24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.08

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | خبير يرصد "خلْط" الوفا بين مفاهيم اقتصادية حول التضخم

خبير يرصد "خلْط" الوفا بين مفاهيم اقتصادية حول التضخم

خبير يرصد "خلْط" الوفا بين مفاهيم اقتصادية حول التضخم

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور عبد الرحمان الصديقي، نائب عميد كلية الحقوق بطنجة، إن الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، قام في البرلمان بالتنظير لقاعدة اقتصادية جديدة، وذلك يوم الثلاثاء الماضي لدى رده على أسئلة النواب بخصوص موضوع ارتفاع الأسعار.

وأفاد الأستاذ الجامعي بأن الوزير الوفا قدم وضعية اقتصادية للمغرب تتنافى وإحصاءات المندوبية السامية للتخطيط التي تتحدث عن معدلات للتضخم في حدود 2.1 في المائة هذه السنة، ونسبة 3 في المائة خلال السنة المقبلة.

وأبدى الصديقي استغرابه من كون "لا أحد من نواب الأمة أخذ الكلمة في إطار التعقيب ليصحح للسيد الوزير مغالطاته، ويذكره بقواعد الاقتصاد السياسي السليم التي يعرفها طالب السنة الأولى علوم اقتصاد بالجامعة" وفق تعبيره.

ويشرح المتحدث أن الوفا تحدث عن كون البلاد توجد في وضعية"déflation" ، وهي "وضعية خطيرة تؤدي بالاقتصاد الوطني للدخول في أزمات اقتصادية"، حسب قول الوزير، والحقيقة غير ذلك لأن "Déflation" كوضعية نقيضة للتضخم "inflation" تؤدي إلى الانخفاض الشامل والدائم.

وتابع الصديقي بأنهما قاعدتان أساسيتان لا بد من توفرهما للحديث على déflation لأسعار المنتجات، بسبب ارتفاع العرض وتراجع طلب العائلات، تحسبا لزيادات مرتقبة في الأسعار.

وزاد الخبير بأن هذا يؤدي، حسب أرفين فيشر، إلى ارتفاع تكلفة الدين الحقيقي، وتراجع الطلب على الاقتراض من طرف المقاولات، وتراجع الاستثمار، وارتفاع ادخار العائلات وتراجع الطلب العام، والنتيجة الحتمية لهذه الوضعية شلل يصيب السياسة النقدية بالبلد ومؤسساتها البنكية".

وبين الصديقي بأن ما قصد الوفا ربما هو مصطلح "Désinflation" والذي يعني تراجع التضخم من مستوى إلى مستوى أقل مما كان عليه، مثلا من 3 إلى 2 في المائة كما هو الحال الآن في المغرب".

أما الزيادات في الأسعار، يُكمل المحلل، فإنها تؤدي في حالة المغرب إلى زيادة تكاليف الإنتاج التي تؤدي بدورها إلى ارتفاع شامل للأسعار، وتراجع التنافسية، ومن ثم انكماش اقتصادي قد يؤدي إلى حالة"Déflation" ، لكون العائلات تعزف عن الاستهلاك وتدخر خوفا من زيادات لاحقة."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - Marcus الخميس 22 ماي 2014 - 20:11
Et maintenant on comprends le niveau des etudiants marocains issus des universites marocaines. Si un prof d'eco enseigne a ses eleves les notions d'inflation comme ca...alors que Dieu soit avec les gens qui vont les embaucher.
2 - الوفا الخميس 22 ماي 2014 - 20:11
راك انت اللي ماسمعتيش مزيان ،راه قال ارتفاع في الاسعار سوف يؤدي الى deflation ،كما جاء في اخر هذا الخبر ،مجرد كلام لاثارة الانتباه يا استاذ ،
فالسي الوفا راه قاد بشغلو و عندو ثقة الشعب
3 - سفيان الخميس 22 ماي 2014 - 20:12
الوفا لم يتحدث عن الحالة الحالية للبلاد بل تكلم عما سيحدث ادا اتجهت البلاد في تخفيض الاسعار !!!
الخبير الاقتصادي ديالكم ها حنا تنصححو ليه ... يعاود يسمع الفيديو ويرد عليا !!
انشرو
4 - عبدالرحيم الخميس 22 ماي 2014 - 20:16
ما قا الاستاذ صحيح 100%. الوفا كان زعفان و اتقلبلو الدرس سفير على عفير. راه بان ليا داك القبة د البرلمان خاصها البخور بالجاوي و الفاسوخ. فين ما يتلاقاو تنوض الروبلا .كانتسنا شي نهار د الزديح على الطوابل و الكراسى اتمنى ان يصل ذلك اليوم. حيت هاذو ما بايناليش فيهم. غادي يتليوها بخزيت شي نهار
5 - ahmed الخميس 22 ماي 2014 - 20:19
فليعلم الجميع ان الوزير حاصل على الاجازة في العلوم الاقتصادية بكلية الحقوق بالرباط، و على ديبلوم الدراسات العليا في العلوم الاقتصادية (باريس) ، ثم ديبلوم السلك الثالث بمعهد التنمية الاقتصادية بباريس زيادة على خبرته الطويلة من تريدون مكانه على الاقل الرجل لا يريد الا خيرا والمغاربة اصبحوا يعرفون كل شئ
6 - مغربي بسيط الخميس 22 ماي 2014 - 20:19
الحقرة هذي بعدو من السيد الوزير ، نعلم ان دينصورات الفساد تستهدف الوزراء الجريئة التي شرعت في محاربتها البارحة كان السيد الوردي واليوم السيد الوفا .
راه الشعب غدي يثور ضد الفساد والمفسدين خليو الناس سخدوا .
7 - كمندار الخميس 22 ماي 2014 - 20:23
لماذا لم تجالس الوزير يا خبير و تصلح تلك المفاهيم
اولا ليست حكومة تقنوقراطية حتى يكون الوزير خبيرا
نحن لا نسمع الا الهرطقة و النقد الخاوي
8 - أبو منار الخميس 22 ماي 2014 - 20:23
حكومة الكسالى حكومة الشفوي كفى من استحمار الشعب قليل من الجرأة وأعلنوا فشلكم وافلاسكم في تدبير الشأن العام
9 - Elias الخميس 22 ماي 2014 - 20:26
"وأبدى الصديقي استغرابه من كون "لا أحد من نواب الأمة أخذ الكلمة في إطار التعقيب ليصحح للسيد الوزير مغالطاته، ويذكره بقواعد الاقتصاد السياسي السليم التي يعرفها طالب السنة الأولى علوم اقتصاد بالجامعة" وفق تعبيره".

صافي هادي باراكة عليا
سالات مادام
10 - البيضاوي الخميس 22 ماي 2014 - 20:27
الحاصول أنا الذي دافعت مرارا عبر تدخلاتي للرد على منتقدي حكومة إبن كيران ، أقول أنني بعت حماري ، وبأن معارضي ومنتقذي سياسة إبن كيران كانوا دوما على حق وكانوا يحذرون منذ اليوم الأول من أن العدالة والتنمية ستقود البلاد إلى الجمود والفقر المذقع والبطالة . أعتذر لتصويتي لهذا الحزب الديماغوجي
11 - أمين صادق الخميس 22 ماي 2014 - 20:28
[ ويشرح المتحدث أن الوفا تحدث عن كون البلاد توجد في وضعية "déflation" وهي "وضعية خطيرة تؤدي بالاقتصاد الوطني للدخول في أزمات اقتصادية"، حسب قول الوزير، والحقيقة غير ذلك لأن "Déflation" كوضعية نقيضة للتضخم "inflation" تؤدي إلى الانخفاض الشامل والدائم.

(...) وبين الصديقي بأن ما قصد الوفا ربما هو مصطلح "Désinflation" والذي يعني تراجع التضخم من مستوى إلى مستوى أقل مما كان عليه، مثلا من 3 إلى 2 في المائة كما هو الحال الآن في المغرب".]


- مَشي مشكل ، راها غِير زلة لسان ، واللسان ما فيه عظم .. لاباس بَعدا مينْ مَقالشْ بْحال وزيرة العدل السابقة في الحكومة الفرنسية رشيدة داتي، التي قالت ذات زمن سياسي «Fellation» عوض «Inflation» !!
12 - W- 67547Germany الخميس 22 ماي 2014 - 20:31
المغاربة لم يتعودوا النقد واعطاء وجهة نظرهم سريا دون الخروج علنا وعبر وسائل الاعلام وعدم المس بالاشخاص.
اقول للاستاذ نائب عميد كلية ( اكسفورد المغربية) بان الجامعات بالعالم الاول هي صاحبة النظريات عبر تبادل الاراء واخذ الصواب في تفعيل العمل المشترك لبناء بلدانها وليس الانفراد في الهجوم على الوزير المحبوب لدى المغاربة جميعا,.
تعلموا العمل المشترك ولو عبر البريد.
13 - mohsine الخميس 22 ماي 2014 - 20:31
اعتقد ان الدكتور لم يستوعب ماقاله الوزير. الاخير على حق. اخوكم محسن مهندس في الاقتصاد
14 - simo الخميس 22 ماي 2014 - 20:33
اعتقد ان السيد الوزير لم يقل بأن البلا د في حالة انكماش ولكنه قال بأنه في حالة ما إدا تم تخفيض الاسعار كما كان يطالب الحزب الليبيرالي الاتحاد الدستوري صاحب السؤال فستدخل البلاد في مرحلة Déflation " وبالتالي ا لدخول في أزمات اقتصادية" أكتر بكتير من مسألة الزيادة في الاسعار..لم يقل الوزير بأن البلاد في حالة الانكماش ولكننا نحوم حوله إن لم تكن المعارضة مسؤولة..واعية بما تقول..
15 - نعم الخميس 22 ماي 2014 - 20:39
أليس هذا هو الوزير الذي له مءهلات رهيبة في الاقتصاد حسب قول الف دكتور الفيلسوف بن زيدان...وافق شن طبقة
16 - محمد الخميس 22 ماي 2014 - 20:40
في ثلاثة ايام اصبح خبيرا في علوم التربية و اصبح فيلسوف التربية وعلم النفس سب gzavier و نعته باقبح النعوت سب اوباما - اينك يا سفارة امريكا-سب المديرين - المدير و صاحبتو- واش عندك المرحاض سب تلميذة
اينه من الوزير الحالي الوجه البشوش المتخلق ذو الصوت الهادئ و الدي تعامل مع اطفال بكل عفوية و حنان ابوي
في ثلاثة ايام اصبح خبيرا مرة اخرى في علم الاقتصاد و جيب افم و قول
يسب و يحتقر الجميع
ترى في ماذا سوف يصبح خبيرا ان تكلف بوزارة اخرى لا قدر الله
17 - متابع الخميس 22 ماي 2014 - 20:40
أين الرجل المناسب في المكان المناسب .هذه مسؤولية في الدنيا والآخرة فاتقوا اله في الشعب المغربي المسلم.
18 - mohammed/ bruxelles الخميس 22 ماي 2014 - 20:40
je suis économiste, et j'ai suivi l'intervention de Mr elwafa , ce que tu dit cher prof n'est pas vrai .
au moins tu dois savoir et cmporrendre qsq il a dit et après tu peux commenter .
maintenant je sais pourquoi notre enseignement n'est pas à la hauteur ,
c'est parce que des prof comme vous ne sont pas au niveau .
si tu as un problème à regler avec elwafae dit le directement .
JE TE RAPPEL QUE TU RENTRE DANS UN COMBAT ENTRE HESPRESS ET CEUX QUI LA FINANCE ET LE GOUVERNEMENT DE BENKIRANE
ALA3B KBIR TOI ET HESPRESS VOUS N ETS QUE DES TRAMPLINS .
SALAM MIN BRUXELLES
19 - حسن اشمها الخميس 22 ماي 2014 - 20:42
الم تعلم ايها الخبير ان القانون الغربي يعطي الحق للامي ان يكون برلمانيا !!!
الم تعلم ان اكثر اعضاء البرلمان استولوا على العضية اما عن طريق المال المنهوب اوعن طريق النفوذ !!
شرح الوضحات من المفضحات .
20 - Ayoub الخميس 22 ماي 2014 - 20:42
déflation و inflation كلاهما يشكلان خطرا على الاقتصاد الوطني. اما désinflation فهو تراجع التضخم وليس هو ما تحدث عنه الوفا،لأن تراجع التضخم جيد للاقتصاد.
اقتباس كلام اقتصاديين امثال Fisher لا يجعل المرء خبيرا.
أتساءل : كيف لعميد في 'كلية الحقوق' أن يدعي علمه بالاقتصاد اكثر من وزير خبير في الاقتصاد وله تلاميذ كثر درسوا على يديه الاقتصاد ؟
بصفتي كطالب يدرس الاقتصاد فانني أتفق مع الوفا فيما قال، وأقول ل 'الصناطح' أمثال عميد كلية الحقوق : لي ما عارف والو حسن ليه يسكت,
وشكرا
21 - انا حر الخميس 22 ماي 2014 - 20:47
للاسف بعض جهلة حزب العدالة و التنمية ضمن الكتيبة الالكترونية و التي لا تفهم شيئا في الاقتصاد تعلق على الخبراء كانها هي الخبيرة .نعم خبيرة في الجهل و مساندة الجهلاء
22 - العشيري محمد الامين الخميس 22 ماي 2014 - 20:52
لا أعرف السبب الذي يدفع البعض لتحوير كلام أعضاء الحكومة جواب السيد الوفا بغض النظر عن ما صاحبت مداخلته من شد وجذب كان واضحاً إذا قامت الدولة بتخفيض الأسعار بشكل عشوائي سيؤدي ذلك إلى la déflation وهذا يؤدي إلى خلق أزمة اقتصادية ومهما يكن لمن يريد التأكد فما عليه إلا الرجوع لمشاهدة الشريط
23 - hassan الخميس 22 ماي 2014 - 21:00
Moi , en tant qu'économiste, je propose une solution pour résoudre cette crise financière au Maroc. Augmentez les revenus da la basse classe sociale en dimuniant ceux de la haute, vous allez encourager tout le monde à consommer plus , ce qui aboutit à l'èlevation de la production , création des emplois ,consommation élevée et ainsi de suite. Parce que quand la monnaie circule vite , cela veut dire que l'economie est saine.
24 - déflationحنا في السويد الخميس 22 ماي 2014 - 21:00
سياستكم زيرو وفينا كتقهرو المغرب ماشي بحال الدول المتقدمة حتى لا زادو في مصلحة الجميع ويقوانين مضبوطة ومحتارمة وكلهم خدامين ومامنين صحيا اما المغرب راه 1خدام وكتسناه عائلة ويلى مرض شي واحد عائلتو هي لي كتكرفس امعاه اما الدولة والله لا عقلت عليه وخا ياكلو الدود ولكن انتما ما حاسينش بالمساكين عالمكم خاص هادا علاش كطبقو قوانين ا او ما على بالكشdéflation
25 - patriot الخميس 22 ماي 2014 - 21:01
•Monetary inflation is the result of a parabolically rising monetary base M0 driven by the central bank monetary easing policy.
•Monetary deflation is the result of shrinking monetary aggregates M2 and M3 because of credit deleveraging
...
je suis surpris qu'un vis president d'une faculte des DROIS et non un economist intervient sure ce sujet economic...
Nos ecoles sont tres mediocres, le resultat est une absence total de vrais experts dans l'economie...
26 - aziz الخميس 22 ماي 2014 - 21:04
راه السي الوفا فران و قاد بحومة .إن كلامه صحيح راه شبعان قراية .أريد أن أهمس في أذن السي الوفا و أقول له brvoooooooo مازال المغرب بخير ما دام أمثالك موجودين بين المغاربة
27 - hassanb الخميس 22 ماي 2014 - 21:08
للذين يَعيبُون على السيد الوفا مغادرته للحزب من أجل الحقيبة لأنه أعرف بحال ما آل إليه الحزب وبعبارة أوضح
ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا
28 - مشرمل الخميس 22 ماي 2014 - 21:08
la déflation واش تتعني ديها فسوق راسك ألي ما عندو باش إتسوق
29 - Ait Oumghar الخميس 22 ماي 2014 - 21:08
هذا استاذ فهيييم , يا استاذ كلنا نسمع ما يقوله السيد الوفا ولم يؤكد بل افترض. وانا شخصيا محلل اقتصادي في شركة المانية عالمية. والسيد الوفا لم يرتكب اي خطئ في شرحه. واضيف انه شتان الفرق بين المدرس الجامعي الذي يكتفي بالنظري والتحليل عن بعد والذي يزاول الاقتصاد من الداخل..

حين درست في كولونيا الاقتصاد كنت ارى الاساتذة بعين عالية, ولكن بعد تجربة في العمل المالي بفرانكفورت , عباقرة الاقتصاد ليسوا في الجامعات..بل وسط المشاريع الكبرى. وكلاهما يسمى : Professor

ربما في البرلمان اناس لا يدركون اعمالهم, حيث يتكلمون سطحيا ويحسبون انفسهم انهم في مسرحية . البرلمانيون ملزمون ان يفكروا في مستوى الاقتصاد العالمي وليس ليتظاهر بكلامه امام ابناء قبيلته.

الجهة الثانية : جانب السيد الوفا كان يجلس عمدة الاقتصاد في المغرب, السيد العلمي المراكشي. وهنا اراك يا استاذ انك تطاولت كثيرا, حيث ما تدرسه طول السنة, ربما يطبقه السيد العلمي في ثوان معدودة.. ولعلك تدرك ما اقوله.

لم يكن الموضوع موضوع اقتصاد ولا علم بل كان موقف تعجيز وردة فعل بتصرف هيجاني جسمي وسب كلامي..وهناك يقف الاقتصاد.

اتمنى عملا مع السيد العلمي
30 - abdellah الخميس 22 ماي 2014 - 21:09
lwafa n'a pas prarlé de deflation dans le contexe presumé voila pourquoi nos étudiant tu es l'un des causes de cette catastrophe il valu mieux que tu restais cacher star rassak quel niveau
31 - Anonymus الخميس 22 ماي 2014 - 21:09
C'est monsieur l'expert lli mafrassou mayt3awed , aslan le champ de compétence de ce monsieur n'a rien à voir avec ce qu'il est entrain de nous expliquer , je vous prie de bien sélectionner les gens auxquels vous demandez des explications
32 - roubida الخميس 22 ماي 2014 - 21:11
Herr Elouafa hat Recht. Wenn die Preise runtergehen redet man von Deflation. Bei der Deflation gehen die Preise runter und die Verbraucher geben kein Geld mehr aus, weil Sie glauben sie kaufen die ware heute teuer und könnten sie morgen billiger bekommen. der Konsum wird schwach und damit die Wirtschaft auch
33 - مغربي الخميس 22 ماي 2014 - 21:18
لكل نضرياته ومن قال لي أنك لست من حزب البام او الإستغلال ...على كل أنا أصدق الوفى فأنا أشعر بصدقه....
34 - Abdelaziz FNOUNE الخميس 22 ماي 2014 - 21:27
الدكتور لم يستوعب ماقاله الوزير, الوفا لم يتحدث عن الحالة الحالية للبلاد بل تكلم عما سيحدث ادا اتجهت البلاد في تخفيض الاسعار !!!
35 - Adnane الخميس 22 ماي 2014 - 21:46
Salam
Je propose à notre cher prof une petite définition tirée de
:Wikipédia
En économie, une déflation est une baisse de l'indice des prix observée sur une période suffisamment longue1 (plusieurs trimestres). Le phénomène opposé, bien plus fréquent, est l'inflation (hausse des prix). La déflation ne doit pas être confondue avec la désinflation qui est un ralentissement de l'inflation, donc une diminution du taux d'inflation, c'est-à-dire que le niveau général des prix augmente moins vite.

La déflation est ainsi un mouvement persistant à la baisse, au fil du temps, du prix moyen des biens et services, c'est-à-dire du coût de la vie
36 - بنحمو الخميس 22 ماي 2014 - 21:47
أصحاب البيجيدي أصبحوا يفهمون في الإقتصاد و السياسة أو حتى "باك صاحبي".

لماذا كل هذه الزوبعة ؟ السيد الوفا سئل لما كل هذه الزيادات التي ستؤدي بالمغاربة إلى التهلكة.
فكان رده الأول أن الزيادات مهمة للإقتصاد "أولا نقصنا عا نطيحو في 'l'inflation" و هذا ما لا يقبله أي أستاذ إقتصاد. لأن التصخم بأتي على إثر الزيادات في السلع و تسمى الوضعية inflation. أما النقصان العام في السلع لثلاثة أشهر فأكثر تقريبا يؤدي إلى Déflation /
طبعا هذا ميدان السيد الوفا . لكن إبتعد عليه لعدة سنوات فإختلطت عليه الأمور, أو لنقل إنها زلة لسان.

إوا عي زيدو على حمار المسكين, كيف ما كان الحال راكم طيحين طايحين في التضخم أو l'inflation بين 2 أو 3 في المائة.

الأستاذ كان على حق لما أشار أن لا أحد إنتبه إلى زلة لسان السيد الوفا من الناعية العلمية. لكن إنتبهوا لما قال:" إوا يعطي شي بركة من ديك شيء لي عندو'
كأن المغاربة ينتظرون الصدقة ممن إنتخبوا عليهم !!!
37 - fatima الخميس 22 ماي 2014 - 21:56
السلام عليكم ايها الناصح المغفل اظن لقب الاستاذ اسقطته عنك لسببين 1ان البيداغوجيا وعلم النفس التربوي يلحان على تصحيح خطا المخطئ بينك وبينه دون التشهير به هذا اذا كان مخطئا 2 تدخلك فضح جهلك لعلم الاقتصاد وجهلك للتقييم والتقويم واصولهما وجهلك بمهارة التواصل البيداغي والاجتماعي والطامة انك تجهل معايير الادب وحسن السلوك ليس فقد مع السيد الوفا بل مع كل مجلس النواب الذين نعتهم متعجبا من عدم تصحيحهم الخطا وبذلك نعتهم بالجهل implicitement ايها الناصح المغفل لم يسبق لي ان سمعت عن جاهل استاذ الا اذا كان يخال نفسه استاذا اهيب بمجلس النوام ان يطالبوا الاستاذ باعتذار رسمي< ضربو الحديد ماحدو سخون كتبكيو على اعتذار هاهو اعتذاربسبب الوفا وكونوا على خاطركوم ونوضوا تخدموا >وطبقوا نصيحة الوفا التي لم تعجبكم فاثرتم زوبعة لافقادها قيمتها ووزنها فوالله لن تنالوا منه. ولاتنسوا عطيوا شي بركة للناس اللي كتعرفوا وتذكرواا ن الناس الذين اعطوكم اصواتهم لهم الفضل في حصولكم على ذلك الراتب السمين مقارنة مع عملكم والادهى انه راتب مدى الحياة وهذا امتياز تنفردون به /
38 - Abdellah الخميس 22 ماي 2014 - 21:57
كن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب

الحاضرون في البرلمان هم نواب الامة قد لا نحبهم ولاكننا لا نكرههم وعليك ان تتعلم لغة الحوار ولا تكن كلبا على الناس تنبح يا أعلم العلماء
39 - Noureddinexxl الخميس 22 ماي 2014 - 22:08
لا أريد أن أعلق عن الوزير،لأن دخوله إلى الحكومة يعد وصمة عار عليها،وأن كل من يدافع عليه لن يكون إلا مناصرا أعمى للحزب الحاكم.فكيف يدافع البعض عن وزير كل كلامه سوقي ولا يفقه في التربية ولا في الإقتصاد شيئا؟
الذي أريد أن أقوله هو أنني أتأسف لتصويتي لهذا الحزب الذي بدأ يدافع عن الباطل ويكذب الحق ولو طارت معزة.هل مات ضميركم؟أين الشرفاء منكم؟أم هل هذا هو وجهكم الحقيقي؟ .انا في أنتظار تصويتكم السلبي الذي لن يزيدني إلا اقتناعا بنفاقكم
40 - la verite الخميس 22 ماي 2014 - 22:14
الخلصة ديال المغرب و المدونة ديال السويد المعيشة غالية بزاف تقول عايش في سنغفورة, التعليم ديال دجيبوتي و الصحة ديال أفغانستان و الخلصة ديال المغرب. أناري على حكومة وجها قاصح أكثر من الحجر. واش المعيشة في المغرب أغلى من كندا و أمريكا مع العلم أن سكان أمريكا الشمالية عندهم الخلصة زوينة و الحقوق و التعليم الجيد و الصحة. أما حنا عندنا غير الكوارث. أنا في نظري كيجيبوا المدربين الاجانب و رؤساء الشركات الاجانب علاش ميجيبوش برلمانيين أجانب أو رئيس حكومة أجنبي حيث أذتكون عندوا الغيرة على المغرب أكثر من هاذ التنظيم ديال الاخوان المسلمين.
41 - كمال الطويل الخميس 22 ماي 2014 - 22:18
رد السيد الوفا دلك اليوم او تعقيب على سؤال السيد البرلمانى من طرف الوزير الوفا لم يعجبنى بل اطاح بجميع المحتاجين عندما قال للبرلمانى اعطيهم من مالك الخاص هكدا كلام ؟؟؟؟؟؟؟؟انا كمواطن مغربى ادين هدا الكلام .ارجو النشر
42 - hasdan الخميس 22 ماي 2014 - 22:23
لم اسمع بهذا الخبير من قبل جميع اساتذة الجامعات المغربية خبراء بواسطة google
43 - mohamed الخميس 22 ماي 2014 - 22:35
En économie, une déflation est une baisse de l'indice des prix observée sur une période suffisamment longue1 (plusieurs trimestres). Le phénomène opposé, bien plus fréquent, est l'inflation (hausse des prix). La déflation ne doit pas être confondue avec la désinflation qui est un ralentissement de l'inflation, donc une diminution du taux d'inflation, c'est-à-dire que le niveau général des prix augmente moins vite.
44 - mouhajir الخميس 22 ماي 2014 - 22:36
Mon frère "Hassan-réction 24
je te partage ta proposition et tu as mon soutien.
45 - abdou الخميس 22 ماي 2014 - 22:41
الوفا غيرمزروع ف هدالحكومة لا يفقه في اي شيء كن ما حزب الاستقلال ما عمرو اولي وزير وكا يقلب غير علىما يكل وفين ادير الحلقة ر
46 - amateur الخميس 22 ماي 2014 - 22:50
بدى الصديقي استغرابه من كون"لا أحد من نواب الأمة أخذ الكلمة في إطار التعقيب ليصحح للسيد الوزير مغالطاته، ويذكره بقواعد الاقتصاد السياسي السليم التي يعرفها طالب السنة الأولى علوم اقتصاد بالجامعة" وفق تعبيره."

حسب فهمي المتواضع فالسيد الخبير الاقتصادي اتهم نواب المعارضة بالجهل الاقتصادي كونهم لم يعقبوا على السيد الوزير.
47 - hassan الخميس 22 ماي 2014 - 22:52
كل من يدافع عن الوفا او عن هذه الحكومة لن يكون إلا مغفلا او سادجا او موالي لها و له مصلحة معها اما المواطن العادي فلا يلمس كل ما تتغنى به هذه المحكومة من انجازات
نرجع للإقتصاد و نظرياته العالمية أظن ان المغرب لا تنطبق عليه أي من هذه النظريات لا من قريب و لا من بعيد , في كل بقاع الدنيا الشركات الكبرى تربح احيانا و تتحمل خسارات احيانا اخرى و تواجه هذه الخسارات بكل مسؤولية و تحفظ حقوق العمال إلا في المغرب الشركات دائما هي الرابحة دائما هامش ربحها كبير جدا لا يخضع لأي نظرية اقتصادية إلا نظرية الغاب
و خلاصة القول واهم من يعتقد ان المغرب سيد سياسته الإقتصادية فلا الوفا و لا غيره يستطيع ان يشكل جملة اقتصادية سليمة تخرج منها البلاد رابحة
فالمغرب دائما خاسر في كل الصفقات
و صندوق النقد الدولي هو من يملي سياساتهه علينا و هي طبعا سياسات لا شعبية و متوحشة نقطة نهاية
48 - lahsen الخميس 22 ماي 2014 - 23:05
هذا السيد الاستاذ وقع في خلط او يحسب انه هو الوحيد الذي يفهم في الاقتصاد
الوفا قال قد يكن في خفض الاثمنة ضرارا اكبر من رفعها وسيقع الاقتصاد في ورطة اكبر وقال بالحرف هي تسمى في منجد الاقتصاد la deflation
واين هو خطأ الوفا الاستاذ الجامعي ويل للطلبة من شر جهل بعض الاساتذة
راجع مفهومك
49 - محايد الخميس 22 ماي 2014 - 23:06
يبدو ان الاستاذ المحترم من المعارضة،او متعاطف معها
50 - taofi9 الخميس 22 ماي 2014 - 23:08
Ce que les gens doivent comprendre que les deux termes inflation ou déflation se sont des termes économiques utilisés pour définir des phénomènes connus dans le marché des biens et services et qui détermine l'équilibre entre offre et demande.
Mr El Wafa a parlé négativement de la déflation comme s'il s'agit d'un synonyme direct de la crise, alors que ce n’est pas du tout le cas. Les deux phénomènes ont des points positifs et négatifs surtout sur les ménages.
Mais c’est rarement qu’on vit une situation de déflation parce qu’en général les producteurs ont des outils pour maitriser l’équilibre du marché comme par exemple : ils peuvent détruire des marchandises de surplus que de laisser les prix baisser.
51 - rachid الخميس 22 ماي 2014 - 23:10
الواحد قبل ما يتكلم ءجب علؤه التإكد من معلوماته وما يقوله حتى يكون منطقيا مع نفسه إن الوفا أقتصادي و كيترف أش تيقول ....
52 - نوفل الخميس 22 ماي 2014 - 23:45
اجي نقول ليك مكاين مانقول ليك
اش هاد تخرميز فالشرح
في الاخير قلت ما قاله السيد الوزير
53 - مــا مـســوقــش الخميس 22 ماي 2014 - 23:54
البرلماني "الليبرالي" الذي استفاد من اقتصاد الريع تدخل من أجل أن تتراجع الحكومة عن الزيادات التي شملت بعض المواد الاستهلاكية ليس دفاعا عن المواطن بل خوفا أن تصل ارتدادات الزيادة إليه فيطالب بالزيادة في الاجورمن طرف العمال . أما التضخم أو تراجعه هو آخر هم يفكر فيه .
لقد أصاب أفتاتي عند تذكير البرلماني بما غنمه من الاستغلال الغابوي ، و لكي يكون هذا الخازوق مؤلما كان على أفتاتي أن يمرره بكل هدوء بدل الزعيق و النعيق .
أما لوزير مكانش كيدير الاقتصاد راه كان إدير السياسة ، و السياسة عند لمغاربة هو تسمار الهضرة .
النقاش حول الاشكالية الاقتصادية كان بمثابة مبارة ملاكمة . أنا لست اقتصادي ولكن حسب معرفتي بالاقتصاد المغريبي أنه اقتصاد هش البنية جزء منه غير مهيكل و أنه اقتصاد مأزوم بالفطرة .
فبالله عليكم كيف يمكن أن نطبق النظريات على هكذا اقتصاد ؟؟؟
54 - ابو يوسف الخميس 22 ماي 2014 - 23:57
En complément a l intervenant N 24, les inconvénients de votre scenario est qu il va engendrer une baisse de l Epargne et donc baisse de l investissement en plus de la hausse des importations et baisse des exportations
55 - خلط أو جلط الجمعة 23 ماي 2014 - 00:14
السيد الوزيرشغله الشاغل هو تحسين وسائل العيش الكريم للمواطن و باﻷخص مواطن الفئة الهشة .و أما الخلط الذي تكلم عليه الباحث أو الخبير والذي يبدو أنه هو من سقط فيه فذالك راجع إلى إنشغال أﻷستاد بالمسطلحات كواجهة لإخفاء غرضه بالسيد الوفا مما خلط علبه أﻷوراق.
56 - محمد الجمعة 23 ماي 2014 - 00:20
الى 7 السيد الوفاء لم يرتد عن دينه ولم يسقيل من الحزب ولو فعل لا يععد ذلك اجراما ولا مخالفة الم تسمع عن الذين انسحبوا من احزاب وترشحوا في الانتخابات باسماء احزاب اخرى انها اللعبة السياسية للفوز بالمقاعد لا خدمة الوطن والشعب فالوفاء تم اختياره كاحد رجالات الحزب المنتمي اليها لاستئوزاره وعندما طلب من الاستقالة فرفض وتمسكت به الحكومة وماذا في ذلك
57 - 007 الجمعة 23 ماي 2014 - 00:48
السيد الوزير قال ان اذا تم خفض الاسعار كما يتصوره السائل فن اقتصاد المغرب سيعرف une déflation ة هذا صحيح اما مصطلح désinflation فكما قلت يعرفه كل من اطلع على مادة maroéconomie ... فلا تستعجل مرة اخرى بالنقد فانت دكتور في الاقتصاد . و الاقتصادي يناقش اولا ثم يحلل و يستخلص النتيجة في الاخير. مع تحياتي
58 - Révolté الجمعة 23 ماي 2014 - 00:58
يبذو أن الكل يفهم في الإقتصاد...الحمد لله... فلما الخوف من الأزمات؟ ؟؟
نظريات "ريكاردو" "كينز"... وجميع أعلام الإقتصاد من مدارس كلاسيكية أو نيوكلاسيكية أو نقذية "مونيطاريست"...
كل هاته النظريات والمصطلاحات...تتطلب توفر اقتصاد منظم و سليم كي تتحقق. أما في اقتصادنا فلا حاجة لها حيث تصرف وتصبح خزعبلات... هؤلاء الإقتصاديين لم يراهنوا على الإقتصاد الغيرالمنظم(التملص الضريبي+الغش+اختلالات أو انعدام عقود العمل...) أو الإقتصاد الغير الشرعي "كلونديستان" (دعارة + مخذرات...) لهذا يجب احدات نظريات جديدة خاصة بٱقتصاداتنا...
أماأنت أيها السيد، نائب العميد و خبير الإقتصاد و ...طريقة شرحك... تبرهن عن مستواك... (فما علينا إلا انتظار الساعة)
59 - oustad casawi الجمعة 23 ماي 2014 - 00:58
الوفا يجب أن يذهب إلى حال سبيله وكفانا من نظرياته الخاوية. يعطينا درسا حول الزيادة في اﻷسعار إنه العبث والضحك على المغاربة. حكومة الويل. ما يقع عندنا في المغرب لا يوجد نظيره حتى في أدغال إفريقيا. أين ارباح الفوسفاط وأين السمك و...
60 - hocymi الجمعة 23 ماي 2014 - 01:36
La déflation
Etymologie : du latin deflare, souffler sur, enlever en soufflant, mépriser, faire fi de.
Définition:
La déflation caractérise une période suffisamment longue durant laquelle une baisse générale des prix est observée. La déflation est donc l'opposée de l'inflation. En règle générale, la déflation est la traduction d'un net ralentissement ou d'une baisse de la demande, et elle est associée à une période peu favorable à l'activité économique. Une des définitions de la déflation serait: "La déflation est un mouvement persistant à la baisse, au fil du temps, du prix moyen des biens et des services, c'est-à-dire du « coût de la vie »."
Monsieur le ministre EL WAFA BRAVO: 20/20
Monsieur l'expert désolé : 0/20
61 - الرواس الجمعة 23 ماي 2014 - 01:57
لا أرى أي خطإ في قول الوزير الوفا
فما قاله منسجم مع مدلول المصطلح الذي استعمله، و ما يقوله هذا الفهيم من كلية الحقوق لا يخرج عن التحامل المجاني الذي انزلق إليه كثير من المغرضين في هذا البلد.
الوزير الوفا كان أكثر أعضاء الاستقلال حكمة و تبصرا، فقد رفض الانصياع لشباط المشبوه و الذي يعرف القاصي و الداني تورطه في الفساد في المغرب..
لم يبق لكم إلا أن تعلقوا على كلمة هنا و مصطلح هناك دون أن تكلفوا أنفسكم مؤونة معرفة سياق الموضوع و قصد المتكلم.
هذا الأسلوب يسمى بالأسلوب المغرض و المتحامل و السيئ الظن و لن تنالوا به شيئا ذلك أن الشعب المغربي في غالبيته العظمى لا يرضى أن يساق كالحيوانات العجماوات كما في بعض الدول العربية الأخرى التي تآمرت على تجربتها الديقراطية و ارتضت بيع حريتها و كرامتها مقابل موقع تنعق فيه لصالح الاستبداد.
لن يحدث هذا في هذا البلد العزيز.. فالكرامة خط أحمر
و الانسجام بين الملك و الشعب في أحسن صوره
و المغرب يعرف تقدما في ميادين عديدة و إن كان التقدم بطيئا لكن هذه ا لكومة هي أفضل حكومة منذ الاستقلال. و العدالة و التنمية نزيهة و الكل يعرف ذلك.
فاتقوا الله في أنفسكم و في الشعب
62 - محمد الجمعة 23 ماي 2014 - 02:00
الوفا قال بأن تخفيض الاسعار سيؤدي بالبلاد إلى ما يسمى الانكماش "la déflation" وهذا غير صحيح أنا مع ما ذهب إليه الأستاذ الانكماش يأتي بعد التضخم "l'inflation" لأن رفع الأسعار بشكل مستمر سيؤدي إلى قتل القدرة الشرائية للمواطن مما سينعكس سلبا على مردودية المقاولات.
63 - عمر مفتاح الجمعة 23 ماي 2014 - 02:43
أول ملاحظة هو أن حسب الصديقي الزيادات في الأسعار يؤدي ل Déflation هدا خطأ بل هدا يؤدي إلى inflation مرتفعة.
inflation يستحسن بالنسبة للدولة أن تكون بين %4-2 لأنها هي من تستفيد من الinflation حيث أن قيمة ديونها تنزل و المتضرر هو المواطن لأنه يفقد قيمة مدخراته مع الوقت ... كما أن الinflation تدل على أن الإقتصاد المغربي لا يشتغل بكامل طاقته ... أما رقم الinflation في المغرب لا يمكن التأكد من صحته و المواد التي يتم أخدها في الإعتبار في المغرب ( هل يحسبون فقط الخضر أو ثمن الكهرباء, البوطاكاز, النقل, دنون...)...
ارتفاع معدل الinflation يؤدي إلى البطالة و للإضراب ... و ال Déflation يؤدي إلى خراب الدولة و الأبناك ...
لها عوامل داخلية و خارجية و يمكن التحكم فيها عن طريق العملة و البنك المغربي و نسبة الأرباح و ...
64 - hassan الجمعة 23 ماي 2014 - 03:59
For n 46 - mouhajir-: thinks my friend.
Pour le n 56 abouyoussef:
Selon Kayns : la monnaie est demandée pour trois motifs
motif de transaction : achats quotidiens
motif de précaution: les imprévus ( voyage -malade...)
et motif de spéculation, là ou il y a l'epargne parceque les gens gardent souvent une partie de leurs revenus pour l'investir à long terme : immeube , création de propres ......
mais il faut que les gens déposent leur argent dans les banques ( pas aux mkhaddas )ce qui donne par la suite une masse monétaire suffisante pour que les banques fassent appel aux investisseurs (je préfere les investisseurs locaux et surtout les petits projets pour les jeunes) à bas taux
mais dans secteurs
productifs
et voilà la création de la richesse
65 - Etudiant الجمعة 23 ماي 2014 - 04:15
Je pense que Lwafa a raison :
En économie, une déflation est une baisse de l'indice des prix observée sur une période suffisamment longue. Le phénomène opposé, bien plus fréquent, est l'inflation (hausse des prix). La déflation ne doit pas être confondue avec la désinflation qui est un ralentissement de l'inflation, donc une diminution du taux d'inflation. La déflation de 1929 est généralement expliquée par baisse des prix qui accompagnait un effondrement de la demande et de l'activité. L'emploi baissa de 16 % en trois ans et l'ensemble des salaires versés subit un recul de plus de 40 %, créant dans le pays une situation sociale dramatique.
Source : Wikipedia
66 - نادر فرح الجمعة 23 ماي 2014 - 07:28
أسئلة للأستاذ الخبير الاقتصادي الكريم؛

- بعيدا عن السياسة المزايدات، هل تستحق ألقاب من قبيل أستاذ جامعي، خبييير اقتصاااادي، ناااائب عميد كلية..... و أنت من تخلط بين تعريف مصطلحات " اقتصادية تقنية " ؟
- أهذا هو مستوى الجاثمين على صدر التعليم فالمووغريب ؟
-ثم سؤال مباشر؛ شحال عطاك السيكليس باش تشوه قاهر الشباطيات ؟

سؤال لهيئة تحرير " هيسبريس":

- المهنية تقتضي التقصي و التبين قبل الخوض في جدالات تقنية علمية، المقال ليس من طرف كاتب رأي لنبرر ذلك بالرأي و الرأي الآخر، بل هو خااابييير اقتصادي !!!
على السيد الوفا مراسلة الجريدة لنشر بيان حقيقة او حتى تكذيبا و تصحيحا لفخامة الخاابيير الاقتصادي.
ملاحظة مهمة: لا اساند اي جهة كانت، هو مجرد رأي خاص محايد.
67 - مهاجر الجمعة 23 ماي 2014 - 07:59
مهاجر
زعما الحكومة سبحان الله منين جات وجدت كل شِيء على ما يرام
و الله أعتبر الحكومات التي تسلطت على بلادنا مند الإستقلال إلى ما قبل هده الحكومة أنها مصاصة دماء المغاربة وتركته مريضا وكيف يعالجها بنكيران في ضرف وجيز والدواء قد نفد
أفيقو يا أصحاب العقول النيرة
68 - kamal الجمعة 23 ماي 2014 - 08:03
merci Mr ALWAFA , pourquoi ? parce que quand tu étais ministère d'éducation , nos enfants ont passer 250 jours à l'école au lieu de 100 jours avant
et quand t'as changé la ministre ta réparer la caisse de compensation
et te dirai merci incha ALLAH quand tu diras aux marocaines la réalité de chabate pour lui mettre par terre une fois pour toute
69 - salah al mrrakchi الجمعة 23 ماي 2014 - 08:54
je crois que notre cher vice doyen est hors sujet, , ci-jointe, une proposons de définition succinte pour expliquer la différence entre déflation et inflation, le ministre avait raison, il ne s'est pas tromppé:

En économie, une déflation est une baisse de l'indice des prix observée sur une période suffisamment longue1 (plusieurs trimestres). Le phénomène opposé, bien plus fréquent, est l'inflation (hausse des prix). La déflation ne doit pas être confondue avec la désinflation qui est un ralentissement de l'inflation, donc une diminution du taux d'inflation, c'est-à-dire que le niveau général des prix augmente moins vite.
70 - hassan الجمعة 23 ماي 2014 - 09:34
سي الصديقي قابل شغلك مزيان ثم يمكن ان تعلق على الاخرين ؛ اسأل الطلبة الذين يرغبون في التسجيل في الماستر ماذا يطلب منهم السيد "الاستاذ الخبير" .
فاقد الشيئ لا يعطيه.
71 - مهندس إعلامي الجمعة 23 ماي 2014 - 10:17
لا علاقة لي بالعلوم الإقتصادية! فأنا مهندس إعلامي و لا أعلم إلا ماتيسر في الإقتصاد (50 درهم ثقافة عامة) و فهمت كل مقالة الوفا و هو صحيح 100%. فكيف لم تستطيع الفهم يا من تدعو نفسك خبيرا في الإقتصاد؟
72 - belksiri الجمعة 23 ماي 2014 - 10:26
quel niveau a nos ministres, c est tres honteux , je me demande toujours pk on demande beaucoup a nos etudiants pour passer des concours ou avoir des postes tels que des etudes type bac+5 bac+7. sans parler de l'experience professionnelle, alors que les ministres savent meme pas ce que c est l'inflation et la deflation
73 - abdou الجمعة 23 ماي 2014 - 10:32
ce onsieur n'est pas neutre il fait parti d'un parti opposant

il a un docotorat en geo pourquoi il intervient en sc eco et logistique
74 - بوحاجم عبد الرحمان الجمعة 23 ماي 2014 - 10:33
نلاحظ دائما في التعليقات نفس الأشخاص من شبيبة العدالة والتنمية يدافعون عن الوفا وعن بنكيران و يقولون انهم محبوبون من طرف الشعب هل قمتم باستطلاع راي الشعب الدي تتكلمون باسمه ان الدور الدي تلعبه هده الحكومة لم تستطع اي حكومة وطنية سابقة ان تقوم به حتى بنكيران يعرف انه في مهمة و لن يستطيع حزبه في الإنتخابات القادمة الحصول على خمسة مقاعد في البرلمان و بالتالي النتيجة ان هده الحكومة ادا لم يتدخل ملك البلاد لإيقاف هدا العبث و التخربيق في تسيير شؤون المملكة فلنقرا السلام و ستكون هده الحكومة هي بداية 20 فبراير حقيقية و بداية الدخول في نفق مضلم لا يعلم نهايته الا الله الحركات الإسلامية في الوطن العربي حركات عميلة و تحركها اجندات خارجية و ربما بنكيران باغي فالمغرب الخدمة و لنا في الإخوان المصريين نمودجا شكرا للسيسي و ننتظر ملك البلاد ليوقف هدا التخربيق
75 - امين الجمعة 23 ماي 2014 - 11:27
سبحان الله على الباجدة اللي اصبحوا محللين اقتصاديين وفيهم اللي مشا شرح معنى ديال inflation و deflation باش يفهمنا بلي الوفا راه فاهم اشنو كايقول وعارف.مافهمتش هدا اتباع الباجدة واش ماكيلاحظوش بانك الحركة وقفات ماكاين لاتجارة ولاحركة.البني وقف,التجارة وقفت حركتهم وخدام الجرني عايش غير بالكريدي,والاسعار غادية في ارتفاع.المعارضة طرحت سؤال بسيط ,كيف سيعيش المواطن البسيط في ظل هدا الارتفاع,والاجابة كانت بسيطة واش بغيتو نخفضوا الاسعار ونطيحوا في deflation.ونتوما كتدابزوا على معنى الكلمتين,راه الوفا كيقول ليكم اللهم في الزيادة على المواطنين الكادحين ولا deflation.صافي دابا فهمتو والا لا.حلولهم بسيطة ديمة على ظهر المواطنين,عمرو ماتكون على ظهرهم,والله ندمت على اليوم اللي صوت عليهم.وللباجدة اقول لهم الحكومة تحافظ على التوازنات الماكرواقتصادية على حسابك انت,اوا غير دافع عليهم باسم الدفاع عن الاسلام.العدالة والتنمية لايعني الاسلام
76 - HASSAN de TOULOUSE الجمعة 23 ماي 2014 - 11:54
L’autre fois dans un débat télévisé sur 2M, un expert de grande renommé en l’occurrence Dr M RAHJE a démontré (par A+B) que le coût du carburant est lourdement taxé soit +40% du prix du carburant est drainé dans les caisses de l’Etat sous formes de diverses taxes. M Louafa, « ministre charlatan » l’a agressé par des propos vulgaires. Il lui dit « va montrer tes chiffres à tes élèves … »
Assurément, l’alcool lui ôté le peu de neurones qu’il possédait et il ne reste qu’une petite cervelle vide et délirée. M Louafa va planter tes choux, les Marocains ne sont dupes pour prendre au sérieux tes fétiches causeries.
77 - جلال الجمعة 23 ماي 2014 - 12:29
السيد الوفا رجل كفؤ و متواضع عكس شبيبيط ،و قد كان للسيد الوفا الفضل في تشغيل العديد من المعطلين بإلغائه للإنتقاء الأولي في امتحان التعليم.
78 - خبير في الاقتصاد الجمعة 23 ماي 2014 - 12:31
اشدانا شي inflation et déflation ملي كان الوزير تايهظر بالمراكشية كلتو ليه ماتايعرف والو فالتعليم او الاقتصاد .اوملي اهظر بالفرنسية استعمل كلمات تقنية فالتخصص ديالو تلف ليكوم لحساب ،خليوا السيد اخدم باراكا من الجبهة كليك خبير اقتصادي كون كانو عندنا خبراء اقتصاديين كون حنا بحال سانغافورة اولا ماليزيا بلا مانكول اليبان حيث هوما ماعندهومش الخبراء عندهم ناس تاتخدم بلا ما تخيبر
79 - CITOYEN MAROCAIN الجمعة 23 ماي 2014 - 12:42
Nous remercions notre cher Docteur Abderrahmane ESSADDIKI, expert en sciences économiques, d'avoir éclairci nos lanternes par son humble explication et nous tenons à le remercier et lui faire savoir que notre pays a besoin de personnes aussi bien compétents que lui à la tête de ce gouvernement, pour gérer ses problèmes économiques en trouvant les bonnes et justes solutions au lieu de procéder à des augmentations dans tous les sens qui ont rendues la vie difficile au citoyens marocains. quant aux parlementaires qui n'ont pas réagis aux fausses déclarations de Mr El Wafa, il faut se poser la question comment ont-il pu obtenir leurs diplômes, et comment ils sont arrivés à ce poste ? la réponse est la suivante : tout a été acquis par le mal acquis.
80 - دفاع الباجدو الجمعة 23 ماي 2014 - 13:16
دافعوا يا كتائب الباجدة الإليكترونية عن الوفا
دافعوا عن الضلم والجهل
دافعوا عن الكلام الفاحش
دافعوا عن الشعبوية والنفاق
دافعوا عن ارتفاع الأسعار
دافعوا عن ارتفاع الضرائب
دافعوا عن تحطيم صندوق المقاصة باسم إصلاحه
دافعوا عن الغلاء الفاحش الذي سينتظركم اكثر بعد تحطيم صندوق المقاصة
دافعوا عن ارتفاع أسعار الكهرباء والماء
دافعوا عن اعتقال شباب 20فبراير
دافعوا عن محاكمة الصحفيين
دافعوا عن تفاقم الرشوة والفساد
دافعوا عن أكاديب رئيسكم وحزبكم
دافعوا عن استحمار الشعب بمسرحية محاربة التماسيح والعفاريت.
دافعوا عن غبائكم
دافعوا عن سياستكم من طرف كباركم كالقطيع
81 - marocaine mahmouma الجمعة 23 ماي 2014 - 15:15
Ne soyez pas têtus le ministre el wafa n’est pas un sein, c’est un être humain, il a fait une erreur donc il faut accepter le bon critique c’est comme ça que notre pays va avancer, soyez ouvert svp …..L’erreur est humaine !
82 - محمد الطنجاوي الجمعة 23 ماي 2014 - 15:28
الى الخبير الاقتصادي، الدكتور عبد الرحمان الصديقي انت الذي لديك "خلْط" بين مفاهيم اقتصادية حول التضخم ولا تتحدث بعلمية عن بل بخلفية ايديولوجية حزبية . الوزير محمد الوفا رجل وطني بحق يعمل بصدق واجتهاد هدفه الاسمى خدمة الوطن لا غير
83 - mohamed 44 الجمعة 23 ماي 2014 - 16:00
من تنصيب حكومة بنكيران من 36 وزيز ثم من 39 وزير بما فيهم من وزراء بدون حقيبة وكل الخبراء الاقتصاديون ومنهم التابعون لحزب الاتحاد الاشتيراكي يحدرون من أن معدلات النمو التي تعد بها هذه الحكومة المغاربة خيالية وأنها حكومة هواة ستقود المغرب الى الاختناق الاقتصادي. والنتائج كارثية: ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة وانخفاض الصادرات وارتفاع الواردات وارتفاع الديون الخارجية وارتفاع البطالة وانخفاض معدل التوضيف والتشغيل وتراجع الاستتمارات الخارجية والداخلية وما سأتي أعضم . حكومة الفقهاء يجب ان ترحل
84 - هشام الجمعة 23 ماي 2014 - 16:27
الشعب المغربي لا يهمه النظريات اﻹقتصادية ما يهمه هو واقعه المعيشي فل نكن واقعيين هناك زيادات في كل شيء، حكومة إنقاد وطني تحمل المواطن ما لايحتمل بدلا من الزيادات قوموا بترشيد وحسن تسيير ميزانية الدولة بما فيها الجيش و اﻷقاليم الصحراوية، وجبي الضرائب من الجنرالات الذين إستحوذوا على خيرات البر و البحر، أولا الشعب مسكين هو الحيط القصير لخصوا يصبر على أخطاء الماضي و الحاضر، مئات القضايا لناهبي المال العام واش عمركم سمعتوا المغاربة بأن الحكومة إستردت مليارات الدولارات أو حتى الملايين و تم ضخها في بنك المغرب لا شيء من هدا وقع، بحالكم بحال غيركم ما يسعني إلا ان أقول حسبنا الله ونعم الوكيل. هاد الدنيا فانية شحال غادي نعيشوا 100 عام كحد أقصى حتى لديك الدار عاد نتحقوا و إن غدا لناظره قريب.
85 - pop الجمعة 23 ماي 2014 - 16:33
المسألة صحيحة كلما ارتفعت الاسعار كان التضخم وعند تجاوز مستوى معين من التضخم تنهار الأسعار وهنا ندخل في مرحلة الانكماش ولهذا الخبراء الاقتصاديون ينصحون بأن تبقى نسبة التضخم اقل من 4 في المئة المسألة تشابه تماما الضريبة قد يعتقد البعض أن الرفع من الضريبة قد ترتفع معها المداخيل الضريبة وهذا منطقي لكن العكس هو الذي يحصل كلما ارتفعت الضريبة وفاقت المستوى المعقول تنخفض معها العائدات الضريبية.
86 - أفضل حكومة مغربية الجمعة 23 ماي 2014 - 18:05
الوزير على حق، و لا يتحمل أية مسؤولية في جهل البرلمانيين و جهل الجاهلين، و على العامة أن تفرق بين السياسة العامة الموكلة فقط بوضع السياسات العامة للقطاعات و ليس عجن خبزة لكل مواطن التي هي من اختصاص السياسة المحلية و الإقليمية.....عرفوا بعدا السياسة أشنو هيا عاد بداوا تهضروا......
أفضل حكومة عرفها المغرب، و سنصوت للعدالة و التنمية في الإستحقاقات القادمة ....لأنها في صدد إعداد المنظومة القانونية التي يفتقر إليها المغرب افتقارا مهولا ينتهزه و يستفيد منه الفاسدين..لا يمكن أن تعمل الحكومة بدون قوانين يحترمها الجميع ،و أؤكد أن العمل جبار و ورش كبير تقوم به الحكومة..و المعارضين يفهمون ذلك جيدا لأنهم ضد الإصلاح لتبقى مصالحهم و فسادهم غير مكبل و يجولوا و يصولوا في في ثروات البلاد و المناصب ذات المنفعة و يترسخ الفساد و يقوى أمام المستضعفين بضعف القانون..و لكم في مشروع استقلالية القضاء مثالا حيث لحد الآن يعرقل حتى يظل القضاء يد الفاسد الذي يؤدب بها و يعذب بها و يخرص بها كل من يصرخ بالحق....على المرء أن يتأمل و يتسلح بالعلم ليحلل و يفهم بنفسه عوض الإنصات لقوى الشر التي تشوه سمعة الحكومة....
87 - طالب سابق الجمعة 23 ماي 2014 - 18:33
صدقت تيها الاستاذ الصديق اسم على مسمى وتحيات حالصو من طالب قديم
"وزاد الخبير بأن هذا يؤدي، حسب أرفين فيشر، إلى ارتفاع تكلفة الدين الحقيقي، وتراجع الطلب على الاقتراض من طرف المقاولات، وتراجع الاستثمار، وارتفاع ادخار العائلات وتراجع الطلب العام، والنتيجة الحتمية لهذه الوضعية شلل يصيب السياسة النقدية بالبلد ومؤسساتها البنكية".
ولتخرس ابواق العدمية التي لا تريد النقد والاختلاف
88 - hodhod الجمعة 23 ماي 2014 - 19:29
السيد المحترم الوزير الوفا رجل عاقل و فاهم للوضع الاقتصادي الذي تركته حكومة المخزن الماضية بقيادة حزب الاستقلال , ارجو من الخبراء ان يسكتوا كما كانوا مقموعين سابقا مشكلة العالم الثالث ...الخ
89 - خبراؤنا الجمعة 23 ماي 2014 - 20:25
لتصحيح من يحصل على دكتورا او 10 دكتورات لا يعد خبيرا
لتكن خبير في الاقتصاد يجب ان تكون في الميدان وهناك عدة شهادات تقنية وعالمية يجب الحصول عليها بجانب الممارسة لسنوات قبل حمل صفة خبير
مثلا في عالم المال هناك تخصص تذبير المخاطر المالية لاجتياز الاختبار الاولي يجب بجانب ماستر في المالية سنتين ممارسة في تذبير المخاطر المالية وبعد الامتحان الاول هناك اختباران كل منهما يتطلب سنة لتحمل صفة تذبير المخاطر المالية
اما عنذنا فمن ذب اصبح خبير اقتصادي سياسي استراتيجي ولما تسمع مداخلتها تحشم في بلاصتهم
ا نا لم احصل بعد على خبير اقتصادي ورغم MBA وعملي في اكبر بنك امريكي وفي NY المغرب ليس ا قتصاد لنطبق عليه inflation or recession
لان ببساطة ماعرفه من تزوير للارقام في عد مزوار وطباعة العملة بلارقيب واقتصاد اكثر من نصفه خارج التغطية وابناك تقرر الفائدة التي تريحها وتهرب من الضرائب كل هذا لن يترك اي مجال للتنظير بل رقع هنا وهناك وانهب ماغاب عن الانظار
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

التعليقات مغلقة على هذا المقال