سيراليُون تتصدر الأفارقة في نسبة النمو .. والمغرب في ذيل القائمة

سيراليُون تتصدر الأفارقة في نسبة النمو .. والمغرب في ذيل القائمة
الخميس 22 ماي 2014 - 07:45

مستوًى قياسيٌّ بلغته الأموالُ المتدفقَة على إفريقيا، إبَّان السنوات العشر الماضية، حيثُ تضاعفتْ أربع مراتٍ، قياسًا بمَا كانتْ عليه قبل العقد الأخير، وفقَ ما يبينهُ تقرير “التوقعات الاقتصاديَّة لإفريقيا في 2014″، لرسمِ سبلِ المضيِّ قدمًا بالتصنيع في إفريقيا، حيث يتوقع أنْ تحقق 4.8 العام الحالي، على أنْ يصل معدَّل النمو إلى 5.7 في المائة، العام القادم.

النمو لذي يتوقعُ أن تحققه إفريقيَا يفوقُ المعدل العالمِي، الذِي لا يتجاوزُ 3 بالمائة، وإنْ كانَ دون دول جنوب شرق آسيا التي ينتظر أنْ تبلغ نسبة نموٍّ تقدرُ بـ5.4 في المائة، السنة الجارية. بيدَ أنَّ ما حققتهُ إفريقيا من نمو يتفاوتُ بين دولها، ففي الوقت الذي يتوقع أن تكون كل من سيراليُون والكوديفوار وإثيوبيا الأفضل على صعيد القارة، يتذيَّلُ القائمةَ كلٌّ من المغرب ومصر وجنوب إفريقيا.

بالرغمِ من النتائج الإيجابيَّة التي حققتها إفريقيا، إلَّا أنَّ ثمَّة إشكالاتٍ كثيرة حسب التقرير، تكمنُ في أنَّ النمو الذي يجري تحقيقه شديدُ الصلة باستغلال المواد الأوليَّة المتقلبة، كما أنه مرتهنٌ بالخارج، الأمر الذي يجعل بلدان إفريقيا مرتبطة بمدى الصحة المعافاة لشركائها الاقتصاديِّين؛ ويأتي الاتحادُ الأوروبِي في صدارتهم.

المشهدُ الاقتصادي في إفريقيا تشوبهُ فوارق كبرى، حيث إنَّ معدل النمو في بعض الدول يضاعفُ نظيره بدول أخرى حوالي أربع مرات، كما أنَّ الاستثمارات الأجنبيَّة المباشرة التي تقصدُ دولًا غنيَّة بمواردها الطبيعيَّة كنيجريا وأنغُولَا تشكلُ ضعفَ ما تستأثرُ به دولٌ أخرى.

فعلى المستوى الجهوي، يشكلُ كلٌّ من غرب إفريقيا وشرقها المحركات الأساسيَّة للتنمية في القارة، ببلوغهما 6.7 وَ6.2 في المائة من النمو، بخلافِ 1.9 في المائة بشمال إفريقيا، وَ3.7 بالمائة إفريقيا الوسطَى، وَ3 بالمائة في جنوب إفريقيا.

ومن الأسئلة التي يحاول تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى الإجابة عنها؛ كيف يمكنُ لإفريقيا أنْ تستفيد على الوجه الأمثل من الديناميَّة التي يعرفها نموها الاقتصادي وتطورها صناعيًّا؟ شارحًا أنَّ دول جنوب شرق آسيا عرفت كيف تحول جاذبيتها من حيث النمو الاقتصادي، عبر إصلاحات بنيويَّة سريعة. وهو ما لمْ تقم به إفريقيا إلى حدِّ الآن”.

وبالنسبة إلى المغرب، يرى التقرير أنَّ المملكة وإنْ وردت بين الدول العشر التي حققت أقل نسب النمو على مستوى إفريقيا، في 2013، إلَّا أنَّ أداءها مشجعٌ، سيما مع مباشرة إصلاحاتٍ جبائيَّة، وأخرى على مستوى صندوق المقاصة، وارتفاع الاستثمارات الأجنبيَّة المتدفقة على المغرب، السنة الماضية، بعشرين في المائة، لافتا الانتباه أيضا إلى تأثير الموسم الفلاحي على الأداء الاقتصادِي للمغرب، الذِي لمْ يتحرر كثيرًا بعد من “المطر”.

‫تعليقات الزوار

42
  • salman towa
    الخميس 22 ماي 2014 - 07:57

    آخر أيامنا سبقتنا سيراليون في التنمية وقريبا ستسبقنا اثيوبيا والصومال.
    بالمغرب ثروات هائلة من الفوسفاط والسمك ولكن يستفيذ منها مجموعة من الناس نخروا ميزانية البلد وعفا عنهم بنكيران.
    بالمغرب فقط الوزراء والبرلمانيين والرؤوس الكبيرة من يعيش عيشة الرفاهية بالفيلا والعساس والعطل في باريس ودبي وماليزيا.
    أما ولاد الشعب يؤدون الضرائب والزيادات ليعيش الأباطرة بسلام ورفاهبة.
    اللهم إن هذا منكر

  • ABDO
    الخميس 22 ماي 2014 - 08:11

    تعياو ما تهربو
    تعياو ما تنكرو
    تعياو ما تخبيو
    حكومة بنكيران هي حكومة القرارات الشجاعة
    اصلاح المقاصة، الاصلاح الضريبي…
    اقسم لكم بالله ثم اقسم لكم بالله
    باللي المغرب راه مايمكنش اتقدم بدون قرارات جريئة
    أراه عمرني صوت فالانتخابات
    ولكن قررت نصوت للعدالة والتنمية

  • كريم
    الخميس 22 ماي 2014 - 08:18

    دوخاتنا بعدا الاخبار الرسمية في RTM بالاخبار المزيفة. المغرب في زيل القاءمة والتلفزة المغربية تقول ان المغرب من الدول المتقدمة…لاحول ولاقوة الا بالله

  • Pedro
    الخميس 22 ماي 2014 - 08:30

    فينهم لي فينما وقعت شي هجة .تيقولو "بن كيران"
    مع العلم معدناش الموارد لي عند دول الا خرى

  • عزيز
    الخميس 22 ماي 2014 - 08:31

    ﻻ يمكن أن نقارن اقتصاد نيجيريا أو جنوب إفريقيا أو المغرب مع إقتصاد سيراليون. لكي ﻻ يكون هناك سوء فهم لعبارة "المغرب يتديل القائمة" ويخرج علينا هواة اﻹنتقاد من أوكارهم مرة أخرى. فتقدم المغرب بنقطة واحدة قد يوازي تقدم سيراليون بعدة نقاط ويظل اقتصاد المغرب متفوق على سيراليون.

  • ولد حميدو
    الخميس 22 ماي 2014 - 08:35

    وا شحال ديال الكدوب
    عندنا 39 وزيرا
    و طاقم تقني كبير في كرة القدم
    و جمعات حقوقية اكثر من المصانع
    و في الاخير نسمع بان المغرب في ذيل الترتيب
    ما بقى حتى واحد يثق
    و لكن عندنا المخزن واعر فهو يزودهم بمعطيات مغلوطة حتى لا تطمع الدول فيه را حنا الترافيك لن يقدر علينا حتى واحد
    الم تلاحظوا بان الدول البترولية مستهدفة ليبيا نجيريا العراق و الجزأئر بطريقة غير مباشرة
    را معندناش البترول و الله ما كدبنا عليكم خليو افريقيا الوسطى احسن منا مسلكنا

  • سلوى
    الخميس 22 ماي 2014 - 08:43

    إن نعمة الإستقرار السياسي لو عمل الجميع من اعلى سلطةعلى تقويتها بترك الحكومة التحكم في جيوبها وعدم التشويش عليها لارتفعت نسبة النمو الى8%

  • samir
    الخميس 22 ماي 2014 - 08:54

    يجب ان لا ننسي ان هذه الارقام هي نسب مئوية اي هي مرتبطة بالدخل القومي PIB اي ان الثروة المنتجة بنسبة نمو 10 % في مالي لا تساوي حتى 1% نمو في المغرب او 0.3 في الجزائر لهذا فان النمو بي 2 % في اوربا هو انجاز كبير لانه يساوي الناتج القومي لدولة اخري اي ان هذه الدول دخلها القومي يزيد في عام بما يوازي دولة في شمال افريقيا. اما الصين فهي حالة خاصة فهي معجزة اقتصادية و عدد سكانها اكبر من سكان افريقيا فان تمكنت من رفع مستواهم الى حد دول اوروبا ستصبح اكبر اقتصاد عالمي على الاطلاق و لكم ان تتخيلو عدد الاطباء و الباحثين في هذه الحالة سيصبح ربع الادمغة في العالم في بلد واحد هو الصين

  • ولد حميدو
    الخميس 22 ماي 2014 - 08:57

    الحليمي يقول بان نسبة النمو منخفضة و بنكيران يكدب ما بغاش يفهم فكيف سنحصل على المساعدات اما لو تبعنا شباط سيقول لنا بان نسبة النمو 5 تحت الصفر حتى هو ما بغاش يفهم اما الاحزاب فانها تفكر فقط في نسبة نمو مصالحها و المستثمرون يفكرون في نسبة نمو ارباحهم ارا ما تحسبو اما انا احسب فقط شحال باقي لراس الشهر باش نتخلص باقي 8 ايام ياك حتى انتم بحالي بديتو تسلفو و لا ما زال

  • مواط حر
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:00

    لم اعد افهم شيءا في هذه الارقام المتناقضة اريد ان اعرف فقط هل المغرب في تقدم او اتاخر

  • lamouissi
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:28

    تحس و كأن كل التقارير الدولية و في جميع المجالات تتعمد الحط من قيمة المغرب، إظافة إلى هذه العناوين الضفاضة التي لا تعبر عن أية مصداقية في طرح جوهر الموضوع، سيراليون تتصدر و المغرب يتذيل؟؟؟؟ فاش هاذ سيراليون تتفوق على المغرب؟ هذه دول ضعيفة إذا ثم ضخ مليون درهم في ميزانيتها، فسيبدو و كأن اقتصادها قد قفز إلى السماء…

  • بنت العاصمة
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:30

    والله حتى مشطبة هادي افريقيا ا عباد الله وفي الاخر ديالها قولوها ل شباط يقوليكم بنكيران هو سبب تقولها ل بنكيران يقولك تماسيح والعفاريت

  • ALGERIEN
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:31

    ابحث عن الامن ..انه العامل الاول ..نسبيا رواندا الاكبر نموا في افريقيا . رواندا من المدابح و التنكيل بالجثث الى نسبة نمو 100/4 . كل عائلة لها بقرة و كل طفل بحاسوب محمول . شاهدت حصة تيليفزيونية يمارس فيها رجل رواندي العمل الزراعي مع امراة هو من قتل ابنيها و زوجها .. امر لا يصدق .. الشارع الرواندي اليوم اكثر الشوارع الافريقية سلما و تعايشا .. حسابيا من انتقل من 0 الى 4 اكبر نموا ممن انتقل من 2 الى 5 …

  • driouch
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:39

    ماشي مفاجأة إلى المغرب جا فالمراكز الأخيرة ، غير يبعدوا عليه هاد الشفارة لقايمين عليه يجي فالمراكيز الاولى فالعالم ماشي غير فإفريقيا فقط

  • shayko
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:42

    هته هي التقارير الدولية المحايدة ،التي يحددها جهد الخبراء ،والتي تفضح الاكاديب المتلفزة يوميا عن التنمية والنمو بالمغرب ، فمنذ ان وجدنا على سطح هذا الكوكب و الاعلام يطبل و يزغرد للاشطة و تدشينات ملكية و غير ملكية ،لم نرى مشروعا واحدا مهما ،كلها مشاريع مجهرية والافضع من ذالك موجودة فقط على الورق ،المهم خلق الجعجعة والهرج تلو المرج ليقال خدمة البلد سارية والمشاريع جارية ، ايعقل ان افتتاح دار الام العازبة او دير للشباب او تدشين ملعب كرة الاحياء 2mx2m بتكلفة بضعة ملايين من السانتيمات ،يحتاج حضور الملك شخصيا بخدمه و حشمه و موكبه و زرابيه الحمر وما يترب عنه من مصاريف قيمتها اضعاف المشروع بسنوات شمسية ، و الاهم الاهم مشاريع تفريق الارانب و تقديم قفف الحريرة امام الكاميرة و قنينة زيت كريسطال التابعة لأونا و المدعمة اصلا من صندوق المقاصة على وزن -بْلحيْتو بخّرلُو-. على من تضحكون ،من انتم ????

  • Amal
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:44

    المغرب لازال موضع سؤال عند المستثمريين, وخاصة حين يعرفون ان فيه امن وفي نفس الوقت فساد وان حكومة منتخبة من الشعب وفي نفس الوقت رجال المخزن يسيطرون على القرار..

    هناك في المغرب نخب سياسية فاسدة لاتدرك راية المستثمر العالمي.

    يظنون بعض السياسيين ان العالم مثل المغرب, فقط بالسلطة المخزنية تحرك الاقتصاد. وهاته النظرة قاتلة وتخيف المستثمريين.

    اغلب رجال الاعمال والشركات العالمية عندهم شباب مغاربة يعملون في مناصب عليا ومتوسطة, وحين يفكرون في المغرب للاستثمار..يستفسرون هؤلاء الشباب, فيسمعون الكوارث وهاته هي الصراحة ايضا..

    سياسيون مثل شباط ولشكر والراضي ووو ليسوا من هذا العصر..

    المستثمرون يريدون رجال مثل مولى حفيظ العالمي و الوفا … حيث الوضوح في الكلام..

    المستثمرون اغلبهم لا يحبون المتسيسون بل يريدون الثقة والسرعة في الربح وليس السرقة والفساد..

    ان سمع مستثمر اهل فاس تصييح; ملكية وليست شباطية..هل يظن احد ان مستثمر يريد ذل منتوجه. الجودة والثمن والسمعة هي ما يريح الزبون وهذا هم المستثمر.

    انا لايهمني الاشخاص ولا الاحزاب ولكن الاستثمار العالمي في المغرب.

    والفساد بكل انواعه يعيق الاستثمار.

  • mowaaatin
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:44

    البلدان كتقدم و حنا كنتأخروا, هادشي بزاف, ولينا كنحتلو المراتب الاخيرة فجميع القطاعات, فالتعليم, فالصحة, فالرياضة, فنسبة النمو, فمؤشر التنمية. وهدا سببو كثرة الفساد والمفسدين….

  • hamza dakhla
    الخميس 22 ماي 2014 - 09:46

    ما بقيت فاهم والو اثيوبيا و سيراليون و الكوت ديفوار حسن من المغرب فالنمو وافريقيا الجنوبية حتى هي !!! غادي الاوربيين حتى هما اركبو قوارب الموت باش اوصلو لافريقيا !!!

  • ياسر
    الخميس 22 ماي 2014 - 10:30

    نسبة النمو في سيراليون أفضل من المغرب اﻷمر عادي ﻷنه ليس لديهم حزب اﻹستقلال والعدالة والتنمية وشباط وبنكيران ولشكر وبادو وعباس وليس لديهم صندوق المقاصة و….و….طالما لازالت هده الكائنات تجول في البلاد وبدون محاكمة فانتظروا اﻷسوأ

  • عبد القادر توت
    الخميس 22 ماي 2014 - 11:06

    نتمنى خيرا لهذا البلد مع اشجع رئيس حكومة في المغرب ولو كره الملحدون لم يسبق لي ان صوت بل كنت امانع عائلتي التصويت ومع بنكيران سامنحه كل اصوات العائلة لان الذين سبقوه هربوا الاموال ونهبوا وشيدواالعمارات في المغرب «وخارجه» 

  • محمد حمو
    الخميس 22 ماي 2014 - 11:12

    نسبة نمو اثيوبيا سيراليون اكثر من جنوب افريقيا والمغرب ممكن في سنة أو سنتين أو على المدى المتوسط ولكن الخدعة التي يقع فيها القارء وليس الكاتب او المحلل الإقتصادي هي أن نسبة النمو السنوي لا تعبر عن تقدم دولة معينة فمثلا حينما تكون دولة تتوفر على البنيات التحتية في كل القطاعات الإقتصادية بالكاد نجدها تحصل على معدل نمو 1 او 2بالمائة بمعنى وصلت مرحلة تقدم لا يقاس فيها النمو بالإستثمارات في مجال البنيات التحتية كالطرق مثلا في حين أن دولة صغيرة لازالت تستثمر في الطرق والقناطر وغيرها لأنها لم تكن تتوفر عليها وتحسبها في معدل النمو فسيصبح 10بالمائة أو أكثر وببساطة لنعتبر زيادة 30 دار جديدة في الدار البيضاء هي لا شيء ولكن زيادة 30 دار جديدة في آسا الزاك مثلا هي رواج مهم هي حدب استمار هي نمو هي…..

  • قارئ
    الخميس 22 ماي 2014 - 11:20

    .(….المستثمرون يريدون رجال مثل مولى حفيظ العالمي و الوفا …..)
    ========================
    بل المغرب ، والجزائر ، وتونس ، وليبيا ، وموريتانيا يريدون منك أن
    تكون أنت وكل أبناء الشمال الإفريقي أحرارا في نفوسكم ، وعقولكم
    لتحرروا هذا الشمال من التخلف وعبودية نظمِنا الفاسدة المتخلفة الظالمة
    لنا ، هذا ما يحتاجه الوطن ، شعب سيراليون ليس أفضل منا …لسنا في
    حاجة لمستثمرين بل نحن في حاجة للحرية كي نبني إقتصادا وحضارة
    حكم الطواغيت لا يسمح لنا بالتطور أبدا ….أنت لست في حاجة لمولى
    حفيظ ..أنت في حاجة لنفسك حرة …أنت عملاق لم يكتشف نفسه بعد…

  • miloud afrno
    الخميس 22 ماي 2014 - 11:53

    معوزون وأغنياء، سياسيون واقتصاديون، أطفال وشخصيات نافذة، مدنيون وعسكريون، يستفيدون من رخص وامتيازات في العديد من القطاعات، ولكن طريقة الحصول على هذه الرخص ولائحة المستفيدين، والهدف من ورائها تلفها هالة من الغموض وتعتريها حالة كبيرة من عدم الشفافية، ويبقى الإبحار في ملف اقتصاد الريع بالمغرب يتسم بموجات من الغموض والصعوبات في معرفة أدق التفاصيل. خلال حفل تنصيب الهيأة المركزية للوقاية من الرشوة مؤخرا بالرباط، أعلن الوزير الأول عباس الفاسي بأنه طلب من الوزراء لائحة بعدد الرخص والتراخيص والاستثناءات التي منحتها وزارتهم، وذلك بغية وضع معايير دقيقة وموضوعية لمنحها، ولكي لا تتحول إلى معقل للزبونية والاحتكار. وتأتي هذه الدعوة بعد تنامي الانتقادات الموجهة لاقتصاد الريع والرخص والاستثناءات التي يستفيد منها العديد من الأفراد والشخصيات، والتي باتت تشكل حجر عثرة أمام التنمية السوسيواقتصادية.

  • قاسم أمين
    الخميس 22 ماي 2014 - 12:05

    واااعبد الله لقد دقنا درعااا ،، وا حتا حنا بغينا نشوفو ريوسنا فالعالم الثاني على الاقل قبل مانموتو

  • مجهول الهوية
    الخميس 22 ماي 2014 - 12:10

    هذه واحدة من المؤشرات التي تدل على خلل في البلاد وحب الوطن كما نشهده كل اليوم يتجلى في مجموعة من الظوهر لا حصر لها اصبحت جارية علي لسان الصغير والكبير لا حول ولا قوة الاه بالله اشهد المهزلة يا اصحاب الكروش والايادي الطويلة

  • موحــــى أطلس
    الخميس 22 ماي 2014 - 12:21

    مقارنــــــــــــــــــــــة فيها تضليل لمن لا يعرف أرقام الاقتصاد.
    فحينما نقول بان سرياليون هي ي المقدمة فيجب أن نعرف أولا معدل الدخل الفرد فيها ومقارنته مع معدل الدخل الفرد في المغرب.
    فدخل الفرد في سيراليون هو 600 دولار في السنة أي حوالي 5400 درهم
    ومعدل دخل الفرد في المغرب هو 30 ألف درهم !!!
    يعني أن إمكانية النمو في سيراليون اكثر ب 6 مرات اكثر من المغرب. ويجب ان يكون نموها مرتفع ب 6 مرات اكثر من نمو المغرب.

  • yes-r
    الخميس 22 ماي 2014 - 12:25

    سيراليون:
    السكان:6.3 مليون
    الناتج المحلي الإجمالي:$4,585 مليار
    نسبة النمو:6.7%
    4585000000*0.067=307195000$
    المغرب:
    السكان:32 مليون
    الناتج المحلي الإجمالي:$181,924 مليار
    نسبة النمو:4.5%
    181924000000*0.045=8186580

  • TdC qu'est ce que c'est
    الخميس 22 ماي 2014 - 12:28

    beaucoup ne savent pas ce que c'est le "Taux De Croissance" et encore moins comment il est mesuré. rappeler la définition de ce terme économique et expliquer comment il est calculé ne serait pas de trop

  • salam
    الخميس 22 ماي 2014 - 12:43

    Le Maroc ne peut pas se développer premièrement car les vrais gens qui le gouvernent sont incompétents(je ne parle pas ici des sinistres marionnettes car ce ne sont pas eux qui gouvernent ) , deuxièmement ses institutions ne sont pas fiables ,troisièmement comment peut-on s'attendre au développement dans un pays où l'agent de police est mieux pays qu'un enseignant rah hadi hiya chouha

  • observer bien
    الخميس 22 ماي 2014 - 13:25

    سيراليون:

    نسبة النمو:15.7% (2012)
    اما 6.7% تتعلق بسنة (2008)
    8% Cote d'Ivoir
    6.8% (Burma (non african mais tres mesirable
    7.9% Ghana

  • je rejoins AZIZ
    الخميس 22 ماي 2014 - 13:41

    08:31

    ﻻ يمكن أن نقارن اقتصاد نيجيريا أو جنوب إفريقيا أو المغرب مع إقتصاد سيراليون. لكي ﻻ يكون هناك سوء فهم لعبارة "المغرب يتديل القائمة" ويخرج علينا هواة اﻹنتقاد من أوكارهم مرة أخرى. فتقدم المغرب بنقطة واحدة قد يوازي تقدم سيراليون بعدة نقاط ويظل اقتصاد المغرب متفوق على سيراليون

  • مغربي غيور
    الخميس 22 ماي 2014 - 14:07

    هادشي ياخوتنا غير هدرا و كلام هانتوما كاتشوفوا المغرب بلا بترول أوشوفوا كراه داير حسن من الجزائر في المعيشة وخا الجزائر عندها البترول وعدنها غير الفقر والجوع وهاد الشي ليوصلو المغرب من مشاريع التنمية الكبرى بحال مشروع ميناء طنجة المتوسطي أكبر ميناء في أفريقا زد على دلك الامن السياسي لعندنا أوا الله ينصر سيدنا أوصافي

  • مغربي
    الخميس 22 ماي 2014 - 16:19

    الى صاحب التعليق 33
    أعتقد أنه من الغباء نعت المغاربة بتلك الطريقة العنصرية واللامسؤولة,
    فاذا كنت تقوم بتلك الاعمال التى الصقتها بالمغاربة, فنترجى من الله ان يشفيك منها.
    المغرب مغرب الاحرار,
    لمعجب الحال إخوي , ومشي إقلب على راسو.
    شكرا هيبريس

  • bostonian
    الخميس 22 ماي 2014 - 17:04

    أغلبية الإخوان اللذين يعلقون لا يفهمون شيئا في الاقتصاد.
    عندما يتكلمون عن النمو الاقتصادي لأي دولة لا يعني أنها متفوقة اقتصاديا, فإذا قارنا سيراليون مع المغرب حسابيا فهموها مرتفع بالنسبة للمغرب, ولاكن ادا قارنا بينهما اقتصاديا يجب على سيراليون أن ترفع نموها ب 6 أضعاف يعني اذا كان نموها 6 % يجب أن يصل إلى 36 % و هدا اقتصاديا مستحيل.
    فنمو الاقتصادي للبعض الدول الأفريقية ارتفع نتيجة الاستثمار المتدفق, وهي فقيرة اصلا.
    لا يمكن أن نقارن الدول بهذا الشك..Harvard school

  • simo
    الخميس 22 ماي 2014 - 18:21

    شو ف بلا ماتخمم بزاف باش تعرف واش المغرب متقدم اولا لخر سير خرج اضرب دويره اشوف راس الدرب او طوبسات او المقا طعة .. متمشيش بعيد راه حنا ليعايشين الواقع ما تسناش اعطيوك خبار الكوزينه لي كطيب فيها

  • Maghribi
    الخميس 22 ماي 2014 - 18:30

    او فلخر ايقولو لموارد ماعندناش ;شوفو ليابان ذمرات بالكامل فالحرب العالمية او دابا كول نهار الزلازل عندهم او خدامين الناس,حنا فهاد لبلاد يقتلاك ها بشافاوي

  • lgawzi
    الخميس 22 ماي 2014 - 19:12

    je vois que certaines personnes sont fier de Benkirane, qu'est ce qu'il a fait "rien". on a toujours des corrompus, le SMIC avoisinne les 2000 DH depuis des années. demandez à ce cher Monsiuer d'essayer de vivre pendant un an avec cette somme, vu ques les Smicars payents leurs impots et que l'etat (serviice publique +Ministère+Armée) sont au service de cette catégorie.Ont ils le pouvoir de fixer nos salaires je pense que c'est à nous de fixer les leurs et de dire si notre ministre doit gangner plus que le smic ou pas.

  • hassan AJMAN
    الخميس 22 ماي 2014 - 19:18

    كثرة الشفارة من الحكومات السابقة وحشدهم كل اموال الدولة لصالحهم جعل المغرب في ديل الدول الافريقية العديد والعديد ممن كانوا في الحكومات السابقة يملكون افضل واكبر الشركات في المغرب استحوذوا على كل شيء الدول بذات تفقذ توازنها حيث اصبح في المغرب طبقتين اثنتين بورشوازية طاغية وفقيرة تزداد فقرا فكيف ستتقدم المغرب على الاخرين .

  • dil
    الخميس 22 ماي 2014 - 20:54

    بالنسبة لبلا د انا كنشوف راها نويا تقدم ولاكن مشي المسؤلين بحدهم كيعرقلو نمو حنا بيدينا كنسهمو كتلقا بناي ولا نجار….. كيتخلص 80dh و لمخدمو راكب سيارة 70000dh و كيعطي رشوة ويثهرب من ضريبة وجميع المجالاث قهوم ثلاعباث هد ا مثال للا بقنل هكا مغندروو وللو الله يدير الخير

  • hanaa
    الخميس 22 ماي 2014 - 21:53

    الى صاحب التعليق 33
    اكاد اجزم انك لست مغربي المغاربة هما بزززززززاف عليك، شحال كرهت الوصف دياك على الاب و الاخت و الزوجة المغربية و الاكثر من ذلك كاتب في الاسم مغربي بففففففففففف. و الاكيد هادشي كولو ليقلتيه كاديرو. و الله اعلم………….

  • طنجاوي محايد
    الخميس 22 ماي 2014 - 22:00

    انه لمن المؤسف ان نجد اناس يتهمون و يرمون الحكام بالباطل
    يا من تتهمون بنكيران بالعفو عن المفسدين كونوا واقعيين
    اموالنا و السيولة التي في بلادنا المنهوبة من يتحكم فيها غير المفسدين لا أحد
    بعد الزوبعة والفرقعة السياسية التي عمد اليها سي بنكيران عن جهل بمحاربة الفساد اصطدمت بواقع مرير رصيد الخزينة العامة 0 درهم اما ان يتراجع عن موقفه و إما ان يعلن المغرب عن افلاسه …
    انا من الناس و بنفسي تضررت من وعوده بالرغم من دلك اعدره العين بصيرة و اليد القصيرة وسي بنكيران لم يفته الوقت امامه فرصة كبيرة لتحقيق النمو اصلاح المقاصة و دعم الاقتصاد الاجتماعي
    واخيرا للمتدمرين انظروا للجزائر واحمد الله على ما تملكون

  • عمر مفتاح
    الجمعة 23 ماي 2014 - 00:14

    النمو الإقتصادي لمكانش أكثر من %10 و لعدة سنوات متتالية و مصاحب لنمو في تحصيل في الضرائب و نمو في عدد الطبقة الشغيلة لا يعتبر نمو أو تقدم في العصر الحالي و إنما ترقيع.
    لأن دول العالم الثالث بالنسبة للدول المتقدمة كمثل الشاب المتخرج و الحاصل على عمل الدي لا يتوفر على شيء مع الرجل الغني المتقاعد الدي بنى سكن و عنده سيارة و يحصل على التقاعد و عند مبلغ مالي في البنك. فهو يحتاج لثلاثين سنة ليحقق ما حققه الآخر.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة