دراسة: المغرب ينطلق بثبات نحو النمو الاقتصادي

دراسة: المغرب ينطلق بثبات نحو النمو الاقتصادي
السبت 21 غشت 2010 - 17:40

المغرب يعد من البلدان التي أحرزت أفضل النتائج بشمال إفريقيا والشرق الأوسط في مجال تدبير المالية والميزانية.


حقق المغرب تقدماّ كبيراّ في مجال تحسين الخدمات العمومية، وأحرز نموا اقتصاديا هاما خلال العشر سنوات الأخيرة، خاصة في مجال تدبير المالية والميزانية يعد المغرب من البلدان التي أحرزت أفضل النتائج بشمال إفريقيا والشرق الأوسط.


وقالت مجموعة التفكير البريطانية “أكسفورد بزنس كروب” التي تصدر دراسات دورية حول أهم الدول الواعدة في العالم “أن المغرب حقق الأهداف المالية التي حددها لسنة 2009، وأن نسبة النمو بالمغرب ارتفعت خلال هذه السنة إلى حوالي 9.4 % مما يدل على قوة الاقتصاد المغربي، كما حقق النشاط الاقتصادي الوطني خلال الفصل الأول من سنة 2010 نمواّ اقتصادياّ نسبته 3.5 % مقابل 2.2% خلال الفترة نفسها من سنة 2009”.


وأرجعت النمو الاقتصادي إلى ارتفاع الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي بنسبة 5.4% مقابل انخفاض بنسبة 1.5 % خلال الفترة من نفسها من سنة 2009، وإلى تراجع في حجم القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 8.6 % مقابل زيادة بنسبة 30.7 % العام قبل الماضي.


وأوضحت “أكسفورد بزنس كروب” أن جهود المغرب،وخاصة الرامية إلى تحسين الخدمات المالية وتوزيع الميزانية،تمت الإشارة إليها في تقريرين صدرا هذا الصيف يقيمان تقييما حول تدبير الأموال العمومية للمملكة.


واستعرضت مجموعة التفكير،في هذا السياق،تقرير “إصلاح تدبير المالية العمومية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” للبنك الدولي وتقرير “تقييم المرحلة الرابعة لبرنامج دعم إصلاح الإدارة العمومية” للبنك الإفريقي للتنمية اللذين صدرا على التوالي في شهري يونيو وماي الماضيين.


وسجلت “أكسفورد بزنس كروب” ،استنادا إلى تقرير البنك الدولي،أن الإصلاحات البنيوية للقطاع العمومي ساهمت في تعزيز النمو الاقتصادي الهام الذي سجله المغرب في السنوات العشر الأخيرة.


وأوضحت أنه في مجالي تدبير المالية والميزانية،فإن المغرب يعد من البلدان التي أحرزت أفضل النتائج بالشرق الأوسط وشمال افريقيا،مضيفة أنه “على غرار عدد من البلدان دفعت الأزمة العالمية الحكومة إلى اتخاذ تدابير استثنائية”.


وذكرت المجموعة بأنه منذ 2003،في الوقت الذي تم فيه إجراء تقييم للمسؤولية المالية في البلدان التي يغطيها البنك الدولي والتي أظهرت بأن المخاطر المالية المرتبطة بالتدبير المالي للمغرب ضعيفة،لم تتوقف المملكة عن تحسين تدبير الإيرادات والتقليص من النفقات المرتبطة بأجور الموظفين.


وأوضح المصدر ذاته،أن هذا التقدم حصل على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والنفطية في الأسواق الدولية.


وأوضحت مجموعة التفكير البريطانية أن قطاعات الأنشطة غير الفلاحية بالمغرب سجلت تغيرات مختلفة، حيث ارتفعت أنشطة المعادن والطاقة بنسبة 33.6% مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2009، وارتفعت أنشطة الكهرباء والماء بنسبة 6.7 % مقابل 6.2%، كما سجلت أنشطة الصناعات التحويلية نموا نسبته 2.9 % مقابل انخفاض بنسبة 1.5%، وأنشطة البناء والأشغال العمومية نموا بنسبة 2.9 % مقابل 6.2 %، في حين سجلت التجارة زيادة بنسبة 1.6 % مقابل 3.1 %، وشهدت الفنادق والمطاعم تحسنا حيث ارتفعت بنسبة 7.6 بدل انخفاض نسبته 5.8%.


وتابعت أن معدلات النمو المسجلة على العموم في الخدمات أقل من تلك المنجزة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية، مشيرة إلى أن أنشطة النقل ارتفعت بنسبة 0.1 % مقابل ارتفاع نسبته 1.5 %، وسجلت أنشطة البريد والمواصلات نموا نسبته 1.9 % مقابل 2.8%.


وأشارت إلى أن الأنشطة المالية ارتفعت بنسبه 1 % عوض 1.7 %، ونمت الخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومية والضمان الاجتماعي بنسبة 3.4% مقابل 7.7 %، بينما لوحظ تحسن على مستوى الخدمات المقدمة للشركات والخدمات الشخصية، وخدمات التعليم والصحة والعمل الاجتماعي، حيث سجلا نسب نمو بلغت على التوالي 2.7 % و6.4 % مقابل 2.4 % و5.2% خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.


وحقق الناتج الداخلي الإجمالي ارتفاعا في معدل نموه بلغت نسبته 2.9 %، أي بانخفاض في المستوى العام للأسعار بنسبة %0.6.

‫تعليقات الزوار

21
  • aamr
    السبت 21 غشت 2010 - 18:12

    اود ان اهنئ الشعب المغربي بشهر رمضان الكريم وكذى بعيد الشباب المجيد،هذه الدراسة الدقيقة حول المغرب،بعيون خارجية ،تؤكد فعلا مدى التقدم الحاصل في بلدنا العزيز ،وهذا ثمرة المجهودات الكبيرة للحكومة في شتى الميادين،بزعامة قائد البلاد حفظه الله ،هذا التقدم يعتبر عامل استراتيجي لمكانة بلادنا في العالم ،وكذى لتعزيز مصالحنا في الخارج،اذن وجب علينا نحن المغاربة ،احزابا سياسية فاعلين اقتصاديين جمعيات حقوقية ومجتع مدني ان نلتف رغم اختلافنا حول القضايا الكبرى للوطن،للسير قدما،وكذى لعرقلة خطط خصومنا الواهية وشكراً.

  • mouwatine
    السبت 21 غشت 2010 - 17:42

    Ces conclusions sont en contradiction avec les indicateurs du PNUD et qui mettent en évidence le retard et le sous dveloppement du Maroc !?

  • amine:belguim
    السبت 21 غشت 2010 - 17:44

    اتبرك الله علينا…..

  • tantani
    السبت 21 غشت 2010 - 18:14

    كل شيء باين الله يغفر ليهم

  • majid
    السبت 21 غشت 2010 - 17:52

    طبيعي ولكن الفضل يرجع الي النقابات والمجتمع المدني والي غالبية المواطنين الديت لا يطالبون بتحسين اوجرهم حتي تساير ارتفاع الاثمان وتدني الخدمات .
    وطبيعي لدولة تاخد 20في المئة من كل منتوج اوخدمة ان تتقدم اكثر وتحقق الاكتفاء الداتي لمواطنها
    مما يعني ان الفضل يرجع للمواطن الدي تنازل علي المطالبة بحقوقه مطالبة حقيقية التي يعتمدفيها علي نفسة ويضحي بها فالنقابات فقط وسيلة من وسائل تحقيق الرفاهية للجميع وليس لفئة ضد الاخري

  • brahim
    السبت 21 غشت 2010 - 17:56

    on sait bien que les choses marche tres bien!!!mais je sais pas ses rapports parle t il de quelle croissance puisque la plupart des citoyens marocains souffre encore avec la pauvrete;l’ighnorance…

  • مواطن حر
    السبت 21 غشت 2010 - 18:06

    واش متأكدين أن هذه الدراسة على المغرب؟ واقيلا هادأكسفورد بزنس كروب تخلطولها لوراق فعوض أنتأتينا بدراسة حول المغرب جات لينا بشي دراسة على شي بلاد أخرى ودبا عباس الفاسي راشقا ليه مزيان لو كان الدراسة كتقول عكس هذا لوكان ناضوا يحيحوا

  • nadia
    السبت 21 غشت 2010 - 17:46

    pour mon opinion personnel , je dis personnel; il n’aura pas de devoleppoment si il n’y a pas un changement au niveau des vie des marocains ,s’il n’y plus de corruption ,s’i les jeunes diplomés trouvent assez vite un travail,si les malades aux hopiteaux ne seront plus arrnaqué pas les infermières , si les policiers ne négocient pas les gens sur leurs droits et si .. et si

  • محماد
    السبت 21 غشت 2010 - 18:00

    Le taux de pauvreté (IMP) grimpe à 28% selon un nouvel indice du Pnud
    Le Maroc plus mal loti que le Guatemala, l’Egypte ou la Tunisie
    source : http://www.leconomiste.com Edition électronique du 19/8/2010
    للإشارة فقط المغرب نهج في السنين الاخيرة حلول إقتصادية ترقيعيه مثل إستقطاب مراكز نداء أوربية ومصانع الكابلاج مقابل إمتيازات ضريبية من أجل تخفيف البطالة.
    -الامراض لاتعالج بالمهدئات-

  • عبد ربه
    السبت 21 غشت 2010 - 17:58

    للأسف تقرير لا يمت للواقع بصلة أو هناك احتمال آخر ربما كل ما ورد صحيح لكن الأصح ثم الأصح أن الشعب المسكين لا يرى الأرباح أو المحصول سوى في مثل هذه التقارير. فبالله عليكم هل تحسنت أهم الأمور الأساسية في بلدنا ؟؟
    – هل ارتفعت الأجور
    – هل تحسن قطاع الصحة وكذا التعليم؟؟؟ (لا داعي لفتح هذين الملفين فرائحتهما نتنة وربما نخرج بصدمة لا نتعافى منها )
    – وهل قطاع العقار شهد انخفاضا يبشر بالخير (خصوصا للشباب المكلوم الراغب في الزواج)
    – والقائمة طويلة …
    الحاصول الحكومة تستحمر الشعب. قتلتونابالتقارير والأخبار ديال التلفزة المغربية. الشعب خاصو الكرامة… الشعب خاصو الكرامة.. فأين نجد هذه الكرامة يا حكومتنا المغربية ( من رأس الهرم إلى قاعه )

  • احمد
    السبت 21 غشت 2010 - 18:08

    لا أعرف من أين أتوا من نسبة النمو 9,4 % … نسبة النمو في المغرب لم تصل حتى 5 حسب الإحصائيات الرسمية …؟؟؟؟؟

  • a lire
    السبت 21 غشت 2010 - 18:10

    oui le maroc et en mouvement et on s’est bien développer ces 10 dernières années, mais ca veut dire pas que toutes les pb sont resolue soyez patient mes compatriote et travailler au lieu de critiquer faite travailler vos cervelle llah yjazikom bikhir car j’en ai marr de lire que des critique, donc au lieu de dire a ils ne font rien pour nous etc dites qu’est ce que vous faite pour vous meme, produissez qlq chose surtt ramener des idée (sayeb li kan wakha tkon ghir tu copie d’autre civilisation comme fait la chine qui depuis 20ans personne ne parlait de la chine)

  • عزيز
    السبت 21 غشت 2010 - 17:48

    بسم الله الرحمان الرحيم اهل العقول يعرفون بان مند الاربعين سنة خلت والاقتصاد ينموا بثبات فقط لصالح الطبقة الحاكمة واما فى السنين العشر الاخيرة ففاق نمو الاقصاد فى المغرب لصالح فئة ال عباس الفاسى وافرباءهم اما الطبقة الشعبية فلها الله ومن هنا اتدكر قولة س كوريط غفر الله له ولنا فى هدا الشهر الفضيل استدحاش امة باكملها

  • fort et fier
    السبت 21 غشت 2010 - 18:04

    on vit bien au maroc,pas besoin d’études ni de chiffres,la pays se dégrade de plus en plus à tous niveau en spiral ,de quoi vous me parlez aujourd’hui,on est pas aveugles pour nous faire entendre vos farces? regardez la tunisie,l’algérie,les pays de moyen orient!!regardez le monde!! ça va bien porter une leçon plus qu’une étude tellement fausse!!je ne vous demande pas de regarder la chine mais sachez qu’il s’agit avant tout d’un people qui est perdu,égaré et toujours dure de trouver son chemin,puisque nos leaders ne savent que tracer leurs chemins à eux,je vous demande d’aller éteindre la lumière et revenez sous vos chaudes couvertures,regagnez vos rêves,le réveil c’est beaucoup trop trop loin,croyez moi,ça me déchires à lui faire,mais c’est comme ça mon pauvre pays on peut rien te faire sinon te prier!!.!!

  • Speculation
    السبت 21 غشت 2010 - 18:20

    I read that article and a friend of mine( reliable)..told me that..a highly ranking Moroccan officer bribed the writer of that article to staff it with all lies about Moroccan growth..The aim is to get some EU money as grants and …..

  • مفتخر بإنجازات محققة
    السبت 21 غشت 2010 - 18:02

    اللهم انصر قائد البلاد واحفظه من كل مكروه وبدون مجاملة هكذا يكون القائد وفيا لشعبه ولوطنه وساهرا على رعيته ومصالح بلده أدام الله عمركم يامن نفتخر به في كل حين

  • driss
    السبت 21 غشت 2010 - 18:16

    الله يرحمك أيها الحسن التاني وطيب تراك ؛ أن كل ما وصل له المغرب من تقدم و ازدهار في هذه الأيام هي بفضل السياسة الرشيدة و الذكية لملكنا الراحل و الذي كرسها ملكنا المفدى محمد السادس أطال الله عمره الحمد لله أني أعيش في هذه البلاد التي يقودها العلوين

  • رشيد
    السبت 21 غشت 2010 - 17:50

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    -هذا المقال نوع من دغدغة المشاعر لا أقل ولا أكتر !!!فالمغرب مازال بعيدا لكي يسجل النمو الاقتصادي المنشود…!!!!؟انه نوع من الجعجعة بدون طحين ,تذكرني بالأوهام التي اطلقتها الحكومة المغربية قبل سنة تؤكد فيه بان تداعيات الازمة لم تصل المغرب ,لا يختلف اثنان بأن ميزان الاداءات المغربي لا زال يسجل عجزا كبيرا,فالصادرات المغربية تراجعت قيمتها,وتحويلات المغاربة وعائدات السياحة تأثرتا بسبب الأزمة,لا شك أن اكسفورد بيزنس يقوم بنوع من الدعاية المؤدى عنها لتحفيز المستثمرين للإستمار بالمغرب خاصة المتخوفين منهم من تداعيات الأزمة باوربا وأمريكا,تم ان النمو الإقتصادي في المغرب لايمكن ان نبني عليه اراء تابثة طالما أنه يعتمد على قطاع أساسي هو القطاع الفلاحي ,من حسن حظ هده السنة ان هدا القطاع استفاد من التساقطات المطرية ,فلولا رحمة الله لكانت العواقب أكبر ,من الناحية الإجتماعية ,فالنمو الإقتصادي لايمكن تأكيد مؤشراته والإحصائيات المسجلة لا تعكس الوضع في مجال التنمية ,خاصة وأن بعض القطاعات الحيوية ماتزال تسجل نتائج كارتية وتؤخر مؤشر التنمية البشرية في المغرب, ويرتبط بشكل كبير بمستوي تعميم التمدرس وجودة الخدمات ومستوي البحت العلمي وعدد براءات الاختراعات و الخدمات الصحية ,فعدد التجهيزات الطبية لكل مريض في المغرب ماتزال قليلة ,,ومرتبتة على مستوى انتشار الرشوة ماتزال الاكبر عربيا وافريقيا ,لهذا تبقى هذه الإحصائيات نوع من التشويش على الواقع المعيشي للمغرب حيث ترتفع نسب الأمية والهجرة السرية ومختلف الظواهر السلبية ,صحيح ان العشرية الأخيرة شهدت نوعا من التغيير لكن لصالح فئة قليلة من المحضوضين اغلبهم لوبي العقار,وما يرتبط به من قطاعات اخرى ,مما جعل قيمة العقار اكبر من قيمته الحقيقيةواستحال على فئة كبيرة من اصحاب الدخل المحدود أن تحقق حلمها في الحصول على سكن قار,كما أن تكاليف المعيشة أصبحت أكتر ارتفاعا من دي قبل خاصة في المواد الأساسية …. وفي انظار غد افضل :
    تقبل الله صيامكم وكل عام وانتم بخير .

  • momo
    السبت 21 غشت 2010 - 17:54

    قال الله تعالى:إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    وقال أيضا:وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون.

  • مغربي
    السبت 21 غشت 2010 - 18:18

    لا بد من العدل و الإنصاف قول الحقيقة.
    المغرب حقيقة ينموا لكن بعض الناس للأسف , لا يرون أبعد أنوفهم.

  • arwa
    الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 10:35

    اكذوبة اخر زمن الشعب المغربي يموت فقرا وبؤسا والفئة الغنية التي تعد على رؤوس الاصابع تزيد غنا وفسادا . تجولت في اوساط شعبية ولم ارى الا القهر والذل

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 21

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”