24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الفاسي: مشروع إقامة المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوجد في مراحله النهائية

الفاسي: مشروع إقامة المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوجد في مراحله النهائية

الفاسي: مشروع إقامة المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوجد في مراحله النهائية

أكد الوزير الأول عباس الفاسي، أمس الخميس، أن مشروع إقامة المجلس الاقتصادي والاجتماعي كهيأة دستورية، يوجد في مراحله النهائية، حيث تقوم حاليا النقابات والهيئات والجمعيات الممثلة فيه بتقديم ترشيحاتها طبقا للمرسوم الذي صدر مؤخرا في هذا الشأن.

وأوضح الفاسي، بمناسبة استئناف أشغال مجلس الحكومة، أنه وطبقا للتعليمات الملكية السامية الصادرة في هذا الشأن، فقد حرصت الحكومة على إعداد وإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية المجسدة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار إلى أن أوراش الإصلاح تهم أيضا، إعادة هيكلة القطاعات التي أبانت الأزمة العالمية عن محدوديتها، وهو ما أضحى معه ضرورة مواصلة لجنة اليقظة المحدثة، تحت إشراف وزير الاقتصاد والمالية، تكييف أساليب تدخل ودعم الدولة للقطاعات المتضررة، بإدماج الانشغالات التي عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الشأن. وقال "ننتظر من هذه اللجنة أن تنكب في أقرب الآجال على هذا الموضوع وتقديم مقترحات وتدابير عملية بشأنه".

وفي ما يتعلق بتحسين مناخ الأعمال، دعا الوزير الأول اللجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال التي أحدثت مؤخرا لهذه الغاية، إلى التمعن في التعليمات المولوية السامية ذات الصلة، وذلك بهدف اقتراح تدابير وآليات جديدة من شأنها إضفاء جاذبية أكثر على مجال الأعمال حتى يكون أكثر خدمة لحسن استثمار مصداقية القطاع البنكي والمالي الوطني.

وأكد بالمناسبة على "وجوب الاستعمال الأمثل للموارد المتوفرة، وترشيد النفقات والتحكم في نمط عيش الإدارة الذي أخذ، منذ السنين الأخيرة، منحى تصاعديا وجب معه المزيد من الرصانة والصرامة في الإنفاق العام.

وفي ما يخص عقلنة تدبير السياسات القطاعية، شدد على ضرورة استجلاء منظور استراتيجي مندمج يتم في إطاره التفاعل اللازم لمختلف المخططات القطاعية، مبرزا أن التعليمات الملكية السامية بهذا الشأن تنطوي على شقين، " أولا تقويم المخططات القطاعية، ثانيا التكامل والتجانس في ما بينها".

وعلى مستوى تقويم المخططات القطاعية، أشار الوزير الأول إلى أنه، إضافة إلى الدعوة إلى مواصلة إنجاز التجهيزات الكبرى في مجالات توسيع شبكات ومحطات النقل والمواصلات، وإقامة مناطق حرة وأقطاب صناعية مندمجة، فقد تم التركيز في الخطاب الملكي السامي على قطاعات حيوية وواعدة هي : الفلاحة، والصيد البحري، والسياحة، والصناعة، والسكن، وكذا التفعيل الأمثل للإستراتيجية الوطنية للمناطق اللوجيستيكية، وأعطى جلالته، حفظه الله بشأن كل واحدة منها، تعليمات واضحة تروم التدقيق في مضامين هذه المخططات وتوسيع آفاق تطويرها.

وحث في هذا الصدد الوزراء المشرفين على هذه القطاعات على تشكيل فرق عمل للانكباب كل في ما يخصه، على هذه التعليمات السامية، بما يمكنهم من ملاءمة مخططات عمل قطاعهم ومخططات عمل المؤسسات التابعة لهم، مع التوجيهات الملكية السامية، بتقويم ما يتعين تقويمه، أو إدماج مشاريع جديدة تثري عمل القطاع وتفتح آفاقا جديدة لتطويره، وترفع من وتيرة تنفيذ المنجزات، وفقا للإرادة الملكية السامية.

وذكر عباس الفاسي بتخصيص الملك محمد السادس حيزا هاما من الخطاب السامي للتطرق إلى إشكالية تأهيل الموارد البشرية، ومن ثمة إلى أوضاع النظام التعليمي، منبها الحكومة إلى "ما يتعين القيام به لتصبح المنظومة التربوية قاطرة للتنمية، وذات مردودية في مستوى المجهودات والاستثمارات المعبأة لصالحها. ودعا الجميع في هذا الإطار للعمل في هذا الاتجاه وتركيز الجهود على عقلنة تدبير المنظومة التربوية، بما يجعلها أكثر إنتاجية ومردودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - karben الجمعة 20 غشت 2010 - 13:52
le premier ministre a oublier de nous dire comment faire pour se debarasser de la famille elfassi elfehri c est le grand projet de peuple marocain.
2 - kamal*//*كمال الجمعة 20 غشت 2010 - 13:54
من المفيد أن تمثل تشكلة المجلس الاقتصادي و الاجتماعي مختلف المقاربات المتوفرة في البلاد، ولكن يجب التركيز، فيما يخص المقاربة للاشتغال في المجلس، عل الجانب العملي و الاقتراحي المُلزم بالوضوح القابل لتحمل المسؤولية و للمحاسبة اللاحقة و المتميز بالنظرة الواقعية و الموضوعية للأمور حتى لا يتحول المجلس إلى ملتقى تتم فيه مصارعة سياسيوية قد تؤدي إلى تقوقع الفرق المشاركة في منظور ضيق تحدده مرجعيتها الإيديولوجية التي قد تفرز عقما في الإنتاج الفكري بدل لعب دور الدافع المحرك للتنمية الاقتصادية و تحسين الظروف الاجتماعية و المعيشية للمواطنين.
3 - الياس الجمعة 20 غشت 2010 - 13:56
يتمني العديد من المواطنين ان تختلف التشكلة علي ما هو متعارف عليه ويتم تشكيله من اشخاص خارج الاجهزة المنتخبة.
فالمغرب ولله الحمد يتوفر علي اطر قادرة علي تفعيل دور هدا المجلس بعيدا عن العلاقات العائلية والحزبية والنقابية او الجمعاوية والمهم اي يتم اختيارهم خارج ازدواجية التمثلية حتي يكون هناك تكامل بين الاجهزة بتنوعها الفكري والثقافي بعيدا عن احتكار المقاعد دون اقصاء هدا الطرف او داك .
4 - BERKANI الجمعة 20 غشت 2010 - 13:58
وهل سيكون رئيس المجلس أيضا من آل الفاسي / الفهري ولكم واسع النظر!!!
5 - Moha الجمعة 20 غشت 2010 - 14:00
لاستعمار الفاسي الفهري في مراحله النهائية!!!!
6 - نور الجمعة 20 غشت 2010 - 14:02
اذا كنا نبايع الملك مباشرة فما دخل هؤلاء في شؤوننا؟
هم لا شعبية لهم ولا وجود لهم في الشارع ولا يعبرون عن راي المغاربة و تطلعاتهم
فليرحلوا عن اكتافنا وليتحمل المسؤولية من يحس بنبض المواطنين و همومهم
ان منخرطي الاحزاب كلها لا يصل الى 2000
فكيف يقررون تيابة عنا
لا نقبل غير الملك مقررا نيابة عنا فليرحلوا
7 - صوفيا الجمعة 20 غشت 2010 - 14:04
ماتقلقوش الاحزاب والنقابات فرقوا المقاعد علي دياولهم اما المزلوط فهاد البلاد معمروا احلم بشي حاجة تحقق ليه الا الي بغاوا اصورهم فشي موقع بش ياخدوا ميزانية علي حسابوا اما داخليا او خارجيا باسم محاربة الفقر
8 - cge الثلاثاء 24 فبراير 2015 - 12:23
الملايير ليست من جيب ابن كيران.اموال الشعب .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال