الشامي يستعرض بتورنتو مؤهلات المغرب الاستثمارية

الشامي يستعرض بتورنتو مؤهلات المغرب الاستثمارية
الأربعاء 12 ماي 2010 - 14:40

استعرض أحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، في ندوة بتورنتو، المؤهلات التي يزخر بها المغرب في مجال الاستثمار.


وقال الوزير أول أمس الاثنين، خلال لقاء مع عدد من رجال الأعمال وأعضاء الحكومة الإقليمية لتورنتو، إن “الاستقرار السياسي ومرونة الاقتصاد المغربي مؤهلات متينة تعزز العرض المغربي“.


وذكر الشامي، الذي أشار إلى أن ثقة المؤسسات السياسية والاقتصادية ضرورية في عالم الأعمال، بالأوراش الكبرى التي انطلقت بالمغرب، مبرزا فرص الأعمال والاستثمار الكفيلة بإثارة اهتمام المستثمرين ورجال الأعمال الكنديين.


وعلى هامش ذلك، تباحث الشامي مع مساعدي وزير التنمية الاقتصادية والتجارة المكلفين بالتجارة والتنمية شارل سوسا وبالاستثمارات والتجارة السيد مونت كوينتير.


وخلال هذين اللقاءين، تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن الآليات الكفيلة بتشجيع وجلب الاستثمارات الكندية بالمغرب.


وخلال مأدبة غذاء على شرف الوزير في نادي تورنتو، حضرها بالخصوص وزير الشؤون المدنية والهجرة إيريك هوسكينس، وسفيرة المغرب بكندا نزهة الشقروني، ومساعدة وزير النقل ا دونا كانسفيلد، والوزيرة للموارد الطبيعية بإقليم أونتاريو، وعضو الشبكة المغربية للاستثمار محمد بريهمي، جدد الشامي اهتمام المغرب بالرقي بالعلاقات الاقتصادية مع كندا لتشمل أصعدة أخرى من خلال تشجيع الاستثمار الكندي المباشر في المغرب.


وكان الوزير قد أكد خلال يوم عمل بمونريال من أجل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب وكندا عموما والكيبيك خصوصا، أن التعاون مع كندا يعكس إرادة المغرب للانفتاح على أسواق دولية جديدة.


كما شكلت مخططات التنمية القطاعية ومؤهلات المغرب من خلال فرص الأعمال أبرز محاور مباحثات الشامي ورجال الأعمال الكنديين في إطار استكشاف فرص الاستثمار والشراكة بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

3
  • مريم
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 14:46

    لا ينكر احد المجهودات التي تبدلنها معالي الوزير لجلب الاستثمار .هدا الاستثمار الدي يشجعه ايضا الاستقرار السياسي والاجتماعي وما يزخر به المغرب من مؤهيلات طبيعية وتوفره علي الاطر العلياءفي جميع التخصصات والمجالات.
    ولكن معالي الوزير هدا وحده لايكفي كي يضع المستثمر الاجنبي تقثه في هده المؤهلات في غياب مؤسسات دات مصداقية . وعلي راسها غرف التجارة والصناعة والخدمات هده المؤسسات التي تستنزف مالية الدولة لارضاء هدا العضو او داك وعلي سبيل المثل دلك العضو الدي استفاد مؤخرا في هده السفرية الي دولة اوربية والتي ليست الاولي من نوعها بل استفاد منها وبعض زملائه اثنا تجديد ثلث مجلس المستشارين سنة2003و2006 ولم تحرك اية جهة هدا الموضوع بل ثم اغفاله اثناء المحلكمة التي كان لها ارتباط بالموضوع بل اكثر من دلك هناك من استفد من التعويضات عن المهام مرتيين دون ارجاع المبالغ الي الحساب الحاص والدي كان مؤخرا موضوع شكاية لدي النيابة العامة بمكناس .
    كدلك استطاع البعض من كسب هده العضىية في غياب تام للمؤهلات القانونية لدلك.
    غياب تفعيل اجهزة الغرف من مراكز الحسابات المعتمدة التي صرفت عليها ملايين من الدراهم من المالية العمومية دون نتيجة كدلك نفس الشئ بنسبة لمراكز التحكيم التجاري غياب تام في تفعيل دور اللجان الي جانب الاقسام المحدثة داخل هده الغرفة حتي القسم الزحيد الدي كان نشيطا اصبح مشلولا بعد تكليف احد الموضفين بتدبيره .وقد اثارنا هده المواضع لانكم اشارتم الي موضوع الثقة فالثقة لا تتجزء .
    فمدخل جلب الاستثمار هو اصلاح الغرف المهنية واعادة تشكيل مجالسها ختي تحضية بثقة المستثمر الاجنبي والمغربي وعلي راسهم منتسبي هده الغرف
    فهل سيتحقق دلك في عهد احمد رضي الشامي

  • سعد
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 14:42

    طالب العديد من التجار تحويل المبالغ التي خصصتها الجماعة الحضرية لمكناس لتاهيل الاسواق والمتاجر داخل المدينة العتيقة الي توضيفها في انقاد الديور والمنازل الية السقوط وقد جاء هدا الطلب متزامنا مع لقاء تعتزم غرفة التجارة بمكناس تنظيمه حول برنامج رواج وخاصة الجانب المتعلق بصندوق دعم تجارة القرب .
    فهل من باب الانسانية والتظامنية مع الساكنة ستستجيب الجماعة ووزارة الصناعة والتجارة وولاية جهة مكناس تافيلالت لهدا الالحاح من التجار

  • mariame
    الأربعاء 12 ماي 2010 - 14:44

    هدا الي كل من وزير الصناعة والتجارة ووزير الداخلية .
    وموضوعه هو ان اغلبية التنظيمات النقابية والجمعوية التي تريد ااستعمال قاعة الاجتماعت لغرفة التجارة والصناعة بمكناس سواء تعلق الامر باجتماع مكاتبها او بينها وبين منخرطيها الا وتطالبهم ادارة هده الغرفة رخصة او ادن مسلمة من طرف السلطات الا ان ادارة هده الغرفة توفر جميع الشروط لاحدي الجمعيات دون طلبها الادلاء باي ترخيص في هدا الموضوع كما حدث يوم الجمعة 14//5/2010 حيت ثم استغلال احدي القاعات تحت غطاء عقد لقاء بين التجار واعضاء المكتب لتمويه وتشويش علي احدي التنظيمات التي فظلت تعقد اجتماعها مع التجار بقاعة الغرفة الفلاحية
    حوا موضوع صندوق دعم تجارة القرب الدي يدخل من ضمن سياسة وزارة الصناعة والتجارة الدي تهدف من ورائه تاهيل قطاع التجارة الداخلية كما جاء ضمن
    برنامج رواج روئية 2020 .وقالت بعض المصادر انه مند تشكلة مجلس هده الغرفة سنة 1997 وبعض الاطراف داخل هده المجالس تسعي بكل ما اتوا من قوة ابعاد العنصر السوسي من ضمن تشكلة المجالس النتخبة بهده الجهة الموسعة ترابية والضيقة في الانفتاح علي الاخرين.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب