلا سوادا ولا يرون في الكأس إلا نصفه الفارغ .
    إن التفاؤل بالمستقبل شيئ ضروري لنتقدم إلى الأمام .وتحية تقدير واحترام لكل من يريد الخير للوطن .

  • مهرج
    الخميس 12 يونيو 2014 - 20:09

    كما يقول المثل اذا كنت في المغرب فلاتستغرب. هذا شي، طبيعي ان يتباها المستفيدون من خيرات الوطن من دون حسيب او رقيب او رادع ،،قمة الاستهتار قمة الاستهزا، بالمواطن المغربي الذي يعرف جيدا هذا النفاق الشعب المغربي شعب واعي اصبح يعرف ما يجول ويصول في عقول المنافقين حتا قبل ان يتحدثوا ،،

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة