الاقتصاد المغربي يجذب رجال الأعمال الأسبان

الاقتصاد المغربي يجذب رجال الأعمال الأسبان
الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 01:00

انخرط المغرب في سياسة التحديث والانفتاح على السوق الدولية، وأصبح وجهة مفضلة للمستثمرين الأسبان بسبب السياسة الاقتصادية التي انتهجتها المملكة وجعلتها في مأمن من انعكاسات الأزمة المالية والاقتصادية الدولية التي تعصف بإسبانيا.


ويرى خيسوس بانيغاس نائب رئيس الكونفدرالية الإسبانية للمقاولات (اتحاد رجال الأعمال الأسبان) “إنه بالنظر إلى الفرص التي يتيحها الاستثمار في المغرب فإن تواجد الشركات الاسبانية سيشهد ارتفاعا مهما خلال السنوات القادمة”.


وأبرز صلاح الدين مزوار (وزير الاقتصاد والمالية المغربي) الاهتمام المتزايد الذي يوليه المستثمرون الأسبان للمغرب، مؤكدا أن “المملكة تعد وجهة متميزة للشركات الاسبانية بحكم القرب الجغرافي بين البلدين والتسهيلات المقدمة للمستثمرين الدوليين”.


وأكد مزوار أن القطاعات التي تجذب المستثمرين الأسبان تتمثل بالخصوص في الطاقات المتجددة والفلاحة والعقار والسياحة، مشيرا إلى أن المغرب لم يتأثر جراء الأزمة المالية بفضل جهود الحكومة والقطاع الخاص لتعزيز الثقة في السوق وتعزيز الطلب المحلي.


وقالت صحيفة (إيل موندو) الاسبانية “أن الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي تتميز به المملكة جعلته ينخرط خلال السنوات الأخيرة في مسلسل التحديث والانفتاح على السوق الدولية من أجل تحسين المحيط القانوني للاستثمارات”.


وأبرزت الصحيفة في ملحقها الأسبوعي ‘ميركادوس’ (أسواق) أن “شركات اسبانية كثيرة قررت الاستقرار في المغرب، خاصة الشركات التي ترغب في تطوير أنشطتها في الخارج، وأن أعداد هذه الشركات تتزايد بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب ديناميته الاقتصاد المغربي”.


ودعت الصحيفة المستثمرين الأسبان إلى الاستفادة من الإمكانات التي يوفرها الاقتصاد المغربي لتعزيز تواجدهم في المملكة، خاصة الصعود الصناعي الذي يهدف من خلال إستراتيجية على المدى القريب والمتوسط إلى تطوير البنية التحتية للصناعة المغربية وتطوير القطاعات التنافسية للاقتصاد المغربي كقطاعات السيارات والطيران والصناعات الإلكترونية والنسيج وغيرها من القطاعات.


وتعكس الأرقام نمو الاقتصاد المغربي بصورة ملحوظة خلال العام الحالي، حيث ارتفعت صادرات المملكة من الفوسفات ومشتقاته بنسبة 73.5% في نهاية شهر يوليو ـ تموز لتستقر في حدود 19.06 مليار درهم مقابل 10.98 مليار درهم العام الماضي.


وارتفعت صادرات المملكة من الحامض الفسفوري بنسبة 73% لتصل إلى 7.9 مليار درهم مقابل 4.5 مليار درهم في نهاية شهر يوليوـ تموز العام الماضي مع تسجيل ارتفاع في الحجم بلغت نسبته 48%.


وارتفعت صادرات البضائع المعروفة باسم “فوب” (التسليم على ظهر السفينة) إلى 81.13 مليار درهم في نهاية شهر يوليو ـ تموز الماضي مقابل 67.8 مليار درهم العام الماضي مسجلة بذلك ارتفاعاّ بنسبة 19.6%، كما ارتفعت صادرات المنتجات نصف المصنعة إلى 61.9%، والمواد الخام إلى 56.7%، ومواد التجهيز المصنعة إلى 24.5%.


وارتفعت تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج بنسبة 8.5%، حيث سجلت 30.9 مليار درهم في نهاية يوليوـ تموز الماضي مقابل 28.5% العام الماضي، كما بلغ الدخل القومي من الاستثمارات والقروض الخاصة الأجنبية 12.3% في نهاية شهر يوليوـ تموز الماضي.


وساهمت الاستثمارات المباشرة بنسبة 84.4% في إجمالي الدخل، بينما ساهمت استثمارات المحفظة بنسبة 13.1%، والقروض الأجنبية الخاصة2.5%.

‫تعليقات الزوار

7
  • عادل
    الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 01:14

    ليس لي في المر ناقة و لا جمل
    و لكني سعيد لك يا بلادي ، أنا أرعف أن الفقر منتشر و البطالة و لكنه امر موجود في كل مكان ، و كما يوجد فقر يوجد غنى و سعادة و ناس ناجحون و مليارديرات شبان و عصاميون مسلمون و يهود في بلدي الحبيب المغرب العظيم
    الله يبارك في عمر سيدنا

  • anaruz
    الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 01:08

    المغرب خاصوا يجري على بابهم و يقطع عليهم الماء و الضوء باش مايعدوش اجيو اديرو مظاهرات فالعيون
    ناكرين الجميل كن ما المغرب كن راه الازمة دارت فيهم ما دارت فاليونان.

  • tanjawi
    الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 01:10

    أين نحن الطبقة الكادحة من هد فنحن نتخبط في الفقر وغلاء المعيشة وش 1800 درهم عت عدلك مستقبل وتزوج وتشري دار لاحول ولا قوة الا بالله
    دعوبهم نالله

  • larachi
    الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 01:12

    vraiment notre économie est très fort maintenant plus la construction de tanger med et la sécurité tous sa la gouvernement espagnol annonce aujourd’hui elle pense bien la relation diplomatique avec le Maroc

  • hassan
    الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 01:04

    المغرب يصنع من يتحدها عندما يطلوب سبتة ومليلة رجال الاعمال هم الاسبان ادا دخلو الى المغرب ان يشتغلو يخصرون و يكرهو المغرب سياتي يوم ويفهمو ان المغرب هوالدى دمرهم ليس الاشرار في المغرب انتم تصنعو الاعداء المغرب لماد الشعب المغربي هو في ضاية وموسخة ولا احد يريد تنضيف المكان الدي يعيش فيه يريد تدمر الاخرين هل تريدوالبحت في مايجري في المغرب بصوت والصورة الكل يدمر الاخر وكيف ينجح الاجانب في المغرب ليس عندنا رجال الاعمال عندا مشعودين يدمرو كل شخض يريد خدمت الوطن

  • الخريبكي
    الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 01:06

    كيف لدولة تحترم نفسها تبيع مقدراتها لعدوها السرمدي؟؟؟؟
    حربنا مع الابان واقعة لا محالة، فإن لم تقع اليوم ستقع غدا ولو بعد قرن من الزمان، إقرؤوا محاضرات أثنار في الولايات المتحدة واستمالته للمسيحيين المتشددين، إنه يخبرهم بأننا نحلم باسترداد الأندلس وبأنه على العالم أن يترك المغرب في الجهل والفقر وما إلى ذلك كي لا نغزوا أوروبا مجددا…
    فأفيقوا ايها المسؤولون وأنت كذلك يا شعبي المسكين…

  • aya
    الأربعاء 8 شتنبر 2010 - 01:02

    ان ازنار لا يتهمنا سوى باسترجاع الاندلس بل يطلب منا تعزيض عن الاستعمار بينما هو يحتل سبة ومليلية والجزر … واصدقائه يرحبون به محتلا من جديد للعيون ومستعمر لباقي المدن المغربية والله انني اشعر بان الكرامة في دمة الله نحن في اسبانيا نتعر ض . الدين لسنا من ال الفاسي وابتباعه. للعنصرية وكلمة اولى نسمعها هي اذهب لبلك VETE A TO PAIS وهم مرحبا بهم في المغرب…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة