24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير: الدار البيضاء .. ثاني مدينة ذات أكبر إمكانية للنمو بإفريقيا

تقرير: الدار البيضاء .. ثاني مدينة ذات أكبر إمكانية للنمو بإفريقيا

تقرير: الدار البيضاء .. ثاني مدينة ذات أكبر إمكانية للنمو بإفريقيا

احتلت مدينة الدار البيضاء المرتبة الثانية ضمن المدن الإفريقية ذات أكبر إمكانية للنمو، حسب تقرير حول مؤشر 2014 للمدن الإفريقية نشرته الوكالة السويسرية "إيكوفين".

وحسب مؤشر المدن الإفريقية، الذي تم إطلاقه سنة 2013، فقد حلت الدار البيضاء خلف العاصمة الغانية بأفق نمو "متوسط إلى مرتفع"، بعد استناد التقرير على مؤشرات تم استخدامها بغرض تصنيف المدن حسب مستواها العمراني وإمكانية تطورها ونموها المندمج.

تتمثل هذه المؤشرات في قياس نمو الناتج الداخلي الخام، وتطور نفقات استهلاك الأسر، والاستقرار السوسيو- سياسي، والنجاعة التدبيرية، ومكافحة الرشوة، والتقنين.

ونقلت "إيكوفين" عن يووا هيدريك وونغ، المشارك في تأليف التقرير، قوله إن "الحديث عن النمو المندمج لا يكون إلا عندما يتم تقاسم عوائد الإقلاع الاقتصادي مع الساكنة على نطاق واسع"، معتبرا أن النمو العمراني المندمج يشكل "شرطا أساسيا للنمو المندمج، ومن هذا المنطلق، فإن مؤشر المدن الإفريقية يضطلع بدور العدسة المكبرة التي يمكن تقييم المدن الإفريقية من خلالها باعتبارها وجهات للاستثمار في المستقبل".

وتم تصنيف المدن الـ74 التي خضعت للتحليل إلى ثلاث فئات حسب حجم ساكنتها كبرى (أكثر من مليون نسمة)، ومتوسطة (ما بين 500 ألف ومليون نسمة)، وصغيرة (أقل من 500 ألف نسمة).

وحلت الدار البيضاء وفريتاون (سيراليون)، على التوالي، في المرتبتين الثانية والثالثة في فئة المدن الكبرى، مع إمكانية تحقيق نمو مندمج "متوسط إلى مرتفع" لكليهما. وحلت العاصمة التونسية على رأس قائمة المدن المتوسطة متبوعة بليبروفيل (الغابون) ونواكشوط (موريتانيا).

وفي فئة المدن الصغرى، حلت ساوطومي في المرتبة الأولى متبوعة بفيكتوريا (جزر السيشل)، وبور لويس (جزر موريس) مع تسجيل هذه المدن الثلاثة لإمكانية تحقيق نمو مندمج "متوسط إلى مرتفع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - اريستوكراطيس الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 01:53
الدار البيضاء كارثة انا لا اصدق هذه المقالات التي تمجد مدينة مارثية اسوء مدينة مغربية متسخة و غير جميلة و لا مهيكلة
2 - احمد الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 02:17
هده المرتبة بفضل المتشرملين دون ان ننسى المتشرملات فهل يوجد في العالم من يتباهى بمسروقاته على الفايسبوك
هدا يعني بان الجميع مدور الحركة فهاد المدينة
3 - jawad الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 02:34
La ville de casablanca ca sera dans les annees prochaines la plus grande et la plus belle medina dans le monde africain a propos des messages reelles de sa majeste mohamed 6 .
4 - ABDELLAH الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 07:09
يمكن أن تصبح أول مدينة إفريقية جالبة لأكبر الإستثمارات ، وأعظم قاعدة للإستقرار المغربي ، و أكثر من ذلك ، شريطة إدخال أكثر من ثلث مسيريها الآن الى عكاشة ، ماعدا ذلك ، ستصبح أكبر مدينة من حيث السكان و أكبر بؤر عدم الإستقرار و الفوضى الإجتماعية في المستقبل القريب .
5 - كازاوي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 09:44
هاد التقارير والله معرفت شكون تيخططهم!
المدن المغربية لاترقي أن تكون أقل من دون المستوى!
وكيف لا والشعب مغـَيَّـبْ!
لا أمان
لا نظافة
لا وساءل نقل
لا لا لا لا.... ومع كل هذا وللهي الحمد يمتاز مغربنا الحبيب بالپريمات، لأصحاب المكاتب حتى 400.000 ألف درهم. وأنا أتحدى أي دولة متقدمة تدعي الدمقراطية أن تكون مثل المغرب في كرمه.
6 - ولد البيضاء الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 09:47
اكبر كدبة ، فأكبر كارثة هي انتشار الباعة والأسواق العشوائية بالأزقة السكنية بجميع المقاطعات ماعدا الراقية منهاوالثانية هي صعوبة النقل وقلة الحافلات التي تمتلأ الناس على شكل سردين،ناهيك عن اعمال السرقة والتحرش داخلها،كماأن مسيروها يفتقدون الى الرئية المستقبلية،فالطرمواي الأرضي زاد من تضييق الطرق المزدحمة اصلا ،فاقل وقت بالسيارة يتطلب اكتر من ساعة للتنقل بين منطقتين بالبيضاء، على العموم المشاكل لا تعد ولا تحصى بهذه المدينة فكفى من التقارير الكادبة
7 - Kimo الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 10:42
Je ne pense pas que Casablanca est une ville avec tant de possibilte vu l anarchie la corruption la mauvaise répartition des richesses et l inégalité des chances.
Certe Casablanca est une ville locomotive du développement du pays avec un potentiel énorme mais sans visibilité d aménagement et sans justice sociale.
8 - احمد السملالي الصحراوي المغربي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 11:59
يكفي عندما تسمع على رأس اللائحة مدينة اسمها اكرا عاصمة غانا,هذا في حد ذاته مؤشر كارثي يستغبي الناس,وعندما توضع في اللائحة المتوسطة التي على رأسها العاصمة تونسية مدينة اذا صح ان تكون مدينة مثل نواكشوط,فهذه مأساة مؤشرات لمنظمة سويسرية تضحك على اذقان الناس وخاصة الافارقة..مدينة في حجم مدينة الدار البيضاء التي يقال انها مدينة ممتدة وعملاقة تعد من المدن الكبيرة ليس على المستوى القاري وانما العالمي,وتوضع في اللائحة خلف مدينة ان صحت اكرا ان تكون مدينة تفتقر الى البنية التحتية من طرق و وقنوات الصرف العام وغيرها ,علينا ان نعيد التفكير خاصة وان مدينة الدار البيضاء التي يقدر عدد سكانها الحقيقيين تقريبا بثمانية ملايين نسمة لا تتوفر على مترو فهذا ايضا مؤشر على الفساد الذي يستشري في مسؤولينا..
9 - mohammed de casa الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 13:18
السلام عليكم لا تختلف هذه التقاريرالتي تأتينا من العالم الآخرعن ما يعيشه ـ المواطن المغربي ـ اوالشبح المغربي في بلاده بمعنى أصح،فهوكائن مغيب. لا تختلف عن التنويم المغناطيسي اليومي الذي يمارس عليه من قبل الإعلام هنا،الإعلام الموجه لإبعاده عن كوارث واقعنا ،فيجد هذا الإنسان المغربي المسكين نفسه على الشاشة السريالية الحكومية وكأنه في كندا او فرنسا ثم بمجرد استنشاقه هواء الخارج يعود ـ مغربيآ ـ كما كان.تكالبت علينا التقارير.الهضرا ما تشري خضرا.
10 - الـــمـزابــي الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 15:29
يا اخوان اقرأو المقالة من جديد وركزو فقط على العنوان وتمعنوا فيه !
( ثاني مدينة ذات أكبر إمكانية للنمو بإفريقيا )

هذا لايعني انها ناجحة ووصلت للنجاح بل لها بوادر النجاح

يعني هي مدينة عندها امكانيات خصوصا اتقصادية بأن تكون مدينة ناجحة وهذا ان استغلت الفرص الاسثمارية وانجاحها والاسثمار في الشباب لانه هو من يبني ويعمر ويشغل الشركات...وهذا مجرد تشجيع وايقاظ الحكومة المغربية ان لها حظ في النجاح ولديها مؤهلات من ضمنها اقتصاد كازا
11 - sami الثلاثاء 10 يونيو 2014 - 16:44
سبحان الله بعض الناس لا يرون الا القبيح،مسحو كل ما تم إنجازه في جرة قلم و الآن يشككون في المستقبل، و يريدون طمسه، الدارالبيضاء لها مستقبل كما كل المدن، موقع جغرافي بنية تحتية تكثل سكاني إمكانيات كبيرة يجب استثمارها و كفانا تشاؤما.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال