بنخضرة تدعو العرب للمشاركة في المشروع المغربي للطاقة الشمسية

بنخضرة تدعو العرب للمشاركة في المشروع المغربي للطاقة الشمسية
الأربعاء 12 ماي 2010 - 14:50

دعت وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة ، أمينة بنخضرة، يوم الأحد الماضي بالدوحة، المؤسسات العربية المهتمة إلى المشاركة في المشروع “الضخم” للطاقة الشمسية الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته في نونبر 2009 بهدف إنشاء محطات شمسية بقدرة 2000 ميكاواط موزعة على خمسة مواقع.


وقدمت بنخضرة، في كلمة لها خلال افتتاح أشغال المؤتمر العربي التاسع للطاقة بالدوحة ، الاستراتيجية الطاقية الجديدة التي اعتمدها المغرب، لاسيما المشروع الضخم للطاقة الشمسية والذي تقدر تكلفته بتسعة ملايير دولار على أساس شراكات بين القطاعين الخاص والعام.


وقالت الوزيرة بهذه المناسبة “أغتنم هذه الفرصة لأوجه نداء حارا إلى جميع المؤسسات العربية المهتمة، للمشاركة في هذا المشروع الضخم الذي سيمثل نموذجا رائدا في استغلال الطاقة الشمسية في المنطقة العربية التي تزخر بمؤهلات كبيرة في هذا الميدان“.


وأوضحت أن المحطات الخمسة التي تضمنها هذا المشروع ينتظر أن تغطي سنة 2020 حوالي 10 في المائة من الطلب على الكهرباء وتمثل مع الطاقات المتجددة الاخرى 42 في المائة من القدرة الكهربائية الاجمالية المنشأة.


وأشارت بنخضرة في هذا الصدد الى أن الوكالة المغربية للطاقة الشمسية التي أحدثت خصيصا للسهر على تنفيذ مشاريع الكهرباء من أصل شمسي ، أعلنت في نهاية مارس الماضي عن طلب دولي للادلاء بالاهتمام لانشاء أول محطة من المشروع بالقرب من مدينة ورزازات بقدرة 500 ميغاوات سيتم تشغيلها سنة 2015.


وأبرزت أن هذا المشروع يعتبر لبنة في تنمية إنتاج الكهرباء الخضراء من الطاقة الشمسية في العالم العربي ، تمكنه من تلبية طلبه المتزايد على الكهرباء .


وأضافت أن اندماج المغرب في الاقتصاد العالمي والاقليمي وبالاخص العربي والاورومتوسطي محور أساسي في الاستراتيجية التنموية للمملكة بشكل عام والطاقية بشكل خاص .ونوهت في هذا السياق بالتعاون المثمر القائم بين المغرب والبلدان العربية في مجال الطاقة ، مشيرة بشكل خاص الى اسناد امتياز الانتاج للمحطة الحرارية بالجرف الاصفر الى المجموعة الاماراتية ( الطاقة) ، والى الربط الكهربائي مع الجزائر والانبوب المغاربي – الاوروبي ، علاوة على دخول الشركة الليبية ( ليبيا اويل) الى سوق توزيع المواد البترولية بالمغرب .


وأضافت أن المغرب استورد حوالي 80 في المائة من حاجياته من النفط من المملكة العربية السعودية والعراق وحوالي 50 في المائة من حاجياته من الغاز من الجزائر ( سنة 2009).


وأشارت بنخضرة ، في معرض حديثها عن المشاريع الاخرى المبرمجة في اطار الاستراتيجية الطاقية على المدى المتوسط ، الى أنه ستنجز الى حدود سنة 2020 محطات كهربائية كبرى جديدة يستعمل الفحم فيها كمصدر للانتاج الاساس الى جانب الطاقات المتجددة الريحية والشمسية والمائية التي ستشهد تصاعدا قويا في المزيج الكهربائي .


وأبرزت بخصوص المدى القصير لهذه الاستراتيجية ، أنه تم الى حدود سنة 2012 اعتماد المخطط الوطني للتدابير ذات الاولوية بغية ملاءمة العرض والطلب على الكهرباء ، موضحة أن هذا المخطط يهدف الى التسريع بانجاز المشاريع الكهربائية المبرمجة وتعميم المصابيح ذات الاستهلاك المنخفض واعتماد التوقيت الصيفي وتسعيرات تحفيزية تشجع الخواص والمقاولات على الاقتصاد في استهلاك الكهرباء .


وبخصوص المدى البعيد أشارت ا بنخضرة إلى أن كل الخيارات تبقى مفتوحة أمام اللجوء إلى الكهرباء النووية واستغلال الصخور النفطية وكذا استعمال النفايات العضوية والوقود المستخرج من الكتلة الحية.


وأضافت أن النجاعة الطاقية تعتبر أولوية وطنية كبرى يراد من خلالها تحقيق اقتصاد في استهلاك الطاقة يصل على الأقل إلى 12 في المائة في أفق 2020 وذلك بتعميم آليات حسن تدبير الطاقة في جميع المرافق الاقتصادية والاجتماعية والإدارية على الصعيد الوطني والإقليمي والمحلي.


وسيتناول هذا المؤتمر الذي يتواصل على مدى ثلاثة أيام قضايا التعاون العربي العربي في مجالات الطاقة.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغربي
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 14:56

    يا سيدتي شوفي غير راسك أو ما العرب قادين بريوسهم، هنالك من العرب من اتخد المبادرة في استعمال النووي للاغراض السلمية منها الطاقة ، إوا غير كعدي انت أ ونسي راسك ب “الطاقة الشمسية”

  • ba3mrani
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 14:52

    على الوزيرة أن تتوجه صوب دولة النرويج الرائدة والأولى عالميا في الميدان من جهة, ومن جهة ثانية فتح باب الإستثمار عالميا في هذا المجال لنرى كيف سيكون المغرب مثالا لدول العالم وخصوصا أن الدول المصنعة الموقعة على اتفاقية ‘ريو’ RIO ستمول وترعى مثل هكذا مشاريع طبقا لبنود المعاهدة للتعويض عن اضرارها البيئية بالتالي تمويل مشاريع ذات أبعاد بيئية.

  • Ahmed.K
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 14:58

    Pour l’auteur du commentaire n° 1: Et toi mon ami tu ne comprend rien de rien…Toi et tes arabes qui ne font que pomper le petrole et gaspiller ses dollars, vous ne pouvez comprendre l’importance de ce grand projet qu’a son temps .C’est dire qu’il vous est dificile à priori de saisir cette subtilité…Quant a dire qu’ils (les arabes) sont capables et qu’ils investissent dans d’autres energies dont le nucleaire… laisse moi rire, de toi d’abord…
    L’avenir c’est l’energie solaire, propre et pas chere. On est dans la bonne voie, il faut continuer en ce sens.Bravo pour le Maroc.

  • hlilou
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 14:54

    disons que 9 milliard pour 2000 MW c est cher car ce qui est important c est la valeur de l enrgie aux heures de pointe, cher madame bengreen regarder vers des centrales au gaz c est le moins cher pour le maaroc en ce moment arreter d ecouter ces europeens qui n ont pas les memes besoins et qui veulent nous utiliser pour leur projets
    l energie solaire est interessante quand elle repond a unbeosin local et non pas une centrale qui va marcher et produire des 2000 MW et alors la nuit on utilisera les bougies
    on doit se fouter de ce que l europe veut et on doit se concentrer sur nos besoins si le nucleaire peut resoudre nos problems d avenir allons y, et si l allemange pour des raisons d accorder le quota CO2 pour ses usines nous propose une connerie ou il est notre objectif a nous je repete que les centrales solaires ne peuvent que diminuer la demande des heures depointe et a aucune facon de repondre anos besoisn en enrgie
    alors madame bengreen c est l allemagne veut ce projet et beiin elle n as qu a prendre le risque elle meme!!!
    essayer de proposer qq chiose de mieux pour l interet du amroc

  • laloli
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 15:00

    ها حنا عاوتني عاطيينها للسعاية و الطلبة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة