خليفة البرادعي في الطّاقة يبحث عن دور مغربي نووي بإفريقيا

خليفة البرادعي في الطّاقة يبحث عن دور مغربي نووي بإفريقيا
الأربعاء 25 يونيو 2014 - 06:00

مباحثات حثيثة تلك التي يجريها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الياباني يوكيا أمانو، مع مسؤولين ومهندسين وعلماء مغاربة، من أجل الوصول إلى تعاون ثلاثي الأطراف مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، يسعى إلى نشر ثقافة الاستخدام السلمي للطاقة النووية، باستحضار تجربة المغرب في مجال السلامة والأمن النوويين.

خليفة محمد البرادعي (1997 – 2009) في الوكالة الدولية، الذي يزور البلد على رأس وفد كبير من كبار مسؤولي الوكالة، اعتبر أن المغرب “شريك جد هام” خاصة من أجل إطلاق تعاون ثلاثي الأطراف، مشيرا أن البلد يتوفر على “تجارب جد واسعة”، وراكم خبرة وتجربة مهمة منذ عقود، في الشأن النووي.

أمانو، الذي التقى اليوم وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، بمقر وزارته، أوضح أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعمل سويّا مع المغرب، “ويمكن أن نساعد بلدانا أخرى”، على أنها مستعدة لتقديم مساعدات وتلبية حاجيات المغرب، خاصة على المستوى التقني.

وشملت جلسة المشاورات مع الوزير اعمارة، عرض إنجازات المغرب في مجال السلامة والأمن النووي، حيث شدد الوزير على مشروع القانون المتعلق بالسلامة والأمن في المجالين النووي والإشعاعي، الذي سبق تقديمه قبل أشهر، ولا يزال في مرحلة الدراسة داخل البرلمان، قبل المصادقة عليه.

فيما طُرحت التطبيقات السلمية للتكنولوجيا النووية وتطوير الترسانة التنظيمية والمؤسسية داخل المغرب والتقنيات الحديثة في ذلك، على طاولة المباحثات بين الطرفين، وهي القضايا التي من المنتظر أن تلقى دعما من طرف الوكالة الدولية.

ويلتقي المدير العام لـ”IAEA” اليوم كلا من الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي ضريس، والوزير المنتدبة في الخارجية، مباركة بوعيدة، على أن ينتقل بعد ذلك، خلال زيارة تمتد إلى بعد غد الخميس، إلى المعهد الوطني للأنكولوجيا بالرباط ومختبرات المركز الوطني للوقاية من الأشعة والمديرية العامة للوقاية المدنية، توازيها محادثات مع علماء الطاقة ومسؤولين مغاربة.

‫تعليقات الزوار

16
  • adel
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 06:31

    مصدر طاقة خطير جدا, خصوصا ادا وقع تسرب نووي ثم اين سيثم تخزين النفايات النووية. في الوقت الدي تحاول بعض الدول التخلص من هدا المصدر.
    خلاصة: ادا احسنا استغلال ما اودع الله في الهواء و الماء والارض لن نحتاج الطاقة النووية

  • مهندس من ألمانيا
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 07:52

    هم هنا في ألمانيا بدأوا بالتخلص من الطاقة النووية وتعويضها تدريجيا بالطاقات البديلة، لأنهم ادركوا مدى خوطرة الأمر لما حصل في اليابان مؤخرا. كل سنة هناك إضرابات أمام القطارات الحاملة لمخلفات الطاقة النووية الإشعاعية الخطيرة التي تردم تحت الأرض. المستفيد الكبير سيكون هم، سوف يبيعوننا بشكل مستمر الأجهزة والمستلزمات، مثلا العبوات الكبيرة الخاصة لحمل النفايات الإشعاعية لهذا Dry cask storage، لأننا لا نصنع.

    نحن نظن اننا سنتقدم بهذا، والحقيقة اننا في المؤخرة وسنبدأ ما سينتهي عندهم. ألم نسأل أنفسنا لماذا هم يستثمرون عندنا في مشاريع ضخمة كالطاقة الكهربائية الشمسية التي سوف تستخدمها أوروبا؟

  • hassan
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:08

    هل هذه الزيارة تمهيد من سيادة الوزير للحصول على ترخيص استعمال الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء الرخيصة التكلفة (حوالي 50 سنتيم kwh) بالمقارنة مع الإنتاج التقليدي بالفحم و الفيول بحوالي 1درهم ل kwh . فرنسا تتوفر على أكثر من 50 مفاعل نووي تنتنج حوالي %75 من حاجياتها من الكهرباءمن الطاقة النووية . نحن نحتاج لمفاعل أو اثنين لحل مشكلة الكهرباء بالمغرب

  • Ahmed
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:58

    Le Maroc doit utiliser le nucléaire pour la production électrique et diversifier son bouquet energétique . le renouvelable ne peut pas satisfaire les besoins croissants du pays en électricité . tous les pays développés et en voie de développement utilisent le nucléaire , et le Maroc ne fait que prendre davantage de retard pour le développement de cette fillière.

  • مغربي انا
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:02

    نريد الرادع النووي من اجل حماية و طننا و حدودنى و استرجاع ما سلب منا.

  • hamid
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 09:47

    الدول الغربية بدأت تفكر من التخلص من مفاعلاتها النووية لما تخلفها من أضرار على المدى المتوسط والبعيد والدول النامية تتسابق ﻹقتناء هاته الخردة .

  • maroc
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 10:19

    اين سيثم تخزين النفايات النووية??
    و مجمعنا حتى ازبال في الشوارع . عاد غدين نجمعوا نفيات نووية.
    مشينا بعيد بزاف

  • فوزي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:15

    ا ظن ان المغرب ليس بحاجة للطاقة النووية لان هناك مشاريع كبرى لمولدات
    الطاقة الشمسية بما ان الله سخر ها لنا الى ان تقوم الساعة .ما يحتاجه المغرب سلاح مماثل للسلاح النووي والذري وبمواصفات امنية وقائية من المخاطر والحوادت المفترضة.

  • مغربي حر
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:58

    نايد و نبارك الخطوات التي يتخدها المغرب في الحصول على التكنولوجيا النوويه للاغراض السلميه في جميع النواحي الاقتصادية من طب وكهرباءوبحث زراعي الى غير ذالك. لنلاحظ الدول المتقدمة جميعها تعتمد على الطاقة النووية. انظروا الى الدول ال5 اعضاء مجلس الامن كلهم دول نوويه و الفاهم يفهم

  • إلياس
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:41

    يقولون " مجال السلامة والأمن النووي "…!

    هل هناك سلامة و أمن نووي..؟؟

    الإشعاعات التي تُعَمِّر ملايين السنوات.. و لا تختفي..

    الإشعاعات التي تُعيد برنامج ADN للإنسان و تشوِّهه.. فتولد كائنات ممسوخة لا قبل للعقل أن يتخيلها..

    النفايات النووية التي تُعدّْ إشعاعاتها بملايين السنوات.. كم من جيل من البشر سيكفي لمراقبة و إدارة هته النفايات..

    الموازنة المالية الضخمة و الطاقات الموجب تخصيصها لما قبل و أثناء و ما بعد النووي..

    تعريض العاملين في الحقل النووي.. و السكان.. صغاراً و كباراً.. المحيطين بالمنشآت.. للإشعاعات النووية المَرَضية..

    تعرُّض المنشآت النووية للآفات الطبيعية.. من زلازل و إعصارات… إلخ

    بإختصار " دِّيوْ علينا النووي لتِّيساعْ "…

    الدول تخطط للخروج من النووي.. نحن ندخل إليه..

    عندنا الطاقات المتجددة " لعلك ترضى ".. من طاقة شمسية 365 يوم على 365.. و طاقة ريحية.. و طاقة البحار و المحيطات.. إلخ

    و كلها موارد طاقات.. طبيعية.. نَقِيَّة.. مُتَوفِّرة.. كثيفة..مَوجودة.. صِحِيَّة..

    و في الأخير لا نحتاج للوبيات النووية.. لكي تُأثِّر على صحتنا.. و ميزانيتنا.. و حريتنا..

  • 3a ana
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:52

    نعم للاستقلال الطاقي,و النووي احدى الخطوات المهمة في هذا الاتجاه,و لا يمكن اتخاذ المانيا كمثال او قدوة في هذا المجال,علما ان CDU حزب ميركل الحاكم و FDPضذ فكرة و طريقة التخلي عن هذا المصدر ,ثم المانيا الرائدة تقنيا وعلميا في مجال صناعة الطاقة المتجددة كانت تطمح في ايجاد منتوج جديد ذو قيمة ايضافية تصدره وحدها للعالم,لكنها فشلت ضذ المكينة الصينية و الاصرار الامريكي اللذي قطع اشواط مهمة علميا في هذا المجال……هناك تكهنات بوصول سعر البرميل الى 160$,داعش سوريا اكرانيا……

  • عابر سبيل
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:01

    من لديه دراية ولو قليلة في ميدان الطاقة يعرف ان المستقبل و الافق للطاقة النووية .من يريد ان يتخلص من التبعية الطاقية فليكن متاكد ان لا الشمس ولا الرياح قادرة على دلك .ومن يقول ان الغرب يريد التخلص من الطاقة النووية اقول له ارجع الى خطاب Loyola de Palacio نائب رئيس المفوضية الاوروبية .

  • شاكر لله
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:40

    الى 1 و2 اتمنى اليوم الذي نعلن فيه عن تصنيع قنبلة نووية وليس فقط لاستعمالات سلمية لتخرس بعض الافواه ولاتفكر في الاساءة لبلد اختار السلام فاعتقدوا انه ضعيف
    حتى الطاقة الشمسسية حاولت ان تشكك في من سيستفيد منها نعذركم لكن لن تسمع من المغرب الا ماسيحزنكم بحول الله

  • passager
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 16:15

    Vous savez très bien que le Maroc s'il le désire peut avoir 10 bombes en une matinée de qui vous le savez sans se salir les "mains" ,mais pour l'usage civile ils faut absolument le développer pour l'interet de la nation

  • Ai gal
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:31

    Bravo au cnesten qui a permis à notre pays d'embarquer dans la voie nucléaire
    Tout ce que font les chercheurs du centre rapporte beaucoup à notre pays hespress doit consacrer un reportage sur ce centre pour éclairera les lecteurs

  • sami
    الجمعة 4 يوليوز 2014 - 03:27

    le maroc a uranuim donc pas de problem pour cette energie l'occident n'a pas l'uranium c pk ils herchent une energie pas couteuse le solaire par exemple

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب