ودائع صندوق الإيداع والتدبير تنتقل إلى 80 مليار درهم

ودائع صندوق الإيداع والتدبير تنتقل إلى 80 مليار درهم
الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:00

في ظرْفِ ستِّ سنوات، قفزَت الودائع لدى مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، بما يقاربُ الضّعْف، إذ انتقلتْ من 43 مليارَ درهم، خلال سنة 2007، إلى 80 مليارَ درهم مع متمِّ سنة 2013، مسجّلة بذلك معدّل نموّ خلال الستّ سنوات الأخيرة، بلغ 10.8 في المائة.

وتصدّرت حصص الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وصندوق التوفير الوطني قائمة حصص الودائع لدى مجموعة الـCDG، حسب الأرقام التي قدمها المدير العامّ للمجموعة، أنس العلمي، أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين، صباح اليوم.

وبلغتْ حصّة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من مجموع الودائع 42 في المائة، فيما بلغت حصّة صندوق التوفير الوطني 25 في المائة؛ وتتوزع الودائع بين الأمانات، بنسبة 13%، وودائع المهن القانونية، بنسبة 14%، فيما تستأثر الودائع المؤسساتية بالحصة الأكبر، بنسبة 73%.

وفيما يتعلق بعمليات توظيف الأموال، سجّل صندوق الإيداع والتدبير، ما بين سنتيْ 2007 و 2013 معدّلَ نُموّ بلغ 9.9 في المائة، في إطار سياسة الاستثمار في العقار، وأسهم الشركات والفروع، والسندات والسلفيات.

وبلغَ مجموع الميزانية الموحّدة للمجموعة خلال السنة الماضية 185 مليار درهم، ووصل إجمالي العائد البنكي إلى 4.08 ميارَ درهم، واستقرّت النتيجة الصافية لحصّة المجموعة في 964 مليون درهم؛ نتيجة اعتبرها مدير المجموعة جيّدة، قائلا إنّ الأرباح “كانت دائما في خطّ تصاعدي، ولم يسبق أن سجّلت المجموعة أيّ خسارة”.

وأضاف المدير العامّ لمجموعة الـCDG، أنس العلمي، أنّ المجموعة كان لابد لها من الاستثمار في المهن المالية للمجموعة، إلى جانب المهنة الأصلية، وهي تدبير الودائع، مُضيفا أنّ وصول حجم الودائع إلى 80 مليار درهم “يعبّر عن الثقة التي تحظى بها المجموعة لدى المودعين”.

ويصل عدد الشركات الفرعية المملوكة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، والتي تشغّل أكثر من 5000 متعاون، إلى 99 شركة، تتوزع ما بين التأمينات (3 شركات)، والمصارف (22)، والتهيئة العقارية والسياحة (56)، وشركات مختلفة (18).

وفيما قال الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية إدريس الأزمي، خلال كلمة له أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين، إنّ مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، تساعد في تنمية الاقتصاد الوطني، كشف المدير العامّ للمجموعة، أنس العلمي، أنّ حجم الأموال التي سترصدها المجموعة لمخططها الاستراتيجي في أفق سنة 2015 يصل إلى 65 مليار درهم من الاستثمارات.

‫تعليقات الزوار

12
  • dadda
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:10

    السيد الوزير لم يقل كيف ساهم ويساهم الصندوق في تنمية الاقتصاد الوطني حتي تكون الصورة واضحة
    انا قرأت انه كان حبل النجاة لشركات فرنسية المهدده بالافلاس ك كلوب ميد ليس الا

  • Palaiseau
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 21:44

    Mr S. Laftit (avec des lunettes) ne doit pas être étranger à cette progression.
    Il est dans l'ombre mais aussi talentueux que les grands noms cités avant et aujourd'hui.

  • مستمعة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:03

    أول مرة أسمع عن صندوق يزيد و لا ينقص و مع ذلك لن يحسب لهذه الحكومة هذا الانجاز.

  • amin
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 22:23

    صندوق الايداع والتدبير يستغل ايداعات ص و ض ج ويستثمرها ويجني منها ارباحا طاءلة والكل يعلم ان هذه الاداعات ليست الا اقتطاعات من اجور المنخرطين في ص و ض ج الذي خصصت له فاءدة ضءيلة جدا من الارباح بل من الفاءدة الراس مال والارباح والفواءد ملك المنخرطين لكنهم يصرحون ان صناديق التقاعد على وشك الافلاس تصوروا ان المتقاعد سيحرم من معاشه لقدر الله بعد اقتطاعات من راتبه او اجرته طيله مساره المهني اليست هذه هي الطامة الكبرى التي لاطامة بعدها ما يجب ان يفطن له رءيس الحكومة ه و ان صندوق التقاعد اشبه بلغم مشعل ان تحملنا زياداتك المتكررة والمتتالية التي افرغت جيوبنا وكدرت عيشنا ودمرت مستقبل اولادنا واغرقتنا في الديون الربوية مرغما عنا فاننا لانستطيع تحمل المس بمعاشاتنا الهزيلة التي تعادل في حدها الاقصى ما ينفقه الوزير او البرلماني او المستشار على السجاءر في حدها الادنى شهريا واش فهمت ولا لا اسي بنكيران

  • طنجة
    الأربعاء 14 ماي 2014 - 23:56

    أين أنت ياشباط؟
    قل كلمة حق
    أو عندما ترى مثل هذا الانجاز تصير اخرص

  • amin
    الخميس 15 ماي 2014 - 00:24

    ط لقوا التعليقات على الصندوق ديالنا راه هدشي كيخوف ارباح خيالية تجني باموالنا ويقولون لنا ان صندوق التقاعد على وشك الافلا س الله افلس نيتهم

  • بنحمو
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:35

    إلى مستمعة رقم 3
    و الله ما كرهنا أن يكون هذا الإنجاز لحكومة المصباح.
    لكن الواقع بعيد عن عقولكم و أفكاركم. الصندوق كل ودائعه من الشغيلة العاملة و المشاركة في صندوق الضمان الإجتماعي, و من الإقتطاعات التي يشارك بها الموظفين في صندوق التقاعد المغربي, كما من المواطنين الذين يدخرون أموالهم في صندوق التوفير.
    و الآن لماذا هذه القفزة النوعية في مدخرات صندوق التدبير منذ 2007 إلى اليوم ؟
    بكل بساطة العامل كانت له مشاركة بسيطة في صندوق الضمان الإجتماعي, كما أن الموظف كانت له مشاركة بسيطة في التعاضوديات, لكن بعد إقرار "الآمو" أو التأمين الإجباري على المرض, و الذي أضاف مشاركة ثانية جد مرتفعة عن الأولى مع المحافظة على هذه المشاركات القديمة, إرتفع رأسمال الضمان الإجماعي و رأسمال التعاضوديات, و بالتالي سيرتفع مدخول الصندوق المذكور أعلاه.
    أما توفيرات المواطنين فذاك لخوفهم من المستقبل و هو يرون أن الأزمات الإقتصادية تتكاثر.

  • amarouch
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:58

    لمذا لم يتم تعديل قانون المعاشات ب : ص و ض ج حيث يتم احتساب 70% فقط من الراتب كحد اقصى حتى وان اشتغل المستخدم 40 سنةيكون معاشه م عادل لمعاش من اشتغل 20 وما فوق ان كان لهما نفس الراتب

  • Karim
    الخميس 15 ماي 2014 - 01:59

    الخطير أن مجموعة صندوق الإيداع والتدبير توظف أجانب من أوربا خاصة من فرنسا تستقدمهم إلى المغرب (خلال 10سنوات الأخيرة)، وهذا ليس مشكلا بل جيد ويحترم، ولكن أن توظفهم في المغرب بؤجور ضعف أجور الاطر المغربية، بدعوىى أنهم أجانب، هذا خطير، خاصة أن الاطر المغربية في هذه البلدان كفرنسا مثلا يعانون الإقصاء والعنصرية في العمل، ومنهم صندوق الإيداع والتدبير الفرنسي الذي يمارس هذا الإقصاء. أظن أن إحترام المغاربة يبدأ باحترامنا بعضنا البعض.

  • ووهكذا الأيام تمرّ
    الخميس 15 ماي 2014 - 08:00

    التقرير يفرح.يفرح من لا يعلم.قرئته بحذر شديد.فإن كانت هذه الصناديق تقفز إلى ما هو افضل، فلماذا الحياة المعيشية في ارتفاع مستمر؟.ولماذا المتقاعدين في عذاب؟.والمستشفيات؟.ولماذا "لا أموال " لكهربة مدارس القرى ورقمنتها؟.ثم والسؤال الأضخم هو ، "لماذا المختلسون لثروة الشعب لا يعاقبون والأموال المسروقة لا ترجع إلا حيث يجب أن تكون؟".
    على المنظمات الحقوقية المغربية ان ترفع دعوة قضائية ضد الأبناك الاجنبية التي تتستر عن اسماء لصوص مغاربة هربوا امولا اختلست، والشعب يؤدي ثمن مواد غذائية مرتفعة.والمتقاعدين محرومين.والقرى مهملة.هل من القراء من يعلم ان في المغرب قرية تسمى أنفكو؟.وما مشكل اطفالها؟. أما ارتفاع ودائع الصناديق، فهو مجرد خبر في مصلحة الموظفين الكبار "خدام " الدولة.باختصار ، هذا الخبر لا يفرحني بتاتا،لان تلك الموال ، إن كانت ستسثمر في مشاريع ما ، فبمعدل 100/10،والتسعين المتبقية ذاهبة إلى الحسابات البنكية السرية بالخارج.في المغرب كولشي كيحرك.حتى لفلوس حتى هي كتحرك.فسبحان الله.

  • هكذا اليام تمرّ
    الخميس 15 ماي 2014 - 09:12

    صندوق التبذييير.
    أحدهم من الزوار علق أن الموظف السامي صاحب النضاريات(الصورة المرافقة للتقرير الصحفي ) ،هو من أنزه الموظفين "السامين".الله اكبر.في المغرب موظفين "سامين نزهين" ، ورغم هذا الفقير يزداد فقرا،والثري غنائا.أرجو من المعلق أن يحتفض لنفسه بتلك الملحوظة.
    الصندوق أنشئ أصلا لإعادة ترويج الأموال في السايحة. بناء ملاعب الكولف،وفنادق كبرى.والوذائع هي من صناديق المتقاعدين، واليتامى والارامل وغيرهم.فبنيت فنادق خمسة نجوم بأموالهم.فهل المتقاعدين واليتامى والأراميل يستغلون فنادق من فيئة 5 نجوم؟.وهل المتقاعدين يلعبون الكولف؟. الله إنعلم لما يحشم.

  • Ka3i
    الخميس 15 ماي 2014 - 12:06

    Bonjour Tous le monde,
    Mr Alami a présenté des chiffres pour montrer les belles réalisations de la CDG, mais en tant que ex-salarié d’une filiale de la CDG, je ne suis pas tout à fait d’accord avec Mr le ministre que la CDG contribue au développement de l’économie marocaine,
    Ce ci par ce que la CDG vient de fermer en fin 2013 la société de High Tech ( nemotek ) et renvoyer ces 350salariés.
    Je ne vois aucun développement !!!

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك