رجال ونساء أعمال مغاربة يلتقون أوباما في واشنطن

رجال ونساء أعمال مغاربة يلتقون أوباما في واشنطن
الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:00

شارك وفد مغربي يتكون من ثمانية رجال ونساء أعمال مغاربة في القمة الرئاسية التي انعقدت في واشنطن العاصمة يومي 26 و 27 أبريل الجاري حول المقاولات برئاسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.


وضم وفد رجال الأعمال المغاربة كل من ميلود الشعبي، الرئيس المؤسس لمجموعة إينا، وعمر الشعبي، نائب رئيس نفس المجموعة، ومولاي أحمد الصقلي، الرئيس المؤسس لمجموعة زيد زيد كيدز، ومحمد بنعمور، المدير العام المؤسس لمجموعة بنسون شوز، و محمد الحوراني، الرئيس المدير العام والمؤسس لمجموعة هاتيك بيمانت سيستمز، و حكيمة الهيتي المديرة العامة لمجموعة غلوب أو، ووفاء زروق، الرئيسة والمؤسسة للجمعية النسائية للصناعة التقليدية، و وفاء شاطي الفتحي، أمينة عامة لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية.


وذكرت السفارة الأمريكية بالرباط في بلاغ لها أنه تم اختيار أعضاء الوفد المغربي المشارك في هذه القمة على أساس روح الإبتكار لديهم ، وإمكاناتهم لإنعاش المقاولات ، والتزاماتهم بتقديم خدمات لمجتمعاتهم ، وإمكاناتهم من استلهام الآخرين وخاصة فيما يتعلق بتجاوزهم للتحديات التي كانت تواجههم والتجارب التي يمكن أن يتقاسموها مع الآخرين وكذا جودة إنجازاتهم وتوصياتهم.


وجاء برنامج القمة موافقا واعترافا للعمل والمؤهلات التي أبانت عليها المقاولات عبر العالم.


وستساهم الشراكة التي يقودها الوفد المغربي إلى القمة بإنعاش النمو الاقتصادي، وخلق فرص جديدة للعمل، وتوسيع آفاق هاته الفرص وبالتالي المساهمة في رفاهية المغرب ، وفق بلاغ السفارة الأمريكية بالرباط.


وخلال افتتاح القمة دعا الرئيس الأمريكي أوباما في المؤتمر الذي شارك فيها نحو 250 من كبار رجال الأعمال الناجحين من 50 دولة، إلى المزيد من التبادلات بين الأميركيين والمسلمين، متعهداً ببذل “جهود متواصلة للانفتاح على المسلمين والإصغاء إلى آراء الشباب في الدول الإسلامية”.



وأعلن عن سلسلة من الشراكات والمبادرات بين أميركا والعالم الإسلامي، بينها برامج جديدة للتبادل من شأنها أن تقرّب الدول ذات الغالبية المسلمة والولايات المتحدة بعضهما من بعض، وذلك كجزء من برنامج موسّع للانفتاح على العالم الإسلامي الذي تحدث عنه العام الماضي في خطابه الشهير بالقاهرة.


وقال أوباما “سنجلب رجال الأعمال من الدول ذات الغالبية المسلمة إلى الولايات المتحدة ونرسل نظراءهم ليتعلّموا من بلادكم”، لافتاً إإلى أن برامج التبادل ستتضمن فرصاً لتنفيذ مشاريع في الكثير من المجالات. وأضاف “البداية الجديدة التي نبحث عنها ليست ممكنة فحسب بل انطلقت”، موضحاً أنه “في العام الماضي انفتحت الولايات المتحدة على المسلمين وأصغت إليهم”.


وأعلن أن القمة المقبلة ستعقد في تركيا العام المقبل للحفاظ على زخم القمة الحالية في واشنطن.


من جهته، حث وزير التجارة الأميركي جاري لوك رجال الأعمال المشاركين في المؤتمر على نقل “النجاح الهائل الذي حققه كل منكم بفردياً وتوسيعه في أنحاء العالم الإسلامي”.


وبالإضافة إلى لوك، شاركت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير التعليم آرين دنكان ومسؤولين أميركيين بارزين آخرين في جلسات المؤتمر الذي اختتمت أشغاله يوم الثلاثاء الماضي.

‫تعليقات الزوار

5
  • ghir ana
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:06

    و فكرني هاد الرئيس الأمريكي فالمرحوم النابغة الحسن الثاني رحمه الله ; لا ينظر الى الورقة لقراءة النصوص الكل في الرأس ; أغلب الرؤساء كايحطو دْنgيرُهم على الورقة ماينوض حتى يسالي الخطاب .

  • طالب
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:04

    حلمي ان اصبح رجل اعمال و صفقات و مال في المستقبل .عندها استطيع نسج علاقات نافذة مع المخزن و غي بتليفون نقضي غراضي و البوليس غي اشوفوني دايز يطرطقو لي السلام و ايقولولي سمح لنا اسيدي لي ماعرفك خسرك
    بزاف منكم غايقولولي نوض سير تمشي تقرا را 8 هادي و لا غي كتحلم
    ولكني تا حاجة مامستحيلة خاص غي التوفيق ديال سيدي ربي

  • youssef
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:08

    wht i don t like is the use of those two teleprompters in his sides , it makes the speech artificial and monotonous

  • amanius
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:10

    nul ne contestera l’iamge negative que a les usa aprés la colonisation de l’iraq et l’afghanistan et ses subsidies a isreal meme si elle massacre le jour et la nuit dans les terres occupés.pour resumer, les dirigeants aux usa veullent “dresser” nos puppet leaders”eductifs, economiques…” par de tels initiatives.la premieres et ce genrs de “projets excel” qui vise les cadres educatifs et façoneurs des cerveaux de nos enfants, ensuite ce genrs de congrés economique qui cible les decideurs economique pour les allier…si ca reussiss..mais helas les americain oublissent que la hypocracy lasts but a little to blur whatever carrot that usa is protruding to our thought leaders in whatever field they are

  • محمد علي
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 14:02

    السلام عليكم
    لا مجال للمقارنة بين المرحوم الحسن الثاني وأوباما …. من الملحوظ أنك لا تعرف اللغة الاميريكية أو الانجليزية الأميريكية . حيث أن اوباما يخلط في اللغة مثلا لتفهم ما اريد أن أقول يتكلم بالدارجة ويخلطها بالفصحى هذا مثال…
    أما الحسن الثاني رحمه الله فلا أظن أنه سيكون هناك في العالم من الحكامأو غيرهم من سيمكننا أن نقارنه به أبدا أبدا أبدا كان فريد من نوعه .والوحيد الذي خلقه الله وألهمه الفطنة والفصاحة والتشعب في اللغة حيث أنه أبهر المثقفين الكبار وأعجز الصحفيين الكبار حيث أنه كان ينطق بكلمات لم يسمعوا بها قط باللغتين العربية والفرنسية.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة