24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | توزيع 4ر4 مليون من المصابيح الاقتصادية إلى غاية مارس 2010

توزيع 4ر4 مليون من المصابيح الاقتصادية إلى غاية مارس 2010

توزيع 4ر4 مليون من المصابيح الاقتصادية إلى غاية مارس 2010

أكدت أمينة بنخضرة، وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أنه تم، إلى غاية مارس 2010، توزيع 4ر4 مليون من المصابيح ذات الاستهلاك المنخفض ، وذلك في إطار مواكبة البرنامج الوطني لتعميم هذه المصابيح الاقتصادية.

وأوضحت بنخضرة في معرض ردها على سؤال شفوي ، الثلاثاء بمجلس المستشارين حول "تشجيع استعمال المصابيح ذات الاستهلاك المنخفض" تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، إن هذه المبادرة مكنت من خفض الطلب على الكهرباء خلال ساعات الذروة بحوالي 170 ميكاواط وتحقيق اقتصاد في الطاقة الكهربائية بحوالي 370 جيكاواط ساعة.

وفي ما يخص تشجيع المواطنين، وخاصة ذوي الدخل المحدود على استعمال المصابيح ذات الاستهلاك المنخفض، أشارت بنخضرة إلى منح تسهيلات من أجل اقتناء هذه المصابيح وذلك بأداء درهم واحد للمصباح كل شهر لمدة سنتين، تستخلص مباشرة من الفاتورة الشهرية للكهرباء.

كما عمدت الحكومة، تضيف الوزيرة، ابتداء من السنة المالية 2009، التقليص من واجب الضرائب المطبقة على استيراد هذه المصابيح الاقتصادية إلى الحد الأدنى بنسبة 5ر2 في المائة، وذلك بهدف تخفيض ثمن هذه المصابيح في السوق الوطنية.

وذكرت بأن التعريفة التحفيزية والاجتماعية تهدف إلى حث الزبناء على تخفيض استهلاكاتهم الشهرية ب 20 في المائة على الأقل مقارنة مع استهلاك نفس الشهر من السنة السابقة، مشيرة إلى أن المنحة تبلغ 20 في المائة من قيمة الاستهلاك الشهري الذي تم توفيره.

ويندرج البرنامج الوطني لتعميم استعمال المصابيح ذات الاستهلاك المنخفض في إطار الحكامة الخاصة بتدبير توازن العرض والطلب على الكهرباء.

ويهدف هذا البرنامج إلى تركيب 7ر22 مليون مصباح في أفق 2012 وذلك في إطار برامج تعاقدية بين الدولة وموزعي الكهرباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - lilly ya lill الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:02
4.4 millions de lampes ne correspond qu un gain de l ordre de 14 GWh sur un eutilisation de 4 heure par jour alors je ne comprends ces chiffres , ensuite je ne suis pas contre ceci n est pas un epolitique energie car la croissance de nouveaux logements est grande alors au lieu de nosu annoncer des qq gains microscopiques stupides il faut s attaquer au vrai probleme qui est que le maroc est en retard pour de nouvelles sources d enrgie est ceci depuis une vingtaine d annee centrale thermique au gaz, une centrale nucleiare . Voila ce que cette dame benverdure doit urgement defendre
2 - mohamed الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:04
عفوا سيدتي الوزيرة ليس بتوزيع المصابيح بل ببيعها.
3 - عبد القادر الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:06
أول ما يجب ان يعرفه المستهلك عن هذه المصابيح هو أن استخدامها لا يخلو من خطورة، نظرا للمواد التي تتكون منها، و هي مواد ملوثة و مسببة لأمراض أخطرها مرض السرطان. الطاقة النظيفة الاقتصادية موجودة، لكن هناك من لا يريد أن يقتسم سكان الأرض هذه الطاقة فيما بينهم دون حتى أن يصرفوا عليها سوى المبلغ الذي يساوي إنجاز الأجهزة اللازمة لإنتاجها، بحيث يمكن لكل بيت أن يسد حاجياته من الطاقة دون اللجوء لشركات الكهرباء التي تشفط مدخراته. لقد تم بالفعل صنع مولد كهربائي ينتج الطاقة بلا توقف و تم إقباره كما تم إقبار من كان يطمح لإنتاج الملايين منه. لن تقول لكم بنخضرة ما مدى خطورة تلك المصابيح، لكن ستقول لكم استعملوها و اصمتوا، لا تهم العواقب، عشتم أخطر من ذلك.
نصيحتي، استعملوا المصابيح العادية.
4 - CASA الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:08
لمادا عندم ثم تغيير مصابيح شوارع مدينة الدار البيضاء استعملت مصابيح اقل جودة من الشمعة لاتكاد تضئ نفسهازيادة على ذالك ليست اقتصادية فاصبحت الدار البيضاء سوداء مضلمة ليلا نوروني يرحمكم الله لاني لا اكاد افهم شيئا امام هذه التناقضات
5 - طنجاوي الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:10
الناس طلعت نالقمر و حنا باقي البرلمان ديانة كيهدرو فيه على بمبيات ...امينة مسكينة واقفة كتهدر على بمبيات و عباد الله الي كيمتلونا وكيدفعونا على حقوقنا ويوصلو اصواتنا نلمسؤولين الفاشلين مغطيين قبيبات د جليلبات ديالوم انااااعسين مساكن فندف الشعب كيرتاحو مساكن اسبوع اهما كيجمعو فلفوس و ما فيها باس كل اربعاء يمشيو ينعسو والعسا عليهم
6 - association الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:12
الى السيدةالمحترمة أمينة بنخضرة، وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة:
يعاني سكان مدينة سيدي بنور/ منطقة دكالة.من انقطاعات مفاجئة للتيار الكهرباء لمدة ثانيةاو ثواني ثم يرجع التيار هده الحالة تتكرر احياناالشيء الدي يقلق بال الناس ويؤثر سلبا.مثلا انسان جالس امام جهاز الكومبيوتر يشتغل في اعمال مهمة ينقطع فجاة التيار الكهربائي ويرجع فتدهب كل المعطيات التي كان يشتغل فيها.
لهدا نطلب منكم من هدا المنبر ان تتدخلوا من اجل عدم تكرار هده الانقطاعات في التيار. وان يثم اصلاح المصابيح المنطفئة في بعض احياء المدينة. ولكم منا جزيل الشكر والتقدير للمجهود الدي تبدلونه خدمة للشعار الخالد" الله الوطن الملك.
شكرا لجريدة هسبريس والطاقم المشرف عليها.
7 - تطواني الأربعاء 05 ماي 2010 - 17:14
لقد سبق لي أن اشتريت مصابيح اقتصادية، و لكنهاانطفئت قبل أن تعوض ثمنهاأي أنهااحترقت بسرعة، إذن فهي ليست أقتصادية
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال