"ستاندرد آند بورز" ترفع وضع المغرب الائتماني من سلبيٍّ إلى مستقر

"ستاندرد آند بورز" ترفع وضع المغرب الائتماني من سلبيٍّ إلى مستقر
الجمعة 16 ماي 2014 - 14:00

بعدَ أيَّامٍ من تبشيرِ وزير الاقتصاد والماليَّة، محمد بوسعِيد، منْ عمَّان، بشروع المغرب في قطفِ ثمار الإصلاحات التي باشرها بإعادة التوازن إلى ماليته العموميَّة، حسنتْ مؤسسة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الإئتماني تصنيفهَا للمغرب من التنقيط “السلبِي إلى “الوضع المستقر”، في أحدث تحليلٍ لها، صدر اليوم، يجسُّ حسابات دول مختلفة عبر العالم.

ووفقًا لتقييم “”ستاندرد آند بورز” فإنَّ عجز المغرب؛ سواء على مستوى الميزان التجاري أوْ الميزانيَّة، يواصلُ تحسنه، بفعل عاملينْ اثنين، أولهُمَا راجعٌ إلى مخططاتٍ حكوميَّة في المجال، ثمَّ المناخ الدولِي الذِي صار مواتيًا بدوره، قياسًا بما كانَ عليه في السابق. “تبعًا لذلك نعيدُ النظر في تصنيفنا للمغرب منْ “سلبي” إلى مستقر” يقول التصنيف بينما تحددَت نقطة السيادة للمغرب على المدى القصير والبعيد في BBB-/A-3، مع وضع مستقر.

بيدَ أنَّ تصنيف المغرب وإنْ تحسن، يبقَى معرضًا لمخاطر عدَّة، أبرزها تدنِي مستوى المداخيل المتوسطة، والحاجيَّات الاجتماعيَّة، والضعف إزاء المناخ الخارجي، وإنْ كانت فاتورة الدعم الذي تقدمه الدولة، تراجعَت بدرجتين في نسبتها من الناتج الداخلي الخام للدولة، حيثُ هبطت من 6.5 في المائة إلَى 4.5 في المائة، سيما بعد تخفيض الدولة دعمها للطاقة، كمَا أنَّ عجز الماليَّة الذِي كانَ يناهزُ 7.3 في المائة سنةَ في 2012، وَاستقرَّ عند 5.4 بالمائة، العام الماضي، من المتوقع أنْ يواصل منحى التراجع لينزل إلى 5.2 في المائة، العام الحالِي. على أنْ ينكفئ إلى 4 في المائة في أفق 2017.

ومن الإشكالات التي يعانِي منها المغرب كما توضحُ “ستاندرد آند بورز”؛ ضعفُ وعائه الضريبي، أيْ أنَّ المجالات التي تخضعها الدولة للضريبة لا تزالُ محدودةً، زيادةً على الوضعيَّة الصعبَة التي يوجدُ عليها الصندوق المغربي للتقاعد؛ الذِي سيشهدُ في 2015 أوَّل عجزٍ له، ويقدرُ صندوقُ النقد الدولي أنْ يستنزف احتياطه بحلول 2017، المؤسسة الدوليَّة. بدتْ متشائمة إزاء ما بلغتهُ كتلة الأجور في المغرب.

وبشأن مصادقة مجلس إدارة البنك الدولي، على منحِ المغرب قروضًا بقيمة 4 مليارات دولار، في نطاق الشراكة الاستراتيجيَّة بين 2014-2017، أوضحتْ “ستاند أندبورزْ” أنَّ 600 مليون دولار وضعت لدى بنك المغرب، فيما تنتظر المملكة مليارًا آخر جرتْ إضافته مؤخرًا إلى القروض.

“ستاندرد آند بورز” ” أوضحتْ أنَّ المغرب بوسعه أنْ يلجأ إلى خطِّ الوقاية والسيولة الذي يؤمنهُ صندوق النقد الدولي في حال تعرض لصدماتٍ مباغتة، مقدرةً أنَّ من الوارد جدًّا أنْ يلجَأ مرَّة أخرى إلى تجديد الخط الذي ينتهِي غشت القادم، سيما أنَّ وزير الاقتصاد والماليَّة، محمد بوسعيد، كان قدْ صرح بإنَّ المغرب من مصلحته أنْ يلجأ ثانيةً إلى الخط، فيما أبدتْ المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، لدى زيارتها المغرب، الأسبوع المنصرم، أنَّ المؤسسة التي ترأسها جاهزة للاستجابة للمغرب في حال تقدم بطلبٍ في الشأن.

‫تعليقات الزوار

34
  • kamel
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:21

    en tant que marocain je ne vois rien de positif dans ce maroc, ni travail ni espoirs, j'ai fini mes études bac+5 il y'a 3 ans, j'ai envoyé une centaine de CV , j'ai deplacé sur toutes les entreprises, personne ne ma répondu, actuellement je tiens une table pour vendre des fruits et la police toujours derriere moi, standart and poors se trouve au usa comment ils savent ce qui se passe chez nous, moi je vois rien de positif, il me reste une chose c'est de quitter le maroc sans retour.

  • yusf
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:22

    tous les indices prouvent que ce gouvernement est le meuilleur, mais dommage il semble que le peuple ne veulent pas vraiment le developpement pour notre pays, restez comme ça ne bougez pas ne votez pas et vous allez voir apres les elections prochaines ce que Chabat et ses amis vont faire du Maroc
    .Benkirane bravo… tu fait ton devoir

  • Karim fes
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:23

    Il faut laisser ce gouvernement travaille, il a trouvé le maroc dans une situation indésirable et maintenant les choses marchent dans le bon sens. Continue bon courage
     

  • ابوعبد الله
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:29

    المواطن هو الذي يجب ان يلمس هذا "التحسن" فبالعكس ارى ان الأمور المعيشية تتجه من سيئ لأسوء في ضل الغلاء وضعف الاجور والزيادة في المواد الاساسية. اذن فالحكومة لا تعمل لمعيشة المواطن بل لارضاء المؤسسات الرأسمالية التي لا تبغي من المغرب سوى نهب خيراته والاستثمار باقل التكاليف.
    ادعو حكومة بنكيران للرجوع للشعب وتحسين ضروفه المعيشية لان الوضع بات لا يحتمل.

  • ayman
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:31

    vazy le maroc continue, je te félicite pour cet exploit!!!!!

  • طنجة
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تعليقي اليوم خاص بالمعارضة التي لا تنوه بالجهود المبذولة من طرف الحكومة بقيادة العدالة والتنمية
    وأنما تعرقل المسيرة
    فما قولكم في هذا التقرير

  • Zineb
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:44

    ها علاش تنقولوا ليكم خليو الناس يخدموا هانيين بلا تبرزيط بلا معارضة من اجل المعارضة !!

  • الاصلاحات
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:46

    ها هي ستاندار اند بورز الرائدة عالميا في التصنيف الائتماني ترفع من تنقيط المغرب و تقر بانه نتيجة للاصلاحات الكبرى التي تنهجها الحكومة ،العالم كله يشيد بهذه الاصلاحات الا بعض الفاسدين في بلدنا الذين لا يريدون سماع مثل هذه الاخبار(احزاب المعارضة و اللوبيات و،،،،:) ،فبالتوفيق للحكومة ،و مزيدا من الاصلاحات التي نريدها ملموسة و خصوصا التقاعد

  • rachid usa
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:47

    واصلي يا حكومة الاصلاح رغم كيد الكائدين اننا (الصادقين والمنصفين من الشععب المغربي )معكم الي النهاية

  • الحماص
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:48

    Bravo benkirane ancez pas à pas nous sommes derrière vous

  • عبدو
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:54

    بدأ المغرب فعلا في قطف ثمار الإصلاحات التي تنتهجها الحكومة وهذا ما جعل المعارضة شباط، لشكر وبنشماس يفقدون صوابهم وتصيبهم الهستيرية والحمى.
    واخيرا بدأنا نرى تصنيفات غريبة من بعض المؤسسات الدولية المشبوهة.

  • abdel
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:54

    وحمقتونا مابقينا عارفين راسنا من رجلينا مرة الوضع مستقر تدوز يوماين الوضع ماستقرش مرة تقولو لينا الإقتصاد ديال المغرب مزيان مرة تقولو معدل البطالة مرتفع والشارع في غليان الله يرحم الوالدين يلا ما حبسو من الكتابة المغرب غادي بيكوم ولا بلا بيكوم شكر الله سعيكم

  • مصباح
    الجمعة 16 ماي 2014 - 14:57

    الان المعارضة اصبحت وفق هذا التقرير فاقدة المصداقية

  • موحــــــى أطلس
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:01

    تقارير ومقارنات غبية هدفها زرع اليأس والبؤس والإحباط في النفوس وهي بالأساس لا تهم سوى المتخصصين في الأعمال.

    لأما نحن من عموم القراء فإننا مللنا وسأمنا من هذه التصنيفات والتقارير الغبية التي تنشرونها كل يوم، نحن لا نطلب صكوك الغفران من احد ولا ننتظر من الغرب أن يرضى عنا ولا أن ينصفنا ونحن نعرف درجات كرهه لنا وحقده علينا وعلى دينننا..

    زيادة على أن المعايير التي يعتمدها من يصدر تلك التقارير ليست موضوعية ولا تتماشى مع وضع كل دولة وبيئتها وثقافتها ودينها … فاقتصاد الحرام مثلا (لحوم الخنزير، خمر، كازينوهات، اشتغال المحلات التجارية في رمضان و…) كل هذه الأشياء تشكل ما لا يقل عن 20% من تجارتهم وإنتاجهم الخام.

    ارحمونا وكفوا عن استفزازنا بمثل هذه المقارنات الغبية.
    كونوا إيجابيين واكتبوا شيئ يمكن أن يحفز الشباب ليبادر ليتفاءل ليشارك في إنتاج الثروة الوطنية اكتبوا لنا عن الشباب الناجح عن المقاولات الناجحة عن أمثلة يمكنها أن تشجع على المبادرة وليس قصف الشباب بالمواضيع العدمية المتشائمة.

  • aziz
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:05

    Pour repondre au 1er commentaire, je tiens a te dire que si t'as pas encore trouvé du travail c'est peut etre a cause de toi ou de tes etudes, si t'as un bac+5 lettre sans mention et ayant passé 19 ans a la fac ne crois pas que les entreprises vont t'acceuilir a bras ouverts, si par contre t'as bien cibler tes études et t'es un bosseur t'aura toujours ta chance. Je connais des amis qui ont fais un simple bts ou un dts gestion ou informatique et ont trouvé du boulot. Bonne chance a toi

  • citoyen
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:19

    il faut continuer à réduire les charges de l'état, notamment les dépenses de luxes, voitures, fonctionnaires qui s'entassent dans les bureaus à ne rien faire (surtout les collectivités locales, etc)

    le maroc a 900 000 fonctionnaires pour 36 000 000 d'habitants, soit 1 fonctionnaire pour 40 habitants !!!!

    et 100 000 voitures de fonction pour 900 000 fonctionnaires, soit 1 voiture pour 10 fonctionnaires !!

    c'est ABSURDE² absurd !!!

    la france a environ 1 fonctionnaire pour 100 habitants

  • FOUAD
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:19

    SACHEZ sans philosophie

    La notation de STANDARS & POORS te permet de

    EMPRUNTEZ A MOINDRE COUT

    Mon salam

  • Amine
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:22

    إن قياس العمل الذي تقوم به الحكومة، يتجلى أساسا في وقعها على الواقع المعاش لدى المواطنين ؛ و هذا للأسف يغيب لدى حكومة بنكيران؛ هذه الأخيرة تعاقدت مع المواطنين على أساس محاربة ، فإذا بنا نجدها تتحالف مع حزب يرمز للفساد كما اعطته تسيير بعض من اهم الوزارات التي يجب على حزب يقود الحكومة أن يسير دفتها لأنه من خلالها تتجسم السياسات الكبرى للبلد.

  • ablikoss
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:23

    الى صاحب التعليق رقم 4 , يا اخي العزيز انا لا اتفق معك فيما قلته فيما يتعلق بعدم رضاء المواطن اليوم بالمستوى المعيشي ة فالمواطن المغربي عامة و مواطن الطبقة المتوسطة و الفقيرة خاصة اصبح يرى و يتعايش مع هدا الوضع الجديد الدي اصبحت بلادنا تخوضه , فاسعار البارحة ليست هي اسعار اليوم على سبيل المثال و كمثال بسيط انضر الى الطماطم التي كانت تباع قبل سنتين ب 7دراهم او 8 في حين انها اصبحت تباع الان ب 2 و نصف الدرهم انضر الى الرفاهية الشبه جزية التي اصبحت بلادنا تعيشها انضر الى الوضعية المالية الصعبة التي يعيشها العالم اجمع في حين ان المغرب استطاع و بكل قوة ان يحافض على استقراره و امنه المالي و حتى الاجتماعي , فانا ارى و بصفتى مواطن مغربي , شاب من الطبقة المتوسطة ان المغرب الحبيب يتجه الاتجاه الصحيح نحو المزيد من الازدهار و التقدم بخطى ثابتة , و شكرا هسبريس

  • karim
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:41

    اجابة على البعض الذي لا يرى نتائج الاصلاح حاليا اقول لهم نعم الاصلاح الاقتصادي في المغرب يتطلب وقتا طويلا لان التوازنات الماكرو اقتصادية كانت قد تفاقمت بشكل كبير بعد الزيادة في اجور الموضفين وتوضيف المعطلين مباشرة من طرف عباس الفاسي خوفا من الثورة(مليار دولار)والتسلح(4) فقبل ذالك كان العجز في الميزانية في حدود 3 في المائة وهي نسبة مقبولة اقتصاديا لكنه قفز فجأة الى حوالي 7 في المائة وهي نسبة خطيرة لا تسمح للدولة بالتقدم وجلب الاستثمارت وتقلص من نفقات الدولة الى حدودها الدنيا ولهذا كان لزاما على الحكومة اتخاد القرارات الصعبة لكي لا تكون السكتة باعادة التوازن مجددا في اقرب وقت وان استمر هذا الاستقرار سيكون في الاعوام القادمة ارضية وقاعدة صلبة للاقلاع الاقتصادي ووقتها ستترجم الاصلاحات الى ارض الواقع وسيحس المواطن بتحسن مستواه المعيشي ما اخشاه اليوم هو ان هذه الحكومة تقوم بهذه الاصلاحات وقد تنتهي ولايتها دون ان يتمكنوا من حصد تمارها وقد يعاقبون انتخابيا عن جهل وياتي شباط او بنشماس ليدمر كل ذالك, الاصلاح يتطلب بعض الوقت و يكون مؤلما لكن يأتي بنتائج مذهلة ان كان مقرونا بالنزاهة ونضافة اليد

  • kamal
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:42

    en tant que marocain je ne vois rien de positif dans ce maroc, ni travail ni espoirs, j'ai fini mes études bac+5 il y'a 3 ans, j'ai envoyé une centaine de CV , j'ai deplacé sur toutes les entreprises, personne ne ma répondu, actuellement je tiens une table pour vendre des fruits et la police toujours derriere moi, standart and poors se trouve au usa comment ils savent ce qui se passe chez nous, moi je vois rien de positif, il me reste une chose c'est de quitter le maroc sans retour

  • marocain
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:46

    Je dis à ceux qui mettent en cause ce gouvernement, ne chercher pas une simple stabilité de vie (n’importe quel gouvernement peut assurer ça), mais cherchez SVP à développer une économie concurrentielle qui reste pour vous et pour vos enfants.

  • من اسبانياfaty
    الجمعة 16 ماي 2014 - 15:46

    السلام عليكم اعباد الله شوفو المغرب كيف كان في سنة 2011 احسن من الان سيدكم بنكران كيقترض الملاير من الصندوق الدولي وفي الاخير الشعب اللي غدي اخلص المزيد من التقشوف والفقر والبطالة وللي يتكلم سيدكوم بنكران يعطيكم العصئ

  • amina
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:07

    Notre maroc ete gouverne par des voleurs et des corrupteurs,et mnt que le pjd tient la responsabilite et s est trouve dans une position difficile face aux crocodilles et diables cmt voulez vous qu I'll avance sans notre aide et comprehension .soyez sur que si un autre partie occupait la place du pjd on aurait ete en faillite,mais je dis a benkirane faites des economies non seulement avec nous le peuple pauvre mais aussi avec les grands responsables et ministres et conseillers et les hauts fonctionnaires qui gaspillent nos energies…,on a besoin de toucher des reformes en ce domaine et que dieu vous aide dans votre mission difficile

  • salah dahbi
    الجمعة 16 ماي 2014 - 16:33

    غريب وعجيب أمر معلقي وأعضاء ووزراء حزب المصباح، فهم يطلقون عنان مدفعيتهم الالكترونية والخطابية للهجوم على التقارير الدولية كلما خالفت رأيهم وانتقدت أداءهم الحكومي وان بموضوعية وحيادية، وفي نفس الوقت وفي تناقض صارخ، يسارعون الى تبجيل وتقديس تلك التقارير حينما تكون في صالحهم: فرئيس الحكومة بنكيران والوزير الخلفي وغيرهم مثلا يتهمون التقارير الدولية في مجال الصحافة والتعذيب والفساد…بالانحياز وعدم الموضوعية ان هي حادت عن متمنياتهم وتوقعاتهم، لكنهم سرعان ما يشيدون بها ويستشهدون بها في كلماتهم وتدخلاتهم في البرلمان وغيره كلما كانت ايجابية بالنسبة اليهم..فأي منطق هذا؟

  • ahmed
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:06

    عندما تقر مؤسسة عالمية مختصة بان الوضع الإئتماني بالمغرب تحول من سلبي إلى مستقر فهذا يدل على أن الحكومة المغربية تسير في الإتجاه الصحيح . فما قول المعارضة التي شغلها الشاغل هو عرقلة عمل الحكومة يجب أن تكونوا متأكدين غدا سيخرج شباط ويقول بن كيران قدم رشوة ل ستاندر أند بورز .أقسم بالله بأني لست متحزبا ولست ضد أي حزب لكن أنا مع تقدم البلاد وعيش المواطنين في بالكرامة . أقسم بالله لو أراد الشيطان أن يوفر لنا الإصلاح و تقدم البلد و إزدهاره لصوت عليه كي يصبح رئيس الحكومة فأنا لا يهمني الحزب الحاكم كل من يهمنا هو من يجعل المغاربة يعيشون بكرامتهم و بلادنا في عزة .أنشري يا هسبريس و ساهمي في دعم من يريد الإصلاح

  • sahih
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:06

    Le grand problème au Maroc c est il n y a pas une vrais politiques economique dans le monde rurales ils nous faut des développements durables

  • Karim
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:19

    فين "التيجيني" ? يالله ااا السي التيجيي دير على هادي شي حلقة . حادك غير في السبان و الشتم ! !. خاصك تتشاور مع الشاف ديالك شباط تشوفو شي حل راه الناس بدات كتعيق بيكم.
    ااا لسي التيجيي شوف راه راهنتي على الورقة الخاسرة "ورقة شباط " .

  • مواطن
    الجمعة 16 ماي 2014 - 17:25

    ارى ان حزب اللاعدالة يكيل بمكيالين.ففي الوقت الذي رفض وشكك في مصداقية العديد من التقارير الوطنية و الدولية التي انتقدت الحكومة وبوأت المغرب المراكز المتأخرة.هاهو يطبل ويزمر لمثل هذا التقرير.والذي حتى وان صح فهو في واد والمواطن في واد اخر

  • طلحة الزعري
    الجمعة 16 ماي 2014 - 20:15

    الدي يهم المواطن هو ان يرى تحسن في المستوى المعيشي وانخفاظ الاسعار ومستوى البطالة والعكس هو الدي نرى
    ارتفاع مهول في الاسعار نقص كبير في الخدمات الضرورية كالمتشفيات الرشاوي في هذه الاخيرة على عينك ابن عدي رغم حزم وزير الصحة مشكورا ارتفاع في مستوى البطالة
    اللجوء الى الاستدانة الخارجية
    انعدام الامن يشكل كبير مما جعل الملك يتذخل الزبونية
    بالتالي فهدا التصنيف جاء للاعتبارات النالية:
    – خفض صندوق المقاصة عن طريف رفع الدعم عن البترول ومواد وهو ما تتجرء له الحكومات السابقة
    – اصبح المغرب في ظل الحكومة الحالية جد نجيب من طرف صندوق النفد الدولي وبالتالي حاز على نقطة حسنة من سلبي الى مستقر هذه هي الحقيقة المغرب في ازمة والمالية العمومية في ازمة عايشين عابالكريدي

  • ياسر
    الجمعة 16 ماي 2014 - 20:32

    au numéro 1 tu n'est pas un marocain je suis sûr ,tu es un minable algéRien qui PASSE POUR UN MAROCAIN rien de plus, que DIEU vous tue avec votre
    haine et votre jalousie, car je suis en france et je connais bien ce qu'est un algérien
    en ce qui concerne le sujet C EST UNE BONNE NOUVELLE BRAVO BENKIRANE LES INVESTISSEURS VONT AVOIR CONFIANCE الله معاكم

  • Suédois
    الجمعة 16 ماي 2014 - 21:24

    Excellente nouvelle qui vaut de l´or, donnez à Ben Kirane encore 10 et le Maroc depassera la Turquie. Bravo

  • محمد جلال الدين
    السبت 17 ماي 2014 - 02:07

    كنت من أشد الكارهين لبنكيران ..ثم شاءت الأقدار و صوت عليه فقط لأقطع الطريق على أحزاب فاسدة كالاستقلال و البام و غيرهما.. ثم نقمت كأي مواطن من تلكؤ الحكومة في محاربة الفساد ..مع العلم أني لم أنتقدها من أجل الزيادات لأني أعلم جازما أن هاته الزيادات لا مفر منها و أن الظلاميين و الذين لا يكثرون سوى من "النديب" و البكاء يغالون في حجم هاته الزيادات ..اذهبوا إلى أسواق الخضر و الفواكه و اللحوم و الله لإن الأثمنة أرخص من أي وقت مضى لكن العميان لا يفقهون قولا..
    اليوم أقول إن المؤسسات الدولية لمست التغيير و غدا سيلمسه المواطن إن شاء الله و بعد غد سأصوت لبنكيران و لو كره الكارهون الحاقدون من بني علمان الذين يريدون الرجوع بالمغرب إلى نقطة الصفر ..وفقكم الله لما فيه خير العباد و البلاد

  • ali
    السبت 17 ماي 2014 - 05:54

    le pays ou les vieilles femmes travaillent comme des mules entre sebta mlila est un undicateur que le pays est devenu developpe/ Pourquoi continuer a mentir aux gens- un pays totallemnt foutu. Monami pour se developer il fault un democracie- pas une monarchy. le reste continue – un government elu par le people – de slois- une court pour casser la tete a toute personne qui ne res[pecte pas loi. Si non le maroc restera toujous une poubelle. Arreter de veous mentir

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة