24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | لجنة المالية تجر اعمارة والفاسي وجطو لمساءلة البرلمان

لجنة المالية تجر اعمارة والفاسي وجطو لمساءلة البرلمان

لجنة المالية تجر اعمارة والفاسي وجطو لمساءلة البرلمان

تدشن لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب أولى لقاءاتها الرسمية بعد تشكيلها بجر ثلاثة مسؤولين للمساءلة البرلمانية، وذلك قصد مناقشة العقد البرنامج بين الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتقرير المجلس الأعلى للحسابات حول صندوق المقاصة.

وفي هذا السياق طالب فريق العدالة والتنمية بالغرفة الأولى بحضور كل من عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وعلي الفاسي الفهري، رئيس المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لمناقشة آثار التوقيع على العقد البرنامج بين الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للفترة ما بين 2014 و2017.

وسيبلغ المجهود الإجمالي لدعم مكتب الكهرباء والماء حوالي 45 مليار درهم بين 2014 و2017، تتحمل الدولة والمكتب حوالي 70 بالمائة من هذا المجهود، فيما سيتحمل المشتركون النسبة الباقية من خلال مراجعة تدريجية لأسعار البيع بداية من غشت المقبل، وذلك بهدف ضمان التناسب الملائم بين سعر الإنتاج وسعر البيع.

وستساهم الدولة بدعم مالي إجمالي يناهز 22 مليار درهم، وستلتزم كذلك بدعم المكتب لاسترداد متأخرات الأداء التي تبلغ 3.5 مليار درهم على الوكالات والجماعات المحلية والإدارات برسم الاستهلاك، وبرسم مساهماتها في تمويل برامج الكهربة وتعميم الماء الصالح للشرب بالعالم القروي.

وسيساهم المكتب، حسب العقد، بمبلغ 8 مليار و200 مليون درهم من خلال الاقتصاد الناجم عن جهود تحسين الأداء وترشيد النفقات، وبرسم جهود تحسين ظروف الإنتاج و التوزيع ومردودية شبكات الربط، وترشيد نفقات التسيير، وبالتفويت عن طريق المنافسة للعقارات والأنشطة التي لا يحتاجها المكتب بطريقة مباشرة.

ومن جهة ثانية وجه رئيس لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، إدريس صقلي عدوي، دعوة للرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، يخصص لمدارسة تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول صندوق المقاصة، وتقديم استشارات بهذا الخصوص لأعضاء اللجنة من أجل المساعدة على الخروج بالتوصيات اللازمة.

وتتكلف لجنة مراقبة المالية العمومية، التي تم إحداثها بموجب النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب بدراسة التقارير الموضوعاتية للمجلس الأعلى للحسابات، التي يعدها المجلس وفقا للفصل 148 من الدستور، إلى جانب اختصاصاها بالنصوص التشريعية المتعلقة بمراقبة المالية العامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - hichkof الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 01:27
عفا الله عما سلف؟!!!
ذو الوجهين كالعملة النقذية، بماذا ستنفع هذ المسائلة؟ سيجدون البراهين الكاذبة كالعادة
المسائلة هي الوقوف أمام الله تعالى، و الله لن أسامحهم، الله الله في المسؤلين
2 - ارابيسك الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 01:28
و مادا بعد المسائلة.؟؟؟ ..هل هناك ربط للمسؤولية مع المحاسبة؟ الجواب بعد حين. ..
3 - مسرحية الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 01:33
هادشي غير مسرحيات ،الشعب يطالب بمحاسبة المسؤولين عن وضعية المكتب الوطني للماء و الكهرباء و على راسهم علي الفاسي الفهري و محاكمته مع استرداد الاموال المنهوبة ،
4 - اللهم رزقنا صبر ايوب الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 01:33
بدل استنزاف جيوب بعض فئاة المجتمع وتغير صندوق لمقاصة الذي كان يساعد ملاين المغاربة لستقرار معيشتم ومدخراتهم وعلاجهم وتعليم ابناهم وتطاولتم عليه لمصالحكم وسدمصارف ترقياتكم وزيادة في اجوركم وبريماتكم وتعويضات ابناكم وتوظيفهم وزوجاتكم واتباعكم وزيادة المتعفنة في لمحروقات وممزاد لمغاربة تدمرا الزيادات في كل لمواد لغدائية وصناعية وماقدن فيل زادو تقلو علين بفيلة قاليك نقضو صناديق دولة ومكتب لكهروماء من الافلاس وعشراة الاف من موظفين وعمال واطر ومدراء تابعين لشركات لكهرباء ومكتب توزيع يتمتعون بلبريمات ولحوافذ وزيادة في الاجور ومجانية استهلاك الضوء والماء وركبتم على لحائط لقسير البسطاء ولفقراء ولبطالة ان لم تستحيو ففعلو ماشئتم يافلس حكومة وحزب في تاريخ المغرب وجه لفقر ولحقد ولكراهية وتفكيرهم ضيق وتحليلهم لحلقوي ونعت كل من تضرر من سياستهم وتسيرهم لفاشل بلموشوش او ينتمي لاحزاب الاستقلال ولبام واقسم بخالق الكون لسن متحزبين ولانتمي لاي معارضة ولاكن سموم وهمجية بنكران واتباعه من جعلن نرض له لكيل بكيلين باذن الله وقوته الانتخابات لمقبلة
5 - salih eddine الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 01:37
من قرأ عنوان التقرير في الوهنة الأولى يضن أنها مسألة
مسائلة هؤلاء عن سبب الأفلاس ولمدا ألأنقاد عن ظهر المواطن
بالزيادة في الفاتورة.لكن للأسف يريدون فقط لتلطيف الأجواء
و المسائة ستتحول كما جاء في التقرير لمناقشة آثار التوقيع على العقد البرنامج بين الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للفترة ما بين 2014 و2017.
المواطن يريد ان يعرف مادا حصل وكيف حصل ما حصل في 2013
وما قبلها .لسنا أغبياء وكفانا عن عفى الله عما سلف .
6 - De Dkhissa. Meknes الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 01:42
Les grands fonctionnaires de l'etat leurs agissements illegaux; l'impunité qui s'en suit, donnent l'exemple aux petits fonctionnaires.
Le president de la commune rurale de DKHISSA , Wilaya de MEKNES (,et qui est deja impliqué dans une grosse affaire de confiscation illegale de terres agricoles des Habouss et d'autre affaires magouilleuses,) sera presenté aujourd'hui au tribunal pour coups et blessures avec d'autres complices à l'encontre d'un vieil homme , temoin de la partie adverse , etat qui a necessité hospitalisation de 8 jours et repos medical de 45 jours.
Vue la gravité du fait , ce president communal a du verser une caution de 20 000 dh pour rester en liberté .
On espere que ce mafieux, rodé et toujours profitant de AL FASSAD qui ronge LA JUSTICE MAROCAINE, repondre de ses actes et sera condamné de la peine qu'il merite.
HESPRESS VEILLEZ COUVRIR CETTE AFFAIRE
MERCI.
7 - miris الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 01:47
أرجو رأيكم: في فاتورات الكهرباء لا يوجد شهر في السنة لم يدخل فيه استهلاكي في الشطر الثالث. عندما نظرت إلى الفاتورات بالتفصيل وجدت قيمة الإستهلاك في الشطر 1 هي 77 كيلواط. الشطر الثاني 78 كيلواط. الشطر الثالث 19 كيلواط... و بقية الفاتورات على هذا المنوال.
الذي أعرفه هو أن الإنتقال من شطر إلى آخر لا يتم إلا بعد استهلاك أكثر من 100 كيلواط، هل أنا على صواب؟ و ما العمل في هذه الحالة هل أقاضي المكتب الوطني للماء و الكهرباء؟
8 - الخزي للجبناء الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 01:54
مجرد حملة إنتخابية
لا تسمن ولا تغني من جوع
ونظرا لجبن 99،99 من الشعب
حتى المخزن وأزلامه ومعاونيه
وحكومته ووزراؤه وجيشه وقواته
لم يكونوا ينتظرون كل هذا الجبن...
يعيش الفساد
يعيش المخزن
يعيش بنزيدان
تعيش حكومة الظل
يعيش القمع
يعيش الظلم
و...
و...
و...
و...





الخزي والعار للجبناء


لولا جبنكم لسقط الفساد و المفسدون
9 - amina الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 02:03
فكما يعلم الجميع ان المجلس الاعلى للحسابات يقو م بواجبه المنوط به من خلال اكتشافه للاختلاسات المالية والخروقات والتبديدات للمال العام واستغلالات للنفوذ وهذ ا طبعا يتطلب جهدا وخبرة وبعد انجازها للمحاضر واحالتها على وزارة العدل والحريات التي تحيل بدورها الملف على المحكمة والى هنا كل شيئ عادي لكن الطامة الكبرى هي حين يصدر القاضي قراره المعهود بتبرءة المتهم وضرب الحاءط بكل محاضر المجلس الاعلى للحسابات مع العلم ان التهمة ثقيلة لكونها جناءية والمجلس طبعا دقيق في حساباته وبعد هذا يط وى الملف فهذا هو استقلال القضاء الذي يناشده كل المغاربة مع كل احترامي للقضاة المستقلين بضماءرهم الذين لايتم تعيينهم لاصدار احكامهم في ملفات خاصة لان الملفات الخاصة يجب ان يحكمها قضاة خاصين متخصصين في تبرءة متهمين هم ايضا من الخواص وبهذا النهج المعمول به نستنتج ان هناك قضايا جناءية خاصة واخرى عامة والمقابل قضاة عامون واخرين خاصون ولكل قضية قاضيها حتى لا تختلط الامور فالعام عام وكذالك الخاص خاص
10 - سفاكس الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 02:13
حزب يتقن فن التقشف والحساب مع الشعب
ما احب هدا الحزب الى المخزن
ما ابعد هدا الحزب عن الشعب
ما ابعد المغاربة عن السياسة
لن يفرط فيك المخزن في الانتخابات المقبلة ستكتسح الساحة لانك اديت المهمة بإتقان
جنبناء نحن هدا الشعب
11 - سمير كازا الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 02:20
مسرحيات الديموقراطية،عفوا ،لا نثق إلا في الملك. ‏‎ ‎
12 - غيور على بلده الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 02:35
اللهم إن هذا لمنكر، علي الفاسي الفهري سبب هذه المهزلة فلماذا لم يحاسب ؟ شتان بين حزب العدالة و التنمية التركي الذي يستعد زعيمه بإنشاء أكبر مطار في العالم بتكلفة إجمالية بلغت نحو 30 مليار دولار و النسخة المغربية المزورة بكل تأكيد.
13 - مواطن مضرور ومحقور!!! الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 02:43
المكتب يرشِّدُ النفقات: 400 ألف درهم علاوة للرئيس، 20 ألف درهم للمدراء وآلاف الدراهم للأطر وما خفيَّ أعظم، وبَّاك الجيلالي يخلَّص كلشي. أين أنت يا سي رئيس الحكومة؟
14 - خ/*محمد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 02:59
( المكتب الوطني للكهرباء) الذي يواجه ديوناً بقيمة 55 بليون درهم (6.7 بليون دولار). ومن أجل إنقاذه من الإفلاس وقعت معه الحكومة خطة استثمارية بكلفة 45 بليون درهم ويساهم المشتركون في شبكة الكهرباء بنحو 15 بليون درهم الزيادة في فواتير الكهرباء ستكون تدريجية كل شهر تفادياً للتأثير في القدرة الشرائية للفئات الفقيرة، ويُعتبَر تأخر المغرب في بناء محطات جديدة لإنتاج الكهرباء التقليدية، وغياب شبكة توزيع للغاز الصناعي وتأجيل إنشاء ميناء للغاز، من الأسباب المباشرة لأزمة المكتب الذي يحتاج استثمارات في مجال الكهرباء بقيمة 30 بليون درهم وأخرى في مجال الماء بكلفة 20 بليون درهم إضافة إلى ديون داخلية وخارجية تقارب 8 بلايين درهم.ونصح صندوق النقد الدولي، عقب جولة مديرته كريستيان لاغارد مطلع الشهر الجاري المغرب، بتقليص نفقات دعم الأسعار للتحكم في عجز الموازنة المقدر حالياً بنحو 5.5 في المئة من الناتج الإجمالي. وكانت نفقات المقاصة لدعم الأسعار انخفضت من 56 بليون درهم عام 2012 إلى 35 بليون في 2014**
15 - mero الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 03:40
هل نرضى الذل لنا و لأولادنا؟ لا.
شيء واحد هو اللذي يوحدنا و يضمن لنا العيش الكريم علينا أن نوحد رب العالمين وأن نكون مسلمين عن حق و بدون نفا ق و أن لا نتفرج على الأحداث و نكتمها.
16 - ahmed merdhi الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 03:41
المسائلة الحقيقية ستكون يوم القيامة ......
17 - الرجل للذي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 08:26
الاستقرار في المغرب مرتبط بصندوق المقاصة و برغاء في المعيشة لأن الطبقة الهشة من الشعب المغربي تحمد الله على هاد الامتياز أما تخريب صندوق المقاصة و ارتفاع الاسعار سيغير الاستقرار في المغرب و هاد ما لاحظناه من كثرة الجرائم و النشل و الانتحارات هل هاد ما يريد أصحاب القرار في هاد البلد ؟ أما رمي الرماد على أعين الشعب بمسائلة فلان و فلان في البرلمال هذه مسرحية قديمة أخاف على بلدي من التصرفات لامسؤولة لهاده الحكومة و من يقودها الى الهاوية ألاحظ ان المغرب لن يقوم بربيع عربي أو أربي بل بل سيخرب بطريقة مافيوزية اجرامية و انتقامية فهل من مغيث ؟ يا ملك المغرب أنقد شعبك للذي يحبك و يحترمك من بطش الجاهلين
18 - ahmed الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 09:02
هم يسرقون والشعب يؤدي ما دخلنا نحن في ان يفلس المكتب الم نكن نؤدي فاتورات اللتي استهلكناها وهل المكتب كان ذات يوم يتبرع علينا بالماء او الكهرباء مجانا مع العلم انك لو تأخرت في الاداء كان مصيرك الزيادة ظلما وعدوانا او قطع احداهما دون مراعاة ظروفنا فليتحمل كل
19 - Abdooo الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 09:09
ما أستغرب له هو لماذا هذا المكتب يكتري كل سياراته هناك شركات دولية تعمل في المغرب لمدة محدودة ومع ذلك تقتني سيارات العمل لأن الكراء مكلف ويصلح لمدة قصيرة هذه نقطة يجب أن يحاسب عليها لأن المستفيذ هو صاحب شركة الكراء ومن مرر له هذه الصفقة التي تستنزف الملايير من خزينة المكتب الوني للكهرباء
20 - FATIMA الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 10:00
ا يها الناس
انتم معذورين في عدم ثقتكم بهذه الحكومة نظرا لتجربتكم مع الحكومات السابقة الاستقلالية والاتحادية واصبحتم مطبقين للي عضو لحنش كيخاف من الحبل"تطبيقا ممتازا برصد تحركات الحكومة واعضائها لدرجة التضييق فعذبتم وتعذبتم ولكن ليس بهذه الطريقة تعالج الامور .فالعدالة والتنمية اليوم في امتحان عسير -وكلنا مررنا باختبارات وكنا لانشعر بالراحة عند وقوف المراقب فوق رؤوسنا ونحن امام الورقة-اخوتي وابنائي تذكروا دائما ان هناك قوى اقوى منا تسهر على كل الكائنات وتحرص على الا تظلم الدليل هو ما ال اليه حالPI انقسام في صفوفه :تيار" بلا هوادة" وتيار"بلا قيادة" وتيار" بلا بلادة" الذي انفرد به الوفا.الاتحاد تيار لشكر وتيارالزايدي اضف اليهم لاجئين الى الزوايا وهي ردة على مبادئ حزب اشتراكي هذه الانقسامات بالنسبة للاحزاب بمثابة موت بطئ
اظن انه من الضروري ان نعطي الحكومة الحالية فرصة حقيقية لانها مرغمة وملزمة ان تصلح اصلاحات يستفيد منه الشعب المسحوق لسببين رئيسيين1الظرفية التي افرزتها"الحراك العربي"ولااطن انها تقبل ان يسجل عنهاالتاريخ انها اجهضته 2الشعارالذي رفعته"محاربة الفساد"وانا كمتتبعة اسجل ايجابيات
21 - جلال الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 10:01
عوض محاربة الفساد ومحاسبة ناهبي المال العام، وعوض ترشيد النفقات والحد من استفحالها كالسفر في طائرة خاصة أو علاوة تقدر ب 150 مليون أو صفقات مشبوهة. عوض ذلك لجأ الوزير الاول مرة أخرى إلى الشعب ليعوض الخصاص الذي يعاني منه صندوق الماء والكهرباء. بالله عليكم هل هذا الوزير اجتماعي وشعبي... إنه ضد الشعب ومع الفساد والمفسدين...
22 - 21 sam الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 10:27
Allach le directeur financier de l’ONE avait un passé noir avant d’être parachuté à l’ONE: lors de son travail au ministère des finances, il validait des projets douteux contre les intérêts de l’état. Ce pseudo analphabète qui ne sait que signer sur des documents et qu’on lui a acheté des diplômes n’a aucune compétence et quand il est atterri à l’ONE avec la bénédiction de Nakkouch l’ex Dg de l’ONE, il travaillait à assurer la mauvaise gestion financière de l’office que Nakkouch a laissé, en plus ce malfaiteur de allach prétendait aux gens de l’ONE qu’il connait des gens bien placé à Dar Lmekhzen qui les protègent et qui protègent ses affaires louches au sein de l’office car ils bénéficient financièrement de tous les projets de l’ONE ;
23 - said الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 10:34
مشكلنا في المغرب هو اننا نحن الطبقة الفقيرة والهشة من يتحمل سلبيات السياسات العمومية التي قامت او تقوم وستقوم بها الحكومات السابقة والحالية والمستقبلية.
24 - مواطن محايد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 10:49
السؤال الذي يجب أن يطرح والذي يجب أن يعلمه جل المعلقين والمنتحبين وليس المنتخبين من المعطلين ومن المؤجرين هو .
لماذا لاينظرون إلى التراكمات التي خلفتها حكوماتهم السابقة من الاستقلاليين والاشتراكيين والتراكتوريين وغيرهم ممن أوصل المغرب إلى هذا التردي المخزي .
وأقول لكل هؤلاء أحمدوا الله على هذه الحكومة التي يترأسها حزب العدالة والتنمية التي أنجتكم من خريف الشعوب المعطوبة وإلا لكان أكثركم في المقابر وبعضكم مشرد في الدول المجاورة، ولما وجد الباقية الباقية لقمة عيش ملوثة بالتراب .ولما وجدت مصباحا يوقد أوماء صافيا يشرب في عين أو بئر .
إن الذين سيطرت عليهم الأنانية وأعمتهم المصلحة الخاصة لايرون إلا أمام أنوفهم .
وإذا لم يتحرك وازع الوطنية في قلوب هؤلاء فقد ينطفئ الأمل وتسوء الأحوال وأعوذ بالله من هذا المآل.
25 - علال الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 10:55
استقرار المغرب مرتبط بالاستقرار في المعيشة اي المحافظة على القدرة الشرائية للفقراء لانهم هم النسبة الاكبر...لا مجال ولاا مكان للحلول الترقيعية..الامور تزداد سؤا...ذر الرماد والوعود وزمنه ولاا...ايام ثورات الربيع العربي مازالت تحيط بالمغرب...يجب على الملك شخصيا التدخل ..الامور تسير نحو الاسؤ...انتحارات..بطالة..اجرام..كثرت الطلاق..الدعارة..سببه الفقر..والتهميش..والظلام..والتفقير الممنهج...سيكون الامر اسوأ من وضعت سوريا..وليبيا...
26 - sam 21 الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 11:01
Ce mal de allach voulait même créer une secte mafieuse au sein de l’ONE contre les valeurs et les symboles de la nation tout en promouvant des idées racistes xénophobes diaboliques hors la loi et qui n’ont rien avoir avec la société marocaine: ce criminel de allach devrait bien se présenter à la justice, le Maroc et les Marocains ont marres de ces salopards qui ne disent pas inchaa ALLAH et qui depuis des années, ils profitent de l’ouverture du pays et ils exploitent ses richesses sans aucune valeurs ajouté, tout en causant l’isolement du pays avec le monde arabe et le monde libre démocratique
27 - خالد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:14
رغم كون المكتب الوطني للماء و اكلهرباء في عز الأزمة، التي تسبب فيها "علي الفاسي الفهري"، فان مدراء المكتب الوطني للكهرباء يحصلون على "بريمات" بالملايين.
فان المدير العام للمكتب الوطني للماء والكهرباء على الفاسي الفهري، صرف "بريمات" استثنائية للمديرين ولرؤساء المصالح التابعين للمكتب، تتراوح بين 5000 و250 ألف درهم، وذلك في عز الأزمة المالية التي تعرفها هذه المؤسسة العمومية، والتي أجبرت الحكومة على الإعلان عن زيادات جديدة في أسعار الماء والكهرباء، سيدفعها المغاربة، بعدما تقرر رفع أسعارها.
و حسب مصادر اليومية،، فان قيمة المنحة الاستثنائية التي وقعها "الفاسي الفهري" تصل إلى أزيد من 40 مليون سنتيم.
28 - anti-radi-nifaoui الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:14
تعيش المديرية الجهوية للكهرباء بفاس هده الأيام حالة من الفوضى و السخط بعد تداول بعض الإرساليات بين المستخدمين و التي تبين إستفحال ظاهرة الفساد المستشري مند قدوم المديرالحالي بل و أصبحت في تدهور مستمر ودالك باتخاد قرارات إستثمار أموال كبيرة في مشاريع ثانوية ,أيضا الإختلاسات الكبيرة من حاشية هدا المدير بفاس+ إختلاسات خيالية في صفقات الكهربة القروية و أتعاب المكتب لم يقم المدير إلابتغيير المتورطين إلى مناصب أفضل من الأولىوللأسف و رغم أن هده الإرساليات تبين جليا الأموال المختلسة والأشخاص المستفيدين نجد بكل قرف أن المدير لم يتخد أي إجراء لحماية أموال بل و كأنه يعطي إشارات تشبه تلك التي قالها القدافي ((إلى الأمام)) إلى معاونيه للنهب و السلب أكبر ما يمكن هدا في ظل السبات العميق الدي يغرق فيه السيد الفاسي الفهري
29 - yafra الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 14:37
ان ترشيد الاستهلاك بالادارات العمومية كفيل بانقاذ المكتب الفهري الفاسي حيث انني، كما كل المرتفقين، لاحظت التفريط الكبير الى حد التبذير في استهلاك الكهرباء بالادارات العمومية، المركزية والمحلية وغيرها، وذلك باستخدام معدات كهربائية في كل شيء (التدفئة، التبريد، الطبخ، الانارة....) وعدم الاداء لفائدة المكتب كلفه ما وصل اليه من افلاس. ومن جهة اخرى فان عملية الانقاذ يجب ان تتم بالموازاة مع مساءلة السمؤولين واجراء خصومات في رواتب الاطر الكبيرة الى الحد المعقول. فبغياب ترشيد الاستهلاك فاننا لا ننتظر سوى انقاذ وراء انقاذ على حساب المواطن الضعيف في حكومة اسلاموية لا تحارب ولا تدافع حتى
30 - Mohmmed4952 الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:39
والله هذا الذي نراه ونسمعه كل يوم عيش نهار تسمع خبار لن يزيد الطين الا بلة يا رئس الحكومة المحترم الامر بسيط وانت شخصيتك بسيطة ومتواضعة هذا جيد ولكن هل نسيت عهودك وما تعهدت به اتجاه الشعب المغربي في حالة الفوز وخاصة في مراكش والمهرجان الخطابي انذاك تعهدتم بمحاربة الفساد حتى تسلكوا نفس المنهاج الذي اتبعته تركيا لتصلوا الى ما وصلوا اليه فما المانع والفرص كثيرة أمامكم تمضي دون جدوى هامة تذكر ويذكرها لكم التاريخ بل اكتفيتم يعفى الله عما سلف
لتتركوا المفسدين يزيدون في الارض فسادا وهذا ما ترتب عنه الإعلان الأخيرللمكتب الوطني للكهرباء وإفلاسه الذي لا احد كان يتوقع عبر سنين خلت من نهب واختلاسات كانت تقع داخل المكتب على حساب المواطن البسيط لتفاجؤوه ابزيادة اخرى تنضاف للزيادات التي تلت ًوتنتظروا تضامنا من الشعب وصبرا جميلا وتفهما منه كالعادة لأنكم تمرون باكر آهات حكومية لابد منها وإن كانت على حساب الضعفاء من الشعب الذين يمثلون الأغلبية والمغلوبين على أمرهم يا رئس الحكومة والمهم ما ينقصكم وينقص هذه الحكومة هي الجرءة السياسية ومحاسبة المفسدين وليس تركهم يتمتعون بمانهبوه هم وعائلاتهممن خيرات
31 - Amine Paris الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 17:56
C'est après avoir fixé la subvention de l'état qui s'élève à 45 milliards et la participation des pauvres marocains que vous parlez d'interrogation et d'inspection financière ?? de qui se fout-on ?? Principe de base au Maroc: Les pauvres sont faits pour cotiser et supporter les folies des riches
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال